هل تتأثر حملة "إخوان بنكيران" بانشغالات رئيس الحكومة؟

هل تتأثر حملة "إخوان بنكيران" بانشغالات رئيس الحكومة؟
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:33

في آخر مجلس وزاري في عمر الولاية الحكومية الحالية، ترأسه الملك محمد السادس، الاثنين الماضي بالقصر الملكي بطنجة، تمت المصادقة على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، تتعلق بقانون مالية 2017 ومشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بالإضافة إلى مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، ومشروع مرسوم قانون يتعلق بإخضاع الموظفين العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية لقواعد الانضباط العسكري.

المجلس الوزاري ذاته عرف حضور رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي كُلف كذلك بمهمة تمثيل الملك محمد السادس في مراسيم تنصيب الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا بالقصر الرئاسي بالعاصمة ليبروفيل، يوم الثلاثاء الماضي.

ممارسة بنكيران لمهامه الحكومية، سواء على المستوى الداخلي أو خارجي، في وقت انطلقت الحملة الانتخابية، علق عليها بن يونس المرزوقي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة الحسن الأول بوجدة، بأنها “سليمة قانونينا ودستوريا”، موضحا أن “الدولة تكتسب صفتها من استمرار أجهزتها، وينطبق هذا على المهام الحكومية والبرلمانية”، وزاد: “هناك أولا ما يسمى تصريف الشؤون الجارية أو العادية، ولكن أحيانا قد يستلزم الأمر تدخل الأجهزة بصفتها التقريرية في مسائل لا تحتمل التأجيل”.

وضرب المرزوقي مثالا مفاده أنه لا يمكن للمغرب أن يغيب على مؤتمر دولي بحجة أن وزير الخارجية مرشح للاستحقاقات الانتخابية، وزاد: “هذا على المستوى الحكومي، وينطبق كذلك على المستوى التشريعي.. هناك نسبة كبيرة من البرلمانين ترشحوا، لكن صفتهم البرلمانية تستمر إلى غاية الليلة التي تسبق الاستحقاقات؛ لأننا قد نحتاج إلى عقد دورة استثنائية طارئة”.

“الأمور عادية إذا”، يضيف أستاذ القانون الدستوري ذاته، وزاد مستدركا: “لكن ما من شأنه أن يثير ردود فعل هو اتخاذ إجراءات لها تأثير على العملية الانتخابية، كتخفيض أسعار الكهرباء أو إحداث صندوق لدعم الفئات الهشة.. سيكون من الواضح أن هذا العمل يهدف إلى التأثير على إرادة الناخبين”.

واستبعد المتحدث نفسه أن يكون لغياب بنكيران على العدالة والتنمية خلال الحملة الانتخابية تأثير على استعداد الحزب، على اعتبار أنه من أفضل الأحزاب المهيكلة داخليا وتنظيميا، وهي الهيكلة التي تسمح بسير مهام الأجهزة دون الاعتماد على شخص واحد، سواء كان الأمين العام أو أحد القيادات الحزبية.

‫تعليقات الزوار

36
  • العلوي قاسمي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:39

    الى كل من يدافع عن بنكيران حسنا أجيبوني …لماذا لم يتجرأ على الكبار الذين نهبوا الصناديق و هربوا وطبق عليهم سياسة عفا الله عما سلف ..أما في وجه المواطنين والموظفين فهو اسد قال لهم "انا جئت لتطبيق الاصلاحات المؤلمة مهما كلفني الثمن ولاتهمني شعبيتي" ..يعني سيروا ضربو راسكم مع الحيط …لماذا فرض التوظيف بالكونطرا لكنه وظف ابنته في الامانة العامة للحكومة ..لماذا اخوه الشوباني دار لاباس وضربها بتويجة و7 كاطكاط..لماذا رفض تخفيض اجور البرلمانيين والغاء معاشاتهم كما فعل الرئيس التونسي قبل اسبوع .لماذا سيدكم الحلايقي واخوته عندهم مدارس خاصة خوصصوا صحتنا وتعليمنا واثقلوا كاهلنا بالزيادات ومع ذلك يطلبون منك وبكل وقاحة التصويت عليهم لولاية ثانية….لانه حسب تعبيرهم لابديل لك غيرهم…هم قدرك المحتوم وعليك تقبله…
    ..أيها العدلاويين بالله عليكم اعطوني انجازا واحدا حتى أتعاطف مع عدو الشعب والفقراء والله لن أقاطع الانتخابات وبالنسبة لي نبيلة منيب او تاجر مخدرات افضل من تاجر دين منافق ان فاز مرة اخرى سيعرض المواطنين للبيع في موقع افيتو

  • فكر حر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:39

    أتمنى التوفيق لمن يتمنى الخير لوطنه.
    وأترجى فيكم الخير إن شاء الله

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:48

    أصلا آش غادي يقول ادا حضر في الحملة …

    والو …

    راكم تصنتو للكلام اديالو هاد الأيام … كيدخل ويخرج في الهضرة … حتى الأحزاب اللي معاه في الحكومة يتبرأون من كلامه …

    خاصكم تعرفو بأن شعبية بنكيران يصنعها شبيبته في الزناقي ..

    هاد الشباب المغرر به هوما اللي كيحاولو يحسنو صورة مرشحين البيجيدي عند العموم …

    أما ادا ما كانوش هاد الأنصار اديالو .. كون استقبلوه المواطنين بالماطيشة والبيض "ماشي ماكلة " يضربوه بيها …

    وخاصكم تعرفو حاجة أخرى أن شعبية بنكيران طاحت بزاف …

    فين هي 2012 و 2013 كنت غير نقول حاجة خايبة على بنكيران كلشي كيدور فيا …
    دابا أغلب المناصرين لبنكيران من قبل أصبحوا يتبرأون من أفعاله وأقواله …

    وما بقى يدافع على بنكيران غير الليس مستافد منو من قريب أو بعيد …

    وها الإنتخابات ماجية … وادا عاود حلم بنكيران بهاديك 107 مقعد اللي جابها في 2011 قولو لي أنا كداب …

  • الرامي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:48

    اودي غار كعدو بلا حملة . كولو هاديك الخبزة ديال الشعب بلا حملة بلا والو .خذوا المال والارض والمناصب وقريو الاولاد في الخارج وخذوا 40000 متر لواحد في درب عمر او السويسي اوسمحو لينا ءا .

  • جلال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:49

    رغم ما يقال فإن بن كيران سياسي محنك حاولوا أن يطيحوا بحكومته بعد إنقلاب السيسي في مصر وسقوط النهضة في تونس. واستعمل شباط للإطاحة ببنكيران دهاء بنكيران السياسي فوت على التحكم الفرصة وقدم بن كيران تنازلات صعبة وتحالف مع خصمه وهم الأحرار رغم ابتزازهم وأخذ وزارة الخارجية. مبدأ مشاركة العدالة والتنمية في الحقل السياسي. مالايدرك كله لا يترك جله الفاسدين .'' لايكلف الله نفسا إلا وسعها.'' '' إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت''. فلا تلوموا بن كيران.

  • أين بنك ايران
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:51

    هل بنكيران له انشغالات اصلا؟
    طيلة 5 سنوات يوزع النكت و القهقهات يمينا و شمالا.
    أين المشاريع الكبرى و أين الاقلاع الصناعي المزعوم أين الاصلاحات الجذرية.

    كل ما نسمعه منه هو : "عفى الله عما سلف" ، "مافراسيش"، "أحسن جواب هو الصمت"

  • Houssam
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:53

    ستتأثر ب اﻷقتطاعات التي طالت جيوب الموظفين و باﻷرتفاعات المهولة في اﻷسعار و بالتستر على الفساد و بتو ظيف أبنائه و أبناء المقربين و ووو

  • المنصوري محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:54

    الحكومة الإخوانية بقيادة بنزيدان هي مجرد حكومة تصريف أعمال لعبت دورها بإتقان حيث مررت القرارات الجائرة التي لم تستطع الحكومات السابقة تمريرها.

  • rachid tibari
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:00

    ! ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﻃﺎﺭ
    ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻉ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ
    ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻗﺎﻝ ﻟﻚ: ﺳﻴﺮ ﺗﺒﻴﻊ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﻭﺍﻟﻨﻌﻨﺎﻉ
    ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻤﺘﺪﺭﺏ: ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ
    ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻉ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺷﺮﺩﻙ
    ﻭﺃﺳﺎﻝ ﺩﻣﻚ ﺑﺄﻣﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻣﻨﻪ
    ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ: ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ
    ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻉ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺃﺿﺎﻓﻚ
    ﺇﻟﻰ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﻄﻠﻴﻦ ﻭﺳﻠﺨﻚ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ
    ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ: ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ
    ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻉ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺟﻠﺪﻙ
    ﺩﺍﺧﻞ ﻛﻠﻴﺘﻚ
    ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ: ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﺪﻭﻕ
    ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻉ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺭﻓﻊ ﺳﻦ ﺗﻘﺎﻋﺪﻙ
    ﻭﺍﻗﺘﻄﻊ ﻣﻦ ﺃﺟﺮﻙ
    ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ: ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﺪﻭﻕ
    ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻉ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻗﺎﻝ ﻟﻚ: ﺣﺎﻥ
    ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﺮﻓﻊ ﻳﺪﻧﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، ﻭﺯﺍﺩ
    ﻓﻲ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺎء ﻭﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎء ﻭﻋﺪﺩ
    .ﺍﻟﻮﺯﺭﺍء ﻭﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ

  • kaka
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:04

    قتلتونا بنكيران بنكيران حتى رديتوه بطل هاد الإسم ولا كيديرلي الحساسية إمتا نتهناو

  • الزايغ
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:05

    اخوان بنكيران؟
    نحن المغاربة كلنا اخوان،لسنا اعداء.ماهذه التعابير؟
    لايهم ان كانوا اخوان او رفاق.المهم بدأوا ما اصلاح ما افسدته الاحزاب الانتهازية التي جثمت على رقابنا منذ بداية الاستعمار .
    الاهم انهم وبشهادة الجميع لم يسرقوا ولم يخونوا.ومن يشكي من الغلاء والاقتطاع فلينظر الى اوروبا؛ ارتفاع الاسعار،تسريح الموظفين ،رفع سن التقاعد .

  • رأي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:18

    ما ألاحظه هو أن مهام بنكيران قج تكاثرت في الآونة الأخيرة عكس الأيام الماضية، أظن أن هذا يدخل غي خطة الدولة العميقة لجعله مشغولا بقضايا أخرى عوض الحملة الإنتخابية، فكيف يعقل أن مثلا رئيس جهة طنجة طوان الحسيمة أهمل عمله منذ أسابيع ليتفرغ للإنتخابات وبنكيران يشغل عن ذلك لكثرة المهام المفاجأة.

  • من واطن مقهور
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:22

    لوكان في بنكران ووزراءه وبرلمانه درة صحوة ضميرماخد اموال لبسطاء وضعفاء ولفقراء ان اجرته ومتيزاته وتعويضاته وتقاعدهم حوالي ب20مليون سنتيم +عندرحيلهم ياخذون تعويض فوق 77مليون مع سيارة وتعويضات شهرية من مقر لحزب 8000درهم هل تستحمرون لمغاربه حينم تنزلون بمدوانات وقررات واملاءت صندوق نقد لضرب المغاربه في تعلمهم وستشفاءم وانتشار لبطالة ولفقر ولماذا لاتتطبقومدونات اوروبى وامريكا وصين وسعودية في تقليص عدد لوزراء ووزيرات وبرلمان واحزاب لامادا لم تقلصو من رواتبكم لويالية وحدوحدو فرنسا وامريكا لان اجرتهم شهرية لاتتعدى 4ملاين سنتم وتقاعدهم 000 ويركبون دراجات هوائية خارج اوقات لعمل دعيناكم الله ياخذ حقنا منكم في يومالجمعه

  • سعيد من مكنااس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:23

    ألى شبيحة اصحاب لحي لن تحجبوا الشمس بالغربال بضغطكم على علامة سلبي بالنسبة لكل تعليق يفضح نافقكم اليس كل ما يكتب المتدخلين عن حزبكم وعن مهرجكم صحيح إذا كانت عندكم جرأة الرجال أجيبوا على التعاليق بانجازات حكومتكم الفاشلة(انشروا من فضلكم)

  • متتبعة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:25

    صوتوا صوتوا صوتوا ولو على ***!!! إلا بنكيران فلا !!!ادا لم تصوتوا فسيعود المستفيدون من بن كيران ليصوتوا عليه لولاية ثانية.مستغلين فراغ الساحة . ارجو أن تستوعبوا الدرس .

  • majid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:29

    مادا عساه ان يقول في الحملة اﻻنتخابية ولكن الحﻻيقي عندو ما يكول في الحلقة يضحك الناس بالكﻻم الخاوي ويمشي يروح هدا الشي مطابق على السي بنكيران اللي ايامه في الحكومة اصبحت 7ايام ﻻاقل وﻻ اكثر مسكين راه يحلم بالوﻻية الثانية هههههه سير تله يعطينا وجهك خرجت على هدا الوطن اللي مكيستهلش ولكن ربي يخلص كل واحد انا في نضري كنفضل منيب هي اللي خاصها تكون رئيسة الحكومة ولم ﻻ الى بغينا فعﻻ نحاربو الفساد والدليل ها اغلبية المرشحين كيكتبوا التزامات الى فازوا في اﻻنتخابات يتنازلو على الرواتب ديالهم لمدة خمس سنوات ماشي هدا الشي كيفرح هدو الى فازوا فعﻻ غادي يحاربو فعﻻ الفساد وغادي يحاسبو هدوك اللي نهبو اموال الدولة بدون حسيب وﻻ رقيب ولكن هيهات هيهات المهم يجب قطع الطريق على دلك الحﻻيقي حتى ﻻيحلم بوﻻية ثانية والسﻻم عليكم

  • أسد الفرسان
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:34

    أدعو كل المغاربة الأحرار إلى مقاطعة التصويت زيرو تصويت كليا في انتخابات 7أكتوبر 2016فالإنتخابات في المغرب أصبحت مهزلة وهكذا نقطع الطريق أمام الكذابة والشفارة يوظفون أبناءهم وأقاربهم ويضحكون على أبناء الشعب بالمباريات التي هي أساسا خالية من المناصب وبيعت مقابل رشاوي ومحسوبية وزبونية أنا أعتبر من صوت في هاته الإنتخابات فقد أعطى لصوص الشعب الشرعية 5سنوات للتمتع بثروات الشعب والسيارات والفيلات وتفقير وبطالة الشباب المغربي إقطعوا الطريق أمام هؤلاء اللصوص حثى لا يصلوا للسلطة …….مقاطعة الإنتخابات

  • Khalid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:57

    les anciens responsables politiques nous ont complètement démotivé pour la participation dans ces élections .que faire ?repondre au devoir national et voter sur n importe qui,ou s abstenir ou participer avec une voix annulée .Dans tous les cas je me serais mal comporte .Que faire?c est une équation a laquelle je ne peux choisir le moins pire

    le Roi allah yehefdo dois mettre au gouvernement cette fois des cadres marocains fortent qui veullent travailler et qui savent quoi faire, et parmits eux les cadres qui a decorer au fete du trone 2016 a tetouan, medecins, economists etc.
    c est un grand projet qui va consolider notre économie et résorber le chômage

  • علي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:58

    جذب بنكيران للاهتمام من طرف رهطه و خصومهم يعني انه اصبح من المؤسسات.

  • MED
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:04

    نعم خسر الطبقة المتوسطة و سيخسر من دون شك

  • مطيع
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:02

    اقول لمن يدافع عن بنكيران:
    كيف حال التعليم العمومي الان
    وهل ازدادت الاجور؟ ام انخفظت؟
    وهل يوجد تشغيل؟
    وهو انخفظت الاسعار او ارتفعت؟
    وكيف حال المستشفيات العمومية ؟؟
    وكيف حال الناس بالبادية ؟؟
    وهل تغيرت قوانين الادارات نحو الافضل ام الاسوا؟؟؟؟
    اجيبوا بروح رياضية..

  • Karim
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:02

    حكومة بنكيران فالحقيقة ولنكن واقعيين طيلة ولايتها لم تقم باي شيء باستثناء
    محطة نور لطاقة الشمسية الأكبر عالميا
    جسر أبي رقراق الأكبر إفريقيا
    محطات الطرامواي في الرباط و الدار البيضاء الاولى عربيا
    القطار الفائق السرعة الاول عربيا
    منح للأرامل والمطلقات لأول مرة في تاريخ المغرب
    التعويض عن فقدان الشغل لأول مرة في تاريخ المغرب
    التغطية الصحية الرميد لأول مرة في تاريخ المغرب
    رفع الحد الأدنى للأجور و الرفع من منح الطلبة لأول مرة مند عشرات السنين
    الزيادة في ميزانية برنامج تيسير لدعم تمدرس أطفال القرى لأول مرة
    إصلاح صندوق المقاصة الذي كان يستفيد منه اباطرة الإستراد لعشرات السنين.
    اصلاح صندوق التقاعد الذي شارف على الإفلاس بسبب سياسات الحكومات السابقة.
    ارسال اكثر من 30 الف ملف فساد للقضاء لأول مرة في تاريخ المغرب.
    تفعيل المادة الدستورية التي تقول لا وظيفة بلا مباراة حتى يتم القضاء على المحسوبية لأول مرة في تاريخ المغرب
    وجيك سي الياس_العمري معندو حتى الشهادة ويقول لك اش دارت هاد الحكومة ارى اش درتي انت و البام للحكومة
    من اجل الاصلاح و محاربة الفساد

  • سوسي قح
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:25

    بنكيران إلى الجحيم. سأصوت على أي حزب قادر على إزالة هذا النحس.
    تحالف البام والاتحاد الاشتراكي والاستقلال و اليسار هو الحل

  • kaka
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:29

    الملاحظ ان شبيحة بنكيران تشتغل ليل نهار لإسكات الاصوات المعارضة والدليل ردهم على التعاليق التي لا تناسبهم براكا الناس عاقت بكم باز مازال كدافعوا عليه والله ماكتحشموا

  • خديحة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:40

    بالعكس بنكيران قام بأعمال جمة إيجابية ولم ينهب أو يسرق .هو الرجل المناسب أما الأحزاب السياسية الأخرى قبله هي التي أفسدت التعليم والصحة وسرقت صناديق التقاعد .

  • pour 22 - Karim
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:25

    merci de me faire rire
    محطة نور لطاقة الشمسية الأكبر عالميا
    جسر أبي رقراق الأكبر إفريقيا
    محطات الطرامواي في الرباط و الدار البيضاء الاولى عربيا
    القطار الفائق السرعة الاول عربيا
    ces projets ce sont les projets de l'etat marocaine qui sont superviser directement par le roi , ton clown et son parti des incompétants n'as rien avoir avec les grands projets , reveille toi

  • مغربي مهاجر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:47

    الى الذين ينتقدون حكومة بنكيران او بالأحرى رئيسها انا ارد عليهم بكلام اعرف انه لن يلقى القبول ولكن ارد على الشخص الذي قال اين هي انجازات هذه الحكومة و التي لا تريدون ان تعترفوا بها و أغلبكم يقولون بأنها كانت من الحكومات السابقة لكن السؤال المطروح هو لماذا لم تخرج الى حيز الوجود الجواب هو انهم لم تكن لهم الجرأة السياسية اما الإنجازات فهي كالتالي رفع منحة الطلبة تخفيض أثمنة 2000 دواء تخصيص راتب لكل ارملة في وضعية صعبة تقليص عجز الميزان التجاري محاربة الإضرابات العشوائية طرد اكثر من 2000 موظف شبح استرجاع الأموال المهربة في الخارج ….. و إن شاء الله سيفوز في الإنتخابات البرلمانية المقبلة كما فازو في الإنتخابات الجماعية و الجهوية الأخيرة وكنتم تقولون نفس الكلام وسكتم مدة طويلة و الآن تتكلمون

  • for you
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:03

    شفت بزااف يهاجمون بنكيران و يصفونه بـ "بنزيدان " و هاد الوصف في حقيقة الامر وصف جميل و حقيقي وتا انا تنقول بلي بنكيران = بنزيدان …
    غادي تسولوني علاش
    ها علاش …:
    لان الرجل دار زيادات كثيرة مفيدة و حوايج كثيرة زادها ولكن الشعب معارفهاش للاسف بسبب الحصار الاعلامي اللي مديراه الصحافة على بنكيران
    المهم هاا الزيادات اللي خلاتني نوصف بنكيران بـ "بنزيدان" :
    زيادة الضريبة على التيغ و الخمور ..!!! صحيح بنزيدان ..
    زيادة في المنحة للطلبة 200 درهم للاجازة و300 درهم للماستر !! من 1973 معمرها تزادت !!!!صحيح اسمه بنزيدان
    اعفاء المواطنين اصحاب الشطر الاول الفقراء من (ضريبة السمعي البصري) يعني 30 درهم تتنقصات عليهم …و زادو ديك 30 درهم في جيب المواطن مول الشطر الاول !!
    اعفاء المواطنين من الغرامات التي تفرضها عليهم البلديات
    زيادة رواتب الحد الادني من اجور التقاعد من 50 درهم اصبحت 1000 درهم !! وستصبح الان 1500 درهم يعني زادهم في الراتب 1450 درهم …
    بناء 14 حيا جامعيا جديدا، وسيتم توسيع 5 أحياء جامعية، وبناء 13 مطعما جديدا . من 30 ألف سرير إلى 70 ألف سرير خلال سنة 2013 !!
    بناء 6 مدارس للهندسة

  • محمد جلال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:32

    لا يمكن الكلام على هذا الشخص لأنه أصبح يمثل نفسه وبالنسبة ل98في المائة من المغاربة أصبح يمثل العدم.فما ينتظر ممن احرقوا قلوب شعب بأكمله.

  • عين العقل
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:42

    لقد تتبعت الاحداث منذ بداية الحملة الانتخابية واقرا هذه المجلة الالكتونية التي تتابع هذه الحملة في كل وقت وحين .وكل ما استخلصه ان اغلب القراء مثلهم مثل بعض المرشحين الكبار ليسوا في مستوى المناقشة بل يكثرون في انتقادات لبنكيران لاغير لانهم ليس لديهم ما يقولون وما يفعلون .اهم سمة يجب ان يتحلى بها المرشح هو احترام اموال الشعب .لو لدينا مليار درهم و يتصرف فيها رجال امناء وافين لم يكن حال ان لدينا 100000 مليار بجانب الفيران ! كل ما هو مهم في تسيير الشان العام هو اموال الشعب ان تكون في امان الله.

  • momo
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:59

    Les faciès de Benzidane et de ses accompagnants laissent voir des aspects crispés ce qui insinue la peur de la défaite dans les futures urnes qui ne sera que confirmation du peuple marocain qui n' a que trop souffert avec ces barbus qui ont violé toutes les promesses. Œil pour œil et dent pour dent. J' invite les marocains à observer du côté des petits partis comme on les nomme le bien du pays viendra de là

  • لا منتمي موظف
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:13

    زيادة في المنحة للطلبة 200 درهم للاجازة و300 درهم للماستر !! من 1973 معمرها تزادت !!!!صحيح اسمه بنزيدان
    اعفاء المواطنين اصحاب الشطر الاول الفقراء من (ضريبة السمعي البصري) يعني 30 درهم تتنقصات عليهم …و زادو ديك 30 درهم في جيب المواطن مول الشطر الاول !!
    اعفاء المواطنين من الغرامات التي تفرضها عليهم البلديات
    زيادة رواتب الحد الادني من اجور التقاعد من 50 درهم اصبحت 1000 درهم !! وستصبح الان 1500 درهم يعني زادهم في الراتب 1450 درهم …
    بناء 14 حيا جامعيا جديدا، وسيتم توسيع 5 أحياء جامعية، وبناء 13 مطعما جديدا . من 30 ألف سرير إلى 70 ألف سرير خلال سنة 2013 !!
    بناء 6 مدارس للهندسة دعواتي لك بالنصر يا بن كيران

  • M Rachid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:43

    les anciens responsables politiques nous ont complètement démotivé pour la participation dans ces élections .que faire ?repondre au devoir national et voter sur n importe qui,ou s abstenir ou participer avec une voix annulée .Dans tous les cas je me serais mal comporte .Que faire?c est une équation a laquelle je ne peux choisir le moins pire

    le Roi allah yehefdo dois mettre au gouvernement cette fois des cadres marocains fortent qui veullent travailler et qui savent quoi faire, et parmits eux les cadres qui a decorer au fete du trone 2016 a tetouan, medecins, economists etc.
    c est un grand projet qui va consolider notre économie et résorber le chômage

  • ع.الحميد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:15

    رغم غياب بنكيران فكتيبة البيجدي تنوب عليه في كل شبكات التواصل الاجتماعي والجراءد الالكترونية.والذين سيصوتون لا يستعملوا هذه الوساءل وانما يصوتون دون ان يفرقوا بين بنكيران و بانكمون.

  • حميد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:40

    مع احتراماتي لكل المعلقين ضد رئيس الحكومة اوضح ان كانت له الجراة والصرامة غي اصلاحات عدة رغم حكومة تتكون من عدة احزاب انتهازية مند زمن .

  • nostradamus
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:02

    جلال يقول بنكيران سياسي محنك.معك الحق لانه ربى لحنوك بعدما كان وجهه بدون حنوك.اقول لك ان حكومتكم تحتضر .اما حزب العدالة و التنمية و بعد انهزامه سوف لن يتحول الى حزب معارض إما انه سيكون شريك البام او سيتحول الى حزب متطرف يبحث عن الفوضى و العنف وبعدها سيحل و يمنع من المشاركة في الحياة السياسية و بعدها سيتحول الى جماعة تكفيرية مدعمة من خلاياه النائمة تزرع الرعب في البلاد.وحتى بنكيران لا يعرف انه يقود جحافل من الذئاب قد تحرق اليابس و الاخضر بداية بشخصه.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب