"النهضة والفضيلة" يرشح للبرلمان سلفيين و"نساء بدون ملامح"

"النهضة والفضيلة" يرشح للبرلمان سلفيين و"نساء بدون ملامح"
الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:00

فيما يقر حزب النهضة والفضيلة بأنه حزب ذو مرجعية إسلامية، وسطر برنامجا انتخابيا قال إنه ينطلق “من ضوابط المصلحة الوطنية في انسجام تام مع المرجعية الإسلامية للأمة المغربية”، جاءت لوائحه المحلية لتثير جدلا ونقاشا، خاصة حين تزكيته لمرشحات غير محجبات وإخفاء أخريات لصورهن من المنشورات، إلى جانب ترشيحه لسلفيين.

وإلى جانب تزكيته لعدد معتبر من السلفيين في الدوائر الوطنية، التي لم يغط منها سوى 40 دائرة من أصل 92 ضمن اقتراع 07 أكتوبر، ظهرت في اللوائح أسماء لمرشحات دون أن تظهر صورهن الشخصية، خلاف لما هو معتاد بالنسبة إلى باقي اللوائح وجميع الأحزاب، حيث تختفي صورة مرشحتين في دائرة سلا المدينة، وهما “موظفة متقاعدة وخبيرة في علوم التربية” و”فاعلة جمعوية”، وحالة ثالثة في الفقيه بنصالح لمرشحة “مجازة في الأدب العربي”.

وعمد الحزب إلى وضع مكان الصور الحقيقية للمرشحات الثلاث صورا غير حقيقية لسيدة محجبة دون ملامح وجه، فيما يعيد إلى الأذهان خطوة مماثلة قام بها حزب النور السلفي في مصر حين خوضه للانتخابات البرلمانية منذ 3 سنوات، وعمد إلى إخفاء الصور الشخصية لجميع مرشحاته وتعويضها بالورود والأزهار، بمبرر أن وجهها عورة؛ وهو ما أثار جدلا سياسيا وحقوقيا في مصر وقتها.

غريب البهلولي، عضو الأمانة لحزب النهضة والفضيلة ونائب رئيس المجلس الوطني، أوضح لهسبريس أن المرشحات المعنيات بالترشيح في الدوائر المحلية بسلا والفقيه بنصالح لسن منقبات “هي رغبة شخصية في ألا تظهر صورهن الشخصية حتى لا يتم استعمالها بشكل فيه ضرر لهن ولسمعتهن”، مضيفا أن هذا الاختيار “رغبة ذاتية ولا صلة له بالدين أو موقف من الصور”.

وعن ترشيح الحزب لمرشحات غير محجبات، يقول البهلولي: “نحن حزب ذو مرجعية إسلامية، لكن قضية الحجاب تبقى قناعة شخصية وليست لنا وصاية على أعضاء الحزب والمغاربة عامة في التعاطي مع الدين؛ فاللباس أمر شخصي والمحاسبة هي بين العبد وربه”، ليورد أن حزبه “ليس مسجدا، بل مؤسسة تعمل في محال السياسة وفق القوانين المنصوص عليها”.

وكشف البهلولي أن الحزب لم يرشح أية منقبة، قبل أن يعود إلى نعيمة ظاهر، عضوة الأمانة العامة في الحزب وابنة مراكش، التي أثارت نقاشا إعلاميا كونها “أول منقبة تصل قيادة حزب مغربي”، ليقول إنها انسحبت من الأمانة العامة للحزب “كان ضمها خطأ حذرنا منه الأمين العام؛ لأن التيار السلفي غير مستوعب للعمل السياسي، فكيف يتم الزج بعدد منهم بشكل مباشر في الأمانة العامة؟”.

ونفى المتحدث أن يكون حزب “الشمس” قد عمد، في الآونة الأخيرة، إلى استقطاب سلفيين وترشيحهم في اللوائح الانتخابية؛ سيرا على “الموضة” الجديدة التي تبنتها أحزاب عديدة، موضحا: “السلفيون المرشحون في لوائحنا هم أعضاء في الحزب وانضموا إلينا منذ 2013 حين فتحنا الباب لهم”.

إلى ذلك، وصف عضو الأمانة لحزب النهضة والفضيلة ونائب رئيس المجلس الوطني سباق انتخابات 07 أكتوبر بالصعب، موضحا أن “المواطنين متذمرون من السياسة الحكومية الحالية وغاضبون من الخطاب الشعوبي لعبد الإله بنكيران الذي أساء إلى المشروع الإسلامي”، فيما قال إن الاستحقاق الانتخابي يتزامن مع احتقان اجتماعي “يصعب معه إقناع المغاربة بالمشاركة السياسية والتصويت”.

‫تعليقات الزوار

85
  • yassine
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:12

    هههههه هادشي بزاااااااف ماعرفنا واش انتخابات ولا مختفون "

  • عادي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:12

    زمان العجايب و الغرائب، برلمانيات أشباح

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:12

    خطة دكية الهدف منها جدب الإنتباه …

    لأن المواضيع التي تثير الجدل هي التي تثير فضول الناخبين …

    لقد استمعت لبرنامجهم عبر المدياع … يلعبون على السلفية والبنوك الإسلامية .

    لكن لم يستطيعو الجواب بشكل دقيق حول سؤال طرحه مسر البرنامج حول كيفية الرفع من نسبة النمو في البلاد ؟

  • مراكشية
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:15

    "عدم استيعاب السلفيين للعمل السياسي "
    فكرة محل نظر

  • لقمان سقراط
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:16

    هناك فرق شاسع فالدين ليس هو الديمقراطية،الدين من عند الله يضع العدل مكانه والمساواة مكانها،أما الديمقراطية فمن عندهم،أنا بعدا عقت وفقت

  • الضحك على الناس
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:19

    هذا هو ما يسمى الضحك على الناس.

    لأنه كيف سنصوت على شخص لا نعرف حتى وجهه !!!!!!!!!!!!……….

  • رشيد منار
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:20

    إذا كانت صورة المرأة عورة….فالإنتخابات هي العوار عينه….والبرلمان…عندما يذاع البث المباشر…ماذا ستصنعون. ..إذا كنتم تتقون الله في أنفسكم فذعوا نسائكم في بيوتكم…ولا تشاركوا في كذبة أو مسرحية الانتخابات. .

  • مغربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:20

    من الاخر والله الذي لااله إلا هو لن انتخب لأن كل هؤلاء يعلمون علم اليقين هم مجرد كراكيز يخدمون جهة واحدة و أسرة واحدة أما الشعب هو مجرد صوت من أجل تصدير صورة لدول العالم على أننا نعيش الديموقراطية لكن في الحقيقة العالم يعلم أننا نعيش الديموقمعية أيضا شيء مهم ولو صوت الشعب كله على حزب واحد يريد خدمة الشعب و البلد كونوا على يقين القصر سوف يختار من يخدم مصالحه

  • أبو الأسماك
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:22

    أقول و بكل بساطة " لي كيشطح مكيخبعش و جهو "

  • مغربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:22

    ليس كل من سُمي سلفيا يُحسب على منهج السلف الصالح لأن هذا المنهج له أصوله وعلماؤه الأثبات، وعلماؤه كالشيخ الألباني وابن باز وبن عثيمين… يحذرون من الحزبيات ومن أصحابها وهي مخالِفة لأصول السلفية(نسبة إلى الصحابة ومن تبعهم)، ولفهم الأمور أكثر لا بد من الاطلاع على كتب العلماء أو الإستماع لصوتياتهم على الأنترنيت.

  • kamal
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:23

    كيف غادين يديرو معاهم الا نجحو في الانتخابات و دخلوا البرلمان و الجلسات منقولة على التلفاز يديرو ليهم التشاش هههههه

  • ادريس
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:23

    عادي جداً ما الغريب في هذا , أخجل للانتماء الى بلد يدعي الاسلام و ليس في قوانينه شيء ينتسب الى هذا الدين الحنيف ، كل التشريعات مستوردة من أوربا و اي شيء ينتسب الى ديننا اصبح غريبا

  • moustapha
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:23

    دابا هادو مغاديش ايجيو للبرلمان الى كانت الجلسة .. او غادي ايضببو الصورة ديال لوجه ديالهم .. و اخيرا واش غادي ايجلسو مع النواب تحت قبة واحدة او غادي يمشيو شي قبة ديال النساء .. الله يهدي و اخلاص ..

  • aziz
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:26

    كنا نسمع عن الموضفين الاشباح اصبح هناك مرشحات اشباح كيف بامكان الشعب ان يمتل ببرلمانيات اشباح

  • maroki
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:27

    ماهذا الهراء احق بهم البقاء في بيوتهم خوفا على ان يفتنونا بصورهم لانهم طبعا حسناوات الله يستر عهه البلاد غاديا تولي بحال العراق

  • النفاق
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:27

    سبحان الله
    النساء بدون ملامح وتتقدم للإنتخابات لتعمل مع الرجال.
    هل عندما تكون في البرلمان وصاحب الجلالة يفتتح بداية العمل التشريعي، هل ستكون بدون ملامح.
    النفاق باسم الدين.

  • مشا عفريت جا عفريت
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:29

    عجيب أمر أهل السياسة ومالكي مفاتيح خزائن البلاد
    زجوا بمختلف التيارات الإسلامية للعمل السياسي لعلهم يفلحون في ما عجزت عنه أخزاب الركوع الطوعي والمرهي في جرجرت المواطنين للإنخراط والجلوس وسط الحلقة لتدور علينا الدائرة كما دارت حول أعناق آبائنا. سقطت ةرقة التوت لا للتصويت لا للإكثرات لمخططات كروش لحرام وحناك الإجرام .

  • hicham
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:30

    دابا هاد المترشحين الإناث اشباح ولا مكايتشافوش ولا مافيهم مايتشاغ،السؤال المطروح كيفاش غادي يتواصلو مع المواطنين ؟؟؟؟؟؟

  • لا للوتنية
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:33

    كفــــــــاكم كـــــــــدبــا على السلفيين " الســــلفي لايـرضى بالتحـزب وهـوبريئ منهـــــا فكيف يرضى بالديمـقراطية الوثنية لهي ضد الكتـــــاب .

    الرهـوط المنتخبييين خريجي مـدرسة الإخـوان المفلسين وهم خليط من مدرسة عبد السلام . العدالة والمغراوي المنتسب للسلفية بهتـــــانا وزورا

    السلفية طـــــــــاهرة مطهرة من التحزب ومنـــــــازعة السيـــــــاسيين على الكـراسي ومطية الدين من أجل الدنيـــــا والكـــدب على الدقون …

    السلفية هي الدعوة إلى الله ونشـر التوحيد ونبد الشـــــــرك

    السلفية تقول للحزبي حــــــــزبي والإخـــواني إخـــواني والصوفي صــوفي والسلفية الجهادية التكفيـرية نعم هم سمو أنفسهم سلفية جهـــادية تكفيرية وهلم جـــــــــــــــــــــــــرة

  • مغربية وأفتخر
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:34

    كيف سأصوت على شخص لا أرى وجهه؟غريب…..

  • تخربيق
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:34

    يعني فرضا ان واحدة ضمنت مقعد في البرلمان.. فالجلسات تبث تلفزيونيا..أم أنها ستتغيب و تكتفي بالراتب السمين؟
    فقط خطة لكسب الاصوات..من لا يريد ان يظهر وجهه للعموم فلن يدخل الانتخابات أصلا..لا زال العلم لم يتقدم ليكون التسيير عن بعد

  • khouloud
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:35

    كون كانو سلفيات ديال بصاح
    كاع ماتلقاهوم في حزب كون راهم فديورهم مقابلين ولادهم و رجالاتهم
    لاش مخلطين مع رجالا برانين في الحزب
    اودي

  • wood
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:37

    كيقهروك هير بالعناوين و الاسماء ديال هاذ الاحزاب .ها الفضيلة ،ها العدالة ، ها النهضة وينطبق عليهم المثل الشعبي : المزوق من برا اش خبارك من داخل .الحزب الملائم للمغرب هو حزب الاصالة و المعاصرة لانه يجمع بين النقيضين و يمثل النفاق في اجل صوره

  • متسائل
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:37

    لنفرض مثلا ان هذه السيدة التي لا تريد إضهار وجهها كلفت بحقيبة وزارية مثلا هل سترفض مصافحة الاجانب؟او ستحاور نظرائها من وراء الستار؟

  • مرزوك عبدالله
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:38

    عدنا الى التحايل على المواطنين من جديد حيث لا يفلح الغشاش

  • المسخ السيياسي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:39

    ايوا هاعلاش ماباغينش نصوتو باش تاحنا مانحسوش بروسنا مشاركين فهد الكوميديا السياسية المفضوحة .كيفاش بغيتونا نصوتوا وحنا ماعارفين عدد ونوع الاحزاب الكونة للخارطة السياسية . علاش الدولة مخليا هذا العبث الانتخابي ?لانها ببساطة مباغاش الديمقراطية ترسى في البلاد ويعود فيها القانون هو السائد .الحزب اللي عندو مناضلين حقيقيين وجماهير متعاطفة معه هو الحزب اللي عندو الشرعية ولو كان حزب الشيطان . والحزب اللي عندو غير السمية وكيمثل الضالين لاش يخليوه يتكون ?

  • ELHOUSSEN
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:39

    هدا هو الحجاب في الانتختبات اولا بلاش

  • العبث الداعشي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:44

    سؤال:كيف تسمح وزارة الداخلية بهذا العبث الداعشي:صور مواطنات بدون وجوه منتوج وهابي داعشي مستورد من الخليج . الاشباح المنقبة في البرلمان هذا ما يحتاجه الشعب الجائع

  • kamal
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:45

    هذا الحزب يشكل خطرا حقيقيا على البلاد و الدمقراطية.

  • ياسين
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:47

    حزب قادم بقوة … ويعمل بصمت … …………

  • النحاس
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:49

    و أخيرا انتقلت ظاهرة "البوركيني "حتى للإنتخابات .

  • المجدوب
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:49

    هؤلاء مهيؤون لتسيير زاوية وليس تدبير شؤون دولة

  • مواطنة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:51

    إذا كان الوجه عورة، فالصوت أيضا عورة!
    فكيف ستدلي بآراءها في قبة البرلمان في حالة حصولها على مقعد او كيف ستتحاور مع المواطنين في حالة فوزها بالانتخابات المحلية!!
    و كيف ستسافر و تغيب أثناء مختلف الدورات!!!

  • Yahya
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:59

    احزاب الذكور و العقلية الذكورية!
    لماذا الذكور يصورون و كيتبوزاو امام الكاميرا! و لماذا المرشحات لهم نفس الصورة او الكاريكاتور, في حين ان الذكور لهم ملامح مختلفة, هناك بلحية بدون موستاش و هناك بالكادومة و هناك بموسطاش بدون لحية و هناك لي مكرط كولشي!!!! و النساء كلهن مقدمات بنفس الملامح, كاريكاتور او مجهول!

  • متشرد ألميريا
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:03

    المجالس التشريعية التي تسن قوانين مخالفة للشرع يلزم بها العباد، و للأغلبية أن تفرض رأيها حتى ولو كان مخالفاً للشرع مجالس كفرية وهؤلاء هم الشركاء الذين عناهم رب العزة بقوله: { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ } عَنْ أَبِي بَكْرَ رضي الله عنه قَالَ :
    ( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )
    رواه البخاري ، ورواه النسائي في " السنن " وبوب عليه النسائي بقوله : "النهي عن استعمال النساء في الحكم " انتهى. وماذا لو حضرت زميلتها وشبيهتها في الخماربلباسها الإسلامي ـ الأفغاني ـ للبرلمان لن يفطن أحد.

  • من نحن
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:12

    نقتل الملحد لكي لا تقنعنا أقواله، ونغلق المرقص لكي لا تغرينا انغامه، ونعتقل مفطرفي رمضان لكي لايثيرنا طعامه…نمنع الخمور لكي لا نشربها، نحجب المرأة لكي لا نغتصبها، ندمر الآثار لكي لا نعبدها …. فمن نحن ؟؟

  • كل اللاعبين أشباح
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:16

    ليس فقط الشمس التي تركب الدين من أجل الكراسي بل جل لاعبي السياسة أسباح و متسلقين و بلهوانات مهرة مكرة..
    ما هو الحل؟ لا يوجد إلا "دخل سوق راسك و وكل ولادتك و صبر و اتقي الله قبل و بعد"
    الاستقرار نعمة و نمو البلاد صعب في ظل سياسات سياسوية مصلحية و خجولة اقتصاديا..
    أتمنى من الله أن يحفظ نعمة الأمن و أن يسقينا مطرا نافعا و أن يهدينا جميعا لما فيه مصلحة البلاد..

  • صلاح لوجدي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:18

    التخلف والجهل .. زعما هادو احسن من الرسول لي قالوا الله ==> ( لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا ) … قال حسنهن والحسن لا يكون الا في الوجه هذا دليل على انه في زمن الرسول كان وجه المراة ظاهرا وهذا بديهي .. بل بالعكس تغطية وجه المراة ضد الاسلام بحكم انه يعيق علينا تطبيق مبدا الشهادة ضد او لصالح المراة بحكم اننا لا نستطيع تحديد الشخص !!!! هذا اللباس وصلنا من الاسرائيليات فاليهود هم من كانوا متزمتين ويكفي ان تنقروا على غوغل كلمة () وتقرؤوا

  • عمر
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:19

    طفرناه مع المسلمين ديال العدالة والتنمية ما بقا لينا غير نطفروه مع المسلمين ديال النهضة والفضيلة.

  • Obscurite
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:20

    Le parti du soleil qui n'éclaire même le visage de ses candidates comment vont -t-elles communiquer avec le monde?
    Quelle civilisation que de considérer le visage de la femme comme un honte à couvrir et ne pas voir.
    Les saoudiens ne veulent pas être les seuls à être les primitifs de la planète. eux compensent par leurs pétrodollars et vous?

  • ابيض..اسود
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:26

    عجيب امر هؤلاء الناس يطلبون التصويت على اناس لا نعرفهم حتى في وجوههم …كيف لي ان اصوت على شخص مجهول ..هذا هو الضحك على الاذقان ..
    ربما هؤلاء من ركن مختفون ..
    او ربما تتم الاستعانة بخدمات النينجا

  • yassine
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:28

    منتهى التخلف الفكري والديني والعبث السياسي والانتخابي …هؤلاء النسوة المترشحات يخفن من ظهور
    صورهن واستغلالها او العبث بها ..وهل اذا كانوا في البرلمان ونقلت الصحف والتلفزيون صورهن هل سيتم استغلال صورهن ؟ " براكا من التخلف او استبلاد تفكير شربحة العامة العريضة … " دبا نسمعوا عليهم وهن في البرلمان شي فضيحة بحال شاطىء المنصورية او كوبل باريس "

  • رشيد القريشي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:33

    مثل هؤلاء المرشحين لا يحق لهم ان يفعلوا بانفسهم هكذا لاجل الانتخابات.

  • ام حمزة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:36

    كفاكم متاجرة بالدين وكفانا من خطاباتكم الوهمية والكاذبة والتي ﻻعﻻقة لها بالواقع المعاش .فالشعب منهك من سياساتكم الفاشل التي لم تخدم سوى جيوبكم وارصدتكم في البنوك الخارجية……

  • joseph and truth
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:36

    كل شيئ ممكن هدا شعب التجارب فيه واردة
    في الانتخابات في الصحة….
    يصوتو حتى على ورقة بيضاء لان الشعب يعيش في جهل مضقعععع
    يترك 100dh اونت تتكلم له عن ناخب شبح
    هد الشعب التكلم فيه متل صب الماء في صحراء درجة حرارتها *100000

  • إسمع أيها القـارئ
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:37

    إلى الطوائف الحزبية المتمسحين بالســـــلفية

    السلفية إذ تحارب البدعَ والتعصّبَ المذهبيَّ والتفرّقَ

    السلفية تتبع رسولها في الصدع بكلمة الحقّ ودعوة الناس إلى الدين الحقّ، قال تعالى: ﴿وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ﴾ [النحل: 44]

    السلفيةَ ليست دعوةً طائفيةً أو حزبيةً أو عِرقيةً أو مذهبيةً يُنَزَّل فيها المتبوعُ مَنْزِلةَ المعصوم، ويتخذ سبيلاً لجعله دعوة يدعى إليها، ويوالى ويعادى عليها، وإنما تدعو السلفيةُ إلى التمسُّك بوصية رسولِ الله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم المتمثِّلة في الاعتصام بالكتاب والسُّنَّة وما اتفقت عليه الأمّة،

    _السلفية منهج الربانيُّ المتكاملُ ليس من الحزبية الضيّقةِ التي فرّقت الأمّةَ وشتّتت شملَها، وإنما هو الإسلام المصفَّى، والطريقُ القويمُ القاصدُ الموصلُ إلى الله، به بعث اللهُ رسلَه وأنزل به كتبَه، وهو الطريقُ البيِّنةُ معالِمُه، المعصومةُ أصولُه، المأمونةُ عواقِبُه؛ قال تعالى: ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ﴾ [الأنعام: 153]

  • عابر سبيل
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:40

    قال الشيخ الالباني رحمة الله عليه من السياسة ترك السياسة

  • امال
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:49

    كلشي بحال بحال لا اللي ورانا وجهو لا اللي ماورناش غي ينجحو او يختفو

  • slima
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:54

    نهار التصويت على شي قانون ف البرلمان إِجي شِ واحد مْخْبِّي وصوت فبلاصتها ! المخزن خلا التكلاخ كينتشر بحال السرطان !!! غيجي الوقت اللي غيندم على تشجيع التخلف على حساب العِلم !!! مع الأسف نرى بلدا متفتحا ومتسامحا يغرق بسبب رياح التخلف الآتية من الشرق الوهابي المتعفن !!!إنا لله وإنا إليه راجعون .

  • أستاذ الإجتماعيات
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:57

    أتركوا الدين في سلام.
    و كفى إهانة للمرأة.

  • أبو آدم
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:59

    الي كايشطح ماكايغطيش وجهو………..

  • Zakaria Q
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:03

    المرشح الذي يعترف بالفساد ويدعي المشاركة لأنه لا يريد أن يترك المجلس للفاسدين كمثل من يريد تمثيل دورٍ محترمٍ في فيلمٍ إباحيّ ..!! هذا ان صدق ..!!

  • رياض
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:08

    مترشحات مختفيات لانهن عورة، اذا قدر لهن الدخول لقبة البرلمان سيتكلمون من وراء حجاب. اشياء عجيبة تولد

  • elmatador
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:18

    دابا حتا لا نجحوا ينكروا المواطنين،ماشي حنا اللي صوتي علينا.خاصك تجيب الدليل

  • امازيغ
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:18

    كاي يقول المثل:"لي يشطح،ما يغطي وجهو"
    اغاية الدين،اخفاء ملامحكم^^يا أمة ضحكت من جهلها الامم

  • علي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:25

    هذا فقط عربون القضايا التي سيشغلون بها الناس إذا نجحوا في الانتخابات ، يعني سفاسف الأمور و قشور التوافه .

  • said chichan
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:27

    لو فعلهاحزب العدالة التنمية. …..

  • صلاح لوجدي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:32

    التخلف والجهل .. زعما هادو احسن من الرسول لي قالوا الله ==> ( لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا ) … قال حسنهن والحسن لا يكون الا في الوجه هذا دليل على انه في زمن الرسول كان وجه المراة ظاهرا وهذا بديهي .. بل بالعكس تغطية وجه المراة ضد الاسلام بحكم انه يعيق علينا تطبيق مبدا الشهادة ضد او لصالح المراة بحكم اننا لا نستطيع تحديد الشخص !!!! هذا اللباس وصلنا من الاسرائيليات فاليهود هم من كانوا متزمتين ويكفي ان تنقروا على غوغل كلمة (FRUMKA) وتقرؤوا

  • عبدو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:33

    لماذا لا نعتبر أن من يدخل الدين في الانتخابات هو حزب غير قانوني وجب فصله ولو لدورتين. لأن من شروط تكوين حزب عدم التمييز في الدين و العرق أو الجنس . فماذا معنى طلب التصويت على هيكل صورة. و نمنع المنبر في المساجد. ووضع العلم للدعوة للوطنية . والملك صديقنا نحبه أكثر من جميع المنافسين.

  • مامصوتينش
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:37

    اغلب من علقوا على هذا المقال اما انهم لم يفهموا المقال جيدا واما قرؤوا العنوان وعلقو مباشرة …

  • mounir
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:38

    خفاو نسا و خلاو أسماء اللّٰه عز و جل ترمى ف شوارع الهادي و الرحمان قتلونا ب كدوب

  • مغربي.....
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:50

    المشروع الإسلامي في بلدنا يعاني الأمرين بين من يتبناه ومن يعارضه بحيث يبقى الأول أشد بلاءا وهو ينقسم إلى قسمين أحدهما يرسم صورة قاتمة غير قابلة الإدماج والتطور .والآخر يعمل على استنساخ الدين .

  • يحيى
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:58

    هدا حزب التخلف و الفضيحة
    علاش وجه هؤلاء المناظلات عورة
    فليقرن في بيوتهن فهن غير مؤهلات للسياسة.

  • الضحك على الذقون
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:01

    يقول المثل المغربي لي كتشطح مكتغطيش و جهها

  • J'ai peur rhhhh j'ai peur !
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:23

    Oh mon dieu je dois préparer ma tête à de longs couteaux bien tranchants, maintenant des Salafistes sans visages demains se sont les nouveaux Daechs, ah mon dieu le foulard ne les pas suffit pour cacher leur visage, ce sont peut être des Ninjas , je n'arrive pas à comprendre le Maroc, ou plutôt je dois le quitter pour ne pas être tuer !

  • eljabra
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:24

    طرق الﻹحتيال طالت حتى الترشح للانتخابات.
    اللي ما بغات تبين وجها تمشي تجلس فى دارها وتعلم الديمقراطية لوليداتها.
    المغاربة كيقولو :اللي كيشطح مايخبي ليحيتو.

  • كريم
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:40

    هو صراحة لا ارى فرقا بين من يضهر جسديا و يختفي سياسيا بعد الظفر بالمقاعد و بين من يخفي وجهه مند البداية. اختلفت الوساءل والنتيجة واحدة . بعدا واضحين من الاول ….لوووول

  • Avis
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:52

    A 35 – متشرد ألميريا, Abou Baker était déjà mort à l'époque de la bataille dont tu parles !!!!!

  • سلامة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:10

    سبحان الله لو افترضنا بأن هذه الاخت نجحت في الانتخابات هل ستجلس في بيتها ونقوم بتصويت والمدخلات من بيتها أم سيكون عليها إلزاما بالظهور في التلفاز وبهذا فالعالم كله سيراها

  • Moha adrar
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:11

    واخا..نفطاردو هد المرشحات نجحو غايخبيو وجهم فالبرلمان اكدام الكاميرات ..اودي شوهتو الدين اشوهتو السياسة …باااز

  • Rachid
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 17:34

    le Roi allah yehefdo dois mettre au gouvernement cette fois des cadres marocains fortent qui veullent travailler et qui savent quoi faire, et parmits eux les cadres qui a decorer au fete du trone 2016 a tetouan, medecins, economists etc.
    c est un grand projet qui va consolider notre économie et résorber le chômage

  • فيصل
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:10

    سبق لي أن لاحظت أسماء نساء بدون صور في إنتخابات الجمهورية المصرية. كيف يمكن تحقيق المساواة و الدفاع عن المرأة ( الأم، الأخت ـالزوجة ـالإبنة ـ) مع العلم أنهم يعتبرون وجه المرأة عورة ؟؟؟
    أقلول لكم إبتعدو عن السياسة

  • FOUAD
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:56

    كان ما خصهمش فالاعلان يكتبو سماوتهم يرقمهم . درنا ربحو فالانتخابات كي نديرو نشوفوهم

  • rachida
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:22

    "ماقدو فيل زادوه فيلة"نعاني الامرين من حزب بن كيران فإذا بهم ياتونا بحزب سلفي آخر لاكن بنساء اشباح أنها مهزلة المغرب الوطن العزيز الذي أصبح يفرز لنا أشخاص يريدون العودة بنا إلى القرون الوسطى ويقومون بأشياء تنم عن الجهل والتخلف اللهم احفظ وطننا من هذا النوع من الأشخاص والا فإننا ذاهبون نحو الهاوية.

  • النساء شقائق الرجال
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:29

    "عندما تتربى المرأة تربية الرجل ، وتتحمل مسؤولياتها ، وتحصل على حقوقهـا ، وتصـل إلى منزلة من الحرية والوعي ، بحيث لا تعود ترى في الرجـل نصف إله ، بل رفيـقاً وصديقاً ، وتكوّن معه علاقة الزوج الإنساني".
    رحمك الله يا سيمون دي بوفوار.

  • use your brains
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:43

    il faut que le parlement cree une loie interdisant ces choses ridicules….nous sommes au Maroc et non chez Daech

  • abou reda
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:27

    مهزلة بكل المقاييس…المرشح الشبح ,في خانة الموظف الشبح…
    لو وقعت في بلاد الغرب,لقامت عليها ضجة تزحزح الكيان الحاكم في ذلك البلد…..
    لكنها وقد وقعت في مجتمع يغلب عليه الطابع الديني بنسبة تفوق 90/100..ليس
    بالشيء الغريب لذلك قال صاحبنا المسرحي الساخر:جورج برناردشو رحمة الله
    عليه( الديمقراطية لا تصلح لمجتمع جاهل,لان اغلبية الحمير,ستحدد مصيرك..)

  • محبط
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:17

    يقول جبران
    ويل لكل امة عاقلها الكم ، و قويها أعمى رمحتالها ثرثار
    وهادو مازالو مازالو ماعنزهم حثى الحق في صورة، وبغاو يردو لينا المغرب جنة!!!
    تخيلو معي مجتمعا كله ملتحي و محجب … واو … غانوليو بحال السويد.
    هؤلاء مشعودون و متخلفون ولا يفهمون الا عذاب القبر، وحثى هو زادو فيه.
    ولينا نحشمو نقولو مسلمين، شوهونا في المغرب ، وهاجرنا وشوهونا في المهجر.
    ان الاسلام لفي سقوط مهول بسببهم. الا ان ياتي الله بمعجزة. والسبب المتحجروووون. الذين يظنون ان الله لم يهدي سواهم ، والغريب انهم يتطاولون على العلماء العباقرة الذين افنوا اعمارهم في العلم، وهو بلحيته يصبح نيوتن….
    يارب دير شي تاويل الخير لدينك

  • أستاذ
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:18

    "هي رغبة شخصية في ألا تظهر صورهن الشخصية حتى لا يتم استعمالها بشكل فيه ضرر لهن ولسمعتهن"، مضيفا أن هذا الاختيار "رغبة ذاتية ولا صلة له بالدين أو موقف من الصور".
    كلامهم كله لا أساس له من الصحة وهو مجرد نفاق وتقية، لكن سأقف فقط على العبارات أعلاه. الرغبات الذاتية نحققها في المجال الخاص وليس المجال العام الذي تحكمه قوانين وفي مقدمتها هو أن يكون الشخص معرفة وليس نكرة أو شبح والتعريف يأتي في مقدمته الكشف عن الوجه…أما الملاحظة الثانية فهي أن السيدة التي تخاف من الضرر عند انخراط في المجال العام فما الذي يجبرها على دلك؟ ولماذا لا تقر في بيتها وتقوم بما تنص عليه الثقافة السلفية وهي خدمة البيت ومن في البيت؟ ومن جهة ثالثة هذه السيدة إذا نجحت فإنها ستتولى أمر الذكور والإناث فكيف ستتواصل معهم؟ والله ظاهريا هي حماقات لكن باطنيا هذا تمهيد لنشر التطرف والتخلف والبداوة و

  • سعيد
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:29

    كون بعدا درتو الماسك ديال انونيموس

  • قاسم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:23

    ماذا أقول ؟ أصبح المعروف منكرا والمنكر معروفا. حسبنا الله ونعم الوكيل !

  • عادل مراكش
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:23

    ليفعلوا ما يشاؤون…

    ماداموا قد قبلوا بنظام الديمقراطية عن حسن نية …

    فلينزعوا حتى ملابسهم، و ليصوروا أنفسهم حفاة عراة، كما ولدتهم أمهاتهم..

    لا يهمنا…

    بقدرما يهمنا محتوى برامجهم ،و كفاءة و نزاهة مرشحيهم

    إذ هم مغاربة أيضا ، و يجري عليهم بالضبط ما يجري على غيرهم…

    وفي الأخير، تبقى صناديق الإقتراع هي الحكم و الفصل

    إذن، حظ سعيد للجميع، و دون إستثناء

  • عين العقل
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:25

    حتى اكونو لانتخابات ديال كاش كاش بكل صراحة خطة زوينة براق متقشع

  • سلفي حقيقي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 06:54

    لا نستغرب منكم هذا الكلام لانكم اصلا دخلتم هذا المعترك الغريب على الإسلام فلا عجب أن تقول أن الحجاب قناعة شخصية او ليفعل من يشاء ما يشاء فذلك بينه وبين ربه وهكذا يكثر السفور السرقة ووو وأعلم أن السفور والتبرج شر من السرقة.إذا ضاعت المرأة ضاع المجتمع.نسأل الله أن يوفق ملكنا للخير وان يعينه عليه

  • يسين العمري
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:00

    ما قام به هذا الحزب يعتبر نسخة كربونية مكررة و طبق الأصل و استنساخ فاشل و مشوه لتجربة حزب الزور أعتذر حزب النور السلفي في مصر و كأن الساسة المغاربة مهووسون حد الهيام باستنساخ التجارب الفاشلة لباقي بلدان المعمورة.

صوت وصورة
منازل آيلة للسقوط في زاكورة
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:55

منازل آيلة للسقوط في زاكورة

صوت وصورة
أحزان على ضحايا حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 11:33 3

أحزان على ضحايا حادث أزيلال

صوت وصورة
عنف الطاكسيات و"التطبيقات"
الإثنين 18 مارس 2024 - 10:52 13

عنف الطاكسيات و"التطبيقات"

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 11

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي