السروتي: الحركات التنصيرية "تعجز" عن اقتحام الجامعات المغربية

السروتي: الحركات التنصيرية "تعجز" عن اقتحام الجامعات المغربية
الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:00

يعمد العديد من المُنصرين إلى دعوة طلبة الجامعات المغربية إلى التعرف على المسيحية عن كثب، من خلال اتّباع وسائل جديدة ومبتكرة؛ منها تيسير الدروس المسيحية باللهجة المغربية، وترويج “ترانيم وموسيقى تبشيرية”، واستدراج الشباب إلى بعض الكنائس لدحض “شبهات الدين الإسلامي”.

وراجت، مؤخرا، أخبارٌ تفيد بأن عددا من أعضاء المنظمة الإنجيلية “بايبل اربيك أوتريش” يعملون على إيصال أكبر عدد من الأناجيل باللهجات المحلية إلى الشباب المغاربة؛ وذلك بعد أن استأجروا شقة بالدار البيضاء، يقومون من خلالها بدعوة الشباب إلى المسيحية عبر وسائل مختلفة.

ثلاث حالات تنصيرية بالجامعات

في تعليق على هذا الموضوع، يقول الدكتور محمد السروتي، الخبير في ملف التنصير والأستاذ بجامعة مكناس، إن التنصير حركة مؤسساتية يقودها الخبراء والساسة قبل رجل الدين، ومدعومة سياسيا واقتصاديا بأموال لا تنضب، وبجهود لا تكل ولا تمل، ما يجعل هذه المؤسسات أكثر إصرارا على بلوغ الأهداف المرصودة”.

ويضيف السروتي، في حديث مع هسبريس، بأنه “مع مرور الوقت، تتضح أحيانا بعض معالم الاشتغال التنصيري؛ فتظهر أساليب، وتتوارى أخرى حسب الظرف والمكان، فيبرز نشاطه إلى الواجهة في مجالات دون أخرى”، مسجلا أن “الميدان الجامعي يعد من بين أبرز المجالات التي يغيب عنها التنصير”.

ووصف الخبير ذاته غياب النشاط التنصيري عن الجامعات بأنه شبه التام، سوى من حالات استثنائية يمكن اعتبارها حالات عرضية معدودة على رؤوس أصابع اليد الواحدة، سرعان ما قد يستبعد المرء بعضها بسهولة بعد البحث والتقصي، وعددها ثلاث حالات سجلت على مدار ثلاثة عقود.

الحالة الأولى، وفق السروتي، سجلت في مؤسسة عليا بوجدة في التسعينيات، عرفت جدالا محليا لم يصل صداها إلى الإعلام وطنيا. وسجلت الحالة الثانية في مؤسسة عليا بالرباط، ودار حولها نقاش إعلامي كبير انتهى بفسخ عقد عمل المتعاون بالتراضي بعد شهرين من بداية عمله.

أما الحالة الثالثة، يكمل الخبير، فسجلت قبل حوالي أشهر قليلة في جامعة تطوان، حيث عمد منصرون إلى استغلال حاجة بعض المهاجرين غير الشرعيين، ونشروا بعض المطويات التنصيرية بين الطلاب في رحاب الجامعة. وقد جرى توثيق وتصوير تلك العملية؛ وهي أوضح الحالات مقارنة بسابقتيها.

ممانعة الجامعات المغربية

وأورد السروتي قصة شخصية حدثت معه، ومفادها أنه التقى يوما في القطار بأحد المنصرين الأجانب، اشتغل أستاذا للموسيقى ولا يزال بعدد من المدن المغربية، التي ما يتنقل بينها في الفينة والأخرى، وسرعان ما كشف عن هدفه بتزويده بمجموعة من المطويات والدروس التنصيرية لمنظمة “شهود يهوه”.

واعتبر السروتي مسألة إيصال الإنجيل إلى أوسع فئة بأنه هدف كنسي “قديم جديد”، إذ وضع بابا الكنسية هذا الهدف مدخلا دستوريا لقانون الجامعات الكاثوليكية الذي صدر في أبريل 1979. وأشار إلى ضرورة أن لا يقتصر الأمر على التوزيع فقط، وإنما ﺃﻥ ﺗﻨﻔﺬ ﻗﻮﺓ ﻫﺬﺍ الإنجيل إلى “أنماط التفكير ومعايير الحكم”.

وسجل المتحدث بأن “طبيعة العمل التنصيري عادة ما ينأى بأفراده ومجموعاته عن مثل هذه الفضاءات؛ لأنها ببساطة فضاءات فكر ونقاش وجدال حر. في حين تفضل الحركات التنصيرية الفضاءات الهشة التي يسهل اختراقها باستغلال جهلها وضعفها وحاجتها، بعيدا عن النقاش”.

ولفت الخبير في ملف التنصير والأستاذ بجامعة مكناس إلى أن “الميدان الجامعي هو من الفضاءات المفتوحة والحرة التي يُبْدِي فيها الفرد آراءه ومعتقداته، مهما بلغت حدتها دون خوف أو وجل”. كما أنها من “الفضاءات التي توجد فيها مختلف التيارات”، موردا أن هذه المؤسسات يوجد فيها المئات من الطلبة المسيحيين الأجانب من دول مختلفة للدراسة أو التكوين.

وذكر المتحدث بأنه يعرف محيط مؤسسة عليا واحدة كان ملاذا آمنا لمئات المهاجرين غير الشرعيين بعضهم مسيحيين؛ بيد أنه “لم تسجل قط أي حالة “دعوة للتنصير” في رحاب تلك الجامعة”.

وشدد الخبير في ملف التنصير على أن الحركات التنصيرية لا تملك الجرأة على اقتحام هذا الفضاء في الأفق القريب؛ ولكن “لا يمنع هذا من أن تحوم حوله مستغلة حاجة هذا الطرف أو ذاك”.

وخلص السروتي إلى أنه “بالرغم من ما يوفره الميدان الجامعي من فضاء استثنائي مفتوح أمام كل التيارات والمعتقدات؛ لكن لم يسبق أن تم ضبط أي فرد أو مجموعة تنصيرية دعت إلى مسيحية داخل حرم أي جامعة من جامعات المغرب، بالرغم من وجود طلبة أو متعاونين مسيحيين في بعض المؤسسات”.

‫تعليقات الزوار

36
  • Mohamed USA
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:15

    المشكل عندنا هو انه لم يدرسونا شيئا عن المسيحية في اقسام الاعدادي و الثانوي حتى نعرف كيف نناقش المسيحيين في ديانتهم. فترى العديد من المسلمين يجادلون المسيحيين اعتمادا على سور من القران و كان المسيحيين يؤمنون به. يجب دراسة المسيحية عن قرب للتعرف عن الاختلالات الموجودة عندهم و خير مثال الداعية احمد ديدات رحمه الله . كان يجادلهم و يعطيهم الادلة من كتابهم.

  • Simo-Fez
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:21

    التنصير عاااجز عن اقتحام الجامعات لان جل الشباب الجامعي مثقف و واااع…لذلك فالتبشيريون يتجهون الى استمالة الاطفال و الجهلاء…لانه لا يعتقد ان الله انجب ابنا ثم سمح لمجموعة من الرعاع بصلبه الا جاهل متخلف و قاصر عقليا…
    سياتي يوم تنذثر فيه المسيحية و اليهودية من تلقاء نفسيهما…
    قال تعالى: فأما الزَّبد فيذهب جُفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.

  • marrokki
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:22

    Les MRE vivent depuis les années 60 avec les chrétiens , vont a l'école avec le chrétiens , travaillent avec eux , font du sport avec eux ……..et le nombre de converti est 0,0000001 et souvent, souvent par intérêt ou bien a cause d'une maladie mentale donc un marocain au Maroc qui va se convertir ça peut être que pour les
    Mêmes raisons intérêt ou bien maladie mentale . Méfiez vous une armée d'informaticiens du Vatican et. Beaucoup de coptes infiltrent les réseaux sociaux es pays arabes en se faisant passé pour des musulmans pour dénigrer et insulter l'islam, ils vont s'acharner sur mon commentaire

  • محمد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:26

    الاسلام نعمة من الله عز وجل.فهو دين له ايجابيات كثيرة على الانسان في حياته صحيا واجتماعيا واقتصاديا واخلاقيا و… ومع ذلك لانقوم بتنفيذ تعاليمه. فما بالك باعتناق دين اخر.

  • الطوفان قادم
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:27

    لا خوف على من تشبع بقيم و تعاليم الدين الإسلامي من أن يضعف أمام المد المضحك لما يسمى التنصير ، بل حتى من لا يؤدي فروض الإسلام كاملة لا يقبل هذا التحول العقائدي السخيف . و إذا وجدت مغربيا تنصر فاعلم أن ذلك لحاجة في نفس يعقوب كأن يستفيد من أموال الجمعيات المعتوهة التي تتعهد هذه العملية أو طمعا في "فيزا" خارج الحدود تحت ذريعة "الهروب من الاضطهاد الديني" كما يفعل بعض الشواذ أو من يدعون الشذوذ . صعب جدا أن تقنع مغربيا و لو لم يكن متشددا باعتناق عقيدة التثليث و اعتبار المسيح ابن الله أو هو الله مجسدا في جسد إنسان ، و صعب أن تقنع مغربيا تربى على قيم رضعها منذ الطفولة أن يصدق أن كل ما يصدر عنه من ذنوب سيغفر له لأن المسيح ينوب عنه في تحمل خطاياه و أنه قام بفدائه بدمه على "الصليب" ، لا أكتمكم سرا راسلت يوما إحدى هذه الجمعيات لأعرف ما تقدمه على سبيل "الفضول" فأمطرتني بكم هائل من الرسائل و الكتب و الأشرطة لكن و الله لم تستطع تحريك شعرة مني بل زادتني اقتناعا بأن ديني الإسلامي النقي هو الأصح و تعاليمه أقرب إلى نفسي من حكايات حواريي النصرانية و هذا الشخص "المؤله" الذي استبدلوا المسيح الإنسان به

  • Ahlo
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:28

    كل الديانات توضف اموال طاءلة لمناصرة الدين ايا كان فما عليك الا زيارة جميع المعابد ، فكلها في درجة من البدخ في البناء ناهيك عن تدفق الاموال لبناءها. ففي بلدنا الحسنون يبنونون مساجد في كل حي لكن لا احد فكر في بناء مستشفى او خيرية ذات نفع مباشر للمحرومين و اظن انها اولى لان الارض كلها مسجد للمسلمين.

  • مواطن
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:29

    ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة ان الروم يدخلون الاسلام افواجا وهذا ما يغيظهم ويتحاملون على الاسلام ويتهمون المسلمين بالارهاب وهو من صنعهم ليصدوا عن سبيل الله ولكن هيهات هيهات لما يوعدون

  • aziz
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:30

    التنصير ينجح اينما حل الجهل والفقر

  • رضوان
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:31

    قال تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)"سورة الأنفال
    (يقول تعالى مبينا لعداوة المشركين وكيدهم ومكرهم، ومبارزتهم للّه ولرسوله، وسعيهم في إطفاء نوره وإخماد كلمته، وأن وبال مكرهم سيعود عليهم، ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، فقال‏:‏ ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ‏}‏ أي‏:‏ ليبطلوا الحق وينصروا الباطل، ويبطل توحيد الرحمن، ويقوم دين عبادة الأوثان‏.‏ ‏{‏َسَيُنْفِقُونَهَا‏}‏ أي‏:‏ فسيصدرون هذه النفقة، وتخف عليهم لتمسكهم بالباطل، وشدة بغضهم للحق، ولكنها ستكون عليهم حسرة، أي‏:‏ ندامة وخزيا وذلا ويغلبون فتذهب أموالهم وما أملوا، ويعذبون في الآخرة أشد العذاب‏.‏ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ‏}‏ أي‏:‏ يجمعون إليها، ليذوقوا عذابها، وذلك لأنها دار الخبث والخبثاء)
    تفسير السعدي.

  • عبدالله
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:40

    لا أظن ان الإنجليين يجتهدون و يعملون من أجل المغاربة، كل مجموعة تريد السيطرة لا تعتمد على المعدومين فكريا. فكم من مغربي لا يعرف من الإسلام غير الاسم و كم من واحد يمارس الاسلام من غير وعي و كم من شخص يستعمل الاسلام من اجل مصالح.
    حقا العنصر المهم هو العنصر البشري الاسيوي لانه نشيط كعادته و ذكي في استقطاب الضعفاء. اما المسلم سواءا كان مسلما او مسيحيا او بوديا لا يغير من طبيعة الاشياء..

  • loubna
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:51

    الحمد لله على نعمة الاسلام مهما حاولوا فلن يصلوا مرادها لأن الله سبحانه وتعالى متم نوره ولو كره الكافرون

  • مغربي من الريف
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:57

    من تخلى عن دينه الحنيف الا وهو الدين الإسلامي فقد ضل كل شيء ومن تنصر وهو مسلم فإنه ابله ومعتوه عتها تاما وسيندم على دين الإسلام يوم لاتنفع ندامته.

  • baya agadir
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:58

    الا يعلم هاولاء المنصرين المغربي محصن من مثل هاده الخزعبلات بفطرته الا يعلمون ان في القران
    الكريم صورة الاخلاص تحصن كل دي بصيرة وانها تنور التاءه اما المسيحية تجعل من واحد ثلاثة
    وتجعل من ثلاثة واحد الاب ولابن وروح القدس يساوي عندهم واحد اي منطق هادا الدي يتبعونه
    ويطلبون من الدي يؤمن بان الله واحد لا شريك له كما قال الله سبحانه وتعالى قل هو الله احد
    الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفا احد هاد هو المنطق الصحيح والسلام وشكرا هسبريس

  • أطردوهم ! أخرجوهم !
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:08

    لو ذهبنا ننشر الإسلام في بلادهم لجعلونا في سلة الإرهاب التي نسجتها أيديهم فلماذا لا يتم القبض عليهم ومحاكمتهم أو على الأقل إخراجهم صاغرين من أرضنا ؟

  • الحسين بدون ايت اوجانا
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:11

    مهما صنعتم ياصليبيين فان للاسلام رب يحميه وينشره ولم كرهتم

  • omar
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:20

    لاحولة ولاقوة الا باالله العلي العضيم.اخواني يقول عز وجل (ديننا الذي هو عصمة امرنا) عمرنا هذ الشي مكنا كنعرفوه تاندابا عاد جاتلهوم يقريونا المسيحية

  • الحسن المغربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:21

    بماذا سيبشر هؤلاء المسيحيون؟

    سيبشرون بأن المسيح عليه السلام هو ابن الله؟
    فالله عز وجل يقول:"قل هو الله احد ۞ الله الصمد ۞ لم يلد ولم يولد ۞ ولم يكن له كفواً احد".

    سيبشرون بأن مريم عليها السلام زوجة الله؟
    فالله عز وجل يقول:" أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة".

    سيبشرون بأن المسيح عليه السلام صلب؟
    فالله عز وجل يقول:” وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه”.

    سيبشرون بأنهم أباء الله و أحباؤه.
    فالله عز وجل يقول:” وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء”.

    و أنا على يقين إذا كان هؤلاء المبشرون طلاب حق فإنهم سيدخلون في الإسلام لا محالة لإن الله عز وجل قال عن النصارى:”ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون(82 ) وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيضالدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين".

  • الفلوس والتنصير
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:29

    أظن أن المغاربة الذين دخلوا المسيحية تسلموا أموال وحصلوا على امتيازات. لأنني أعرف خروب بلادي ……….

  • said
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:45

    كيف يريد المبشر ان يقنع طالبا مغربيا بان الله واحد, لكنه ينشطر في ثلاثة:
    الاب وهو الله عند المسلمين..
    والروح القدس..
    ثم عيسى..
    وان هؤلاء الثلاثة ليسوا سوى الاها واحدا عند المسحيين وهوالله !!!
    1=3 !!!
    كيف يريد المبشر ان يقنع طالبا مغربيا بان عيسى هو ابن الله, وهو الله في نفس الوقت, لان الله ثلاثة كما سبق!!!
    كيف يريد المبشر ان يقنع طالبا مغربيا ان عيسى من ولد ادم, لكنه هو من خلق ادم في نفس الوقت!!!
    وان عيسى هو ولد الله, لكنه هو الله في نفس الوقت!!!
    وان عيسى هو ابن مريم, لكنه ربها في نفس الوقت!!!
    ان كان لا بد من ان ارتد عن اسلامي وتوحيدي المنطقي العقلاني فاني افضل ان اكون ملحدا على ان اعتنق هذا الهراء!!!

  • مغربي اكادير
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:51

    اما من ذهب اليهم منا فقد ابعده الله واراح البلاد والعباد منه من ارتد فلا حاجة به للمسلمين وانفصاله عن المجتمع الاسلامي خير من بقائه فيه .
    الايمان الجازم اذا خالط بشاشته القلوب يزن الجبال ولا يطيش وان صاحب هذا الايمان المحكم وهذا اليقين الجازم يرى متاعب الدنيا مهما كثرت وكبرت وتفاقمت واشتدت يراها في جنب ايمانه طحالب عائمة فوق سيل جارف جاء ليكسر السدود المنيعة والقلاع الحصينة فلا يبالي بشيئ من تلك المتاعب امام ما يجده من حلاوة ايمانه وطراوة اذغانه وبشاشة يقينه .** للعبدة درهم
    فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض .
    الم احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لايفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين .
    اين كسرى اين انوشروان اين ملوك بني اسفر ملوك الروم هل ترى لهم من باقية

  • مسيحي مغربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:21

    أولا شكرا لكم لطرح مثل هذا الموضوع .
    لكن أشعر بالخزي والحزن الشديدين على الشتائم الكثيرة التي تكال لكل من قرر اتباع المسيح . هذا راجع بالاساس لعدم إعطاء الحرية للناس بالبحث ، كما يؤسفني ان أقرأ مقال للأستاذ المحترم السروتي الباحث المتخصص في الشؤون المسيحية والتنصير يخلط بين شهود يهوه و الكاثوليكية و الإنجيلية. رجاء أن نعطي في هذا المنبر (هسبريس) الفرصة لمغاربة مسيحيين بالتعريف عن أنفسهم وافكارهم.
    ارجو النشر

  • idriss
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:26

    الأقانيم الثلاث: ليست ثلاث آلهة و ولا تدخل يها مريم ولم يدعي المسيحيون يوما أن الهه إتخذ صاحبة

    الله واحد جسده يسمع الأب و كلمته تسمى المسيح وروحه تسمسا الروح القدس.
    كذلك المسلمون الله واحد لكنه يملك ساق ويد وعين وإصبع وغيرها من الصفات. فكما لا يجوز أن يقال أن المسيحيون يعبدون الابن لا يجوز أن يقال أن المسلمون يعبدون الإله اليد والإله العين…

  • طمطم
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:59

    اني ارى ان معظم اصدقائى الحاصلين على الإجازة و ما فوق و عاشو في أمريكا سنوات طويلة صارو ملحدين و الفضل يرجع الى نشرات الأخبار المليئة بالذبح و شيوخ السعودية و سهولة الحصول على التفاسير من الفقه الاسلامي في يوتوب

  • Bostonian
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:10

    ردا على التعليق رقم 22 عندي كلمة واحدة وبالعامية المغربية : وجهك قاسح ، اذا لم تستحي فهرج بما شءت يا تافه.

  • أبناء هاجر
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:48

    يستطيع التنصيريون أن يجلبوا السذج من المذبذبين أو من الطامعين ، أما الشباب الجامعي النبيه فمن المستحيلات في الدنيا أن يستقطبوه ، لقد زارني مبشريْن وطلبا مني منحهما وقتا ليفسرا لي الدين المسيحي ففسحت لهما المجال إلى أن صمتا وأجبتهم بما تعلمت من المرحوم أحمد ديدات ، فغضبا وظهر على وجهيهما الغضب وقال أحدهما إننا إخوة من أولاد سيدنا إبراهيم رغم أن أولاد سارة الزوجة الشرعة وأولاد هاجر الخليلة كانت جارية فإننا أخوة !،،، أرأيتم كيف أنهم يعتبروننا أولاد زنى !!!

  • ataturk
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 04:17

    temps que les faculte marocaine produits des corrupu buveure d alcohole drogiste et daechiste,et des bagare avec les arm blanche,personne des hommes d autre religion pacefique ne peut leur parle.seule les integriste les Taliban et les wahabiste salafiste
    de plus nos etudiant ne croit pas a la science juste la memorise pour les tests et ne save pas comment communique avec l autre.
    qui va prendre le risqué de parle avec des bagareures de l universite avec leur arm blanche

  • mohamed USA
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 04:39

    الى صاحب التعليق رقم 15: ما هذا الجهل يا اخي ؟ من الواضح انك لم تخرج من المغرب قط في حياتك. المسلمون في كل الدول الاوربية و امريكا الشمالية يدعون للاسلام علانية و لا احد يقف في وجههم او يمنعهم.

  • HOSSAIN
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:15

    المسيحيين الناشطين لتنصير المغرب هم بمثابة اخوانهم الشيعة يحاولون لكن طريقهم شاقة لان المغاربة يعلمون ويؤمنون بأن الله واحد وانه لم يلد ولم يولد كما يعلمون ويؤمنون بان المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وانه ولد كالبشركله وخرج من مجرى البول ولهذا لا يمكن ان يكون اله او ابن الله انما هو بشر خلقه الله بمعجزة كن فيكون، قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) واية اخرى كذلك من سورة مريم مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ ۖ سُبْحَانَهُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (35) اما الانجيل بستين كتبه لم نقرأ فيه ان عيسى عليه السلام يقول انه ابن الله ابدا فالسلام عليه، وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) كفى اخواننا المبشرين اذهبوا بشروا ونصروا من لا دين له.

  • Trône et illusion
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 09:36

    CE SONT fous ces chrétiens ils prétendent qu'une créature suprême est l'origine du monde, alors que personne ne la vue depuis la nuit de temps, c'est un jeu d'enfant, c'est un jeu de mots ! un être suprême qui ne peut ni ôter les rois tyranniques de leurs trônes, et ne peut détruire des armées qui tuent les peuples, c'est de l'impuissance totale, les trônes en Europe ont étè construit sur des illusions ! c'est la plus dure des vérités qui difficile à avaler !

  • yahyaoui
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:31

    ادا كان حكامنا ينادون بحرية الاعتقاد،فﻻ داعي للحديت.شاهدت فيديو لبعض من تنصروا وبصراحة ليسوا بجهل او اغبياء….هناك اسباب اخرى للتنصير.المشكل هو دور الحكام والمجتمع للتصدي لهده الظاهرة؟ عندما نغير مواضيع التربية الاسﻻمية لارضاء الغرب فلما نحارب المنصرين؟المهم الحكام خونة،والمجتمع غافل لهدا يسهل التنصير.الحمد لله ان القرآن واحد اما الانجيل فاناجيل لدرجة ان اامسيحيين لا يعرفون من هو الاصلي،التورات حدت وﻻ حرج،اما شهود يهوا او اتباع يهوا فلهم اكتر من 20000 ترجمة اعتقد اخرهم sainte ecriture ,traduction du monde nouveau،هدا في التسعينات.
    المهم قرآننا واحد وربنا واحد.الحكومات ومتواطأة

  • رفيقة ثائرة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:12

    الجامعات المغربية ليست مكانا للتبشير بالديانات نعيش مشاكل فوق حدود الاحتمال البشري الاكتظاظ و رداءة المردود العلمي حسبي الله و نعم الوكيل

  • كلاخ نيكوف
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:19

    إلى محمد USA
    المسلمون في الغرب لا يتجولون في الشوارع و يوقفون المارة لدعوته للإسلام والمسلمين لا يطرقون أبواب المنازل و يزعجون الناس من أجل دعوتهم بل يضعون طاولة في ساحة أو شارع و يضعون فوقها كتيبات و منشورات تحتوي على معلومات حول الإسلام و رسوله و كذلك القرآن بلغة أصحاب البلد و لا يزعجون أحد و لا يوقفون المارة و لا يطرقون الأبواب و لا يتكلمون إلا مع تفضل من المارة بسؤالهم ليشرحوا له ما استعصى على الفهم. أما التنصيرية فتراهم يصرخون في مكبرات الصوت و يزعجون المارة و يطرقون الأبواب و انا شخصيا كثيرا ما اعترض سبيلي منصرين و طرقوا بابي و كانت النتيجة مجادلة بالتي هي أحسن فبهثوا و انصرفوا. لا تعير من اختلف عنك بالجهل لأنك ربما تكون أكثر منه. سؤال بسيط كنت اطرحه عليهم و هو أين كان يتعبد المسيح و.كيف كان يصلي؟ لا يعرفون الجواب و نحن المسلمون نعرفه و أول كنيسة بنين عشرات السنين بعد المسيح والطريقة التي يصلون بها لا علاقة لها بصلاة المسيح و المسيح لم يأمرهم بتسمية دين الله المسيحية بل هي من اختراعهم لأن الله كلف رسله برسالة واحدة لكل الأمم السابقة هي عبادة الله وحده لا شريك أي الإسلام.

  • rado
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 17:07

    ها شي من السنوات دي ال بداية الثمانينات حنا كنا كنت وصلت الانجيل بالعربيه عبر البريد وكنا تضحكوا على الكتابة وكيفية التواصل مع البدين يؤمنون بهده المقالات المهم مع دالك كنت متشوقون تعرفوا ها الكتاب والدي يدعي المقدس والله شباب اليوم لا حول ولا قوة لهم يريدون ترك الدين الإسلامي مع الاسف

  • البعث العربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 17:30

    المسيحية دين اندثر تماما يمكن ان اقول ان هاته الاديولوجية تخدم مصالح الساسة الغربيين و بعض الخونة هنا داخل البلاد و خارجها اعتنقو هدا الدين لانه حسب اعتقادهم سينفدون بجلدهم من دائرة "الاسلام و العروبة"
    المستعمر عندما يدخل الى بلد ما فانه يدخل من باب حماية الاقليات وتحت غطاء حقوق الانسان لهدا فمثل هاته الحملات التبشيرية غالبا ما تنشط في المغرب العميق بشكل دوري حتى تكسب تاييدا شعبيا يسهل لها في المستقبل عملية الانتداب على المدى المتوسط و البعيد
    وما فلسطين عنا ببعيد ونحن كشعب مغربي يجب ان نستوعب الدروس التي تطرح لنا يوميا عبر العالم وان لا نكرر تجارب اثبتت فشلها الدريع

  • عبدالحميد
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 00:04

    هذا المسمى رشيد لوكان راشداً في عقله لما ارتد عن دين الإسلام وما خرج عن سنة الإمام امام كل الرسل والأنبياء عليهم السلام عيسى وموسى وإبراهيم…:باع نفسه للهوى بدراهم رخيص جدا

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة