قناة إسرائيلية: مستشار ملكي يحضر جنازة بيريز

قناة إسرائيلية: مستشار ملكي يحضر جنازة بيريز
الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:05

أعلن بشكل رسمي عن وفاة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، عن عمر ناهز 93 سنة، فجر أمس الأربعاء، بعد أسبوعين من إصابته بجلطة دماغية أدخلته في غيبوبة بمستشفى “تل هاشومير”، بالقرب من تل أبيب؛ فيما يرتقب أن تقام جنازته يوم غد الجمعة، في “جبل هرتزل” بالقدس المحتلة، وسط تكهنات إسرائيلية بخصوص حضور ممثل العاهل المغربي، إلى جانب رؤساء دول عربية.

وقالت وكالات أنباء إسرائيلية، نقلا عن القناة السابعة الناطقة بالعبرية، إن المغرب سيكون ممثلا في جنازة بيريز، مشيرة إلى أن من وصفته بـ”أحد كبار مستشاري العاهل المغربي”، دون الإشارة إلى اسمه، سيأتي لحضور جنازة شمعون بيريز؛ فيما تتحدث صفحات عبرية على مواقع التواصل الاجتماعي عن اسم المستشار الملكي المعتنق للديانة اليهودية، أندري أزولاي، كمرشح بقوة لحضور الجنازة.

أما القناة العاشرة العبرية فتحدثت عن تقارير متعددة المصادر، تشير إلى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن، عبد الله الثاني، إلى جانب رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، كأبرز الوجوه العربية التي ستحضر الجنازة، في وقت نقلت وكالة أنباء فلسطينية أن “أبو مازن” بعث رسالة تعزية لعائلة بيريز، قائلا إنه “كان شريكاً في صنع سلام الشجعان مع الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، ورئيس الوزراء رابين”.

وأوردت الخارجية الإسرائيلية، في بلاغ لها، معمم على وسائل الإعلام الدولية، أن وفودا دولية أكدت مشاركتها في جنازة الرئيس التاسع لإسرائيل، موردة أن أبزرهم: “الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والرئيس الأمريكي باراك اوباما، ونائبه جو بايدن، ووزير خارجيته جون كيري، والرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، وزوجته هيلاري كلينتون، ومستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل، والرئيس الألماني، يواقيم جاوك، والرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، ورئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، والأمير تشارلز وزوجته، ورئيس وزراء كندا جاستين ترودو”.

وتتحدث المصادر ذاتها عن أن الاستعدادات جارية لاستيعاب رؤساء الدول وممثلي الحكومات وكذا رجال الصحافة والإعلام، الذين سيشاركون في وداع الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شيمون بيريز، إذ خصص مطار “بن غوريون” مهبطا للطائرات؛ وتم في باحة “الكنيسيت”، البرلمان الإسرائيلي، بعد ظهر الأربعاء، تنكيس الأعلام الإسرائيلية تمهيدا لوضع نعش شمعون، الخميس، ضمن مراسيم تهم وضع أكاليل الزهور، بمشاركة رئيس إسرائيل، ريؤوفين ريفلين، ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو.

ويعد شمعون بيريز من أبرز القادة العسكريين والسياسيين في تاريخ إسرائيل، فهو مهندس المشروع النووي الإسرائيلي وأبرز المنخرطين في احتلال فلسطين، حين انخرط باكرا في عصابات “الهاجانا الصهيونية”؛ وهي منظمة عسكرية صهيونية استيطانية أُسست في القدس عام 1920؛ فيما كان مطلق الاستيطان في الضفة الغربية، كما شغل مناصب رفيعة، بينها رئاسة الحكومة ووزارة الدفاع قبل توليه الرئاسة، إلى جانب تزعمه حزب العمل.

ورغم أن بيريز يمثل في نظر الشعوب العربية والإسلامية رمزا لجرائم الحرب، لكونه مسؤولا عن “مجزرة قانا” جنوبي لبنان عام 1996، ومهندس العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، إلا أن الغرب كانت له رؤية أخرى حين صنفه ضمن دعاة السلام، وقلده جائزة نوبل للسلام عام 1994 مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين.

‫تعليقات الزوار

47
  • abdou
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:21

    الانسان فيه الخير وفيه الشر فيه الحسد وفيه الحب . فيه الجاهل والمتعلم …
    سبحان الله كيف يصل انسان متعلم ومثقف الى هذا السن والعمر المديد ولا يستيقظ ضميره قبل مماته .

  • amagous
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:22

    C'est une bonne initiative.Le maroc doit etre representé à un tres grand niveau car les juifs nous ont toujours soutenu dans le defence de nos interets strategiques.

  • طنجة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:24

    ما يهمني في الموضوع أنه تلقى العلاج في بلده حتى وفى أجله.
    و لكم التعليق

  • TAGADAT
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:28

    On a aucun problème avec Israël saufe le respect des droits des palestiniens,notre ennemis malheureusement est le régime het son groupe mercenaires ,donc on serra pas palestiniens plus que les palestiniens eux même et les intérêts du pays d abord.

  • amzouri
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:34

    ﻻ شارون و شمعون انتهكوا اﻻبرياء و رملوا النساء وقتلوا اﻻطفال و ﻻ زالوا مستمرون و رغم ذالك نحضر جنازتهم اواااااا تقبل الله اصافي

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:34

    وا راه الرسول صلى الله عليه وسلم وقف احتراما لمرور جنازة يهودي …

    في الحقيقة الإعلام الفرنسي أعجبني أكثر من الإعلام اديالنا … يقول تلقت اسرائيل تعازي من كبار المسؤولين والحكام العالميين … هؤلاء المسؤولين لو أضافو فقط 5 دقائق من وقتهم لطرح السؤال عن مئال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي …

    وقال آخر .. بان كي مون يبعث برقية تعزية يكتب فيها أن بيريز كان يعمل بجد لتحقيق حلم الدولتين … وتسائل المعلق الفرنسي على الخبر :

    – البرقية لها آثار نائب بان كي مون وليس هو شخصيا الدي ربما الآن بدأ عطلته قبل نهاية ولايته
    – ثم ما معنى عمل لحل الدولتين ؟ مع أن الإجاه في اسرائيل الى فرض يهودية الدولة وتهميش فلسطين
    – يقول المعلق الفرنسي أن البرقية ليست فقط غير واقعية وانما متناقضة مع الواقع

  • بيريز
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:58

    حين وفاة الحسن الثاني حضر وفد اسرائيلي أيضا.
    البارحة قرأت أن المغرب أرسل أطباء لاسرائيل لتبادل الخبرات بعد ان زار اطباء اسرائيليون المغرب.

    فقط تعليقا على هذا الشخص من وجهة نظر محايدة…هو يساري (غير متدين بل غير اسمه البولندي لاسم يهودي ليندمج) ليس محبوب كثيرا في اسرائيل من قبل اليمينيين لأنه وقع على معاهدة السلام مع الفلسطينيين (رابين تم قتله لانه فعل ذلك).

    هو مهندس مجموعة من المشاريع و يعتبر هذا ذكاء باهر منه (عكس الحكام العرب هو خدم كيانه من قلبه)…منها المشروع النووي و تهريب الاسلحة بعد الحظر و تصنيع الطائرات و الاسلحة و جعل الموساد من اقوى اجهزة الاستخبار في العالم و اهتم بالعلم و الابداع (حتى انه كان يحرص شخصيا على مساعدة الشباب و الان اسرائيل هي أكثر بلد لديه شركات ناشئة بالنسبة لعدد السكان).

    لا أعتقد انه شارك كعسكري سنة 48 لكنه مسؤول عن مجزرة و عن بداية الاستيطان في الضفة هذه من جرائمه.
    بعد حصوله على نوبل للسلام مع عرفات تغيرت نظرته و أصبح أكثر ميلا للسلام (أسس مركز بيريز للسلام)

  • مواطن مغربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:02

    يوصف بيريز بـ”سفاح قانا” كونه المسؤول المباشر عن ارتكاب مجزرة قانا الاولى عام 1996 والتي ذهب ضحيتها قرابة مئة مدني لبناني عندما قادت حكومته عدوان نيسان 1996 على لبنان، بهدف التأثير على الانتخابات العامة الصهيونية التي جرت بعد العدوان والتي خسر فيها مقابل بنيامين نتنياهو.
    ولد بيريز في بولندا (أو روسيا البيضاء حسب الحدود الدولية الحالية) وهاجرت عائلته إلى فلسطين في عام 1934 (أيام الانتداب البريطاني) واستقرت في مدينة “تل أبيب”. في عام 1947 انضم إلى قيادة عصابة “الهجاناه” وكان مسؤولاً عن شراء العتاد والموارد البشرية. في ذلك الحين عمل مع دافيد “بن غوريون” وليفي أشكول اللذين يعدَّان من أهم السياسيين الصهاينة، وأصبحا فيما بعد من كبار زعماء كيان الاحتلال بعد تأسيسها في أيار/مايو 1948، فانضم بيريز إلى مجموعة أنصار “بن غوريون” حيث يعتبره بيريز حتى اليوم راعيه السياسي.
    ما علاقة يهود روسيا البيضاء بيعقوب أو إسرائيل إذا سلمنا جدلا أن الله وعد بني إسرائيل بإرث صهيون ، فهل كل اليهود ينحدرون حصرا من نسل يعقوب .
    الكيان الصهيوني قام على مجموعة من الأساطير و الأباطيل و الخرافات لا يصدقها إلا النصابون .

  • مغترب
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:11

    لا شماتة على الموتى ،فكل نفس بما كسبت رهينة

  • الآمر بالمعروف
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:14

    اصبح بين يدي ربه وسيسأل عما فعل .ولا يظلم ربك فتيلا .والله لو اجتمع اهل البسيطة جميعا في جنازته ما أنقذوه من الحساب .ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

  • بدر
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:15

    للمغرب الشرف ان يكون مع الكبار لتشيع شخصية عملت على انجاز ما ذكر في الفقرة ما قبل الاخيرةوما بعدها .

  • Lamya
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:20

    طبعا المستشار الملكي أندري أزولاي هو الاصلح لحظور هذه الجنازة بما انه يهودي الجنسية. وما االعيب في ذلك? شيء عادي! على المغرب ان يكون له علاقات مع مختلف البلدان و الديانات. وان يدخل بخيط ابيض بين اسرائيل و فلسطين ليعم السلام في العالم وعلى اسرائيل ان لا تطمع اكثر في الاراضي وان تتقي الله في الفلسطنيين و المسلمين عموما, كفى من الحروب و الويلات والا سيعود عليها ذلك بالخسارة وينقلب السحر على الساحر.

  • king
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:22

    ويعد شمعون بيريز من أبرز القادة العسكريين والسياسيين في تاريخ إسرائيل، فهو مهندس المشروع النووي الإسرائيلي وأبرز المنخرطين في احتلال فلسطين، حين انخرط باكرا في عصابات "الهاجانا الصهيونية"؛ وهي منظمة عسكرية صهيونية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وتفتخرون

  • karim
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:22

    . La honte et je résume tout , vive palestine

  • mimoun
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:23

    من يشارك في الجنازة بيريز كان السيد أندري أزولاي او الفهري هو شرف للمغرب كفى من الهمجية ، بل العكس ماذا يفعل شخص من حزب حماس وحزب الله في المغرب و دعم حزب pjd هذه هي انتاج الفتنة بين المغاربة ؟

  • Mourad113
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:23

    أندري الولايات ليس بمعتنق الديانة اليهودية فإنه اصلا يهودي لإصلاح المعلومة

  • متتبع
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:24

    أحد الصهاينة مات؛ كان يوصف بالثعلب الذي أخلص لدولته على حساب شعب فلسطيني أعزل فقد أرضه و أهينت كرامته و يعيش في دوامة لا مخرج لها منذ أكثر من سبعين سنة و العالم يتفرج و للأسف.
    على اليهود لنا الله في الدنيا و الآخرة.

  • HOSSAIN
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:27

    كل من يعيش على وجه الارض يطأطأ الرأس لإسرائيل ما من دولة الا وستبعث وفذاً سامياً لحضور جنازة بيريز كرهاً او طوعاً، حكم الصليب العالم الف سنة حكم الاسلام ثمان مائة سنة وهاهو دور اليهود بمائة وخمسين سنة ومازال حتى مجيئ عيسى عليه السلام ليشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له وان محمد عبده ورسوله ولانعلم متي الى ذلكم الحين تطبعوا تعايشوا مع اسرائيل واحمدوا الذي خلق كل شيئ.

  • SAMIRA
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:29

    je ne sais pas pourquoi je dois porter toute cette haine à ce pays qui ne m'a rien fait de mal. Si tu me demandes c'est qui ton ennemi, je te dirai les harkis assassins voisins haineux qui ont expulsé des milliers de marocains la veille de l'aid et qui abrite des séparatistes pour diviser notre pays voiiiiiilà mon ennemi….

  • احمد
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:35

    عالم منافق يكافىء القتلة في حياتهم وفي مماتهم وينسى الشهداء والعظماء !

  • hassia
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:39

    اتركو الفلسطينيين وحالهم.عباس بالصوت والصورة قال مالنا ومال القدس,الرسول سار لو مكة,وبعد برقية تعزية فى برز.لمادا النفاق العرب يحضرو جنازات من استعمرهم لقرون.قتلوهم وهتكو حرماتهم ويعادون اليهود.ولا ننسى أن لنا جالية تقرب المليون بإسرائيل.هجرهم الفقر,كانو متواضعين وبسطاء.منهم من هاجر لأوروبا,امريكا,كندا ومنهم من اختار إسرائيل وهم مغاربة حسب الدستور

  • Omar33
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:44

    Il faut officialiser nos relations avec cet Etat

  • George
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:44

    OU EST LE PROBLÈME ??? LE MAROC DOIT ÊTRE REPRÉSENTE PAR UNE DÉLÉGATION DE HAUT NIVEAU , C EST UN ÉTAT AUQUEL IL FAUT FAIRE CONFIANCE ,LES ISRAÉLIENS NE SONT PAS DES INGRATS COMME NOS VOISINS ,LE MAROC DOIT RECONNAÎTRE ISRAEL ,VIVE L AMITIE MAAROCCO ISRAÉLIENNE

  • ansari
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:48

    للأسف نسينا أن إسرائيل كيان محتل غاصب وحكامه مجرمو حرب..لا يهمني بيريز ولا " ياهو" فبطن الأرص أولى بهم من ظهرها ..ما يهمني هو مصير إخوتنا في فلسطين الدين يعانون في تراجع واضح للدعم العربي والإسلامي

  • KIGALI ROWANDA
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:49

    معبر رفح مغلوق من 68 و الجهة الاخرى مع الاردن مغلوق من 68,كل القنوات التلفزية العربية يظعون خريطة اسراءيل كبييييييييييرة ,كل القنوات التلفزية العربية يقولون دولة اسراءيل ويكررون دولة اسراءيل عشرة مرات في الدقيقة اقصد عندما يتعلق الموظوع بفلسطين,مصر وتونس وموريتانيا امتنعو عن التصويت بالنسبة لطرد عصابة البوليزاريو من الاتحاد الافريقي,احنا كمغاربة من طنجة الى الكويرة ما عندناش اي مشكل مع اسراءيل.

  • simo
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:57

    الأمريكان أهدوا العراق فوق طبق من ذهب لإيران، سوريا لآن قسمت وكل القوى العضمى تريد حقها من الكعكة وآخرها الروس التي قصفت حلب بأكثر مما قصفت به لندن خلال الحرب العالمية الثانية. الأمة العربية أصبحت مباحة جوا ومقسمة بميليشيات تحت الطلب للمخابرات الغربية والتركية والروسية والإيرانية… ولا أحد يتكلم وبالعكس أصبحنا نمجد و نبرئ طرف عن الآخر. فما الفرق بين بشار والقاعدة وداعش والغرب والروس وإيران وأردغان والأنضمة العربية أمام شيمون بيريس. الكل في صف القتلة. وهذا حال أمتنا إذا كانت هناك أصل أمة.

  • غريب أمر قادتنا
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:08

    بريز رمز من رموز جرائم الحرب، لكونه مسؤولا عن "مجزرة قانا" جنوبي لبنان عام 1996، ومهندس العدوان الثلاثي على مصر عام 1956،……ومع ذلك سيحضر بعض العرب وعلى رأسهم السيسي و ملك الأردن و "الرئيس الفلسطيني" و أندري أزولاي…….لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    العودة إلى السطر.

  • تصحيح الخطا
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:15

    لو كان الحسن الثاني يعلم ان ابن حافظ الاسد سيشرد الشعب السوري ويستعين على الفتك به بالطائرات الروسية لما بعث الجيش المغربي للدفاع عن الجولان في حرب 1973.
    بيريز حضر جنازة الحسن الثاني. وهناك في إسرائيل ثاني اكبر جالية من اليهود المغاربة في الخارج بعد غيرهم من جالية المسلمين المغاربة في فرنسا. لا تخلوا بيوتهم من صور ملوك المغرب ويحبون بلدهم الاصلي.
    لما توفي الحسن الثاني اصدر البريد الإسرائيلي طابعا خاصا به تكريما لروحه و اطلق روؤساء البلديات اسمه على 70 موقع من ساحات و شوارع مجاملة لجالية اليهود المغاربة.
    الا يستحق هذا التعامل وهذه العواطف المعاملة بالمثل ؟

  • YOUTUBE
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:31

    كل العرب يسبون ويشتمون بعظهم البعظ وبصوت وصورة بدون رحمة ولا شفقة,اخطر بشر على وجه الارظ هم العرب ,العرب يظحكون على بعظهم البعظ ويفتخرون على بعظهم البعظ ويحسدون بعظهم البعظ اليس صحيح???????

  • مغربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:53

    ولمذا يجب علينا ان نعادي اسرائيل ؟ اليس الاجدر ان نعادي الجزائر التي قتلت الاف المغاربة في حرب الصحراء ؟؟

  • abdou
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:25

    لا ضرر ان يشارك المغرب في وفد رسمي في جنازة هدا الرجل العظيم والدي جعل وامثالة من اسرائيل دولة عظمى .للمغرب جالية يهودية كبيرة في اسرائيل اعلنت ولاءها للمغرب وهي تعلن جهرا انها مستعدة للدفاع عن قضيتنا الاولى بالغالي والنفيس في الوقت التي تسعى الجارة الشرقية الى فصل جنوب المغرب عن شمالة وهي الدولة التي نشترك معها كل شيء.اسرائيل دولة العلم والمعرفة والديموقراطية يمكن الاعتماد عليها.

  • B.B.
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:26

    le Maroc n'a qu'un ennemi à travers la planète,l'Algerie. Cette dernière est disposée à se vendre corps et âme à Israël à la seule condition que cette dernière porte atteinte au Maroc à propos de son intégrité territoriale.

  • لك الله يا فليسطين
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:27

    هدا هو حال عالمنا اليوم مكافئة المجرم . لو كان الميت رئيس مسلم لما حظر هذا الكم من الشخصيات الوازنة في العالم. و اخرهم رئيس اوزبكستان المسلم

  • عبدو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:34

    مات صديق المغرب ،السياسة ومصلحة البلاد تجبرنا لحضور احد كبار المسؤليين في المملكة مراسم الدفن ،كان من الأفضل حضور بن كيران لهذه المراسم .

  • salia
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:20

    Dieu merci que mon cher pays l’Algérie n’a pas vendu son amer au diable. Aucun représentant de l’Algérie à ces funérailles. Israél est un pays colonisateur occupant la Palestine et Al Aqsa Al moubarek.

  • bachir
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:29

    العدو الاول ديالي هو من يحلم بتقسيم مغربنا الحبيب ,ما عندنا حتى مشكل مع دولة اسراءيل .

  • سام
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:38

    سيمون بيريز قبل ان يكون اسرائليا فهو مغربي الازدياد و الاصل اب عن جد و مات و في عنقه بيعة سلاطين المغرب

  • aymane
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:17

    للمغرب علاقات جيدة مع اسرائيل و مع فلسطبن كذلك. فالمملكة تدافع دائما عن القضية الفلسطينية و في نفس الوقت تبق العلاقات الدبلوماسية جيدة مع اسرائيل . و يجب أن نعلم جيدا أن فلسطين حاليا زجت بها سياسة خصوم الوحدة الترابية إلى الدفاع عن الجمهورية الوهمية ولذلك فعلينا ندافع عن مصالحنا و وحدتنا الترابية و تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة رغم اختلاف الأديان لأن ديننا دين تسامح.

  • حمزة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:32

    أعتقد أن بنكيران هو من سيمثل المغرب نظرا لكون أن العلاقات الإقتصادية و التجارية بين المملكة و "دولة الإحتلال الإسرائيلي" شهدت إرتفاعا إلى أعلى مستوياتها في عهد حكومة بنكيران "و عزيز عليه يدير الصواب" القنوات الإسرائيلية لا ثقة فيها

  • momo
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:55

    Le plus intéressant dans la lecture de cet article est que Perez a été hospitalisé dans son pays et n'a pas été remis aux médecins étrangers comme beaucoup de chefs d'états arabes. A la différence de Bouteflika chef d'un pays pétrolier hyper friqué mais sous-développé en équipements, qui s'enfuit vers son colonisateur au moindre bobo, Perez peut faire confiance à la médecine israélienne et en ses structures de pointe. Et dire que des milliards de $ sont dilapidés par cette même Algérie depuis plus de 40 ans pour des causes perdues d'avance.

  • عبدالصمد
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:00

    وأخيرا رحلت إلى دار العدل ستجد صاحب العدل لا يظلم أحدا وستجد الأبرياء الذين قهرتهم وازهقت ارواحم في انتظارك هناك لا تنفعك امريكا ولا حتى لو اجتمع الإنس والجن هناك تتمنى أن يعيدك الله لكى تتوب ولاكن هيهات سبق الكتاب

  • momo
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:20

    غير مأسوف عليه هو ومن يميل إليه …. سفاح ماكر بنى كيانا على جثث الأطفال والنساء …. عاث فسادا في أرض فلسطين … قتل من قتل وشرد من شرد ويتم من يتم ………. ونسي يوما كهذا .. سيوارى الثرى … فبأي وجه سيلقى ربه يا ترى !!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Épitaphe
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:03

    كان جنيرالا بارعا وقويا وفخورا من النوع الذي يتفنن في قتل الاطفال الفلسطينيين . حتى ولم يكتبوها على حفرته .

  • الحقيقة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:10

    من الافضل جناز ة يهودي لم و لم يعارضنا في قضيتنا الصحراء في المحافل الدولية ولا الامم المتحدة ام جنازة بوتفليقة وبوقطاية ولحمارة وسلال جواب وكفى اليهودي انسان خلقه الله تعالى والله هو الدي يفرق بين عباده وهو الحاكم

  • yidiryidir
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:59

    لولا سياسات المغرب الذكية والطيبة مع اسراءيل لمسحوا الفلسطينيين من خريطة فلسطين.

  • hassn
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:09

    إسرائيل دولة ديموقراطية وقادتها مخلصون لبلدهم.. اما اتهامهم بالقتل والجرائم فمهما فعلوا لن يفعلوا أبسط مافعله العب ببعضهم.. اسرائيل لم تدمر بلدا بأكمله كما فعل العرب والمسلمون بالصومال وسوريا والعراق…. أمامنا الكثير لنتعلمه من هذه الدولة التي ساعدتنا أكثر من مرة في أحلك الظروف. لا تنسوا أن اسرائيل هي من ساعد المغرب على بناء جدار الصحراء الذي انهى الحرب. لاتنسوا ان تقنيات الري السائدة في بلادنا مصدرها اسرائيلي… ولا تنيوا ان أول مجزرة حدتث في الاسلام كانت ضد اليهود..

  • الحقيقة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:37

    هل الرئيس الاسرائلي قتل ولواسرائيلا ياعباد لمادا هاد ا لكلام ا لفارغ وقديم العهد اسرائيل لم تفرط في دينها من الدي قتل الاسلامين في الجزائر 200000الف جزائري و60000الف مفقود اسرائل ومن قتل 3ملايين من البشر في سوريا اسرائيل من قتل في مصر وقتل الدول العربية قولو الحقيقة ولوفي انفسكم كونو قوامين بالقسط شهداء الله ولو على انفسكم والولدين والاقرابين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين