برنامج "البيجيدي" يستحضر تأهيل القطاع الصحي

برنامج "البيجيدي" يستحضر تأهيل القطاع الصحي
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:05

شكل تعزيز وتأهيل البنية التحتية الصحية محورا رئيسيا في البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية، وذلك تقديرا من الحزب للدور الذي يضطلع به القطاع الصحي في تثمين الثروة البشرية والرفع من مردوديتها وإنتاجيتها وتحسين مؤشرات التنمية.

واقترح الحزب بشكل مستفيض في هذا البرنامج، الذي يحمل شعار “صوتنا فرصتنا لمواصلة الاصلاح” حزمة من التدابير للنهوض بصحة الام والطفل ومن ضمنها تأهيل فضاءات الولادة المراقبة، خاصة في العالم القروي، وذلك من خلال توفير تكوين بسيط للقابلات والممرضات في سلسلة الحياة للمساهمة في التقليل من مخاطر الولادة، فضلا عن أجرأة نظام فعال لربط هذه المؤسسات الصحية بالمستشفيات الجهوية والإقليمية.

كما التزم بإحداث أقطاب جهوية متميزة ومتعددة الاختصاصات لصحة الأم والطفل وإحداث منظومة وطنية لتتبع وتقييم صحة الأم والطفل، تمكن من توفير تقارير دورية حول المؤشرات الصحية للأم والطفل، وبالتالي اتخاذ التدابير الوقائية والعلاجية اللازمة؛ إلى جانب تعميم تشخيص الأطفال حديثي الولادة بغية الكشف عن الأعراض الأولية لبعض الأمراض المكلفة ،بما يمكن من الوقاية منها من خلال التكفل بهم في مراحل مبكرة.

من ناحية أخرى، اقترح الحزب إطلاق برنامج وطني لتأهيل البنيات الاستشفائية والتجهيزات والمعدات والموارد الصحية وطنيا وجهويا وإقليميا ومحليا، وخاصة بالعالم القروي، وتعزيز منظومة التضامن والتغطية الصحية، وذلك بشراكة بين الإدارات والمؤسسات العمومية المعنية والجماعات الترابية والمنظمات غير الحكومية.

واقترح في هذا الباب أيضا إنشاء أقطاب جهوية للمستشفيات العمومية بشراكة مع الجهات مع تعزيز استقلاليتها الإدارية والمالية ،لتنسيق تدخلات المستشفيات العمومية بتراب كل جهة والرفع من نجاعتها وتجويد خدماتها وتدعيم مواردها، فضلا عن تأهيل المراكز الاستشفائية الجامعية على المستويين المادي والتنظيمي وتعزيز استقلاليتها، بما يسمح ببلورة برامج مندمجة لتحسين جودة الخدمات في إطار تعاقد مع الدولة ومجالس الجهات والمدن.

‫تعليقات الزوار

22
  • yassine
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:29

    قاليك النهوض بصحة الام وطفلها ههههه نتحداكم الى سولتوا جميع النساء اللي ولدو غادي تلقاو نفس الجواب باللي ناس مكرفسة او ماكاينش معامن يهضرو او الفرمليات ف salle de ropos كايضربوا السيلفي او تسناو حتى يجي الطبيب ههه

  • سيدة نفسها
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:35

    واش يسحاب ليكم باقين غادي نتَيقوكم مرة ثانية؟!

  • عماد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:55

    هي بغاو يقطعو لينا شي مائتا درهم شهريا تاني وغليو عليها الدوا براكا الله يخلف علينا اعليهم وسمح ليهم مادارو فينا حكومة القرن هي هدي

  • الوعود الجافة.
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:19

    لا ثقة في الكلام الجاف و الوعود الكاذبة ،،،،،،ادهبوا ، حتى نرى ، بأعيننا ونلمس بحواسنا، ونسترجع حقنا ، في الصحة وعند ذاك نؤمن بأن الذي يعمل أكثر مما يقول هو الذي يستحق الصوت الإنتخابي الممنوح له عن طواعية منه وبدون أن تدفعوه للتصويت عنكم.

  • فرفور
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:27

    لقد كنتم تدبرون ااحكومة لخمسة سنوات عجاف بقطاع الصحة ورئيس الحكومة مع كل احتراماتي لم يحرك ساكنا في هذا القطاع ولا يقول احد ان وزير الصحة كان من حزب اخر لان كانت كل الصلاحيات عند رئيس الحكومة وهو يعلم كيف كانت الخدمات الصحية في حالة يرتالها مع المحسوبية والزبونية اتمنى ان فزثم ان تراجعو طرق التدبير والفساد في اهم قطاع بالحكومة ومرآة الشعوب الحضارية والسلام مع تحيات فرفور.

  • adel
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:32

    تعطالتو.5 سنوات وما درتو والو ودابا جايين تكذبو على عباد الله عاوتاني.ما بغيتوش تحشمو.اللي عضو الحنش يخاف من الشريط.والله مانعاود.

  • الأزموري الثائر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:00

    بالله قهرتونا بالكذب . يكفينا اتفرشيح اللي اتعرضوا ليه الطلبة الأطباء الداخليين و المقيمين . ان التاريخ في الميدان ااطبي و الصحي بصمه " الوزير الذي كذب على ذقوننا. بالله عليكم نلتفت إلى الخصاص المهول الحاصل في الأطر الطبية و البرفسرات الأخصائيين و العتاد يحصى بالمئات .

  • ناطق أزموري ثائر متحدي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:33

    ههههههه! وصف اساتذة كلية الطب بالبيضاء ان الوضعية الصحية بالكارثية بمستشفى إبن رشد اللستشفاءي كواحد من الأمثلة. حيث انتقل عدد الأساتذة به من 380 إلى 236 مع ارتفاع عدد الطلبة في التخصص من 2483 إلى 4762. معدل التأطير من استاذ 1 ل3 طلبة إلى استاذ 1 ل 20طلبا. 300% نقصا حاصلا في عدد الاساتذة المؤطرين. تفسدون ولا تصلحون ! لقد قضت حكومة لباجدا على التكوين الطيبي العمومي بالمغرب فصارت صحتنا مهددة. كفانا من الكذب .

  • Fassi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:04

    بالله عليكم فين كنتوا هاذي خمس سنين؟ ياك اعطيتوا وزارة الصحة لحزب PPS وما دارو فيها والوا من غير بطاقة الرميد التي لا تسمن ولا تغني من جوع؛ دابا عاد جايين تتقولوا أنكم غاذي تهتمو بصحة المواطن والمرأة والطفل حتى ركبتوا لهاذ المواطن الملحة والسكر وجميع الأمراض.
    والله ما بقيت نثيق لا فأحزاب ولا فنقابات كلكم بحال بحال الهدف ديالكم هو الوصول إلى الكرسي المريح وصدق من سماه برُّ الأمان ماشي برلمان بالأجر والتقاعد المريح وتعاويد النكت والضحك على المغاربة البلداء اللي صدقوكم.
    صدق الرسول (ص) إذ قال: لا يُلدغ المؤمن من جحر مرتين، والمثل المغربي تيقول: اللي عضو الحنش تيخاف من الحبل.

  • والله ما يتيقو العدالة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:08

    والله الذي لا إله الاهو لن اتيق حزب العدالة مهما قالو ومهما فعلو …….الإنسان الطيب الخدوم المؤمن بقلبه وعقله وايمانه لا بلحيته
    أظن الجميع عاقو بضعف مردودية هذا الحزب وعدم حسن تدبيره

  • محمد ممدوح
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:12

    وهل التزمتم بما وعدتم المواطنين خلال حملتكم السابقة؟اتقوا الله في أبناء هذا البلد ،.كفانا شعارات جوفاء .اتركوا المجال لمن يريد ان يخدم البلد بصدق.فتمة شباب لهم كفاءات عالية ،وشابات كذلك لهم حرقة لتقدم هذا البلد .اطلقتم شعار (الإصلاح) خلال حملتكم هذه عن اي إصلاح تثحدثون ؟فعلا اصلح تم تعويضاتكم الضخمة . وأصلحتم صناديق التقاعد بعرق الكا حدين .والبسطاء.ولم تكن اكم الجراءة للتضحية برواتبكم السمينة .كما فعلت نخب سياسية لها هم وطنها قبل مصالحها الضيقة الشخصية.مرت خمس سنوات من ولاياتكم ،.اسالوا أنفسكم ماذا قدمتم لنا؟

  • البرلمان
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:50

    راه سحر البرلمان ذاقوا الحليب دوك الناس ذاقوا النعمة.و ستنطلي الحيلة مرة اخرى لكن بثوب اخر .فيقوا فيقوا فيقوا

  • ابراهيم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:09

    السلام عليكم والحق يقال هذه اول الطائرات لنقل المرضى من الجبال .لا ننكر الاعمال التي قامت بها من اجل المواطن .500 نوع من الادوية انخفضت اثمنتها .م حكومة تستعمل ن ينكر الخير ليس فيه خير.خمس سنوات ايها المواطن ليست كافية لحل مشاكل 40 مليون نسمة واغلبها عمرها يزيد اكثر من 40 سنة .ان المحسوبية والزبونية وتبذير اموال الشعب والفساد من بين الاسباب المباشرة لهذه المشاكل التي فرضت وجودها امام كل من سولت له نفسه ان يخدم لصالح المواطن والوطن . اما بالنسبة لرئيس الحكومة ولو جاء من دولة كسويسرا او السويد ماذا سبفعل يا ترى ؟ انه سيفعل ما فعله رجال اعمال اجانب في الثمانينات رجعوا الى حال سبيلهم.

  • soussi65
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:38

    وسيدي وعطيونا غير حقنا لي كفلو لنا الدستور الحق في التعليم في الصحة في العمل في السكن واش هد الشي بزاف عليكم

  • مواطنة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:56

    شي إصلاح بحال ديك البطاقة الزينة ديال الرميد الموعد بعد شهور لعدم وجود الطبيب المختص وسير موت وتسنا النوبة ربما ينوضوك من القبر

  • maroc soir
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:17

    وعود كاااااااااذبة…ماذا حققتم خلال السنوات الخمس الماضية؟واااااالوووو زيييييييروووووو . حزب فاااااشل..وصدق من أطلق عليه:حزب الباجدة…ما مصوتش عليكوم…

  • طبيب من تزنيت
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:53

    لغة خشب، كل برنامجكم و كل ما قرأته في هذا المقال عبارة عن ثرثرة و كلام فاااارغ… و الله ما نصوتوا عليكم

  • حسن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:37

    بد او بالتعليم وادي يكملوا بالصحه.المدارس الحره والجامعات.والآن جاء دور المستشفيات الحره.والله اللي مرض او ما عندو فلوس لاقى فين يداوي مع الباجده

  • أم وسيم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:55

    السيد بن كيران قال في وقت سابق انه حان الأوان لترفع الدولة يدها عن التعليم والصحة ..وجاي دابا مع الانتخابات يكذب علينا ..

  • محمد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:14

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، الحكومة تحارب وتقاوم المفسدين، انها بداية المشوار، واش بغيتو في فترة خمس سنوات، يصلحوا جميع القطاعات، راح مع كترة المفسدين إلى صلحوا غير قطاع واحد في عشر سنوات ما تفولها لحد. راه المغرب خصوا ربعين عام ديال حزب بحال العدالة والتنمية باش يتصوب، والشعب خصو يفهم بأن مشوار الألف ميل تيبدا بخطوة، والشعب عارف شكون واكل ليه فلوسوا.

  • أحمد المغربي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:36

    بطاقة راميد لا تسمن ولا تغني من جوع،لان الادارة المغربية مريضة ومشلولة،تحتاج الى اصلاح جذري وفعال.وفاقد الشيء لا يعطيه طبعا.

  • كمدي 2017-2021
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:08

    السيد بن كيران قال في وقت سابق انه حان الأوان لترفع الدولة يدها عن التعليم والصحة ..وجاي دابا مع الانتخابات يكذب علينا ..حلل و ناقش

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة