أمكاسو: قرار "الجماعة" مقاطعة الانتخابات واقعي وغير عدمي

أمكاسو: قرار "الجماعة" مقاطعة الانتخابات واقعي وغير عدمي
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:15

انهالت الاتهامات بالعدمية والبعد عن السياسة الواقعية على رأس جماعة “العدل والإحسان”، التي اختارت موقف مقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من أكتوبر المقبل، متناسقة مع مواقفها المبدئية السابقة من تنظيم استحقاقات كثيرا ما تنعتها بـ”الصورية وعديمة الجدوى”.

وفيما يتهم البعض “الجماعة” بأنها ركنت إلى “الحل الأسهل”، وهو ركوب تيار مقاطعة المشاركة السياسية، عوض التدافع والإصلاح من داخل المؤسسات الدستورية القائمة، يرد قياديو التنظيم الإسلامي ذاته بأن مواقف “العدل والإحسان” تنطوي على واقعية، وتنأى بنفسها عن العدمية.

ثلاثة مسوغات

ويؤكد عمر أمكاسو، نائب رئيس الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، أن الدعوة إلى مقاطعة انتخابات 7 أكتوبر المقبل انبنت على عدة مسوغات دستورية وسياسية وتنظيمية وقانونية، فصلتها “الجماعة” في الورقة التي أصدرتها أمانتها العامة يوم 18 شتنبر 2016.

ونفى أمكاسو، في حديث مع هسبريس، أن يكون موقف “الجماعة” من المشاركة في الانتخابات عدميا كما يزعم البعض، بل هو “موقف سياسي مبني على الموقف العام للجماعة المناهض للفساد والاستبداد، وعلى عوامل موضوعية لا يمكن لأي متتبع للشأن العام في المغرب نكرانها”.

المسوغ الأول، يقول أمكاسو، “يتمثل في أن هذه الانتخابات كغيرها متحكم فيها بكل مدخلاتها ومخرجاتها من قبل المخزن، ممثلا في المحيط الملكي، ووزارة الداخلية، بدءا من التقطيع وتسجيل الناخبين، وقبول الترشيحات، ومجريات التصويت والعتبة، ووصولا إلى إعلان النتائج وتوجيه التحالفات وتشكيل الحكومة”.

والمسوغ الثاني، حسب القيادي ذاته في “الجماعة”، أن اللاعب الرئيس والمستفيد الأول والأخير من العملية هو ما وصفه بـ”المخزن المستبد”، الذي “يستغل هذه الانتخابات في تمديد مشروعيته، وإكسابها صبغة ديمقراطية، وإخفاء حقيقة الفساد، والتمويه على الشعب والنخب”.

ويضيف المتحدث ذاته مسوغا ثالثا، يتجلى في أن “الانتخابات في بلادنا لا تفرز سلطة تشريعية وتنفيذية فعلية وحقيقية، لأن المحيط الملكي يحتكر مجمل السلط، كما نص الدستور الممنوح وغير الديمقراطي”، حسب تعبيره، مضيفا: “الحكومة لا تحكم، ومن يحكم لا يحاسب، فأي جدوى إذن من هذه الانتخابات؟”.

“واقعية سياسية”

وذهب القيادي في “العدل والإحسان” إلى أن موقف “الجماعة” مؤسس على اعتبارات موضوعية واقعية، وهو بذلك “بعيد عن العدمية التي يحلو للبعض رميها بها، ممن لا يكلف نفسه الاطلاع على وثائق الجماعة وتصوراتها المنشورة على نطاق واسع، وممن ينطلق من خلفيات معروفة وموجهة”.

واعتبر أمكاسو أن “هذا الموقف متناسق مع موقع جماعة العدل والإحسان في المشهد السياسي المغربي، باعتبارها قوة مجتمعية مدنية تسعى إلى تحقيق التغيير الحقيقي، من خلال حضورها القوي ومتنوع الأشكال في كل النسيج المجتمعي، وبالتعاون مع القوى المناهضة للفساد والاستبداد”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن “الجماعة تنطلق في ذلك من اقتناعها الذي تزيده الوقائع، خاصة في هذه الأيام، مصداقية، وهو عدم جدوى محاولات الإصلاح من داخل المؤسسات المغشوشة والمفرغة من مضمونها، وتعبئة الشعب، بتعاون مع القوى ذات الاقتناع نفسه في اتجاه إحداث التغيير الحقيقي”.

وخلص أمكاسو إلى أن “الجماعة لا تكتفي بالرفض والمعارضة، بل هي قوة اقتراحية ضغطية هادئة تؤسس مواقفها على قراءتها للواقع، وتسجل حضورها في كل المحطات بناء على رؤاها وإستراتيجيتها، وتدفع بكل الوسائل المشروعة والممكنة والمتاحة في اتجاه تحقيق شروط مشاركة سياسية مسؤولة، وذات جدوى وفعالية”.

‫تعليقات الزوار

55
  • yassine
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:29

    pour moi vous n’existez pas , vous êtes des gens qui vivent dans les rêves et l'ignorance totale

  • كلمة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:32

    لا أتفق معك سي امكاسو. الأسلم التصويت على الأقرب لتطلعات الإصلاح وإلا فأنتم تساهمون في تقوية المفسدين فالساكت على الحق شيطان أخرس. أتمنى أن تكونوا عونا على الحق. كل عام وأنتم وهسبريس بخير.

  • CASAOUI
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:37

    نقطــة نظــــــام.
    اصحاب الواقع وأهله لا يعتمدون على الرؤى والأحلام والخرفات؟
    للأسف انتم الواقعية بعيـــــدة كل البعد عنكم….
    وا شكون داها فيكم انتما بْعدا سوقكم ديما خاوي…. دائما تغردون خارج السرب…
    ياسيدي شاركوا أو لا تشاركوا فلا محل لكم من الإعراب..
    لم نرى أنكم قدمتم يوما شيئا جميلا للوطن عاطينها غير للشفوي…..
    ماذا حققتم طوال كم هده المدة الطويلة من وجود جماعتكم؟؟…..ولا شيء!!!

  • السفياني عبد الجليل
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:38

    العدل والإحسان و اللمبة وجهان لعملة واحدة.
    الدعوة إلى المقاطعة تخدم بالدرجة الأولى حزب البواجدة لأن لديه 1300000 مصوت، بما يعرف بشعب البواجدة لكي يحتل المرتبة الأولى في الإنتخابات.
    يجب التصويت بكثافة من أجل التصويت العقابي.

  • motadammira
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:40

    مقاطعة التصويت يعني رفع من سومة البيجيدي …والله لن نقاطعها بل سنصوت ضد من استهدف اجرتنا ومعاشنا وكل مكتسباتنا وهو البيجيدي خاصة في مدينة سلا

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:42

    قالتها الجماعة
    لن يدهب اي اح للانتخابات
    يتكلمون كما لو ان الخبراء سيقاطعونها و لكن خبراء في التنقيطات
    فانا مثلا لن اصوت و لكن لا دخل لي في الاخرين

  • السلام عليكم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:45

    مادام الملعب غير صالح للعب فلا جدوى من اللعب.ومادام ان الساحة السياسية فاسدة فلا حاجة لدخول العدل والاحسان دروبها .ومادام ان المخزن هو الدي يتحكم في قوانين اللعبة فلا حاجة للعدل للمغامرة .عندما تصبح الارضية صالحة انداك يمكن اللعب والمشاركة والمغامرة.ومن يدري ربما يكون العدل وااحسان ورقة جوكر سيتم لعبها واحراقها في الوقت المناسب من طرف المخزن مثلما تم احراق ورقة الاتحاديين وورقة العدالة والتنمية. وان حصل يوما سنرفع القبعة للمخزن لانه استطاع ان يهجن ويهزم الجميع

  • جماعة المقاطعة والعدمية
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:47

    هده الجماعة من كثرة أن لا شئ يعجبها وتنتقد كل شئ من الأفضل أن تسمي نفسها جماعة المقاطعة والعدمية. ..لاحقاش من عرفتها وهي لور لور ….امكن كتسنى المهدي المنتظر أو شي رؤية باش تحرك. …العفو منكم …من كثرة نقدكم ولا تقومون بشئ وتركبون على الأحداث أصبحتم تثيرون الاشمئزاز والملل

  • جلال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:55

    السلام عليكم.
    كل السياسيون في المغرب سيان. كلهم مشغولون بمصالحعم لو أن هناك سجن خاص بهؤلاء لمتلأ عن آخره # طبعا في دولة الحق والقانون # المفيد أنه لم أصوت من قبل ولن أصوت حتى يختفي الانتهازيون من أوراق الترشيح.

  • الفتخاوي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:01

    برافو عدلاوة..
    ديما الرجولة والعز
    شكون مسوق للانتخابات في الشباب؟ والو..ما كاين والو..
    قليل من الاحزاب اللي كيقول كلام الحق..
    السي أمكاسو بداها من الاخير…الانتخابات مسرحية عليك وعليّ..

  • taki
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:02

    رغم أنني لست من تيار العدل والإحسان فأنا متفق معهم في مقاطعة الانتخابات بالله عليكم من ستخترون وكلهم يخدمون فقط مصالحهم الشخصية زيادة على أنهم ليسوا لهم دور فعال في الحكومة كما يعترفون به انفسهم

  • أحمد سليم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:04

    …جماعات المتأسلمين….بكل أنواعهم. ..و… توجهاتهم…..واستراتيجياتهم. …وتصنيفاتهم. …. ….لا يقاطعون. ….الانتخابات. …قد يدعون إلى ذلك. ..جهرا. …كما يفعل أصحابنا. …..ولكنهم. …..لا شك انهم يصوتون. ……وبقوة. .. لصالح. …"حلفائهم. "…. المتأسلمين. ………فهم الأقرب إليهم. …مهما. ….كان الأمر. …..ضدا. على .."العلمانيين. …والحداثيين. …وأهل الفجور. ….واليسار. ….و…….إلى ….. الكفار. …"؟؟؟!!!!!
    وهؤلاء المتأسلمون. …يدركون أن الدعوة للمقاطعة. ….طبعا وهم يساهمون فيها. ……جهرا ونفاقا. ………تكون في صالح المتأسلمين. …..لانضباطهم …التام. .. في خدمة. .." إخوانهم"..و..حزبهم. ……..على عكس باقي المكونات. …..!!!!!؟
    كفى كذبا. ..ونفاقا. ..وتضليلا. ……..فالمتاسلمون. …ومليشياتهم الإخوانية. ….والإسلاموية . …وصبيانهم. ……..وأبواقهم. ……………….ومواقعهم. ….المتعددة. ……كلها ..معبأة بقوة ……ومشتغلة. .. بحماس كبير. …..و…متضامنة. .. في الحد الأدنى على الأقل …..قبل التمكن. ….. التام ….؟؟؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:06

    ألجماعة عندها حب الدات و هدا مخالف للاسلام
    صلي لربك و لا يهمك الاخرين

  • omar
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:10

    الرسالة وصلت
    ماللي حتى نتا بديتي بالفساد والاستبداد غير سير فحالك
    صوتنا على شي وحدين قالوها قبل منك وداروا فينا الكوارث واللي قال ليهم اتقوا الله في هذا الشعب كيقولوا لو احنا كانعرفوا الله
    من الأخير حنا الله اللي كيعرفنا ونطلبوا منو يفضح كل من يتخذ اللدين للنصب على المسلمين
    اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا
    ملحوظة
    هذه هي الديموقراطية ومن سبقونا هم من يعطينا الدروس
    كل من نجح ولم يف بوجوده تصوت ضده

  • Nabil
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:12

    Pour moi, vous n'êtes qu'une carte comme les autres que notre système l'utilise quand il a besoin. C'est juste votre rôle n'est pas encore arrivé.

  • واقعي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:12

    لما لا تجدون حلولا تتناسب مع مرجعيتكم و الواقع المغربي من الناحية الاقتصادية بالخصوص. لماذا اذن تكونون منظومة و أنتم غير قادرون عن تغيير اي شيء و تختارون دائما اللعب وراء الستار و استقطاب الطلاب اللذين لا حول لهم ولا قوة.

  • زرادشت
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:16

    سنوجه لكم الدعوة للمشاركة في اﻻنتخابات بعد أن يصبح المغرب في مصاف أرقى الديمقراطيات في العالم ويشرف عليها من اﻷلف إلى الياء أناس كأنهم ملائكة الرحمن في الورع بدل المخزن الذي حيثما حل اﻻ وحل معه الفساد.والى ذلك الحين:
    ناموا وﻻ تستيقظوا//فما فاز اﻻ القوم النوم.

  • التسولي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:19

    2011 العدالة والتنمية فازت 80 مقعد 2016 ستفوز ب160 مقعد لانني هاد المرة غدي نصوت عليها اوها لخبار فراسكوم

  • Lhaj Lahrizi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:22

    رغم أني لا أتعاطف مع العدل والإحسان إلا أن ما تقوله هذه الجماعة جهرا، تفكر فيه غالبية الشعب سرا٠ إذن لاجدوى من هذه الإنتخابات و ستبقى دار لقمان على حالها الى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا٠

  • farid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:26

    اخوتي المغاربة صوت ام لا تصوت كل مراكز القوة في يد المخزن الذي يملك حكومته الحقيقية لا تحلم بالتغيير فالتغيير له ثمن نحن لا زلنا نعيش في ظل ملكية القرون الوسطى الامل الوحيد على الشباب ان يصحو يوما

  • مغربي م
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:34

    شي ناس يحسبون أن المغرب غني و إن تواجدت ديمقراطية حقيقية سيتقدم سريعا ليصبح من الدول المتقدمة التي لها كلمة عالميا و اقتصاديا..أنا لست كليا ضد المخزن سلبياته معروفة.. استغلال نفوذه و عينه على الشاذة و الفاذة يترك محيطا ضيقا للحكومة..لكن ايجابياته أكبر من الناحية الدولية حيث يلعب دور توازن اقليمي ذو أوجه عدة يتأقلم مع القوى العالمية شرقية أو غربية و هذا ما لا يمكن لأي حزب مغربي وحده أن يلعبه ..و لو قدمنا الحكم للعدل و الإحسان على طبق من ذهب لانفض من حوله كثير من الدول المستثمرة تتبعه البطالة ثم الفقر ثم الفتن و تكالب الأعداء..أو سيبدل الحزب أو الحركة توجهه السياسي فما الفرق إذاً..؟؟
    المخزن يلعب دولا صعبا لا يمكن لأي حزب أن يلعبه..نتمنى أن يلعب دوره لكن بمزيد من الثقة في الأحزاب و محاسبتهم إن هم استغلوا نفوذهم..و أن يميل إلى الشعب أكثر من ميلانه لأصحاب النفوذ ..

  • مجرد ملاحظ فقط!
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:41

    لوكانت لكم برامج بالفعل لإفادة البلد لو دخلتم للمعترك السياسي والإنتخابي… بدل الخطابات الإنشائية والشعارات الدينية ؟؟
    أنتم أصلا معروف عنكم انه ليس بينكم وبين السياسة غير الخير والإحسان… منذ آواسط السبعينات وأنتم ترددون هده الاسطوانة المشروخة عندكم كل يوم المخزن…المخزن…المخزن…. وماذا بعد ؟؟؟
    قهرتونا بالشفوي !!

    انتم للأسف لا تفهمون شيئا سواء في السياسية أو في كل العلوم العصرية ؟
    افكاركم قديمة جدا تعود للعصور الظلامية ليس فيها مايفيد الوطن و المواطن؟
    تجار الدين ليس لهم ما يفيدون به البلد يارجل، نريد أطر يفهمون في العلوم العصرية لتطوير الصناعة في المغرب لأن المغرب اليوم في حاجة الى نخب حقيقية لهم مؤهلات كبيرة لإصلاح الإقتصاد الوطني وخلق الثروات وجلب الإستثمارات الخارجية وتطوير السياحة الوطنية لجلب ملايين آخرين من السواح .. المغرب ايضا في حاجة الى نخب وأطر حقيقية لإصلاح التعليم وتطويره…الخ.

    أعتقد أن جماعتكم لا تملك بالطبع هده المؤهلات..

  • Ce n'est pas votre affaire
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:42

    C'est votre droit de ne pas voter mais ne le dites à personne …… Nous devons tous voter pour ne pas donner une autre occasion à ceux qui ne savent pas gouverner……

  • امحمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:42

    لن نقاطع الإنتخابات وصوف نصوت بكتافة ضد البيجيدي لما فعله فينا ياك هو كان ضد الشعب وشفنا غير المساوء ما عندنا غارض غير نهرسوه في الانتخابات ويطلع واحد آخر نبدلوا الوجوه لان وجهوا طلع لينا فرسنا وولينا كنكرهوا نشوفوه خائن أمانة الشعب خرج على التعليم 63 في القسم خرج على الصحة قالك البطاقة ديال الرميد حتى تموت عاد يجيك الرونديفوا واش هادا إصلاح هادا خراب في خراب الغلاء المعيشي بكترة تجميد الأجور ايوا شنوا دار هاد بن كيران لن نتعاتق معه صوف نصوت ضده واحنا ولفنا لي يجي يسرق عاود يطلع واحد آخر ينهب احنا غير نبدلوا لوجوه أما أولاد عبدالواحد واحد

  • lahsen
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:47

    toute les personnes payés au smig seront d'accord avec amkassou les hauts salaires ne sont pas concernés par ce boycott .car la democratie au maroc n'interesse que les bien-nantis.les intouchables ont d'autres préoccupations.

  • abdellah
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:48

    هذه الجماعة معجبة بديمقراطية ولاية الفقيه واليمقراطية على منهج النبوة
    اذا عليهم الإنتظار الى الى تنظج الشروط لذلك
    ليتقم قادتهم لجني ثمار النضال وليس الموعد ببعيد
    مسار الديمقراطية طويل يجب ترك الشعب أن يتعامها

  • إذا ظهر السبب ...
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:06

    … بطل العجب.
    ما الذي يجمع بين موقف جماعة ياسين الإسلامية الداعي إلى مقاطعة الإنتخابات وموقف النهج الديموقراطي الماركسي الذي اتخذ نفس الموقف؟.
    من المعلوم أن حزب النهج إمتداد لحركة إلى الأمام الماركسية التي كانت تابعة للمعسكر السوفياتي، و لكونها ذراعا مغربيا لتنظيم دولي كانت تناصر الإنفصاليين في الصحراء. بخلاف التنظيمات اليسارية الأخرى التي ناصرت الوحدة الوطنية.
    وكذلك جماعة ياسين التي تعتبر ذراعا مغربيا لنفس التنظيم الأجنبي الذي تنتمي إليه جماعة الخدمة التركية التي يتزعمها الإنقلابي فتح الله غولن ، يكون قرارها بيد التحالف العالمي الذي تنتمي إليه.

  • مواطن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:21

    جماعة العدل و الإحسان تنتقد استبداد المخزن وهذا لا نختلف فيه ، إلا أن مشروعها كذلك يؤسس لاستبداد آخر ، فكلاهما يؤمن بنظام شمولي يستند إلى مفهوم دولة الحق الإلاهي وليس مفهوم دولة العقد الاجتماعي. فالنظام الحالي يستغل الدين للتحكم في الشعب وترويضه وتخديره والجماعات الإسلاماوية تنافس المخزن للسطو على الدين لنفس الغرض.
    ناريخنا حافل بحلقات انتزاع الشرعية من دولة إلى أخرى بدعوى تجديد الدين أو بالأحرى تأصيله .
    ففي هذا الوطن الحبيب كل الدول التي تعاقبت على الحكم انطلقت في الغالب من الزاوية أو المسجد من طرف الزعيم الديني لتنتقل إلى القائد العسكري الذي ينتصر لها بالعنف : من مرابطين و موحدين ومرينيين…
    ومع الأسف لا زال من يعتقد بأن هذه اللعبة ستنطلي على مغاربة القرن21.

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:28

    اصلا الجماعة مع الخلافة و ما دخلها في الانتخابات و على اعضائها ان لا يدهبوا للمقاطعة للحصول على وثائق يوقعها منتخبون

  • ouanass
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:33

    الكون يتحرك من حولكم حتى الجماد يتغير وانتم تحلمون في نوم اشبه بغيبوبة حادثة سير
    ان لم تستيقظوا فستجدون انفسكم خارج التاريخ ان عبد السلام ياسين كان ذكيا لانه كان يعرف كيف يتعامل مع الاحداث ولكن لم تستفيدوا شيئا وبعد موته لازالتم تعيشون على ذكراه مصابين بالهديان افيقوا من نومكم يرحمكم الله

  • Abdelali
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:41

    باش تعرف رايك داوي خاوي ف 2011 ب ج د جاب 107 ماشي 80 و من المستحيل يجيب 160

  • Youssef
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:47

    راي محترم،، انا صوتي ما عندو قيمة ما دام ان جل الاحزاب لا تعي ما معنى ووزن موااطن

  • عادل
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:02

    انتم تخافون متلكم متل النهج من خوظالانتخابات لانكم تعلمون انكم لا تملكون ضهير شعبي ولا تملكون سوى العدية والخراب

  • محمد العلوي الإدريسي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:10

    مبررات واهية يسوقها كالعادة منظروا هذه الجماعة..
    أنتم تمثلون في المغرب ما يمثله حزب الزور في مصر في خذلانكم لإخوانكم في العدالة و التنمية و اتهاماتكم الباطلة لهم بالتمخزن…
    إن دعوتكم للمقاطعة تحقق رغبة الاستبداد و قوى الظلام التحكمية فالداخلية تسعى إلى تقليل المشاركة، و قد ألغت عشرات الآلاف من الأصوات، و أغلقت باب التسجيل في وقت مبكر جدا..
    و حتى فتح الله ارسلان الناطق الرسمي للجماعة إعترف بعظمة لسانه أن النظام يخشى مشاركة الجماعة في الانتخابات
    إذن لماذا تحققون رغبة المخزن؟

  • عرفتهم ففررت منهم جميعا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:10

    كل الجماعات المتواجدة في البلاد نبتت في أحضان الصوفية المنحرفة ثم ترعرعت تحت إبط التيارات التورية ثم اشتد عودها في ظل الأفكار الغربية… مَن يدرسْ تواريخها يتبيّنْ له أنها حادت عن النهج القويم واتبعت السبل المتفرقة ولن يسلم من خداعها إلا منا أخذ حذره فلم يقع في حبالها… أهيب بالشباب أن يقرأ ليعرف أن الذئاب والغربان والضباع والنسور إذا اجتمعت فهناك فريسة. أترضى أن تكون الفريسة ؟؟

  • جريء
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:17

    ما دام صوتي لا قيمة له، فلماذا ساصوت؟!!!!
    لا اود المشاركة في مسرحية عديمة الاخراج.
    رءيس الحكومة قالها بنفسه : هو مجرد موظف!!!!!
    اذن هل اصوت على موظف؟؟؟
    هادشي راه سميتو تخربيق وتبربيق.

  • حسن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:31

    والله لن اصدقهم فانهم يدفعون بكلامهم هذا الى عزوف الناس وتقويه المعلومين.حذاري ثم حذاري.أنه كلام مبطن.جميعا إلى صناديق الاقتراع.وسوف ترون يوم 7اكتوبر ان اغلب المصوتين من المنقبات والملتحون احذروا.

  • zack
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:40

    الاحزاب كلها دلبواجدا ماكاينش لي فيه ضو

  • يـأيها المغرر به
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:50

    _ جماعة العدل والإحسان جماعة بدعية، جمعت بين طريقة الإخوان المسلمين السياسية، والتصوف ..

    مع أن حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان كان صوفياً، فهم على نهجه حتى في التصوف ..

    فالواجب الحذر من تلك الجماعة البدعية

    وهم يطلبون الخلافة لأنهم لا يقرون بوجود خليفة أو سلطان شرعي، وهذا مبني على تكفير ولاة الأمر..

    _يأيـها المخدوع بجمـاعة ..ش ر ) أن هذه الجماعة صوفية قبورية لصحابها شطحات معروفة و مناماته المكذوبة التي يستخدمها للتدليس على أتباعه حتى يعظموه و هكذا طواغيت الصوفية يلجأون لهذه الخدع , اقرأ ما ينشر في موقعه من خزعبلات كفرية لتدرك حجم ضلال الجماعة و مرشدها الكذاب , و الجماعة جمعت بين التصوف و السياسة و هذا من أغرب ما يكون , فزادت هلاكا على هلاك فهي تؤيد المظاهرات و الإنفعالات و الفوضى و موقفها معروف من جبهة الإفساد الجزائرية حيث دعمتها و زكتها

    و هناك طامة أخرى تحسب على الجماعة و هي تأييد الشيعة و دالدعوة للتقريب و التودد إليهم , و هذا ليس بغريب عن مثل هذه الجماعات البدعية فهي مسخرة لضرب الإسلام كل بطريقته الخاصة و الله المستعان

  • سعيد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:52

    رغم أنني لست من جماعة العدل والإحسان إلا أنني أحترم رأيهم بل إنه عين الحق واتفق تماما مع طرح السيد أمكاسو. لكن إذا توجب عليا التصويت سأختار العدالة والتنمية الأقل ضرراااا

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:52

    في الواقع السيد امكاسو ليس ساكتا عن الحق بقوله ،اولا الحكومة المنتخبة غير مستقلة بقراراتها التشريعية و التنفيدية ادن لمادا الانتخابات و هدا هو عين العقل ،ثانيا الحاشية الملكية هي كل شيء فاين دور الحكومة المنتخبة،و هل يتوفر ربع او نصف ربع المغاربة على التجرء على قول هده الحقيقة ؟

  • إلى كاتب :" يايها المغرر به"
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:48

    صدقت فنصحت ؛ يا ليت المغرر بهم يعلمون ! وكيف يعلمون ومرشدوهم وشيوخهم يمنعونهم من القراءة فلا يطلعون إلا على ما يكتبون لهم ولا يحفظون إلا ما يحشون به رؤوسهم ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • اليساري
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:42

    انتخابات عبتية لا جدوى لها مادام لايوجد عقد اجتماعي بين الحاكم و الشعب. لابد من الانتقال إلى الملكية البرلمانية بملك يسود ولايحكم.

  • moalik
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:14

    les parties du gouvernement ont avoués clairement que le maroc n'est pas gouverner par l gouvernement mais par d'autres forces
    Donc la question qui s'impose ces jours c'est que les parties politiques nous disent comment affronter " A TAHAKO

  • jalouli
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:19

    نحن الموظفون والذين اقتطع بنكيران من اجرنا لن نقبل من احد ان يطالبنا بمقاطعه الانتخابات…..اننا ننتظر يوم 7اكتوبر لرد الصاع صاعين وسيصوت اغلبنا للبام…..

  • مقاطع
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:24

    لا لتبذير اموال الشعب في موازين..لا لمنع المعارضة الحقيقية من تشكيل حزب بلا شروط ولا كواليس..لا للانتهازية والمصالح الشخصية..لا لابتزازالطبقة الفقيرة والزيادة في قهرها وتفقيرها..لا للدساتير الممنوحة التي تخدم اصحاب الثروة والسلطة..لا لحكومة لا تحكم فقط موضفة في حكومة صاحب الجلالة….لالالا..لذلك انا اقاطع

  • عبد الهادي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:41

    مقاطعة الجماعة للانتخابات هي تحصيل حاصل ، ومجرد صيحة في واد غير ذي زرع ، فلفرط استخدام الجماعة للمقاطعة والتذكير بها في كل استحقاق منذ مايزيد عن ثلاثة عقود لم يعد للامر ثأثير في النفوس كالمرات الاولى بل اصبح امرا عاديا لا يلتفت اليه ،حتى وكأن الجماعة اصبحت على الهامش.. ما يعزز هذا الطرح هو فقدان العدل والاحسان لذلك البريق بعد انسحابها المعلوم خلال الحراك والذي عرفت فيه الجماعة قدرها وحجمها الحقيقي كماوقفت على حقيقة النظرة السلبية للشارع الذي طالما تشدقت بأنها قادرة على تحريك طوفانه ..لكنها أخطأت التقدير وتبين لها ان الطوفان هو مجرد حلم وجري للامساك بخيط دخان …

  • taxi driver
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:49

    الجهـــــل آفــة…بل هو آفة الآفات…خاصة حينما يكون من مثـــقف…فكم من أمي لا يعرف القراءة ولا الكتابة…لكنه واع…صافي الدهن …إن حدثك شعرت بمدى اتزان أفكاره رغم أنه لم يدرس في المدرسة ولا دخل الجامعة…وكم من دكتــور متخصص في مجال من المجالات…لكنه جاهل…وتجد كلامه ركيك ..ومعرفته بالحياة..خارج إطار تخصصه… معرفة سطحية ومغلوطة…
    وليسمح لي أغلب المعلقيــن أن أنعتهم… بالجــهل…فغالبية المعلقين السلبيين… يجهلون حقيقة جماعة العدل والإحسان…ولم يدرسوا الفكر العدلاوي من خلال مراجعــه…وأدبياته…أغلبهم يعرف الجماعة من خلال ما تروجه السلطة عنها…وحتى المثقفون…أغلبهم يستمــد معرفته بالجماعة…من خلال مقالات متخصصين… في التهجم على التيارات الإسلامية بشكل عام…كالناقد .. سعيد الكحل…فهل قرأتم كتب أوبعض كتب شيخهم عبدالسلام ياسيــن…؟ لا أعتقــد….
    لست عدلاويا…ولا أتفق معهم فكريا في كثير من الأمــور…لكن الموضوعية والأمانة الفكريــة تفرض علينا أن نعرف حقيقة الشيء…قبل أن نحكم عليه…أو نهاجمه…

  • محمد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:09

    الواقع أكبر دليل على عدم جدوى الانتخابات في المغرب. فالانتخابات في المغرب لا تنتج برلمانا له سلطة تشريعية. وإنما وظيفته عندنا التصويت وتمرير القوانين…وهذه كارثة عظمى. فالبرلماني الذي نصوت عليه لا يعبر عن إرادة الناخب…..والقوانين التي مررت مؤخرا أكبر دليل على ذلك…فهي جاءت لاستعباد الشعب وشرب دمه……

  • أحمد المغربي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:28

    لاشك ان شيطان الانس أخطر من شيطان الجن وعليه فان اصلاح العنصر البشري صعب ومعقد وكاد أن يكون مستحيلا.اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يارب العالمين.

  • CASAOUI
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 16:43

    taxi driver….. غادي نجاوبك:

    معظم المثقفين المغاربة يعرفون جيدا من هي جماعة ياسين وعايشوا تحركاتهم في الجامعات؟
    ليس صحيحا يارجل ان الإنسان المثقف المغربي لا يفهم من هي جماعة عبدالسلام ياسين، والدليل أن الغـــالية العظمى من مريديكم هم فقط من الأميين وبسطاء الناس من الذين غرر بهم باسم الدين..
    إذا كنتم قد استطعتم ان تجلبوا البعض من بسطاء الناس لجماعتكم وتضحكوا على عقولهم، فمن الصعب عليكم بالطبع أن تضحكوا على المثقفين ودوي المستوى التعليم الجيد، لأن هده الفئة من الناس تعي جيدا من هم تجار الدين واصحاب الفكر الظلامي….

  • هشام
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 19:11

    ترك التصويت يعني فسح الفرصة أمام المتحزبين للعدالة والتنمية للإدلاء بأصواتهم، هذا هو الهدف من هذه الحملة.
    فالعدالة والتنمية لها جيشها الذي تسوقه كما يساق القطيع.

  • رشيد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 19:35

    عدد التلاميذ بلغ في بعض الاقسام الى سبعون تلميذ باعتراف وزير التعليم
    المغرب فيه دولتين باعتراف رئيس الحكومة
    الهمة يتحكم في الاحزاب باعتراف نبيل بن عبد الله
    وزير العدل لايستشار معه في اطار لجنة الانتخابات
    الناس محرومة من الامن والعيش الكريم ومن الصحة
    واعجباااااااااه لمن يطلب مني ان ادخل الى صناديق الاقتراع

  • جواد
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 00:17

    ان المغاربة كلهم اذا سالتهم من يحكم المغرب سيقولون الملك اذن ما الجدوى من هذه الانتخابات اصلا

  • taxi driver
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 01:21

    إلى 51_ casaoui الظاهر أنك لم تفهم عني…أولا توجه لي الكلام على أساس أنني أنتمي إلى هذه الجماعة..مع أنني أوضحت عكس ذلك…فلم تصدقني وصدقت اللاوعي تبعك…
    لا أستطيــع أن أغير الصورة النمطية التي ترسخت في مخيلة الكثير من الناس…لكن أأكد لك أنها صورة مزيفة..ومشوهة…ولا علاقة لها بحقيقة جماعة العدل والإحسان…
    دعني أعرفك بهذه الجماعة كما أراها أنا…وقد أكون مخطئا…
    عرف عن المدرسة الصوفية منذ نشأتها..أنها مدرسة انعزالية…تهتم بتربية النفس وتزكيتها …ولا تهتم بالشأن العام..
    مع جماعة العدل والإحسان وعلى يد شيخها عبد السلام ياسين..خرجت الصوفية من انعزاليتها الإرادية..إلى الإهتمام بالشأن العام..دون تفريط في التربيــــة النفسية..وهذا يسمى تجديد.
    احترم في هذه الجماعة أنها منذ نشأتها التزمت برفض العنف..ممن كان…وقد امتحنت في ذلك مرات عديدة…ونجحت…وتحمل أعضاءها كل أنواع التضيق من طرف السلطات…وشمعت بيوت….ولم نسمع عن أتباعها أنهم لجأوا إلى العنف كرد فعل….
    أما ما جاء في كلام السيد أمكاسو…فأرى أنه منطقي حتى لا أقول واقعي….كيف يشارك المرأ في لعبــة ..معروفة نتائجها مسبقا…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب