المعتصم يكشف كواليس الحوار بين النقابات و"حكومة بنكيران"

المعتصم يكشف كواليس الحوار بين النقابات و"حكومة بنكيران"
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:30

كشف جامع المعتصم، رئيس المجلس الجماعي لمدينة سلا، والقيادي في حزب العدالة والتنمية، جُزءا من كواليس جلسات الحوار بين الحكومة والمركزيات النقابية حول إصلاح نظام التقاعد، وقالَ إنّ مُعارضة الأخيرة للمشروع الذي نجحت الحكومة في تمريره في البرلمان يُخفي رأيا آخر سائدا داخلها، مفاده أنّها “مع إصلاح نظام التقاعد، لكنّها لا تُريدُ أن يُنسب لحكومة عبد الإله بنكيران”.

وقال المعتصم، في لقاءٍ نظمته الكتابية الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بمدينة سلا، مساء الخميس: “المركزيات النقابية التي عارضت المشروع الحكومي تنقسم إلى تيارين، واحدٌ يعترف بأنَّ الإصلاح ضروري، ولكنه لا يستطيع إقناع المواطنين بذلك، والطرف الثاني يقول بضرورة الإصلاح لكنه يرفض أن يكون محسوبا لحكومة بنكيران”.

واستطردَ المعتصم بأنَّ جُزءًا من النقابات العمالية التي أعلنتْ معارضتها لإصلاح نظام التقاعد “لم تكن لها القدرة لمواجهة الموظفين بالحقيقة، وهي أن الصندوق المغربي للتقاعد مهدد بالإفلاس، وأنّ 400 ألف موظف حاليا ما غاديش يتخلصو ابتداء من سنة 2022، إذا لم يتمّ إصلاح الصندوق”، متسائلا عن السبب الذي جعلَ المعارضة لا تُسقط المشروع في مجلس المستشارين، حيث تتوفّر على أغلبية تخوّل لها ذلك.

وكانتِ الحكومة نجحتْ في تمرير مشروعها لإصلاح نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد بعد أنْ صوّت لصالحه 27 مستشارا، مقابل 21 صوّتوا ضدّه، ولاحقا وجّه معارضو المشروع عريضة إلى المجلس الدستوري وقعها 43 مستشارا برلمانيا، يطالبون بإسقاطه. وقال المعتصم: “كان بإمكانهم أن يُسقطوه في جلسة التصويت العامّة، دونما حاجة إلى اللجوء إلى المجلس الدستوري”.

وبينما لازالت النقابات العمالية تحتجّ ضدّ قانون إصلاح نظام المعاشات المدنية لموظفي القطاع العام، ويقدّمُ زعماء أحزاب المعارضة وعودا بمراجعته في حال وصولهم إلى الحكومة، اعتبر المعتصم أنَّ “قانون إصلاح التقاعد الذي أقرّته حكومة بنكيران، يُعتبر من أحسن الإصلاحات الدولية لإصلاح التقاعد”، حسب تعبيره، مستدلّا بنماذج من دول مقارَنة.

وأشار المعتصم في هذا الإطار إلى التجربة الإسبانية، قائلا إنّ الجارة الشمالية “اتخذتْ إجراءات قاسية في حقّ موظفي القطاع العام، لتفادي عجز صندوق التقاعد الخاص بهم، إذ اضطرت إلى تخفيض أجور الموظفين بخمسة في المائة، وتجميد التوظيف إلا في بعض القطاعات، كما جمّدت الزيادة في الأجور؛ بينما اليونان سَرَّحت رُبع موظفي القطاع العام”، على حدّ تعبيره.

المعتصم أردف بأنَّ عدم إصلاح نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد الآن، وترْكه إلى حينِ وصول الصندوق إلى العجز، كانَ سيُحتّم اللجوء إلى حلّين، إمّا الزيادة في الاقتطاعات من أجور الموظفين، بنسبةٍ تصل إلى خمسين في المائة، أو خفض المعاشات بالنصف، مضيفا: “الانهيار كان يعني انهيارَ أجور ومعاشات آلاف الأسر، والحكومة تدخَّلت وأجرت إصلاحا كان حتميّا”.

وعاد القيادي في حزب العدالة والتنمية إلى المراحل الأولى التي مرّ منها مشروع إصلاح نظام التقاعد في عهد حكومة إدريس جطو، قائلا إنَّ قراره رفع نسبة الاقتطاع إلى 10 في المائة تمّ باتفاق مع النقابات العمالية، وفيما لازالت النقابات تتهم الدولة بعدم أداء ما بذمتها للصندوق المغربي للتقاعد، قالَ المعتصم إنّ ذلك غير صحيح، وإنّ الدولة لم تعُد مدينة بشيء للصندوق، بعدما اتفقت مع جطو على أداء مساهمتها المحددّة في 11 مليار درهم.

وعرّج المتحدّث ذاته على المرحلة التي تولّى فيها حزب الاستقلال الحكومة، بعد حكومة إدريس جطو، قائلا: “عباس الفاسي (الوزير الأول السابق) رفض الاقتراب من الملف؛ وحين سأل متى سيعرف الصندوق المغربي أزمة، وقيل له في سنة 2012، ردَّ “ديكْ الساعة حْنا غادي نكونو مشينا فْحالنا”، فأغلق الموضوع”.

وفي وقت تتهمُ النقابات العمالية المعارضة لمشروع الإصلاح الذي مررته حكومة بنكيران، الحكومة بضْرب مكتسبات الموظفين، قال المعتصم إنَّ “العجزَ المتنامي الذي يسجّله الصندوق المغربي للتقاعد وضعه على شَفا الإفلاس، إذ بلغَ مجموع خسائر الصندوق خلال السنوات الثلاث الأخيرة 10 ملايير درهم”، مضيفا: “الصندوق يعيش أزمة وكان ضروريا اتخاذ قرار الإصلاح”.

وكشف المعتصم أنَّ “الحكومة كانت ستتوصل مع المركزيات النقابية إلى اتفاق حول إصلاح نظام التقاعد هذه السنة، ولكن لم تكن هناك رغبة في الوصول إليه”، حسب تعبيره، مضيفا: “بعدما فتحنا الملفّ المطلبي عن آخره، كانت هناك أطراف تريد أن تبيّن أن الحكومة ديال بنكيران مْضّاربة مع النقابات، باش تمشي فحالها”، وزاد: “الطرف الآخر (النقابات) كان فقط عقبة لعرقلة التفاوض”.

من جهة أخرى، دافع المعتصم عن الإصلاحات التي قامت بها الحكومة على المستوى الاقتصادي، وخاصّة إصلاح صندوق المقاصة، قائلا إنّ الحكومة “ورثت وضعية اقتصادية كارثية، بعجز فاقَ سبعة في المائة، وموجودات من العملة الصعبة لم تكن تكفي لتغطية سوى أربعة أشهر”، وزاد: “لو لم تقم الحكومة بإصلاحات لوصلنا إلى الانهيار، وربما تجاوزنا الوضعية التي وصلت إليها اليونان، وقد نجحنا في تحويل الوضعية الصعبة إلى وضعية جيدة”.

‫تعليقات الزوار

90
  • noua
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:43

    مجرد كلام للحملة الانتخابية أسيدي صوتنا غالي منعطيوهش ليكم أبدا… كفى لقد صوتنا عليكم وخذلتمونا. صندوق التقاعد غير مهدد بالافلاس. فقط تريدون رفع المساهمات لتطبقوا التوظيف بالعقدة.

  • موظف
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:47

    لن و لأن أثق فيكم فقد خلفتم الوعود و لم تحاربوا اقتصاد الريع و تقاعد الوزراء و البرلمانيين … لم تحاربوا الرشوة و المحسوبية. نتائجكم في العموم لا تتجاوز 0 على 20.
    الى مزبلة التاريخ. سنصوت على من عده رغبة في اصلاح صندوق التقاعد الذي افسدتموه.

  • متابع
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:48

    كلكم سواء بنزيدان والنفايات ولا امل يرجى منكم لان فاقد الشيء لايعطيه .ندعوا الموظفين الى الالتفاف حول التنسيقيات والدخول في معركة والنزول للشارع لخوض اضراب مفتوح ضد هذه القوانين المجحفة التي تلقن مبادىء الفساد والافلات من العقاب والريع السياسي .
    لنجعلها سنة بيضاء ومناسبة لاعادة كرامة الموظف الوطني الوحيد الذي يؤدي ماعليه للخزينة

  • المراكشي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:54

    كل مواطن بسيط قادر على القيام بما فعلتم شريطة ان يكون متهورا اين الابداع والكفاءة والرؤية الثاقبة في اتخاد القرار

  • محمد بلحسن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:54

    المعتصم استقبلني, بتعليمات من سي بنكيران, بمكتبه بديوان السيد رئيس الحكومة بالمشور السعيد بالرباط و شرحت له مظاهر الفساد المالي في الصفقات العمومية مشهرا وثائق هامة جدا لازالت تصلح لتقييم الماضي (في 30 دقيقة) و وضع مخطط لقطع الطريق الموصلة إلى البرلمان على مساعدي لصوص المال العام و البداية بـ 3 برلمانيين هم عزيز الرباح و كريم غلاب و بوعمر تغوان (في 6 أيام فقط من الآن إلى يوم 6 أكتوبر 2016) و تصلح للمستقبل القريب و المتوسط و البعيد من 8 أكتوبر 2016 إلى 8 أكتوبر 6102 أي طيلة ما يناهز 4000 سنة لإصلاح جميع الأزمات التي سيعرفها المغرب بالمال العام الذي نهبه مجموعة من الانتهازيين كانوا همهم الوحيد هو العناية بابناءهم و فلذات كبدهم و المقربين منهم و عددهم لا يتعدى حاليا 100.000 على الصعيد الوطني مقيمون بالداخل و بالخارج من السهل إقناعهم بالاستثمار لخلق فرص الشغل لأبناء المظلومين و مساعدتهم على تحقيق طموحاتهم المشروعة.
    المعتصم استقبلني و اهتم بشروحاتي و عبر على إعجابه بها و طرح أسئلة حول سلوك أخيه في الحزب عزيز الرباح و قلت له أنني غير مطمئن لمناهجه و وعدني بلقاء مع رئيس الحكومة لم يتحقق قط.

  • أمينة الحاج العربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:55

    المغاربة مع الإصلاح أينما وُجِدَ،،لكن سؤالي لك سيدي:: لماذا فلت من العقاب الذين تسببوا في إفلاس صندوق التقاعد؟!، لابد من ردع ناهبي المال العام!!!!

  • متحزب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:56

    ليس هذا وقت الشرح.كان عليكم شرحه سابقا ﻹقناع الموظفين باﻷزمة ﻻان تصموا آذانكم وتماتعون الحوار.اين هي وشاورهم في اﻷمر.يا اطفال صندوق النقد الدولي.فاتكم القطار .حكمتم فظلمتم الله يتوﻻكم وهو الذي يعلم اﻷسرار.امنيتي ان يظهر الله حقيقتكم يوم سابع اكتوبر لتعلموا انكم اكبر الحاقدين. اكفس حكومة ﻻتتقن التدبير بل تتقن الضرب على البندير.

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:57

    لحد الان حكومة بن كيران التي كان شعارها محاربة الفساد و المفسدين لم تستطيع كشف الستار عن ناهبي الصندوق الذي تدعون اصلاحه على حساب المستضعفين اما الناهبيين فعفيتم و تسترتم عنهم .

  • مكانسي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:59

    الضحك على الذقون.
    و لماذا لا تتحمل الدولة وحدها كلفة اﻹصلاح.
    علماً أنها تقدم إعانات لكبار الفلاحين تقارب 50000 درهم للهكتار (مثلا الفلاح الذي يريد تجهيز 10 هكتارات بالسقي الموضعي goutte a goutte سيحصل على 500000 درهم كإعانة).
    إلا إذا كانت إعانات الدولة لا يستحقها إلا كبار الفلاحين من برلمانيين وجنرالات ومقربين من القصر.
    وحرام على الطبقات المسحوقة.

  • moonlight
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:59

    كفاكم من الحديث عن الاصلاح هاد الحكومة حكارة كتحكر على الدراوش يدعون العفة وياتون الفاحشة يدعون و الا صلاح و هم اكبر المفسدين ويستغبون عقول الناس البسيطة فتبا للسياسة ىالسياسين ليس في القنافذ املس

  • عزيز
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:00

    وفي إفسادكم لصندوق التقاعد اخترتم ثالوثا مشؤوما :رفع نسبة الاقتطاع والزيادة في السن وخفض التقاعد..كأنكم في حرب مع الموظفين..وفعلا إنكم تريدون ضرب جاذبية الوظيف .ألم يقل رئيسكم أن الدولة يجب أن ترفع يدها عن التوظيف..ثم لماذا تقارنوننا بدول ضربتها أزمة اقتصادية خانقة مثل اليونان وإسبانيا.؟.ولماذا حافظتم على التقاعد الريعي للوزراءوالبرلمانيين ؟ولماذا وظفتم أبناءكم وأقرباءكم؟ لن أصوت على من ضرب حقوقي..

  • Mohamed
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:01

    هاد المشكيل ديال نظام التقاعد كتعان مجموعة من الدول من بينها دول متقدمة، مفهمش انا شي أحزاب كيقدم حلول للمشاكل لكنعنيو منها، اكنقول منين غيجب كاغ هد الفلوس بش أحقق الإصلاحات لكيواعد بها البلاد و العباد.

  • amin
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:03

    وقد نجحنا في تحويل الوضعية الصعبة التي كنا نعيشها واصبحنا الآت في وضعية جيدة. ليس الاسلام افيون الشعوب وانما السلاميين هم افيون الشعوب فهم يظهرون عكس ما يبطنون ولا هم لهم سوى التخريب ةاقامة الفتنة والهرب الى الوراء. فالحذر كل الحذر من هذا الحزب الخطير على الشعب المغربي انه حزب العدالة والتنمية

  • ابووئام
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:03

    هذا هو الكذب على الشعب النقابات تتفق مع الحكومة ضذ المواطن، وتتظاهر بأنها بريئة مما وقع ومما يقع، وكل هذا السناريو ا لمطبوخ في الكواايس، كان الشعب عارفا وعالما به وليس غافلا عما وقع ويقع، اسيدي شحال وجوههم صحيحة،ويقولون نحن سنصوت ضد العدالة والتنمية وانتم في الحقيقة دائما تصوتون ضد العدالة الاجتماعية، سلموا واعتارفوا بأنكم بعتوا الماتش

  • ولماذا ؟...
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:04

    كل ما جاء في التصريح، لا يضيف أي جديد، لما نعرفه.

    ولكن، ما مصير الأموال المسروقة من صندوق التقاعد ؟
    وما مصير الذين سرقوا تلك الأموال ؟

    ولماذا لم تلتفت حكومة بنكيران ، لمطالب الشعب، بإلغاء "تقاعد" الوزراء، والبرلمانيين ؟

    ولماذا، لم تتخذ حكومة بنكيران، إجراءات إحترازية، لدعم القدرة الشرائية للموظفين ؟

    ولماذا، يسعى بنكيران وحكومته، إلى ضرب مختلف فئات الموظفين، وقمعهم، واحتقارهم، إبتداء، من الأساتذه-المتدربين، والطلبة-الأطباء، والمتصرفين، بل وعموم الموظفين ؟

    ولمذا، جمدت، حكومة بنكيران، الأجور، وسمحت بالزيادات في كل المواد الغذائية، والمحروقات، والماء والكهلرباء ؟

    ولماذا ؟…ولماذا ؟…ولماذا ؟…

  • كاره الظلاميين
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:05

    كذب في كذب، تبررون فشلكم وجهلكم بادارة الحكم والتدبير بهذه الطريقة الفجة التي لن يصدقها الا أتباعكم الاميين المسلوبي العقل والارادة

  • benyounes
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:23

    اجترار للماضي وتكرار لنفس المسطلحات والعبارات ولا جيد اطلاقا في المقال والجديد ان شاء الله ان هؤلاء الموظفون هم من سيسقط حكومة العهر والتسلط على رقاب الموظفين وذلك يوم 7 اكتوبر

  • ظلمتمونا. ..شكرا لكم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:23

    نعم لإصلاح التقاعد لكن ليس بهده الطريقة…كان من الضروري الأخد بعين الاعتبار معيار صعوبة بعض المهن وجعله اختيارها فيها…كالتعليم والتمريض…ثم هل يعقل أن تكون مساهمات الموظف تساوي مساهمات الدولة..عيب..أسوء دخول مدرس بتكاليفه وتكاليف العيد حرام عليكم تقتقطعوا للناس…لماذا لا نجد حلولا شاملة لماذا لا يتم اتحاد قرار في استثمار الأموال في السوق المالية بنسبة أعلى من تلك التي يقدمها CDG ..حضرتك على الموظف…لااحد معكم..لينتهي راسكم وآخرين. .التاريخ له سور من دهب تكتب فيه المنجزات وله أيضا مزبلة ترمى فيه المنجزات الظالمة.. ظلمتمونا …مبروك عليكم…تعلموا فينا تدبير الشأن العام..للاسف

  • omar lablad
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:23

    إذا اعتبرنا الافلاس أصاب صندوق التقاعد حسب زعمكم ‘ ووجب إصلاحه من جيوب الموظفين ‘ صندوق تقاعد الوزراء والبرلمانيين بصحة جيدة ‘ ولذلك لم تستطيعوا الاقتراب منه ‘ ما هذه الازدواجية في الخطاب ‘ يجب ان تكونوا أنتم المثل في الاصلاح ‘حلال عليكم حرام علينا .. اللهم إن لمنكر واضح …..

  • حوس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:24

    لنثف بك وبحكوماك، وماذا عن تقاعد وررائكم وبرلمانييكم، اصندوقهم لا يعرف الازمة

  • مصلح التعليم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:31

    الرجل رجل تعليم ويقول الحق لأنه في 2022 لم يكن ليحصل على معاشه من التعليم ، فحكومة بنكيران جأت قبل وقوع أزمة صندوق الشفارة السابقين ، و خروجها ذون إصلاحه سيجعل من سيتسلمون منها الحكم يتهمونها بسرقة الصندوق و سيحاكمونها لماذا لاتقوم بإصلاح الصندوق ؟ إنها الحقيقة والآن و بعد هذا الإصلاح علينا محاكمة من سرقوا المال من الصنروق و من كسبوا الثراء بأموال الصندوق بدون فوائد !

  • حميد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:33

    تحية للجميع. هذا كلام لا يمكن أن نصدقه حتى ولو كان صحيحا. كان عليكم أولا أن تفتحوا تحقيقا في ملف الصندوق بالموازاة مع الإصلاح أما عفا الله عما سلف فهي تؤكد أنكم اقتصرتم على أجور الموظفين والزيادة في السن.
    لو كانت لكم نية حسنة لماذا لم تستجيبوا للنداءات المطالبة بمعالجة الأجور العليا؟ لماذا رفضتم فتح ملف تقاعد الوزراء والبرلمانيين؟ لماذا الآن تكافئون وزراءكم بأجرة 10 أشهر في زمن الأزمة؟ لماذا لم تفتحوا ملف المقالع والصيد واكتفى الرباح بالرموز والإشارات؟
    هذا يوم الجمعة ندعو الله ودعوة المظلوم لا ترد.

  • وجدي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:34

    في كل الاحوال استطعتم ان تعبثوا بالشعب المغربي ولا فائدة الان تبرروا مواقفكم لان صندوق الانتخابات يوجد في كل بيت موظف مغربي ويعي جيدا الاعيبكم وكما اتخذتم قرارات مرة في حقه لاشك انه سيرد لكم الصاع صاعين هذا من جهة ومن جهة اخرى ما قولكم يا سي المعتصم في تقاعد البرلمانيين والعلاوات وعدد الوزارات والسيارات وخدام الدولة والفساد الاخلاقي لم تقل شيئا عن هذا الفساد المبين لكن حبل الكذب قصير وسيتوالكم الله في الدنيا قبل الاخرة حطمتم امال الشعب وخصوصا الشباب وكنتم في خدمة التماسيخ والعفاريت

  • Aziz
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:38

    ونقاعد الوزراء والبرلمانيين ؟؟؟؟؟؟ باركا من الكذب لو كنتم تريدون الخير لبدأتم بأنفسكم أولا. …أنكم انتم من يستنزف الصندوق تعملون قليلا وتربحون كثيرا ….بالطبع لالنصب………….

  • محسن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:40

    ما هي العلاقة بين تخفيض أجور الموظفين أو تسريحهم بأنظمة التقاعد, فللتقاعد صندوق الخاص. أما القول على أن إصلاح التقاعد مماثل لمل قامت به إسبانيا فهو كذب و بهتان’ ففي الجارة الشمالية كل المواطنين لهم الحق في التقاعد بمجرد وصولهم سن 65 و يؤدى 600 أورى كحد أدني للجميع حتى و إن لم يشتغلو في حياتهم او قاموا بممارسة مهن حرة، ثم على عكس ما قامت به حكومة بنكيران، تم رفع راتب التقاعد في السنة الأخيرة بنسبة 5 في الماءة.
    لا تخاطبوا المغاربة كأنهم يعيشون في جزيرة الوقواق في معزل عن ما يقع في العالم، بل نعرف كل شئ خير منكم يا تجار الدين، و غذا استوليتم على عقول الضعفاء و الأميين فحتما المغاربة ليس كلهم كذلك.
    سأعطي صوتي لمن يقوم بمراجعة قانونكم فهو سرقة موصوفه تم التخطيط له بإيعز من صندوق النقد الدولي.

  • اللي كيحشمو ماااتو
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:47

    الحل يكمن في محاكمة المستحوذين على أموال الصناديق لأن المستخدمين والموظفين ساهموا واقتطع من رواتبهم المستحقات سنين شقائهم ، وتحميلهم جريمة سرقة وإفلاس صندوق التقاعد هو ظلم وإعتداء في حق المستخدمين وحشومة حتى للمعاودة ، كيف تفسرون وتبررون هذه الفظيحة بوجوه من قزدير ، كونوا تحشمو شويا، المستخدم والوظف لا يريد أن يعرف عن إفلاسكم وسرقتكم شيئا دبرو لمحاينكم .

  • Morad
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:47

    هذه هي الحققييقة اللتي لا يععررفها الموظفين ففاالرجلل كان صادقا ولم ييفعل كما الفاسسي النقاباات لاتتقل الحقيقةة وهدفهاا سياسي مححظظ

  • hamza
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:47

    الله و أكبر ظهر الحق و زهق الباطل

  • كلمة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:48

    هل تريدون شرح أو تبسيط أكثر من هذا. حظ سعيد. شكرا هسبريس.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:49

    ايوا بزاف على هاد الكدوب …

    راه كلشب مع الإصلاح … ولكن اللي درتو راه افساد وفساد … خليتو السارق وقطعتو يد المسروق

    النقابات تقول مند عشر سنوات أنه يجب اصلاح صندوق التقاعد وجابت حلول ما فيهاش هاد التخربيق اللي جبتو نتوما …

    ايوا قول الحقيقة كاملة والا فأنت كادب … قول نصف الحقيقة هو كدب وتضليل وبهتان … ولن تنفعك الأصوات المحصل عليها يوم الحساب .

  • Dr karim
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:54

    les anciens responsables politiques nous ont complètement démotivé pour la participation dans ces élections .que faire ?repondre au devoir national et voter sur n importe qui,ou s abstenir ou participer avec une voix annulée .Dans tous les cas je me serais mal comporte .Que faire?c est une équation a laquelle je ne peux choisir le moins pire
    le Roi allah yehefdo dois mettre au gouvernement cette fois des cadres marocains fortent qui veullent travailler et qui savent quoi faire, et parmits eux les cadres qui a decorer au fete du trone 2016 a tetouan, medecins, economists etc.
    c est un grand projet qui va consolider notre économie et résorber le chômage

  • 300 ألف صوت
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:57

    نحب و نتعاطف و نصوت لحزب العدالة و التنمية لكن مع الأسف الشديد سيفقد الحزب أكثر من 300 ألف صوت حسب تقديري بسبب وقوعه في فخ ملف التقاعد و بذلك تؤول المرتبة الأولى إلى الحزب المعروف يا حسرتاه على هذا الخطأ القاتل

  • مفيد أبو الغار
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:58

    أعطونا حقوق وامتيازات الموظفين بإسبانيا ، واقتطعوا 10في المائة وليس 5 كما فعلوا ،

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:58

    بعدما علمت حكومة اليأس والتفقير بأعملها اللاجتماعية .ارادوا تبرير ما قاموا به بأنه في صالح الموظفين . لن تضحكوا على المغاربة مرت أخرى فترتكم كانت عجفاء -المقاصة التعاقد التقاعد نظام الإضراب زيادة الساعة حالة التعليم حالة الصحة النشل والسرقة في واضحة النهار زيادة الرسوم العقارية زيادة في الماء والكهرباء الزيادة في المحروقات ـ بقي شيئ واحد أن تضعوا لنا عددات الهواء . سنصوت لكن ضد تشكيلتكم الحكومية

  • جلال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:01

    نعم لقد وصلتم إلى مبتغاكم وضربتم القدرة الشرائية للمواطنين البسطاء.
    نعم لقد اصلحتم صندوق التقاعد وضربتم شريحة الموظفين في الصميم، مع العلم أنكم تكلمتم عن كل شيئ باستثناء الاسباب الحقيقة وراء إفلاس الصندوق؟ وإذا كانت لكم حسن النية كنتم ستحذفون تقاعد الوزراء والبرلمانيين والذين يستفيدون بدون وجه حق من هذا الصندوق. كنتم ستحدون وستحاربون الفساد المستشري وسوء تدبير مالية الصندوق… نعم أنتم تلك النعامة التي تخبئ رأسها في الرمال وتعتقد أنها اختفت عن الآخرين.

  • Maroc24
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:03

    وهذا بشهادة ملك البلاد بان الاقتصاد المغربي بخير لتوجه الصفعة الى المعارضة!!! الحق أبلج!!!! (واااضح)

  • مغربي بخيير
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:06

    هذا المعتصم لم يذكر ان النقابات هي من دقت ناقوس الخطر بخصوص انظمة التقاعد. هذا المعتصم لم يقل ان التصريح الحكومي تحدث عن اصلاح انظمة التقاعد وليس صندوق المغربي للتقاعد لوحده الشق المدني واغفال الشق العسكري. هذا المعتصم اتى باسوأ مثالين اليونان واسبانيا اللتان عرفتا اتزمة اقتصادية خانقة تدخل الاتحاد الاوروبي بكل ثقاه لانقادهما. هذا المعتصم لم يقل الحقيقة ان هذا الافساد وضرب جيوب المواطنين كان بتوصيات صندوق النقد الدولي حتى يستطيع الحصول على خط ائتماني. هذا المعتصم تعلم الكذب والتدليس من كبيرهم بنكيران.

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:10

    باش تعرف يا مواطن شكون ليبغا يخدم البلاد و شكون ليبغا يسرقها . خلي عندك الشجاعة و نوض صوت على لبغا يخدم و زيد بالمغرب لقدام و باراكا من اﻷنانية . بلادنا في خطر . عطي صوتك لكيستحقو بدون مقابل . و إلى مادار والو دنوبنا عليه . راه اللي عطاك فلوس باش تعطيه صوتك كون على يقين بلي همو غير يوصل يقضي مصالح ديالو الشخصية و كيفاش يعمر جيبو فقط . وهديك الساعة راه دنب المغاربة عليك حتى أنت اللي بعتي صوتك لواحد شفار ….
    انشري يا هسبريس

  • منصف
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:12

    بنكيران والمعتصم بالرغم من تواجدهم في قبة البرلمان قرابة 15 سنة عن مدينة سلا .فمشكل الامن بالمدينة و معانات ساكنة المدينة مع الكريساج لا تحصى وخاصة طلبة المدرسةالعليا للتكنولوجيا وانشغال اوليائهم طيلة السنة .ومع دلك يعاد انتخابهم كل مرة . المخزن مازال في حاجة لبنكيران لرفع الدعم عن بوطا غاز والدقيق .قنينة الغازالكبيرة بثمن 90درهما و………….ويتم رمي بنكيران من طرف المخزن .

  • علال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:14

    حتى ولو افترضنا أن هذا الكلام صحيح
    1 في عهد الفاسي كان البرميل من البترول يساوي 140 دولار وكان ثمن البنزين بالمحطات لا يتجاوز 6.50 درهم ،كيف أصبح البرميل ب35 دولار وبالمحطات 8.50 درهم؟
    لم تعرف أجور الموظفين أية زيادة مع الزيادات المتتالية في الأسعار.
    اضافة الضريبة على السيارات التي تجاوزت 25 سنة .زيادة المديونية الخارجية وزيد وزيد…..الخ.
    مقارنة مع الحكومات السابقة من أحسن؟

  • رضى
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:17

    نتمنى ان تكون على حق و لكن قمتم بالاصلاح لماذا لم يكن شموليا و يستهدف جميع الاطراف قطاع عام و خاص لماذا كثرة الصناديق بلا فاءدة هل تعلم ان تقاعد القطاع الخاص يصل 4500 درهم كحد اقصى و صندوق منح الرواتب rcar و اصبح موظفوا الدولة مقسمين على صندوقين هذا هو سبب العجز و يجب ان تكون الجراة للحكومة كذلك في تقاعد البرلمانيين و منح اخر الخدمة واعادة النظر في رواتب الموظفين السامين و تعويضاتهم التي تفوق الحدود

  • جلال العطاوية
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:17

    سؤال واضح و صريح… نريد له جوابا أيضا واضحا و صريحا…..خسائر الصندوق 10 ملايير درهم من تسبب في ذلك ؟و لم لا تحركوا القضاء في ذلك ؟…..

  • كارهة pjd
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:20

    سبحان الله الان وقد حصحص الحق ………..ياك تتبجحون باصلاحاتكم المقاصة ضربة الطبقة الفقيرة و المتوسطة في العمق و صندوق التقاعد اللذي افلس بسبب التماسيح و ا لعفاريت فما ذنب الموظف البسيط الم يكن يعطي مستحقاته هل دائما الحل يكون على حساب الموظف كيف تقولون اذا افلس الصندوق كانَ سيُحتّم اللجوء إلى حلّين، إمّا الزيادة في الاقتطاعات من أجور الموظفين، بنسبةٍ تصل إلى خمسين في المائة، أو خفض المعاشات بالنصف هل الحل دائما هو الموظف …….راه هذ الاصلاح مول الحانوتة للي فراس الدريبة قاد يديرو ماشي حكومة 40 وزير بالاطر و الموظفين ديالها . شوفو الصناديق السوداء و خدمو الناس باش يعمر الصندوق وياخد كل ذي حق حقه

  • رشيد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:21

    وباركا من التبريرات الخاوية نسيتي ما قلتي ملي اسبانيا كانت فيها الازمة نقصو للوزراء 15 بالمائة من الرواتب ديالهم و لي عندو اكثر من 5000 اورو في الشهر هتا هوما نقصو ليهوم اوزيدون عيب دير المقارنة مع اسبانيا حيث اسبانيا ديموقراطية صحيحية ماشي بحالكم كتوتو على الكراسي

  • walid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:23

    الاصلاح موقت لان اعداد المتقاعدين لا يسايره عدد الموظفين الجدد بل الاضعاف المضاعفة فيظل فقط حل موقت و ضحك على الدقون و هضم و هضم حقوق الموظفين بدون موجب حق من اجل استمرار البرلمانيين و الوزراء في اخد تقاعدتهم

  • said
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:26

    "متسائلا عن السبب الذي جعلَ المعارضة لا تُسقط المشروع في مجلس المستشارين، حيث تتوفّر على أغلبية تخوّل لها ذلك"
    هذه عندك فيها الحق
    هذا يؤكد ان البام واحزاب المعارضة لن يغيروا شيئا من هذا الملف ان شكلوا الحكومة المقبلة وانهم جميعا متفقين ويتلقون التعليمات من فوق
    الشفوى والكذب على الموطن شيم الاحزاب

  • Houssam
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:31

    غريب أن نسمع تبريرات تجيز اﻷقتطاع من راتب الموظف البسيط المنهك أصلا بسبب تكاليف العيش المرتفعة و بسبب القروض المتعددة التي فرضت عليه.على من تضحكون؟كان من الواجب محاسبة من نهبوا أموال صناديق التقاعد ثم لمادا لم تراجعوا معاشات النواب البرلمانيين و الوزراء؟أليس غريب أن يقضي الموظف 40 سنة في خدمة الوطن و يتقاعد ب 80% من أجرته الهزيلة أصلا؟في المقابل نجد وزير لا يتوفر حتى على البكالوريا يعمل أقل من 5 سنوات يتقاعد ب 39000 درهم ﻷنه كان يمارس النوم و التحرش بالبرلمانيات المتزوجات.إبحثوا عن ناهبي خيرات هدا الوطن و استرجعوا أﻷموال المهربة و ستحلون كل المشاكل بما في دلك أموال المتقاعدين.

  • le coq
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:31

    بالله عليك تقارن المغرب باسبانيا واليونان واش الحد الادنى للاجور في اسبانيا هو 3000 درهم واش فاسبانيا ولا بلاد اخرى فيها شي وزير ولا برلماني كياخد تقاعد سمين مدى الحياة وخا يكون خدم غير شهر كتبيعو القرد اضحكو على من شراه فرعتو الصندوق والموظف يخلص ساعتكم سلات ياتجار الدين

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:38

    لقد أحسست بامتعاص شديد وأنا أقرأ المقال وأحسست بغبن كبير عندما اطلعت على الحساب البنكي فعلمت بأن الاقتطاع من الأجرة بدأ…
    لم أر حكومة تفقر شعبها ولم أر حكومة تقتل شيوخها ولم أر حكومة تجوع و تجهِّل أطفالها…ولم أر حكومة لا تستحي من أفعالها ولم أجد قولا سوى حسبي الله ونعم الوكيل…

  • MED
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:39

    التقاعد الاقتطتعات جميعا ضد بنكيران

  • مسيلمة الكذاب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:42

    السؤال الذي أريد طرحه على هذا التابع لمسيلمة الكذاب هو، في هذه الحالة هل تقاعد الوزراء والبرلمانيون و المدراءووووو٠٠٠وأعني أصحاب المعاشات السمينة سيتضررون إن لم يصلح هذا الصندوق المشفر على حساب الطبقة الشغيلة المسحوقة أم لا ؟ لهذا تسابقون الزمن لتأمين معاشاتكم السمينة بالإقتطاع من أجر و معاشات الفقراء التي هي أصلا لا تغني و لا تسمن من جوع ياأصحاب الفضائح الجنسية لعنكم الله ،أفقرتم الشعب فبينما أنتم تمارسون الجنس في المرسديس على شط البحر وتطلقون النساء لتتزوجونهم بينكم وتمارسون الحب في فرنسا بأموال الشعب هناك طفل انتحر رحمة بأمه لأنها عجزت عن توفير الكتب المدرسية وأنتم تبعثرون النقود في الزنا والليالي الملاح ياتجار الدين أين أنتم من الله ؟ كرهتموننا في الدين

  • abdouabdou
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:52

    اصلاح التقاعد ليس بالاقتطاعات و الزيادة في السن بل بإنشاء مناصب الشغل والتوظيف واعلان الحرب على ارباب العمل بتأدية واجبات العمال.اماالنقابات في المغرب لاوجودلها هرمت وشاخت واصبحت مصالحها الأولى

  • موظف بسيط
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:01

    استنزفتم الطبقة الكادحة والموظفين الصغار وركبتم على الدين من أجل حصولكم على كراسي وزارية التي جعلتكم تنتقلون من منازل بسيطة إلى فيلات فاخرة وبدأتم تستغلون نفودكم من أجل الترامي على أراضي الدولة بأثمنة بخسة مثل الذين سبقوكم، والحساب عند الله سبحانه وتعالى.

  • نقابي غير متفرغ
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:07

    لماذا لم تتنبه الحكومة ومعها الاحزاب التي تقول بانها تخدم مصالح البلاد وترشيد المال العام …لماذا لم تتنبه الى النقابات وما تستهلكه من ريع ورشوة مقنعة من خلال التفرغات التي يستفيد منها جيش من رجال التعليم في عز النقص في الاطر التربوية فكيف يقصي هؤلاء وقتهم في المقاهي ويتلقون اجورهم بالملايين ولا يؤدون اي شيء علما ان العمل النقابي تطوعي من اجل مصلحة القطاع فهل من المعقول ان يكون هذا في بلادنا وعند النخبة التي تسمى التربوية والمثقفة ولماذا لا يقطع هذا لقطع الطريف على الانتهازيين والريعيين الذي لا هم لهم سوى الحفاظ على هذا الوضع المريح لهم واكل المال العام بالباطل وللا هم لهم سوى البحث عن هذا الريع المانظة والقهوة والحمد لله وهذا هو النضال والنقابة فكيف لهذه المئات من المتفرغين يرضون بهذا الوضع اليس هذا فساد تسكت عليه الحكومة والدولة وحتى النقابات التي تناقش قانون التقاعد وهي لا تتوفر على قواعد في الميدان اللهم المكاتب المطبوخة…ولا حول ولا قوة الا بالله فما ينتظر من هؤلاء وماذا لو وصلوا الى مراكز القرار…..

  • Ramssess
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:10

    الميزانية ديال المغرب كايلعبو بها المسؤولين كيف ما بغاو و كايبذرو فيها و كايوزعو في الكعكة..و فأخر مطاف كايجيو يقولو راه كاينة ازمة ديال التقاعد..بحال الا زاعما هاد الصندوق ليس تابعا لميزانية هذه الدولة…

  • slima
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:11

    الشغل التعليم التعاقد عفاالله عن الفساد الماء الضوء غلاء السفر والخضر سلخ المحتجين السرقة الإنتحار الدعارة التشرميل انعدام الأمن توظيف الأقاريب رميد بلا فائدة !!!قطة واحدة وبسيطة جدا تُحسب لكم :الأرامل فقط .أما الباقي 0 .

  • ابو مروة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:14

    مثل هذه التوضيحات الآن وفي هذا الوقت لاجدوى منها و لو كانت جدية ودات معنى لادلى بها السيد المعتصم في وقتها ادن الامر يتعلق بمزايدة ويندرج في اطار الحملة الانتخابية

  • من داخل نقابتكم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:55

    مع احترامي للسيد المعتصم، ما سمي قانون إصلاح نظام التقاعد، لايعدو أن يكون، كما يقول المثل المغربي" حيد الشحمة من ظهر المعلوف"، ونرجوكم قليلا من الحياء، ولتكن لديكم الجرأة لمراجعة ما سمي زورا إصلاحا للتقاعد…ولتتحمل الدولة مسؤوليتها كاملة في الوفاء بالتزاماتها السابقة، والأتية، أما الموظف والأجير فقد انهكا بالاقتطاعات وقلة ذات اليد. ومع كامل الأسف هذه الفئة صحبة أبناءها وذويها قرابة 5 ملايين مصوت، بوأتكم المرتبة الأولى في انتخابات 2011، وكان جزاءها، مزيدا من نتف جيوبها.

  • اقتلاع جدور الفساد........
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:14

    رغم اني غير مقتنع بتاتا بما قاله المعتصم الا انني ساسير معه في طرحة.لنفترض جدلا ان صندوق التقاعد سائرالى الافلاس.اول سؤال يجب طرحه هو*من افلسه*.هل معاشات المتقاعدين هي من افلسته.وما هي نوعية هده المعاشات التي افلسته.ادا كانت المعاشات المرتفعة لطبقة معروفة هي من افلسته فيجب تخفيض هده المعاشات المرتفعة علما بان اصحابها معروفون.وادا كانت طريقة التدبير-التبدير-هي السبب فليحاسب المسؤولون عنها وليردوا ما اختلسوه.اما ان توظف هده الاموال في مشاريع وهمية ولا تمت للصناديق بصلة-فنادق فاخر ة تمنع علا المنخر طين وملاعب الكولف للمعلومين-فلتبع هده العقارات وتضخ الاموال في الصندوق.ولمادا لم تفلس صناديق تقاعد الوزراء والبرلمانيين رغم ضعف مساهماتهم.وحتى هدا المهدئ الدي حقنتم به الصندوق لن يفيده من الموت لان التشغيل توقف فمن سيساهم في هده الصندوق بعد تقاعد الموظفين الحاليين..الاموال تصرف يمنة ويسرة في تاتيث المكاتب والبيوت والهواتف والطابليات والسفريات وغيرها ولا من يشتكي .اما حائط الموظف فقصير..

  • Wija
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:29

    كان على السي بنكيران من اجل انقاذ صندوق التقاعد كما يدعي، ان يخصص 0.01 من TVA التي تستخلصها الدولة من جيوب المواطنين لفائدة هذا الصندوق، اليس الموظفون خدام الدولة يستحقون التحفيز، ام وحدهم رجال السلطة واصحاب الامتيازات وحدهم المستفيدون من خدمات الريع

  • ترقية.متقاعدي.سنة2015
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:36

    سلام.المامول.هو.اعطاء
    التوجيهات.والتعليمات.بترقية
    المتقاعدين.برسم.2015
    والمستحقين.للترقية.برسم
    نفس.السنة.خصوصا.المهندسين
    والمتصرفين.من.الدرجة.الثانية
    الى.الاولى.علما.ان.عددهم.قليل
    جدا.وستكون.فرصة.لزيادة.معاشاتهم
    خصوصا.ولديهم.مصاريف.باهضة
    وامراض.مزمنة

  • rachid64
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:38

    عندما يكون التوزيع عادل للثروات يكون أي إجراء مقبول من الجميع ، إذن إشارتك للتجربة الإسبانية مغالطة للشعب والضحك على الدقون …… سير تقرا ليك شويا في علم الإقيصاد باش تعرف أن La répartition de la richesse
    est parmi les piliers de l’économie

  • السلام عليكم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:41

    أصاب بهستريا من الضحك حينما اسمع بعض التعليقات تقول بأن حزب العدالة والتنمية لم يحارب الفساد وأن الرشوة ما زالت مستشرية. ….اصاحبي المعلق رآه لو اتخذت الحكومة قرار محاربة الفساد لو كان دبا راك نتا الأول ف الحبس. …علاه شكون لي كيعطي الرشوة لدركي باش مخلاصش غرامة …ياك حنا المواطنين ….شكون لي كيعطي الرشوة باش ياخد الصفقات العمومية …ياك الشركات الوطنية. …شكون لي كيعطي القهوة ف المقاطعات والجماعات. ….ياك حنا المواطنين. …دبا بغيت نسولكم واش بغتو بنكيران أحارب المواطنين. ….وووو ا عبا د الله أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. …

  • متتبع للنقاش
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:44

    ويستمر لعب دور المنقذين …فكلامك لا يجوز
    لان الاطراف الاخرى ينبغي ان تكون حاضرة للدفاع عن رايها
    ورغم ذلك انتم الذين تطاولتم على مدخول الموظفين الضعيف اصلا وانتم الذين تتحملون المسؤولية.فلا داعي لذكر اسبانيا ولا اليونان ولا امريكا

  • مول الكيران
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:59

    اسيدي…عطونا حقنا اليوم…وحتى 2022 ومدبرها حكيم…الحكومات السابقة لم تجرؤ على التغيير…وانتم زعما واعرين استطعتم ان تفرغوا جيوب الموظفين المغلوب على امرهم…!!!!قال ليك ولاية ثانية…سيروا الله يهديكم ويعفو عليكم…الكرسي مريح..كلاخ…

  • med
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:07

    اتساءل كفاش هاد الفلوس كانت في الصندوق المغربي لتقاعد ولم تخرج الى الاستثمار وتعود على الصندوق بالنفع ولن يتازم…الحقيقة هاد الصندوق كان فيه لخواض وبلاحري كان خاوي بلاكدوب

  • لوسيور
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:18

    السؤال الذي ينبغي الاجابة عنه بالحاح :من نهب اموال الشعب ودمر صندوق التقاعد؟؟؟..هل تستطيع النقابات او الاحزاب فضح المستور…؟؟ من نهب صندوق التقاعد؟؟لماذا لا تجرى ابحاث لاستقصاء ماجرى؟؟؟ هل من نهب اموال صندوق التقاعد فوق القانون؟؟…يجب على الموظفين اللجوء الى المنظمات الدولية والمحكمة الاوربية لمعرفة الحقيقة ؟؟ انا كموظف من حقي ان اعرف من نهب صندوق التقاعد ولا يهمني قدره ولا يمكن بأية حال من الاحوال ان يكون السارق اشرف من الموظفين والاجراء…نريد معرفة الحقيقة..انشروا ان كنتم تدافعون عن الحق وبدون تملق

  • مواطن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:26

    اسي معتصم حنا راه مشي ضد الاصلاح و لكن ضد النفاق السياسي ،حكومتكم دخلات بزاف ديال الفلوس من رفع الدعم ومن الزيادات فالمواد الغدائية و من الغاء الاعفاء الضريبي للسيارات ومن ترشيد النفقات العامة ومن الاستدانة من الخارج ومن رفع قيمة مخالفات السير وراها شلاء فلوس هادي ولكن بدل ميكون عندها استراتيجية باش تستثمر هدا الفلوس فمجالات اللي غادي تزيد من قيمتها بدات كتفرتكها فمشاريع فاشلة و مصاريف غير مبررة ها الرميد ها دعم الارمل ها صندوق البطالة ها الزيادات فاجور وتقاعد البرلمانين و الوزراء ها الدعم ديال جمعيات هدي لتربية النحل هدي الكرة الحديدية و زيد و زيد اسيدي الارمل و المعطلين و الدواء راه كانا هزينو حنا بلا بيكم حيث حنا مسلمين كنتضمناو بينتنا بلا بيكم وشحال من مانضة هازا ثلاثة وربعة ديال الديور وتجي دابا تبداو تكجطو فيها عرفتو ما تعطيونا حتى ريال اسيد ي وكولونا وسكنونا ودووينا حتى نموتا ودفنونا واش دابا بغيت تعمرو البحر بالمسرب

  • فكر حر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:33

    شكرا على التوضيح رغم التأخر.
    أتمنى التوفيق لهدى البلد و لشعبه

  • ابو شيماء
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:41

    كفاكم استحمارا لنا فكل المؤشرات والواقع الذي نعيشه من غلاء الاسعار ، تعليم مصنف من اكفس تعليم في العالم،القطاع الصحي حدث ولاحرج تبرهن فشلكم الكبير

  • Yeux ouverts
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:49

    Benzidan veut remplir les caisses encore une fois pour les voler encore une fois.

    Qui a vidé ces caisses ASSI Bezidan?

    Pourquoi ne pas les poursuivre devant la justice et récuppérer l'argent volée.

    ,BARAKA men cha3abaouiwa. baraka men lekdob ……..

  • himita
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:56

    ما اخذ بالقوة لا يعاد الا بالقوة . ايها الشعب الابي قم وثر ضد الحكومة اعلن الاضراب الا محدود حتى تاخذ حقك ولا تنتظر لا بنكران ولا علان يجود عليك بالفتاف وانت ابن الدار . بلدك غني وانت فقير . اما ان يكون الكل اغنياء او فقراء . الازدواجية مرفوضة . لماذا يقتطع لي ويزاد للاخرين هل ان مواطن من الدرجة الرابعة وهم مواطينون من الدرجة الاولى ؟

  • فاضل حسن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:56

    الكل يعرف مكانك الذي يجب أن تكون فيه لو أن بنكيران نزل لشارع في حراك 20 فبراير.تجارة مربحة لا يدخله إلا تجار الدين لكن المغاربة عاقو بكم وسيعاقبونكم وسيعيدونكم لوضعكم الأصلي

  • امينة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:31

    أولا لم يطلب منك يامعتصم ! أي تفسير !!! الأشياء واضحة ، وجميعكم ضحيتم بالموظفين !!!! حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعاً ، في هذه اللحظة المؤذن يؤذن لصلاة الظهر ليوم الجمعة ندعو ونحن نشعر بالظلم ! ، أن شاء الله دعاء مستجاب .

  • nadim mourad
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:42

    كان على حكومة بنكيران توسيع قاعدة المنخرطين بالتوظيف لأن هناك عددا من القطاعات تعرف خصاصا مهولا في الموارد البشرية ثم تنظيم القطاع غير المهيكل بالنسبة للتوظيف فالتعليم مثلا يعرف عجزا كبيرا من الموارد والصحة والأمن الإصلاح الذي باشرته الحوكمة فيه عيب وجور واضح لأنه أركانه كلها مست جيب المنخرط وصحته والمتمثلة في الاقتطاع والاحتساب و زيادة سنوات العمل الشيء الذي جعل العديد من الموظفين يفرون عبر بوابة التقاعد النسبي مما جعل القطاع يعيش وضعا استثنائيا هذا العام إذن فالاصلاح الذي اعتمدته الحكومة يخدم جهة معينة لأنه كانت لديها خيارات أخرى لكن رئيس الحكومة تعنت ولم يقبل بالاقتراحات الأخرى غير المجحفة والبديلة والآن سيجني ماغرس يوم الاقتراع في 7 من أكتوبر والموظفون ليسوا بلداء أو أغبياء لتنال منهم تحليلات مغلوطة.

  • استاذة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:45

    تخلوا عن معاشاتكم ، آنذاك ستؤكدون حسن نواياكم

  • علاش علاش علاش
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:18

    نديروا اسيدي هادشي بصح وحنا متيقينكم.
    – علاش ماحيدتوش تقاعد ديالكم واصلحتوا به الازمة.
    – علاش منقصتوش من اجور المسؤولين الكبار.
    – علاش زدتوا في تعويضاتكم ورواتبكم.
    – علاش متابعتوش ناهبي الصندوق او الصناديق .
    – الصندوق مأزم ومدير ديالو تيتخلص 51 مليون وهادي غي لي كالو اما هو يكون تيتخلص الضوبل.
    – علاش مدرتوش الضريبة على الثروة.
    – علاش عفيتو على الشفارة القدام وماتبعتوهمش.
    – بزاف ديال علاش و علاش
    وبغيتونا نتيقوكم أرباعة المنافقين

  • عبد العزيز
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:45

    بغيت نفهم كيفاش الصندوق في ازمة والمدير ديالو كشد 25مليون شهريا + البريمات -السكنة -الطموبيلات وفهم تسطا

  • الاقتطاع من الاجر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:48

    نحن مجموعه من الاساتذه قررنا اليوم وبعد ما تعرفنا بان هناك اقتطاع …..ان نصوت نحن وكل من يعيش من اجرنا ضد احزاب حكومه الشؤوم…..موعدنا يوم 7 اكتوبر…..اياكم ومقاطعه الانتخابات.هده هى الفرصه لرميهم الى مزبله التاريخ……

  • زيرو ميكا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 14:50

    تكلمت عن غصلاح التقاعد بزاف ولكن لماذا لم تكن عندكم الجرإة تعمموا الإصلاح على القطاعين أو بالأحرى لماذا لم تخلقوا صندوق واحد عوض صندوقين؟
    والجواب لأن الباطرونا قوية عليكم بزاف, ومقدرتو غير على الموظف.
    ثانيا لما جعلتم التوظيف بالعقدة, وفضلتم تشرحوا امتيازاته رغم انه من اسوأ القرارات التي اتخدتموها.
    الله يخد فيكم الحق ارباعت الشفارة؟

  • Med
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:09

    اليوم اصبح كل شيء واضح والصندوق لم يكن هناك إفلاس ولاشيء إنما حكومة بنكران دارت اومابن لها غير الموظف انكات عليه اللهم ان هذا منكر.محاربة الفساد يجب ان تبدأ من الأعلى نحو الطبقة الوسطى وليس العكس.

  • ahmed gourada
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:31

    De toute façons le peuple est libre de ne pas renouveler votre mandat comme nous ça ,nous voulons le changement ,nous voulons donner chance à d'autre parties nous voulons que tous les profitent comme vous d'un gros salaire et d'retraite heureuse. le peuple est libre c'est ça la démocratie et toi benzidane tu as besoin de repos et de soleil

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:57

    الم يكن الحل في تخفيض اجور الوزراء والبرلمانيين.وايقاف الريع التقاعدي لهم.هذا هو الحل السليم.فهل الوزير والبرلماني موظف ام مخول له القبام بمهمة محددة في الزمان والمكان؟من يريد خدمة الوطن دون قيد او شرط وباجر رمزي فليتفضل واجره عند الله.لكن هؤلاء هم غطاء لاجندة الفساد وتمربره تحت دريعة الديموقراطية

  • abdennaceur souilmi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:35

    قضيت حوالي 38 سنة في قطاع التعليم كمدرس من خلال تجربتي هذه يمكن أن أقول بكل بساطة أن حكومة الأستاذ بنكيران وبالأخص حزب العدالة و التنمية يفتقر الى الخبرة السياسية و الإدارية لمعالجة ملف يتجاوز قدرتها الاستعابية.أقول مجددا أن حكومة بنكيران قد خربت التعليم بكل المقاييس.
    أما رد الوزير السابق السيد عباس الفاسي على الصحافي ("عباس الفاسي (الوزير الأول السابق) رفض الاقتراب من الملف؛ وحين سأل متى سيعرف الصندوق المغربي أزمة، وقيل له في سنة 2012، ردَّ "ديكْ الساعة حْنا غادي نكونو مشينا فْحالنا"، حتى وان كان هذا الرد صحيح فهذا لا يعني أن حزب الاستقلال تنكر لمسؤوليته في معالجة الموضوع. هذا الرد يعنيه شخصيا نظرا لظروفه الصحية . ويعني أيضا أنه اذا تواجد حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة سيحد الحلول الملائمة للموضوع.
    حكومة عباس الفاسي شرفت رجل التعليم حيث اتفقت مع النقابات على حل معظم المشاكل العالقة في قطاع التعليم لكن للأسف الحكومة الحالية لم تنفد أي بند من هذا الاتفاق لكي لا ينسب اصلاح التعليم الى حكومة حزب الاستقلال.

  • مغربي حر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:39

    تناقضات و أكاذيب … !
    ما أثارني في ما جاء في هذا المقال أمران يجب تدارسهما بعقلانية :
    ــ أولهما : أن المعتصم لم يتحدث أبدا عن سرقة المال العام من جهة و سوء تدبيره من جهة أخرى ، كأنه حاول إبعاد بالنا عن المطالبة بمحاسبة و عقاب هؤلاء المسؤولين الذين ينهبون أموال الشعب المغربي ، أو كأنه فعل ضمنيا القانون الأساسي الذي عمل به زعيمه بنكيران طوال فترة ترؤسه الحكومة " عفا الله عما سلف "
    ــ ثانيهما : أنه قيل لإدريس جطو بأن صندوق التقاعد سيفلس في 2012 في فترة ترأسه الحكومة ، لكن الصندوق بقدرة قادر لم يفلس ؛ و الآن قالوا لبنكيران أن صندوق التقاعد سيفلس في 2022 ، و هذه المرة بنكيران صدق منجميه ! فعمل لجعل موظفي المغرب يدفعون الثمن غاليا من جيوبهم و صحتهم و كرامتهم !
    *** حللوا معي و ناقشوا ، و أفيدوني جزاكم الله خيرا

  • مصطفى
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:56

    اليوم 30 شتنبر 2016 تم الاقتطاع من أجور الموظفين بمناسبة إصلاح صندوق التقاعد وهدية من حكومة بنكران للموظفين بمناسبة نهاية ولايتها. فهده الحكومة أكلت لنا رزق أولادنا ابتداء من هذا الشهر ويطلبون منا التصويت لتتمة الاصلاح ولكي يثقبوا جيب الموظف المغلوب على أمره في الخمس السنوات القادمة. أنا لم يسبق لي أن صوت لأي حزب. يوم 07 أكتوبر 2016 سأصوت أنا وعائلتي من اجل إصلاح هذه الحكومة وأتمنى من جميع الموظفين أن يصوتوا من اجل إصلاح هذه الحكومة قبل أن تثقب لهم جيوبهم في الخمس سنوات القادمة

  • جمال الازرق
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:44

    السلام عليكم
    الكل يعلم الظروف الخطيرة ، اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا ، التي تولى فيها العدالة والتنمية رآسة الحكومة إثر فوزه بالمرتبةالاولى في أول انتخابات تشريعية نزيهة وشفافة في تاريخ المغرب .
    من كان يظن في ذلك الوقت أن حكومة بنكيران ستحل أزمة البطالة والانفلات الامني وتصلح نظام التعليم والصحة ، فهو غبي وواهم . لأن مشاكل المغرب لن تحلها أية حكومة في المغرب بالنظر للنظام السياسي والدستوري الذي يمنح هامشا ضيقا لعمل الحكومة .
    لقد نجحت العدالة والتنمية في شيئ جد مهم وهو الحفاظ على أمن واستقرار المغرب في وقت شهدت معظم الدول العربية انتفاضات واضطرابات وثورات خطيرة ما زالت تعاني من آثارها إلى اليوم .

  • ناخب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:33

    نعم الموضف البسيط غير سور قصير سهل كبش فداء.لاكن نكونو واقعين الناس لي كانو سبب في هد الافلاس ديال صندوق التقاعد والصانديق الاخرة متنساوهاش والبنيات التحتية المستشفيات المدارس البطالة الفقر المواطن درجة 3 الكراطات الشكلات CNSS. CIH….. vaccin perimé…..برطمات في باريس…هنا فاش المواطن عل اقل اعاقبهم ولو غير بالصندوق نصوت على ناس لي مزال ايديهم نقية الحزب لي اكترية فيه ناس نقية

  • احمد ا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:20

    خلال تدخلك لمادا لم تقحم في حوارك مسالة 8000درهم معاش البرلمانيين رغم رفضه من الجميع والزيادات في رواتب الوزراء المخفية وراتب مدير الصندوق ونزيد……

  • عبدالله
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:05

    انا اريد ان أفهم لماذا هذه الحكومة قامت بإصلاح غير الاشياء التي فيها ضرب القدرة الشرائية الضعفاء علاش الصندوق الي ممول تقاعد البرلمانيين والوزراء ما فيه الأزمة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب