طارق: تقاطب حاد بين "البيجيدي" و"البام" يهدد التعددية السياسية

طارق: تقاطب حاد بين "البيجيدي" و"البام" يهدد التعددية السياسية
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:00

حذر حسن طارق، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة سطات، مما وصفه بـ”التقاطب الحاد بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، على الأحزاب التي اختارت التحالف مع أحدهما؛ وذلك ضمن ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام بالرباط، اليوم الجمعة، حول موضوع “اقتراع 07 أكتوبر.. الحملة الانتخابية.. النتائج والتحالفات”.

وقال طارق، في الندوة التي احتضنها المقر المركزي لجريدة هسبريس: “المغرب مازال يعيش درجة من التقاطب الحاد بين العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، رغم اختلاف النبرة”، مبرزا أن “هذا التقاطب قد توجه له انتقادات بكونه يهدد التعددية، لكنه واقع على المستوى السياسي، ما يؤثر على باقي الفاعلين، الذين انخرط عدد منهم في هذين الخيارين”.

وشدد أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة سطات على أن “التقاطب بين “البيجيدي” و”البام”؛ أي بين مشروع يقول إنه رافض لـ”أخونة الدولة”، وآخر يسعى إلى مواجهة “التحكم”، ستكون له انعكاسات على الانتخابات”، مبررا هذا التأثير بما وصفه بـ”التصويت النافع”، “الذي سيجعل التصويت منحصرا في مجمله بين العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة؛ في حين ستكون الأحزاب الأخرى التي اختارت واحدا من هاذين الحزبين ضحية لهذا التقاطب الذي انطلق منذ 2011”.

إلى ذلك سجل المتحدث نفسه “بعض المتغيرات على المزاج الانتخابي بعد محاولات لعزل العدالة والتنمية، والترويج أنه غير مرغوب فيه”، مضيفا أن “مسيرة الدار البيضاء التي تبرأ منها الجميع خلقت تحولا، وخصوصا بعد فشلها”.

واستشهد طارق، في هذا الصدد، بانعقاد المجلس الوزاري، وجلسة العمل التي تلته، التي تعتبر “رسالة أرادت أن تؤكد أن الأمور عادية، وأن الغضبة الملكية تداولت فقط في الصحافة”.

أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة سطات أوضح أن “الصحافيين يتساءلون لماذا لا يتحدث بنكيران عن التحكم في الحملة الانتخابية”، مبرزا أن “هذه الكلمة السحرية نتحدث عنها عندما تذكر، ونتحدث عندما تغيب”، حسب تعبيره.

“بعد 2011 عادت السياسة إلى الحقل الانتخابي، ومنه إلى التصويت السياسي، وهو ما شهدته انتخابات 2015، التي أصبحت قابلة للقراءة السياسية، بعدما كان هناك عجز في هذا الأمر”، يقول طارق، الذي شدد على أن “التصويت السياسي، وتصويت الموقف، أصبح محددا في البوادي والحواضر”، مضيفا أنه “عندما يصبح التصويت سياسيا تصبح الأحزاب متحررة من البروفايلات الانتخابية”.

وحول نتائج الانتخابات المقبلة وتحالفات ما بعد7 أكتوبر، سجل حسن طارق أن تفريغ نتائج الانتخابات لسنة 2015 يعطي تفوقا لحزب العدالة والتنمية، مؤكدا أن “هناك مؤشرات تؤثر على المزاج الانتخابي، لكن التنافس الانتخابي حول رئاسة الحكومة سيكون على أشده”.

وفي قراءة للظاهرة الانتخابية المغربية، سجل طارق أنها “أصبحت أكثر تعقيدا، لكون الأحزاب اضطرت إلى تقديم عرض يتفق مع الحاجيات السوسيولوجية للمجتمع المغربي”، مبرزا “التحولات على مستوى البروفايلات المقدمة للانتخابات من المناضلين الذين يعتبرون نتاجا طبيعيا للأحزاب الوطنية، في مقابل الأحزاب المقربة من السلطة التي تعتمد مرشحين لا علاقة لهم بالعمل السياسي، ولكنهم أصبحوا كائنات انتخابية، وأصبح لهم نوع من التمرس على الاستحقاقات الانتخابية”، على حد قوله.

وفي وقت أكد طارق أن المغرب “أصبح فيه البحث عن العينة والبروفايلات نفسها حتى من طرف الأحزاب الوطنية، وهم نوع من الأعيان الذين لهم حظوة اجتماعية داخل الحواضر والقرى”، سجل أن “المتغيرات في الظاهرة الانتخابية تقترب من كونها ظاهرة اجتماعية لا سياسية”، مشيرا إلى أن “منسوب التنخيب يخفت حيث يتدخل النفوذ الاجتماعي، والحضور القبلي والقرب من السلطة؛ ما يجعل العملية الانتخابية عبارة عن تدافع بين هذه العوامل”.

وفي هذا الصدد أكد طارق أن “وصول الأعيان يعد حقيقة انتخابية غير مسيسة”، مشيرا إلى أن “انتخابات 2015 شكلت هزيمة سياسية لهذا النموذج الذي بدأ ينمو منذ بداية التسعينيات”.

وتبعا لذلك يرى الدكتور في العلوم السياسية والقانون الدستوري أن “النخب البرلمانية بهذا المعنى ستصبح أكثر تسييسا في مواجهة سماسرة الانتخابات، الذين يعتمدون على بناء نوع من الوساطة الانتخابية مع المواطنين”، متسائلا حول “منسوب التسييس، وإن كان سيستمر في هذا الانتخابات المحددة في السابع من أكتوبر المقبل”.

‫تعليقات الزوار

26
  • حسن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:09

    ان ما يقع اليوم من تجاذبات بين PAMوPJDهو في صالح الاحزاب الأخرى وخصوصا حزب الاستقلال وربما العوده لبعض الأحزاب التي اندحرت في السنين السابقه ان التجادب بين الحزبين ربما سيأثر عليهما ويجعل المواطنين يقلبون الاتجاه

  • سعيد مراقب وملاحظ
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:09

    انا كمراقب للاوضاع الانتخابية ..
    العدالة والتنمية له شعبية ضهمة خصوصا من الشباب .ومن خلال حملاته وخطابات بنكيران يظهر الفرق.فنخن يجب ان ننقل الحقيقة كما هي
    فهم ابانو عن نظافة اليد
    اما حزب الاصالة والمعاصرة فقد تسبب بخيبة لمناصريه خصوصا ان الياس العماري لايستطيع ان يؤطر مهرجانا خطابي في الساحات
    صراحة اتمنى من جريدة هسبريس ان تحدد مناظرة بين
    بنكيران والياس العماري
    شكرا هسبريس

  • marrokki
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:10

    Qui a créé le PAM !!!!??? fouad Ali Elhema , alors réfléchissez a 2 fois pour faire la comparaison

  • HaHoWa
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:13

    اليوم خطبة الجمعة عن "الوطنية" !!!
    مؤشر "الوطنية" في انحدار مهول.
    واستمرار حزب الشؤم في تسيير الدولة سيؤدي إلى اليأس والتعصب ليس الدين بل اللاديني.
    لأن القرارات اللاشعبية تلصق بدين الله (وهو منها براء)

    إن استمرار حزب الظلم والتعمية بمباركة النظام خطير للغاية وسيشجع أنواع كثيرة من التعصب.
    الظرفية تحتاج إلى حزب براغماتي وصاحب كفاأت عالية.
    الوقة ليس وقة الخطابة والمغالطة

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:24

    آآسي طارق راه بحال الكلام اديالك هو الدي يزيد ضبابية المشهد السياسي المغربي …

    الأكاديميين خاص تكون عندهم الشجاعة في قراءة الواقع وفي التنبِ بالمستقبل

    دابا راه كاين واحد الحاجة اسمها " هندسة الإنتخابات " … عندك النتائج السابقة وعندك اللوائح الإنتخابية وعندك المسجلين

    انطلاقا من هاد المعطيات كيبان ليك أنه ما تغيرش بزاف بين انتخابات 2015 و 2016 سوى بعض القرارات اللي تضرر منها الموظفين … ولكن كما قال بنكيران لواحد الحزب " الله يربحكم بأصوات الموظفين " يعني بنكيران ما مسوقش للموظفين … وهدا خطأ من بين أخطاء أخرى …

    لكن البيجيدي غادي يجي في المركز الأول لأن اللي كيصوتو عليه مغرر بهم ..
    مع دلك لن يستطيع تكوين الأغلبية .. لأن بنكيران كحلها مع كلشي …

    غادي تتعاود الإنتخابات الى أن يتصدر البام الحكومة .. لأنه هو اللي جا الثاني في 2015 ولأنه غطى كل مناطق بالمغرب

  • النحاس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:33

    تقاطلب وهمي كونه يهم شقين متناقضين شكلا لكن متوافقين من حيث الأهداف الظفر بالأرائك الدافئة .
    بالإضافة أن من يؤثث هذا التقاطب جماعات لاتمثل السواد الأعظم للشعب الذي لم يقتنع أبدا بهذه اللعبة السياسية .وهذا هو القطب المهم الساخط و الغاضب و الغائب.

  • Le Changement Maintenant
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:35

    Ilyas El Omari a encadré le journaliste de LA CHAINE AL-ARABIYA avec une excellente langue arabe soignée mieux que Benkirane,mais les sites de militantismes de la confrérie des marchands de religion essayent de nous faire gober le contraire,j'ai vu l’interview que vous pouvez regarder librement sur le net je n'ai qu'à dire à ILYAS EL OMARI BRAVO pour la langue arabe et BRAVO pour la prestation contrairement à LA PROPAGANDE des sites islamistes qui véhiculent LES MENSONGES en posant des titres contraires au contenu

    Son discours était soutenu ,à l'aise ,maitrisant les réponses,il a dominé la séance majestueusement Ilyas BRAVO,Les PJdstes étaient sonnés ,ils ont publié la vidéo avec UN TITRE TROMPEUR,Or nous avons découvert L'ANIMAL POLITIQUE " ILYAS EL-OMARI " en analysant objectivement sa prestation surtout avec une langue arabe littéraire rayonnante

  • عبدالكريم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:35

    بماذا تفيد هده التعددية في بلد لا يتجاوز سكانه الأربعون مليون نسمة؟

  • الطوفان قادم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:36

    معذرة أستاذ طارق موضوعك جانب الموضوعية و غابت عنه المتغيرات التي بدأ المجتمع يعرفها على مستوى النضج السياسي ، موضوع النخب انتهى من زمان بنهاية استحقاقات زمن "أم الوزارات" و حل محله التتبع و التصويت العقابي على الأقل بنسبة عالية عما سبق و النموذج الصعود و الأفول المحتمل لبعض الأحزاب التي لولا هذا النوع من التصويت ما كانت لتصل إلى مركز القرار الحكومي . من المفروض في محلل على مستوى عالي من التفكير السياسي و الأكاديمي أن لا يعمل على التوجيه المبطن للناخب بعقد مقارنات بين نخب الأحزاب و طبيعة علاقتها بالسلطة ، فكل أحزابنا هي صنيعة السلطة سواء الحكومية أو المعارضة و بالتالي المواطن الناخب لا تهمه هذه العلاقة لكونه مدركا لوجودها لكن ما يهمه بالدرجة الأولى ماذا سيستفيد من وصول هذا الحزب أو ذاك و ما هي الأضرار التي قد تصيبه إذا وضع ثقته في حزب غير جدير بالثقة إنه تصويت منفعة مجتمعية . بالنسبة للقطبية السياسية هي ظاهرة صحية و إن كان ينقصها القطب البديل الذي يحتوي الكتلة الرافضة للقطبين ، فهي على كل حال أفضل من البلقنة الحزبية التي تميع المشهد السياسي و تحوله إلى سوق لبيع القيم و المبادئ .

  • Farid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:38

    Moi je veux bien que le rni arrive en tête même si jamais voté pour lui au moins à sa tête qq un qui est le meilleur secrétaire général à la tête d un parti politique je le voi bien comme premier ministre contrairement à tout les autre je veux bien que le PAM arrive en second et l ittihad en troisième et qu il constituent une majorité sans l istiklak et le pjd on veux bien un gouvernement sans les conservateurs

  • بثينة سنساوي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:44

    اشكر الاستاذ طارق وموقع هسبريس على هذا المقال المفيد وغير المتحيز….ع كس بعض المحللين اللذين يستغلون هذا المنبر للهجوم على العدالة والتنمية

  • متتبع سياسي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:45

    تحليل وصفي لما هو رائج فى الواقع اﻹجتماعي … يتعمد اﻹيحاء بما ﻻ تقبله السوسيولوجيا السياسية نتيجة حصيلة حكومية هشة مست قراراتها التعسفية الظالمة كافة القطاعات و الشرائح اﻹقتصادية و التجارية و اﻹجتماعية …
    – فى العمل السياسى ﻻ يوجد بين/ بين : بين حكومة تحقق مكتسبات و بين أخرى تراجعية عنها .
    – بين حكومة اﻹنصات لمطالب الشعب (حوار) و بين أخرى ﻻ تأبه بذالك (التفرد و التهرب منه) .
    – العدالة و التنمية و اﻷصالة و المعاصرة ﻻ يمثﻻن قطبين سياسين :
    • "الربيع العربي" المشؤوم فرض حزب العدالة و التنمية التابع ل "التنظيم العالمي لﻹخوان المسلمين"
    • اﻹختﻻفات السياسية التنظيمية و اﻷزمات الداخلية ﻷحزاب الكتلة الديمقراطية فرضت حزب اﻷصالة و المعاصرة كتكتل قوي .

  • كازاوي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:49

    اولا معروف عن الإسلاميين انهم تنقصهم ثقافة الحوار وعدم تقبلهم للاخر وهده نقطة ضعف كبيرة لديهم! وهده العقدة ستجعلهم لن يدهبوا بعيدا في مستقبلهم السياسي بالطبع، بحيث يعتبرون كل من ليس على نهجهم الفهكري والسياسي اما علمانيون او ملاحدة او كفار او صهاينة او فاسدون او شيء من هذا القبيل…

  • Hahowa
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:50

    رصدت كاميرا مواطن مغربي بمدينة سلا " مهزلة " من العيار الثقيل نسج خيوطها الاعلام الموالي للبيجيدي حيث روج ان الامين العام لحزب العدالة والتنمية وجد في استقباله حشود غفيرة في لقاء تواصلي بحي شماعة بمدينة سلا .

    الفيديو المصور من اعلى منزل بنفس الحي اثبت ان بنكيران قاد المسيرة الى جانب بضع اشخاص ، في الوقت الذي حاول الاعلام " العدلوي " ترويج الوهم والاكاديب .

    الفضاء الازرق اتسع للاستهزاء من الطريقة التي حاول بها البعض ابعاد الحقيقة ومحاولة طمس نفور " السلاويين " من عبد الاله بنكيران .

    تعاليق فيسبوكية رأت في الواقعة " ابتعاد حزب العدالة والتنمية عن المرجعية الدينية وانسياقه مع الاكاذيب للوصول الى المسؤولية " بينما شدد البعض الاخر أن " انصار بنكيران سيوظفون كل الاساليب الشيطانية لاستمالة الاصوات الناخبة "

    وعبر فيسبوكيون عن غضبهم من " المحاولة الفاشلة التي مزقت الى حد ما اسطوانة الحزب الكبير / العتيد وجاءت التعاليق متطابقة في كون اللقاءات التي لا يستعان فيها بالتجييش تكون صورة اصلية وحقيقة لحزب بات يتغني بـ " التنظيم الاكبر "

  • سعد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:18

    ومن قال أننا نريد تعددية حزبية؟

    التعددية الحزبية تخدم فقط مصلحة الدولة العميقة التي تنتهج من خلاله سياسة فرق تسد.

    من الأفضل أن يكون لدينا فقط أربعة أو خمسة أحزاب حتى يمكن للحزب المنتصر أن يشكل حكومة من أعضائه فقط ولا يحتاج إلى تحالفات تجعله ضعيفا كما حدث مع حكومة بنكيران. لعلكم تتذكرون عندما قرر شباط سحب حزب الاستقلال لان بنكيران رفض التعديل الحكومي الذي طمع شباط من خلاله في الاستوزار ومخلفات تلك الأحداث.

  • متتبع
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:33

    التقاطب يتم داخل الحزب نفسه وسينضاف اليه حزب اخرولا يشكلان تقاطبا رغم ان لهما نفس الحكم ولكن التوجهات ديالهم مختلفة وبتفسيرهذا الحالة فلا يشكلان تقاطبا ولا اتحادا لان هذف الحزب الثاني قد لايفهم مغزى الاول الا بعد ان يتفكك من محتواه الهيكلي

  • عبد الرحمان بوفلوس
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:41

    أن الطريقة الوحيدة للإصلاح هي التصويت على الأحزاب السياسية الصغرى لردع الأحزاب السياسية الكبرى لكي تستفيق من الأوهام التي تعيش فيها و تستوعب بأن كبرها يعتمد على المواطنين و ليس على مناضليها.

  • free mind
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:27

    اللهم الاصالة والمعاصرة او اي حزب اخر و لا العدالة والتنمية راه ردو المغرب 20سنة للوراء او اكثر (ضربو القدرة الشرائية للمواطنين بالزيادة في كل صغيرة وكبير وعدم الزيادة في الاجرة _ حرمان الشباب من الوظيفة العمومية التي هي حق مشروع _ تدهور التعليم بشكل خطير جدا لانهم يريدون خوصصته _لم يتم محاربة الفساد _ تسمين تعويضات الوزراء_ وزيد او زيد ) اوا فين غاديين مع هاد لا العدالة ولا تنمية !!!!!

  • زائرة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 03:12

    السلام عليكم ، كم عدد المغاربة ؟ وكم عدد الذين سيدلون باصواتهم ؟ وكم عدد الذين سيعزفون عن التصويت !!

    لا نتهم فقط الاحزاب السياسية التي عجزت عن التوفية بوعودها اتجاه المواطن المغلوب على امره !! بل اللوم الاكبر نوقعه على الكثير من المواطنين من عامة الشعب المغربي ؟!

    هناك معادلة صعبة : الشعب يريد التغيير وبنفس الوقت هو لا يريد ان يغير ما بنفسه !!

    وابسط دليل شوارعنا المتسخة بازبال المواطنين المغاربة !! وسوف لن نتحدث عن الحدائق …الخ !!

    غيروا ما بانفسكم ليغير الله مابكم .

  • مغربي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 06:57

    أتمنى أن يصوت الشعب المغربي العظيم على حزب نظيف بكثافة، حتى يتمكن بمفرده من تشكيل حكومة قوية وقادرة على مواجهة الدولة الخزانية واللوبي الفساد، المدعوم من الخارج.

  • ابو مروة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 08:41

    اسال الدكتور حسن طارق عن اسباب هذه اىقطبية و من ساهم فيها الستم انتم اصحاب البديل الديموقراطي الستم انتم ايها المناضلون الذين كان همك المناصب ودمرتم حزبكم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فعوض ان تتوحدوا ساهمتم في الشتات انظروا الى حزب العدالة رغم كل الكوارث والمصائب لازالوا موحدون انتم من افسح المجال لحب الاصالة لياخد الصدارة انت ايها المغرر بكم تنظر هل ما قاعدتك الانتخابية لاشىء فلولا اللاءحة الوطنية لماكنت في البرلمان ولقد سبق أن ترشحت وجربت نفسك فانا كنت من المعجبين لكتاباتك ولمواقفك ولكن حينما ساندة العدالة اسمح لي يا كاتب الوطني الشبيبة لقد دخلت الاف الشباب ولقد ذهب تاطيرك الى الهواء اي بمعنى اخر لا تستحق أصواتنا ياوكيل لاءحة الشباب لا انت و لا اليازغي

  • Aziz
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 08:50

    Au n7
    Oui il a repondu avec un niveau 3eme secondaire.je vois malcomment une personne sans niveauscolaire peux faire.ta defense devoile que tu es de sa tribu tu es de dwar amnoud tfo ila visite son dwar je te parie qu il ne posera pas les pieds a khemisset ni bni melal ni khnifra car il deteste zemmour et zayan

  • ساخطة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 08:54

    الله عليك يا بلدي تحكمك المصالح الشخصية لكل من هم في مراكز السلطة ولا يهمهم الشعب في شيء ،الانتخابات مسرحية رديئة وزعت فيها الادوار لممثلين منافقين سينتصر فيها من هو أشد كرها للشعب وأكثر تفقيرا له ،إنها نوع من العقاب للشعب الذي خرج في 2011 ،ولسان الحال يقول خرجتم وطالبتم بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية فهي لكم لقد نلتم دستورا جديدا وانتخابات نزيهة وحزبا جديدا له صلاحيات جديدة ،لكن هذا الحزب نفسه هو من سيربيكم وسيشكمكم وسيريكم كيف أن المخزن أحن عليكم من اصحاب اللحي الذين اخترتموهم،لن نسامح من خان وتواطأ وجعل البلاد تعيش انتكاسة سياسية واجتماعية وحقوقية ،لن نسامح حكومة الماريونيت التي أفقرت البلاد والعباد وجعلتنا نفقد الثقة في العمل السياسي إلى الأبد ولولا العقيدة القوية لفقدنا الثقة حتى في الدين الذي خلطوه بمكر السياسة وجعلوه غطاء لتحقيق مصالحهم

  • الواقعي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:02

    الكتائب الالكترونية للعدالة و التنمية لا تفلت مقالا الا و امطرته بالتعاليق التي توحي في ظاهرها انها محايدة لكن في الواقع هي حملة انتخابية مؤسسة و مدبرة لفائدة حزب الاخوان المتأسلمين .نعرف ان البام اسسه الهمة بايعاز من الملك .و لو تدخل الملك و دعا لانتخاب البام لرأينا شعبية بنكيران تندحر.طبعا لن انتظر تنقيطي بالايجاب فالكتائب تنتظر مثل هاته ااتعاليق لكي تغير vpn عشرين مرة لكي تنقط لي سلبيا. و اعلمكم من هنا البام هو من سيفوز شئتم ام ابيتم.و قولو لي سببا واحد سيجعل الناس تصوت لبنكيران .بالله عليكم هل تغيرت حياتكم للافضل؟ كموظفين و عاطلين و متدربين و ممرضين و سكان البوادي و سائقين .لكم الارامل فقط. اذا تخسرون ان شاء الله

  • ضمير
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:55

    الله عليك يا بلدي تحكمك المصالح الشخصية لكل من هم في مراكز السلطة ولا يهمهم الشعب في شيء ،الانتخابات مسرحية رديئة وزعت فيها الادوار لممثلين منافقين سينتصر فيها من هو أشد كرها للشعب وأكثر تفقيرا له ،إنها نوع من العقاب للشعب الذي خرج في 2011 ،ولسان الحال يقول خرجتم وطالبتم بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية فهي لكم لقد نلتم دستورا جديدا وانتخابات نزيهة وحزبا جديدا له صلاحيات جديدة ،لكن هذا الحزب نفسه هو من سيربيكم وسيشكمكم وسيريكم كيف أن المخزن أحن عليكم من اصحاب اللحي الذين اخترتموهم،لن نسامح من خان وتواطأ وجعل البلاد تعيش انتكاسة سياسية واجتماعية وحقوقية ،لن نسامح حكومة الماريونيت التي أفقرت البلاد والعباد وجعلتنا نفقد الثقة في العمل السياسي إلى الأبد ولولا العقيدة القوية لفقدنا الثقة حتى في الدين الذي خلطوه بمكر السياسة وجعلوه غطاء لتحقيق مصالحهم

  • سوال للمغاربة؟!
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:51

    أنا لست متحزب و مغترب ولكن مهتم و متتبع للحقل السياسي في المغرب ، فلي المنتقدين لسياسة بن كيران : لماذا لا تذكرون الا نجازات التاريخية لي تحقات فكفاكم:
    الارامل لي ولاو تايتخلصوا لأول مرة في المغرب
    الطلبة لي تزادتهم المنحة و التغطية الصحية
    الحد الأدنى ديال التقاعد لي ولا أكثر من 1000 .
    ءاين كنتم سنين هذه ملي الناس كانت تتشد تقاعد 70 و 200 dhs فشهر,
    اتفق ان هذا الحكومة عجزت في خلق مناصب شغل كافية و هاذا المشكل ديالها ولكن مانسواش. راه المغرب مشي سويسرا . فالا مكانيات محدودة ..
    لي مشا ينتاخب يسول راسو سوْال : بغيتي لي يشفرك ولا لي غدي يعتيقً بشوية بشوية ، كليك المثال : اللهم قليل ومداوم ولا كتير ومقتوع..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين