صحف رواندية: العاهل المغربي "نقطة أمل" تضيء القارة الإفريقية

صحف رواندية: العاهل المغربي "نقطة أمل" تضيء القارة الإفريقية
الخميس 20 أكتوبر 2016 - 18:25

أفردت صحف ومنابر إلكترونية رواندية حيزا لا يستهان به من مساحاتها الإعلامية لمتابعة ومواكبة زيارة الملك محمد السادس التي يقوم بها حاليا إلى العاصمة كيغالي، مشيدة بالمشاريع التنموية التي ترافق الجالس على عرش المملكة، كما وصفته بأنه نقطة الأمل المضيئة في القارة السمراء.

وخصصت الصحافة الرواندية، الصادرة اليوم الخميس، تعاليق واسعة للزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك محمد السادس لرواندا، مؤكدة أن زيارته إلى هذا البلد تعد بإرساء شراكة إستراتيجية بين الرباط وكيغالي، مشيرة إلى أن الزيارة الملكية ستشمل أيضا تنزانيا وإثيوبيا.

وكتبت يومية “رواندا آي” مقالا بعنوان “المغرب ورواندا يبنيان المستقبل”، اعتبرت من خلاله أن المغرب عازم على تعزيز علاقاته التجارية والاستثمارية مع هذه البلدان الثلاثة الشرق- إفريقية، موضحة أن هذه الجولة ستتميز بالتوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون بهدف تقوية الروابط بين الشركات المغربية ونظيراتها بشرق إفريقيا.

واعتبرت الصحيفة أن الإستراتيجية المغربية في إفريقيا تتمحور حول رؤية تنموية تضع ضمن أولوياتها مكافحة الفقر عن طريق سياسة التنمية المستدامة”، موردة أن هذه الإستراتيجية التنموية تقوم على تطوير العديد من القطاعات ذات القيمة المضافة العالية، لا سيما الفلاحة والخدمات البنكية والمالية والسياحة والصحة.

وذكر المنبر الإعلامي ذاته بأن هذه الاتفاقات، التي تشمل مجموعة واسعة من القطاعات الواعدة، ستمكن من توفير إطار قانوني ملائم للتعاون المغربي-الرواندي، مذكرة بأن الملك محمد السادس يضع على الدوام إفريقيا في صلب الأولويات الجيو- سياسية والاقتصادية للمملكة.

وقالت الصحيفة الرواندية إن جميع الجولات الملكية إلى إفريقيا تبقى مبعث أمل، وبأنها ستسفر حتما عن إرساء شراكات جديدة لفائدة إفريقيا”؛ فيما ركزت صحف أخرى على اتفاقيات التعاون التي وقعت أمس الأربعاء بين المغرب ورواندا، مؤكدة أن هذه الاتفاقيات سيكون لها انعكاس فوري وستكون بمثابة خارطة طريق نحو تعاون إستراتيجي بين البلدين.

وانصب اهتمام الصحيفة على الاتفاق الرامي إلى إنشاء مصنع للأدوية في رواندا، من قبل الشركة المغربية للتعاون الداوئي “كوبر فارما”، موردة أن المصنع الذي سيكون جاهزا في سنة 2019 سيتم بناؤه في المنطقة الاقتصادية الخاصة بكيغالي وفق المعايير الدولية.

وفي سياق متصل، قال سيرج كاموهيندا، رئيس مجلس التنمية في “رواندا ديفلوبمنت بورد”)، إن ولوج شركة “كوبر فارما” السوق الرواندية يأتي تحقيقا لرغبة طالما عبرت عنها الحكومة الرواندية، مشيرا إلى أن هذا المصنع سيساهم في التقليل من حجم العجز التجاري وسيعزز صادرات رواندا.

‫تعليقات الزوار

24
  • brahim timsal
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 18:38

    الله انصرو حبيب الشعب المغربي قاطبة

  • الرباطي
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 18:59

    قال صلى الله عليه وسلم "لا يكمل إيمان أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" هذه هي رؤية و أخلاق ملكنا تجاه شعبه و أشقاءه الأفارقة و العرب…اللهم احفظه و اعنه لما فيه خير البشرية.

  • ezzidi khalil
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 19:07

    je compte a remedier sa majesté le roi med 6, pour ces initiatives et ses bonnes actions dans le monde africain.

  • الهاشمي
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 19:17

    تعد رواندا من بين الدول الإفريقية الناجحة ذات نسبة نمو سنوية تقدر ب 8% إذن فهي سوق واعدة بالنسبة للمغرب، صاحب الجلالة يسير بالمغرب في خطى تابثة نحو مغرب أفضل على جميع اﻻصعدة، اللهم أعنه على تحمل الأمانة الملقاة على عاتقه.

  • Amina Alami
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 19:31

    Bravo notre roi…une grande leçon en vers les responsables politiciens…si vous ne voulez pas aider le citoyen pourquoi vous approchez de la politique…bien dit notre cher roi…allah ynssrek w hafdek
    le Roi allah yehefdo doit choisir pour le gouvernement cette fois des cadres marocains fortent qui veullent travailler et qui savent quoi faire, et parmits eux sont les cadres qui a decorer a la fete du trone 2016 de Tetouan, medecins, economists etc.
    c est un grand projet qui va consolider notre économie et résorber le chômage

  • بقشيش
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 19:43

    شوفو سيدنا كيدور افريقيا كاملة افريقيا وما ادرك من افريقيا راكم فاهمين على مصلاحت البلاد ومحاربت اعداءنا دبلوماسيا. و الاحزاب كيجيبو ليك وزير نسيب امين العام ديال الحزب وفرضو علينا بزز واخا فات في مسؤولية بقى فضيحتو كاع مبردت فضايح هما.لا حولة ولا قوة الا بالله.وفي الاخير باش كيصطيوك كي قوليك طلبتها المصلحة العليا.الحماق هدا

  • nadia
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 20:08

    أفريقيا غنية بترواثها الطبيعية الخام ! مبادرة طيبة من جلالة الملك لتأسيس مصنع أو مصانع للمساهمة في النهوض الاقتصادي لهذه البلاد المجروحة ! يؤسفني أن نلاحظ أن أغلب سكان الدول الأفريقية لديهم جينات الكسل التي اكتسبت من الطقس والحرارة والشمس ! هم لا يعرفون أن العزيمة تحقق المعجزات ! أفريقيا دول غنية جدا وخام ولاكن مع الأسف المستعمرة الاجليزية التي لا تغيب عليها الشمس من الكرة الأرضية هي تنتعش من ثرواتهم و أغلب الشباب الأفارقة لا يحركون عقولهم للنهوض اقتصاديا لا يهمهم سوى الهجرة الى الشمال و أوروبا و المحزن أنهم لا يعرفون قيمة جنتهم التي أقدامها من ذهب !

  • YOUSSEF
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 20:10

    صحف رواندية: العاهل المغربي "نقطة أمل" تضيء القارة الإفريقية.
    تعبيرله اكثر من معنى، الله يعينك يا صاحب الجلالة على تحقيق أمل الشعوب الإفريقية في النمو والإزدهار الذي يابون إليه. المغاربة جنود مجندون وراءك يا ملكنا لرفع كل التحديات.الله الوطن الملك.

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 20:36

    Nadia 8 مادخل بريطانيا في افريقيا بريطانيا هدا البلد الجميل جدا لا يتدخل ابدا في افريقيا بل بالعكس بعض البلدان الافريقية اللي فيها شوية ديال الضو بعود فيها الفضل لبريطانيا الدي يمص دم افريقيا هي فرنسا خصوصت المغرب العربي وافريقيا الغربية لاحظي كل الدول التي استعمرتها فرنسا في الحضيص عكس ما احتلته بريطانيا كماليزيا سنغفورة هونغ كونغ جنوب افريقيا استراليا نيوريلندا بوتسوانا

  • المطهري
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 20:57

    سننظر هل تسحب رواندا اعترافها بالبوليزاريو أم لا .آنذاك نتكلم عن نتائج الزيارة الملكية.و شكرا

  • وجدي يحب ملكه
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 20:59

    السلام عليكم:والله لانه ملك عظيم سيشهد له التاريخ لحكمته المحمدية.نعم انه نبراس الافارقة فهدفه النبيل هو محاربة الفقر ليس في بلده الوحيد بل في جميع انحاء القارة الافريقية.اللهم احفظه وانصره واعنه على الخير وبارك في عمره واهله وشعبه في هده الليلة المباركة

  • nadia
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 21:41

    (إلى الأخ مكناس مدينة بلا عساس )
    ان كلامي صحيح من فضلك راجع التاريخ وسوف يحدثك ! أجل كلما استدرت ذالك المجسم الصغير للكرة الأرضية ستجد بريطانيا الأخطبوط المستعمرة التي لا تغيب عليها الشمس !
    فرنسا وبريطانيا غرسو انيابهم في الكثير من الدول النامية زادوها فقرا وانتعش اقتصادهم ليومنا هذا لا يغرك انجازاتهم التي بنيت هناك في إفريقيا هناك مصالح تحت الطاولة و ضحك على رؤساءهم الاغبياء الذين يستولون على الحكم ما بين ليلة وضحاها ! اجل ضحك على بعضهم بقرورة من الجعة وبنت شقراء في افخم فنادق لندن هذه سياسة غربية ولا تستغرب لربما وقعت بعض اتفاقيات في احدى الحفلات التنكرية التي تخدم سياسة حكام الغرب الماكرين ! لهذا السبب نسمع الكثير عن الانقالابات ضد الرؤساء الأفارقة الذين لا ينفعون البلاد كما يجر ون البلاد في حروب اهلية والتفقير لا يهمه سوى التنزه مع الشقراوات في شوارع بريطانيا والفنادق الفخمة الباريسية ! أفريقيا البقرة الحلوب التي يشرب منها الغرباء ! ويجوع أصحابها !!! .

  • خديجة
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 21:58

    ملكي حبيبي وحبيب الشعب كلنا وراك بعمرها نفديك ربنا يحجبك من كل مكروه

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 22:12

    مع احتراماتي لك نادية بريطانيا وفرنسا قوتين صناعيتين غظيمتين جدا جدا ولما يبنو ازدهارههما فوق ظهر افريقيا هاديك فترة من الزمن مرت اما اليوم بريطانيا وفرنسا دولتين متقدمتين جدا وكلشي من عرق جبينهم واش هما هما واقفين علا افريقيا شحال غايربحوا فرنسا تصنع f16 وtgv والسيارات والبواخر وحملات الطايرات ووو وبريطانيا با مانداكروا عليها بحال فرنسا

  • nadia
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:02

    مع كامل احتراماتي إلى تعليقك أخي( مكناس بلا عساس )
    ألم تعرف أن بعض الشركات الأفريقية المسؤولة عن المناجم من الماس وذهب وووو لا تستطيع استخراج ثرواثها لوحدها وضطرت إلى الاستعانة بشركات ضخمة بريطانية وفرنسية و قد تبلغ نسب الأرباح بالمليارات وبعض الأرباح قد تعادل قيمة الأرباح المستخرجة من هناك لصالح هاته الشركات ولصالح هاته الدول الذكية العضمى خلاصة القول أخي إن كنت تظن حقبة الاستعمال قد انتهت فأنت مخطئ فسرعان حلت بطريقة غير مباشرة و ذكية منها صناعية و سياسية ! الاستعمار أخي له وجوه منهم استعمار واضح ومنطقي وهو يعتبر موضة قديمة أما الاخطر فهو الاستعمار الاقتصادي الذي يضخ الموارد عن بعد ! سياسة الغرب سياسة لها خبرة وليس لها حدود !

  • Nadia تتمة
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:04

    (إلى الأخ مكناس مدينة بلا عساس
    تتمة

    وأخطر شيء هو الاستعمار الاقتصادي الذي يكبل يد أفريقيا الخام الذي يجعلها مقعدة على كرسي غير متحرك وهذا يصب لصالح سياسة الغرب الماكرة الراقية والذكية جدا في جلب الموارد بدون حروب ولا مشاكل تهدد مواطنيها ولتبقى الصورة جميلة أمام البسطاء الذين يفكرون سوى في حدود المربع الذي يحيط بهم أخي المحترم ! سياسة الغرب اخطبوط لا يموت !!

  • ابو ريان سويسرا
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:32

    شكرا صاحب الجلالة لانفتاحك على افريقيا الشرقية لانه باب تاتي منه الرياح فلابذ من اصلاحه وشكرا مرة اخرى

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:22

    نادية واضحا من كلامك حقدك الكبير للغرب او ربما غيرة لما وصلت اليه الدولتان المدكورتان الدول الافريقية هي من تجلب الشركات البريطانية والفرنسية والهولندية والنرويجية وليس العكس عن اي اخطبوط تتحدتين الكل يبحت عن مصالحه المغرب بنفسه بتوغل في دول افريقية جديدة لمصالحه الفرق بيننا نحن والغرب ان هده الاخيرة تعمل لصالح شعوبها والمغرب لمصالح سياسية تتعلق بالصحرا واقتصادية تتعلق بالقصر

  • nadia
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 02:30

    أخي ( من مكناس بلا عساس )
    انا اعطيتك تحليلا عن الحقبة الاستعمارية المباشرة والغير المباشرة و التي استفادت منها دول الغرب ولا زالت تستفيد من ثروات أفريقيا ! وأنت تقول لي انت حاقدة على دول الغرب ! يبدو أنك تريد حجب الشمس بغربال ! يبدو لي أنك شربت من حليب أوروبا جعلك غير منصفا ! أو اما إنك مهاجر يعيش هناك ! لأنك لا تتقبل الحقيقة ! أجل حكام الغرب يتقاسمون الكعك التي اعدت من خيرات الدول الهشة الخام كآسيا خصوصا أفريقيا !
    أما بالنسبة للمغرب ولما لا ؟ كذالك له الحق في التذوق مادام انه يتحمل أعباء الأفارقة الذين يتوافدون إلى بلادنا بكل سهولة و منحهم حق الإقامة ! أجل لكل شيء ثمن ! المغرب مضطر لمداعبة خدود وشعر افريقيا ! لكي نضرب عصفورين بحجر واحد ! الأول الاستفادة المشتركة اقتصاديا و كسب التصويت لصالح الصحراء ! لكل شيء مقابل إنها سياسة بريئة ! مقارنة مع سياسة أمريكا وبريطانيا وفرنسا التي لا ترحم .

  • nadia
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:50

    إلى الأخ (مكناس مدينة بلا عساس )
    الشيء الوحيد الذي ممكن أن اثفق معك فيه هو أن الدول الغربية تعطي لشعوبها من ثمار ما تقطفه من الخارج أما بالنسبة للمغرب فالمواطن الضعيف لا يستفيد …..

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 14:31

    الاخت نادية من سمعك كلامك التالي حكام الغرب يتقاسمون الكعك التي اعدت من خيرات الدول الهشة الخام كآسيا خصوصا أفريقيا سيقول ان الاقتصاد الفرنسي يعتمد 90/100 منه على النفط والغاز والدهب والالماس المهم كل ما قلته هراء في هراء وانت تتحدثين على حقبة قدييييمة ايام اتفاق سايس بيكو المشؤوم الد ي قسم الشرق الاوسط بعبارة اخرى تقاسم غنيمة الشرق الاوسط بعد سقوط الامبراطورية العثمانية وايام وعد بيلفور واام الجنرال شارل دوغول ووووو

  • Nadia
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 18:01

    الأخ (مكناس مدينة بلا عساس )
    يبدو لي أن النقاش بيننا ميؤوس منه لأنك تتكلم عن الحاضر و الانجازات التي وصل اليها الغرب وتنسى الماضي ! ولولا الماضي لا كان الحاضر !
    كلامك لا يدل على أنك تحب مادة التاريخ !
    على رأي المثل المصري :
    (ان كنت نسيت لي جرى نجيب الدفاتر تنقرا )
    انا الآن متأكدة أنك اكلت من رغيف الغرب ! ولا أتمنى أن يقرأ تعليقاتك أساتذة الاقتصاد والتاريخ والمؤرخون حتى لا تفقدهم صوابهم ويحرقون رفوف المكتبات ههه !

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:39

    نادية يا نادية انا غانجيك من الاخير انا لااحب التاريخ ولا يهمني التاريخ ما يهمننا هو الحاضر والحاضر يقول ان فرنسا هي صديق المغرب الحقيقي والجزاير التي تنادونهم بالاخوة يكرهوننا كرها شديدا ويسبوننا ويتمنو تقسيم المغرب وتمزيقه وتجريده من صحرايه وادا نسيت سادكركي هل نسيتي طعنة الاخوة الجزايريين ههه ونعم الاخوة خلال صراع المغرب مع اسبانيا سنة 2002 حول جزيرة ليلي بوقوفها مع الاسبان كرها للمغرب انا معجب بفرنسا وبريطانيا لانها دول راقية الناس ديال الماضي راهم ماتو شحاااال هادي من يدعم ملف الصحرا اليوم اليست فرنسا

  • nadia
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 21:07

    ….. الأخ الكريم (مكناس بلا عساس )

    أجل جميعنا نعترف بأن الغرب تفوقوا علينا نحن العرب في كثيرا من المجالات ….نتيجة النهضة الاقتصادية التي شهدتها القارة العجوز ! والتي أعطت ثمارها …!
    وجعلت شعوبها تعيش بكرامة عكسنا نحن !
    أما بالنسبة الى ملف الجزائر فخطأ أن نحقد على شعب بأكمله ! الأشخاص الذين يمكننا اتهامهم هي حكومة الجزائر أي حكومة ( الجننرالات ) فالشعب الجزائري متضرر ومضحوك عليه من هؤلاء قبل أن نتضرر نحن كمغاربة ! ولا يجدر بنا أن نكون أعداءا مع شعب بأكمله من أجل موضوع الصحراء ! لأن الفتنة التي وقعت بين الشعبين لا تفيد أحدا سوى أنها تزيد الطين بلة .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال