لشكر يرفض مجالسة بنيكران وشباط وبنعبد الله بـ"فيلا الليمون"

لشكر يرفض مجالسة بنيكران وشباط وبنعبد الله بـ"فيلا الليمون"
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:55

في تطور لافت عقد ثلاثة أمناء عامين لأحزاب مغربية ممثلة في البرلمان اجتماعا اليوم الاثنين بمنزل رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالرباط؛ وذلك استمرارا في المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة، عقب تعيين الملك محمد السادس للأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيسا للحكومة الجديدة.

وحسب مصدر مقرب من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، فقد اجتمع الأخير مع كل من الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، في جلسة شاي بـ”فيلا الليمون”، للتداول في طريقة تدبير تشكيل الأغلبية الجديدة.

المصدر المذكور كشف، لهسبريس، أن اللقاء الذي لم يكن رسميا، تم خلاله التأكيد أن الأحزاب الثلاثة مصممة على أن تكون مشاركة في الحكومة المقبلة، مشددا على أنها “منفتحة على جميع الأحزاب التي يمكنها أن تطعم هذا المسار”، حسب تعبيره.

من جهة ثانية، علمت هسبريس من مصدر قيادي داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن الكاتب الأول للأخير، إدريس لشكر، رفض الدعوة التي وجهت له من طرف الأمناء العامين الثلاثة للأحزاب التي قررت المشاركة في الحكومة.

وأكد المصدر القيادي المذكور أن أسباب رفض لشكر لقاء بنكيران تعود إلى كونه “يأبى التفاوض في إطار لا يجمع الأحزاب الوطنية، والتي هي الكتلة الديمقراطية”، مضيفا أن “موقع الاتحاد التفاوضي سيتم إضعافه لأنه سيكون في مواجهة أحزاب الوفاق، التي تضم التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري”، على حد قوله.

وفي وقت أكد مصدر من داخل الثلاثي، العدالة والتنمية والاستقلال والتقدم والاشتراكية، أن لشكر “لازال يضع رجالا في الجهة الأخرى”؛ وذلك في إشارة إلى علاقته بإلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أوضح مصدر هسبريس من داخل “حزب الوردة” أن سبب الرفض يعود إلى “غياب إطار يمكن أن يجمعه بهذه الأحزاب”.

‫تعليقات الزوار

28
  • med.x
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:08

    تفطحو مع راسكم ففيلا اليمون.حنا ملقينا حتى اليمون نشفوه.

  • Mocasa
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:12

    To all uoung Moroccan brothers and sisters who want to see real change, lets get together and form a political party….at least we can talk and act for real change, complaining wont help at all…lets do it

  • و محمد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:16

    لشكر بانت ليه القضية خاوية .مع قلة المقاعد يقدر بن كيران يعطيه شي صاك اضو خاوي ينوض عليه الصداع شكون ياخدو من الرفاق ويتحسب عليهم مشاركين فالحكومة قال اللهم يبقى فالمعارضة مالها حتى هي مضبرين بها على هميزات.

  • simple opinion
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:26

    pour son deuzieme mondat le premier ministre n aura plus aucun excuse et il n aura aucun droit au faute precident comme c est fait depuit cinq ans passeret il doit prendre tout son temps a fin qu il puice rassembler un grand gouvernement qui a tout pour peuvoir travailler main dans la main coeur avec coeur comme une belle equipe sportif qui est professionnel et qui a beaucoup de souffle et d energie pour peuvoir gagner tout les matches et ce gouvernement doit etre constituer de supermanes ministres comme )3aziz akhnouch [el wardi ]moulay hafid el alaoui]

  • chiguer
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:43

    كذب السياسيون المغاربة وان صدقوا

  • الحاج عبد القادر
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:50

    السلام عليكم
    بنكيران يمنع "البيجيدي" من الاحتجاج بسبب فكري تحية للسيد لشكر رفضه مجالسة المسمى بنكيران لتضامنه مع السيد محسن فكري
    وهدا ان دل على شئ فهو يدل روح التسامح والايمان للسيد لشكر عكس المتهافتين على المناصب مثل بنكيران وبن عبدالله في فيلا الحامض

  • الوطن
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:51

    هداك لعب هنا ولعب في الجه الاخرى.كان قال بلي هوا اقرب للاصالة من العدالة اوا خليو عليكم الاستاد المحام.المتهم برء حتى تتبت ادانته.باغي خبزة كبيرة حسن عوانك بنكيران

  • مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:52

    تشكيل الحكومة:
    حكومة
    محوكة
    كوحمة
    تموكح
    كيفما شكلتها و قلبتها و ركبتها فلن يتغير شيئ فيها غير المواقع و نتائج التشكيل و الشكل ستبقى مشكلا و بلا معنى يصعب عليك تركيب ما نتج في جملة مفيدة.

  • moha
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:59

    لشكر راح حاس أن مكانه داخل آلمحكومة مهدد من طرف آلحمامة لذلك فهو يريد فقط أن يظهر نفسه بصاحب قرار، يعني راه فقط نافخ ريشو في آنتظار آلصفعة

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:00

    الصورة اعلاه تعبر عن كل شي مسوولون دو وجوه بشوشة وسيمين شباب يحبون وطنهم بنية جسمانية رياضية طول القامة صراحة سيرو المغاربة مع هاد الناس اللي في الصورة اعلاه ايام مشرقة سيشهد المغرب ازدهارا لم يسبق لاي دولة ان حققت متله باختصار سيصبح المغرب مستقبلا ولله الحمد اكتر دولالعالم تقدما ورفاه

  • كفانا نفاقا
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:04

    " من جهة ثانية، علمت هسبريس من مصدر قيادي داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن الكاتب الأول للأخير، إدريس لشكر، رفض الدعوة التي وجهت له من طرف الأمناء العامين الثلاثة للأحزاب التي قررت المشاركة في الحكومة "
    تلعب بالنار اسي لشكر. ألم تضم هذه الجلسة جميع أحزاب الكتلة. نصيحة مني اذا بقى حزبكم في المعارضة فمصيره الاندثار.

  • عبلة المحيطي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:19

    هل سيفرض على المغاربة مثلا حزب "البيبيس" الذي لم يحصل على شيئ؟؟؟ اي لم يتم انتخابه؟؟؟ العجب العجاب- الديموقراطية العوجاء العرجاء المقلوبة- منطقيا كيف يقصى مثلا الحزب الثاني الحاصل على 102 مقعد؟؟ الا يمثل تيارا مؤثرا في البلد ام ماذا؟؟؟؟؟؟ السياسة ليست عواطف و ترضيات و احاسيس و بركة و احلام بل تجسد الواقع عن طريق الانتخابات —- لا يعقل ان يسير الشأن العام باحزاب لم تنتخب و تقصى احزاب اخرى بسبب الامراض الشخصية و الحزازات الخ

  • khalid
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:20

    الله يخود فكم الحق رجعتونا كراكيز مزال غيجي نهار لتحسبو فيه

  • المدرسة الوطنية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:22

    الله يعطيك الصحة أسى لشكر لأن بعض المعلقين يهاجمون كل من لبى دعوة بن كيران وكأنه قاصر وأنهم سوف يستخلو به رغم أنه من يستدعي رؤساء الأحزاب وهو من بدأ في سبهم. في الماضي. والآن يعانقهم ويطلبوا منهم دخول الحكومة. ومناضلي حزبه غاضبون من مايفعل لكن يصبون هذا الغضب في من لبى الدعوة وكأنه قاصر كما قلت سابقا.

  • الباتول من فرنسا
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:27

    الله يعطيكم الصحة اوا هذه روح المواطنة و لا فلا ممسوقينش للشعب اصحاب المصالح الشخصية

  • مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:33

    السؤال: ما هو دور الحكومة في المغرب ؟
    الجواب: التوظيف المباشر لاشخاص يتحايلون على الشعب المغربي

  • motao-1
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:43

    Après toutes les erreurs et le comportement indigne de monsieur Lachgar; à quoi pouvait s'attendre?. à part la mise à la touche. Dans l'état actuel, il apparait très nuisible

  • samer
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 02:13

    من أنتم؟ من أنتم؟

    من أنت حتى ترفض؟ سبحان الله !

    بنكيران له شرعية صناديق الإقتراع، و أنت ليست لك أي شرعية.
    بنكيران كانت له الشجاعة بأن تقدم للإنتخابات، و أنت لا شجاعة لك.
    بنكيران يملك فيلا الليمون، و أنت تملك فيلا خدام الدولة.

    يا السي لشكر إرحل مشكورا.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 03:29

    بالله عليكم الاحتجاجات في اغلب المدن المملكة وأنتم مشغولون في تقسيم المناصب والحقائب الوزارية وكان شيء لم يقع !!! مع العلم ان العز والرفاهية التي تعيشون فيها أنتم وعاءلاتكم الان يعود الفضل الى الشعب الذي منحكم صوته ، فأنتم بعيدين كل البعد عن معنى المسؤولية و كل ما اريد ان اعرفه هو ما دوركم في الحكومة في الوقت كل التعليمات تعطى من قبل ملك البلاد والسلام.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 03:57

    أنتما لي عطاتكم الوقت وزعوا الغنائم بناتكم والشعب لهلا اقلب . الاحتجاجات في جل المدن وأنتم ماعلى بالكم

  • احمد حورشي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 04:01

    لا نريد المستفيدين من أرض لا يستحقونها بالثمن المعروف. والشوفة فهم مقززة….

  • عبد الرحمن
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:21

    لم تعد الحيلة تنفع آ السيد لشكر مع السيد بنكيران.فأنت تبحث عن دم الوجه في الحكومة أو في المعارضة.صدقني أنك لست رجل المرحلة،رحم الله أحمد الزايدي.

  • oum
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:12

    ما هدا العبث السياسي؟!!! احزاب لم تحصد اﻻ الشوك خلال الانتخابات الاخيرة احزاب عاقبها الناخب يصبح لها شءن و مكانة في هده الحكومة الهجينة .من المنطقي ان تتألف الحكومة من الاحزاب التي حصلت على اكبر عدد من المقاعد لان في هده الحالة سوف نحترم ارادة الناخب بالرغم من ان عدد الناخبين كان هزيلا جدا.(ستة ملايين ناخب من اصل سبعة وعشرون(مادا ننتظر من حكومة مألفة من ستة او سبعة احزاب دات مرجعيات متخلفة عفوا مختلفة…

  • عزيز
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:16

    باسم الله الرحمان الرحيم. أيها الشعب المغربي سواءا الذي صوت او أم يصوت .بحال بحال الله يرزق الصحة و السلامة. استعدوا لتستمتعوا بمشاهدة السلسلة الطويلة لخمس سنوات القادمة. بعنوان : الحكومة أمامكم و البحر وراءكم و ليس لكم الا الصبر. صبر ايوب.

  • Omar33
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:47

    Toujours les même têtes les même nuisibles

  • مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 13:30

    يظهر لي ( مع كامل الاحترام ) أن بعض المعلقين تغيب عنهم بعض الحقائق السياسية ، ومن هذه الحقائق أن الحزب الفائز في أي انتخابات برلمانية لا يحق له الاستفراد بتشكيل الحكومة ، وهو ما يعني أن هذا الحزب ملزم بالدخول في بعض المشاورات والمجاملات مع كل الأطراف ، وهذا من باب " مكره أخاك ( بالألف ) لا بطل " وعلى هذا فإن الديموقراطية في بلدنا ما زالت في حاجة إلى التحرر والاستقلالية ، وهذا ما ترفضه جهات خفية .

  • مواطن
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 15:47

    كا نحلموا يلا دارو هاذ الناس شي حاجة جديدة لهاذ لبلاد من باب المستحيلات

  • mohamed
    الخميس 3 نونبر 2016 - 16:26

    بعد الحالة المزرية التي وصل اليها الاتحاد الاشتراكي لابد لسي لشكر ان يعترف بانهزامه وعجزه السياسي في ارجاع التقة الى الاسرة الاشتراكية. يا اخي اوصيك بالتنحي واعطاء الفرصة لجيل يحلم بالديمقراطية الحقة لبناء حزب اشتراي يؤسس لحضارة امة باكملها وليس للانتفاع الشخصي.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال