الملك محمد السادس يبدد أوهام "البوليساريو" في القارة الإفريقية

الملك محمد السادس يبدد أوهام "البوليساريو" في القارة الإفريقية
الجمعة 2 دجنبر 2016 - 00:50

بزيارته التي يقوم بها حاليا إلى نيجيريا، وبعدها إلى كينيا وزامبيا، يقتحم الملك محمد السادس “عش” جبهة البوليساريو وصانعتها الجزائر في القارة الإفريقية، باعتبار أن هذه البلدان عُرفت بميولها ومناصرتها لأطروحة الجبهة الانفصالية بشأن حل نزاع الصحراء.

زيارة العاهل المغربي إلى نيجيريا، الأولى من نوعها منذ تربعه على عرش المملكة، تعتبر تكريسا جديدا لرؤيته الاستشرافية المتعلقة بتعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع الرباط بأبوجا، وبجعل القارة الإفريقية متحكمة في مصيرها.

وتجسد هذه الزيارة الخيار الذي انخرط فيه المغرب بتنويع شراكاته، سواء على المستوى الجيو سياسي أو الاقتصادي؛ وذلك في ضوء السياسة الإفريقية للمغرب التي لا تنحصر في منطقتي إفريقيا الغربية والوسطى، لأنها تضع نصب عينيها كل إفريقيا.

وكتجسيد لإرادة المملكة المعبر عنها على أعلى مستوى، المتعلقة بتوسيع مجال نموذج التعاون جنوب-جنوب، الذي جرى تطويره مع الشركاء التقليديين للمغرب على صعيد القارة الإفريقية، فإن زيارة الملك إلى نيجيريا تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الرباط وأبوجا التي تعود إلى سنة 1960.

وشهدت هذه العلاقات المتجذرة في الزمن، خلال الشهور الأخيرة، تطورا إيجابيا، تمثل على وجه الخصوص في المباحثات التي جرت على انفراد بين الملك محمد السادس ورئيس جمهورية نيجيريا محمد بوخاري؛ وذلك على هامش الاجتماع رفيع المستوى المنظم بمناسبة عقد مؤتمر “كوب 22”.

ويأمل مراقبون في أن تساهم الزيارة التي يقوم بها الملك محمد السادس إلى هذا البلد في تعزيز روابط الصداقة والأخوة بين البلدين، والاندماج الإقليمي، معتبرين أنها ستساهم، بدون أدنى شك، في إعطاء دفعة قوية للعلاقات السياسية، وكذا الاتفاق على خطوات ملموسة تساهم في النهوض بالتعاون الثنائي.

وتعد هذه الزيارة كذلك مناسبة للمغرب ونيجيريا لكي يضعا إطارا قانونيا موسعا وعمليا، مع بلورة تعاون بناء، سواء بين الحكومتين أو بين الفاعلين الخواص؛ وذلك من أجل شراكة استراتيجية متينة في إطار تعاون جنوب-جنوب متسم بالبراغماتية والتضامن، ومؤسس على تبادل التجارب وتقاسم الخبرات.

وسيمكن هذا التعاون من تضافر جهود البلدين بغية تقديم أجوبة مناسبة على مختلف التحديات التي تواجه المغرب ونيجيريا، في الشق المتعلق بقضايا السلم والأمن والديمقراطية، والحكامة الجيدة والتنمية الاقتصادية، وقضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك وذات طابع حساس وتحظى بالأولوية.

وما دامت الغايات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية لا يمكن تحقيقها في ظل عدم الاستقرار، فإن سيادة الأمن ومحاربة ظاهرة الإرهاب تعدان جانبا مهما في تحقيق كل تنمية اقتصادية وكل ازدهار اقتصاد، وبالتالي فإنه يتعين على المغرب ونيجيريا تسخير تجربتيهما في كل ما له علاقة بالتعاون الثنائي.

‫تعليقات الزوار

43
  • الزبداني
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 01:23

    اللهم اعن ملكنا الهمام و سدد خطاه الى كل ما تامله شعوب افريقيا جمعاء.اتمنا من كل قلبي ان ارى في يوم من الايام جميع دول افريقيا مزدهره و مستقره ان شاء الله.كدلك شعوب امتنا الاسلاميه في كل ربوع الدنيا يا رب .

  • صحراوي عاءد
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 01:24

    اللهم يارب. ياواحد يااحد يافرد ياصمد يارافع السماء بلا عمد انصر بعزك وجلالك هاذا الملك المتواضع وجازيه عنا خير الجزاء قولو آمين

  • مجرد رأي لا غير
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 01:37

    دار العجزة و حفيدتها البوزبال سوف يصبحون منعزلين كاللاجئين بعدما تخلى عنهم أصدقاء الامس.مع استمرار انخفاض أثمان النفط و الغاز سوف تضطر دار العجزة الى طلب المساعدة من المغرب والتوسل اليه ليصفح عنها و تعود المياه الى مجاريها.

  • IBN EL JAZAIER
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 01:42

    فمدام شعب الصحراوي مغربي وليس حركة من اجل الحرية فلمذا تتركونه في هذا المشكل الذي طال امده معكم فلمذا لم تتركون له حرية لكي يقول للعالم انا مغربي اعني به الاستفتاء اضنه احسن من حكم الذاتي ااكد لكم نيجيريا وكل البلدان الصديقة للجزائر ليست غبيا لكي تخسر الجزائر لان وزنها ثقيل وشكرا

  • مجيهدي
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 01:45

    الملك يدخل نيجيريا من بابها الواسع يبقى الدور على الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية الموازية والاحزاب السياسية وجميع الفاعلين الاقتصاديين لاقتحام هدا البلد الكبير الدي له تاثير كبير في افريقيا وبالخصوص داخل الاتحاد الافريقي والمغرب ادا كسب تاييد هدا البلد فبدون شك سيكسب تاييد دول اخرى بكل سهولة

  • محب المغرب
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 01:50

    رحلة موفقة إن شاء الله لأمير المؤمنين في أدغال أفريقيا وعودة ميمونة ان شاء الله إلى أرض الوطن سالما غانما بإنه عز وجل
    اللهم وفقه لكل خير واعنه عليه وسدد خطاه يا مجيب الدعوات

  • الزيارة الملكية لبلدان أفريقية
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 02:03

    bravo le maroc. la ou on entend parler du "polisario" sachez que l’Algérie est derrière . d'ailleurs le maroc n'a pas affaire au dite polisario " le maroc affaire a l’Algérie car, le "polisario" et seulement une photocopie de l’Algérie donc c'est l’Algérie qui nous déclaré la guerre en fait il faut que l'algére soit l'ennemi numéro 1 du maroc a ne jamais quitté des yeux. le maroc devrait engagé une politique stratégique et dire a toute la communauté africaine c'est l'algérie qui me déclare la guerre et qui me fait tout ces troubles . le maroc ne jamais pieds au sein de l’organisation africaine tant que l'algerire ne se maintienne pas correct face au maroc car, ce dernière en faite a une affaire a régler avec son voisin de l’est tôt au tard il vas falloir recuperer les terres disparus pour le maroc (tindouf , tidikelt, hassi beida kenadsa , bechar et region ghazaouet ) toute ces terres devrait etre restituer au reoutrner maroc

  • ROYAUME DU MAROC 2014
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 02:11

    المغرب عمره 1300 سنة والدول تعترف بالدول اما عصابة البوليزاريو هم مجرد مرتزقة متشردين متسولين تمولهم الجزاءر لسبب غرظها وليس حبها في البوليزاريو والعالم يعلم ذلك ,اذن لا يمكن للعالم ان يخسر المغرب بسبب الجزاءر وهذا لن يحدث ابدا ولن يتحقق حلم الجزاءر ابدا ,والشعب المغربي شعب واحد من طنجة الى الكويرة والصحراء المغربية خط احمر.

  • مغريبي
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 02:43

    سلام عليكم نجيكم من أخير عاش الشعب المغربي عاش الملك محمد السادس صحراء مغربية

  • ALGERIE VIDEO; VTJ7XHCW7HA
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 03:01

    عصابة البوليزاريو المرتزقة المتشردين كانو يظنون بان المغرب ناءم ولا يسمع ولا يرى ,وهنيءا لكم بمليار سنة اخرى في مخيمات الذل والعار يا مرتزقة يا وجوه القحط,فلتحيا نيجيريا الشقيقة وعاش ملكنا محمد السادس نصره الله وايده الله يحفظه امين يا رب العالمين.انشرو من فظلكم.

  • ALGERIE VIDEO:RFOVQQQCGZ0
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 03:30

    IBN EL JAZAIER,هناك اتفاقية جديدة في هذه الزيارة الميمونة بين المغرب ونيجيريا الشقيقة على مشروع جد ظخم اسمه الغاز نعم الغاز الغاز ,وتحيا جمهورية القباءل الشقيقة الحرة.

  • كا‎ميليا
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 03:33

    كل استتمارات المغرب بافريقيا هي لي المخزن وبعض رجال اعمال الشعب لا يستفيد عكس دولة امارات متلا صناديق سيادية وطنية تستتمر ويربح شعب ودوله وتبنى مدارس ومستشفيات راقية ،اما نحن نهلل لسراب . . وحتى استتمارات مخزنية ليس لها داك المردوذ القوي على دول افريقية وبالتالي لايكون لها صدى سياسي فمتلا تركيا ب اتيوبيا باستتمار واحد كبير خلق منصب 15 عشر ألف منصب شغل مما سيؤدي إلى تقل سياسي تركي بتلك الدوله

  • سنا
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 04:10

    صاحب تعليق 4 اما ان تكون مغربيا او لل تكون ..انتهى اما قولك جزاير وزنها ثقيل ..بماذا ثقيل زمن الحرب الباردة انتهى ..لازلتم تعيشون على الوهم قاليك وزنها ثقيل ودينارها خفيف لايساوي شيئا مقابل الدرهم المغربي

  • atlas eacgle
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 04:35

    الى المعلق رقم 4 قبل ان تتكلم على ما يجب ان نفعله نحن المغاربة . عليك ان تعلم ان المغرب عمره اكثر من 1300سنة اما انتم يعني الجزاءر فقد تكونت سنة1954 اذن اسكت

  • Lahcen
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 04:45

    إلى إبن الجزائر: المغرب قبل الاستفتاء بل هو الذي اقترحه ولكن الجزائر تريد إدخال من هب ودب في لوائح من يحق له التصويت من ماليين وتشاديين وموريتانيين جزائريين وتريد إقصاء عدد كبير من الصحراويين المغاربة اللذين لجؤوا إلى شمال المغرب أثناء الاستعمار الإسباني. الاستفتاء وقع فعلا لان الأغلبية الساحقة لسكان الأقاليم الجنوبية للمملكة يشاركون بكثافة في جميع الانتخابات وهم الآن يعيشون في سلام وطمأنينة في وطنهم العزيز. اذا أرادت الجزائر تنتظيم الاستفتاء فلتنظمنه في منطقة القبائل حيث الشعب الامازيغي مضطهد اما سكان الصحراء المغربية فهم معززون ومكرمون . ولماذا ترفض الجزائر إحصاء المحتجزين بتندوف ؟ ولماذا لا تريد استفتاء الشعب الامازيغي؟ ايمكنك الاجابة؟

  • ali
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 04:49

    سدد خطاه او لاتسدد خطاه اموال المغاربة تذهب لجيوب حكام الافارقة من اجل تدعيم الصحراء في حين الشعب المسكين يتخبط في شراء ما ياكله الافارقة اليوم معك وغدا مع آخر من يدفع اكثر 132 حكم فرنسا للجزائر وفي الاخير رححلت ما يحصل للمغرب وتعود بوليزاريو لوطنها

  • الى رقم 4
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 04:53

    وزن الجزائر ثقيل …؟؟؟؟ قل هذا الكلام لمن لا يعرف بلدك اما نحن المغاربة فنعرف تاريخ الجزائر العسكرية التي تحاول التمرن على ان تصبح دولة .
    تقلد المغرب في كل شيء تريد ان تعقد مؤتمرا اقتصاديا لغزو افريقيا وهي لا تقوى على تاسيس مصنع للمايونيز ….. ا رقم 4 عاش من عرف قدره

  • Karim
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 04:57

    لا دخل لك و لا لبلادك الفاشلة في شؤون المغرب و اذا أردنا النصيحة و الاستشارة فمن العقلاء و ليس السفهاء الدين بحكم مواردهم الطبيعية كان بجب ان تكونوا من أرفه الشعوب ولكن مكركم و نكرانكم لجميل المغرب هو الذي جعلكم شعبا و حكومة لا ينتبه اليها أو يعطيها اَي قيمة أيا كان. للتذكير فقط عسكريا خدمناكم شر هزيمة و استراتجيا و سياسيا ادللناكم و اقتصاديا اصبحتم متخلفين وراءنا بسنوات ضوءية.

  • العبدي
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 05:06

    المغرب دولة ملكية مستقرة مند قرون .الجزلئر اصبحت دولة بعد اﻻستقﻻل و انقلب عسكرها على الشرعية و امسك الحكم ومازال وغد او بعد غد سيتغير النظام مثله مثل جميع اﻻنظمة الديكتاتورية وسياتى بنظام مدنى ديمقراطى ما جعل المغرب و المغاربة و على راسهم ملكنا المحبوب اطال الله عمره نحافظ على اﻻخوة مع الشعب . و نتجنب اثارة المشاكل مثل اقحام جمهورية القيائل و استقبال رئيسها السيد مهنى و مكومته و فتح لهم سفارة ومقرات حكومية و مراكز للتدريب ووو… كما يفعل نظام العسكر الجزائرى .ﻻن المغرب يديره ملك عاقل و حكومة رشيدة و يتمنى مستقبﻻ بعد ازالة الشوائب و تحرير الجزائر من الطغمة الحاكمة الغير عاقلة الحقودة بناء مغرب عربي كبير يتسع للجميع .

  • ابنة الصحراء الشرقية
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 05:08

    متى كان شيء في التاريخ اسمه الجزاءر؟ الم تكن اقليما مغربيا عبر العصور الى ان حكم نصفها من العثمانيين ؟. وبعدهم فرنسا عندما انهزم الامير الشهيد عبد القادر بدعم من الملك العلوي والمغاربة سنة 1844. كفاكم هراء ياابناء إقليمنا الشرقي المستوطن من عاسكرشييعيي السوفيات ومافيا أبناء المعمر. بلدكم المغرب الشامخ بلدكم منحكم من شنقيط ال ثخوم فرنسا والى أوساط ليبيا هيا بإقليم المغرب الأوسط عد الى رشدك وثر على العساكر والتحق بالوطن الام المغرب هداكم الله،وعفى الله على بلاد الاسلام من التفرقة واستفحال دويلات المدن والقرى

  • noran
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 05:32

    To number 4
    This is moroccan strategy to make your country a poor one we are working very smart to make algerian spend their money on our bouzabal and now we are getting benefit from our vision
    Your country now is facing scarcity of food and wellbieng you will have same sore as bouzabal and we will be very happy to celebrate our victory
    Who cares
    So proud to be Imazighan

  • صحراوي
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 05:42

    الى رقم 4 ابن الجزاير:
    فمدام شعب القبائل جزائري
    وليس حركة من اجل الحرية فلمذا تتركونه في هذا المشكل الذي طال امده معكم فلمذا لم تتركون له حرية لكي يقول للعالم انا قبائلي اعني به الاستفتاء اضنه احسن من إعطاء النصائح للآخرين ونسيان انفسكم. وشكرا

  • قاريء تاريخ
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 06:42

    كلام للإستهلاك الداخلي ، كلما اشتد الخناق ، قرأنا مثل هذا الكلام ، ابوجا
    استقبلت منذ ايام سفير البوليساريو ، ومنذ أيام يقول مزوار لم نطالب في طلبنا
    الإنضمام الى الإتحاد الإفريقي طرد البوليساريو من الإتحاد ، ومعناه ان مثل هذه
    الهالة الإعلامية كلها للإستهلاك الداخلي ، وم البيان الأخير للخارجية عن الصعوبات التي يواجهها المغرب من الأمانة الإفريقية الا تأكيدا لهذا

  • manman1954
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 06:54

    Il est à noter qu'il y a une excellente coopération religieuse entre le Maroc et le Nigeria. Une centaine d’imams nigérians sont formés et recyclés à l’Institut Mohammed VI de formation des imams à Rabat.
    Par contre, un bémol entrave sérieusement les relations bilatérales entre le Royaume du Maroc et le géant africain. C'est le problème du Sahara Occidental.
    En effet, Mohamed Bouhari, le président Nigérian, a réaffirmé sans ambages , en recevant ce lundi le nouvel ambassadeur de la RASD à Abuja, le soutien total du Nigeria à la cause première des Sahraouis.

  • مغربي
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 07:17

    اذا رجعنا لتاريخ صوف نرا ان الاستقلال من فرنسا كان في سنة 1956 وكان احر على ملك العلوية ان يتمو توحيد المغرب في الشمال ولكن كانت نزاعات حول تتبيت كرسي العرش في حين الشعب الصحراوي كان يناضل ضد المستعمر
    الاسباني وحين استسلام واعلان عن الرحيل ، قام ملك المغرب باالاعلان المسيرة سنة 1973 ياله من ملك ذكي .
    استعمر الصحراء .انضرو استقلال من 56 والمسيرة 73 ياله من فرق واي سبة ومليلية والجزر . انكم تحلمون بشيء ليس لكم

  • constantinois
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 07:38

    نيجيريا دولة كبرى في افريقيا وهي لا تحتاج الى مساعدات ببعض آلاف الدولارات وبعض المصاحف كباقي الدول التي زارها محمد السادس .. لكن مستعدة للتعاون مع أي دولة في الصالح العام.. هذا كل مافي الامر ولا دخل لقضية الصحراء في الموضوع لان موقفها ثابت ولا يشترى خلاف لبعض الدول التي تميل مع الريح…. كما أذكر لبعض او لاغلب المعلقين أن الجزائر لم تصنع البوليزاريو لانه انشئت لمكافحة الاستعمار الاسباني…. حينها أين كنتم….

  • الموساوي لاه
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 07:58

    زمن الانفصال ولى.وحضن الام ارحم، الا تحنون الى خبزها..؟

  • sido
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 08:51

    quand yourortha l algerien etait prisonier chez les romain la france n existait pas determine monsieur l annee

  • المنتصر
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 08:54

    آن الآوان لنحفر قبر البوليزاريو

  • adem الجزائري
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 09:17

    من ارض الاحرار
    من ارض المليون ونصف المليون الى بعض المتعصبين من المعلقين وليس الشعب المغربي الشقيق
    1-لنفرض ان الصحراء مغربية لماذا عرضتم عليهم الحكم الذاتي غير معقول
    2-لنفرض ان الصحراء مغربية كما تدعون لماذا عرضتم تقاسمها مع موريطانيا
    هل يعقل ان تتقاسم بيتك مثلا مع جارك هل من مجيب
    الله يهدي الجميع الى ما فيه خيرللامة الاسلامية

  • gdim izik
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 10:11

    وهل نستطيع أن نقول أن الانضمام الى الاتحاد الافريقي أصبح مضمونا لان وزارة الخارجية متشائمة

  • المشرقي
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 10:23

    الى االمتابهين بالتاريخ الطويل لوجود المملكة بالله عليكم مادا فعاتم طيلة هدا الزمن هل كنتم قوة عظمى تضاهي قوة اسبانيا و البرتغال وسيطرتهم على نصف الكرة الأرضية هل اصبحتم قوة اقتصادية كالاتي أصبحت عليه الصين و اليابان في خمسين سنة فقط هل اصبحتم كالو.م.ا اقتصاديا او عسكرياً في مده 200 سنة من استقلالها هل وصلتم الى مستوى الإتحاد الأوروبي في العلوم و التكنولوجيا و البحث العلمي اللدى قام بالثورة الصناعية في القرن التاسع عشر هل وصلتم الى ما وصلت إليه دولة إسرائيل مند 1948 من تطور وازدهار لا ولن تصلوا ابدا لانكم تعيشون على الماضى والامجاد الأسطورية ادا كنتم تنتقدون الجزائر على حداثة تاريخها يمكن ان اقول ان الجزائر بحداثة وجودها كما تقولون استطاعت ديبلوماسيتها ان تمرغ في الأرض ديبلوماسية عمرها 1300 سنة ههههه صدعتم روؤسنا.بانكم اول بلد يعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية بالله عليكم مادا نفعكم هدا انظروا إلى اين وصلت الولايات المتحدة الأمريكية و تين انتم الآن

  • youssef
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 11:15

    Youssef London إلا التعليق رقم4 اش من وزن ثقيلا أولا وزن ذبابة ثقيل بي القرقوبي فين الحضارة 150عام ديال الاستعمار الفرنسي زيد الاثراك زيد حرب الرمال فعلا ماضي ثقيييييل الله يعطيني وجيهكم شوف سيادكم دول الخليج فين وصلوا بي البترول الشعب عيش في العز وأنتم. دولة قاحلة لا حضارة لا اقتصاد وشعب والله كغيض أغلبية ديال دزيريةص في هنا في أوروبا حراكة

  • جمال
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 12:03

    ردا على ابن الجزائر صاحب التعليق 4، الإستفتاء الذي تقول عنه أنصحه بك أنت بأن تقوموا به في الجزائر بأن تبقوا تحت راية الجزائر أو فرنسا ؟ وأؤكد لك أنك ستكون من المصوتين الأوائل لتلتحق بفرنسا

  • YOUSSEF
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 13:36

    عاش المغرب وعاشت نيجريا، والويل والدل لأعداء وحدتنا الترابية.
    الى ابن الجزاءر المريض الله يشافيه، انك تخسر نفسك في قضية لا تعنيك، والأحرى بك ان تهتم بوضع بلدك والسياسي والاقتصادي واعملوا على انتزاع حريتكم من الحركيين الدي عاتوا فيكم قتلا وتشريدا، وابحثوا لكم عن رءيس جزاءري قادر ان يقف على رجليه حتى يخرج بلدكم من الأزمة الاقتصادية التي أبعدت بلدكم على كرسي يتحرك بتحرك اسعار النفط.

  • مغربيه وافتخر
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 14:25

    الفرق بين ديبلوماسية الجزائر
    و دبلوماسية المغرب
    دبلوماسية الجزائر يبحنون عن مصالحهم الشخصية
    الجزائر ننهب وتسرق امول الشعب والثروات البلاد وتجويع الشعب وتشتغل في السر والخفاء تنفق االملايير الدولارات للارتشاء الدول الافريقية والامريكا الاثنيئة للوقوف بجانبها ضد المغرب والوحدة الترابية
    والشعب الجزائر في مس الحاجة هده الاموال
    كل هده الصداقة الجزائرية الافريقية لم ترجع للشعب الجزائري بألنفع سوى القمع والحروب الاهلية والارهاب والتجويع الشعب الافريقي والدمار والتجار في الاسلحة والبشر
    والجزائر اليوم في حالة الافلاس اصبحت تطلب المساعدة من الخليجيين
    اما الملك المغرب يشتغل في علانية بواضح النهار للزيارة الدول الافريقية للتعاون في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجنماعية والدينية والتقافيةوالتوقيع على الاستتمارات القانونية المتفق عليها دوليا لترجع للنفع على جميع الشعب المغربي والافريقي هاد شي كامل او باقي ما بغبتوش تعيقو وزيدينها حتى بتعاليق الغبيه

  • استاذة
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 15:09

    الله ينصرك يا ملكنا الهمام على الظلم والظلمة خطوة كبيرة لرجوع المغرب الى مهد ايفريقيا بجدارة واستحقاق

  • مواطنة
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 15:16

    ردا على ابن الجزاير ان المغرب هو السباق للدعوة الى الاستفتاء ولكن بعد طول الامد ومع عدم تحقيقه ذهب الى احسن من الاستفتاء الا وهو الحكم الذاتي ولكن انتوما مدفوعين ودافعينهم الهاوية ان ينصركم الله فلا غالب لكم

  • جزائري
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 15:48

    من المضحك جدا ان تعتبر زيارة لدولة بحجم نيجيريا تغير رايها وسياستها واحد مبادئها وبعض المشروعات الصغيرة يا مغربي بين الجزائر ونيجيريا طريق الوحدة الافرقية وانبوب الغاز الرابط بين البلدين ومشاريع ضخمة هل يضن المغرب انه سوف ينافس الجزائر دا حلم بعيد المنال ولا يوجد الي في منام

  • رد على جزاءري
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 16:16

    اولا جزاءر لا إقتصاد لها ونيجيريا لم تعدم تبحت عن عاءدات بترول مثلكم بل تود فتح شراكات جديدة وتجارب جديدة المغرب بنسبة لها دولة يستحق تنويه اليوم اصبح للمغرب اقتصاد يستحق تنويه ومتنوع مداخيل وتجارب عديدة خاضها ولا نعتمد على ثروات باطنية متلكم . ثروتنا هي صنع الانسان يعمل فبلدكم شعب كسلان ومعروف عكس المغرب حضارة .

  • hacene
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:20

    Salem a tous, j'ai une remarque au N7 comme l'algerie c'est le poloisario, il faut que le maroc ne s'assoit pas la ou l'algerie y est. ca sera plus simple pour vous. et pour les terres pourquoi vous vous arretez a Ghazaouet continuez ORAN, Chlef pourquoi pas ALGER..Vous faites erreur vous revez, heuresement que tous les marocains ne sont pas comme vous. l'Algerie ne cedera pas chbar de ses terres. le jour ou vous reconnaissez le trace des .frontieres on reglera ce pb de Polisarion mais la Dieu nous a recompense avec le petrole et le gaz et on vous fera obstacle a vie; Vous achetez un char on achetra 3 chars, 1 avion ca sera 3 et ainsi de suite . Vive l'algerie et allah yarham chouhada

  • محمد مدمن هيسبريس
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:56

    هؤلاء الجنرالات الجزائرية ماذا يريدومن من المغرب أهذا هو جزاء مساعدتهم في تحرير بلادهم من الاستعمار فهذه الدول التي كانوا يشترونها بموارد الشعب الجزائري من البترول ذهب إليها ملك المغرب مصاحبا معه رجال الأعمال وعلمهم كيف يستغلون خيرات بلادهم ويستغنوا عن الدولارات التي يعطيها لهم جنرالات الجزائر أيام ازدهار أثمان البترول أم الآن الجزائر بنفسه سيطلب من يعينه فالحق يعلو ولايعلى عليه.

  • عبدالحق
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 01:13

    كل المحنكين والعقلاء الجزائرين مرورا بالرئيس بوضياف رحمه الله يعترفون بمغربية الصحراء. ان لم نسمع لهاألاء الناس اصحاب التفكير السليم فلمن نسمع.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات