منظمة تنتقد عرقلة "العودة الإفريقية" للمغرب

منظمة تنتقد عرقلة "العودة الإفريقية" للمغرب
الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:00

اتهمت منظمة “مغرب إفريقيا للتنمية والثقافة” بعض الجهات داخل الاتحاد الإفريقي بخلق العراقيل أمام استعادة المغرب لعضويته داخل الاتحاد، خاصة مع قرب انعقاد القمة المرتقبة بأديس بابا في يناير المقبل، محذرة من العواقب الوخيمة التي قد تترتب عن ذلك.

وفضحت المنظمة، في بلاغ صحافي توصلت به هسبريس، “الاستفزازات التي ما فتئ النظام الجزائري يقوم بها من أجل نسف العلاقات الإفريقية-الإفريقية، والعلاقات العربية-الإفريقية؛ وذلك بعدما نسفت لعقود من الزمن العلاقات المغربية الجزائرية ومشروع بناء المغرب العربي الكبير”.

البلاغ الصحافي، الذي صدر في إعقاب انسحاب المغرب وبعض الدول العربية والإفريقية من اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية التمهيدي للقمة العربية الإفريقية الرابعة، ندد أيضا بعدم احترام بعض الجهات داخل الاتحاد الإفريقي لقرارات القمتين الثالثة والرابعة التي أقرت بضرورة احترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية للبلدان المشاركة، الشيء الذي نتج عنه فشل اجتماعات هذه القمة المنظمة تحت شعار: “معا من أجل تنمية مستدامة وتعاون اقتصادي”.

في ختام البلاغ، ثمنت “مغرب إفريقيا للتنمية والثقافة” عاليا الجهود التي يبذلها الملك محمد السادس من أجل خلق وتعزيز تعاون جنوب-جنوب في إطار دينامية فعالة للتنمية الشاملة والمستدامة في إفريقيا، وإرساء ثوابت الأمن والسلام، والوقوف أمام التطرف والإرهاب في هذه القارة، وإسماع صوتها داخل المحافل الدولية.

‫تعليقات الزوار

13
  • رشيد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:32

    ليس هناك جهات هناك الجزائر العدو الاول و الاكبر و جنوب افريقيا و كفى …يجب التعامل مع هاد القوم بقطع جميع العلاقات الجوية و البحرية و البرية

  • مواطنة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:00

    ان ينصركم الله فلا غالب لكم مهما عرقلت زوما وحليفتها الجزائر النصر آت بحول الله ويحتل المغرب مقده المفقود منذ 84

  • رأي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:34

    ما يهمنا هو الجانب الاقتصادي ، كمشروع الغاز مع نيجيريا و الاستثمارات في بعض الدول الأفريقية. أما قضية الصحراء المغربية فلا يهمنا رأي أعداء وحدتنا الترابية. الجانب الاقتصادي سيقوي المغرب و سيضعف جارة السوء وحلفائها. وبذلك سيكون لازدهار الاقتصاد المغربي دورا كبيرا في الجانب السياسي.

  • MOURAD HASNAWI BEL KSIRI
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:00

    EN A UN VRAI ***ROI NUMÉRO 1*** T INQUIÉTÉE PAS MES FRÈRES .

  • مغربي3
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:39

    العالم برمته والخريطة للكرة الارضية تثبت ان المغرب يقع في شمال افريقيا يعني المغرب موجود في افريقيا وان كانت الجزائر تدفع الرشاوي والهدايا للمسؤولين بعض الافارقة لمنعه من اخد مقعده في الاتحاد حتى لا يترك المجال للجزائر ان تغلط الافارقة بخصوص الصحراء المغربية فالمغرب قام بخطوة هامة بفضل الملك حتى يجعل افريقيا السوداء غنية بما عندها ويزيدهم ايمانا في الدين الاسلامي اما الجزائر مادا اعطت لهم سوى المشاكل والانقلابات على الحكام

  • exRIGO
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:42

    غاب المغرب على المنظومة الأفريقية لما يناهز 32 سنة أثر انزلاق خطير و الخروج عن الشرعية لهذه المنظومة و يرغب المغرب أن يعود ظنا أنها اسعادت رشدها إلا أن الحقيقة أنها أصبحت لعبة بين أيدي الجزائر المريضة الريادة في هده القارة و كذالك جنوب افريقيا التي لم تقطع مع العنصرية ولو أن حكامها كلهم تقريبا سود لكن قلوبهم لازالت تكن الحقد و الحسد
    فعلى المغرب أن يدخل ولو بقوة لهذه المنظمة و صلح اعطابها

  • adb
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:32

    تذكرني هذه الزومى بمشكل المنتخب المغربي حين تم انزال عقوبات شديدة عليه بعد ان طلب المغرب تاجيل كاس امم افريقيا وكان رىيس المنظمة الافريقيا تمنى لو مسح المغرب مع الارض انتقاما منه لكن استطاغ الامغرب ان ينتصر عليهم بعد ان فرح الجزاىرين بالعقوبات على المغرب من منغيرهم يحمل الحقد والكراهية وقلبه اسود
    المغرب سينتصر ان شاء الله

  • أبوياسر
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:19

    لو تم تزويج دلاميني زوما بشي مغربي سترون العجب العجاب وستغير من مواقفها مائة بالمائة (اقتراح على سبيل المزاح )

  • عبدالرحيم
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:33

    أيها الناس اقصد المسؤولين المغاربة اعلنوا الحرب علئ الغجر المستوطنين في الجزاءر اعلنوا عليهم الحرب يقتلهم الله علئ ايديكم واجعلوا لهذه المصيبة حدا .انهم شعب وحكومة فاشلون اعلنوا الجهاد انهم من سماهم الكفر والشيطنة .

  • abdelah elhawari
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:43

    الجزائر هو البلد الوحيد الذي يقوم بالعرفة ذاتها المنظمة الإفريقية حتى لا يسترد المغرب مكانته في المنظمة لاءنه سيخنقها ،والحقيقة أنها مخنوقة قبل دخوله ، وهي تبحث عن تنازل المغرب للصحراء للبولسريو وحتى يكون منفد للمحيط الأطلسي وهذا لن يكون ابدا ، ولو عضت ادنيها

  • االوافي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 18:48

    جيد جدا لقد تغير الحال للاحسن ..لقد ولى زمن الدفاع والتبرير ..هدا زمن الهجوم وعدم الركون ..فنحن اصحاب الحق ووجب علينا ان نصدع بهدا الحق ووجب ايضا على النظام الجزائري والجزائريون ان يفهموا جيدا انها قضية مصيرية بالنسبة للكل هنا في المغرب وليس لنظام " المخزن" كما تهلل به ابواق اعلامهم ..

  • محمد الصوفى
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:49

    مهما فعلت الجزائر فى الشمال وجنوب إفريقيا فى الجنوب .لن يستطيعا إخفاء الدور المغربى بقيادة ملكهم المفدى جلالة الملك محمد السادس.فالحق ظاهر للأعمى والدور المغربى سياسيا وإقتصاديا لن تمحوه شرذمة من شراذم قارتنا السمراء.فأنا نيابة عن شعب مصر أقف وراء المملكه .ورسالتى لجلالة الملك..سيدى الكبير لا يلتفت للصغائر.أدام الله عرشك وعزك للمملكه وللوطن العربى والإسلامى وللقارة السمراء.المملكه عنوان القارة السمراء وناصيتها البيضاء التى لن تشوبها شوائب الصغار.لهم أفعالهم الدنيئه التى تليق لمثلهم ولكم أعمالكم الكبيرة التى لا ينجزها إلا أنتم….فللأمام سيدى.فهم الأخسرون أعمالا.ولتبقى المملكه .وستبقى رغم أنوفهم البربرية والفطساء.ودمتم فى رعاية الله وعنايته.
    الصحفى….محمد الصوفى
    **
    وتحت أمركم وأمر كل الشعب المغربى صغيرا وكبيرا

  • azouz
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 23:24

    على الدول العربية المنتجة للنفط وهي المتضرر الأول من جراء عرقلة الجزائر لكل جهود الدول العربية والافريقية بالاستثمارات سواء جنوب جنوب أو شمال جنوب. ولكي ترضخ للواقع يجب تجويعها. بمزيد من نقص في ثمن برميل النفط لأن الأزمة أظهرت أنها دولة من ورق لا اقل ولا أكثر اختصاصها شيطنة الدول على قضية ربحها المغرب على أرض الواقع ويوجد فوقها لن يستطيع أي كان إزاحة أهلها ولو انطبقت السماء على الأرض. المغرب ربح الأرض والجزائر ربحت الزفت وافلست 6000مليار كون خسرتها على شعبها كون وصلات الجزائر للمريخ. لكن مع الأسف الآن رآها تشرب الخيخ.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة