أخنوش: المغاربة لم يجدوا بعد الحزب السياسي الذي سيستقرّون عليه

أخنوش: المغاربة لم يجدوا بعد الحزب السياسي الذي سيستقرّون عليه
الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:00

لم تخرج كلمة عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، التي ألقاها في لقاء بأعضاء حزبه في مدينة مراكش، عن الخطوط العريضة لما طرحه بكل من “عروسة الشمال” طنجة وعاصمة المملكة الرباط، بدء من احتمال المشاركة في الحكومة، إلى التأكيد على حمل “وزراء الحمامة” هموم المواطنين، ثم أهمية تقوية التنظيم.

أخنوش، وهو يخاطب الحاضرين في لقاء مراكش، اليوم الأربعاء، جدد تذكيره بما ينتظر التجمعيين من مجهود كبير لإعادة بناء الحزب، منطلقا مما احتله ممثلوه على مستوى جهة “مراكش ـ أسفي” خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، مشيرا أن الحل السحري هو “المَعْقُول والكْلْمَة والعمل”.

فالمواطنون، بحسب المسؤول الحزبي نفسه، “لم يجدوا بعد الحزب الذي سيستقرون عليه”، مشبها ذلك بـ”سائق سيارة يبحث عن محطة للوقوف”، مؤكدا أن “الناس في حاجة إلى من يصنع مستقبلهم، ويضمن لهم عيشا كريما، وهذه غاية يستطيع التجمعيون تحقيقها بأطرهم التي شهد العالم على نجاعة برامجها السياسية”، بتعبير أخنوش.

“أغراس اغراس”، كلمتان ترددتا خلال خطابه للمنتمين إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، الذين حجوا من مناطق عدة بالجهة، مطالبا بـ”بناء حزب الأمل الذي تنتظره كتلة انتخابية تقدر جهويا بمليونين و100 ألف مواطن، لم تشارك في استحقاقات 7 أكتوبر الماضي”، يورد المسؤول السياسي المذكور.

وزاد أخنوش قائلا: “لقد خسرنا موقعنا على مستوى جهة مراكش ـ أسفي”، مستدلا على ذلك بحصول الحزب على مقعد واحد بالبرلمان من المنطقة، ما يعني أن “التجمع الوطني للأحرار يعاني من خلل وجب إصلاحه”، يضيف ابن سوس قبل أن يؤكّد أن “المغرب في حاجة إلى فاعلين سياسيين في مستوى انتظارات المواطنين”.

الرؤية المستقبلية حكمت خطاب رئيس الـRNI حين نبه المنتمين للحزب إلى أن تفاعل المواطنين مع برنامج سياسي هو المحدد للنجاح والرفع من مردودية الفاعل السياسي، واعتبر أن ذلك “سيشكل معيارا لتحديد من سيتم تقديمه لتدبير الشأن العمومي، لأن الوزراء عليهم أن ينزلوا إلى واقع الناس، وأن يتقاسموا معهم مشاكلهم وهمومهم”، يختم أخنوش.

‫تعليقات الزوار

181
  • محرك
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:04

    كل حزب بما لديهم فرحون. الأحزاب كلها تتشابه و الشعب واحد.

  • الوطنية
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:04

    مفهمنا فيك والو كنتي تقنقراط رجعت تحزبتي هناك اشياء في الكواليس تطبخ لنيل من العدالة والتنمية

  • البوهالي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:05

    على اساسان حزبكم هو ايرو مان الي غادي ينقذ السعب من الفساد السياسي

  • مغرب التميز، دائماً
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:09

    إيْوا ، وهو كذلك، ولكن ما تنساش بأن الشعب المغربي أكثر من %95 منه شعب محافظ و عريق الأعراف والدين ، ولا يجب التزحزح عن ذلك.

  • فرنسا
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:10

    المغاربة الأحرار سيستقرون دائما و ابدا إلى جوار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله…لا ثقة في هذه الأحزاب السياسية الفاشلة التي تبحث فقط عن أكل أموال الحرام…عاشت مملكتنا و عاش ملكنا الحبيب

  • عبد العزيز
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:10

    نتمنوا للسيد عبدالعزيز اخنوش كل التوفيق والنجاح بحول الله مع قوته .

  • الحسبن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:12

    من قال لك ان المغاربة لم يختاروا الحزب .؟ الذي يرتاحون اليه .؟ وماذا عن الانتخابات التي جرت يوم السابع من اكتوبر؟ يعني انك لم تعترف بنتاىج الانتخابات بهذا المنطق. يعني ولينا اطفال. يا سي اخنوش. الذي حصل هو ان نتاىج ا لانتختبات لا تخدم المفسدين وخدام ا لدولة واصحاب المصالح .

  • massin
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:13

    المغاربة سئموا منكم و من أحزابكم

  • عصام
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:14

    ههههههه…المعقول……على من كاتضحك آسي أخنوش….باين المعقول في تدبير الفلاحة والصيد البحري…..آش ربحو المغاربة….لاحول ولاقوة الا بالله…

  • فنان
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:14

    وهل هذا الحزب الذي أسس بمباركة المخزن في اواخر السبعينات فعل شيءا يذكر ؟ بل كان رجاله من اصحاب النفود والشكارة قضوا مصالحهم بحكم ان عصمان رئيسهم وصهر الملك؟ اضف الى ذالك انشقاق وخروج بعضهم لتأسيس حزب آخر ؟ فماذا عسى ان يفعله اليوم بعد ظهور عشرات الاحزاب التي تعد ولا تفي،فكل الاحزاب نسيت دورها في التاطير والتكوين وفعل ما توعدوا به في برامجهم ؟ كل الاحزاب سواسية ؟ بحال بحال ؟ ولا خير يرجى منها؟؟

  • othman
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:15

    على أساس الشعب الذي صوت على العدالة والتنمية من الصين!!!!!!!!

  • علييييبيييي اوووو عموووو
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:16

    لقد جرب الشعب المغربي جميع ( الأحزاب ) و كلها عبارة عن لعب في يد سلطة تديرها وفق سياسة و خطة ممنهجة ..

  • lahen yassene
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:16

    نعم نعرفك احسن التعريف نطلب الله ان كتر من امتالك لهدا الوطن اللدين يردونه في الازدهار والنوم والستقرار والعمل بي الجدية وفك هموم المواطين نردو امتالك لهدا الوطن ونتمنا لك طريق المسقيم والنجاح لحزبك ويكون عند حسن الضن لهدا الوطن

  • ايت ملول بوعجاجة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:17

    المغاربة لم يجدوا السياسين النزهاء المستقلين في قرارهم السياسي. …كيف تريد أسي أخنوش أن يجد المغاربة حزبا سياسيا وهم يعاينون كيف استقلت من الحزب وثم تنصيبك في الحكومة كمستقل ثم أعيد استدعاؤك لتصبح أمينا عاما للحزب مباشرة بعد الانتخابات التشريعية في مشهد سوريالي يدكرنا بالمسرحية العبثية لصموائيل بكيت "في انتظار غودو" …هل بمثل هدا الحزب الدي يسير عن بعد بالتلكوموند يمكن أن يثق المغاربة في الأحزاب السياسية. …الحزب الدي ثمتله ليس حزبا وإنما وكيل لتصريف أعمال وقرارات المخزن …مشكلة أخنوش وبعض السياسين أنهم ما زالوا يعتقدون أنهم يخاطبون جيل السبعينات والثمانينات. ..لقد فقدتم كل مصداقية ولم يعد أحد يثق فيكم …وما بني على باطل فهو باطل …والسلام

  • SAMARE
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:20

    أخنوش: المغاربة لم يجدوا بعد الحزب السياسي الذي سيستقرّون عليه !
    راه هدي السياسة آسي أخنوش، ما تنبعوش زيت الزيتون.

    هناك أغلبية صامته لا تروقها اللعبة السياسية في لبلاد ولو قالوا رأيهم فإن حزبك لا يمثله أكثر من 10 مقاعد.
    ثم نعرف أن رجل أعمال سمحت الظروف الإيجابية و التقرب من أصحاب القرار حتى اصبحت تتوفر على أكبر ثروة في المغرب.
    خصكم في حزبكم إنضمام عثمان بنجلون و ستصبحون الحزب الذي يساوي 10 مليارات دولار.
    أو شوفوا مع الشعبي راه جوكير أكبير، يمكن ليكم أطّاليوْ بيه!

    خلاصة الأمر، السياسة ماشي هي البيزنسْ، يمكن رأي أسي العماري سيكون لكم أكثر إفادة في هذا الشأن.

  • midou
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:21

    ليس في المغرب أحزاب. الأحزاب التي تتحدث عنها لا قيمة لها .لانهم ممثلون يتبادلون الادوار لاطالة عمر النظام. اما البلوكاج الحكومي دريعة لتضليل المغاربة بان هناك احزاب تستطيع تشكيل حكومة لا سلطة لها على الاطلاق. الحاكم والرئيس هو الملك والمسيرون هم المستشارون والامراء والمحيطون بالقصر. اما بنكيران وانت والعماري وشباط و و و و…… مجرد خدام النظام يتقاضون أجورهم.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:21

    عن اي حزب تتحدت وحل الاحزاب حي التي تقرر مصير البلاد وتسيره ماهي الا ديكور . اللوبيات هي اللتي تسير البلاد والعباد وتقر القوانين التي يريد الغرب وتتماشا مع هدفهم المغفل هو الذي يتفرج في المسرحية الهزلية. طبعا .

  • لطيفة زياني
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:24

    كما جرت العادة في جميع الاحزاب هناك مؤتمر وطني للحزب في انتخاب امينه العام و السيد اخنوش دخل من بابه الواسع مهيمنا على حزب عريق و ضخم و ليس هنا المشكلة ، بل في كونه يعلم ان المغاربة لا يثقون في جميع الاحزاب التي تناوبت على الحكومة فكيف لحزب لم يحصل الا على مقاعد معدودة و يريد ان يضع شروطا في تكوين الحكومة الجديدة مع العلم ان الشعب المغربي يعي كثيرا في كون من يريد خدمة البلاد و من يريد خيانتها.

  • أبو يسرى
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:26

    شكر الله سعيكم يا أصحاب المشاريع الضخمة وأصحاب الثروات الفاحشة التي لا يحق لهذا الشعب الذي تفكرون في همومه أن يسألكم عن مصدر هاته الثروة شكرا لكم تنطقون باسم الشعب وتكذبون عليه.لو جلستم في بيوتكم وأغلقتم أفواهكم فكونوا على يقين أنكم لن تجدوا من سيأبه لكم لأنكم ببساطة عناصر إزعاج واستنزاف لثروات هذا الشعب البئيس فالبلد لديه ملكه الذي يحكمه.

  • متتبع
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:26

    كلاكمك على صح. المغاربة لم يعودوا يتيقون في من لا يتوفر على شجاعة و جرئة بحيث يجيء يوم، و يفعل مثلما يفعل الاؤوربيون، يقدمون إستقالتهم.

  • زائر
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:29

    كلمة حق أريد بها حق وليس باطل. إن المغاربة لم يجدوا في هذه اﻻحزاب كلها بدأ من حزبكم ما يشفي غليلهم ويثلج صدرهم. فلكل حزب عدة وجوه وكﻻمهم في الليل يمحوه النهار وكل منهم يغني على ليﻻه. فالله وليكم وحسبنا الله فيكم أجمعين. فكلهم على ملة واحدة. ولكن هذا درس للمغاربة أجمعين. حفظ الله ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله.

  • مغربي ضد العنصرية والحكرة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:30

    يجب على اخنوش أن يرضى ويعترف بالديمقراطية واختيار إرادة الشعب المغربي.

    لهذا لم ولن أفهم هذا الرجل!

    ماذا استفاد المغرب وبالخصوص الفلاحين من هذا الرجل؟
    أعتقد لا شيء.

    مذا استفاد الصيديين السمك من هذا الرجل؟
    أيضاً لا شيئ.

    نريد إصلاحات اقتصادية واجتماعية.
    ونريد إصلاحات سياسية وفي التعليم والمستشفيات والمحاكم والبنية التحتية والإدارة.
    نريد اقاف الإجرام واللصوص في الأسواق والشوارع والمحطات.

  • ملكي بمعنى royaliste
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:31

    المغاربة لم يجدوا بعد الحزب السياسي الذي سيستقرّون عليه…………أول مرة يقول فيها أمين حزب الحقيقة بحقيقتها………ويناخ ماعندهم غير أغراس أغراس.

  • wislani
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:31

    تجميع كل الاحزاب واخراج ثلاثة احزاب قوية..اليمين الوسط اليسار ..افضل بكثير من الاربع والاربعين زعيم

  • مراكشي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:31

    اذا كانت تلك الوجوه المراكشية الجالسة بجانبك و التي نعرفها نحن المراكشيون جيدا المثقلة بملفات معروضه إمام القضاء فبلاش منه هذا الحزب خلينا فبنكيران أرحم.كلكم سواسية ….

  • شمس
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:31

    … اصبحت بين عشية وضحاها رئيس حزب ، "اغراس اغراس " اي نيشان من لاشيء في السياسة الى رئيس حزب، الناس يقضون العمر كله في السياسة، قد يصبحوا رئيس حزب وقد يكون العكس، اما انت فجمعت بين المال والسلطة، و حرقت المراحل، هذا هو لي يترك الناس يبحثون عن المعقول، يا سي اخنوش؟!

  • jalal
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:32

    je trouve ce que vous dites est raisonnable mais vous devez commencer par un puregeage au niveau de votre parti en éloignant les éléments indésirables et usurpateurs à ce moment là le citoyen trouvera la confiance dont il a tant espéré et participera au mouvement de développement et de modernisation de notre chère patrie avec toutes les forces vives du pays.

  • عصى في رودت
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:32

    مغاربة لم يجدو حزم مناسب لقد قلتها بنفسك .أول حاجة مغاربة لا ينتظرون منك ولا من حزبك فعل شيء هو أنك سبب عرقلة حكومة صداع راس . حزب لم يدفر الا بمقعد هنا او تلاث مقاعد هناك هل يقنع مغاربة .

  • magh
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:32

    تبارك الله على لي غادي يخرجنا من الظلمات إلى النور

  • مواطن عادي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:33

    لحد الان لقينا غير لي كيكذب علينا ويدير الفلوس على ظهرنا ، شي شاري المرسديسات وشي كيصوب الطواليطات وشي فقنيطرة بانت ليه الضربة في املاك الدولة بغا يبيعها ويدوزها لصحابو وشي عاطيها الحب والغرام ، وكيف كنشوفوا الملك بوحدو لي خدام فهاد الدولة الله يحفظو لينا .

  • tabouda hammad
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:36

    La vérité c'est qu'il n'y a eu jamais au Maroc un parti qui a œuvré pour le bien être des citoyens
    Il n' y'a eu que des types et des bandes organisées qui ont arnaqué les citoyens et qui ont détruit le pays bien sûr avec la complicité de l'état profond
    Le résultat est bien constaté dans la réalité du quotidien et dans tous les secteurs

  • الفلاح
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:40

    اغراس اغراس،بمعنى implatations السيد اخنوش يؤمن بالعمل المثمر نغرس نحن ليأكل جيل الغد. والغرس يتميز باستعمال ادوات بسيطة مع التحلي بالصبر.وليس الجرار الذي يتميز بالحرث والاقلاب برعونة

  • امازيغ
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:40

    المعقول والكلمة والعمل هما لليماتتكسبو منهم حتى لعبة.يا رموز التخلف.
    احزابكم انتم والاتحاد الدستوري والبام والحركة هي تجمعات لاصحاب المال والمقاولات الكبرى والمتملصين من الضرائب والبزنازة والانتهازيين والشلاهبية.انتم سبب تاخر البلاد وجودكم في السياسة وبال علينا نحن ابناء الشعب المقهورين.تملكون المال والسلطة وكتعملو فينا مابغيتو.الدعوة بكم لله هو القادر عليكم.تعرقلون تشكيل الحكومة لان الشعب عاق بكم وتنتقمون منه بهذ الطريقة.

  • yassine
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:41

    الحمد لله البلاد مستقرة هادا هو الربح ،او الاحزاب غير بييج كا يمثلو علينا، ماكاين لا معارضة لا والو كلهم حلفاء مع بعضياتهم ،مابقاوش بغاو الفائدة (البورصونتاج )بغاو يحطو ديك الباركة فوق المائدة المستديرة. داكشي علاش مازال ماتشكلات الحكومة

  • متابع
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:44

    و لن يجدو حزب يستقرون عليه ما دامت احزابكم صورية و كرتونية و هي في واقع الامر لا ترقى لتسميتها احزاب بل هي مجرد جمعيات او تعاونيات او حلقة ….

  • مواطن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:44

    عندك ٣٧ مقعد و تتكلم باسم المغاربة مكتحشمش وحزبك معروف تاريخه حزب المخزن وهل يعقل ان يشعر ويحس الملياردير بالفقير او المتوسط من المستحيلات

  • Jamel
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:45

    Je crois qu'avec Si Akhenouch ça va marcher. Le parti possède de grands cadres de talent et hyper professionnels et qui ont un savoir faire certain. Pourquoi cela ne s'est pas traduit par de bons résultats lors des élections législatives? Je crois que le RNI a été victime de la personnalité controversée de son ancien président Si Mezouar . Ce dernier, aussi compétent soit il, traîne derrière lui des casseroles ( l'affaire des primes, l'affaire du piston pour caser sa fille au sein d'un grand groupe français par le biais de M Fabius etc ) et l'opinion publique du coup ne croit plus à ses discours d'égalité et de démocratie . Bref elle le prend pour un démagogue d'où la perte de confiance d'où la perte colossale des voix et la dégringolade du parti . Logique non? Maintenant que Akhenouch est là croyez moi les choses vont changer car c'est un grand monsieur honnête et riche (il n'a pas bseoin de primes lui . Il a même refusé de toucher son salaire de ministre ) . Je suis optimiste

  • بولفته
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:45

    لم تبق لا احزاب قوية ولا نقابات قوية … فقدنا الثقة في الجميع .. لم تتنازلزا عن رواتبكم وتعويضاتكم السمينة وكأن البلاد هي لكم انتم .. دمرتم الطبقة الوسطى واصبح الحوت الكبير ياكل الحوت الصغير ,,كلكم تساهمون في زعزعة امن واستقرار البلاد وتهيؤون لاسباب التطرف والارهاب .. وجاء حزب البواجدة ليكمل ماسبق تدميره … الله ياخذ فيكم الحق فين هي خيرات البلاد من اموال التهريب والضرائب والفوسفاط والاسماك والمعادن والفلاحة وووو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Abdessamad
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:45

    كل الأحزاب تقريبا كان لهم نصيب في الحكومة منذ الإستقلال إلى الآن والنتيجة هي تجويع الشعب وسرقة مال الشعب بطرق ملتوية وحرمانه من حقوقه كالصحة والتعليم٠أما خدام الدولة فيعالجون في أحسن المصحات في أوروبا٬ وأبنائهم يدرسون في أحسن المدارس الخاصة٠حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم٠

  • امازيغي حر
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:46

    المغاربة يا اخنوش يعرفون جيدا من هو الحزب الدي يرعى مصالحهم و عبروا عن ذللك في استحقاقات 2011 2015 و 2016 رغم كيد الكاىدين و مناورات المخزن التى لا تنتهي غير ليمبغاش افهم راسو اخلاص

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:47

    أظن أن الحزب ، لكي ينجح، وجب عليه تأطير منخرطيه وتكوينهم. وذلك من أجل إنتاج سياسيين ذوي مواصفات رفيعة. و الابتعاد عما يسمى بالاعيان، المفهوم الذي سينقرض في بضع سنوات .

  • حميد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:50

    كل الاحزاب ملة واحدة وليس المهم الحزب بل العمل على مصلحة المواطن من عدالة اجتماعية ومساواة وحقوق لا تطبق بل تبقى مصلحة المنصب والرصيد البنكي هي المسيطرة الكل يلهت وراء الحقيبة الوزارية لكسب المصالح والامتيازات.لن نقارن انفسنا باقوى دولة في العالم امريكا لديها حزبين فقط ونحن 40حزبا ومن الدول المتخلفة

  • إبن طنجة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:51

    بل وجدناه منذ انتخابات 2011 ولله الحمد ، ولهذا فنحن نصوت له بكثافة وندعو للتصويت له في كل انتخابات إلى أن نلقى الله…
    أما الحزب الذي إشتريته جاهزا-clés en main- بأموالك وأصبحت رئيسه في 24 ساعة ولم تحضر حتى اجتماعه ، فإننا ودعناه وأمثاله من أحزاب التيلي كوموند إلى الأبد ….
    إلى الأمام بن كيران…

  • Krimou El Ouajdi
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:51

    Je suis désolé M. Akhenouche de vous dire que ce n'est pas à vous de juger à la place des citoyens marocains. Ils leur appartient de choisir le parti ou la ligne politique qui leur convient. Il vous revient d'agir et c'est nous de juger si on vous appui ou on le fait pour un autre parti.

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:52

    هادي والله العظيم إلا عندك فيه الصح ياسي أخنوش….
    يكفي أن الحزب الدي يحتل المرتبة الأولى عندنا في المغرب لا يستطع أن يستقطب من أصوات الشعب المغربي حتى 4 في المئة… بحيث مجموع عدد الناخبين المغاربة يتجاوزون 28 مليون بينما الحزب الأول يحصل فقط على 1 مليون ونصف .. جلهم من أتباع الحزب…
    اكثر من 70 ٪ من المغاربة الذين قاطعوا الإنتخابات هم من سكان في المدن… ولولى المشاركة المكثفة لسكان البوادي والقرى لما وصلت النسبة إلى 44٪…

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:53

    لم يجمع المغاربة على حزب سياسي غير الاتحاد الاشتراكي الذي قاد حكومة التناوب وكان فعلا نبض الشارع قبل ان يفارق كبار مؤسسيه الحياة ويقعد المرض مناضليه الشرفاء ويستسلم من تولى بعدهم للكراسي الوثيرة والامتيازات والهبات فأكلته دودة الاردة وهوى لسفح عميق

  • soufiane
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:55

    خير إيجاب، حقا ليس هناك حزب نثق به ،أصبح الأمر واضح ،أغلاب الاحزاب السياسية لا يمكنها الوصول إلا إدا كانت مستغلة لجهالة الشعب.
    الواضح ليس هناك برنامج واضح وطموح وقابل للتطبيق .جميع الاحزاب لها نفس الأهداف ونتائج واحدة .
    الصحة والتعليم والشعلة النقل والبنية التحتية يزدادون سوءا…..

  • السلام
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:56

    انا مغربي من اروبا. انا تنطلب من اخنوش أن لا يتكلم بلسان المغاربة. انا بغيت نوصل رسالة من المغاربة إلى جميع الأحزاب لتيوضع شروط التعجزية. لا يهم من هو رئيس الحكومة المهم هو مساعدة سي بنكران لتقدم البلاد. المغاربة تيعرف الجهد أسي اخنوش للمصلحة البلاد ولكن بعد الموقف الأخير الشعبية ديالك كاتنزل. انا المغربي لا علاقة لي بالسياسة

  • م.م
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:57

    حيت الزعماء السياسيين ما مستقرينش على أي موقف.

  • nadori
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:57

    حزب الحمامة يهمهم اﻻ انفسهم.يريدون رئاسة البرلمان والوزراء على حساب الشعب المغربي.واش احسبت المواطن هو الدروج باش طلعوا اعليه .الشعب يريد العمل ﻻنكم.في حزبكم رجال اعمال لمادا ﻻتفكرون في المواطنين. تفكرون فيه اﻻ في ايام اﻻنتخابات. قول الله تعالى فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يراه ومن يعمل مثقال ذرة شرا يراه.

  • الرباطي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:58

    لأنهم لم يجدوا بعد ساسة بمستوى تطلعاتهم…و أن كان قولك مردود عليك لان المغاربة قد صوتوا لصالح العدالة و التنمية بالأغلبية.

  • نور
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:59

    و ماذا عن اعادة البيجيدي للرئاسة . هل كان بالغلط اجماع المغاربة في التصويت؟

  • م.م
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:01

    حيت الزعماء السياسيين غير مستقرين على أي موقف. هذا هو المشكل في نظري. أو الشعب الحمد لله واعي و راقي. يعرف ما يروج أمامه.

  • عثمان سكاف
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:01

    وهل نتق بكلامكم المعسول. انا لا انتمي لاي حزب ونقابتي وجهتنا للتصويت للبام.. لكن قلبي مع بيجيدي.. لمادا.. المعقول !!!@

  • abdou74
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:09

    المغاربة إختاروا حزب العدالة والتنمية لينوب عنهم وأمثال أخنوش لا يتكلموا بإسم المغاربة لسبب واحد أنه ولد وفي فمه ملعقة ذهب ولا يستطيع الإحساس بقسوة العيش عند غالبية المغاربة وفاقد الشئ لا يعطيه

  • عزيز التامسنيتي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:10

    من فضلكم اختلطت عندي الأوراق. فلا تلوموني على فهمي البسيط
    لماذا حزب الأحرار يعرب كل هده الكسكسة وفي هذه المرحلة؟
    هل يمكن اعتبار هذه الاجتهادات التي يقوم بها أصحاب القرار في هذا الحزب تهيئته على مقاس الانخراط في الحكومة؟
    أم أن هذا الحزب كما كانت ولادته تستعمله الدولة في الحاجة من أجل تصريف تكتيكات تتيح لها التحكم في تشكيل الحكومة؟

  • aziz
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:12

    نعم إذا كان هذا الحزب في جزيرة الوقواق ، أما عندنا نحن فمازال لم يولد الحزب الذي سيستقر فيه المغاربة ، أنتم تضحكون على دقوننا………..

  • مهاجر
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:13

    Mes meilleurs félicitation pour les plus gros mensonges de la nouvelle ans 2017

  • والو والو
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:14

    عاد فقت،وعرفت هاد الشىء .والله لعمر الأحزاب اللي كان فالساحة دابا لا طلع ذيبها عقبة.لسبب بسيط هو أن همهها الوحيد دفاعها المستميت عن مصالحها الشخصية وليس مصلحة الوطن والمواطن…

  • أحمد حورشي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:16

    المغاربة فقدوا الثقة في كل الأحزاب. وخاصة الغير المصوتون؟ وغير المصوتون. لا يقنعهم احد الا؛ حل كل الاحزاب.. او يبقى الحال على ما هو عليه؟ كلوا واشربوا وعند الله نتحاسب: الغني غني لانه اكل مال الفقير والمحتاج؛ ومن باع صوته ذاك ثمنه، ومن عاهد أخلف وزاد ماله. ومن استوزر زادة ثروته. بسم الله الرحمن الرحيم. كبر مقتأ عند الله أن تقولوا ما لا تعلمون صدق الله العظيم:

  • محمد جلال
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:16

    الحقيقة هي أن المغاربة لن يجدوا ضالتهم في أي حزب لأن الجميع يقدمون برامج خيالية للمواطنين.لكن عند توزيع الغنيمة لا يدرجون أي برنامج إلا عدد الحقائب مقابل التنازلات.والدليل واضح أمام الجميع في الشبهات التي راكمتها المشاورات الأخيرة لهذه الحكومة التي لم ترى النور بعد.وتصريح السيد أخنوش في محله.

  • hamid
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:18

    نقول للسيد اخنوش لا تشارك في هذه الحكومة ادا كان من يترأسها هو بنكيران الذي قمع الشعب المقهور بالزيادات و الغلاء

  • we have found it
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:19

    لقيناه صافي شكرًا وان شاء الله نتاخبو على بزاف منهم باش مايحتاجوكش مرة اخرى دير blackmail
    الملك في رسالة التعزية دعا مع بن كيران و قالو الله يحفظك من كل مكروه. وما دعا بهذا الا اذا رأى عن قرب مدى عين الحساد والمنافقين متوجسة بالخطر لابن كيران المتميز الله يحفظه هو و ملكنا الغالي

  • hassan
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:20

    لا بالعكس المغاربة وجدوا حزب العدالة والتنمية كاحسن حزب والدليل على دالك الاستحقاقت الماضية

  • Mohamed
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:20

    C'est du n'importe quoi. J'ai cru que la campagne éléctorale était finie il y a 2 mois!! Akhannouch doit tout simplement dire s'il est interessé à joindre le PJD ou non, s'il aime vraiment les interets de ce pays comme il dit.

  • iken
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:23

    لم يجدوا حزب يستقرون عليه لان كل الاحزاب فاسدة ابتداء ممن اشترى طاءرة قديمة و صبغها لكي تظهر وكانها جديدة الى فضيحة النجاح مرورا بفضيحة طريق زعير الى التغرير بالزوجة والنيل منها اما دراسة الابناء في مدارس لا تمت لمدارس المغاربة بصلة فحدث ولا حرج

  • Sassy
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:27

    Les marocains choisissent le ou les partis politiques selon le programme proposé. Le problème c'est que les politiciens sont corrompus leur seul souci est de décrocher le poste de député. Une fois acquis ils ne prennent pas le soin de s'approcher du citoyen qui a voté pour eux. Alors tout ces discours c'est la même chose c'est du bla bla. t

  • تحت إمرته
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:29

    هل يستطيع أخنوش استقطاب المواطنين وجلبهم إلى حزبه، قائلا : لم يجد المغاربة بعد، الحزب، الذي يناسبهم، وكانه يدعو، إلى الإلتفاف حول حزبه.
    فهل يثق المغاربة بأخنوش، بعدما استنكر موظفوا الصيد البحري مواقفه منهم، وهم العاملين تحت إمرته.

  • Omar33
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:32

    Si Akhnouch est sincère il doit aller au bout de sa logique et proposer, débattre sur la Monarchie Parlemenataire et rejoindre Nabila Mounib dans un Front Marocain Patriote et Citoyen

  • mouwatine
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:35

    الاستقرار إلى حزب واحد يتنافى مع الديمقراطية بل هي الدكتاتورية بعينها.

  • zarnofe
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:38

    اليوم = حزب العدالة ، غدآ جزب الذي سينسب الى الأمازيغ ، بعدى غد (في لائحة انتظار).

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:41

    عندما أرى رئيس حزب يتكلم بهذه الطريقة أشك هل مازلنا في الحملة الإنتخابية و لو أني متأكد أني قمت بالتصويت في أكتوبر الماضى و نجح حزب العدالة و التنمية . لمادا لا نكون مع الديمقراطيه و نحترام إختيار أغلبية الشعب و تكون للإنتخابات مصداقية .

  • ahmed
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:46

    من أعطاك الحق لتقل المغاربة لم يجدوا وأنت وجدت الحزب لكي تستحود عليه .الأغلبية أختارت وأنتم الأقلية المشرية رونتم كل شئ.
    يجب إعادت الإنتخابات سوف لن ولم تعودوا نهائيا أصحاب المال والنفود وآعلم أن المغاربة سوف يصوتون بإجماع على من يستحق وعلى الدي يدفع الضرائب ولايزور الحقائق .

  • الشعب لي كتضحكو عليه
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:47

    واش كتضحك على المغاربة لي برزقهم نتا تما . باغي توريهم زعما راه الشعب المغربي مكلخ . والشعب المغربي بقيادته ملك المغرب هما يعرفونك آش غدير

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:47

    ولماذا فقد حزبكم جهة مراكش الحوز ؟ الاقليم الذي منحكم مقعدا لايتوفر حتى على مقرلمندوبية الفلاحة والصيد البحري .سكان الحوز ياكلون سمكا لا يليق بانسان هذا القرن . كم من سد شيدتم باقليم الحوز …

  • المنتصر
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:49

    كل الأحزاب سواسية لا فرق بين هدا وداك

  • صلاح الين
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:52

    سي لخنوش ما خداش حقو في الحملة الانتخابية ؛ ها هو كمارس حقو في حملة انتخابية لانتخابات مبكرة محتملة ؛ باش بحرا ينقاد إلا تعاودات الانتخابات ما يشعرش بالغبة كريئس حزب مل كل زعيم حزب يخوض الحملة ديال الانتخابات المبكرة والله أعلم

  • برواش
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:56

    صراحة اعادة الانتخابات افضل من الاحرار والدستوري حزبان لا علاقة لهم بخدمة المواطن مصلحتهم الشخصية هي الاولى…..المغاربة واعيين وفاهمين راه بن كيران هو الانسب لهذه البلاد

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:59

    الى *

    تلك الأصوات هي أصوات شعب العدالة والتنمية يارجل ولا يمكن أن نحسبها من أصوات شعب الصين أو شعب المغرب؟؟.. لأنه من العيب والعار أن نحسب تلك الأصوات الهزيلة جدا التي حصل عليها حزبك إلى الشعب المغربي.
    أربعة في المئة أو خمسة في المئة هي مجموع ماحصلتم عليه والأرقام بالطبع موجودة وموثقة تعرفه أنت جيدا ويعرفها حزبك بل ويعرفها جميع المغاربة..

    كفى وغباء إذن!!

  • رحماني
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:04

    صامدون ولرئيسنا مساندون
    لابد ان نذكر السيد اخنوش وكل اعضاء وايادي التحكم ان المغرب لنا جميعا,وكما يقول زعيمنا حفظه الله ورعاه مولانا عبد الاه ,ان الظرفية حساسة ولابد من ان نحني رؤوسنا بعض الوقت ونقبل الاهانات من اشباه ارجال حتى تمر العاصفة ونصل الى مبتغانا ومرادنا بإذن الله وقوته.وسندنا سيكون قوة تنظيمنا وقواعدنا المستعدة للتضحية بالغالي والنفيس من اجل حزبنا اما الباقي فهو زبد وسيدهب غثاءا .

  • النية ابلغ من العمل
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:11

    الشبيحة البيجيدية مجندة هذه الايام لمحاربة السيد اخنوش وهو الوزير الوحيد في حكومة بنكيران الذي يعمل بدون مقابل . ياريت لو تفضل وزراء من البيجيدي وعلى راسهم بنكيران للتنازل ولو على نصف اجرتهم السمينة لفائدة الشعب المغربي الفقير .

  • Nabil
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:21

    Par ce qu'on est marre par la ruse de ceux qui dirige le pays. ils créent des parties politique pour les utiliser comme mure bouclier. Si toi Akhenouch tu es un vrai patriote, tu dois poser les questions sur le sort des richesses du maroc. Phosphate, mines d'argent, pêche, ONSF, RAM, l'eau et électricité, les impôts…, personne de vous les politiciens n'ose de feuiller dans ses affaires, est ce qu'on est des esclaves…, on sait c'est qui l'istiqulal et les autres , on a essayé PAM, mais aussi créer par le palais, c'est quand ils vont continuer de se cacher par les parties politiques, c'est une démocratie falcifiée.

  • حسن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:21

    اما حزب الحمامة فانه اصبح شركة داخل هولدينغ AKWA اما فيما يخص حزب الذي اختاره المغاربة فبالطبع فسلن يكون هذا الحزب المتضعضع ويحسب انه يصنع شيئا

  • mohajir
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:23

    ا حزاب خشبية والمواطن افقد ثقته فيها ولايعرف من يحكم البلاد القصر ام البرلمان.

  • moufid
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:24

    بنكيران لم يتفاعل الا مع من صوتوا عليه الارامل الجمعيات المعلومة وعقلية الملتحين.هدا رجل جاءنا بشعار محاربة الفساد و بالكتاب الكريم ومارس التمييز المبين فمن يثق بعد هداالوقع

  • قدم التاريخ
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:27

    المغاربة عريقون عرق حضارة بلدهم ووعيهم عميق بذلك ..فقط ، استقرارهم ثابت حول كون حزبين جاءا مؤخرا او نزلا من السماء لا علاقة للمغاربة الاحرار بهما وغير ذلك اشياء تناقش..

  • المواطنة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:31

    لا سي اخنوش لقيناه. جل المغاربة مع العدالة والتنمية. غير الاحزاب الاخرى بغيت نقول ليها باركة من العصى في الرويضة. رغما بعض الناس كيوجهوا المواطنين في البوادي الى تصويت حزب معين رغما رغما باغين الحزب العذالة احسن حزب حاليا

  • سبحان الله
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:32

    سبحان الله غير تيبان شي حزب كيتكلم على برنامج او ينتقد السياسه المزيه الحاليه يخرج فرسان الاخوان من جحورهم للانتقاد والمعيور وكانهم هم بس الدين لهم الحق في القاء الخطابات ناسين انهم لا يمثلون حتا ثلث المغاربه فيقو شويا بالخراب الدي اصاب البلاد وسببه الحزب الحاكم حيث الغني زاد غنى والفقير زاد فقرا وان الاصلاح الدي تم هو اصلاح ظهر في اغتناء اعضاءه فقط

  • العربي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:37

    عندك الحق كيديرو المستحيل باش اخسْرو السمعة ديال العدالة و التنمية ولكن المغاربة عايقين مثلا كاتهضر الصحافة على مجانية التعليم ( بايعاز من التماسيح والعفاريت) كان الحكومة الجديدة و التي لم تتكون بعد ’ اخدت قرارها في الموضوع وحسمت رايها والنقابات التابعة للاحزاب ستخرج للتظاهر قريبا.
    بنكيران وحزبه ماشي غي ناضو المغاربة واعطاوه الرتبة الاولى .
    اما الاخرين فاتهم الوقت وضيعو الفرص كثيرة هدي 60 سنة.

  • عبدو
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:52

    نعم نحن المغاربة يصلك علينا من ينهب خيراتها

  • Casaoui
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:56

    بعض التعاليق الغبية لأصحابها تثير بالفعل الضحك والسخرية عندما يقولون ان المغاربة وجدوا حزب العدالة والتنمية هههههه!! علما أن انتخابات 7 اكتوبر قد فضحتهم وأظهرت حجمهم القزمي ليس فقط أما المغاربة بل أمام العالم…

    من يسمع شبيبة الحزب الإسلاموي وعبيد بنكيران يقولون أن المغاربة وجدوا حزب العدالة والتنمية منذ سنة 2011 سيعتقد أن حزبهم هو حزب الجماهيــر الشعبية داخل المغرب الدي يحصد غـــالبية اصوات الناخبين المغاربة والدي يقدر عددهم ما يقرب من 30 مليون ناخب، بينما هم في الحقيقة يحصلون فقط على 1 مليون واشوية في المغرب كله كخكخكخكخ!!

  • youssef
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:13

    Désolé M AKHNOUCH. On a trouvé le bon parti, c'est le PJD.

  • شريد الليل
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:25

    الشعب وجد الحزب اللدي يبحث عنه إلى أن الأحزاب اللتي كانت مند الاستقلال تسير شؤون المواطنين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لم تقدم إلى الفقر والجهل والتنمية الضعيفة والاقتصاد المنهار. فاقتنع الشعب المغربي بالتغيير واختار المصباح اللدي استطاع ان يبعث الأمل في مستقبل الوطن والمواطنين. سيدي كنت تقنقراط واصبحة محزبا فلك الامكانيات المتاحة لمضايقة الحزب الفائز .إن كنت فعلا تحب الوطن والمواطن فشارك في الحكومة المقبلة عسى أن تكون الحزب اللدي سوف يختاره الشعب المغربي في الانتخابات التشريعية المقبلة انشاء الله …….?

  • نقطة نظــام.
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:28

    سيلاحظ معي الكثير من القراء بالطبع ان بعض كتائب الإلكترونية للبجيدي لم يعجبهم ماقاله السيد أخنوش علما أن الرجل لم يقل سوى الحقيقــة التي يعرفها القاصي والداني بالطبع..

    لاـ لا ياسادة لا يمكنكم أن تغطوا الشمس بالغربال ويكفي أن جميع الناس يعلمون جيدا أن الحزب الدي حصل على المرتبة الأولى فاز ب 1،6 مليون صوت والحزب الدي جاء في المرتبة الثانية حصل على 1،2 مليون…
    اليس إذن كلام السيد أخنوش صحيح مليون في المئة وليس فقط مئة في المئة؟

    بالله عليكم هل تلك الأرقام الهزيلة والضعيفة التي حصلتم عليها، تحصل عليها الأحزاب القوية التي تتوفر على شعبية كبيرة وعريضة في البلد؟

    للأسف حزب بن اكيران يمثلون نفسهم وكأنهم حزب مهم في البلد! لكن الواقع دائما يكذبهم؟
    شوفوا مثلا الأحزاب الكبيرة في الدول الأخرى التي تحظى بأهمية كبيرة عند المواطنين كم تحصل من أصوات الشعب؟
    لنأخد مثلا حزب أرذوغان في تركيا الدي حصل على 28 مليون صوت من أصل 56 مليون ناخب تركي الدي شاركوا في الإنتخابات الأخيرة..
    إيوى شفتو اشحال ديال الفرق بينكم وبينهم؟

    ايوى باركة واحشموا اشوية ….

  • مصطفى
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:31

    صدق و الله. الحزب الوحيد الذي سيتفق علية 99،99999 من المغاربة هو الكتاب و السنة على فهم السلف الصالح. و في الحقيقة لا نريد أحزاب لدينا ملك و نريد مستشارين و خبراء في كل ميدان. لأن الأحزاب لن تتفق أبد الآبدين.

  • عزيز
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:32

    نتمنى من الحكومة المقبلة تضيق الخناق أكثر على الفاسدين و سن قانون إنتخابي جديد و وضع حد من الحزب لهذ الحزب لهذ الحزب

  • Aziz azouz
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:34

    Vous devez vous décidez une fois pour toute ,ne laissez pas la porte entre ouverte,c'est ça aghararas .donc allez vous participez à la formation de la prochaine gouvernement ou non ?je répète c'est aghararas

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:47

    العريس ها هو،والعروسة فيناهي ؟فيناهي هاد العروسة للي غاتقابل الدار وتربي الولاد وتجمع شمل الاسرة .صافي تورقتو يا احزاب بلادي .سيدنا خدام ومسافر تيجاهد علبلاد باش تكونوا رجال وانتوما كالسين شد ليا نقطع ليك.ايوا شتو .ها هو الشعب خلاكوم حتي تورقتو.

  • سعيد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:48

    شخصيا أرتاح ل اخنوش ماداما قبل بقيادة سفينة الأحرار إنها الروح الوطنية الصادقة

  • amine
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:03

    monsieur akheniuch on sait pas comment il est devenu en quelque jours le président de la RNI en un temps record. c'est normale vu son carnet chèque …. ce n'est pas comme ca qu'on donne le bon exemple

  • سعيد خالد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:07

    خطاب ٲخنوش يحمل من الوضوح و الإحترام الشيء الكثير، ٲعتقد ٲن مع ٲخنوش سيكون الٲحرار هم القوة السياسية القادمة…

  • سعيد ٲتبير
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:15

    عزيز ٲخنوش، رجل فعل وكلمة، ومعه سيعرف الٲحرار احتلال المركز الذي يستحقون، وأعتقد ٲنهم سيكونوا رجال المرحلة المقبلة بعد ٲن سئما المغاربة تجريب العديد من الأحزاب في قيادة الحكومة بما فيهم العدالة والتنمية…

  • حسن السوسي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:16

    عزيز أخنوش السوسي الذي سيجعل من حزب التجمع الوطني للأحرار حزبا قويا مهيكلا منظما ، حزب مؤسسات ، حزب يتواصل ويتفاعل مع المواطن والحداث

  • رصد الاحداث
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:17

    استطاع اخنوش ان يشخص الوضع الحالي بوضع اصبعه على الداء ، لكن بتحركاته ولقاءاته الجهوية مع مناضلي الحزب على المستوى الوطني ، استطاع ان يلم شمل " الحمائم " ، فهنيئا لحزب الاحرار باخنوش وهنيئا للمغرب برجل اختار شعارا له " اغراس اغراس " .

  • Abdo
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:18

    أغراس أغراس ، سنظل مساندين للسيد عزيز أخنوش طيلة مسيرته السياسية ليس لسواد عيونه لكن لما أبان عليه من عمل جاد وروح مواطنة عالية ، لا أنكر أنني أرى فيه البديل الذي لطالما انتظره المغاربة ، وسفينة حزب التجمع الوطني للأحرار وصلت بر الأمان بقيادته . وكلنا أغراس أغراس

  • driss canada
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:20

    الأحزاب الكبيرة في الدول الأخرى تحظى بأهمية كبيرة عند المواطنين والشباب وبغض النضر على الاحزاب فان المجتمع المدني المغربي اصبح يدري الصالح من الطالح ويتوخى ان يكون السيد عزيز اخنوش هو رئيس الحكومة المقبلة وليس فقط رئيس حزب لما له من اخلاق وثقافة عالية رجل اعمال وله الحكمة في تدبير الشئن العام في السياسة والصناعة والتجارة والبحرية والفلاحة وله شخصية بارزة عالميا بغض النضر لانتمائه لحزب ما فهو مؤهل وطنيا وافريقيا لرءاسة الحكومة المغربية بامتياز وبدون منازع بغض النضر لانتمائه لحزب ما

  • ديمقراطي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:21

    هل رأيتم حزبا يخسر الانتخابات و بعد دالك يقوم بترميم الصفوف و تنظيم الفروع الحزبية التابعة له، لا انه شئ جديد في المغرب و صاحب هده المبادرة هو اخنوش الدي عهدنا فيه الاشتغال بروح من المسؤولية و حب الوطن.
    هده فقط البداية و المزيد سوف تعرفه 5 السنوات القادمة العمل و المعقول و اغراس اغراس

  • علي عثمان
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:22

    حاليا لا يوجد اي سياسي من مستوى وقيمة عزير رجل ناجح ووطني غيور نحن في حاجة ماسة لمثل هدا الرجل الحكيم في وقت كثرت فيه الشعباوية

  • نجاة الموذن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:24

    مثل هؤلاء هم من يجب دعمهم و مساندتهم.. اخنوش صاحب رؤية و استراتيجية للعمل. ما يجب عمله هو دعم مجهودات هذا الرجل و التعاضد معها.

  • karim
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:30

    نحن مع المعقول و اغاراس اغراس نتق في نزاهتكم و حبكم لهذا الوطن

  • عالية
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:35

    من النادر فعلا أن تجد رئيس حزب يلخص الوضع كما هو عليه، سئمنا من لغة الخشب. خطاب أخنوش واضح، يجب على الأحزاب أن تطور من حضورها الى جانب المواطن لاستعادة ثقته، المواطن الذي لم يعد يثق في أي كان.

  • soussi
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:37

    تحية عالية الرفيق و الزعيم السوسي عبد العزيز اخنوش كل الاحرار بجانبك من اجل مصلحة الوطن عكس حزب الاخون الدي يقدم مصلحة الحزب على الوطن
    اغراس # اغراس الشعار الخالد لامازيغن.

  • الفنان
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:42

    لقد جاء اخنوش بمنطق جديد و منهجية تصبو الرفع من قيمة العمل السياسي بالمغرب. السيد نجح في حياته المهنية كرجل أعمال و نجح أيضا في حياته السياسية كوزير للفلاحة
    ليس أمامنا ادن الا ان نتمنى له حظا سعيدا في هده المغامرة الجديدة كأمين عام حزب الحمامة

  • Aicha
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:42

    اغاراس اغاراس كلمة دات معنى لن يفهمها ااالكثيرون والسيد اخنوش ماقالها حتى عرف راسو قاد بها الله يوفقك

  • ايمان د.
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:44

    فينما خرج شي واحد يهضر ف هاد البلاد كايجيوليه "صحاب المرتبة الاولى" ظيال الانتخابات اللي المغاربة كاع ماصوتو فيها يقمعوه. واش البلاد ديالكم؟؟ واش اللي بغا يختالف كيكون مامزياتش و ضد الدمقراطية؟؟ هذا راه الاستبداد!

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:48

    السي عزيز اخنوش في خطابه و تواصله يؤكد دائما و بشكل متمر على العمل و التواصل و القرب المستدام من المواطنين، هذا انما يدل على ان حزب التجمع الوطني للاحرار بقيادة رئيسه حزب واعي بالحاجيات الحقيقية للمواطنين و بمشاكلهم الانية التي يجب معالجتها. و ان المغاربة بجميع فئاته من حقه المشاركة في اعداد السياءات العمومية ببلده و ممارسة السياسة بدون خجل، خطاب حزب التجمع الوطني للاحرار اليوم في شخص رئيسه خطاب صادق و اهدافه استراتيجية و واقعية.. فليس من الممكن الحديث عن ديمقراطية في غياب مشاركة نسبة كبيرة من المغاربة.. و ذلك ما يسعى اليه الحزب اليوم اولا ان يحقق هياكل قوية للحزب تضمن التواصل و القرب المستدام من المواطنين وتحقيق اطار حزبي يجد فيه المغاربة رضاهم و قناعتهم بجميع الفئات.. و هذا ما صرح به ما من مرة على ان البناء يأتي من القاعدة..

  • مغربي من الوسط
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:49

    أخنوش يتكلم عن الديمقراطية من فوق رأس حزب إداري بكل ما في كلمة من معنة، ويحاول تلميع صورته المخزنية!.

  • Youssef
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:50

    هو فعلا المهدي المنتظر فقدس سئمنا من نفاق السياسين الذين تعاقبو علينا من الذين يقولون ما لا يفعلون أخنوش مختلف عنهم هو رجل معقول يعمل كثيرا ولا يتكلم كثيرا

  • حسين التزنيتي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:06

    نعم كلامك كله صحيح ايها القائد لو استقر الشعب على حزب المصباح كما يدعي البعض لكانت لديهم اغلبية ساحقة ، وماكانش كاع هاد البلوكاج غايكون .ولكن طاحو ف اوهام ثم اوهام الشعب اصلا كاع ماصوت . و الحمد لله هذا الراجل خرج للساحة باش اعرف كولشي خصوصا سبب العزوف ، اخنوش رجل الرحلة بامتياز رغما عن انفكم ايها الحاقدون . خليو الراجل اخدم و مكاين غير اغراس اغراس . و السلام

  • nouredine
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:10

    اغراس اغراس .. بعد الفشل التام لحزب العدالة و التنمية في تيسير الامور لمصلحة الشعب .. لنا كامل التقة في اخنوش وفي ستراتيجية المعتمدة من اجل اصلاح وتيسير الامور

  • محمد رضى
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:11

    اعتقد ان حزب التجمع الوطني للاحرار بقيادة عزيز اخنوش سيخلق نفسا جديدا في الحياة السياسية المغربية وسيعيد الثقة في العمل السياسي لدى المغاربة خاصة و ان الجميع يعرف جيدا قيمة اخنوش ووزنه وكفاءته

  • إلهام
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:15

    أنا أكره السياسة ولَم أكن أصوت على الإطلاق. أخنوش إذا أكمل العمل كما يقول سأكون أول من يصوت له ! المعقول معروف به هاد السيد.

  • عقلاني
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:19

    ان لم تستحيو فلن تفعلو ما شئتم، كلامي موجه الى كل من يشكك في نزاهة و جدية اخنوش
    نحن نؤمن بالسيد اخنوش و سوف يسانده الجميع في مسعاه لجعل حزب الحمامة حزبا قويا وفعالا في المجتمع
    اغراس و المعقول

  • amghar
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:24

    لنا فيكم كامل التقة الاصلاح هدفكم الاساسي .. اغراس اغراس

  • الراي السديد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:29

    تحية لنقطة نظام رقم 97
    ردك وتعليقك في الصميم وفيه من العقلانية والأدب ما أثار إعجابي وتقديري فتحية صادقة لك ولو تعرض تعليقي هذا على مليون ديسليكات سلبية من طرف شبيحة البيديجي. وبالمناسبة يجب أن تعلم أن هؤلاء أصبحوا رهائن داخل البيديجي ولا يمتلكون آية حرية آو إمكانية للتعبير عن هواجسهم الحقيقية وأمالهم كما أنهم يعلمون أن لا إمكانية لديهم من طرق باب حزب أخر رغم ما تسبب حزبهم من ويلات ومعانات لهذا الشعب. إنهم يقتاتون من فضلات الحزب والجمعيات عليهم وأقصى ما يفكرون فيه هو منصب شغل او توصية آو تمويل حفلة زفاف وليس لديهم أدنى رؤيا مستقبليه تهم الوطن والشعب برمته.

  • hanan
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:36

    فقدنا كامل التقة فحزب العدالة و التنمية .. ولنا فيكم يا سيد اخنوش رجانا و متمنياتنا من اجل غد افضل اغراس اغراس

  • هاشم
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:38

    من خلال التعليقات يتضح أن المغاربة يجب عليهم إستيراد أحزاب و حكومة من الصين أو تايوان لأنهم و بحكم الإفراط في الأنانية أصبحوا لا يقبلون إطلاقا بما هو محلي

  • عبد الرزاق درار
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:38

    المغرب في حاجة لي تغيير داخلي كلن نحب التغيير والرقي و التقدم مثل الكثير من الدول فلما لا إذن علينا ان نختار الرجال المناسب لي المكان المناسب أنا لا أقول الانتخابات تعد لا نحترم المليون و نصف اللذي تعب و صوت إنما أنا متفق مع الأخ عبد العزيز أخنوش هناك خللا ما في مكان ما فعلين جميع ان نتحد و ن تصالح مع المواطنة الحقيقية ان لم نكن المواطن اللذي يضحي بنفسه و صحته و وقته و كل جوارحه من اجل الوطن و هذا ما أراد الأخ عبد عزيز أخنوش وهو يتكلم عن الحزب من داخله لكي يكون مهيئ لي الانتخابات القادم و هدفه في تطبيق منهج اغرس اغرس ان يكون شبيبة حقيقية له صلة حقيية بي التراب و الوطن شكرًا اخوكم المتواضع لي الله عبد الرزاق درار

  • ابراهيم
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:39

    أكثر الناس حرصاً على البلاد هو السيد أخنوش. الله يعاونو حيث بغينا الكثير من الناس بحالو باش الناس يمشيوو يصوتو. السياسة للكل باش تزيد الديمقراطية للقدام

  • hind
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:40

    كلنا مع الحمامة ولنا الثقة الكاملة في قائد حزب التجمع الوطني للاحرار السيد عزيز اخنوش الذي لطالما كان الرجل المناسب في المكان المناسب، فبعد ان فقد المغاربة الامل في المشاركة السياسية جاء اخنوش لرد الاعتبار للسياسة ووعد بفتح المجال للتعبير والمشاركة الفعالة امام الطاقات الشابة الغيورة على الوطن ونحن نؤمن بصدق السيد اخنوش وكفاءته ولنا كامل الثقة في قراراته الحالية والمستقبلية

  • salam
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:45

    كلام معقول، أصوات المغاربة حائرة بين اليمين واليسار، ولم تستقر على حزب سياسي واحد، المغاربة تخاصموا مع صناديق الاقتراع، ويجب أن تبحث الأحزاب عن مصالحتهم مع العمل السياسي أولا.
    تحليل منطقي، وأولى خطوات تشخيص الداء عي الاعتراف به. تحلى أخنوش هنا بالشجاعة لوصفه المشهد السياسي المغربي وطريقة تعامل المغاربة معه، مشهد يغيب عنه الوضوح في التعامل مع الناخب. تشخيص أخنوش من صلب الواقع وياريت جميع قادة الأحزاب يتحلون بشجاعته.

  • اخنوش
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:50

    اخنوش في رئاسة حزب الحمامة لا يمكن ان يأتي الا بالتفع الكبير على الحياة السباسية ببلادنا. ايوا خليو عليكم الراجل يخدم و سيرو قابلو المصباح ديالكوم ليطفى هاد 5 سنيين الجاية

  • سامية
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:55

    كلنا معك اخنوش وفقك الله للنهوض بالبلاد وإخراجها من ظلمة تجار الدين المنافقين وزارعي الفتنة بين المواطنين اغاراس اغااراس

  • عبدالله الحر
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:57

    نحن يا أخنوش نعرف كيف نشأ الحزب الذي وليت عليه ومتى نشأ لذلك فهو حزب مخزني بامتياز وبالتالي لايملك قراره السياسي كمعظم الاحزاب باستثاء احزاب محسوبة على الأصابع ومن بينها حزب العدالة والتنمية والذي اسقر رأي معظم المغاربة عليه اللهم الا اذا كنتم تعتقدون ان من صوت عليه أناس من الهند فما نتمناه هو ان يبحث عن تحالف مع بعض اليساريين الشرفاء

  • منى علمي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:00

    المغاربة الا بغاو لي يخدم بلادهم اختارو الكفاءات والناس ليكيخدمو اكيعرفو كيفاش كتمشا الامور ماشي اختارو شي وحدين ماعرفين تا اش ناهي تكون رجل دولة ، كاينا كفاءات في المغرب بحال اخنوش العلمي، بنصالح ، رضى الشامي ، محمد الكحص … بحال هاد النماذج لي بغينا نتمناو المغاربة ياخدو العبرة من هادشي لي وقع اخيرا

  • صلاح الين
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:03

    أنا شخصيا ما منتمي لحتى حزب ؛ وكانشوف أن العمل لي كايقوم به سي اخنوش في المرحلة بالخصوص لي متوقفة على تشكيل حكومة ؛ كيقوم بحملة انتخابية "بعدية" يعني بعد ظهور النتائج ؛ وهذا فنظري كيفسر "فلسفة" "اغراس اغراس"
    يعني RNI باغي يبلوكي تشكيل الحكومة بالمعقول ويوضع المغاربة أمام خيار واحد : إعادة الانتخابات ؛ وهذا فنظري تعامل "فئوي" و "حزبي" ضيق ولسان حال سي اخنوش يقول ؛ "لا أوافق على نتائج في ظل غيابي كأمين عام RNI "
    وبعبارة أوضح : "أريد انتخابات يكون فيها "حزبي" هو المحتل للصدارة"

  • stepster
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:05

    اغراس اغراس، كفى المواطنين من عبث حزب العدالة والتنمية الذي يسقي الشعب مرارة الزيادات وحرمانهم من حق التعليم والصحة التي تعتبر حق وليس عرفان من طرف الحكومة انا من المصوتين لحزب العدالة والتنمية ولكن لن اسقط في الفخ مرتين، نعم لتغيير مرحبا اغراس اغراس

  • أمين اسويسرا
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:07

    واش ما فهمتوش مادام الملك في جوله افريقيه لم تكن حكومه

  • لا حول ولا قوة الى بالله
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:27

    اوا شيرو عند اللي نجح في الانتخابات ينفعكوم يا ايها المعلقون المجندون. راه لابس القشابة و كالس ف الدار. و بعدا أخنوش محرك القضية!

  • rajawi
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:32

    يخاص بعدا اولا تنقية الحزب مشي وجوه داخل الحزب منلايعتني بعماله ترى كيف سيعتني بمصلحة المواطنين.يعرفون المواطن ماعدا في مصلحتهم او في ايام الباكور الانتخاب اما بعد الله يجيب .ليشطب يبدا من باب دارو ينقيها باش يعطي العبرة للاخرين اما الشفاهي قتلتنا كاملين

  • امازيغي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:33

    مادا فعل حزب بنكيران للامازيغية ، لاشئ بل حاول قبرها و قتلها
    املنا في اخنوش لدفع قدما بثقافتنا الامازيغية.
    ايوز ي اخنوش

  • نقطة نظام
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:34

    أقول لاتباع حزب النذالة والتعمية لو كان الشعب بغاكم ويحبكم كما تدعون لو كان اعطاكم الأغلبية الساحقة يوم 7 اكتوبر لتشكيل الحكومة لوحدكم ، ولما احتاج شيخكم بنكيران مسكين التنقل كل بوم من حزب لآخر ويستعطف رؤساءهم ويطلب منهم لكي يتحالفوا معه ،،لكن لحد الساعة لازال مسكين لم يوفق في مسعاه لان كل واحد يضع عليه شروطه..

    واش فهمتي ولا لا …
    للاسف معظم شبيبة بنكيران يعانون من الغباء السياسي!!

  • Rachid
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:38

    salam
    c quand même bizarre un Aziz akhenouch qui durant le gouvernement Abbas el fassi il en faisait partie et était member du RNi. Aprés 2011 vu que le RNI a été légué au rang de l'opposition si Aziz a démissioné du RNI pour rester au gouvernement comme technocrate gérant tjrs la péché et l'agriculture. bizzarement un beau jours l'istiqlal tire le tapis sous les pieds du PJD, on appelle le RNI à la rescusse et si Aziz est de retour au RNi. ce qui est encore plus bizzare c qu'on voit un nouveau visage qui n'a jamais eu à voir avec la politioque lui aussi siéger au RNI. un certain MHE comme l'appelle les directeurs de son groupe le groupe Saham, je parle biensur de My Hafid el alami qui se veut visionnaire et a pu accumulé tjrs grace à sa vision une fortune de quelques 3 milliers de DH de CA annuel. un jour on dira que c lui le nouveau patron du RNI. cce partis et le parti d'el Ansar le MP sont comme des partis joker!!!
    dieu préserve ce pays des requins
    amen

  • أم عبدو
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:39

    إلي الرفيق أخنوش: من قلبي أخبرك أن أعداء التغيير أظافر لا تستطيع حتى حك نفسها بنفسها. سر على نهجك الذي رسمته تحت عنوان أغراس … أغراس

  • سلمى
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:48

    #اغاراس اغاراس
    كلام معقول وموزون الله يوفقك فمن قال ان المغاربةاختارو حزب الخوانجية فالمنقطعين شكلو الأغلبية المطلقة

  • Iمومن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:58

    Ce Monsieur est honnête et ne dit que la vérité

  • الواقع٢٠٣٠
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 22:16

    الوطن في حاجة الى رجال يمتهنون السياسة من اجله ومن اجل خدمة مصالح اخوانهم المواطنين . اما ما استنتجه المغاربة من احزابهم السياسية وممارساتهم للسلطة هو كونهم يتسابقون على الكراسي من اجل مصالحهم الخاصة.

  • أبو عدنان
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 22:24

    بعد استنزاف أخنوش للقطاع الفلاحي و بالخصوص الصندوق المرصود للعالم القروي بالملايير و تعبيد الطريق نحو الاستيلاء على شركة لاسمير المزود الرئيسي للسوق بالمحروقات ووو… كان لابد من توفير مظلة السلطة السياسية خصوصاً مع استمرار العدالة و التنمية في قيادة الحكومة بعد هزيمة من كان يعول عليه في رعاية مصالحه هو و أصحابه …

  • ثائر من فرنسا
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 22:42

    أتابع الأحداث السياسية الأخيرة الخاصة بتشكيل الحكومة وأنا في بلاد الغربة. وأعتقد بل أجزم أن المغرب لن يدفعها إلا رجال مثل أخنوش الأمازيغ الأحرار.أما الخطابات والشعارات التي تتناولها بعض الألسنة هي إلا تأكيد على مصداقية الرجل…. خلو الراجل إخدم …

  • احمدددددد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 23:00

    حتى حزب متعول عليه حنا ما خاصنا لا حكومة لا والو كلشي كيديرو جلالة الملك نصره الله انتما كتقصمو الكعكة غير بيناتكم

  • el hadouchi
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 23:00

    ما قاله السيد اخنوش ينطبق عن واقع الاحزاب المغربية وسيرورت العمل السياسي المغربي الذي اضحى مشبوها بالانتهازية والريع بجميع انواعه الذي لا يسلم منه اي حزب وكلهم يبحثون عن الكعكعة ولا يهمهم الوطن ولا المواطن وبالتلي اعطى للمتتبع الكثير من المعطيات على الواقع الداخلي للشان السياسي الذي تراكم عند المغاربة وكان ذالك سبب للنفور بلا عودة من المشاركة السياسية عقابا للمخزن الذي هو الصانع الاول لهاذه الفيالق الحزبية المتردية لخدمة استراتيجيته الامنية المعروفة بفرق تسود ولاكن هاذه الاستراتيجية اكيد انها لن تدوم طويلا وسينفجر المسكوت عنه في الوسط وستكون النتيجة كارثية .

  • محب الوطن
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 00:33

    كلما أدلى هذا الرجل بتصريح إلا وقامت جيوش الحزب الحاكم تتهارج، لقد قضى المغاربة خمس سنوات عجاف مع السيد بن زيدان، وحالفه الحظ_ربما_للمرة الثانية فإلى كل متزلف ومختلف اقول له بالله ادخل يدك في جيبك واريني على ماذا حصلت طيلة الخمس السنوات الفارطة، لقد ساد الجمود السياسي والثقافي والاقتصادي والفكري حياة المغاربة. ومل المغاربة السياسة، والدليل على ذلك هو نسبة المصوتين. والأمر سيزداد سوءا مع الولاية الثانية ومن ينكر ذلك نقول له الأيام بيننا، اخنوش رجل المرحلة المقبلة بلا منازع، فبامكانه ارجاع الثقة للمغاربة في السياسة وذلك بالتشغيل وتحريك الأجور والترقية.. . أهل أو أصحاب الحزب الحاكم مرضى بالفوبيا.

  • الاصيل والنشز
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 01:24

    لم يجدوا حزبا يستقرون اليه مثل حزب المواطن المسلم الحر الاصيل الذي اختاروه بحب وطواعية رغم عدم الانخراط الاداري فيه. لكنهم بالتاكيد ينفرون من الحزب الذي لا ينشا من وسط المواطنين وكانه نزل من السماء بقدرة قادر..

  • AZIZ Montreal
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 03:05

    والله عجب امركم في هذا البلد ، الشعب صوت على الحزب اللذي اراده وهاأنتم الان ستحكموننا بعدد الأصوات القليلة اللتي حصلتم عليها (ازيدين فيه دافعين كبير)**

  • rabi3
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 03:50

    بل هو موجود و هو حتما حزب العدالة والتنمية وحتما لن يكون التجمع او الصالة

  • مواطنة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 06:39

    اقول للسيد اخنوش فعلاً الأحزاب كلها همها الوحيد الفوز على بقية الأحزاب والامتيازات اما مصالح المواطنين فهي آخر همها !!! وأضيف اذا اردت فعلاً أن تبرز حسن نيتك فلتبدا أولاً بخفض ثمن بيع المحروقات في شركتكم"افريقيا" !!! أما"البلا بلا "وكثرة الكلام والخطابات لقد مللنا منها !!!!

  • طلبات الانخراط في ق
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 07:29

    هذا حزب لا يحتفظ بمناضليه منذ زمن ، كل ما هناك ان الحزب لا زال به اكبر السماسرة تجد فيه الجزار الدجايجي الدي اصبح حارس خاص للمنصة .
    فما معنى ان يتسلح المتملقون السماسرة على المنصة حتى لا يتركوا المجال للناس للتعبير بكل صراحة عن ما عاشوه من تهميش ايام اكبر السماسرة الرشايوي الكبير الدي دهب سفيرا لجنيف وتاريخه معروف ولوث بالتبزنيس.
    واليوم ها هو يترك بيادقه ليفتح به باب اخر للرجوع للمزيد من نهب هذا الحزب اليتيم ايام الطالبي ومولاي حفيظ.
    الحزب معروف في قانونه انه حزب للرجل والمرأة والشباب فلماذا تتشبثون بنسوة ليسوا متزوجات

  • حميد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:32

    جوج ديال ديال الأحزاب اللي أنا كنفتاخر بيهم حزب العدالة و التنمية و حزب التقدم والاشتراكية

  • yassine
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:02

    كلام معقول من رجل حكيم و الدليل هو ردة فعل مرتزقة البيجيدي وتجار الدين لي غي شادين العسسة فين ما اكون شي تجمع ولا لقاء يبداو ينبحو محاولين زرع الفتنة راه الشعب عاقو بيكم الباجدة 5 سنسن ديال الكدب والنفاق

  • laila
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:14

    le PJD veut rester seul maitre à bord. Il croit que les 4% des marocains representent tout le Maroc. bravo monsieur et sachez que nous sommes tous avec vous

  • hamid
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:15

    لا أقهم هذا الحقد ضد السيد أخنوش إنسان نزيه مكافح يعمل من أجل تطوير حزبه و مول الفز تيقفز

  • manal
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:20

    هاد الناس ديال العدالة و التنمية ميخدمو مي خليو لي اخدم ديما اخنوش و ديما اغراس را كيخلعكم المعقول

  • ahmed
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:25

    كين غير المعقول يا تجار الدين تايقول ليك عاند و متحسدش سيرو ديوها فالحزب ديالكوم و بن زيدان ديالكم و خليو ناس تخدم

  • حسن المغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:25

    أخنوش هو رجل المرحلة كونه يختلف عن الصور النمطية للسياسين المغاربة و سمعته محترمة جدا

  • Youssef
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:29

    التغيير هو ما يحتاجه المشهد السياسي المغربي لكسب ثقة المواطن المغربي و أخنوش نمودج جديد قادر على خلق هذا التغيير

  • Abderrahim jamal
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:34

    أخنوش رجل معقول و اعتماده على شعار أغراس أغراس له أكثر من دلالة أدعو له بالتوفيق

  • mouad Raji
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:38

    مجيئ أخنوش سيجعل دون شك من التجمع الوطني للأحرار حزبا جديدا قادرا علئ كسر الصورة النمطية للأحزاب المغربية

  • حسن
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:40

    Mr A:
    (اغراس اغراس) ليست كلمات فقط فالاخ اخنوش يعلم ان الشعب المغربي ليس غبي لتلك الدرجة، ليعيد ما وقع فيه رئيس الحكومة الذي صوت عليه فقط 4% من الشعب الان يريد تغيير تلك النظرة للحكومة بالعمل على ارض الواقع وليس بالكلام الفارغ إن أراد بنكيران تشكيل حكومة من أحزاب الكتلة فقد اكتمل نصابها: الباجدة + الاستقلال + الاتحاد الاشتراكي + التقدم والاشتراكية.
    وإن أراد التحالف مع الأحرار فلهم شرط وحيد: إبعاد هبيل فاس شباط ويقولوا باسم الله.
    أما البلوكاج راه دايرو لراسو.. لأنه عزيــــــــــــــــــــــــــز عليه التمسح بالتحكيم الملكي والتمرغ بأعتاب البلاط والتعلق بأهداب العرش العلوي. الله يصبرنا مع هاد الرجل الغريب العجيب يحب التحكم ولاصق فيه بيديه وسنانه ثم يتشكي منه لكي يجد ما يبرر به فشله وسياساته التفقيرية!

  • أبو حمزة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:44

    أخنوش رجل المرحلة….رجل طموح لا يبحث في الإغتناء على ظهر الفقراء كما يفعل بعض رؤساء الأحكام…

  • marouane
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:50

    يا ريت لو كان جميع رؤساء الاحزاب بهذا النشاط فعلا إنك تخيفهم أس أخنوش نلمس التغيير واصلو

  • Omar
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 12:51

    كلنا مع الزعيم السوسي عزيزأخنوش الرجل المناسب المعقول أغراس أغراس

  • Said
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 13:00

    النزاهة صارت عملة نادرة في المشهد السياسي المغربي لذلك لم يقبل الكثير من السياسيين وجود أخنوش في عالم السياسة كونه رجل نزيه يهدد أصنام النفاق التي أسسوها خلال المراحل الماضية

  • رشيد السالمي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 13:04

    بالتوفيق أخنوش رغم أن الطريق لن تكون مفروشة بالورود لا نشك في نزاهتك لذلك نرجو أن تواصل رغم العقبات التي يضعها أعداء النجاح

  • احمدددددد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 13:23

    انا لا منتمي
    حي الحقيقة حزب العدالة والتنمية هو لكاين هذا الساعة احب من أحب و كره من كره.
    في النهاية هذا يبقى رأيي الشخصي…

  • المجهول
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:29

    من الملاحظ أن الأكثرية الساحقة من الأطر الحزبية أقصى طموحهم بل وهمهم الوحيد هو شغل المناصب العليا بالدولة لضمان المستقبل ونيل شئ من الهيبة والتقدير النسبي. وهذا من حقهم ولا احد يمكن أن ينازعهم فيه. إلا انني اعتقد أن هذه المناصب تتطلب الكفاءة والنزاهة والمر دودية وليس بتزكية من الحزب.وإذا كان جلالة الملك قد حدد الشروط التي يجب أن تتوفر في الوزراء لشغل المناصب فاني أرى أن على الأحزاب المشكلة للحكومة القادمة أن تحرص على إيجاد الأشخاص الدين تتوفر فيهم هذه الشروط حتى تدور عجلة الحكومة بما هو مطلوب منها .والسيد اخنوش احد هذه الرجال. إذ لا يعقل أن يسير المغرب بسرعتين مختلفتين الأولى يسير بها جلالة الملك وأخرى تسير بها الحكومة . إن جلالة الملك بفضل مجهوده يستحق أن تكون بجانبه حكومة في المستوى ويستحق أن تلبى رغباته ورؤيته التي من المؤكد أنها تشمل المغرب برمته والشعب بكل أطيافه.

  • نجلاء
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:32

    كل التوفيق والتقدير للرجل الحكيم الرجل الدي يجب ان يضرب به المثال كرمز الكفاح والصدق والعمل من اجل البلاد والشعب .

  • Hiho
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:58

    هد اخنوش كيهدر على لمواطنين ابغ اخدم لبلاد ادير لبلوكاج على لحكومة جديدة هدي شهرين الله اعطنا وجهك انا لكنعرف سواسة كيعطو الاهمية لمشارعهم مع احترامي لسواسة

  • démocrate
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:49

    Akhennouch est devenu une icone de la politique marocaine
    il a pu réunir tous les partisanes de l'RNI en temps records , les visites qui accumule dans les région du maroc preuvent que l'homme veut travailler mais malheureusement les kataib du PJD lui suivent par tous ou il va , ils ont quitter facebook pour s'installer içi
    on est la pour les bloquer , et aider notre Aziz bien respecté

    courage et agharass agharass

  • Kamal
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:35

    داير لهم الحلاقم سي اخنوش، ياريت لو كنتم فمثل نشاطه وجديته ومعقوله لكن لي ماعرفك جهلك وللاسف

  • Amat allah
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:02

    اخنوش رجل يستحق كل الاحترام والتقدير لأنه مكافح ومناضل ومتفاني فحب بلاده. وفقك الله ويسر امرك مع المزيد من النجاح والتألق

  • Amanar Rifi
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 02:37

    إننا و الحمد لله لواثقون من كون السيد الرئيس الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار سيتمكن بفضل عزيمته و إرادته القوية من تغيير هذا الواقع الناتج أساسا عن إنعدام الثقة بين الفاعلين السياسيين و المواطنين، و بفضل هذه التحركات الميدانية و اللقاءات المتواصلة للسيد أخنوش مع الفاعلين و الفرقاء السياسيين بمختلف ربوع المملكة سيتحقق المطلوب و تسترجع الثقة في الفعل السياسي عموما و ذلك عبر التقرب و الإستماع لهموم و مشاكل المواطنين بكافة ربوع المملكة خدمة للصالح العام.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء