24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:3713:3017:0720:1421:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟
  1. السعودية تعتقل عشرات المتورطين في محاولة تفجير المسجد النبوي (5.00)

  2. نادر خياط "ريدوان" (5.00)

  3. أمن الناظور يفصل بين نشطاء "حراك الريف" و "رافضي الفتنة" (5.00)

  4. آلاف السكان ينتظرون تأهيل مستشفى البروج بـ"عاصمة بني مسكين" (5.00)

  5. شظف العيش يفاقم آلام شاب أعاقته "إبرة تلقيح" بتاونات (5.00)

قيم هذا المقال

2.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي "تنهي" عطالة ممثلي الأمة

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي "تنهي" عطالة ممثلي الأمة

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي "تنهي" عطالة  ممثلي الأمة

يجري في الكواليس البحث عن صيغة من أجل انتخاب رئيس مجلس النواب، خاصة أن الأمر بات يهدد توجه المغرب نحو العودة إلى الاتحاد الإفريقي، الذي من المنتظر أن تنعقد قمته نهاية الشهر الجاري؛ وهو ما يتطلب المصادقة على قوانين الاتحاد من لدن الغرفة الأولى لبرلمان المملكة لضمان عودتها إلى التنظيم القاري.

وفي الوقت الذي يتم فيه الترويج لوجود تنسيق ما بين فرق كل من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة من أجل إيجاد صيغة لانتخاب رئيس مجلس النواب، ينفي عبد اللطيف وهبي، منسق فريق "الجرار"، وجود أي "تنسيق رسمي" مع حزبه.

وأوضح وهبي، في تصريح لهسبريس، أن فريقه لم يعمل على توجيه أي مراسلات ولم يتوصل بأي مراسلات من فرق أخرى تهم الموضوع، مؤكدا أنه على مستوى الأصالة والمعاصرة "لا بد من مناقشة الموضوع على مستوى المكتب السياسي للحزب، من أجل اتخاذ قرار فيه".

من جانبه، انتقد خالد أدنون، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، "عطالة" مجلس النواب، قائلا: "يجب الخروج في أقرب وقت من وضع العطالة الدستورية المؤسساتية، وخاصة فيما يتعلق بمجلس النواب".

ويواصل أدنون قائلا، في تصريح لهسبريس، إن "الوضع الذي وصلنا إليه اليوم هو وضع خطير سياسيا واقتصاديا واجتماعيا"، مؤكدا أن لهذا التأخر انعكاسات على المستوى الدبلوماسي للمملكة، "خصوصا الدبلوماسية البرلمانية، إذ سنظل غائبين عن مجموعة من المحافل الدولية".

في المقابل، عقد أعضاء الفريق المشترك للاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار اجتماعا، صباح أول أمس، أكدوا خلاله على وجوب انتخاب هياكل مجلس النواب بأسرع وقت ممكن، خاصة أن البلاد مقبلة على عدد من المحطات؛ من بينها محطة العودة إلى الاتحاد الافريقي التي تفرض علينا أن يلتئم المجلس وينتخب رئيسه وهياكله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - قارئ الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:14
انتقد خالد أدنون، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، "عطالة" مجلس النواب، قائلا: "يجب الخروج في أقرب وقت من وضع العطالة الدستورية المؤسساتية، وخاصة فيما يتعلق بمجلس النواب".
سبب هده العطالة هو حزب البام آسي خالد
2 - محمد رمزي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:16
المتسبب الرئيسي في عطالة المؤسسة التسريعية هو رئيس الحكومة المكلف بتعنته وارادته ترويض الاحزاب وفق هوى حزبه و اجندته السياسية الخفية
3 - Ben الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:17
من هوالاثحاد الدوسثوري?quel honte
4 - مسطي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:18
صافي سربيونا وطلقونا للفراجة.....عيقتو علينا واه.... اش هادشي ...التصوييييت صوتنا.....اللي جا اللول جا اللول اللي جا التاني جا التاني......مول الشي معروف....اش كاتسناو.......واه برلمان بوليساريو موجود و نتوما مضاربين شكون ايدي ميسا......و يدفع كبير....
5 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:22
يا جماعة الامر راه خطير، ارجوكم اللي فهم يفهمنا
المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي يعني الاعتراف بالحدود الموروثة عند الاستقلال، كما يعني الاعتراف بحق الشعوب الافريقية في تقرير مصيرها. هل هذا يعني بان المملكة ستعترف بجمهورية الصحراء و تنسحب من الاراضي الصحراوية؟؟؟
اذا كان هذا الامر صحيح فعلى المسوولين مصارحة الشعب و اطلاعه على المستجدات.
6 - ana marrouquu الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:23
nous avons compris une et une seule chose, M6 a reglé le.probléme sans gouvernement. bravo SM.
7 - في العمق الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:23
هل باقي عندكم شيء اسمه المصلحة العليا للبلاد اكتر من هذا. اقصد الاحرار و الحركة الشعبية؟ لابرلمان يشتغل لا رءيس مجلس النواب الذي نتمناوه ان يكون من تلاتة احزاب فقط اما العدالة والتنمية ، التقدم الاشتراكية او حزب الاستقلال!
8 - hafid الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:24
le problème ce n'est pas le retour du Maroc ? mais la présence du polisario .voila , la vraie question qui posent les marocains . reponse svp
9 - تمغربيت الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:28
تضحكون علينا ومنذ متي كانت تهمهم مصلحت المغرب او الشعب المغربي لو كنتم كذلك لقمتم بتشكيل الحكومة والإسراع لإيجاد حلول تهم عيش المواطن هناك مشاكل عديدة مثل الصحة والتعليم والبطالة والحكمة الجيدة لكن لا مدام مصالح من سبب البلوكاج ليست معطلة لا يهم كل هذا في هذه الضرفية الحساسة التي يستعد فيها المغرب للعودة إلى الاتحاد الأفريقي حتي مصلحت المغرب الخارجية هي آخر اهتمامكم
10 - abde italia الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:31
سوف تكون عودة المغرب الى إتحاد الأفريقى بى الانتصار على إنفصالين وحلفأهم الجزائر حقاق المغرب إنتصرات فى الدبلوماسية فى إفريقيا. الزيارة التى قما بها صحاب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حقاقت ناجح كبير أعطات دافع معنوي مع أصدقائنا الأفارقة
11 - abdoo abddo abdoo abddo الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:34
والشعب يريد غير ذالك يانوام الأمة .اللهم أدم عطالتهم هم وحكومتهم حتى تستريح البلاد والعباد من قرارارتكم الظالمة.
12 - salim الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:34
لو ان حزب العدالة كان شيئ ما دكيا وتعامل برزانة لايجتاج الى هدا الكم من الاحزاب لتشكيل الجكومة فمن غير المنطقي وانتم لكم قاعدة شعبية واسعة التحالف مع من حصلو على مقاعد قليلة ا لقوي يتبع القوي لو ان انطلقتم من هده الافكار لارتحتم في تشكيل الحكومة والبرلمان
13 - لحبيب ادليمي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:36
ههه.سبحان الله.اصبح الاتحاد الافريقى داير فينا حالة الطواري..لماذا لا نشاهد قمة خاصة لمساندى عودة المغرب للاتحاد من رؤساء تلك الدول..اعتقد ان استراتجينا فيها خلل ما.لكن لا احد مسموح له ان ينتقد من اجل اصلاح الخلل .على هسبريس ان تفتح ندوة للنقاش العام وليس النقاش المخزنى والتصفيق.بعد سنوات ستضيع مليارات ولن يحقق لنا هذا الاتحاد شيء يذكر .لو كان الخوخ اداوي اداوى راسو.هذا الاتحاد عندو مشاكل بسيطة مااستطاع حلا لها.فكيف سيؤيدنا في نزاع الصحراء المعقد..خذوا على سبيل المثال غيابه عن ليبيا.او غامبيا.
14 - الملك وحده يحارب الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:36
هولاا السياسيون ليس لديهم اية وطنية ومشكل تشكيل الحكومة عري علي وجوههم الحقيقية وهي البحت عن المصالح الشخصية وخصوصا ان المغرب يمر بظرف حساس والملك وحده يحارب من اجل العودة لافريقيا..لحسن الحظ اني لم اصوت علي احد منهم .
15 - Avis الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:37
Il y a mélange des genres dans l esprit de nos partis politique en particulier chez ceux qui veulent imposer leurs dictats et leurs points de vu de la la constitution

La règle basique de la démocratie est la séparation des pouvoirs législatifs et exécutifs. Je ne vois pas pourquoi le pouvoir exécutif prend en otage le pouvoir exécutif ???

La lecture des données des élections devra être conforme aux réalités et devra tenir compte des éléments suivant : population marocaine de 40 millions habitants , 15 millions sont investis sur les listes électorales , 6,5 millions ont participé aux élections , le 1er parti a eu 1,6 million de voix , ou est la légitimité populaire et la représentativité de la voix des marocains !? Arrêtons de mentir et de prendre les rêves hégémonique de certains partis pour des réalités. Les marocains d aujourd'hui ne sont pas ceux d hier , on ne peux leur faire digérer n importe quelle analyse ou médiocrité
16 - عبد الله الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:40
عملا بمبدأ الأجر مقابل العمل الذي يطبقه بن كيران على المزاليط. نطالب أيضا بتطبيقه على الحيتان البرلمانية.. و إلا فإنه سيكون أكل أموال الناس بالباطل
17 - ماذا تنتظرون... الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:41
ملي عارفين المشاكل لكاينة و لجاية اش كتساينو .؟؟ هل انتم و طنيون ام "حقائبيون"؟؟
18 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:43
نتمنى ان يتم تكوين تحالفات متينة لأجل انتخاب رئيس مجلس النواب من الأغلبية المعارضة . في المقابل حكومة الأقلية. و قد يكون هذا السيناريو لصاح البلد . على غرار ما وقع في امريكا حيث كان الرئيس جمهورية و مجلس الشيوخ ديمقراطيا . و كذلك في فرنسا ايام ساركوزي حيث كانت المعرضة هي الأكثر عددا في البرلمان .. الله بدير شي تاول الخير لهاد البلاد . انا العدالة و التنمية كان عليها أن تكون تحالفا قويا قبل الانتخابات و ليس بعد النتائج لأن طمعهم في الحصول على شبه اغلبة مطلقة و يضاف إليها حزب صغير لاستكمال النصاب هو ما جعلهم يصارعون إلى العداوة مع بعض الأحزاب و تجاهل الآخرين. لكن لما فرضت نتائج الانتخابات ضرورة وجود تحالفات حكومية استعصى على بنكيران أمر و هو الذي يؤمن ب: فهامتني و لالا ' انتهى الكلام' حزب الاستقلال خط احمر' ...و كأنه معلم في الابتدائي . و على قولك نقول انتهى زمنك.
19 - sami الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:46
هؤلاء الذين في الصورة لما كنت اشاهدهم في التلفاز منذ الطفولة كانو يخيفونني بذلك اللباس ولم اكن اعرف لماذا هم هناك و ماذا يفعلون
20 - حسن الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:48
بدا يتضح جليا للعيان حقيقة المؤامرة التى احاكها الياس العمري بالنيابة في فيلا ادريس البكر بعد الانتقتم من الاستقلال سيعطون رئاسة المجلس للحبيب الملكي ثم سيكون رءيس الحكومة التناوب الثالثة صاحب 55 كفى 555 كفى لا حول و لا قوة الا بالله الصبيان يلعبون بمؤسسات الدولة
21 - إدريس أبو أمين المغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:50
بما ان المغرب مقبل على عدة محطات من بينها العودة إلى الاتحاد الأفريقي يجب على هؤلاء النواب و بأسرع وقت أن ينتخبوا رئيس مجلسهم و هذه الإجراءات من أبسط الأمور لا تتطلب تعقيدا أو مناورات سياسية لأن مصلحة البلاد فوق كل اعتبار
22 - mmed الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:53
Rien n'importe ces mrs ni la nations ni le citoyen, après le vacarme des élections et leurs résultats ses mecs songe au niveau de profit pécuniaire et richesse qu'ils faut accumulé pendant leurs mandat,
23 - المصلحة الشخصية للسياسيين الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:56
يبدو أن المصلحة الشخصية للسياسيين هي أولى من عودة المغرب للإتحاد الافريقي فالفوز بالمناصب لصالح. العائلات والقبائل والمنفعة الذاتية تلهي الاحزاب عن القضايا الأساسية فيتصارعون من أجل هذه المصالح الضيقة
24 - مغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:58
كل هذه مسرحيات ، بأمر من الملك سوف تشكل الحكومة في أقل من نصف
يوم ، وبأمر من الملك ينتخب أو يعين رئيس مجلس النواب ، هذه المسرحية سوف تنتهي ....
25 - ابو ايوب الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:00
هدا ما يسمى بالضرب تحت الحزام , يريدون الالتفاف على الارادة الشعبية عبر ادعاءهم المصلحة الوطنية . فما سيكلف المغرب غاليا هو العودة الى عهد التوجيهات و التعليمات و الابتعاد عن ما روج للعالم اننا دولة دات دمقراطية فتية. فلا يعقل ان بلدا كالمغرب يتميز بموقع استراتجي كل المؤشرات فيه متواضعة و السبب في دلك هو ما نحن بصدده الان.فالعدبد من الشركات الكبرى, اخرها شركة بوينغ الامريكية للطيران, صدقت فعلا ان المغرب اختار النهج الدمقراطي وهو الضامن الاساسي لاستمرار المؤسسات و الاستقرار الامني والسياسي وبالتالي الاستتمار فيه مضمون و هامش المخاطرة متحكم فيه . الا ان ما نشهده الان في الساحة يجعل العديد من هد الشركات تراجع اراءها و اختياراتها . و من جهة اخرى لم يعد لدينا نمودج نفتخر به او قابل للتصدير وفتح علاقات دبلوماسية مع العالم يحترموننا به . فنحن كرسنا اننا فعلا دولة متخلفة اقتصاديا اجتماعيا و سياسيا
26 - حسن الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:16
دائما نعلق امالنا على الوقت بذل الضائع في الرياضة والاقتصاد كما في السياسة .مؤتمر الإتحاد الإفريقي في أواخر هذا الشهر ورجال السياسة في هذا البلد لم يحسموا بعد في طريقة تقسيم الغنيمة وكأن مصالح البلد لا تعنيهم .اتقوا الله في شعب ينتظر منكم تحسين أوضاعه والدفاع عن مصالحه وتشغيل أبناءه وتكريم متقاعديه وعلاج مرضاه وإطلاق سراح المظلومين من سجناءه وتقسيم ثرواته بالعدل عوض الشعارات والمزايدات والملاسنات .وسنة أمازيغية سعيدة لجميع ابناء وبنات الوطن في الداخل والخارج
27 - ديموقراطية الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:19
أخيرا يفتح النفاق لإجراء الانتخاباتحقيق النزيهة بعيدا عن السلطة التنفيذية. في هذه الانتخابات تظهر حقيقة التحالفات التي شاهدناه خلال فترة المشاورات لتشكيل الحكومة وليس من الضروري رئاسة البرلمان من الأغلبية بحث يفتح المجال للمعارضة ضمن تحالفات ومنها تفرز الأحزاب التي ستشكل الحكومة المقبلة أو إعادة الانتخابات لاحقا.
28 - X-OR الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:33
Au N°15( Avis° et à travers lui je m'adresse aux vrais responsables du blocage... Messieurs , sachez que l'histoire jugera, tranchera et donnera sa sentence ... A présent , les urnes ont donné la première place au Pjd et si on est vraiment démocrates alors on doit respecter le choix des Marocains et Marocaines. Cela passera par lever ce blocus voulu et calculé, voir même imposé par ceux qui nous ont tenu en otage depuis l'indépendance . Cette nation a besoin de vrais responsables et non de marionnettes qui ont accepté de jouer la figuration alors que les ficelles sont derrière les rideaux . Nous en avons assez de ces jeux puérils , insensés qui nous condamnent à croire aux mirages, aux illusions ... Nous en avons assez. Nous avons des rêves et des responsables qui tuent les beaux rêves de ses enfants , alors ils ne sont pas responsables mais plutôt des criminels . Chacun se reconnaitra dans ces petites lignes pensées et écrites par un enfant qui rêve de bonnes choses pour son pays
29 - معيطووو الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:37
فقط الاتحاد الافريقي هو الدي من اجله سيعقد البرلمان والمواطنين الدين انتخبوا هدا المجلس اليس من حقهم ان يعقد البرلمان من اجلهم في مهزلة النقاب اقول من لم يكون قويا على الجبهة الداخلية من اين له ان يكون قويا في الجبهة الخارجية .هدا ما يسمى سياسة انتقائية. عفوا من قام بالاتصال بهم هاتفيا كي يعقدوا هده الجلسة ؟الوطن في خطر .من يحكمنا يا قوم؟لم نعد نحس باللطمئنان وهدا ما يريده الاعداء الخارجيين بمساعدة خونة الداخل .
30 - المقرقب الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:38
المتتبع لما كتب في المقال يرى ان عودة المغرب الى التحاد الافريقي والمصادقة على اللوائح يعني الاعتراف "بالبوليزاريو"..والاعتراف بها كدولة لان التحاد الافريقي يعترف بها كدولة....انا اظن ان الدبلوماسية تعني البحث عن المصلحة وليس الشو الاعلامي ...لان المصادقة على قوانيين الاتحاد الافريقي هو مناقض تماما لمبدا الحكم الذاتي...كفانا هروبا الى الامام ...الذهاب مباشرة الى الحل العملي هو المخرج من هذه المعضلة هو ان نعمل استفتاء وانا متاكد ان الصحراويين سيصوتون على الحكم الذاتي ..ولكن اظن ان اطرافا في الداخل والخارج هي من تريد ان يبقى هذا الاشكال لانه بحل المشكل سينتبه الشعب الى حقوقه الطبيعية المهضومة
31 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:42
المصلحة العليا للوطن يجب ان تسمو على هذه التفاهات التي لا تعدو ان تكون سوى الصراع على غنيمة الوزارات فقضية الصحراء المغربية تمر بمرحلة في صالحنا و لم تبقى لاعدائنا سوى نافذة الاتحاد الافريقي التي سيتم غلقها نهائيا و تحطيم خرافة الجمهورية الوهمية و في اخر الاخبار المهمة ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيعين احد اكبر اصدقاء المغرب كاتبا للدولة الامريكية في الشؤون الافريقية فالحصار بدا يلتف على عنق النظام الجزائري الذي يعيش الرمق الاخير في حياته ليندب حظه التعيس و فقدانه لثروة شعبه من الغاز و النفط على اقزام البوليساريو الذين لا يستحقون حتى رعي الابل في حمادة تندوف.
32 - الهواشم الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:44
لكيتوا لبيتو الخلاص او الراحة اكتلعبوا على الشعب لنتخبات دازوا غير ديرو الحل انتوما كتقلبو غير على الحقاءب لي فيها التخلويض
33 - youssef الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:59
لا افهم لمادا بن كيران تشبث بحزب التقدم والاشتراكية رغم عدم حصوله سوى على 12 مقعدا وسينال مقابلها حقائب وزارية غير مستحقة هدا هو سبب البلوكاج وسيرفع الزاما عدد الوزراء المشكلون للحكومة كفى من هدا التفكير العاطفي وكان الامر يتعلق برد الجميل على حساب المصالح الوطنية.
34 - msaf الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:01
بالطبع الخونة مخصهمش اخصرو المشريع ديالهم على برا لذلك يبحث عن التحالف مع الخائن من سيعيش في الوطن ان كان امر المواطن لا يعنيك ان كان امر قضية الوحدة التراببة يهمكم فاللذي سيعيش فوق هذه التربة اولى ان تسرع في تشكيل الحكومة التي تسهر على حياة المواطنبن خسارة... بغيتو تبانو راه المواطن المغربي الحر اللي حرر الصحراء و راه مستعد اموت مع الملك ديالو من اجل الصحراء عاش الملك الشعب مراك حتى الموت.
35 - Ahmed الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:10
3 مليون ديال الشعب صوتوا لصالح حزب العدالة وتنمية و 2 أحزاب أو 4 بغاويحكموا في 34 مليون هاد الشي ماشي معقول وحرام وهنا في خاص جلالة الملك يدخل ولكن الله يحسن عون الملك والله يعطيه الصبر ويعونوا على أولاد الحرام والمنافقين
36 - لبنى الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:14
هدا ليس وقت المزايدات عليكم بتشكيل الحكومة في اقرب وقت لاننا ينتظرنا ماهو اهم الا وهي عودتنا بققوة الى الاتحاد الافريقي حتى تكون جميع الالمور في نصابها
37 - بودواهي الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:22
يجب على بنكيران أن يقدم استقالته و أن يترك المجال للبديل الدستوري حتى يتكلف بتأسيس الحكومة و هو الحزب المرتب ثانيا في الانتخابات بما أن إمكانية إعادة الانتخابات غير واردة بسبب تكلفتها المالية الباهظة ....
38 - ابراهيم الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:25
فالحقيقة وللاسف كنضن انه الى سولنا كل لمغاربه ما نضنش ان نسبه كبيره منهم متبعين حتى لخبار ديال تكوين هد الحكومة من عدمه. علاش؟ لانهم مساكن قهروهم الوعود الكاذبه.
السبب الاحزاب الكرطونيه اللى ديما قيقلبو غير على الميسه حيت ما عندهم لا اصل ولا تاريخ في الغيرة على الوطن و المواطنين والمصلحة العليا ديال لمغاربه كلهم.
اللهم يا ربي فيقهم بعيبهم او حمينا من الجشع اللي استحلاوه مند زمان خلى باش ايدرو الطريق لهاد الحكومة للي صبحات فكف عفريت وخا نتاءج الانتخابات ديالها بينات بجلاء ووضوح شكون اللي بغاوه لمغاربة وشكون اللي ما بغاوهش.
39 - ش.ب الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:29
اضن أن الانقلاب الذي تحدث عنه شباط أو فضحه لزال قاما المهم عندهم إعداد المجتمع لتقبل دالك وهدا ما يحصل الآن
40 - hicha, الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:29
النواب المنتخبين يريدون صرف روتبهم الضخمة فقط ولا يهمهم لا مصلحة البلد و المواطن انا في نضري هذه الامل يجب ان تصرف في انتخابات سابقة لاوانها
41 - ياسين الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:31
هل UC حزب؟
هل PAM حزب؟
هل USFP (الآن) حزب؟
هل التجمع الوطني للأحرار حزب؟
صراحة أنا لم تعجبني القرارات التي جاءت بها الحكومة في عهد بنكيران ومع التغيير لكن بالطرق الديمقراطية وليس بالكولسة حزب العدالة والتنمية ليس حزب قويا كما يعتقد البعض وإنما الأحزاب الأخرى ضعيفة كل الأحزاب الأخرى ضعيفة وهي عبارة عن تجمع لأصحاب الهمزة وكروش الحرام
42 - tashakur الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:43
الى هذا الحد وصلنا الى الانقلاب حول الدستور الملكي والدفع بالبلد اى المجهول.
حتى تحبط الخطط غير المسؤولة على رئيس الحكومة ان يجتمع مع الاستقلال و التقدم و الاشتراكية و اقتراح السيد المحترم حميد شباط مباشرة رئيس البرلمان لان
اللعبة كشفت للشعب المغربي المافيا كشرت ان نيابها و تريد ان تخلق الفوضى و
تعاقب الشعب الذي صوت للعدالة و التنمية.
43 - marocain الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:54
Vraiment, on a marre de ces partis qui ne cherche que la déstabilisation du pays. Chaque fois, ils sortent avec une astuce. Les marocains les ont deja condamnés, mais comme on dit ils n ont pas de visage. Ils ont bloqué la situation politique et parlementaire depuis plus de 3 mois, et maintenant ils cherchent encore et encore de creuser un grand espace entre les marocains. Degage le RNI et le MP
44 - Daanoun hassan الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:00
UN DESEO
Deseo un acuerdo entre PJD Y PAN del presidente del Congreso y ha acabado
Has visto LEGHEGUER que ha dicho hay un comunicado entre los 04 partidos que buscan intereses y PAM
Señor wahbi responde no existe ninguna comunicación
LECHEGAR siempre MENTIRA quiere otra vez engañar PAM
PAM NO SALE BUSCAR PUESTO MINISTERIO
45 - ماروكان الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:19
يجب أن يكون مجلس النواب سيد نفسه و ينتخب رئيسه و هياكله بعيدا عن الأغلبية الحكومية‎‏، و يمكن تقديم مرشح لرئاسة المجلس من التحالف الرباعي الذي يقوده أخنوش بدعم قوي من البام وباقي الأحزاب الصغيرة بأغلبية ٢١٢ نائبا و بهذه النتيجة يمكن الاطاحة بتحالف بنكيران وشباط و بنعبدالله و بدون عناء.
46 - Yousfi الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:22
Ce n'est meme pas la peine ;tant que c le Roi qui a decidé les autres vont suivre pourquoi toute cette scene tordue ?le parlement doit se reunir pour elir un president ;elir des commisions.;vous foutez de la guelle de qui SVP?
47 - Mohamed الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:48
Heureusement qu'il y a un roi. Sans lui on pourrait jamais se mettre d'accord sur quoi que ce soit.
48 - مول الp يكالا الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:09
الى رقم 5 محمد الاعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار
وهل الصحراء المغربية ليست موروثة من الاستعمار الاسباني مالكم كيف تحكمون؟
49 - momo الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:10
نواب الأمة دفعوا أموالا طائلة من أجل الوصول إلى هذا المنصب على أساس انهم سيعوضون الخسارة ويربحون أيضاً ... لكن خاب ظنهم ... ولو تقرر إعادة الانتخابات لسقط أغلبهم بسكتة قلبية .
50 - صلاح الدين الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:14
تساؤلي كالآتي: إذا كان تحضير عودة المغرب للاتحاد لم يستوجب مشاورات أو استفتاء بالعودة إلى الإرادة الشعبية، فلم انتظار البرلمان للمصادقة و بالعجلة؟ و كأن البرلمان يملك سلطة تجميد القرار! لقد أتم المغرب زهاء الثلاث شهور دون المؤسسة البرلمانية. هل فعلا نحتاج لبرلمان دون نجاعة في الاقتراح و تقديم الحلول؟ فإن كان من أجل المصادقة فقط فهو عثرة فقط لا غير
51 - amazighe الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:17
مشكل الحكومة سببه ان بن كيران يتعمل بمنطق الطفل صاحب الكرة فالدرب انا صاحب مول الكرة انا اختار من يلعب وقانون اللعب عندما لايعجبه شيئا ياخد كرته ويرحل.....
.
تحليقت تقضات باغي سيدنا اشكله الحكومة بش يقول انا مفشلش هدي حكومت سيدنا انا مكنحكمش انا مكنزيد في الاسعار .يدر الرماد في العيون .
52 - هشام الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:18
انا اللي بغيت نعرف واش المانضة كادوز للبلمانيين ولا لا . منهار الجلسة الاولى راهم محسوبين رسميا برلمانيين يعني راهم كايتخلصو .ولكن السيهم عبديلاه ابن زيدان السنة الفارطة اقتطع للمضربين وقالك الاجرة مقابل العمل وهادو تلاتة اشهر ما ضربو فيها غي 19 دقيقة بالتمام والكمال. السؤال واش تخلصو غي فديك 19 دقيقة ولا ف ثلاثة اشهر.
53 - صلاح الدين الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:37
ظاهريا ؛ الهذف "نبيل" العودة إلى الحظيرة الإفريقية "مصلحة وطنية"
لكن ؛ من الأسبق : الفرس أم اللجام؟
وراه كتحاولو تشريو اللجام "قبل العود أسي
غادي نرجعو الاتحاد الإفريقي وحنا ما استطعناش نشكلو حكومة؟
غادين تشمتو فينا لي يسوا ولي ما يسواش!!!
54 - wadi الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:26
تقويم الاعوجاج بقوة يحدث الهرس..هؤلاء -السياسيون- يريدون النفاق بين انفسهم ..كيف لهم انتخاب رئيس م.النواب قبل تحديد الاغلبية والمعارضة ..او سوف يقولون : الديموقراطية على الطريقة المغربية..هنا تضرب مصداقية الدولة سياسيا على الصعيد الدولي..وهنا خسارة المغاربة لا تعوض في القضية المصيرية للبلد..هنا يجب ان يتدخل الملك بعصى طويلة كقضيف الفقيه قديما ويفرق الجمع : انت من هنا وانت من هنا ولكل ضربة قوية على القفى لعل الامور تصلح
55 - امزيغ احوري الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:22
اللهم اشهذ على بنكران دخل باسم الاسلام الى الحكومة وقهر الضعفا باظرايب والزيادة في المعيشة والكهربا والما والمزوط اوزيدوزيد ....والمعناظاهرة في تشكيل الحكومة اولبلوكاج من اين اتا من بنكران والاعون اذيالو ايوا اشكوا الله ولكن سيدنا هو اللغدي افك هد الجرة ...اماهدادراري مكيعرفوشاي ايلعبو شدوا هده الكرة اوبغاو العبوا بوحذهوم اوااليبقي استر اوا افهمتوا اولا لا
56 - عنتر2016 الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:28
ادن باي باي مضامين الدستور و ضرب الحائط بمقتضياته و إلا كيف يمكن انتخاب مجلس النواب بدون تشكيل الحكومة و معرفة الاغلبية و المعارضة . هدو بغاو مصلحتهم الشخصية و لو على حساب مقضيات الدستور.
57 - Ben الخميس 12 يناير 2017 - 00:01
Pourqoi vous demander a bnkirane de faire vite car on doit entrer a ua on nous a pas demander en 1984 et en2016 non plus alor mr bekirane prpart ton gouvrnent a ta guise
58 - عبداللطيف المغربي الخميس 12 يناير 2017 - 00:28
...ايها السياسيون المغاربة.انتم من تعطون الان الفرصة لاعداء وحدتنا الترابية ليفرملوا انظمام المغرب للاتحاد الافريقي...اذن الاعداء يتربصون وانتم تتصارعون...اذن اذا ضاعت علي المغرب فرصة الانظمام الي الاتحاد الافريقي نهاية يناير الحالي.فانتم المسؤولون.وستلاحقكم لعنات الوطن.ولم ولن يغفر لكم الوطن والمواطن...وستبدي لكم الايام ما كنتم جاهلين...ويأتيكم بالأخبار من لم تزود.حداري.حداريحداري.ضياع فرصة الانظمام للاتحاد الافريقي خلال مؤتمر القمة للاتحاد الافريقي اواخر هذا الشهر بأديس ابا با.فالوطن فوق الجميع.
59 - فدوى الخميس 12 يناير 2017 - 11:16
الله يرحم والديكم فهمونا دابا الى رجعنا للاتحاد شغادي نربحو واحنا غادي ندخلو بشروط من جملتها الاعتراف بالجمهورية الوهمية
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.