عودة المغرب للاتحاد الإفريقي "تغض الطرف" عن "سيادة البوليساريو"

عودة المغرب للاتحاد الإفريقي "تغض الطرف" عن "سيادة البوليساريو"
الإثنين 16 يناير 2017 - 23:01

يسابق المغرب الزمن للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، بعدما فرض قرب الإعلان عن قرار عودته من عدمه الإسراع بتعيين رئيس لمجلس النواب، لفك الإشكالات القانونية والدستورية المرتبطة به.

إلا أن بعض البنود التي يتضمنها القانون التأسيسي، والتي تخص قضية الوحدة الترابية، أثارت العديد من ردود الفعل، خاصة أنه يحمل توقيع رئيس “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” ككيان عضو داخل المنظمة، وينص على ضرورة الدفاع عن سيادة الدول الأعضاء ووحدة أراضيها واستقلالها، كما جاء في النقطة “ب” من المادة الثالثة المتعلقة بالأهداف.

كما أن المادة الرابعة من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، المتعلقة بالمبادئ، قد تطرح بعض الإشكالات بالنظر إلى موقف المغرب من “الجبهة”، خاصة وأنها تنص على “احترام الحدود القائمة عند نيل الاستقلال، ومنع استخدام القوة أو التهديد باستخدامها بين الدول الأعضاء في الاتحاد”.

وجود بنود قد تكون معادية لقضية الوحدة الترابية في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي دفع برشيد بلباه، متخصص في الشؤون الأفريقية عضو مركز الدراسات الأفريقية، إلى القول إن تقديم هذا المشروع للمصادقة عليه في البرلمان يحمل رسائل سياسية وأخلاقية تؤكد أن المغرب عازم على الرجوع، “وهذا قرار سياسي وسيادي قوي، يتحمل من خلاله الشعب والدولة مسؤوليته”.

كما أن الخطوة المغربية تؤكد على حسن النية في الرجوع، يضيف بلباه، “خاصة أن بعض البلدان، كالجزائر وجنوب أفريقيا، كانت قد روجت سابقا لكون مساعي المغرب إلى دخول الاتحاد الأفريقي تأتي بالأساس لكي يفرق بين أعضائه، ويكون عامل عدم استقرار داخل المنظمة”.

وأردف المتحدث أن المغرب أكد أنه واع وعلى أتم الاستعداد لإكمال مسار رجوعه إلى المنظمة، رغم مضامين الميثاق التي قد تشكل عائقا بالنسبة له، وإرهاقا سياسيا، على اعتبار أنه سيجالس منظمة الجبهة، وهو الجلوس الذي يعتبره البعض اعترافا ضمنيا بها، “لكن المهم هو العودة إلى المنتظم الأفريقي، ليكون عضوا فاعلا في المجال الاقتصادي والسياسي”.

ولم ينف المتحدث أن إشكال البنود حاضر، لكن صاحب القرار السياسي بالمغرب ستكون له غالبا خطة سياسية مدروسة تمكنه من التفاعل مع هذا الجانب؛ “وبذلك يجب أن ننتظر، وأن نعود أولا إلى الاتحاد الأفريقي، كي نقف على الكيفية التي ستتعامل بها المملكة داخليا مع اللجان”.

واعتبر بلباه أن هنالك تحديات أكبر من رجوع المغرب إلى الاتحاد الأفريقي، وهي التحديات التي تخصه كبلد في صراعه مع جبهة البوليساريو، فضلا عن اهتمامات مشتركة تشمل دول شمال أفريقيا ودول الساحل، مرتبطة بالجانب الأمني، ومسألة الأمن الغذائي ومحاربة التطرف، “والمغرب له إرادة واضحة لكي يكون عاملا فاعلا بشكل إيجابي داخل المنظمة”.

وفي رده حول ما إذا كانت مصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي ضرورية لتعلن المنظمة عن قرارها تجاه المغرب، أوضح المتحدث أن البند 47 من الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكامة ينص، بصريح العبارة، على أن مسألة المصادقة تكون بحسب نوعية الإجراءات الدستورية التي تميز كل بلد؛ “أي إنه لا يفرض إجراءات معينة، المهم أن يتم اتخاذ إجراءات دستورية في هذا الصدد”، يوضح بلباه، قبل أن يستطرد بالقول إن العضوية داخل الاتحاد لا تتوقف عند القبول بها فقط، بل تستمر على مراحل متفرقة تصادق فيها الدول الأعضاء على العديد من الاتفاقات.

‫تعليقات الزوار

71
  • المصطف امحند اليزيد
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:22

    70%من البرلمانيين المحترمين سيصادقون على هذ الميثاق دون ان يطلعوا على بنوده وسيورطون الأجيال القادمة والرابح الأكبر الجمهورية الوهمية الله يعطينا وجوهكم 40سنة وحنا صابرين دبا ربحتوا الانضمام الى الاتحاد الأفريقى وخسرتوا الوطن

  • Hicham
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:27

    Le Maroc donc va reconnaître la république saharaoui

  • اشكال
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:28

    تعديل قوانين الاتحاد الأفريقي ، كان على أصدقاء المغرب القيام به قبل التحاقه !
    كان عليهم تغيير البنود قبل قبول المغرب

  • marocain 1
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:29

    الجزائر مند اكتر من40 سنة و هي تحاول سرقة الصحراء المغربية من اجل الوصول للمحيط لان الجزائر بالرغم من مساحتها فانها لا تساوي شيء دون المحيط لان المحيط هو اغلبية مساحة العالم 70 بالماءة من مساحة العالم و هو الدي يربط الدول المطلة عليه بالعالم و يمنحهم قوة جيوستراتيجية كبرى بينما الجزائر لديها فقط البحر المتوسط الدي هو بحر شبه مغلوق ان قام المغرب و اسبانيا باغلاقه تصبح الجزائر معزولة عن العالم ولن تستطيع تصدير منتوجاتها النفطية للعالم لدالك تحاول سرقة الصحراء وكدالك لأن الجزائر لا تتقبل انها دولة كبيرة المساحة ولها فقط البحر المتوسط بينما المغرب الدي هو ايضا بلد كبير مساحته حوالي 711000كلم مربع ظعف مساحة دولة قوية كالمانيا لديه البحر و المحيط و بمجموع 3600كم من السواحل ما يجعله منفتح على العالم  continue………….انشر من فضلك و شكرا

  • Ali
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:29

    لنكن واقعيين، الهدف الوحيد لرجوع المغرب للاتحاد الافريقي هو القضاء على البوليساريو و الدعم الذي كانت تحصل عليه من خلال هده المنظمة الافريقية في الامم المتحدة. هدا هو السبب الوحيد و الا فالشعب المغربي لن يقبل بهده العودة لانها لن تضيف لنا شيء آخر. اشياء لا يمكن اخفائها حتى الدول الافريقية تعرفها و المغرب يستعد اولا لدخول هدا الاتحاد و تغيير القانون حتى يتيح له تجميد عضوية البوليساريو و طردها من الاتحاد في النهاية. فعن اي تراجع يتحدث عنه هدا المحلل، عجبا لبعض المحللين الدين بسرعة تجدهم مستعدون للتخلي عن ارضهم لصالح مرتزقة.

  • KARIM LYON
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:34

    قرار حكيم فيه الكثير من الذكاء السياسي وبُعد نظر ثاقب … سياسة الكرسي الشاغر والإنسحاب تكتيك ومناورة سياسية عفى عنها الزمن.يجب التصدي للخونة بالحضور الوازن في المحافل الدولية وخلق تكثلات اقتصادية استراتيجية ذاخل كواليس منظمة الوحدة الإفريقية .
    على بركة الله اللهم سهِّل.

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:39

    انهم ينتظرون حتى يعود المغرب بدون شروط أي عودة إلى هذا الإتحاد يعتبر اعتراف صمني و تقديم هدية مجانية للمرتزقة و سا يتقدمو الى الامم المتحدة و نصبح في كارثة وطنية؟ سياسة التخبط عند صانعي القرار في المغرب انعدام رؤية استراتيجية للدفاع عن ارض مغربية تاريخية لم يسمع العالم في تاريخ المنطقة بدولة باسم الرمال على حساب ارض مغربية تاريخية، اي غذاء وأي بطيخ سا نستفيد من أفريقيا؟ واش الشعب المغربي مل يموت بالجوع؟ محللين مخزنيين لا يقدرون ختى إعطاء رأيهم بصراحة ان الشعب المغربي لن يقبل باعتراف بمرتزقة قاتلنهوم و استشهد مئات من أبناء الشعب المغربي على الصحراء المغربية و عانى الشعب منذ أربعين سنة من مشاكل و تحمل و مزال بتحمل هل هذه السياسة يستشار فيها الشعب المغربي؟

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:40

    مرتزقة البوليزاريو صنيعة القذافي وبوخروبة وهي مزيج من الصحراويين المغاربة الخونة وشرذمة من الجزاءريين القاطنين ضواحي تندوف وجنوب الجزاءر وموريتانيين.اراد الجزاءريين من وراء هذا العدوان اضعاف المغرب لتبقى هي الاقوى في المنطقة وكذلك لاسباب تاريخية معروفة.لكن المغرب ولله الحمد يتطور ولصوص النظام في الجزاءر اضاعوا اموالا طاءلة تعد بملايير الدولارات في قضية خاسرة

  • تمغربيت
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:41

    المغرب عندما يعود الي البيت الأفريقي عليه أن يقوم بطرد كيان وهمي غير موجود اللهم في مخيلت عسكر جارة السوء أو قيادة الارهابين كيان غير معترف به في الأمم المتحدة.. الأقاليم الجنوبية المغربية وابدا لن تقام هناك دولة علي حساب أرض المغرب التاريخية وهل تلك البنود تحترم أفريقيا كلها صراعات مالم نقبله نحن هو أن تخلي عن شبر من أرضنا والشعب المغربي لا يعترف بالحدود الموروثة عن الاستعمار انتهى الكلام

  • omar
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:42

    يعني اعتراف ضمني بالبوليزاريو وا اسفاه

  • مراد
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:43

    الموقف المغربي مازال مبهما في التعامل مع "الجمهورية الصحراوية" داخل الاتحاد الافريقي .هل المغرب يعول على احداث انقسام ذاخل المنظمة بين مؤيد ومعارض؟ ثم هل هو مستعد أن يجلس وتنهال عليه خطابات الاستفزاز والنعت "بالمستعمر" التي لن يتوانى العديد من الدول الافريقية على نعته بها.فعلا خطوة غير محسوبة العواقب نخشى أن تتحول الى نقطة سوداء في السياسة الخارجية المغربية التي اوصلت القضية الوطنية الى هذه المواقف المحرجة.ثم الاتحاد الافريقي كجامعة الدول العربية ليس لها اي وزن عالمي سياسي أو اقتصادي وملف الصحراء بالمنظمة الدولية اضافة اننا لن نطلب مستقبلا من احد عدم الجلوس الوهمي لأننا اعترفنا به ضمنيا وجلسنا معه وربنا وهذه هي الكارثة أن يرفضنا هو وحلفاؤه باعتبارنا"قوة استعمارية".

  • حسن
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:43

    ام افهم اي شئ هل المغرب سوف يعترف بالجمهرريه الوهميه؟ صبرنا للفقر و للبطاله و لتهميش و لنهب من اجل الوحده الثرابيه والآن تصادقون عل شئ خطير ؟ المرجو التوضيح!

  • َصارع الزمان
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:43

    هل عودتنا الى الاتحاد الافريقي عودة مدروسة من طرف فقهاء القانون الدولي المغربي ام هي مغامرة من اجل خلخلت هده القضية التي عمرت طويلا

  • marocain2
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:44

    لو قام الجزائرين بالتفكير في مشكل الصحراء منطقيا و بعيدا عن العاطفة سيعرفون ان الصحراء مغربية فكيف يعقل ان تطلقوا تسمية الشعب الصحراوي على سكان الصحراء المغربية ولا تطلقوها على سكان جنوبكم علما ان سكان جنوبكم لا يشبهون تماما سكان الشمال الجزائري في وهران وقسنطينة والعاصمة ومدن الشمال الاخرى اظافة للخريطة الجزائرية التي يظهر من شكلها ان جنوبها ربطته فرنسا بشمال الجزائر بطريقة اصطناعية غير طبيعية بينما المغرب صحراءه هي امتداد طبيعي و منطقي للمغرب يكفي فقط تتبع خريطة المغرب من طنجة الى الكويرة عبر جغرافية الساحل الاطلسي المغربي وكدالك كل اغلبية الخرائط العالمية القديمة تضهر المغرب بصحراءه آيام كان المغرب امبراطورية تظم الاندلس و عاصمتها مراكش ادن المنطق التاريخي والجغرافي ياكد مغربية الصحراء اظافة للواقع على الارض وجود المغرب في صحراءه لانه لو كان احتلال كما تدعي الجزائر لكانت الامم المتحدة اخرجته من الصحراء سنة 1975 لان المغرب ليس اقوى من الامم المتحدةcontinue………….انشر من فضلك و شكرا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:50

    مادام المغرب قد استرجع صحراءه و يسيطر عليها فلا يهمه وجود جمهورية تندوف داخل عضوية الاتحاد الافريقي فهي لا تعنيه في شيء فهي تعني الجزائر فقط التي توجد فوق ارضها و بها رفعت رايتها في 27 فبراير سنة 1976 و لم ترفرف في العيون او الداخلة معلنة عن ميلاد جمهورية عربية صحراوية فاعتقد ان الصحراء الجزائرية ارض شاسعا جدا و ستبقى هذه الجمهورية هناك مادام ان عنوانها صحراوية يناسب اسمها ستبقى في صحرائها التي رات فيها النور و يمكن ان تتسع لتشمل تامنراست و ادرار و عين صالح و غرداية فالامر طبيعي عند المغرب فما يحرك جلالة الملك محمد السادس نصره الله في افريقيا هو الاقتصاد و الاستثمار بالدرجة الاولى و تمهيد الارضية للشركات و المقاولات المغربية لتتغلغل داخل دول القارة الافريقية فهذا هو الاهم في الاجندة المغربية اما اجندة النظام الجزائري فهي معروفة منذ 41 سنة البحث عن السراب و الاوهام و اللهث وراء المغرب دون ان تحقق شيئا يذكر باستثناء تبديد ثروة الشعب الجزائري من مداخيل الغاز و النفط.

  • عصام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:00

    نعم بالطبع سيدافع المغرب على حدود الجمهورية العربية الصحراوية التي هي عبارة عن جنوب الجزائر تندوف إلى حدود مالي مرحبا وألف مرحبا

  • marocain3
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:05

    اضافة لوجود 95 بالماءة من الصحراوين بالمغرب و البقية محتجزين في تندوف يشكلون فقط 10 بالماءة من سكان المخيمات و 90 بالماءة الاخرون عبارة عن جزائريين من سكان تندوف عبارة عن مشاريع مستوطنين تستغلهم الجزائر لسرقة الصحراء والاطلالة على المحيط حلمها المستحيل تحقيقه الجزائر تقول دائما تقرير المصير لماذا ساندتم اسبانيا ضد المغرب في ازمة جزيرة بينما دول اروبية ساندت المغرب و الجزيرة تقع على بعد 200متر فقط من سواحل المغرب ساندتم اسبانيا المسيحية التي طردت العرب من الاندلس ضد المغرب امام استغراب العالم لانه مهما كان الخلاف بين المغرب و الجزائر لا يجب مساندة اسبانيا ضد المغرب على الاقل كونوا على حياد فعلتم دالك و تقولون انكم تريدون الخير للصحراووين تم تقولون انكم تدعمون تقرير المصير لمادا لم تدعموا المغرب سنة 1969 عندما قاوما لسترجاع اقليم سيدي افني من الاسبان و و كان مر على استقلالكم 7سنوات بعد 1962 ههههههههههه لان سيدي افني ليس لها حدود مع الجزائر لا يمكنكم ضمها ههههههههههههcontinue………….انشر من فضلك و شكرا

  • فاروق
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:12

    دوختينا اصاحبي، مابقيت فهمت والو … ماشي مشكل نتسناو الايام القادمة ونشوفو ثمن الرجوع الى الحضن الافريقي… الله ياربي على ملكنا مسكين، فاين غادي يعطي الراس، خدام بوحديتو … والباقي لي دايرين بيه que des bras cassés، الحاصول الله ينعلها سلعة، كرهونا في متابعة الشأن السياسي للمغرب ، غي وجوه الشؤم، يقطعو الخميرة والخير من البلاد.

  • مراد شامخة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:16

    السلام عليكم . على مايبدو ان هدف المغرب الحالي هو دخول الاتحاد الافريقي بدون عراقيل من اعداء الوطن بعد الدخول سيحاول المغرب و اصدقاءه اخراخ هذا الكيان الوهمي من المنظمة وهدا ما سيتحقق انشاء الله

  • عبدالإله بشيري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:16

    السؤال المطروح لماذا مازالت هناك علاقات دبلوماسية مع الدول المعادية لوحدتنا الترابية؟

  • ماءالعينين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:17

    المغرب قلب افريقيا النابض سننتصر انشاء الله .والوليساريو منظمة إرهابية…

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:17

    إذا كان الإتحاد الإفريقي يعترف ب "الحدود القائمة عند نيل البوليساريو الاستقلال" ، يجب أن نعرف عن أية حدود يتكلمون. وكيف أن الأتحاد قبل بدولة غير مستقلة ويعتبر أنها مستقة بحدود، وأية حدود يقصدون.
    أظن أنه لا بد للمغرب أن يتفادى الغموض والإبهام، وخصوصا أن لا يكون انضمامه للإتحاد بمثابة اعترافا بالبوليساريو.

  • lekbir Ziady
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:20

    HORS QUESTION
    إن تقديم هذا المشروع للمصادقة عليه في البرلمان يحمل رسائل سياسية وأخلاقية تؤكد أن المغرب عازم على الرجوع، "وهذا قرار سياسي وسيادي قوي، يتحمل من خلاله الشعب والدولة مسؤوليته…..
    Vu la manière et la façon dont le président du parlement marocain a été faite, le peuple marocain n,a aucune responsabilité envers le retour du Maroc à l'Union Africain puisque cette décision a été prise unilatéralement et sans consultation du peuple marocain
    le seul responsable et qui doit assumer toutes les conséquences de ce retour c'est LMAKHZEN
    MAHZALA

  • ورزازات برلين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:24

    يخصنا في الدبلوماسية المغربية رجال من طينة كيڤين سبايسي، بطل مسلسل house if cards, دار الكارطة.. لان دبلوماسية الطاجين و كعب غزال لم تعد تجدي نفعا.. انه مسئلة "كول او وكل" يا سادة!

  • توفيق جرفاوي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:48

    المهم هو رجوع المغرب الى جدوره الاصلية الاتحاد إفريقي وشغل منصبه المعطل مند ثلاثة عقود من الزمن
    أما فيمايخص قضية بوزبال اصحاب خيام البالية فاهده مجرد وقت لاغير ،لان المغرب راج بالقوة وبالاغلبية الساحقة الى الاتحاد الافريقي وبي امكانه بعد ذالك طلب تغير بعض البنود المعادية الى وحدة المغربية ،ونحن نعلم مسبقا الا هذه البنود وضعتها الجزائر بالمعية جنوب إفريقا الحليف الرئيسي لبوزبال وبعد نقول لهم byby بوزبال

  • ع.الرحمان أبو ملاك
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:57

    هل انتفت أسباب خروج المغرب من "التكتل "القاري الافريقي؟!إذا لم يكن كذلك، كيف سيتعامل المغرب مع بعض بنود القانون الأساسي "؟للتكتل"؟

  • home
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:57

    nos responsables sont en train de concrétiser leurs affaires en afrique pour ramasser l argent et nous on est entrain de casser la tete avec shra
    peut etre eux même n ont pas d interet pour régler ce problème

  • amachtoh
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:10

    المشكل ليس في العودة إلى الإتحاد الإفريقي بل هو في الدستور المغربي بعض مواده لا تتطابق مع مواثيق الإتحاد الإفريقي وهذه النقطة يعرفها ساسة في الجزائر متمثلة الثعلب الصغير أما الشعب المغربي الذي يعلق فهو يقول كور و أعطي للأعور ما جيب الخبر كلعادة دائما يسبقه لسانه ، فلا جنيرالات ولا كنينرات ولا نظام ولا طغمة الحاكمة ولا حكم العسكر ولا زيطوط و لا أنور مالك ولا مولاي وبلاد القبائل ولا غيرهم سيحل لكم قضية تصفية الإستعمار والجزائر ستصل إلى المحيط والأيام بيننا

  • المحلل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:11

    أنا شخصيا غير متفق على رجوع المغرب للإتحا د الأفريقي بهده الشروط .

  • hassan
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:13

    استشهد رجال من خيرة أبناء الوطن من أجل الصحراء, لا تفريط في حبة رمل في الصحراء للجزائر, نريد استفتاء شعبي , وانا اعارض الحكم الذاتي أيضأ, هذه خيانة عظمى في حق المغاربة الذين ضحوا بأرواحهم و بالغالي و النفيس من أجل الوطن, باراك من ديبلوماسية الهواة.

  • مفتاح
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:33

    ما جاء في الفقرة ب هو في صالح المغرب وينص على سيادة الدول الاعضاء على اراضيها . والمغرب عضو مؤسس للاتحاد في نسخته الاولى . فهو بذلك يلزم الدول باحترام السيادة على اراضيه. اما البوليزاريو فليست لها مقومات الدولة . ولم تعترف بها الامم المتحدة . بل سترغم على احترام سيادة المغرب على اراضيه. هذا ان اردنا ان نقرا الفقرة من زاوية ثانية . مالم تكن هناك فقرة تنص صراحة على احترام سيادة الكيانات الوهمية .

  • Abderrahim
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:35

    يقول المثل المغربي ( عدوك قربو منك)

  • bent taza
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:38

    je suis certaine que la plupart sinon tout le peuple marocain est contre cette décision floue…mais personne n'ose critiquer la situation puisqu'elle vient du roi. C'est ça notre problème. Quand on osera parler on fera du bruit et le monde entier saura que le marocain est écoeuré de ce sujet et veut juste la guerre, que la région bruûle au complet ça ne dérangera pas tant que ça va brûler nos ennemis aussi. J'ai honte honte honte…j'ai envie de vomir

  • fattah rif
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:41

    بمجرد ما أعلن المغرب عزمه الرجوع إلى الاتحاد الإفريقي انطلقت احتفالات في كل من الجزائر وتندوف ابتهاجا بالقرار .بحيث اعتبروا القرار بمثابة مصيدة نصبها المغرب لنفسه! !! ومع مرور الوقت وبداية الهجوم الديبلوماسي والاقتصادي للملك محمد السادس في العمق الإفريقي نزلت عليهم كالصاعقة أدركوا أن الفخ اللذي روجوا له سيكون من نصيبهم.

  • تمغربيت
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:49

    الي رقم 32
    إذن علي هذا الأساس انتم لا يهمكم لا تصفيات استعمار ولا شي لأنكم اصلا تستعمرون أراضي الغير هدفكم هو الوصول إلى المحيط الأطلسي حسنا عندما ننقرض نحن يعني عندما لا يوجد مغربي علي الارض عندها تعالوا الي المحيط الأطلسي… دور دولة الكبيرة والتي تريد أن تحكم المنطقة وتسيطر عليها لا يناسبكم لأنكم بلا تاريخ ولا هوية اشكر ماما فرنسا احس لك

  • sahraoui malaki
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 02:30

    بقراركم هذا سوف تضربون تضحيات اباؤنا الأشاوس الذين ضحوا بالغالي و النفيس و النفس من أجل وحدة الوطن.لو كان خير في الأفارقة لكان جناه الشهيد معمر القذافي الذي لم يبخل عليهم بالدولار و النفط الذين لانتوفر عليهم كدولة تريد اغراء زعماء أفريقيا المغرب يجب أن يراهن على جبهته الداخلية و إرجاع الثقة المفقودة في الصحراويين الوطنيين الملكيين بدل تهميشهم و احتقارهم مقابل إكرام الخونة الذين كانوا بلامس القريب يحاربون اباؤنا.على المغرب تشكيل وحدات عسكرية صحراوية كما فعل الحسن الثاني و التي كانت السبب في دخول المغرب الصحراء والتي لولاها لكان البوليساريو في أكادير و مراكش.الله يعطينا زهر الخونة انشر ياهسبريس

  • عبد ربه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 02:43

    اذا كان المغرب يعول على اصدقائه الافارقة داخل الاتحاد فلماذا لا يعول عليهم وهو خارجه احذروا ايها المسؤولون فان الامر خطير جدا لان اغلب الافارقة متقلي المزاج كما اتمنى ان يصوت البرلمان ضد هذا الميثاق بسبب البنوذ التي تشكل خطرا على وحدتنا الترابية

  • L IGNORANT
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 03:29

    ما قل ودل

    هذا الملف اصبح جد معقد على الأغلبية الساحقة
    عدة سيناريوهات
    متقاطعة في ما بينها
    وذالك عبر اوقات مختلفة
    قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى
    زاءد الخبرة
    والحنكة
    والتبصر
    والكثمان
    لذا لن يمكن معاتبة الفاعلين فيه لا ايجابيا ولا سلبيا
    لكن يجب الوثوق بعملهم والإيمان بكفائاتهم وبكون الصحراء مغربية

    جواب
    32 – amachtoh
    الثلاثاء 17 يناير 2017 ء 01:10
    الجزائر متمثلة الثعلب الصغير أما الشعب المغربي الذي يعلق فهو يقول كور و أعطي للأعور ما جيب الخبر كلعادة دائما يسبقه لسانه ، فلا جنيرالات ولا كنينرات ولا نظام ولا طغمة الحاكمة ولا حكم العسكر ولا زيطوط و لا أنور مالك ولا مولاي وبلاد القبائل ولا غيرهم سيحل لكم قضية تصفية الإستعمار والجزائر ستصل إلى المحيط والأيام بيننا
    ـــــــــــ
    لن تصلوا المحيط
    وأعدك والأيام بيننا وهذا وعد الرجال
    سوف يأتي عليكم يوم ستطلبون الإختباء وراء ظهور المغاربة من شدة خوفكم وقلة حيلتكم
    ولن نتخلوا عليكم كشعب اما الباقي فسينال مصيره

  • امازيغ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 03:54

    لا حول ولا قوة الا بالله . هل هده هي نهاية 40 عاما من التقشف و التضحيات . لنعترف في نهابة الامر بالبوليزاريو . مادا ستقولون لكل هده العاءلات التي فقدت ابناءها و احباءها؟ كيف ستواجهون ارواح شهداءنا؟ كيف ستواجهون الارامل والايتام ؟ هل الملايير من اموالنا التي صرفت كل يوم على الصحراء دهبت هباءا منتورا ؟ ولكن انا لكم ان تحسوا بكل هدا
    . اننا نؤدي دوما ثمن نزواتكم بارواحنا و ارواح ابناءنا و من ارزاقنا و انتم لاهون مستمتعون . اين مستطلحات الوحدة الترابية . من طنجة الى الكويرة . المرتزقة . الانفصاليون . "انفصاليو الداخل" هدا المصطلح الاخير الدي لا يوجد الا في القاموس المغربي . ان اجراء كهدا لا يتم بالتصويت في البرلمان و لكن لو كانت هناك ديموقراطية لطرح لا ستفتاء شعبي لان الشعب هو الدي ضحى ويضحي مند المسيرة . من هو البرلمان ؟ هو بكل بساطة امتداد لكم و لا علاقة له بالشعب ولا يؤدون ثمن اي نزوة من نزاواتكم لا هم ولا اولادنم .واداتكم للضحك على الشعب . سياسة الانبطاح والخنوع للافارقة لموريطانيا لجمايكا ولكل من هب ودب . حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • رشيد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 04:24

    من الاكيد والمتوكد منه ان المغرب يعلم جيدا انه بانضمامه لزمرة الكلخ(ايفريقيا) سيحاول وسينجح باقتلاع انياب وشوكات البوليزاريو ومعها المرضعة الجزائر.
    حفظك الله يامغرب الامان.

  • المغربي الأصيل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:12

    نحن في المغرب لنا 40 سنة و نحن نردد أعداء الوحدة الترابية, الكيان الوهمي…. و لكن عمليا لم نحقق الكثير حتى أن العالم ألف منا هذه الشعارات والجهة المقابلة حققت أشياء كثيرة و أخرها ما صرح به زوما في جنوب افريقيا.
    أظن أن الوقت حان نحن كمغاربة أن ننظر للمشكل بموضوعية لا بالعاطفة و نحاول أن نبلور حلا نقنع به الأخرين لانه بعد 50 سنة ممكن تفرض علينا أشياء نحن في غنا عنها الأن. يا إخوان يجب علينا أن لا ننسى أن الموضوع مدول و مسجل تحت بند تصفية الإستعمار في الأمم المتحدة و العالم يعرف أ، مثلا هلندا اسنثنت الصحراء من عدة اتفاقيات مع المغرب و أننا في وقت من الأوقات تقاسمنا الصحراء مع موريطانيا و أن الغتحاد الأوروبي لا يعترف بتابعية الصحراء للمغرب

  • أشرف المراكشي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:35

    مقترح الحكم الذاتي زائد التوقيع على بنود الاتحاد الافريقي كلها أغلاط تصب في مصلحة مرتزقة بوخروبة. على المغرب أن يستثمر في شعبه و في أرضه. فالشعب هو الوحيد الذي سيدافع عن جباله و بحاره و صحرائه. كفى من سياسة الذل و التقرب للبعيد بدل تقوية البلد من الذاخل.

  • he
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:44

    في السابق لم تكن موجودة دولة او ارض اسمها الجمهورية العربية الصحراوية ابان حلول الاستعمار الاسباني فاالحدود المغربية انداك كانت تشمل الصحراء المغربية الجنوبية وكدالك بالنسبة للمستعمر الفرنسي كانت الصحراء الشرقية منضوية تحت الملكية المغربية لولا ان ضمها الاستعمار الفرنسي بنية توسيع الرقعة الجزاءرية ضنا به ان يخلد في الجزاءر انداك بمفهوم التوسع على حساب الغير
    لو اعترفت فرنسا واسبانيا بحدود المغربوالجزاءر لفك هادا اللغز الدي عمر طويلا ولكنهما يريدان ان تدوم هده الورقة لشد الحبل من هنا وهناك

  • من الجزائر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:53

    جزائري محايد
    أنا أظن أنه يجب على المغرب أن يحاول أن يجد حلا لهذا المشكل بإعطائه تنازلات في الموضوع. لأنه كما هو وافع الحال لا يمكنه أن يضم الصحراء. في الجزائر و أنا أقلكم عن علم أن المسؤولين في الجزائر مستحيل أن يتراجعو عن الموضوع لا اليوم و لا غدا و هذا هو واقع الحال. على المستوى العالمي أظن أن المغرب ليست لديه الكثير من المناورات لان الموضوع هو موضوع تصفية استعمار و لن يستطيع المغرب أن يقلب هذه الموازين و الله أعلم

  • الصحراوي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:16

    سندخل الى الاتحاد وسنصبر الى ان نتمكن ونغير قانونه بفرض الدول المعترف بها بالامم المتحدة والتي لها سيادة تاريخية وسنخرجهم من الباب الواسع بعدما ادخلوهم من الباب الضيق ان الله مع الصابرين ومع الحق

  • أبو سعود
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:49

    المسألة معقد والأمور نجهلها لان عندنا تعتيم سياسي في هاده المواضيع ولا رأي لنا. أما مسألة الجزائر والمحيط فهاد حلم ولها أن تحلم كباقي الدول.المغرب عقدة لمجموعة كبيرة من الدول الافرقية وللأسف المجاورة فهم يتمنون مكان المغرب الجغرافي والسياسي مع كافة دول العالم.
    الله يحفض بلدنا وابعد عنا ولاد الحرام

  • جمال
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:08

    إلى الصحراوي

    لا أظن أن ذلك سيكون يسيرا. ماذا ترد عليهم إذا قالو لك أننا سنحتكم إلى الأمم المتحدة يعني الإستفتاء علما أنني حسب ما قرأت الجهة الأخرى قدمت كثير من التنازلات للأمم المتحدة فيما يخص الغستفتاء

  • salma
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:41

    تحياتي لك
    تحليل منطقي بارك الله فيك

  • Le Marocain
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:56

    بسم الله الله وحده لا شريك الله، كلنا فدا الوطن و السلطات بعد التوكل على الله عز و جل. ولن يدخلها غاشم و لو كان من نفس ديننا و جنينا إن لم يحترم حرمة الملة و الدم فسوف ندك كل معادي نحن جنود البلاد من المغاربة الشرفاء دمنا فداك يا وطني. وراءك يا ملكي ما دام المغاربة الرجال فوق الأرض الشريفة لن يعبرها كائن دون موافقتنا و لو على جتثنا.وانتم يا حفنة من المرتزقة الخونة المثليين الذين يهابون الأعداء لستم سوى قلة قليلة

  • fattah rif
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:49

    إلى الأخ من الجزائر ::
    عن أي تنازل وأي تصفية استعمار تتحدث عن أي دولة كانت إسمها (البوليزاريو) واجتاحها المغرب وتقول مستحيل أن يتخلى حكامكم عن الصحراء !!! أخي العزيز ازودك بمعلومة مهمة أن قضية الصحراء بالنسبة للمغاربة هي موت أو حياة قبل أن تكون قضية الحكومة أو الملك . ولا توجد أي قوة في العالم تستطيع زحزحتنا من أرضنا.

  • مول الp يكالا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:54

    أنا لم أسمع قط في التاريخ عن جمهورية صحراوية، ومن هم الملوك أو الرؤساء الذين تعاقبوا على حكمها؟
    الحدود الموروثة عند نيل الاستقلال من فرنسا واسبانيا لأن المغرب كان تحت حكم استعمارين وليس استعمار واحد
    وبذلك يكون المغرب قد استكمل استقلاله بطرد الاسبان من الصحراء ولم يحتل الصحراء كما يزعمون. ولازلنا لم ننس الصحراء الشرقية.

  • xerox
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:00

    يجب على المغرب ان يطالب داخل الاتحاد الافريقي لايجاد مقعد لجمهورية القبايل الحرة و جمهورية الطوارق جنوب الجزائر و التي ضمتها فرنسا قسرا لشمال الجزائر فمساحة الجزائر تبلغ حاليا حوالي مليونين و نصف المليون كلم مربع بما فيها صحراء المغرب الشرقية و هذا بفعل تركة الاستعمار الفرنسي لذلك فكل دول جوار الجزائر تطالب بترسيم الحدود الحقيقية سواء المغرب او مالي او النيجر او حتى تونس التي اقتطعت منها اراضيها في الغرب لفائدة فرنسا الجزائرية و اشكال ترسيم الحدود يجب ان يطرح بقوة داخل الاتحاد الافريقي من الان فصاعدا.

  • سالم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:15

    "وهذا قرار سياسي وسيادي قوي، يتحمل من خلاله الشعب والدولة مسؤوليته". عفوا الشعب لن يتحمل اخطاء اناس لا تهمهم الا المناصب

  • basil
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:17

    to 45 – gallia
    Oui en l'an 4000, c'est possible. le Maroc pourra en discuter.

  • هشام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:20

    عندما يعترف خصومك بعدوك ما فائدة اعترافك به
    المغرب يعي جيدا ما يفعل
    الوضع الدي لم تتمكن من تغييره و أنت تتموضع في الخارج يمكنك تغييره و أنت تتموضع في الداخل

  • الرد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:35

    الجزائر تحاول الترويج بان المغرب اذا رجع للاتحاد الافريقي يكون قد اعترف بالكيان الوهمي وقد سعت الى ذلك منذ تغيير قوانيين هذا الاتحاد ووضعت قوانين على مقاس حتى لايعود المغرب الى مكانه الطبيعي. وهذا لن يجدي شيئا لان في اكبر منظمة عالمية وهي الامم المتحدة حيث يتم الاعتراف الحقيقي بالدول لا تعمل بهذا المنطق والدليل على ذلك ان ايران لاتعترف باسرائيل في الامم المتحدة يجلسان قاعة واحدة مع العلم ان الدولتبين عضوتيين في هذا التنظيم العالمي فما بالك بتنظيم قاري ومن هنا لاخوف على المغرب .بل اكثر من ذلك سيربح المغرب بتواجده داخل المنتظم الافريقي حيث الن يسمح للجزائر اللعب وحدها في الملعب وفي نفس الوقت سيكسب ود ايران ديبلوماسيا.

  • سام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:36

    اذا كان الامر يتعلق بالاعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار فالمغرب هو الاولى ان تعترف له الدول الافريقية بحدوده الموروثة عن الاستعمار الاسباني و التي تخص الصحراء المغربية ما دام ان البوليساريو لم تكن موجودة وقت تصفية الاستعمار الاسباني بالصحراء المغربية و ان المغرب هو الذي ورث حدوده الصحراوية من الاستعمار الاسباني بغض النظر عن كل الحيثيات الاخرى ما دام الامر يتعلق ما بين الوارث و المورث و قد يدهب البعض بالقول كحل لقضية الصحراء بارجاع المستعمر الاسباني الى المنطقة حتى يصفي من جديد ارثه الحدودية و هذا هو العبث بعينه لانه يضرب بمصداقية المعاهدات الدولية و اذا كان الامر هكذا لكان من حق المغرب ان يطالب بارجاه المستعمر الفرنسي الى الجزائر للنظر من جديد في حدود الصحراء الشرقية المغربية التي نزعها المستعمر من المغرب لصالح الجزائر

  • hafid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:21

    au n ° 57 , c'est un souhait , mais ! a mon avis très difficile , ou bien aucune chance . essaye autres choses

  • ali koufi
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:37

    la strategie du maroc est claire le polisario n a pas d etat reconnu par l onu c est une entite creee de toute piece par l algerie avec l aide du corrompu kodjo .je suis tres confiant quant au retour de notre pays a l ua .vive notre pays et vive sa majeste

  • كلثوم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:00

    إلى fattah rif

    يا أخي العزيز في الأعراف الدولية لا بعترفون بكلمة حياة أو موت و أنا أود أن أسئلك ماذا سيكون ردك لو يسئلوك عن قبولنا تقاسم الصحراء بيننا و بين موريطانيا سنة 1975

  • الغريب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لماذا انسحب المغرب من المنظمة الافريقية انذاك؟اليس لاعترافها بكيان وهمي.وعودتنا الان هي ايضا اعتراف ضمني وخطاء استراتيجي اتمنى ان يكون كل شيء مدروس لان الثمن سيكون غاليا والاجيال القادمة ستدفعه.

  • جلال
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:03

    كفى من كثرت التفسيرات الزائدة و تعقيد الامور وزرع الشك في نفوس النغاربة . داخل الاتحاد نفسه يوجد اكثر من 30 دولة لاتعترف بالجمهورية الوهمية رغم انها صادقت على ميثاق الاتحاد ، اين المشكل ، او لا لا لا كلشي ولا محلل و متخصص

  • mo3ali9
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:10

    اللهم باعد بينناوبين هذه المنظمة كماباعدت بين السماء والأرض

  • عبدالحق المكناسي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:14

    اذا كان التصديق على القانون الأساسي للاتحاد الافريقي اعترافا ضمنيا بجبهة البوليساريو ، فان هذه الأخيرة ستلوح بهذا الاعتراف لذى الأمم المتحدة كون أن المغرب اعترف بها و وثق ذلك . وفي هذه الحالة فان المغاربة قاطبة يرفضون هذه العودة.

  • Yuceff
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:39

    إذا كان هؤلاء الذين يزعمون أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي قبل طرد الكيان اللقيط من أروقته تعني أنه اعتراف ضمني به، فكيف يفسرون حقيقة أن إسرائيل دخلت للأمم المتحدة عام 1949 أي قبل 13 سنة من استقلال الجزائر ودخلت الجزائر إلى الأمم المتحدة عام 1962 وجلست جنبا إلى جنب مع إسرائيل، فالجزائر إذن –حسب منطق أصحاب النيف المخنن– تعترف بإسرائيل، أما إذا كانت الجزائر في هذ الحالة لا تعترف بإسرائيل رغم جلوسها معها في الأمم المتحدة فكيف يكون المغرب معترفا بجمهورية وهمية إذا جلس مع أشباحها في اتحاد إفريقي؟ وما قولكم أيها العرافون العارفون في الدول الإفريقية التي جالست البوليساريو مدة 32 سنة تحت قبة منظمة الوحدة السابقة واليوم معها في الاتحاد ولم ولن تعترف أبدا بجمهورية متسولين؟

    السؤال الذي يجب أن يطرحه اليوم هؤلاء المرعوبون هو:
    إذا كانت 28 دولة قد تقدمت (وهو ما لم تكن تتوقع الجزائر حدوثه يوما) بطلب تجميد عضوية البوليساريو حين لم يكن المغرب قد تقدم بطلب الدخول بعد، فكيف سيكون الأمر عندما يشغل هذا الأخير مقعده ويجلس من حوله أكثر من 40 دولة لا تعترف بكيان لقيط يشكل عبئا عليهم؟
    ..لا تفكروا في الأمر.. فقط ناموا واشبعوا نوما، فلطالما خبأت لكم الأقدار مفاجآت لم تتوقعوها.

  • fattah rif
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:08

    تعقيبا على الأخت كلثوم :
    بما أنك استحضرتي موضوع تقسيم الصحراء مع موريطانيا. البادرة كانت من الراحل الحسن الثاني وكحسن نية تجاه موريطانيا وترسيم للحدود بين الأشقاء بعد انسحاب المستعمر الإسباني. لكن حدث ما لم يكن في الحسبان بحيث تخلى الموريطانيون عن الجزء المسترجع بعد هزيمة عسكرية مع البوليساريو ونخبة من القوات الجزائرية. فكان الرد سريعا من الداهية الحسن الثاني فاسترجع الجزء الممنوح لموريطانيا. بعد معارك طاحنة مع البوليساريو والجزائر. وتمى إجهاض مشروع كيان وهمي بين المغرب موريطانيا.

  • Boukhdada
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:51

    لنرجع اولا وبعدها نستخدم اوراقنا الرابحة واصقائنا المخلصين لاعادة صياغة قوانين جديدة على مقاصنا نحن حتى وان اقتدى الحال اعادة هيكلة الاتحاد الافريقي وزرع دم جديد فيه وفي هياكله المهترئة وبالتالي يخلوا لنا الجو للعبت كما نشاء
    والدليل على دلك هو توغلنا اقتصاديا ولوجستيكيا بالعديد من دول الفارة

  • كلثوم
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 06:01

    إلى fattah rif

    معناه ان ثمة مشكلة. تقسيم ,استرجاع, معارك
    يعني المغرب له كل هذا السخاء. يتقاسم أرضه مع الغير بدافع الأشقاء
    هل المغرب مستعد أرجاع الجزء إلى موريطانيا. يمكن بعدها تظهر أفكار لتسوية هذا النزاع

  • fattah rif
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 21:41

    تعقيب مرة أخرى على الأخت كلتوم :
    يبدو انكي استدرجت نفسك بنفسك على انكي صحراوية انفصالية وأنا ريفي وحدوي وليس انفصالي كما يبدو لكي من الوهلة الأولى. انصحكي أختي الفاضلة أن تتخلين عن الوهم!! الحكام يموتون أما وحدة الأوطان تبقى.كانت لدينا كل مقومات الدولة بحيث هزمنا أقوى الجيوش الاربية وهو الجيش الإسباني ولم ننادي بالانفصال إذا ما استثنينا بعض الغوغاءيين.

  • كلثوم
    الخميس 19 يناير 2017 - 06:38

    إلى fattah rif

    لا و الله لست بصحراوية. أظن أنك أنت الذي تعيش في الأوهام و لست أنا. لقد شئمنا و مللنا من هذه الشعارات. أنا أريد جواب شافي و مقنع. أنت لم تجبني على السؤال لأنه بكل بساطة تمت محاصرتك

  • ahmad
    الجمعة 27 يناير 2017 - 15:16

    شكرا رقم تعليق واحد– لمادا لم يطلبون في البداية طلب طرد–الجمهورية الوهمية ومن بعد الانظمام —الان سيجلسون امام العدو وهل سيتصافحون بعضهم البعط املا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب