نواب: انتخاب رئيس "النواب" استحضر الوطن

نواب: انتخاب رئيس "النواب" استحضر الوطن
الإثنين 16 يناير 2017 - 23:06

أكد نواب برلمانيون أن انتخاب رئيس لمجلس النواب استحضر، في المقام الأول، المصلحة العليا للوطن، وتثمين المبادرات التي يتخذها الملك محمد السادس في أفق العودة إلى الاتحاد الإفريقي واستعادة المكان الطبيعي والمشروع للمملكة داخل الأسرة المؤسسية القارية.

وأضافوا، في تصريحات صحفية عقب انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب في جلسة عمومية، أن هذه المحطة من شأنها أن تسرع مسطرة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، معربين عن أملهم في “أن تسهم أيضا في تحقيق انفراج بشأن عملية تشكيل الأغلبية الحكومية”.

وفي هذا الإطار، قال عزيز الرباح، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، “إن انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب يشكل لحظة ديمقراطية بامتياز، ومرحلة فاصلة في مساندة المبادرات التي يتخذها الملك للعودة إلى مؤسسة الاتحاد الإفريقي”.

وأبرز الرباح أن “حزب العدالة والتنمية شدد في البداية على ضرروة تشكيل أغلبية حكومية قبل انتخاب رئيس لمجلس النواب”، مشيرا إلى أن “الوضعية السياسية الراهنة تقتضي تضافر جهود كل الأحزاب لاستكمال تجديد هياكل المجلس بهدف تجسيد التوجهات الملكية فيما يتعلق بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي”.

من جهتها، سجلت حنان رحاب، النائبة عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن “عملية انتخاب رئيس مجلس النواب مرت في ظروف سليمة وديمقراطية”، مؤكدة حرص الحزب، إلى جانب الأحزاب الأخرى، على تتبع ومراقبة أداء مختلف القطاعات الحكومية وتقديم اقتراحات لتجويد المبادرات وتقويم الاختلالات.

من ناحيته قال محمد مبديع، النائب عن حزب الحكة الشعبية، “إن الأحزاب السياسية وضعت اليوم، بكل مسؤولية، مصلحة الوطن فوق كل اعتبار بعيدا عن التجاذبات السياسوية العقيمة”، مؤكدا أن حزب الحركة الشعبية ساهم، في هذا الإطار، بكل فعالية لكي تمر جلسة التصويت في جو ديمقراطي وشفاف.

وأعرب مبديع عن أمله في أن يشكل انتخاب رئيس لمجلس النواب “عتبة انفراج لتشكيل الحكومة، حتي يتسنى للمؤسسة النيابية القيام بمهامها المتمثلة في مراقبة ومساءلة الحكومة عن أدائها والمصادقة أو رفض القوانين”.

وبدوره، اعتبر جمال كريمي بنشقرون، النائب عن حزب التقدم والاشتراكية، أن انطلاقة العمل بمجلس النواب اليوم “يعد خطوة مهمة في أفق العودة إلى الاتحاد الإفريقي، وكذا للدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة”.

من جانبه، أكد عبد الصمد عرشان، عن حزب الحركة الديمقراطية الإجتماعية، أن انتخاب رئيس مجلس النواب “مر في ظروف جيدة وفي احترام تام للقانون”، مضيفا أن المرحلة اللاحقة لانتخاب رئيس المجلس ستهم تشكيل اللجان وتجديد رؤساء الفرق والهياكل النيابية.

وقد انتخب الحبيب المالكي، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رئيسا جديدا لمجلس النواب، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها رئيس المكتب المؤقت للمجلس عبد الواحد الراضي.

وجاء انتخاب المالكي بعد حصوله على 198 صوتا من مجموع 342 صوتا معبر عنها، فيما بلغ عدد الأوراق الملغاة 7 أوراق مقابل 137 ورقة بيضاء.

‫تعليقات الزوار

14
  • جواد ابن الريف
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:17

    غريب والله غريب حزب يحصل على 20 مقعد من أصل 395 تعطى له رئاسة مجلس النواب ، صدق من قال إذا كنت في المغرب فلا تستغرب …

  • ملاحظ
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:27

    ومع ذلك سيرّدد أصدقاؤنا في حزب العدالة والتنمية جملتهم الفريدة "التحكم يختنق".. حزب جاء في المركز الرابع يملي عليهم شروطه ويدفعهم إلى التخلي عن حزب الاستقلال، وبعدها يبتزهم بإدخال أحزاب أخرى، وحزب جاء في المركز السادس ليس مدعوا لأن يكون طرفا في الحكومة ينتزع رئاسة مجلس النواب منهم، بل فرشوا له الأرض وردًا عندما تخلوا عن ترشيح من ينافسه.
    التحكم لا يختنق أصدقائي البيجيديين.. بل يتنفس بفضلكم.

  • انا مواطن
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:39

    لا لا مشي استحضار ولكن إحتضار الوطن. هههه مهزلة يا وطن. واش هذ الساسة و المخزن مزال مبغاو يعيقو راهم فضحهم الله. واش متقراوش التعاليق ديال المشركين فهسبريس. و وجهم قااااصح

  • الأصالة المغربية
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:59

    أخدموا الوطن لشهر واحد بلا مقابل،لنصدقكم,,,,,,,,,

    كلامكم لن يصدقه حتى المجانين.

  • tabouda hammad
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:32

    Un vertébrale clash pour une petite lueur de démocratie pour les citoyens qui sont restés et resteront de simples sujets
    Les élections la démocratie ce n'est pas pour aujourd'hui ni pour demain

  • قارئ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:49

    الربح كلامك رآه نفاق سياسي وديني…

  • مفتاح
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:26

    بر اوا بر انتخاب الرءيس استحضر الوطن ام استحضر التوظيف لنواب معطلين عن العمل لثلاثة اشهر وزيادة. فلم يستطيعوا حتى انتظار تكون الحكومة.
    فقد كادوا يعتصمون قرب المجلس لول تدخل الارادة الالهية.
    فلا تحدثونا عن الوطنية . لاننا اهلها اما انتم فلستم سوى مسترزقين من الكراسي. وتعملون لمصلحتكم الخاصة . فلا انتم البستم عاريا . ولا اطعمتم جاءعا ولا تفقدتم ارملة . ولا تصدقتم بمال. كل ما هنالك انكم تنهبون وتنهشون لحوم الفقراء ولستم شيءا بعد ذلك امام ارادة الله . فويل لمن تلطخت يداه بمال الشعب وويل لمن نهب ارزاق اليتامى والمساكين . فافعلوا ما شءتم فعند ربنا نحتسب. لكم الدنيا ولنا الاخرة .

  • متتبع
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 02:02

    في المغرب بلد العجاءب و الغراءب تصوت لصالح بن كيران ، يتصدر هذا الاخير الانتخابات ب 125 مقعد، فيضفر الحبيب المالكي برءاسة البرلمان ثالث منصب مهم في الدولة ، رغم ان حزبه لفضه جزء من الشعب المغربي على الاقل اللذين صوتوا في الانتخابات الاخيرة فحصل بالكاد على 20 مقعد، و هذا قمة الاعجاز العلمي، اعجاز اصبحت فبه لغة الارقام لا تساوي شيء، فتم الغاء الارقام عن صبق اصرار و ترصد من اجل قتل الامال و الاحلام الصغيرة لهدا الشعب المغيب تماما، تخيلو معي 20 مقعد تساوي رءاسة البرلمان،'و قبل ذلك 37 مقعد تستطيع ان تخلق بلوكاج لميلاد الحكومة المغربية ،بينما 125 مقعد لا تساوي شيءا، اليس هذا قمة الاعجاز العلمي.

  • Hassa abd
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 06:20

    الاتحد الاشتركي لي كان اكدب علينا في التسعينات الديمقرطية ها هو اليوم بان علي حقيقتو

  • جمال 1
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:11

    أيت مصلحة بلد هته أصبح رئيس برلمانها فاشل في جميع المناصب التي شغرها من قبل. وأي مصلحة الوطن في انقلاب على إرادة شعب.

  • ettahiri2010
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:43

    انهم ينتهزون كل الفرص للتضييق على بن كيران.فمند تكليفه تكليفه من طرف جلالة الملك لتشكيل الحكومة وهم يماطلون ويختلقون الاعذار لكي لا يجتمعوا برئيس الحكومة (استقالة مزواروتاجيل انعقاد المكتب لانتخاب رئيس جديد،سفر آخنوش الذي دام شهرا أو يزيد،وضع شروط تعجيزية لبن كيران …وآخرها انتخاب رئيس مجلس النواب منهم ؟) وكل هذا وبن كيران يرضخ لمطالبهم ضانا انهم سيساهمون في تشكيل أغلبية وتكوين حكومة.ولكن هيهات. انهم يتقادفونه كما يفعل الاطفال بالكرة.ولن يهدأ لهم بال الابعدسقوطه.

  • المجتهد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:58

    لو لم تكن القضية الوطنية ملحة لترككم جلالة الملك في خوضكم تلعبون حتى يفتضح عجزكم اكثر واكثر يا فاشلون…….

  • كمال المنصوري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:27

    الوزير الفاسد وزير الكراطة أوزين عاد ليأخذ منصبا مهما في الدولة حيث اصبح النائب الخامس لرئيس مجلس النواب.
    فبعد فضيحة ملعب الرباط و تسريبات الصوتية اثناء الحملة الانتخابية… لم تتم محاسبته.
    فلا ملك البلاد ضرب على يديه! ولا مجلس النواب دعاه للمسائلة! ولا وزير العدل رفع عليه دعوى قضائية بصفته رئيس النيابة العامة! و لا رئيس الحكومة …لا احد من هؤلاء المسؤولين الذين يتحملون أمانة تسيير الوطن حاسبه و عاقبه.
    الجميع غض الطرف عليه، اما لو تعلق الأمر بمواطن بسيط أخطأ او احد العلماء زل لسانه لتحرك الرأي العام و الصحافة و القضاء…للنيل منه.
    و يستمر مسلسل الفساد في وطني و مسلسل بيع المناصب و مسلسل غض الطرف عن الأخطاء لتبادل المصالح، و بالتالي يحتل الفاسدون المناصب العليا في الدولة و النتيجة لا شيئ يتغير في الوطن ليبقى الفقير فقيرا و العاطل عاطلا و يزداد الغني غناً، و يبقى المغرب ضمن الدول السائرة في طريق النمو إلى ان يرث الله الارض و من عليها

  • قول الحق
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:00

    عار على رجل يقال انه مثقف يرضى بمنصب رءيس البرلملن رغم نتاءج حزبه في التشريعي حزب مات عند الشعب المغربي وهل من توفي سيحيى الا في قاعة انعاش الاحزاب رجل يقال انه جامعي مهزلة ومدلة في سنة ولادة الاتحاد الدستوري ثم تحويل نتاءج مقعد مرشح الاتحاد الاشتراكي نجح في الانتخابات البلدية بجهة الغرب لفاءدة واحد من الاتحاد الدستوري لكن هدا الاخير رفض العرض معبرا ان هدا تزوير وما بالك يا مالكي اهكدا يختم الرجال مشوارهم السياسي اباؤنا اميون لم يبيعوا ضميرهم الحي لفرنسا ومن بعدها الاحزاب القابلة للاستهلاك بالدارجة طرف من النفخة تيعيش اما انت يا رباح لا دين لا اخرة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة