المالكي يراهن على تطوير أداء مجلس النواب

المالكي يراهن على تطوير أداء مجلس النواب
الإثنين 16 يناير 2017 - 23:50

أكد الحبيب المالكي، الذي تم انتخابه رئيسا جديدا لمجلس النواب، حرصه على اعتماد منهجية الإنصات والإشراك والتشاور مع مختلف مكونات المجلس، أغلبية ومعارضة، من أجل تطوير أداء المؤسسة وترسيخ البناء المؤسساتي، “وحتى نكون جميعا عند حسن ظن الملك محمد السادس وتوقعاته وتطلعاته الكريمة، وفي مستوى آمال كافة مكونات الشعب المغربي”.

وأبرز المالكي، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب تنعقد بعد أن ترأس الملك محمد السادس افتتاح أشغال الدورة التشريعية الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة في شهر أكتوبر الماضي، والذي كان مناسبة أعطى فيها توجيهاته في ما يخص علاقة الإدارة بالمواطنين والتحديات التي يطرحها أداء المرفق العمومي، مشيرا إلى أن هذا الموضوع يقع في صلب أوراش الإصلاح التي دشنها المغرب منذ نهاية عقد التسعينيات، والتي ما فتئت تترسخ وتتسع في ظل قيادة وتبصر الملك.

واعتبر أن “اللحظة الراهنة والتمرين الديمقراطي الذي يعيشه المغرب اليوم، ماهو إلا ثمرة للتفرد المغربي اللافت للانتباه في محيط مضطرب”، داعيا الى إدراكه وتقديره وتثمينه وتحصينه.

وسجل، في هذا السياق، أن المصالحات الكبرى التي حققها المغرب مع تاريخه وهويته ومجالاته المتنوعة أثمرت “حالة انتقال ديمقراطي مغربي مبني على الإصلاح والتراكم والتدرج، وكانت في أساس ديناميات كبرى في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والثقافية واللغوية”، مبرزا أن من نتائج ذلك كله أن المغرب تمكن من التموقع كقوة إقليمية وقارية جديرة بالتقدير والاحترام على الساحة الدولية، وقوة جذب اقتصادي، ومقصد للاستثمار، وأفق للأمل والطمأنينة والاستقرار والمصداقية”.

وذكر الرئيس الجديد لمجلس النواب بالمسؤوليات الملقاة على عاتق ممثلي الأمة في الحفاظ على هذا الرصيد الجدي من المكاسب التي حققها المغرب، ومواصلة الأداء كمؤسسة دستورية، والـمساهمة في تحقيق مزيد من الإصلاحات وإعمال مقتضيات الدستور، إن في مجال المراقبة والتشريع وتقييم السياسات العمومية أو في مجال إعمال الديمقراطية التشاركية.

واعتبر أن ذلك لن يتيسر إلا بالثقة وبالعمل الجماعي، وبالتعاون بين السلط كما يقضي بذلك الفصل الأول من الدستور، داعيا إلى مواصلة تفعيل علاقة البرلمان بباقي المؤسسات الدستورية وهيئات الحكامة، على النحو الذي يجعل هذا التفاعل منتجا لثقافة الحكامة الجيدة، والمسؤولية، والشفافية، وتوخي الجودة في الخدمات والمرافق والتدخلات العمومية.

وشدد، في هذا الإطار، على الدور الحيوي للمؤسسة البرلمانية في واجهة العمل الدبلوماسي في مختلف الفضاءات والمنتديات الكونية، أولا وأساسا في ما يهم قضية الوحدة الترابية للمملكة، “التي تتطلب، إلى جانب الإجماع الوطني الحاصل حولها، تجندا دائما ويقظة مستدامة وتصديا واعيا ومنظما لمناورات الخصوم بشأنها في مختلف المواقع الدولية”.

وأكد المالكي التزام مجلس النواب بمواصلة الجهد على مستوى الدبلوماسية البرلمانية المغربية في مختلف المنظمات البرلمانية متعددة الأطراف، وفي الإطارات الثنائية، من أجل التعريف بمعطيات وعناصر وأبعاد القضية الوطنية ودحض الادعاءات المناوئة والتجنيات “التي باتت اليوم مكشوفة للجميع”.

وخلص إلى أنه ينبغي التأسيس على ما تحقق من التراكمات وإنجازات الدبلوماسية البرلمانية التي قادها مختلف رؤساء مجلس النواب السابقين، بمساهمة مختلف مكونات المجلس، واستثمار المواقع المتقدمة للدبلوماسية البرلمانية وتثمينها والاسترشاد بالمبادرات الحكيمة والناجحة التي يقودها الملك محمد السادس على الصعيد الدولي، “والتي كانت آخرها المبادرات الملكية القوية في الساحة الإفريقية بكل أبعادها الاستراتيجية والاقتصادية والثقافية والروحية والرمزية، وبما حققته من نتائج باهرة”.

يشار إلى أنه جرى انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب بعد حصوله على أغلبية 198 صوتا من مجموع 342 صوتا معبر عنها، فيما بلغ عدد الأوراق الملغاة 7 أوراق مقابل 137 ورقة بيضاء.

‫تعليقات الزوار

26
  • الموغرابي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:01

    السلام عليكم. هدي سميتها لوزيعة دبا تهناو الاتحاد الاشتراكي عطاوه رئاسة البرلمان شكون بقا الاتحاد الدستوري غادي يدخل الحكومة مع الاحرار او الحركة او التقدم والاشتراكية برئاسة العدالة والتنمية او سلا الفيلم المغاربة على سلامتكم

  • متتبع
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:13

    بعشرين مقعدا فريق يفوز بتراءس البرلمان سابقة في تاريخ برلمانات العالم..ان كنت في المغرب فكل شيء عجيب وغريب ومتاح ..المغرب اضحوكة للعالم..

  • سلالة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:24

    هذا متوقع من المالكي … فرصة يلقن بعض القيادات المحترمة ادب الكلام السياسي و ادب الرد … و احترام شروط الديمقراطية .. و تقديس المقعد السياسي داخل قبة الشعب … هذه القبة .. الي عمرت قباب جلالبهم بالفلوس و نسوا لمن يرجع الفضل بل و اكثر من ذلك و يتعنتون و يستكبرون على ااشعب داخل القبة و خارجها .. فرصة يا المالكي تلقن الدين للمتدينين الذي هو في الاصل معاملة .. اما الباقي فقل لهم ستروا ما ستر الله .

  • هاشم العابدي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:35

    ياليتكم فسحتم المجال للشباب لوجوه جديدة ربما ياتي الفتح على يديها اما الديمقراطية فلا يحق لاحد منكم ان يتغنى بها اهذا ما تسمونه ديمقراطية حزب ملفوظ من المجتمع فاذا به يتقدم لرءاسة البرلمان الذى يمثل الشعب الذي عاقب هذا الحزب الذي فقد جل برلمانبه في استحقاقات 7 اكتوبر كيف يعقل هذا الم يسبق لحزبكم ان ترؤاس الحكومة لولايتين وكنا ننتظر منكم الكثير لكن مع الاسف لم تاتوا بجديد غبر انكم خوصصتم كل شيء وابنتم على فشلكم في التسيبر وانت تشارف السبعين الم يكن الاجدر بك ان تتخذ لك مكانا في المسجد وتستغفر الاه من ذنولك انكم تتشبثون بالمناصب كالعناكبين حتى تحماون على النعش الى مثواكم الاخيى متى تتركون الفرثة للشباب ليتمرسوا بدورهم على فيادة البلاد فرحت بمقعدك ياليتك نلته عن جدارة واستحقاق لكن اعلم ان الله يمهل ولا يهمل نريدكم فقط للتوجيه والمشاورة كنت اتمنى ان تنال المراة هذا المنصب لنرى كيف ستقود هذه الغرفة اليس لها الحق كذالك الى متى نشاهد هاته الوجوه التى سءمنها تارة وزير وتارة كاتب دولة وتارة رءيس حزب وهلم جرا من منصب الى منصب كان المغرببات لم يلدن غير هؤلاء لك الله باوطني

  • اجاع
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:38

    عندما تحكم الأقلية على الأكثرية فهدا ما يسمى بصريح العبارة الانقلاب على إرادة الشعب مرة اخرى يظهر فيها المخزن سوء نيته اما كلمت ديمقراطية فعندنا لم ولن تتحقق الكل يعرف من العائق

  • younse fes
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:40

    سلم عليكم.
    اسمح لي ان أسالك سأل جلالت الملك ينبه لحترام المواطن وتحسين العلقة بين الادارة وهد الأخير يترى مدا حترمتم من حقوق المواطن وأرادت ؟

  • ابو ربم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:44

    اتمنى ان بكون انتخاب الاستاذ المالكي رءيسا لمجلس النواب مدخلا لحل الاشكالات السياسية التي كانت تعيق تشكيل الحكومة
    و الاستاذ المالكي بما عرف به من خصال الدفع الإيجابي في كل مراحل عمله السياسي سيكون سندا أصيلا في تثبيت البناء المؤسساتي للخيار الديموقراطي و سيكون بلا شك قيمة مضافة لتقوية دور المغرب في محاله الأفريقي و الدولي و حيويته في الأممية الاشتراكية و الحصار الذي فرضه على الانفصالين في هذه المنظمة التى تعتبر اكبر منظمة غير حكومية في العالم ،تجعل منه رحل المرحلة بامتياز
    كما ان علاقته المحترمة مع الاستاذ بنكيران و جل رحالات الدولة ستساعد على إذابة الجليد و البرودة السياسية التي بعرفها المسهددالسياسي الوطني في أفق بلورة حل وطني حكيم يجنب المغرب أية أزمة سياسية
    تهاني للاستاذ المالكي
    و بالتوفيق للاستاذ بنكيران في مهامه التي ينتظرها الوطن

  • youssef
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:00

    benkirane… comporte toi comme un vrai homme et dėpose ta démission… si tu reste, ton parti perdera sa crédibilité. … vous donnerez l'impression que vous voulez juste les postes. je suis sûr que si tu le fera ta popularité sera plus grande.

  • عبدو
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:32

    المالكي كل مرة يملك كرسي. اسم على مسمى. دبا ملك البرلمان

  • وا سي مالكي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:47

    ان الخطاب الدي وجهه سي مالكي والوعود التي وعد بها كانت ستكون مقبولة لو قالها شخص جديد عن سياسة اعني وجه جديد غير مالوف عند المغاربة اما انت سيدي فقد كبرت وهرمت في احضان المشهد السياسي المغربي وتقلدت عدة مناصب اللهم لا حسد ولكن الم يحين الوقت لتعطي انت وامثالك فرصة للشباب للنهوض بمغرب جديد باسلوب جديد

  • جمال 1
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 02:32

    الحبيب المالكي لم يفلح و لو مرة في المناصب التي شغرها. رجل يحب كثيرا المناصب القيادية. يستعمل كلمت التسويف. و هو بارع في لغة الخشب.
    من لم يثق في هذا الكلام فليراقبه مادام أنه رجع إلى الأضواء. إن الرجل بارع في تملصه من المسؤولية.
    أما أنا فلم و لن أصوت أبدا.

  • الغافل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 02:59

    انتهى الامر الذي فيه تستفتون . مجلس النواب للاتحاد والداخلية للدستور وهكذا حلت مشكلة الحكومة بضربة حجر واحد. هذا هو مستوى التحايل على الإرادة الانتخابية

  • ماطن غيور على بلده
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 03:33

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    قال أحد الحكماء:"الحقيقة المرة خير ألف مرة من الوهم المريح." الحقيقة هي أن كل هذه الوجوه معروفة لم يستفد منها وطني الغالي البتة، بل هم الذين استفادوا من الوطن. ازدادوا غناً، و ازدادوا تسلطاً،و… لكن الوهم المريح هي تصريحات هؤلاء قبل انتخابهم و حتى بعد فوزهم. وكذلك تصريحات تلك الطفيليات التي تنتفع من هؤلاء الوجوه ناسين أنه: "من اعتز بغير الله جعل الله ذُلَّهُ على يديه." مجلس المستشارين و البرلمان و حكومة تصريف الأعمال عبارة عن مستنقعات مليئة بالتماسيح آن الوقت للتخلص منها. هذه التماسيح دفعتني للهجرة و الغربة. لكني و الحمد لله وجدت بلداً آخر احتضنني و جعلني أشعر بأني لي قيمة. شيئين اثنين لا قيمة لهما عند هؤلاء الوجوه : المواطن و وفت المواطن. عليكم إخواني بطلب العلم مهما كلّف ذلك من ثمن، قد يكون ذلك سبباً في أن يغير الله من حالكم. قد "يلج الجمل في سم الخياط" و لن تستطيع هذه الوجوه أن تخرج البلدَ من محنته. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • صمام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:12

    واش بالغريبة و كعبغزال كما عهدناه في مناصبهم السابقة

  • ayyoub
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:42

    منذ أن رأت عيني نور الدنيا وانا أشاهد هذا السيد الذي لحد الآن وانا في 24 من عمري يراهن كفى لقد مللنا ،

  • شكيب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:33

    عن اي أغلبية و اي معارضة تتحدث ؟
    و عن اي تطور في التدبير و التسيير ؟
    " و العود خرج مائل من الخيمة "
    ما هو جليا بالنسبة للمغاربة هو أنكم تعتقدون أنكم أتقنتم اللعبة وهذه اما قمة البلادة السياسية , و لا اعتقد ذلك ' او قمة الانتهازية وهذا هو الواقع ً
    اعلم ان مناضلي حزبكم سواء الذين انسحبوا بهدوء او الغير المنسحبين كلهم يحسون بأنكم خنتم المبادئ و خنتم الوطن و خنتههم ،
    خيانتكم لا تهمشنا و انتهازياكم لا تأنينا عن مواصلة النضال وقافلة التطهير تشق طريقها بإصرار

  • عبيبيــــــــــــــــــس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:42

    بركة بجعد و الفقيه بصالح تحركت وقفت مع لحبيب ..
    سنسمع كثيرا من معععععععع معععععععع بععععععععععع
    معليه في السياسة كل واحد عندو قاموس خاص به واصلا حتى واحد مكيتصنت ليهم …. فقط هما لكيتصنتو بعضياتهم وتيتفاهمو بخصوص …..

  • لن أعود للتصويت
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:14

    كون الخوخ اداوي كون دوى راسو
    لو كنت فعلا رجل إصلاح كان الأجدر لك
    ان تصلح الانشقاقات داخل الاتحاد الاشتراكي.
    السياسة في المغرب زيرو

  • الحزين حمزة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:19

    لاحظ بان المالكي يقول كلام جميل في السياسة بعدما حصل على الوزيعة.المدح و الاشادة كلشي زوين.
    لكن في الماضي القريب يقول ان الامور ليست بخير و انها كارثية .و الفساد و المجيمع في طريق مسدود.
    اما الان بعد الحصول على المنصب لاحظو يقول ان العام زين.
    المغرب بلد الدمقراطية .
    يا سلام

  • غيور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:43

    مهزلة بكل المقاييس!
    كيف يمكن تعيين سي المالكي رءيسا لمجلس النواب و هو من بين الوجوه من حزبه الذين ساهموا في تدمير وزارة التعليم. هل نحن نتقدم ام نرجع الى الوراء

  • عبدالقادر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:15

    هنيئا للرفيق والمناضل والاشتراكي والاقتصادي الكبير مباركة الأحزاب الإدارية والأحزاب المخزنية لكم وانتم في نهاية مساركم النضالي. ..فعلا مسكه ختام. ..

  • rafil
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:03

    يقول المصريين "كان غيرك اشطر". ما يمكنك في الحقيقة هو تغيير الباب و السياج اما المضمون فهيهات لان دوزك ه اعادة انتاج غرفة النوم لاغير. وانت ادرى مني بهذا لانك استاذ في الميدان . وشكرا هيسبريس.

  • سي محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:50

    50 سنة والبرلمان المغربي حاضر في السياسة المغربية والكل يعلم أنه مجلس يطبق عليه الخضرة فوق الطعام واليوم يالله جيتي آسي المالكي تقول للشعب الذي يعلم علم اليقين انه أي المجلس لايسمن ولايغني من جوع إلا من أمور تتعلق بشؤون قارية ودولية . إن المجلس يراهن على الحداثة والوعي وديناميكية جديدة وووو . الله يهديكم علينا و يارب يحفظ المغرب منكم و يخلي لنا الملك لوحده هو الذي نراه يشتغل ويسافر عبر القارات خدمة لهذا الوطن ومصلحة هذا الشعب أما انتم والله إلا عالة وثقلا وعبا على خزينة الدولة التي أصبحت عاجزة على تحمل اجوركم وامتيازاتكم و ماخفي أعظم .

  • العجب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:11

    في نظري ،على المالكي ،أن ينظف بيته "الإشتركي" أولا،ثم ينظف لغة الخشب التي لم تعد تواكب،تطورات العصر…

  • المرساوي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:45

    هنيءا لساكنة ابي الجعد وللسيد لحبيب المالكي

  • عبد الحميد علمي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 22:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشاهدينا الكرام التطوير لا يجب ان ينبني على التحقير من كرامة وعيش المواطن المغربي وما نراه اليوم يعيد ما سبق السيناريو الرديء للعمل السياسي والتفعيل القانوني ومن العيب أن تأخذ الدعم الموجه لطبقات الضعيفة اللتي لا حول ولا قوة لها إلا بالله العلي العظيم هذا إعدام واقبار إن لم تستطيعوا الوفاء بالوعود المرجوا منكم الهجرة خارج الحدود بدون جحود ولا جهود لاءن بقاىءكم يدل على حرامكم والكرامة مقرونة بتطبيق القانون بكل صرامة مع إبقاء الغرامة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات