أخنوش يقترح "وزارتين اتحاديّتين" .. وبنكيران يريد "وردَة مسانِدة"

أخنوش يقترح "وزارتين اتحاديّتين" .. وبنكيران يريد "وردَة مسانِدة"
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:00

كشفت مصادر حزبية مطلعة لهسبريس أن اجتماعا عقدته الأحزاب الأربعة التي شكلت الأغلبية السابقة، على هامش اللقاء الذي جرى يوم الجمعة الماضي بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وزعماء الأحزاب السياسية استعدادا لانتخاب رئيس مجلس النواب.

وأوضح مصدر هسبريس أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، اقترح على “رئيس الحكومة المكلّف” تخصيص مقعد أو مقعدين حكوميين لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالإضافة إلى رئاسة مجلس النواب، وهو ما رفضه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

وقال مصدر هسبريس، غير راغب في كشف هويته، إن رئيس الحكومة برر الرفض بكون القبول سيخلق له مشاكل بالجملة داخل حزبه وخارجه، معتبرا ذلك “نوعا من التنازل الذي لا يمكن أن يقبل به”.

وأشار المصدر نفسه إلى أن المقترح الوحيد الذي قبل به رئيس الحكومة هو أن يكون رئيس مجلس النواب من داخل “حزب الوردة”، على أساس أن يضمن مساندة نقدية للحكومة دون مناصب داخلها، وهو الأمر الذي رفضه رئيس “حزب الحمامة”؛ عزيز أخنوش.

وفي هذا الصدد، كشف المصدر الحزبي أنه تم التوصل إلى صيغة لإدماج حزب الاتحاد الدستوري في “الكوطا” المخصصة لحزب التجمع الوطني للأحرار، وهي الفكرة التي لقيت تجاوبا من طرف الاحزاب الأخرى، وخصوصا الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية.

من جهة ثانية، أكد مصدر مقرب من رئيس الحكومة أن أي مفاوضات لن تشمل حزب الاتحاد الاشتراكي في المستقبل، باستثناء مساندة الاتحاديين بعد توليهم رئاسة مجلس النواب، غير ذلك “فليبحثوا عن حلول بعد الأزمة التي وقعت”، وفق تعبيره.

وأكد المصدر المشار إليه أن “حزب الوردة” أصبح خارج حسابات رئيس الحكومة بشكل نهائي، مستبعدا أي نقاش حول تواجد الاتحاديين في الحكومة الثانية لما بعد سريان فصول “دستور 2011”.

‫تعليقات الزوار

124
  • محمد رضى السوسي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:05

    اخنوش رجل الكلمة و الالتزام لذلك لابد ان يعي بنكيران ذلك جيدا فالرجل يريد مصلحودة الوطن قبل كل شيء

  • انا جيت جونيمار
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:07

    على الحبيب المالكي ان يصدر مرسوم مالي لكراء حكومة اجنبية مؤقتة حتى تستمر المشاريع المعلقة

  • ادم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:07

    بنكيران من الاحسن يمشي المعارضة ببساطة لايفقه في التسيير…هو يعلم أن الشعب قاطع للإنتخابات ويتكلم عن الشعبية…

  • حسن رأي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:08

    حزبك ا السي ابنكيران و حزب الاتحاد الاشتراكي بحال بحال المصالح الشخصية و استغلال الشعب غير أنتما تفوقتوا عليهم فاستغلال الدين.

  • koko
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:08

    واش اخنوش ناطق رسمي ديال اتحاد اشتراكي سير بحالك ديها في فلاحة ديالك لي كتفهم فيها اما السياسة حاجة اخرى

  • ادريسي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:09

    إشتدي أزمة تنفرجي
    قد قد لاحت وردتك بالفرج
    وضلام التحكم له حمامة
    حتى يغشاها المصباح الوهج

  • صخر ابن غانية
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:10

    الأحرار حزب قوي بكفآته صحيح أنه ليس قويا تنظيميا ولكن هذه أمور يمكن تداركها مع هذا الرئيس الجديد بنكيران يعرف ذلك جيدا ويحترم هذا الحزب

  • احمد عابر سبيل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:12

    يظهر جليا أن الوزير الأول في حكومة الظل السيد اخنوش هو الذي يريد أن يكون الوزير الأول الحقيقي عوض الوزير الأول الذي عينه الملك على ضوء نتائج انتخابات 7 أكتوبر. لكن ولو تغيرت الأمور بعد حين فسيكون وزير الأول في حكومة الظل قد جمع الملايير من الدراهم في التلاعب بثمن المحروقات وليس غريبا أن يتلاعب بنتائج الانتخابات لكي لا يعكر عليه أحد ما هو بصدده، لا السيد حميد شباط ولا عبد الإله بن كيران.انه قمة المكر والخداع لكن للشعوب ذاكرة قوية.

  • تمغربيت
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:14

    كفاكم مزيادة واستغلال الضروف كل واحد فيكم يرغب في حقائب وزارية وضغط علي ابن كيران ألم يكفي لحزب الورد رئاسة مجلس النواب حتي تطلب بالمزيد لا نريد حكومة فيها 40 وزير أما اخنوش فلقد أصبح هو الذي يتسول المناصب للأحزاب الأخرى نطلب من ابن كيران أن لا يتنازل أكثر

  • خديجة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:16

    نتائج الانتخابات فرزت يوم 7 أكتوبر، وتأخر ظهورها لغاية 16 يناير، لكي تلعب السياسة الأخنوشية دورها فتعمل غلى"تصويب وتصحيح أخطاء الناخبين" الذين صوتوا وأخطأوا الوجهة الصحيحة، نتيجة "الخطاب الذي دغدغ عواطفهم". لذلك ومن منطلق الحرص على مصلحة الوطن، التجأت الديمقراطية الأخنوشية الى اختلاس أصواتهم عنوة وفي واضحة النهار، لتفرض عليهم أشخاصا مجهم المجتمع ولفظهم.
    أرجو من بنكيران أن يقلب الطاولة دون تردد على السياسة الأخنوشية، فهو بتردده وتلكؤه وتوسله واستجدائه، انما يساهم من حيث لا يشعر في اضعاف موقفه واضعاف حزبه، وتقوية موقف الديمقراطية الأخنوشية ومن وراءها، ومن يحوم في فلكها، خاذلا بذلك شريحة واسعة وعريضة من المجتمع.
    "انتهى الكلام" كتابة: لا يكفي، نرجو أن يجاهر وبصوت مرتفع: “انتهى العبث بأصوات الناخبين، وبمصلحة الوطن"
    بنكيران أخطأ، لقد كان عليه أن يرشح واحدا من حزبه حتى ولو كانت النتيجة محسومة لغيره، لكي يعلم المغاربة فعليا مآل أصواتهم، وعليه أن يرجع المفاتيح دون تردد ولا يخلف موعده مع التاريخ، ففي ذلك مصلحة له ولحزبه وللديمقراطية وللمغرب ككل، والا لفظ المغاربة حزبه كما لفظ آخرين قبله.

  • حسن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:16

    هاد الحريرة كاع مابغات توجد. على أصحاب القرار أن يكفوا على استحمار المغاربة. المسرحية سخيفة جدا.

  • wood
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:16

    صحيح انه لا يمكن اختزال الديمقراطية في صندوق الاقتراع فهي اولا مناخ صحي و حر لممارسة السياسة و هي ثقافة و اخلاق و مصداقية و عمل في اطار القانون لكن في النهاية لابد ان تنتهي في الصندوق الذي يبقى الوحيد الذي يعطي لكل حزب او تنظيم حجمه الحقيقي . فلا معنى لتشجيع الميوعة السياسية لنفرض في النهاية ما نريده . فحزب البجيدي هو صنع الدولة او على الاقل نتاج المناخ السياسي السائد و استعمل لتمرير توجهاتها و قرارات ، و على ما يبدو ان الوقت قد حان لتهميشه او حتى إزاحته من المشهد السياسي بعد ان مسح فيه المخزن جميع القرارات اللاشعبية التي طبقها!!!!

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:16

    الاتحاديون يتشبتون بالمناصب وهم مستعدون للتحالف مع الشيطان من اجل ذالك انتهى حزب الاتحاد الاشتراكي انتهى الكلام

  • كفى من إستبدادكم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:18

    125 مقعد بفضل القفة لي هي رشوة وبفضل الإستغلال البشع للدين واللعب على الأمية لإستمالة الناخبين ومصدعينا بالتحكم. التحكم هو حزبكم ومعندكم الحق أخلاقيا تعطونا الدروس فالتحكم. نسيتو بلي البيجيدي تآمر على عبد الرحمان اليوسفي سنة 2002 ضدا على المنهجية الديموقراطية رغم حصول حزبه الإتحاد الإشتراكي على المرتبة الاولى في الإنتخابات التشريعية. الى كاين شي حزب تآمر على الديموقراطية فهاد البلاد هو حزبكم. عجباتكم 125 مقعد لي حصلتو عليها بفضل مقاطعة الشعب؟ اوا ترجموها سياسيا على أرض الواقع الى كتفهمو فالسياسة وفموازين القوى. المواطنون لي صوتوا على 270 مقعد برلماني آخر ماشي مغاربة؟ هاد المصوتون اشربو البحر ويخليوكم ديرو ما بغيتوا؟ والله وتعاود الإنتخابات الى هزكم الماء، غادي اخرج منها البيجيدي بنصف ما يملكه الان من مقاعد. واش كتصوروا بللي المغاربة لي شبعو الشتم ديالكم وشافو الإستبداد ديالكم غادي اعجبهم الحال؟ ها رئاسة البرلمان طارت بين إديكم وكاين احتمال كبير تمشي ليكم الحكومة بسبب تهوركم؟ كم أنتم مغفلون ايها البيجيديون. القوة لا تقاس بعدد المقاعد وغادي إيجي واحد النهار حتى واحد ما يصوت عليكم.

  • الوريدة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:19

    في حكومة 2011 رفضت الوردة الانضمام للحكومة بحجة أن مقاعدها قليلة و لا تستحق الدخول.
    في 2016 حققت الوردة أقل بكثير من 2011… لماذا يريدون الدخول اذا؟

    الاشتراكيون من زمان فيهم كثرة الفهامة و محاولة لعب الأستاذية في السياسة… سواء انضممتم أم لا فحزبكم مات

  • موسى
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:20

    هذا يسمى عندنا (غلب بقرة)
    أخنوش طرح بنكيران وزمرته أرضا وأراد أن ……
    أنا كم كم وأنت فهم
    ندمت على الصوت الذي أعطيته لهؤلاء الجبناء الباجدة
    كل هذا خوف على مصلحة البلاد
    كذب مركب.
    فلماذا أخنوش لايخاف على مصلحة البلاد

  • مراقب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:20

    تشكيل الحكومة ليس تقسيم كعكة يا أخنوش بعدما أضفت الاتحاد الاشتراكي لإبتزاز رئيس الحكومة حتى لا يكون به الأغلبية مع الاستقلال و التقدم و الاشتراكية و العدالة والتنمية ها هو أخذ مقابل ذلك رئاسة مجلس النواب ضدا على إرادة الشعب …..باراكا عليه……و باركا من الابتزاز….راه صبر الشعب فات الازم…..

  • مبارك المباركي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:23

    علي هاد لحساب أخنوش هو الرئيس الحكومة هاد أخنوش على ما يبدو مباغيش احشم كايسحاب ليه بفلوس غياخد كول شي لنقارن التجربة التركية اردغان ليست لديه المليارات ولكنه لاينهب أموال الشعب ولديه العزيمة للإصلاح ولم يستطيع اعتي الدوال أن يهزموه فمابلك ب أصحاب المليارات ف إرادة هيا كول شي ليست بالأموال

  • عزيز الشافعي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:24

    صافي أسي بنكيران مالك أخويا شاد العكس تصافي وافق على جميع الشروط ويعطيوك الوزارة الأخيييرة لي عندهم ولا عرفتي آش غيجيك مليح تا عطيهم سوارتهم وهنينا راك تدخل التاريخ سير أخويا ترتاح ليا مع راسك والله ماتلقى حسن منها. شفتو على أسلوب باش ولينا كنهضرو. حسبنا الله ونعم الوكيل حرام عليكم هادشي راه بسال بزاااااف.

  • انس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:28

    الله يعطينا وجهك يا اخنوش .سير ديها فالمشاريع ديالك و الصفقات ديالك . و خليو هاد الحكومة تشكل و براكة من الحواجز ولا خفتي على المشاريع ديالك لايعرقلهم ليك بنكيران ؟ مصر انك تدخل شي عفاريت و تماسيح معاك باش يدافعو ليك على المصالح ديالك ! ياودي على الديموقراطية انا و من بعدي الطوفان

  • متسائل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:30

    هل وجود الأحزاب لها دور في مجتمعنا؟ من المسؤول عن الموت السياسي في مجتمعنا؟ هل ما تفعله الأحزاب يخدم الملكية؟ هل لازال للمواطن امل في المساهمة في بناء المجتمع أم أصبح فقط يدفع أموال الضرائب ويقف موقف المتفرج في أمواله وحقوقه تسلب منه؟هل من العدل احتساب أصوات فئات كثيرة دفعتها قلة حلة اليد والجهل لبيع دمتها بدراهم معدودات على غرار أناس تعي جيدا اللعبة السياسية المتحكم فيها؟هل يحق لمن لا يدرس أبناءه ويتطبب في قطاعات الدولة أن يكون مسؤولا بها؟

  • أم عبدوا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:31

    بكل الأشكال والألوان لا بد أن يجد بنكيران وسيلة لتقويض المشاورات.. . ولا أحد يبحث في التوافق

  • معطيي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:31

    ها ما كالت الشوافة لسي الخبير الدي كتب مقاﻻ في هسبريس قلنا له بانه هناك اتفاق تحت الطاولة .كل الناس تعرف تحلل فقط لفهم اكتر يجب تتبع وربط الاحدات وستفهم العجب العجاب.ادن راسة المجلس مقابل عدم الدخول للحكومة .

  • فؤادوحة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:32

    ياودي ياودي ياود قالك عطيه من حقي ادن نت هوا رايس واااا لنكيران والله يخليك الاما حط سوارت وراه بزاف هادشي واش نت راجل تنازلات والله تنكرهك ودخل معاك دوك رباعا والله ما نبقا نحترم فيك شي حاجه بزاااف علاش هادشي باش تبقا رئيس حكومه كل مره دايرين ليك قالب ها رىاسه مشاتليك ديال برلمان ودبه اخنوش ولا تيبان هوا سبع ديال لغابه .اسيدي لهلا يجعلها باش تكون هاد لحكومه ولا تيتحداو شعب شهب راه تيراقب وشارع اقرب حاجه لديورنا انتها الكلام

  • عبد الرزاق درار
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:32

    الى بن كيران عليه ان يسلم المفاتيح و يرحل كفاه خداع الشعب و كفاه تملقا انه فيروس السياسة يخترع الأفلام و يصنع له الفرجة يحسب مصير البلاد بي نكتة يتنكة بها
    الجميع عليه ان ينخرط في مسيرة المطالبة بي رحيل بن كيران

  • بلعيدوفيتش
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:33

    لماذا …."الحزب الظــــــــلامي "….. اقصــــــــــــــــــــــائي …..؟؟

    فليخرج السيد عبد الالاه بكيران ….. و ليشرح … لحزب الاتحاد الاشتراكي .. اسباب رفض "الحزب الظــــــــلامي "… لحزب الاتحاد الاشتراكي ….

  • المهاجر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:33

    الله يعطيك الصحة السي بنكيران، المزيد من الصمود في وجه التحكم، لا تنازل لا استسلام.

  • Omar33
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:34

    Benkirane doit présenter sa démission

  • عدالي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:34

    أن رئاسة البرلمان أكبر من منصب وزير يا سيدي بن كيران. مجلس المستشارين للبام والبرلمان للاتحاديين. فماذا سوف تقوم بحكومة مكبلة و مكونة من أصحاب مصالح لا غير. فلقد لاحظنا وزراء الشكلاطة والكراطة وبيت النوم عوض مكتب وووووو.

  • احمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:37

    لماذا يخشى بنكيران من اعادة الانتخابات
    لانه يعلم ان الداخلية ستنتقم منه هذه المرة شر انتقام لان كلينتون واوباما اللذين يساندان الاسلاميين حل محلهما عدو بنكيران والاسلاميين
    اعادة الانتخابات ستفقد بنكيران الصدارة دون ادنى شك
    ومن اراد اعادة الربيع العربي الاسلامي فسيتحاسب معه ترامب قبل الداخلية
    قالها بنكيران بكل صراحة انتهى الكلام

  • اتحادي سابق
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:37

    معتبرا ذلك "نوعا من التنازل الذي لا يمكن أن يقبل به".
    هذا ذل هذا انبطاح هذا قلة الشهامة والانفة التي يجب ان تتوفر في شخص فوضه الشعب تسيير الشان العام من خلال انتخبابات شابها ما شابها من خروقات لصالح الحزب المصطنع والمذلل وتم تعويضه بحزب اخر ليكمل الدور المهزلة.
    باراكا من الذل اسي بنكيران عطيهم سوارتهم وخلي اخنوز والدينصور اللي ما بغاهومش الشعب يشكلو الحكومة.
    كرهتونا في السياسة وفي الانتخابات.

  • احمد@#@
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:37

    على هدا الحال أصبح اخنوش هو من يتحكم في البلوكاج .ومن ورائه ممن يحركونه لطي دراع بنكيران
    افتضحت اللعبة وعلى بنكيران أن يقلب الطاولة لكي يطبق ما قاله اخنوش اغاراس اغاراس وبالعروبية اللي لها لها .

  • aminofis
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:38

    رئاسة مجلس النواب زائد وزارة او وزارتين. ياكما الاتحاد الاشتراكي هو اللي غادي ينزل الشتا هاد العام ؟

  • ألن عرفة ضفاف الرقراق
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:38

    مايبحثون عنه هو ان تكون لك مشاكل داخل الحزب لنسفه وخارجه لاظهار ك امام الذين صوتوا لك بأنك متردد ولا قيمة لأصواتهم ولكن كما يقال قبحت السياسة لانها لاتومن بالمنطق والواقع ولكن تؤمن بالمصالح وصدق من قال بأنها فن الممكن

  • stefano
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:39

    السي اخنوش صرح بعد تولي المالكي رئاسة مجلس النواب بأن يكون للمعارضة نصيب في التشريع والآن يطلب من بنكيران كراسي بالحكومة ماذا يعني هذا ويين الكلمة ويين

  • بطاطا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:39

    في الدول الديموقراطية هناك حكومة ومعارضة اما في المغرب فكلشي باغي يكون في الحكومة ,بلاد الوزيعة

  • صحراؤنا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:39

    هذ اخنوش هو الذي يشكل الحكومة بدل الرءيس المعين! نرفض اقتراحه وكلامه ونريد كشف الصناديق الذي يسير فيها خارج المراقبة وسيطرة الرءيس. لايهمنا نحن المواطنين انه تري يجب عليه احترامنا هذا وطننا.الى كان هو تري ولايحترم ارادة المواطن ماذا نقول للمستتميرين الاجانب الذين ياتون يستتمروا باموالهم عندنا ويحترموا بلادنا ولا يتدخلون في شؤوننا. على حزب الاستقلال ان يشارك في الحكومة، من هو هذا الشخص الذي يشرط ان لايكون حزب عتيد و وطني داخل الحكومة. يجب على رءيس الحكومة ان يلجمه لكي يعرف حدوده لسنا بقر يفعل بنا ما يشاء

  • Amazighi
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:42

    D spres l image que vous voyez ici Ben Kiran apparait tres nerveux apres avoir reçu le kao de la partie de G 4 vraiment il n oubliera jamais ce choc mortel en plus tous les Marocains ont subi ce choc avec grande colere car le G 4 a dri le les peliers loyals et a pris par force ce qu il n a pas droit de prendre Alors dis aujourd hui tout a perdu confiance aux partis politiques qui mangent l enfer aux ventres

  • عبدالواحد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:42

    ما نفهمهه منكم هو تقسيم الكعكة بين العفاريت والتماسيح

  • zohair
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:43

    عبد الإله بنكيران ساند علانيتا هيلاري كلينتون ضد ترامب واصفا إياه بالمخيف كما وجه انتقادات خطيرة الى روسيا الاتحادية متعلقة بالحرب السورية , وقبلهما فعل نفس الشيء تجاه الجمهورية المصرية .. ربما هذا الذي يفسر الجمود الحالي !

  • مغربي حائر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:45

    ربما نحتاج غليان شعبي ثانية حتى نسترد حقوق الشعب ونسترد أصوآتنآ، ثقة الشعب أصبحت منعدمة أمآ الأيآدي الخفية والدولة العميقة والاستبداد وحكم الفرد المطلق ورآء الستار لآحظه الشعب المقهور جليآ . والحل بإصلاح ديمقراطي عميق وعاجل ينهي ويلبي حاجات ومطالب الشعب والله المستعان .

  • othmane
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:46

    ادن الحكومة فيها 6 من 8 الحزاب كون دخلو هادوك الجوج لبقاو و اديرو ما بغاو حنا مبقيناش مسوقين

  • hamid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:48

    بالله عليكم واش هذي هي السياسة و هادي راها وزيعة الله ياخد فيكم الحق

  • شكيب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:49

    المهازل تلو المهازل
    و الخنوشيات تتوالى و تتعاظم و الرئيس المعين مغلوب على أمره و نحن الجماهير الشعبية حضوضنا في الإصلاح والتطور و التنمية تتضاءل ، و تضل الانتهازية الحزبية و الرأسمالية تنخر الضعفاء منا
    رحم الله الديموقراطية المغتالة من طرف الخنوشيات الجدد و القدامى

  • ايت حساين عمر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:50

    رئيس الحكومة برر الرفض بكون القبول سيخلق له مشاكل بالجملة داخل حزبه وخارجه، معتبرا ذلك "نوعا من التنازل الذي لا يمكن أن يقبل به".
    هل هذا تبرير منطقي و مقبول؟ علاش قبول البيبيس و رفض الاتحاد الاشتراكي؟ علاش قبول الاستقلال و رفض الاتحاد؟ هل ثمة سبب مقنع؟ هل الاتحاد الاشتراكي حزب من اسرائيل او من جزر الواقواق؟ العجب العجاب؟ هل هو حزب تضليل؟ أليس حزب قانوني مغربي؟
    التفاهات و الذاتيات و العماء و التعصب هو الطاغي و ليس المقاربة السياسية الديموقراطية؟

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:52

    ازاحة مزوار من حزب الحمامة و تنصيب اخنوش و جعله يملي ما يشاء على بنكيران المنتخب شعبيا ، مزوار سيتم غالبا ترقيته مكان المرحومة زليخة كمستشار ملكي ، اخنوش دافعو احد اكبر الشخصيات النافذة في المغرب لافشال تشكيل حكومة قوية
    انشري يا هيسبريس من فضلك

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:52

    بعد ظهور حقيقة انتخاب المالكي واعتراف بنكيران بالصفقة بينه وبين لشكر لم يعد الان الا ان ينتظر الشعب المستضعف -بما فيهم مؤيدو البيجيدي -الاسوء القادم لان بنكيران يسير في اتجاه مساندة سياسة التحكم عن طواعية رغبة في السلطة والجاه والمناصب ..مما سيؤثر سلبا على حياة المواطن عفوا الرعاع ومن قال غير ذلك فهو مساهم في اللعبة ومن مساندي التحكم وبالتالي وجب التأكيد على اعادة ما نذكره ونكررهالان : انها سياسة العبث المخزنية التي تريد من خلالها تكريس الاستبداد والافساد في اطار منهجية التحكم ..الجميع متواطئ ضد إرادة الشعب المستضعف ..فكيف لأقلية تتحكم في أغلبية من خلال رئاسة البرلمان ….؟!وستفرض نفسها كلاعب أساسي في مساندة تشكيل الحكومة ولو انها مزيفة وشكلية ؟!

  • Nichane
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:55

    انقلاب ناعم و هادىء يقوده ابن المخزن المدلل اخنوش , كيف يسمح لشكر لنفسه أن يستحود على رءاسة مجلس النوام و لا يتوفر الا على 14 مقعدا ، اه يا بلدي ، اعتقدنا اننا انتهينا من زمن التحكم و ولى عهد الديمقراطية المخزنية امن عادت التماسيح من جديد في حلة الديمقراطية العالية الهمة بعد عقود من دمقراطية البيصارة والبصرية ، الان سيدفعون بن كيران لاعلان فشله و سيتم تعيين زعيم الانقلاب الناعم اخنوش لتكوين حكومة التحالف من حزب البانضية البام و حزب التحكم الوطني في الاحرار و احزاب الدربوكة ( الحركة + الدستوري ) ، نسال الله السلامة و ان يحفظ بلادنا من كل مكروه ، يجب على البيجيدي أن ينسحب بهدوء و سكينة كما فعلت النهضة في التونس و تسليم البلاد إلى التحكم الذي رجع في حلة جديدة و هي الديمقراطية العالية الهمة. لقد أعلنها اخنوس من اكادير ، لا ل " الظلاميين " حسب فهمه المتواضع .

  • متتبع
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:55

    ماذا سيكون مآل بن كيران رئيس الحكومة ( بالتسمية) في ظل حكومة أخنوش ( الفعلية ) ؟ ! ! ! !

  • الوطن أولا وأخيرا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:58

    بن كيران برر رفضه للوردة في الحكومة لأن ذلك سيخلق له مشاكل بالجملة داخل حزبه وخارجه. ياسلام. مصدر بيجيدي أخر أكد أن حزب الوردة أصبح خارج الحسابات بشكل نهائي، مستبعدا أي نقاش حول تواجد الاتحاديين في الحكومة الثانية لما بعد سريان فصول دستور 2011. يا سلام على سياسيي آخر زمان، من يسمع كلامهم سيخيل إليه أن حزب الإتحاد الإشتراكي عبارة عن مجموعة من اللصوص والشمكارة. في حين أن هذا الحزب أفضل وأطهر وأعظم من حزب اللاعدالة واللاتنمية بعشرات المرات. لو نزل المثقفون والطبقة الوسطى وعموم الموظفون والمتنورون الى المعترك الإنتخابي لحصل البيجيدي على 20 مقعدا مقابل 125 للإتحاد الإشتراكي. هذه هي الحقيقة الضائعة، بن كيران يخاف من مشاركة الإتحاد من الحكومة لأنه يعرف قبل غيره أن هذا الحزب العتيد لن يقبل إستمرار العبث والبؤس السياسي كما كان في الحكومة الماضية.بن كيران وصحبه لا تهمهم رفاهية الشعب المغربي، كل ما يهمهم هو مصالحهم الشخصية. سؤال لكتائب الشتم: لمادا تصدر الإتحاد الإشتراكي إنتخابات 2002 بعد قيادتهم لحكومة التناوب؟ لولا تآمر من يتباكون اليوم كالتماسيح لأستمر اليوسفي في قيادة الحكومة للمرة التاني.

  • Zaid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:58

    ارجوا من هسبرس ان تنشر.لا نريد الموافقة على قانون الاتحاد الافريقي.لقد فقدنا آباءنا وابناءنا من اجل الصحراء……نحن مع الاستقلال ومع شباط ومع الحسن التاني .ومع الملك……الصحراء مغربية.من العار ان نتراجع

  • hayat
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:01

    أخنوش رجل الكلمة والمعقول وأغراس أغراس ومان موقفه في محله لما طالب باستبعاد شباط وتشكيل حكومة منسجمة قوية

  • حسن ما فاهم والو
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:15

    سيكون تنازل حزب العداله والتنميه بادخال احزاب غير تلك التي كانت في الحكومه السابقه بمثابة خساره كبيره للقاعده الشعبيه التي يتوفر عليها هذا الحزب وربما انقسامات داخل اعظاءه ، وقد يترتب عن ذلك اسوأ مما هو عليه حال الاتحاد ، اما ان تشبت بموقفه حتى وان تطلب ذالك حل البرلمان واجراء انتخابات سابقه لأوانيها رغم تكاليفها الماديه ستعود الامور الى نصابها وستتشكل الحكومه بيسر وستتعزز الديمقراطيه في بلدنا، ليعلم الجميع ان الديموقراطيه التي نتباهى بها هي الآن في الحظيظ والسلام.

  • سليم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:19

    الله ينعل لما يحشم واش هدا كل حب للوطن اوا تفاوضوا على كيفية حلب البقرة

  • محمد مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:20

    شكلو بن كيران مازال ما حس بالقالب بعد انتخاب رئيس مجلس النواب هذا. فاذا هو شكل الحكومة فقد خسر هو و حلفائة منصب ثالث اقوى رجل في الدولة و اذا اعترف بفشله في تشكيل الحكومة فان اعداءه قد ضمنوا هذا المنصب المهم بغض النظر عن نتيجة قرار فشله في تشكيل الحكومة. لكن الديموقراطية هي الخاسر الاكبر في الاول و الاخر.

  • addeslam
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:21

    Scandaleux. Quand on laisse tout faire, tout se délite.
    Misère politique à la marocaine.

  • يوسف الشرقاوي الرباطي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:23

    قل لي من صوت عليك؟ أقول لك من أنت.

  • مواطن حزين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:28

    يالها من مصيبة ستصيب المغرب يالها من مشاكل سيدركها من بعد هؤلاء اللذين يريدون التحكم في الدولة بطريقة همجية وغباء لازالت نيران الرياح في الهشيم وهم لا يدركون شيئا ان الرياح العربي لا زال يعاود هبوبه في المستقبل بما يقع من فضائع في مصر والجزائر وحتى تونس وموريتنيا والمغرب بالدات لايحلمون ان المغرب دولة صاعدة كما يقلون والجياع لا زالوا في الشواريع يتسكحون بدون العمل ومنهم حامل الشهادات الجامعية والشباب صاخط عن الوضعية يرى مستقبله سوداء واصحاب الملك يريدون التحكم بمقاعد تقريبا صفر يالها من حماقة ياعباد الله الحكومات الدكتاتورية اصبحت عبئا على مجتمعاتهم بكل مقايس

  • بنحمو
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:28

    إلى رقم 20
    يا ولدي يا آنس، أخنوش لا يحتاج أحدا يدافع عن مصالحه، له من الأطر العليا المئات لها من المؤهلات ما يمكنها أن تدافع عن كل مصالح المغرب و لو داخل الأمم المتحدة.
    من جهة أخرى من القابض في الآخر باليد و الأسنان ؟
    أخنوش قابض في بنكيران أم بنكيران في أخنوش ؟
    و سيرو تكون تحشمو …قاليك أخنوش يمشي فحالو !!
    علاه هو لاصق فيكم يا هبال ؟ راه شيخكم من يجري وراءه

  • اتحادي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:29

    بغض النظر من موقفي من شخصية ادريس لشكر، فلا يسعيني إلا أن أحيي قيادة الحزب على حسن تدبيرها للتفاوض مع هاذ المخلوق ديال بنكيران.
    هو من استدعانا للتفاوض حول تشكيل الحكومة وليس نحن من طلبنا منه ذلك.
    قال بودي حكومة من العدالة وأحزاب الكثلة، قلنا له نحن معك، لماذا لا نخرج ولا نعلنها للصحافة ! قال لا : بودي، أن يكون معنا الاحرار!
    الاحرار، قالو ليه احنا ما حاملينش الاستقلال، وهو يسوس الاستقلال في الفيراج الأول.
    دابا الاتحاد، تحالف مع الاحرار والحركة، قبلتي معلكشي الامكانية الوحيدة اللي بقات ليك، مرحبا. ماقبلتيهاش، الله يفرقنا بلا دنوب ولكن ارجع المفاتيح لأهلها وخلّينا انخدموا الله يرحم ليك الوالدين.
    انشرواً الحقيقة المرة.

  • Youssef
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:31

    أخنوش أكد كفائته و قوته السياسية السياسية في التعامل مع المرحلة عكس بنكيران الذي وجد صعوبة كبيرة في إيجاد الحلول للأزمات الراهنة

  • ضد الضد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:32

    حبذا لو يتفاهم السيد بنكيران مع حزب الجرار و يرميان الخلافات الى جانب و يستعدان لخدمة الوطن و المواطنين و يتركون باقي الأحزاب ترمي خططتهم في قمامة الأزبال … الكل يريد الحقائب و لا يكرهون استوزار 60 وزيرا ليضمنوا تقاعد مريح ، أما خدمة المواطن فهي في الدرجة الثانية … أو يتم حل البرلمان و يترك الأمر للملك يشكل الحكومة و يكون الشعب المغربي قد ربح الملايير في صندوق المقاصة لنعيش مرتاحي البال خمس سنوات متتالية

  • ساخط
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:33

    اوزين صاحب فضيحة الكراطة و 22مليار هو النائب الأول لرئيس مجلس النواب …. هزلت

  • عدلوني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:35

    مصلحة الشعب و الوطن لا تهمهم. كما يقول المغاربة لا زرب على تشكيل الحكومة. الوقت كل ديلنا. فوق ما جات الحكومة هو هذاك. ضحكو علينا كف ما حللكم.

  • إيمان
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:37

    لا مجال المقارنة بين أخنوش و بنكيران و الأزمة الراهنة أكدت أن أخنوش تعامل مع المرحلة على أساس المصلحة العليا للوطن في حين أن بنكيران يقدم المصالح الحزبية الضيقة مما يعطل عمل مجمل مؤسسات البلاد

  • مولاي إدريس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:37

    إنَّا لله و إن إليه راجعون، اللهم عوضنا صبرا على بلاد المغرب.

  • loubna
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:37

    communique du ministere de l,interieur: a tous nos citoyens Marocains il y avait erreur sur les resultat du srutin du 7 Nov.les nouveaux resultas sont comme suit.RNI 125 -USFP47-Partie constitutionnel 35-PJD 20

  • مول البونج
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:38

    زعما الا الاتحاد دخل الحكومة د بن كيران غادي ارجعو لاسامير لي باعو ب 500 الف دولار @#

  • سيدى احمد الزين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:39

    لماذا يريد أخنوش فرض إرادته ومقترحاته على السيد بنكيران الذي اظهر ضعفا وتنازلا غير طبيعي ولا دستوري ولا يليق به كرجل سياسي يتنازل عن حقوقه التى باركها له الشعب المغربي
    أيريد أخنوش ان يكون هو الامر الناهي من الان ؟
    لماذا يتنازل السيد بنكيران عن حقوقه ويرضي أخنوش ويغضب مناضلي حزبه ونحن منهم
    أخنوش بيدق يحسن التراوغ ويسيء للحقوق المكتسبة ويسيء الأدب على اسياده الذين تلمذ لهم ولم يتبع سياستهم بل أراد ان يظهر بمظهر الامر الناهي ويستوزر من أراد رغم ان المغاربة لم يصوتوا على الوردة بقدر ما صوتوا على العدالة
    لماذا يفرض أخنوش دخول الاتحاد للحكومة الحزب الذي حاربه الشعب المغربي ويفرض على السيد بنكيران وجوها لا تستحق المراتب العليا نظرا لماضيها السيء وتصرفاتها التى أبانت عن خدمة مصالحها ومن جملتهم المالكي الذي نال نصيب الأسد من أملاك الدولة
    لعن الله السياسة التى تجلب الخزى والعار لصاحبها
    اننا نرفض مشاركة الاتحاد في الحكومة نظرا لتصرفات زعيمه مع الحكومة السابقة وستكون الكارثة العظمى اذا ما سامح السيد بنكيران بما يقترحه أخنوش البيدق الذي يخدم مصالح اخرى وراء الكواليس كما يعرفه الجميع

  • لطفي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:39

    غير زيد الصبر و كمل اسي بنكيران ما حدها تقاقي وهي تزيد في البيض .وما خفي سيكون أعظم اذا بقيت على هذا النمط من التنازلات لشكر غاي يدرس بيك الشوك.

  • ع السمارة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:40

    السلام عليكم . قلو زمان وراء الحاكم محكم ولا يعلم المحكوم بمايحكم، الله ومامشوارت بشوية حتا التشكل الحكومة والا ميوقع في الدول العربية خلوهم غير بشوي عليهم ،

  • sud est
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:44

    علي السيد بن كيران صفع اخنوش و المخزن بتشكيل الاغلبية مع الاستقلال و التقدم و الاتحاد الدي فرض عليه

  • التهامي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:44

    علاش الاخ نوش مكونش هوا الحكومة او نتهناو ?

  • سعيد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:46

    عندما يطلب أخنوش دخول حلفائه للحكومة فهو بذلك يطلب ماهو مباح سياسيا في إطار أي تحالف أما أن يقترح بنكيران تقديم وردة أو زهرة فهذا لا علاقة له بالسياسة المحترمة بل يدخل في إطار المساومات و المقايضات غير المشروعة و الذي يوضح نظرة بنكيران للماصب على أنها بقرة يتم توزيعها

  • الحسن من هولندا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:47

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته انا كنطلب من اس بن كيران تعاود الانتخابات باش أجيب 200 مقعد لأن هدك *** ابغاو اخرجوه

  • يوسف عزيز
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:49

    الإجراء الواحد و الوحيد الذي يمكن لبنكيران سلكه ويكتسح تعاطف شريحة واسعة من المواطنين من مختلف المستويات الثقافية ويتبث أنه مع مصلحة الشعب و أن المناصب وكراسيها لاتستهويه ولايجري ورائها ، ويعلو من شأن حزبه هي الخروج الى المعارضة و التهمم بهموم الشعب أما غير ذلك يبقى كلام في كلام ولو أنه صرح بانتهى الكلام و أنا له ذلك وهو الذي يقبل بأي حل فقط الحكومة تتشكل وهو على رأسها تحليل بسيط و أقول قولي هذا و استغفر الله لي ولكم.

  • Eky
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:50

    الله يلطف من حكومة فيها 50 وزير و 30 وزير منتدب و 10 وزير بدون حقيبة

  • حسان
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:53

    أتعجب ممن يصف أخنوش برجل الموافق. هو شخص تملى عليه الأوامر فينفذها بكل طاعة عمياء .

  • زكرياء ناصري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:56

    ألمْ يُدْرِكْ بعد قَهْقَاهُ العاصمة أنّ السيول الجارفة تحاصره مِنْ حَدَبٍ وصوب؟ أَلَيْسَ هو مَن كان يقول لتمرير قراراته اللاشعبية تعبيرا عن عنجهيته وتعنته : (ولو سقطت الحكومة)؟! المسكين (رأفة به وشفقة عليه) أَمازال يظن أنّ بإمكانه قيادة سفينة الحكومة حتى تصل إلى ميناء 2021 ولمْ يَعِ بَعْدُ أنّ السفينة غمرتها المياه لأكثر مِنْ نصفها وهي ما زالت راسية في مينائها منذ نهاية 2016؟!!!

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:58

    ماعندهومش الوجه علاش يحشموا !!! كفاكم استهتارا برغبة المواطنين! ! احترموا نتائج التصويت في الانتخابات الأخيرة !!

  • Abdel
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:59

    مال راسك قاسح ابن كيران مالك مازال ما بغي تفهم ان الدولة تقدر تهزك و تهبطك في رمشة عين اوا اطلق اللعب لمن هم اقوى منك.وبراكا م تلعبها انك شي حاجة. مرحلتك انتهت. سلم الامر.

  • العربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:03

    احد لا يقبل الظلم .ابنكيران رءيس الحكومة واختار الليعجب وليس اخنوش اكون فريق داخل الحكومة التي اصلا مازالت لم تتشكل الاتحاديين استغل الخصومات واضفر بمجلس النواب الشعب عند راءيه في هدا الصدد قبل كل حزب.الشعب سياسي اكثر من امناء الاحزاب .

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:04

    بنكيران وحزيه مغفلون اخنوش مرغ أنف بنكيران والعدالة في التراب وينعتهم بالظلاميين ومع ذلك الباجدة بلا نفس لاصقين في أخنوش سبحان الله

  • قارئ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:04

    لكي تلعب السياسة الأخنوشية دورها فتعمل غلى"تصويب وتصحيح أخطاء الناخبين
    انها سياسة التحكم يا أختي خديجة ، أما أخنوش فهو ناطق رسمي لأصحاب التحكم
    وما انتخاب لئيس مجلس النواب فهو من أكبر المهازل السيسية التي عرفها المغرب والتي لم يشهدها حتى في عهد ادريس البصري
    أصبح الاتحاد الاشراكييتمسك بحزب ظل ينعته منذ تأسيسه بالحزب الاداري
    أينك يا عبد الرحيم بوعبيد ويا يازغي ووو؟

  • نهايةديكتاتوريةالباجدة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:04

    ‎بتصويت الغرفة الأولى للمالكي وهو المحسوب على المعارضة بالأغلبية الساحقة يكون مجلس النواب قد أطاح بالباجدة و أن الأغلبية ليست أغلبيته و من الواجب على طاغيتهم بنكيران تقديم استقالته و العودة لصناديق الاقتراع أو القبول بهاته الأغلبية الجديدة التي هي الآن الأغلبية الحاكمة و التي لاتتوافق و طروحات رئيس الحكومة المنتهية ولايته و الذي افشل باسلوبه الهيمني الديكتاتوري الاستحواذي المكاسبي الضيق كل آمال التوافق على أغلبية و هندسة حكومية منسجمة بسبب رضوخه لطموحات زمرته الإقصائية. ‎

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:11

    كون غير فرقت الوزيعة بالشكل التالي وتهنينا وتهني رأسك :أقسم المناصب الوزارية بالتساوي على جميع الأحزاب بدون استثناء. فالشعب مغلوب على أمره مستسلم واللعبة واضحة. المهم رحموه وقدروا اميته وجهله

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:22

    ما هذا المنطق يا يبد بنكيران ؟ كيف تريد من حزب لم تقدّم له أنت أي شيء وتريد منه أن يقدّم لك هو كل شيء ؟ انتخاب السيد المالكي لم يكن بإرادتك وإنما فرضه عليك الواقع والأصوات التي حصل عليها وإلاّ لماذا لم تصوّت له واكتفيت بورقة بيضاء والتي لا تعني أي شيء, سواء كنت صوتت بالرفض أو بورقة بيضاء فمصير السيد المالكي قد حسمه البام والأحرار والحركة وليس منّة منك,
    من جهة أخرى إذا كنت تعتبر أن الورقة البيضاء كنوع من الدعم فلماذا لا تعتبر إدن أن كل الأصوات الملغاة(وهي بمثابة بيضاء) وكل الذين لم يصوّتوا في الإنتخابات التشريعية لماذا لا تعتبرهم هم أيضا مؤيدين لك وأنهم أرادوا بذلك دعمك ؟ ما هذه التخربيقولوجيا ؟
    من حق الإتحاد الإشتراكي أن يحصل على الأقل على وزارة واحدة إن لم يكن أكثر وإلا كيف تريد دعمهم النقدي ؟

  • مورينا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:25

    بنكيران مازال مابغا يحشم وهاد البلوكاج ديالو ماعمرو غيسالي

  • وآسفاه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:25

    هل تعرفون لماذا بن كيران مرفوض من جميع القوى الحية في البلاد؟ لسببين إتنين: سلاطة لسانه وشتم كتائبه. ملكنا الهمام الذي هو رمز الوطن وأمير المؤمنين للمغاربة جميعا كيفما كانت ديانتهم لم يسلم من سم هذه الكتائب. والله هذه الكتائب لم ينقصها إلا السلاح لنصبح في صيدا وصور. الى حدود الساعة لم تفهم هذه الكتائب رمزية نجاح الإتحاد الإشتراكي في رئاسة البرلمان ولا تزال هذه الكتائب مستمرة في عدوانها على جميع من يخالفها الرأي. هذه الكتائب التي لا تفهم في السياسة ولا تعرف قيمة ومغزى الديموقراطية ستعصف بحزب العدالة والتنمية آجلا أم عاجلا. من الواضح ومن المؤكد أن هذه الكتائب ستقود البلاد الى فوضى عارمة إذا لم تتخد إجراءات فورية ضدها. المناضل الحزبي يناقش الأفكار والبرامج المجتمعية ولا يشتم أحدا. وصلت بهم الوقاحة الى نعت الحبيب المالكي ولشكر وأخنوش بصفات يندى لها الجبين. لا حول ولا قوة إلا بالله. يوم كان المناضلون الأشاوس الحقيقيون يواجهون آلة القمع زمن سنوات الرصاص كان هؤلاء المستبدون يلازمون جحورهم خوفا من بطش أفقير والدليمي والبصري. وآسفاه على وطن سرقه الجبناء في جنح الظلام.

  • الاتحاد اش في الحكومة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:28

    آش عند الميت ما يدير قدام غسالو، هكا كان كيقول على رئاسة البرلمان، قالك مشاكل داخل حزبه راك قلت ليهم إسكتو، أما خارج الحزب أغلبية لمغاربة مصوتوش، واقيلا هندسة الكعكة من خلال هذا المقترح غتمشي بنقص رقم الوحدات المحصل عليه في الإنتخابات، مثلا مقترح أخنوش الإتحاد الإشتراكي 2 حقيبتين مقابل 20 التقدم والإشتراكية 1 حقيبة مقابل 12 وهكذا إلى أن نصل إلى 12 حقيبة مقابل 125 للعدالة والتنمية، التي ستفرح كثيرا وستغض الطرف عن تواجد الإتحاد الإشتراكي بالحكومة، ليقولوا يوم يفرح المؤمنون بنصرالله

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:34

    أعجب لقصوحية راس بنكيران
    لما كل هدا العناد
    الجميع مغاربة وكل حزب فيه الصالح والطالح
    وكفى مزايدة بعدد المقاعد لأن 80 في المئة من المغاربة قاطعوا الانتخابات

  • ahmed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:38

    أخنوش رجل غني و ذو سلطان لا يهمه سوى الحفاض على ثروته ، ويقود ائقلاب على الشعب اللهم اجعل كيدهم في نحرهم.

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:45

    و الله مهزلة !! أناس يتفاوضون حول الغنائم و لا شأن لهم بمصلحة الشعب المغربي.

  • يوسف لن تاشفين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:47

    من لا يفقه في تاريخ الحكومات المغربية منذ الاستقلال والذين عايشناهم انا وجيلي ان افضل وزير اول او رءيس وزراء عرفه المغاربة هم عبد الرحمان اليوسفي وبنكيران.اقول هذا دون خلفيات سياسية.اي انني لاانتمي لاي حزب وعندي مؤاخذات على الاحزاب.وبالمناسبة ادعو مرة اخرى السيد اخنوش ان يسرع مع السيد بنكيران في تشكيل الحكومة في اقرب الاجال نزولا عند رغبة الشعب المغربي وملك البلاد

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:51

    الملايير هي التي تحكم المسألة .. يملك ملايير من الدولارات لو تدفقت من إحدى البنوك الأجنبية لأحدثت فيضانات مهولة و لجرفت المغرب بكامله حتى المحيط الهندي .. من أين لهم هذا ؟؟ و ذاك ؟؟

  • Mouatin
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:51

    Ben kiran je te jure que j ai le pouvoir de te donner ARP vous. Se n est pas pour tes compétences politiques les si tu prend un peut d'e cottage et de faire fin à cette traduit . Akhnouch le vampire veut nous rendre des esclaves à l es impériales

  • بوعو
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:51

    سبحان مقلب الأحوال كيف كان الإتحاد الإشتراكي في الماضي وكيف أصبح الآن اللهم اجعل آخر أيامينا خير من أولها

  • التجاني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:58

    بكل صدق وإخلاص أبلغت كثيرا سيدي أخنوش
    وكشفت المستور…هذا هو التحكم عينه.

  • fadoi solitair
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:59

    ابن كيران لايعرف مادا يفعل وليس له شخصية حتى ليشكل حكومة لان لاعلاقة له بسياسة الميدان لحد الان هو تائه لاعزم له لانه اختصاصي في المعارضة والمشادات للاشهار بغض النضر على الاحزاب فان المجتمع المدني المغربي اصبح يدريث الصالح من الطالح ويتوخى ان يكون السيد عزيز اخنوش هو رئيس الحكومة المقبلة وليس فقط رئيس حزب لما له من اخلاق وقافة عالية رجل اعمال وله الحكمة في تدبير الشئن العام في السياسة والصناعة والتجارة والبحرية والفلاحة وله شخصية بارزة عالميا بغض النضر لانتمائه لحزب ما فهو مؤهل وطنيا وافريقيا لرءاسة الحكومة المغربية بامتياز وبدون منازع بغض النضر لانتمائه لحزب ما

  • سعيد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:05

    يا بنكيران نرجوك اسمع لصوت الحكمة ولا داعي للمزيد من العناد
    اسمع صوت الغالبية العظمى
    لا تستغل طيبوبة الملك و الدي صبر عليك كثير

  • politico
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:06

    رغم أنني اقتنعت حتى آخر لحظة من الحملة اﻹنتخابية بأهمية مشاركتي في صناعة المشهد السياسي في بلدي و كنت سأدلي بصوتي لولا انقضاء أجل التسجيل، و لكن من خلال ما أقراه يوميا في الصحف و المواقع و ما أشاهده عبر القنوات اﻹعلامية في ما يتعلق بمسار تشكيل الحكومة منذ 7 أكتوبر، أيقنت كل اليقين أنه لا قيمة لصوتي. وسأبقى وفيا لحزب المقاطعين إلى أن يتم تغيير هذا العبث والسلام على المغاربة الذين يستحقون أن يكونوا في مقدمة الأمم لما لنا من تاريخ…

  • moh
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:06

    فبلادنا كلشي زيرو السياسة زيرو الرياضة زيرو الاقتصاد زيرو الشغل زيرو ….. la corruption et l adultère partout partout…

  • Said totti
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:06

    كفى ضحكا على الذقون بن كيران رجل المرحلة بدون منازع اما اخنوش فهو بفعل فاعل ليس سوى بيدق لكسر العدالة و الديمقراطية و رغبات الشعب ولله الحمد الشعب بداء يعي هذه المسرحية اما نحن فلسنا بحاجة لا لاخنوش ولا لغيره عندما نحتاج لشىء فنتوجه ونترجى رافع السماء بلا عمد

  • مقهور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:08

    أسئلة إلى السيد بنكيران
    الاسلام يرتكز على أربعة أمور أساسية وهي
    1 العقائد2 العبادات 3 المعاملات4 الآداب
    فبالنسبة للنقطتين الاولى والثانية فالله أولى واعلم بهما. وأما النقطتين الأخيرتين فأنت تفتقدهم كليا يا السيد بنكيران. فادعوك إلى الصلح مع الله ومع الناس لآني أرى أن ما اقترفته من إثم في حق الشعب المغربي خلال الولاية السابقة لا يعد ولا يحصى. كما ادعوك يا سيد بنكيران أن تطرح على نفسك سؤال فتقول " هل الله راض عني فيما أقوم به" وتعرض نفسك على كتاب الله وتقول" هل أعمالي توافق شرع الله" أكيد ستحار في أمرك لأنك بعيد كل البعد عن ما أمر الله به اتجاه الرعية التي تتحمل جزئا من المسؤولية اتجاهها . فلا أنت عدلت ولا أوفيت ولا عاهدت فالتزمت ولا حكمت فأنصفت ولا أعطيت فوفيت. والطامة الكبرى انك نزلت إلى مستوى لم نعهده في رجل دولة من مستواك فأسئت وجرحت وتحديت وهددت وأقسمت بدون وجه حق وتراجعت عن وعودك وشعاراتك. لقد استحوذ عليك الشيطان وزين لك أعمالك فضيعت الأمانة فما كان إلا أن ربحت دعوات الناس عليك …..فهل تستشعر خطورة موقفك أم انك لا تبالي ما دام البنك الدولي راض عنك……

  • الطويل ادريس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:08

    كعكة مسكينة اشفقوا عليها يساسة تبكي تنادي حيروني عذبوني خنشروني شكروني خلصوني هني كولوني مسكككككينة انا اشفقة عليك من هذه المحطة لاترجعي حتى تعرفي اسماء رؤساء الاحزاب المغربية و تبحثي الارشيف لعله يسترشدك قبل القدوم لانه اعرف انك تبغضين كلمة قيدوم كذا و كذا المواطن المغربي مثلك حاءر تاءه

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:38

    اقول للسيد بنكيران إياك والاستسلام والاستمرار في التنازلات !! بهكذا تصرف حزبكم سوف تتراجع شعبيته وهذا ما يسعى إلى تحقيقه أعداء الدموقراطية وأعداء المواطنين والوطن !!! لا تترك اخنوش يشترط ويشترط وكأنه بدون تواجده في الحكومة سوف تتوقف الحياة في بلدنا !!! نحن نريد احترام التراتبية وعدد الأصوات التي حصل عليها كل حزب والشيء الأهم هم توافق البرامج !! مع الأسف لا يعطون أهمية لاراءنا وبرامج واديولوجيات كل حزب !!! يريدون توزيع الغنائم وحكومة" باناشي"!!!

  • متفاءل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:38

    خذوا المناصب و المكاسب فقط اتركوا لنا الوطن الذي ولدنا فيه

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:39

    اسي اخنوش كنت رجل تشكر على ما قمت به في وزارة الفلاحة و الصيد البحري اش دخلك فمشكيل الاتحاد الاشتراكي الحزب مشا مع عبد الرحيم بوعبيد من بعد تباع المتش

  • سياسة اتجاه المعاكس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:50

    أصبح اخنوش يمارس سياسة اتجاه المعاكس بطريقة غير مدروسة ؤغير دقيقة عليه أن يخطو خطوة إلى الوراء ويتأمل في تصرفاته قبل فوات الأوان ويصبح في خبر كان وان يقدم مصلحة الوطن على مصلحته الخاصة

  • Obstoub
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:04

    Les choses sont claires A Benkirane est virtuellement hors d etat de former un gouvernement Ce n'est plus qu'une perte de temps si le chef du gouvenement continue dans la poursuite des consultations Sont bien dans l'erreur ceux qui croient que nos elections qualifiees de credible peuvent faire conduire a une normalisation de la democratie dans notre pays Les principes qui font la morale des actions politques sont totalement abscents des tractations partisanes L'exemple est bien donne dans l'election du president H malki president de la chambre des representants et le dicta impose par Akhanouch president d'un parti minoritaire 

  • التجاني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:21

    ااااسي أخنوش بتحكمكم هذا احييتم حزبا منبوذا ونسفتم الديمقراطية بتجاهلكم لقواعد اللعب النظيف ضاربين عرض الحائط بارادة الشعب أو أغلبية الشعب و تقولون أن مبداكم: أغراس أغراس…بالله عليكم هل حقا تهتمون بمصلحة البلاد والعباد ؟ شتان بينكم و بين اغراس اغراس

  • Pedro
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:41

    ان نسبة مهمة من المغاربة لم تقم بالتصويت على هؤلاء الاحزاب. ادن كيفما كانت تشكيلة الحكومة فهي عبارة عن مسرحية بدون جمهور.

  • احمد دهبي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:15

    كتضحكو ا علينا احنا عايقين بكم

  • ها العار
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:31

    مسرحية عبثية و مهزلة نادرة، الكل يقبل اللعب في دائرة مغلقة لتكوين ديكور معين …..لكن أن تقبل اللعب تحت الضرب و الإهانة بالمهماز و كأنهم يروضون جحشا ليسابق بغلا. أمر بن كيران غريب و عجيب، لقد تم استحماره و استغباءه لدرجة أن الناس يقفون حائرين، لمادا كل هدا الذل و الهوان ؟ و من أي قاموس سياسي أو مذهب ديني تستنبط دلك ؟
    يا أخي إنك محبط لدرجة أن PJD أصبح ممقوتا و نتنا أكثر من جثة الاتحاد الاشتراكي.

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:33

    أحزاب لم يبق لها مكان داخل المسلسل السياسي المغربي ونراها الآن تتملق وتركع لأسيادها كي تحضى بمنصب أو اثنين داخل الحكومة المقبلة.

  • يفعلون ما يريدون
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:01

    بنكيران عندما اراد التحالف مع احزاب الكتلة طالبه الاتحاد الاشتراكي برئاسة البرلمان فرفض رفضا مطلقا. لانه لم يكن يعلم ان المالكي هو من وقع عليه الاختيار منذ……اخنوش الان يطبق النظريات الاقتصادية الصالحة ايضا في السياسة و يحقق مكتسباته المخطط لها مسبقا بشكل تدريجي لكن بنكيران لايرى الا امام انفه، بنكيران اصبح الان اكثر هوفا بعد دخوله لدهاليز الدولة التي لم يكن يعلم فيها الا الشيئ القليل. مشكلتكم ايتها الاحزاب انكم عند الانتخابات المقبلة يتطالبون مرة اخرى المواطنين كي يصوتوا بكثافة كي يسمع صوتهم لكن ما راوه منكم هذه المرة سوف لن يزبدهم الا نفورا من العملية السياسية كلها. نسبة المشاركة ستثبح اقل من 20%

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:06

    اعتقد ان السياسة لعبة قدرة وان الناخبين فهموا جيدا ان اصواتهم ليس لها اي معنى في ظل هذا الوضع الذي تنعدم فيه الاخلاق السياسية وحب مصلحة الوطن و المواطنين ، لقد كشف القناع المزور لبعض الاحزاب التي تدعي المواطنة ولم يعد من امل لتحقيق مصلحة المواطن مادام هم السياسيين هو اقتسام الكعكة والمناصب واموال المستضعفين الدين يستغلون في اللعبة السياسية .

  • متتبع
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:12

    أول السي بنكيران كنت تتمنى أن يسخن أكتافهم الاتحاد الاشتراكي ها الأمنية تحققت سخن اكتافك دبا . انتهى الكلام

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:35

    الشعب فيق اوعيق
    هذا الناس راهم تيفرقو الوزيعة بيناتهم
    اوراهم خايفين من " ترامب" راه غادي يسلطوا الله عليهم بتصرفاتهم
    احنا دابا كنتفرجو فهذه المسرحية الله ايكملها على خير اونمشيو لديوررنا بخير ان شاء الله.
    اسيادنا خذا المناصب
    خذوا المكاسب
    اوحنا خليو لينا غير الوطن باركا علينا

  • محند
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:11

    إملاء تلو إملاء …
    منطق ينطق … بان لا مستحيل اذا غاب المنطق ..!
    فالقاعدة الشعبية وصناديق الاقتراع مجرد صناديق لا تنطق و لا تملك نفعا ولا ضرا. انها وثنية الدمقراطية !!!

    فهل من مزيد …؟

  • يونس
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:25

    ألم يقل رئيس الحكومة أنه انتهى الكلام و أنه لن يتفاوض مع العنصر و أخنوش ليعود مباشرة بعدها للتودد لهما من أجل تشكيل الحكومة، ألم يكن تعيين رئيس حزب النواب بيده ليتنازل عنه فيما بعد دون أن يحرك ساكنا،….. كذلك سيفعل مع مطلب الاتحاديين و سيتنازل لهم على ما يريدون. لأنه بكل بساطة الماتش كبر منو و لم يعد يهمه م إلا الى الحفاظ على كرسيه في رئاسة الحكومة. و اللي تمازل مرة أحنيني يتنازل ألاف المرات حدك فالتوعويع

  • سعيد الزيان
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 10:06

    بعد مهزلة انتخاب المالكي..سيبقى العزوف السياسي قائما..ولا إرادة في اصلاح الادارة ..كيف يقنعنا السي بنكران بالسماح لحزب عاقبه الشعب في القفز الى منصب ااسلطة الثالتة في البلاد…عار لن يغفره الشعب لكم

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 11:02

    الباطرونا مامفكاش جمعت الثروة وتسعى للاستحواذ على السياسة من اجل التشريع وحماية مصالحها والشعب في دارغفلون ,,,

  • Lkhbaz
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 11:50

    يران من الاحسن يمشي المعارضة ببساطة لايفقه في التسيير…هو يعلم أن الشعب قاطع للإنتخابات ويتكلم عن الشعبية…وسير بحالك

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 6

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 9

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال