الملك محمد السادس يهنّئ المالكي بـ"رئاسة النواب"

الملك محمد السادس يهنّئ المالكي بـ"رئاسة النواب"
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:19

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى الحبيب المالكي بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب. وعبر الملك، في هذه البرقية، عن تهانئه الخالصة للمالكي، داعيا له بكامل التوفيق في مهامه السامية.

ومما جاء في هذه البرقية: “وإننا لواثقون من أنه، بفضل ما اكتسبته من خبرة، وما هو مشهود لك به من غيرة وطنية، ومن إخلاص ووفاء مكين لثوابت الأمة ومقدساتها، سوف لن تدخر جهدا من أجل تعزيز عمل المؤسسة النيابية، للنهوض بمهامها الدستورية على أكمل وجه، وخدمة المصلحة العامة، وكذا الدفاع عن القضايا العليا للوطن، لاسيما عبر نهج دبلوماسية نيابية استباقية وفاعلة”.

وأضاف الملك محمد السادس “وإذ ننوه بالعمل الجاد لسلفك السيد رشيد الطالبي العالمي، فإننا ندعو الله تعالى أن يعينك، وكافة أعضاء مجلس النواب الموقر، للارتقاء بالممارسة البرلمانية إلى ما يتطلع إليه المواطن المغربي”.

‫تعليقات الزوار

36
  • محمد ايت سيدي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:32

    بعد 3 أشهر والأحزاب متناحرة حول الحقائب.. قالكوم سيدي نصبوا رئيس مجلس النواب للمصادقة على مواثيق الاتحاد الإفريقي قبل ما يسافر.
    – آآآآآآآآآآآآآآآآآآ نعام سيدي.
    وكانت هذه نبذه عن طريقة اشتغال المؤسسات بالمغرب والمسار الديمقراطي. دمتم في رعاية الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • hassanouatab
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:34

    تبارك الله
    رئاسة البرلمان رغم عدم مساندة الشعب لحزبكم كان من الاجدر ان لا تتقدم لهدا المنصب وان تتركه للاحزاب اللتي صوت لها المغاربة بكثرة
    حب الوطن انه حب اموال الوطن

  • channa
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:34

    اولا هاد السيد مخاصوش يكون راءيس المجلس البرلماني لانه الحزب ديالو غير مقبول عند الشعب وفاقد المصداقية ديالو ثانيا السيد الطالبي العلمي خاصو يرد للدولة الضرايب ديالها لايعقل ان يكون رءيس ديال نواب الأمة مدايرش القانون

  • عبدو
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:35

    ولا عليك اسيدنا لا توصي الميت على بكاه سي مالكي عارف اش كيدير واش غادي يدير. كرسي برلمان نزل عليه من السماء ترشح بوحدو ونجح. متعب متقتل عليه

  • gastro
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:38

    Ze3ma lmaki ::::LE seul qui peut occuper cette pos. exc. le contraire du discours du Roi a Dakar…ils on distribuier les postes……

  • طلرق
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:43

    لفهم شي حاجة يهز صبعو من فظلكم

  • samir
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:44

    راك من خدام الدولة عليها تحظى بدعم الجميع و بزز منهم ماشي لخاطرهم.حزب ل 20 مقعد يقهر 125 و 101 و 42 .مغرب العجائب.اليوسفي هدر ليكم مع الملك و دار ليه خاطرو.راه باك صاحبي واخا في البرلمان هههههه

  • قول الحق
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:44

    يا للعجب حزب عف عنه الدهر وتديل قاءمة نتاءج الانتخابات البرلمانية ويصبح رءيس البرلمان ادا ما بقيت مثل هده العناصر الحزبية المصنوعة فلا تستغرب مادا سيضيف للبرلمان الكلام طويل ووجهم قاسح لا حياء فيهم تميع العمل السياسي يركضون وراء مناصب شخصية تجربتهم في حكومة التناوب معلومة سيقول قاءل في عهدهم الزيادة في الاجور والترقية للموظفين هذه كانت هدية لتلميع صورتهم ثم انكفؤوا على وجوههم خاءبين والنتاءج الانتخابية دليل على ذلك .

  • أستاذ حامل ماستر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:44

    سمع على قلبك يا بن زيدان…الا بغيتي تفهم راسك فهم الا مابغيتيش بقا عايش في الذل والمهانة…5 سنوات من الذل ….بالحق تستاهل يا عدو الفقراء

  • borla
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:48

    وإننا لواثقون من أنه، بفضل ما اكتسبته من خبرة، وما هو مشهود لك به من غيرة وطنية، ومن إخلاص ووفاء مكين لثوابت الأمة ومقدساتها،
    le chef de parlement sont role et de progresse la vie de peoples et de voire l interest du people,et n a rien a avoir ni avec les problemes politique ni avec les sacres
    produire des legislatives en faveur de people respecte la loi et faire son devoir le reste c est in jeux d enfant

  • المنتصر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:48

    سوف ننتظر ما سوف تسفر عنه رئاستك لمجلس النواب من إعطاءه دفعة و قوة في حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية
    بعيدا عن مايمليه عليك إدريس لشكر وتكون خير خلف لخير سلف

  • abd lah najar
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:57

    الآن أتضح كل شيء من الافضل ان لا اتكلم
    @@@@@##@@@@@@

  • hafid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:02

    هدا انقلاب على شرعية وايرادت الشعب .ولكي ترضى علينا اميريكا و اروبا ودول الخليج

  • ishak saber
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:05

    انا الشي الوحيد الذي لم افهم كيف يكون هو المرشح الوحيد في ظل كل هذة الانقسامات بين الاحزاب

  • أشرف
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:20

    حزب التعمية خرجو لوراق بيضاء، بيضاء بياض ليزار ليلة الدخلة

  • مراد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:24

    وجدوا واحد الميزانية خاصة بالشكلاط السويسري والورد فوق المكتب لسعادة الرئيس

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:37

    الذين لا يعجبهم انتخاب المالكى بالاغلبية لا يدركون ضرورة وجود هذا الرجل فى هذا المنصب .ويتحججون بالاغلبية العددية ،متناسين ان تلاثة ارباع المغاربة لم يصوتوا .والحزب الذى حصل على اكبر عدد من المقاعد يستحيل ان تجد بينه رجلا قادرا على مخاطبة الراى العام الدولى فى شان مصالحنا العليا ،وذلك بسبب انعدام المصداقية فى الشرق والغرب ،وقلة الكفاءة السياسية وغموض الاهداف الحقيقية لهؤلاء .قد تنفع الدموع والشعبوية فى استغفال البسطاء فى الداخل ،لكنها لن تفيد فى الدفاع عن المصالح العليا للوطن .

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:48

    انا شخصيا أتمنى أن يكون تنصيبه رئيسا للبرلمان مؤقتاً فقط من أجل الدفاع عن انضمام المغرب للاتحاد الافريقي وبعدها تعاد الانتخابات لكي يتم تطبيق الأشياء على أصولها واحترام الأصوات المحصل عليها من طرف كل حزب ! أي تطبيق الدموقراطية الحقة.

  • karim
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:11

    الى صاحب التعليق رقم 2 . ما اثارني في هذا التعليق هو قوله صوت له المغاربة بكترة .
    يا ولدي الشعب المغربي غاضب وغاضب جدا من الخمس سنوات العجاف التي قضاها هذا الحزب في الحكومة كلها وزر في وزر على كاهل الشعب الذي قهره حزبكم صاحب الاكثرية مما جعله يطلق حتى السياسة لانه اصبح يرى اناس دون المسؤولية ودون المستوى ينفدون املاءات صندوق النقد الدولي بحدافره وعلى حساب قوت المغاربة .لهذا نهمس في اذانكم ان 28 مليون مغربي لم تصوت لحزبك ولن ترضى ان يراسها تجار الدين وعديموا الكفاءة اما هذا الحزب فالمصوتون عليه فءة مقهورة ومغلوبة على امرها تعاني الامية والجهل اغريتموها ببطاقة راميد وما سميتموه بصندوق الارامل لتضمنوا طبقة تعاني البؤس .وووو لهذا لاتتكلموا باسم الشعب

  • momo defrance
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:14

    ياك قلت اليكم سابقا tremp مبغيش حكومات اسلامية ونحن عندن قضيتنا الاولى اوا راه كل شئ ضهر الان اومع السلامة السي بن كيران ولا الانتخابت مكين والو والسلام

  • جريء
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:18

    ديموقراطية المغرب الفريدة من نوعها.
    قالها كبور مكاينش معامن.
    الديموقراطية تتبهدل بدول العالم الثالث.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:20

    وإذ ننوه بالعمل الجاد لسلفك السيد رشيد الطالبي العالمي.ولكن ؛حتى اخلص الضراءب الى خزية الدولة.خلينا ساكتين اصفي.

  • karim
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:24

    تغاليق اغلبها للدواعش وكتاءب التعمية لماذا لان صاحب الجلالة فهم ان دكتاتورية بن زيدان التي يريد تطبيقها على الاحزاب لم تجدي واراد شيطنة الاحزاب اي ضرب هذا بذاك حتى ان الكل فطن لتحايله فانفضوا من حوله ولم يعد ااحد يطيق اللقاء به لمكره ونفاقه وخداعه .
    بن زيدانكم ياميلشيات لم يعد يتق فيه سوى قطيعه فقط نعاجه وخرفانه الكل يكرهه هذه هي الحقيقة الواضحة .بهلول وبهلوان انتهت ساعتكم .

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:36

    غير يدخل المغرب لما يسمى " الاتحاد الإفريقي " و غادي يتسد البرلمان بسبعة أقفال حتى تتشكل " الحكومة " برئاسة "X" هذا حسب المفتي الكبير "Y" و الله أعلم .

  • ابن القرشيين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:36

    المغاربة فقدو البوصلة هده الايام.الكل يفتي في السياسة. قال بن كيران قال اخنوش.طلع المالكي نزل شباط. هدا قاطع هدا صوت.تصورو لو فعلا تم ربط المسأولية بالمحاسبة. علما ان هدا مجرد حلم او سراب .وبدا المغاربة يتداولون! هدا المسأول في السجن.و دلك الوزير ماتل امام المحكمة. حيندا ك سوف تصبح المسأولية تكليف. لا تشريف. تصوروا…

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:39

    " الشباب و المستقبل " هي قصة رائعة قرأت فصولها في كتاب يتناول بالتفصيل المسرحيات المغربية التي نالت إعجاب أكبر نسبة من الجمهور .

  • ابومحمد نور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:01

    بغض النظر عن الانتماء السياسي وعن هذا الاخذ والرد والتجادبات في تشكيل الحكومة يبقى السي لحبيب المالكي شخصية وطنية مرموقة لها وزنها وهو رجل فكر وثقافة و " يحمر الوجه " في رئاسة مجلس النواب حقيقة نتمنى ان يسعفه سنه في ذلك و نتمنى له التوفيق في مع مهمته الجديدة .

  • الصدقي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:11

    الرجل المناسب في المكان المناسب أتمنى له التوفيق؛ رغم التناقضات الظاهرة فحزب الاتحاد الإشتراكي له حضور كبير في البرلمانات الدولية من جهة توجهه الإشتراكي القديم.

  • صحراؤنا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:15

    نحن لسنا ضد احد لكن مع الديمقراطية والاخلاق الحزبية. نعم كان على حزب الاتحاد الاشتراكي سابقا لانه كان فيه رجال لا ننكر مروا في وقت كان فيه المخزن هو صاحب القرار وليس الديمقراطية، منهم من سجن، منهم من اختار المنفى ومنهم من حكم بالاعدام، لكن هؤلاء لم يوجدوا اليوم التي اصبحى فيها السياسي يمكن له ان يعارض بسهولة. كان على هذا الحزب ان لا يقدم اي مرشح احتراما للمواطن الذي لم يوبؤه المنصب باتا. واحتراما لي سياسينه الاواءل الذي ضحوا من اجل الديمقراطية.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:22

    انا كيقتلوني بعض المعلقين عندما يتكلمون عن احترام عرادة المواطنين. وكأن هؤلاء صوتوا على التقدم والاشتراكية. ولا يعاتبون بن كيران لاختياره هذا الحزب قبل كل الأحزاب.

  • الحسين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:29

    بصراحة وبكلمة واحدة " التخربيق " نعم هذا هو المجال السياسي المغربي البعض ينسحب والاخر يصوت بالبياض انهم يلعبون باصواتنا نحن المغاربة ولكن لا رجا في اي احد منهم اي الاحزاب .
    العبوا مما تريدون واستغلوا نفودكم وانهبوا اموال المغاربة فنحن نعرف انكم تخدمون مصلحتكم الخاصة والانسان البسيط هو من ييدفع الثمن .
    وما دام الملك بجانبنا فلا خوف على المملكة علش الملك
    الله الوطن الملك .

  • Ahmad
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:52

    ال رقم 10: حرام عليك ما فعلت في اللغة الفرنسية. الا تستحي؟

  • سمحمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:53

    من الاخير هاد سيد مادار والو تال لمدينتو ابي الجعد لي نجحاتو باش ايكون برلماني . فلا تنتظروا منه الكثير

  • adam
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:48

    أودي ديرو الحكومة اللي بغيتو بلا هاذ المسرحية…..كضحكو على الشعب…..واقيلا اعداد المقاعد الانتخابية سالبة بمعنى 14_أكبر من 37 _ أكبر من 125_….اي pgd هو الخاسر!!!!!

  • مايدوم غير المعقول
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:36

    ياصاحب الجلالة نتفهم الموقف ونحن على يقين على تشبتك باحترام المؤسسات والدستور….ولكن المالكي….كان على الاحزاب ومن وراء البلوكاج ان يشرفونك بما هو احسن وافضل ليكون في مستوى رؤيتك وفي مستوى الدرجة التي تسعى ان توصل اليها هاد البلد العزيز…..راه كاين الخير فالبلاد او مليها الله اجيب لساعدك على الخير…..

  • الميسوري
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 01:22

    حدث في مثل هذا اليوم"الاثنين" 20 غلبت 125 و 10 غلبت 11…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب