بلقاضي: سيناريو تعيين المالكي "رديء" .. وحسابات بنكيران "صفر"

بلقاضي: سيناريو تعيين المالكي "رديء" .. وحسابات بنكيران "صفر"
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:05

في تفاعله مع انتخاب الحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، رئيساً لمجلس النواب، أمس الاثنين، قال ميلود بلقاضي، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن “الزمن السياسي بالمغرب أصبح يسير بوتيرتين”.

وأوضح بلقاضي ذلك بوجود وتيرة سياسية مرتبطة بالمؤسسة الملكية، ووتيرة أخرى تابعة للأحزاب السياسية، وقال: “الكل تساءل حول الكيفية التي تم بها تعيين رئيس مجلس النواب، والسرعة التي تم بها الأمر، رغم أن المشاورات الحكومية لا تزال جارية، ولم تنكشف بعد معالم الأغلبية”، قبل أن يؤكد على أن اجتماع المجلس الوزاري كان وراء هذا القرار.

أستاذ العلوم السياسية، وفي تحليله لانتخاب المالكي على رأس مجلس النواب، توقع أن تكون للقرار انعكاسات سلبية أكثر منها إيجابية؛ “فلا أحد كان يتوقع أن يعود حزب بوعبيد إلى المشهد السياسي بهذه القوة، ويصبح بذلك الحزب الذي احتل المركز السادس في الانتخابات رئيسا لمجلس النواب”، مضيفا أن الكيفية التي تم بها انتخاب المالكي “دوّخت” المتابعين للمشهد السياسي الوطني.

وخلال كلمته بالندوة التي نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام، مساء اليوم الثلاثاء بمقر الجريدة المركزي، عاد بلقاضي إلى المسار الذي مرت منه البلاد منذ وضع دستور جديد للاستفتاء، وقال: “المغاربة صوتوا من أجل تفعيل الدستور، من أجل رؤية أغلبية منسجمة ومعارضة قوية، كما ينص على ذلك الدستور، لكن ما وقع اليوم في التصويت على رئيس مجلس النواب يؤكد على أن من يتحكم في رئاسة المؤسسات الدستورية ليست الأحزاب، بل قوى لا نعرفها”، مؤكدا أن هذا السيناريو، الذي اعتبره رديئا، ستكون له، بلا شك، انعكاسات ستظهر خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وعرج بلقاضي على الكيفية التي تمت بها عملية التصويت على رئيس مجلس النواب، التي “أثارت العديد من علامات الاستفهام، خاصة مع حزب العدالة والتنمية الذي صوت بورقة بيضاء، ودعم حزب الأصالة والمعاصرة للمالكي، مع تسجيل انسحاب حزب الاستقلال خلال جلسة التصويت، وهو ما يؤكد اللخبطة التي يعرفها المشهد السياسي والحزبي المغربي”، على حد تعبيره.

بلقاضي تساءل حول العديد من المؤشرات، خاصة تأخر “البيجيدي” في الكشف عن قراره بتشريح أحد قياداته لرئاسة المجلس من عدمه، “وكيف عرض بنكيران على عزيز أخنوش، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، رئاسة مجلس النواب، وكيف تحول زعيم الأحرار إلى رقم صعب في المشاورات الحكومية رغم أن حزبه لم يتحصل على نتائج جيدة في الانتخابات”، وقال: “على ما أعتقد، كان هناك اتفاق سياسي بين أخنوش وبنكيران والعنصر من أجل عدم تعقيد الأمور أكثر”.

وخلص بلقاضي إلى أن ما يحصل “صعب”، معتبرا أنه “ليس في العالم نظام سياسي حيث حزب يقود الحكومة وأحزاب تترأس مؤسسات دستورية من المعارضة، خاصة حينما يتعلق الأمر بالبرلمان”، وهي الحالة التي نتجه نحوها حاليا برئاسة “البام” لمجلس المستشارين و”الاتحاد الاشتراكي” لمجلس النواب، قبل أن يضيف أنه من المرتقب أن يمر بنكيران إلى قبول شروط قاسية، خاصة دخول حزب الاتحاد الاشتراكي إلى التحالف الحكومي؛ “وذلك بعدما صوت حزب العدالة والتنمية بورقة بيضاء في انتخابات النواب، وهو ما يتحمل قراءات سيميائية تدل على أنها بداية استسلام المصباح لضغوطات ولشروط الآخرين، وربما تأكيد على أن حسابات بنكيران ضربت في الصفر”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

85
  • الباشا التلميذ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:09

    عله شكون خلانا ديما صفر من غير بنكيران بالحسابات ديالو الخاويا

  • دينااصور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:10

    طريقة تدبير بن كيران لمفاوضات تشكيل الحكومة صفر منذ البداية وذلك كله نتيجة عدم استحضار مصلحة الوطن

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:11

    بكل تاكيدمهزلة بكل المعايير وكانهم يقولون لنا اخروجوا الى الشارع

  • مغربي حر مشي مكلخ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:12

    باي باي الديمقراطية في المغرب و مرحبا بال………..

  • حميد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:19

    بنكيران مجرد منديل نظف به المخزن يديه و سيرمي به عاجلا او اجلا

  • امال
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:21

    المغاربة كلهم فهمو شنو كاين وان الحكومة بلا احرار لا تساوي شيءا وهاد الاستاذ الجامعي مازال مافهم مسكين

  • متدمر...
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:23

    ونحن كمواطنين نعلنها مدوية أنني ساقاطع أي انتخابات تجري مستقبﻻ بعد أن تبين بما ﻻ يدع مجاﻻ للشك أن ارادة المواطنين ﻻ تحترم … لقد جربنا كل هده الوجوه التي ﻻ تخاف الله وادخلت البﻻد والعباد إلى النفق المسدود وما وصل إليه المغرب اليوم من مديونية غني عن كل تعبير ….. ووعد الحر دين عليه

  • medmah
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:24

    اخطأ الاستاذ بلقاضي في طرحه حيث تجاهل ارادة الناخبين الذين صوتوا على الاحزاب التي اتحدت ومكنت المالكي من رئاسة البرلمان

  • الmohamed hassan
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:27

    اللذين انتخبوا الملكي خانوا المواطنين اللذين صوتوا لهم . لو اراد الشعب الاشتراكيين لصوت لهم . كيف يحق للمالك ان يمثل المغرب وقد خسر في الامتحان . رحم الله من عرف قدره وجلس ذونه.

  • احمد عابر سبيل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:36

    انها قمة العبث حينما يصبح السيد اخنوش رئيس الحكومة الحقيقي ب37 مقعدا والحبيب المالكي من الاتحاد الاشتراكي ب20 مقعدا رئيس مجلس النواب وبن شماس من الأصالة والمعاصرة رئيس غرفة المستشارين. فماذا سيكون دور الحزب المتصدر لنتائج الانتخابات؟ رئيس الحكومة بدون صلاحيات وبدون أغلبية تسانده بل ربما أغلبية تعرقل كل إصلاح حقيقي يريد القيام به. أين هي المشروعية ومن أين تنبع؟ من صناديق الاقتراع أم من أناس يطبخون كل القرارات الاشعبية في الظل ويفرضونها على الشعب بدون وجه حق. والغريب أن هؤلاء الناس يتظاهرون بأن المشروعية وراءهم ، فاية مشروعية تسوغ لهم تزوير الإرادة الشعبية؟

  • من يحكم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:38

    مشكلة كبيرة نعيشها في المغرب مند عقود مضت فمن خرج من الباب يعيدونه من النافذة ترى من يحكم هذا البلد و من يتحكم في العباد؟

  • mohammed lhaddioui
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:40

    حقا انها مهزلة يعيشها المغرب في تاريخه السياسي وفي ظرفية زمنية لا تسمح بذلك خصوصا وأن التحديات التي يقبل عليها المغرب في الوقت الراهن على المستويين الوطني و الدولي تتطلب حنكة سياسية أكثر من أي وقت مضى…

  • incompris
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:41

    le maroc pour les partis politiques est comme un gateau, chacun doit avoir sa part et comme on dit en arabe, المغرب بحال دار العرس

  • مبارك المباركي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:42

    ليس بى ردي فقط بل فضيحة من العيار التقيل بكول المقاييس دون احترام أدنى معيار للأخلاق هدا هو مغرب الديمقراطية 2017

  • العبث
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:45

    طيلة مدة ولاية بن كيران كنا نسمع الحديث عن التماسيح والعفاريت. أظن اليوم أن التماسيح والعفاريت قد صوتت على التمساح الكبير

  • انسان حر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:47

    .كنت الوم المقاطعين ولكن لن اصوت بعد هذه المهزلة

  • رحمة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:50

    أول مرة أذهب فيها إلى الإدلاء بصوتي كانت يوم 7 أكتوبر 2016 وذلك بعد تفكير عميق مبني على الأمل لكن سيكون بما لا يدع مجالا للشك آخر محطة أمنح فيها صوتي للأحزاب المغربية.

  • الخير للجميع
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:51

    اذا شكلت الحكومة من الاحزاب التالية : العدالة+الحمامة+السنبلة+الحصان+الوزدة فهذا عادي جدا لان جميع الوزراء سيتقاضون اجورهم من خزينة الدولة وبما ان هذه الاحزاب لها رغبة شديدة في الدخول الى الحكومة فهذا شيئ جميل وربما هذه المرة سيفكرون الف مرة في مصلحة المواطن ولتعط لهم هذه الفرصة ونرى مافي جعبتهم . ويسروا ولا تعسروا. واي حزب تكاسل في خدمة المواطن ثستعاقبه صناديق الاقتراع في الانتخابت القادمة . والاحزاب كلها تقول انها ستتفانى في خدمة المواطن وهذا مانريده ونتمنى الخير للجميع ونتمنى الخير لمغربنا الحبيب .

  • hamd_Canada
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:52

    Mathématicien que je suis ,par récurrence toi citoyen explique moi comment un parti venu au 5 position puis devenir un chef de parlement ???

  • ضبابية وغموض
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:55

    ما هذا العبث ؟ لم نعد نفهم ما يجري في هذا المشهد السياسي الغامض لا حكومة ولا أغلبية ولا معارضة … أين الدستور ؟

  • Rachid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:59

    و نحن صفر لاننا دايرين فيهم روسنا زعما فحالي غادي يديرو برينا

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:59

    انه العبث السياسي.ان ينتخب رئيس البرلمان في ظرف ساعات بدون مشاورات بين الاحزاب.والكارثة ان ينتخب من حزب احتل المرتبة السادسة في الانتخابات وبدون منافسة.والكارثة ان يكون الرئيس من مسامير الميدة الذي لم يشبع من السياسة.فما الفاءدة من الانتخابات وتبدير الاموال وتضييع الوقت.وربما نستيقظ غدا فنجد الحكومة قد تشكلت بقدرة قادر

  • hhhh
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:59

    …..بنزيدان الذي قهر الشعب سينتهي….وسينتهي الكابوس……

  • الحوسين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:01

    رب ضرة نافعة،بنكيران جاء دوره ليتفرج من داخل الحكومة،لم يحن الوقت لاخراجه للمعارضة لان الوقت باقي سخون،والمواطن حق له ان يطالب بمراجعة قرارات بنكيران المجحفة!

  • allal malioua
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:02

    "من يتحكم في رئاسة المؤسسات الدستورية ليست الأحزاب، بل قوى لا نعرفها" كيفاش آ السي بلقاضي قوة لا نعرفها..علينا ان نتحلى ببعض الشجاعة وأن نسمي الآشياء بمسمياتها وإلا فإننا لن نصل الى فهم ما يجري في هذا البلد..

  • أم عبدوا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:03

    الصفر رداء بنكيراني … وفشله في تشكيل الحكومة هو العنوان

  • abdelhamid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:05

    انتخاب المالكي رئيسا لمجلس النواب اهانة للمغاربة وللأحزاب التي تصدرت الصفوف الاولى
    الاتحاديين ابانوا تشبثهم بالسلطة والكراسي
    ارادوافرض انفسهم على الشعب بمباركة الاحزاب الإدارية
    ان كنت في المغرب فلاتستغرب

  • امام سابق بفرنسا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:06

    ردا على صاحب تعليق رقم 3 قال: وكأنهم يقولون لنا اخرجوا الى الشارع ،خرج اخويا تشوف لعجب ،اتحدى كتائب البيجيدي ان ينزلوا للشارع ولو ساعة

  • واحداخر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:11

    والله ما سياسيين ما حتى لعبة هؤلاء الأمناء العامون وأعضاء الأحزاب ، هؤلاء ليست لهم الخلية الحزبية التي تسري في الدم كما كانوا الأولون السابقون ، ليست لهم استراتيجية تحمي أحزابهم من التقهقر وتدفع بمصلحته و مكانته على حساب مصلحتهم ومكانتهم ، هؤلاء أشباه السياسيين الذين يعالجون المؤقت حسب الطوارىء بعين مصلحتهم الآنية . والذي يحزن هو أنهم ما عايقينش بأن حزب العدالة والتنمية ماشي قوي ببرامجه و بمنخرطيه وبنظافة يده وبببببببب ولكن هو يتقوى يوما بعد يوم من طرف الناخبين حتى الذين لا يميلون لاديولوجيته و إسلاميته فقط لأن الحلبة أصبحت مكشوفة و والمبارزة أصبحت بالمباشر أمام الشعب . فالمحارب الوحيد ضد الأكثرية التي تستعمل كل الادوات والأسلحة حتى المحرمة قانونيا ومنطقيا وشرعيا ضده لهزمه والقضاء عليه ، هذا المحارب يجد تعاطف الجمهور والمتتبع وبالتالي يزيد في تشجيعه وتقويته ومده بأكسيد الحياة التي يسلبها من المحاربين الآخرين . إنها أصوات الناخبين . فهل يظن حزب الاتحاد الاشتراكي بترأسه البرلمان أنه فعلا خيرا لمستقبله ؟ أبدا . وهل يظن أخنوش أنه يطعم الحمامة ؟ أنه يسمنها اليوم لكي لاتطير غدا . أظن .

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:12

    لهلا يخطي علينا المؤسسة الملكية وما ياكلونا الشمايت لي متربصين بالاوضاع حتى حاجة ما بقات كا ترضيكوم

  • هاشم العابدى
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:13

    تحليل منطقي لانه فعلا كل شيء يسير عندنا بالمقلوب لن ننسى هذه المهزلة وارثي هؤلاء المعلقين الذين يساندون الباطل كيف يعقل ان الاتحاد الاشتراكي واحزاب اخرى ان تفرض نفسها رغم انها نبذت من طرف الناخبين هذا انقلاب مفضوح واتمنى من بن كيران ان يضع حدا لهذه النهزلة وينتهي الكلام فعلا باعادة الانتخابات وسنرى ،،اللي امو نعجة ياكلها الديب ،، اتعجب من الذاكرة القصيرة التي يمتلكها البعض الم يقود هذا ااخزب ولايتبن متتابعتين فخوصص في عهده كل شيء وكانت حصيلته هزيله افنطمع الان ان يصل بنا الى الساطىء اننا نقولعا ونكررها لا نحتمل رؤية هاته الوجوه لقد سءمناها نريد اناس اخرين شباب لان هؤلاء سكنوا في هاته المناصب وهم يتنقلون من منصب الى منصب كالرحل وقد جاوز اكثرهم السبعبن الم يان لهم ان يلتزموا بالمساحد وييتغفروا ربهم ويحمدونه بعد امد في عمرعم نتمنى من الله ان بنقد هءا الوطن وهذا الشعب المتسامح

  • karimcanada
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:14

    لو كانت عندنا ملكية برلماية لما حدث كل هذا. الحل هو الملكية البرلمانية.

  • AMIN
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:14

    الطبيعي هو الذي حصل والحمد لله ان مصير البلد ليس بيد بنكيران وزبانيه. اتعجب حينما يتحدث العدالة والتنمية وجماعة العدل عن الديمقراطية انهم جماعة من الذئاب

  • X-OR
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:15

    Toutes mes excuses et tout mon pardon à ceux et à celles , qui étaient contre le vote ce jour du 7 Octobre 2016. J'ai maintenant, la certitude, la conviction que voter dans ce payer, c'est faire partie des spectateurs qui applaudissent pour avoir assister, à une scène de théâtre où , les acteurs sont des marionnettes et les spectateurs des cons de pure souche… Je vous demande pardon,et la prochaine fois, je serai là, présent pour dire non au piratage de ce bateau dit patrie. Pour dire non à ceux qui tiennent en otage ce peuple. Je dirai non avec un acte civique de pure citoyen . Je m'adresse à vous et vous demande pardon. Mes compatriotes, voici un pays gouverné par des arrivistes qui ont accepté de jouer cette mauvaise scène. Demain n'est pas loin. La main dans la main pour forcer ce destin. Nous ne sommes pas des moutons. On ne va plus croire leurs mensonges. Premier parti politique au Maroc est celui de " NON " qui n'a aucune valeur.

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:18

    الكل يقنن و يتفنن و يحلل و و و لكن العملية جد سهلة و بادية للعيان . و بالعربية تاعرابت
    أوتي بحزب العدالة و التنمية في مرحلة معينة . و مرر به الملفات الحاسمة التي لم يقدر اي حزب ان يناقشها مند الاستقلال او يخود في غمارها .
    بالعربية تاعرابت حرقوا ليه اوراقوا و الان بنتخاب المالكي دارو ليه الصابونا و اصبح حزب العدالة و التنمية خضرة فوق طعام . المهم راه ماكاين لاحزب لا منهجية سياسية لا ستة حمص كان اناس كيعرفو مصلحة لبلاد كثر من كلشي الله اعونهوم و الله يسر امرهم راه بحال المنتخب بحال النخبة السياسية فلبلاد

  • hassan
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:20

    و فهمت الاحزاب الديمقراطية التشاركية مع القطعم مع الد يمقراطية العددية. هنيءا لهذه الاحزاب.

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:21

    أصبحنا أضحوكة أمام لي يسوا ولي مايسواوش ،
    الله يحفظ هاذ 2017 أو صافي.

  • أبو عبد الجليل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:28

    أن الكيفية التي تم بها انتخاب المالكي "دوّخت" المتابعين للمشهد السياسي الوطني. لا ثم ألف لا؛ لم "دوّخت". كما قلت دائما أن هناك اللوبي الخفي الذي يدير العملية و يخطط لتهيئ السيد أخنوش لرآسة الحكومة مستقبلا٠ ولذا الإتحاد دخل في اللعبة وأصبح من أحزاب الإدارة، وإصطف بجانب اللوبي الخفي لضرب و إقصاء أحزاب الكتلة الوطنية(الإستقلال, التقدم, العدالة ) أصدقاء الأمس القريب من أجل كسب عطف اللوبي الخفي و السيد أخنوش. لذا نرى هذين الإخيرين كافآه بإعطائه رآسة مجلس النواب. فهو عين و لم ينتخب. إذا الإتحاد "باع الماتش" وخرج وغدر وتنكر لأحزاب الكتلة الوطنية,
    تحية إجلال و تقدير لحزب التقدم و العدالة و الإستقلال.

  • said
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:29

    مسكين بن كيران كتبقى في القلب لعبوا بك صحاب المال. المستقبل لهم. ارجع الى الفقراء وافهمهم ان يصبروا حتى يتقدم المغرب ويحصلوا على نصيبهم من الرفاه كما فعلت الدول الاخرى

  • علي النوري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:29

    في الحقيقة المخزن توضئ بابنكيران بنكيران ابان على انه جبان و على انه هو و سقور ه التي اصبحت فلاليس على حبهم للكراسي و على انهم مستعدون ان يتنازلوا على كرامتهم من اجل المنصب وزاري و من الاجل الغنيمة وبالنسبة لي ان موقف حزب الاستقلال و شباط كان موقفا رجولي و سيسجلله التاريخ و المغاربة يفهمون دلك انا موضف و عندما كان عباس الفاسي يتراس الحكومة كانت الحقوق و مجموعة من المكتسبات والزيادة في الاجور التي خلقت رواجا في السوق الداخلي وكان لها تاتير ايجابي على جل القطاعات الحرفية و المقاولات الصغر ى وكل هدا كان رغم انف مزوار وزير المالية انداك الدي يعرقل السياسات الاجتماعية لحزب الاستقلال اما بنكيران خدم التماسيح و العفاريت و اصحاب الاموال وخدم خدام الدولة و اكبر مستفيد شركة افريقيا عن طريق رفع الدعم للمحروقات و اغلاق لاسامير وهلك الشعب و كل هدا ولم يرضى عنه المخزن و سيتنازل عن كل شيئ مقابل رضىاه بنكيران صنعه البصري وقد قالها فيه المرحوم الخطيب و المرحوم عبد السلام ياسين يعني بنكيران و صقوره خونة واحترم هبيل وجدة

  • حسن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:30

    العالم يستمع لصوت الشعوب والمغرب ما زل لي عقلييت القرن _18الحفض
    الله

  • مواطن مغربي حر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:31

    في المغرب بعد الانتخابات والله متبقى تفهم شي حاجة وخى تكونا قريتي العلوم السياسية معرت فين …
    المهم الانتخابات الجاية ديرو غير القرعة باش نوفرو شوية دلفلوس لبطالة….

  • كما تكونو تكون السياستكم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:32

    بلقاضي: سيناريو تعيين المالكي "رديء" .. وحسابات بنكيران "صفر"

    صحيح : انه زمن الرداءة السياسية

  • rifi
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:32

    اذا المقاطعون للانتخابات على حق

  • أبو البر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:35

    هناك بعض المعلقين إما أنهم غير متتبعين أو عداؤهم لبنكيران أدى بهم إلى التعامي عن كل شيء ، غريب في الأمر أن هناك من يحمل بنكيران كل ما وقع ولا يريد أن يعترف بأن الدولة العميقة فعلت ما فعلت و عادت بنا من بصيص الديمقراطية إلى غياهب الديموحرامية . لك الله ياوطني ، الذي نعيبه على بنكيران و هو انبطاحه اللآمحدود، وربما دخوله مع الشلاهبية في صفقات ضحيتها الشعب المغربي و السلام.

  • Nilde iotti
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:35

    استاذي، في إيطالي و لعقود كانت رئاسة البرلمان للمعارضة. نعم اتفق معك على أن مايقع في المغرب لايمت بصلة للحالة الإيطالية و هو لعب اطفال….

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:36

    انها شخصيات ألفت السلطة والتسلط ،ومن الصعب بين ليلة وضحاها أن تتخلص من نفوذ شخصيات او عائلات ظلت جاثمة على صدر المغرب ،ومستحوذة على الموارد الاقتصادية والبشرية أيضا،والموجه الوحيد للسياسة .إنها المرارة التي عبر عنها الاستاذ بن كيرا ،وظل ينعتها في غير ما مناسبة بالعفاريت والتماسيح ،غير أن الشعب وحتى فئة عريضة من المثقفين كانوا يتلقون هذه النعوت كنوع من التفكه السياسي .
    الحقيقة المرة هي أن الغيير يبدأ من الوعي والوعي يتطلب اعلاما مستقلا ،وتبقى الكلمة الفصل للشعب المثقف .
    لقد أوشكت العفاريت والتماسيح على تجاوز أخر عقبة ليستقر لها الامر من جديد،وتصير أحلام وورود الربيع خريفا يستمر من جديد بعد هذه الغفوة القصيرة

  • aboudar al ghifari
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:36

    ما الجدوى من احراز اكبر عدد من المقاعد البرلمانية؟!!! بن كيران و حوارييه اتضح جليا انهم متجاوزون ولا يستطيعون تدبير امور البلاد بدون اطر دات كفاآت في الاقتصاد…اتضح جليا ان الاحزاب الاسلامية تبحث على الوصول للسلطة من اجل اقتسام الكعكة…من اجل السلطة والجاه والمال…اصبح بن كيران يرضخ للكثير من نزوات الاحرار لان هؤلاء واثقون ان بن كيران لا يمكنه الاستغناء عنهم بتاتا..

  • الوادراسي علي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:36

    "ليس في العالم نظام سياسي حيث حزب يقود الحكومة وأحزاب تترأس مؤسسات دستورية من المعارضة، خاصة حينما يتعلق الأمر بالبرلمان"،
    اوباما الديموقراطي قضى 4 سنوات مع كونغريس برئاسة الجمهوريين و متيران قضى فترة مع برلمان برئاسة الديغوليين فيما سمي la cohabitation
    انتخاب اشتراكي على راس البرلمان خطوة محسوبة لمواجهة الاحزاب اليسارية الاروبية المعادية لوحدتنا الترابية ماشي بسبب قوى ميتافيزيقية اسي الاستاذ

  • عزيز الشافعي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:38

    شفتو على حالة وصلنا ليها بعدما كنا يضرب بنا المثل ولينا ضحكة في أخر يامنا زيد هاذي على الخمار باش تعرفوا ألمغاربة كلشي كيمشي بلا قانون بلا حدود دابا آش من ديموقراطية غنهدرو عليها إيه يامات البصري وما كانش هاذ التمسخيط دابا داكشي تطور مزيااااان آرا ما يعودو عليك يا المغريب يا الحبيب يا لي داروك في الجيب حيث صوتي على الغريب مزيان والله العظيم حتى ولى الإتحاد الإشتراكي رئيس البرلمان وهاز الكراطة معاه .الله المستعان

  • همان دوز
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:40

    تاكد للمغاربة ان السياسة والسياسيين في المغرب هو اللعب تاع دراري لا مكان لحزب يساري او يميني او اسلامي او فلاحي او دكتاتوري او قباني او بهالي الى آخره كلهم في سلة واحدة وكلهم ذاهبون الى مزبلة التاريخ مزبلة النسيان كلهم يمشون على بطونهم كالافاعي يبحثون عن فريسة او غنيمة يلتهمونها ، لا ياسيين ولا سياسة في المغرب كل شيء تميع واصبح كل شيء مهزلة واضحوكة للمغاربة وللخارج وللاعداء .

  • karim
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:45

    السؤال الذي يجب طرحه هو .لماذا تراجع بنكيران عن تشكيل الحكومة مع احزاب الكتلة .كيف تراجع بن كيران بعدما كانت له الغلبية مع تلك الاحزاب .ثم تراجع بشكل غريب .وتشبت بحزب الاحرار رغم ان الخير ضل يفاوض من اعلى ورغم ذلك تشبت بن كيران الى اخر رمق رغم اعطاءه الضوء والموافقة التامة من طرف احزاب ا لكتلة….؟
    لعبة لم تدركوها يامحللين .وبن زيدان الوحيد الذي يمكنه ان يجيب اما غير هذا فهي نقاشات فارغة .

  • Bop35
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:51

    الجملة لي في آخر المقال فسرت كل شيء, فتقول :
    "…تدل على انها بداية إستسلام المصباح لضغوطات ولشروط الأخرين…."
    فوراء الأخرين, ربما فضيلة الأستاذ يشير الى التحالف الثلاثي :
    الحمامة والوردة والحصان….

  • Nomis
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:52

    إذا كان "قالب" رياح اﻹتحاد اﻹفريقي هي من حملت الحبيب الى ثالت أهم منصب في الدولة فأنا أقترح على السيد بنكيران "قالب" أكبر منه : ينتظر تشكيل الحكومة حتى يرجع المغرب لمقعده داخل اﻹتحاد و يخلط الأوراق بإرجاع المفاتيح للملك و نعيد اﻹنتخابات من جديد. ليخرج أخنوش ساعتها ليقوم بحملته اﻹنتخابية كما قام بها بنكيران ليعرف حجمه الحقيقي.

  • عبدااحق
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:53

    يتحتم على المغاربة مقاطعة السياسة أماليها ،يعني مقاطعة الامنخابات. ما الفائدة ما دام هناك ظلام يتحكم في كل شيئ،نحن نعلم أن هده الحكومة لن يباركها ترامب ولا بوتن ولاكل الغرب، ولكن يجب احترام الناخب المغربي كمااحترم الناخب الامريكي ،انهم يهينوننا. أما إخوان بنكيران فليسوا إسلاميين بل متأسلمين.

  • adel
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:54

    ا لى الاخ رقم 10;اليس من العبث ان يتحالف بنكيران مع حزب جاء في المؤخرة ب:12 مقعدا;اليس من العبث ان يتجاهل بنكيران حزبا اختاره الشعب هو الاخر ولا يفصله عن الحزب المتصدر الا 20مقعدا;هذه الانتخابات كلها عبث في عبث واكبر خطا ارتكبته هذه القلة من المغاربة بتصويتها لهذا الحزب الفاشل;

  • ودادي بيضاوي مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:57

    سيناريو تعيين المالكي "قبيح" وحسابات المغاربة "صفر" لأن بن كيران يمثل الشعب في هاته المعادلة الصعبة الإخراج مضيفا أن الكيفية التي انتخب بها المالكي "دوخت" المتابعين للشأن السياسي المغربي =هاته عندك يا أستاذ تتمة لكن ما وقع اليوم في جلسة التصويت على رئاسة مجلس النواب يؤكد على أن من يتحكم في رئاسة المؤسسات الدستورية ليست الأحزاب حتى هاته عندك يا استاذ لكن ؟ ؟؟ رجاءا يا أستاذ لو زدت ووضحت لمن يطبلون لأخنوش والعماري أناس فعلت بهم " الزرقالاف" ما فعلت سؤال الدستور ينص على أن الدين الإسلامي هو دين المملكة واللغة العربية هي الأولى فلماذا محاربة البرقع وتشجيع العري ولماذا تشجيع الدارجة ومحاربة اللغة العربية التي هي رأس مالنا الوحيد ……؟….؟ الجواب عند من نصبوا علينا المالكي رئيسا لمجلس"النوام"

  • عدالي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:04

    ليس هناك أي عبث بما أننا أدخلنا اول حزب إلى. الحكومة هو الحاصل على الرتبة الثامنة، وأعني هنا التقدم و الاشتراكية

  • محب لبلده
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:13

    انتطروا واسمعوا اول ما سيطلبه رئيس البرلمان الاشتراكي من خزينة الدولة هو اجرة البرلمانيين مند انتخابهم وخا هم في عطلة وسيترك الملف الاول وهو مناقشة قوانين دخول المغرب في الاتحاد الافريقي

  • معاقh
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:17

    كل شيء قديم ومعروف كما قال الفلاسفة.يبدو ان كل شيء معد سلفا وانةما يتجلى بين الحين والاخر هبء له بدقة فائقة.ومن المنتظر ان يظهر ما ليس منتظرا.الخلل في ان احزابنا لا تزال بعد في مرحلة سابقة على النظام الديموقراطي وغير قادرة على التاقلم مع هذا الشكل السياسي.فلو كانت احزابنا ناضجة ولم تكن سوى مطايا يمتطيها البعض لبلوغ ماربهم الشخصية لكانت تنتج من تلقاء ذاتها هيئات سياسية تتوافق مع مقتضيات تغيرات الاحوال.احزابنا احزاب لا رابط يجمع بينها سوى التقاطع حول ما يضمن بلوغ المناصب.الصراعاتةبينها ليست صراعات سياسية حول برامج وانما تساق وراء الكراسي.اذن اذا اردنا ان نتجاوز مرحلة ما قبل الديموقراطية ينبغي مراجعة مفهوم الحزب وتغييره بما يناسب الديموقراطية.فنشاة اغلب الاحزاب عندنا كانت خاطئة لانها في الاغلب لم تكن تنتج سياسيين كبار باستثناء القليل وانما انتجت طبقة من الوصولية والانتهازية المتلهفة والمحكومة في سلوكها بالمنافع الشخصية.لا عيب في ان يستفيد الانسان من الممارسة السياسبة لكن بشرط الاستحقاق وبالطرق المشروعة.اما ان يستغل العمل الحزبي من اجل الريع فتلك مصيبة تحل بالمجتمع.

  • ضربة حظ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:26

    المشكل بسيط جدا هذه الاحزاب تصر على المشاركة في تشكيل الحكومة : العدالة+التقدموالاشتراكية+الاحرار+الحركة+الدستوري+الاشتراكي . لهم رغبة في ذلك نقول لهم الله يسعدكم وتشكل الحكومة + ارا برع . المشكل الكبير هو لو لم يوجد اي حزب يريد التحاف مع العدالة لتشكيل الحكومة هذا هو المشكل القاسي اما اليوم هناك عدة عروض يجب اغتنام هذه الفرصة ورب ضارة نافعة . هناك من الناس يريدون تفاقم المشكل بين الاحزاب ونحن في غنى عن ذلك . يجب ربح الوقت بسرعة والمرور للاستثمارات وللمشاريع العملاقة . هذا رايي والله اعلم .

  • حسام المغرب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:37

    ما يشهده الحقل السياسي المغربي اليوم هو حالة مرضية صريحة للديمقراطية تسببت في اعاقة ظاهرة للدولة المغربية وبما ان الديمقراطية صناعة غربية مستوردة فكان من المفروض جلبها بكل اكسسواراتها الضرورية لعملها السليم والذي حصل اننا جلبنا الهيكل و استغنينا عن المحرك الاصلي والتوابع ظنا منا ان عندنا محركات وتوابع تفي بالغرض للالة الديمقراطية المرفوضة في الاصل من الجميع وهكذا حاول قسم كبير من الشعب وبحسن نية في الظاهر تشغيلها فكان الهيكل اكبر بكثير من قدرة المحرك الضعيف وعندما كابد وجاهد هذا المسكين لينطلق بالالة الديمقراطية وسط البحر المتلاطم بالامواج العاتية تجمهر على المشهد الحزين العيال والنساء وبعض البلطجية وفي غياب حراس الالة التي وقعت فريسة سائغة لاهواء حثالة المجتمع المريضة وتحت ذريعة مساعدتها على الاقلاع قاموا بخبث بدفعها للوراء والحاصول اللي عندو الشماكرية فالدار او ما يعرفش يخدم شي ماكينة ويلا عرف يخدمها البلظجية والشفارة ما يخليوهش اش داه يشريها بزبالة ديال الفلوس ويضحك عليه الدراري والعيالات ٠٠ايوا اشنو الحل٠ الحل هو #حرفة بوك لا يغلبوك #٠٠

  • أغراس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:43

    شكرًا سيد بلقاضي احسنت الدور. حسابات بنكيران صفر ….
    وحسابات البعض تستحق 10/10 حسب تقييمك …!
    احسنت. احسنت وانت كذاك تستحق 5/5 !!
    لما أصبحت السياسة حسابات فقدت بريقها … وعوض صرف و تصريف الأفكار في سبيل الوطن ، اصبح البعض يغرق وسط مستنقع الحسابات …
    نسال الله ان ييسر حسابنا ،،، وهو سريع الحساب سبحانه وتعالى .

  • اين مصداقيتكم؟
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:07

    لاحظوا اتباع البيجيديين كسروا رؤوسنا بالحسابات الخاوية، والأغلبية المزعومة والشعبية الكاذبة!
    كل مرة يتبجعون علينا ب125!

    أجيو اسيدي نحسبوا معكم حساب الخشيبات الدي تفهمون
    يبلغ مجموع عدد المقاعد البرلمانية (396) مقعد حصلتم منها على (125) مقعد فقط؟
    بقيت (276) مقعد آخر منحها المغاربة لغيركم وذهبت لأحزاب أخرى؟ أين إذن الأغلبية من هاته الأرقام الموثقة..
    عملية حساب اخرى: (125) مقعد يساوي 1،6 صوت الدي حصلتم عليه، بينما الذين شاركوا في انتخابات 7 اكتوبر بلغ 6 ملايين و400 مئة ألف مواطن تقريبا، أين الأغلبية المزعومة هنا من هذا العدد؟
    تعالوا الآن للعملية الحسابية الكبيرة والأخيرة، والتي سندخل فيها الملاييين من المغاربة الذين يرفضون المشاركة في الإنتخابات بسبب عدم ثقثهم في الأحزاب السياسية:
    إذا كان (125) مقعد يساوي عندكم 1،6 مليون ناخب، بينما مجموع عدد الناخبين المغاربة الدين يتوفرون على حق التصويت يتجاوزون 28 مليون ناخب مغربي..

    إيوى شفتوا بعد هده العملية الحسابية كيف ظهر حجمكم القزمي الحقيقي؟ وبأنكم لا تمثلون سوى نسبة ضئيلة وضعيفة جدا من تمثيلية الشعب لا تساوي ربما حتى أربعة في المئة؟

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:17

    الحمد لله انني لم تشارك في هذه المهزلة وكنت مقتنع انه ليس في القنافد املس ، منذ جئنا لهذه الدنيا ونحن نسمع نفس الاسماء تتداول والطامة الكبرى الان هو ان هذه الاسماء اصبحت لصيقة بمواقع المسؤولية عبر التوريث ، نداءات الاثير التي كانت تدعو الناس للتسجيل والتصويت كانت تضحكني وكنت اقول جوابا على نداءاتهم ( شحال من كانبو غادي يزطموه بهاد حق التصويت لكي يفرض صوته ) ههههه دابا فين هو صوتك حيث احزاب المؤخرة هي المتحكمة في احزاب المقدمة ، الشيء الوحيد لي عجبني دابا هي هاد التبهديلا لي كايديرو للاعدالة ولا تنمية اللي طحنوا المغاربة فهاد 5 سنوات ، انا كنتمنا الدولة ترد محكمة العدل الخاصة ودقق فالفلوس ديال الكريدي فين داروهوم حيث الشعب مشاف حتى زفتة.

  • نهايةديكتاتوريةالباجدة
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:27

    ‎كلام بلقاضي مردود عليه وليس هناك أية رداءة في انتخاب المالكي رئيسأ لمجلس النواب لأن هذا الأخير سيد نفسه في إنتخاب رئيسه و ليس هناك مانع قانوني يمنع أي فريق أو مجموعة برلمانبة أو نائب برلماني من تقديم ترشيحه سواء حصل على الدعم أم لم يحصل. و لعل المشكل يكمن في عدم قدرة الباجدة و ** بنكيران على نسج تحالف اغلبي منسجم لأنهم نفروا منهم الحلفاء قبل المعارضين و قاموا بإستعداء كل الطيف البرلماني و وضعهم خطوط حمراء في وجه بعضها و محاباة أخرى مما ساهم في فرملة و عرقلة أي تقارب أو تفاهم أو توافق على برنامج سياسي حكومي باضافة إلى غياب الثقة بين الفاعلين السياسيين و سيادة منطق الغنائم و المكاسب السياسوي في حسابات الباجدة و كبيرهم بنكيران و باقي حلفاؤه السياسيين. ‎

  • احجار على رقعة الشطرنج
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:32

    ، لكن ما وقع اليوم في التصويت على رئيس مجلس النواب يؤكد على أن من يتحكم في رئاسة المؤسسات الدستورية ليست الأحزاب، بل قوى لا نعرفها……..????

  • ملاحظات
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 02:09

    اشار الأستاذ بلقاضي إلى كون : "الزمن السياسي بالمغرب أصبح يسير بوتيرتين" وتيرة المؤسسة الملكية ووتيرة الأحزاب السياسية.
    هكذا كان الأمر منذ القديم لأن الملك يعتبر نفسه مسؤولا عن وطن ودولة وشعب وعرش ، يسعى للحفاظ على التوازنات القائمة ويكتفي بما يؤدي إلى إصلاح إختلالاتها ، بينما الأحزاب غالبا ما تسعى إلى تغيير الواقع القائم بواقع موهوم يوافق تصورات أيديولوجية دخيلة.
    فمثلا في بداية الإستقلال وقع الصدام بين الملكية و حزب الإستقلال لكونه تبنى ايديولوجية القومية العربية الناصرية وسعى إلى ربط المغرب بالمشرق .
    كما وقع الصدام بينها وبين الإتحاد الوطني للقوات الشعبية الذي تبنى الأيديولوجية الإشتراكية.
    والخلاف حاليا بين الملكية و أحزاب النضالات الايديولوجية ، هو أن الملكية تخوض المعارك ضد التماسيح والعفاريت على المستوى الدولي ، بينما بعض الأحزاب تخوض معارك وهمية داخليا ، تنتهي باقتسام الغنيمة الإنتخابية.
    أنا لا أفهم لماذا نستغرب تحالف الأحرار مع الإتحاد ونغض الطرف عن تحالف العدالة مع التقدم ؟.
    المالكي لم يكن مرشح الإتحاد صاحب المرتبة السابعة، إنما مرشح تحالف حزبي جمع أغلب الأصوات.

  • Zoubir
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 02:19

    Mr malki président du parlement avec le soutient des partis de l administration quelle honte ! Si mr bouabid allah ayrahmou était là pour voir ça….. En tout cas tout est clair mr benkirane vous devez rendre les clefs à sa majesté et refaire les élections si non personne ne fera confiance aux partis y compris le pjd. Tout le monde sera complice

  • Avec du recule
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 03:47

    إلا حيدنا وزارة الداخلية(حصاد( اللي خدامة بحرفية وزيد وزارة الصناعة( العلمي) والفلاحة(أخنوش) واصحة (الوردي) وحت التربية الوطنية(بلمختار) الباقي غير بريكولاج أصافيي.
    كنتمنا إبقاو وزارت السيادة حيث إلى خدا مثلا البيجيدي الداخلية او عولو على الفوضى وتصفية الحسابات كيف ما جرى فبداية الإستقلاال فاش وللا لغزاوي من حزب ألإستقلال مدير الأمن الوطني وراكم عارفين اللي جرى من بعد.
    الى ابغيتيوا أخونة البلاد والعباد ياخد صحاب بن كيران الأوقاف والتربية الوطنية اللي خاص حتى هي ترجع وزارة سيادة. راه هاذ الشى ما حمانش. راكم شفتو كيفاش الإخوان المسلمين تحشاو في مهنة التدريس وجابو حتى محمد الفاتح باش إعادو الفتوحات. ردو البال.
    لحزاب عندها العدد د الوزارات ذيالها والقصر خاصو دياولو.

  • اختر واحدة من الأمَرَّين
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 04:20

    انخدع بن زيدان بتصديقه اكذوبة الدمقراطية فبدأ يتنحنح بقوله حكومة برأسين ففُهم قصده فلما لُقم حجر انصهر منبطحا في الدوران حول الثقب الاسود العفارتي التماسحي ليبتلعه، يستاهلو الانبطاحيون مثله الناكثين بوعودهم الانتخابية وقاهري مواطنيهم بالغلاء يا الله يا بن زيدان ما عليك الا المزيد من الرضوخ والانبطاح او تستمرء الاذلال او تقدم استقالتك ان كانت لك نفس و كرامة

  • مبارك من اكادير
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 06:21

    هادشي علاش ماصوتش حيت فاخر المطاف عارف غادي اديرو مابغاو …المهم ماخديتش دنوب ناس اخرين حيت مادفعتش هاد الدئاب تشد الكراسي او تلعب بالشعب كيف مابغات كل واحد على حساب مصلاحتو الشخصية
    الله ادير تاويل ديال الخير

  • أبو ذر
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 06:37

    عن أية شرعية تتحدث كتائب البيجيدي ؟ كم عدد المصوتين على البيجدي في انتخابات 7 اكتوبر ؟ وكم هي نصبة التصويت الحقيقية وليست المغلوط المعلن عنها ؟ إنها لم تتعد 25% .
    75% التي قاطعت الانتخابات وما تبقى ممن لم يسجل في اللوائح الانتخابية من الشعب الحر الابي هم الذين يتحكمون في المشهد السياسي الآن . هم الذين اعطوا القوة والجرأة والشجاعة لممثلهم للتحكم في الخريطة السياسية لما فيه مصلحة الاغلبية الشعبية الصامتة ومصلحة الوطن العليا ومستقبل البلاد . ونحن معه .
    البيجيدي إذن لا شرعية له إطلاقا . لا يمثل الشعب إطلاقا . ولا يسعى لخدمة الشعب بقراراته اللاشعبية خلال 5 سنوات من تدبير الشأن العام .
    الشعب المغربي من الحسيمة ووجدة والناظور وطنجة وتطوان. … إلى الداخلة والكويرة والسمارة والعيون. ….. ينادون بصوت واحد على مرأى ومسمع من الجميع .
    " ملكنا واحد محمد السادس "

  • Yassine benfkir
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 08:24

    المشكلة ليست في رييس البرلمان لنه لايساوي شياء با النسبة للدوال الدمقراطية ليس هو الدي يصوة على القوانين يسير الجلاسات فقط المشكلة في اليادي الخافية التي تسير من وراء البرلمانين.

  • مواطن مغربي بسيط
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 08:57

    حصيلة الحكومة السابقة كانت صفرا على صفروالمسؤولية ترجع كاملة إلى رئيسها الذي أصبح مكروها لدى العام و الخاص ومن تم فإن الشعب سيرتاح منه إن هو انتهى وإسيذكره التاريخ بأنه أسوا رئيس حكومة عرفها المغرب على مر الزمان

  • العربي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 08:58

    تم اضعاف الوزير الاول باحزاب تابعة المخزن او القصر او احزاب مخزنية زيادة على شروط تعجيزية و تعجيلية بدون احترام ارادة الشعب ولا انسجام مع المسلسل الديمقراطي والكل خايءف على مستقبله سواء الفرد سواء الحزب القوي ياءكل الضعيف واعتدر من صراحتي .

  • عبدو
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 09:49

    قلت دوخو السياسيينرقل بلردوخو المغاربة من صغبرهم اوررضيعهم الي كبيرهم مسنهم و اميهم و جاهلهم و افقدوهم مصداقية الانتخابات وشحنوهم لاتخاذ مواقف سلبية تجاه اي استحقاق كيفما كان نوعه وخصوصا بعد بعد تشكيل اعضا الجلس وهذا نل لن يفهمه احد لنتساال من يمتل الاغلبية و من يمتل المعارضة بل من يمتل المغا ربة

  • مول الحانوت
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 09:53

    التراجع هو السمة التي تطغئ علئ المشهد الحزبي هناك صراع حول المواقع البلقنة كل هذه السلوكيات تزيد الطين بلة
    اللهم الطف بنا

  • محمد الصابر
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 10:48

    حسابات بنكيران ضربت في الصفر. لست من حزب بنكيران اذا اختلفت مع الأستاذ،لأنه مكره وتحت وقع الضغوط على ذلك،وهذا تؤكده كل التحالفات الظرفية ضده حتى يتنازل،فاذا كان السيد رئيس الحكومة لايقبل حلف أخنوش المكون من 4 أحزاب التي تريد أن تمارس عليه التمريروالسكوت من داخل الحكومة،واذا كان الرجل لايقبل أن يكون حكومة ضعيفة مع الاستقلال والتقدم والاشتراكية ولايقبل ابتزاز الاتحاد الاشتراكي والدستوري في حكومته المقبلة ولايقبل ـ حتما ـ البام لانه خط أحمر،فهو يريد أن يكشف المتلاعبين ويماطل في تشكيل الحكومة الا حين تحقق شروطه وذلك بانهيار قوى الجهات التي تحرك ممارسة الضغط عليه،والرجل ليس لديه مايخسره وكأنه يقول للشعب وللاسلاميين خصوصا:انظروا ماذا يطبخون وماذا يخططون وأنا لهم بالمرصاد .ولذلك لانستغرب ترأس مؤسسة البرلمان من المعارضة لأنهم مارسوا معه سياسة القضم فكل مايمكن عضه من لحمة بنكيران مزيان.وهذا يؤكد حتما أن السنوات الخمس المقبلة ستمرتحرشا ورفسا خصوصا في تنفيذ برامج التعليم والتشغيل والصحة،أما تشكيل الكحومة فان بنكيران سينساهم الى أن يذكروه بتشكيلها لان الرجل يلعب على ضغط الشارع.

  • بنعباس
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 10:53

    لا أفوت فرصة التصويت في الانتخابات منذ أن توظفت , ذلك حقي وواجبي والعهدة والحساب على من يزورون إرادتنا , تزوير مر من عدة محطات ,فقد كان باستمالة الناخبين بالمال والمادبات والعار والقرابة و بالعلالي باعمار الصناديق في الصباح وقضاء اليوم في الزرود , تغير المشهد بتغيير العالم وبتقدم التكنولوجيا والتطور النسبي للمواطن لينتقل اللعب إلى الحملة الانتخابية وبعد الانتخابات توضع تحت ذريعة الديمقراطية العراقيل والمطبات لنتائج مرجوة , نتمنى أن يكون ذلك للمصلحة العامة رغم انه ترك تدمرا وحسرة لكونه لم يحترم التسلسل الموضوعي للسير , لا احد يضمن نتائج التزوير مهما بلغت من الحنكة لأنه لا يبلغ الكمال أبدا وتبقى عواقبه تتراكم ,وسوف استمر في التصويت ما دمت حيا

  • SEFROU
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 10:59

    لقد صارت السياسة في بلادنا أشبه بمن يريد الإطمئنان على بيته بقفل مهترئ ؟

  • jawad
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:35

    عفوا السيد بلقاضي ، أنت كنت تنتظر أن يستحوذ حزب البيجيدي على جميع السلط التنفيذية والتشريعية ووو، لكنك نسيت أن مبدأ فصل السلط هو أساس الديمقراطية، إذ يمكن لجميع الأحزاب أن تتقدم بمرشحها لرئاسة مجلس النواب ، والتصويت هو الذي يحدد النتيجة كما حصل مع السيد المالكي.
    فكفى من التحليلات التي تزرع الشكوك في كل شيء ، حتى صرتم تربطون كل حدث بالتحكم الوهمي .فإما أن يتحكم البيجيدي في جميع السلط أو يقال أن هناك تحكم ودسائس ضده .

  • البيضاوي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:54

    الديموقراطية عندنا بالمقلوب الأحزاب الفاشلة في الإنتخابات هي التي تفوز بالكراسي الحيوية و العيب ليس عليها صراحة العيب علينا و على كل من يحلم أن هناك أمل للوصول لمبدأ اقتران المسؤولية بالمحاسبة من أجل مغرب أفضل أسلوب التوافقات و التنازلات على ظهر الشعب سيكلف الكثير لمن يستعمله

  • عبدو
    الخميس 19 يناير 2017 - 00:15

    من يعتبر ان شباط ابله فليس لبلاهته حدود ماقاله حصل وما احتاط منه اتضح جليا فالتحكم سيد الموقف ومن تكلم صنع له حداء على مقياس رجليه بل قد يكبل لكي بفقد وعيه و المكشوف خير دليل على سناريو مطبوخ واخنوش كركوز اللعبة

  • كمال
    الأحد 22 يناير 2017 - 15:53

    جميع الأحزاب السياسية إنتهازية بما فيها العدالة والتنمية ..عاش حكم الملك كون غ حايدو هذا الأحزاب وهناو الوقت واقتصادو هذا الملايير للتخصر عليهم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين