مجلس النواب يصادق على قانون عودة المغرب إلى الاتحاد القاريّ

مجلس النواب يصادق على قانون عودة المغرب إلى الاتحاد القاريّ
الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:10

صادقت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الأربعاء، على مشروع القانون المتعلق بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي؛ وذلك بإجماع أعضائها، في أول اجتماع لها بعد انتخاب هياكل مجلس النواب.

مشروع القانون رقم 01.17 الموافق بموجبه على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، الموقع بلومي التوغولية في 11 يوليوز 2000، كما تم تعديله بالبروتوكول الملحق به المعتمد بأديس أبابا الإثيوبية في 3 فبراير 2003 وبمابوتو الموزمبيقية في 11 يوليوز 2003، قدمه صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة تصريف الأعمال، الذي كان مرفوقا بناصر بوريطة، الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون.

مزوار أكد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، مباشرة بعد المصادقة، أن هذا التحرك قد جاء في الإطار العادي لمسطرة التشريع؛ لأن الدستور ينص على ذلك بعد تقديم المغرب لطلب العضوية في الاتحاد، مشيرا إلى أن هذه المصادقة تجعل المغرب مستكملا مسطرة العضوية داخل الاتحاد الإفريقي.

ووصف الوزير صلاح الدين مزوار نقاش اللجنة النيابية، الذي غابت عنه الصحافة بسبب منعها من لدن رئيس اللجنة المذكورة محمد يتيم، بقوله: “كان إيجابيا، حيث أكدت جميع الفرق دعمها لهذه المقاربة وللمبادرة الملكية بضرورة عودة المغرب إلى العائلة المؤسساتية الإفريقية”.

وأكد المسؤول الحكومي المغربي أهميّة الدور الذي سيلعبه المغرب في إطار التضامن والتعاضد داخل المنظمة الإفريقيّة، مشيرا إلى أن المقاربة الملكية فيما يخص التنمية والسلم بإفريقيا قد أثبتت نجاعتها، وسمحت ببناء علاقات جديدة من منظور حديث مع جل الدول الإفريقية.

“المغرب سيكون حاضرا بمنظور إيجابي؛ لأن العودة إلى الاتحاد الإفريقي ليست ضد أحد”، يقول مزوار الذي شدد على أن “المملكة المغربية تتعامل بمنطلق إيجابي يبتغي مصلحة الشعوب الإفريقية”، مؤكدا على “أهمية فتح المجالات بخصوص العلاقات المبنية على أسس جديدة، والأدوار التي يجب أن تلعبها المؤسسات الإفريقية”.

‫تعليقات الزوار

50
  • صخر ابن غانية
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:25

    الحمد لله والشكر لصاحب الجلالة الذي اوقف بن كيران عند حده

  • سؤال فقط
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:32

    السؤال الذي أطرحه: هل عودة المغرب للإتحاد الإفريقي توافق عليه بعض الحول بعدم طرد البوليزاريو؟ وهل سيجلس المغرب جنبا لجنب مع وفد الدولة الوهمية؟ لحد الساعة الأمور كلها غامضة ومن خلال بعض المنابر الإعلامية خاصة الغربية لن تعطي أي إشارة حول الموضوع. أما عن ما يروج داخليا فهي سوى بروباغاندا بدون إعطاء أي توضيح. فالتيار المعاكس للمغرب بدوره يقول أن المغرب خرج من الإتحاد برغبته ولن يطرده أحدا ويمكنه الرجوع بلا طلب ولكن لايتكلم عن البوليزاريو.

  • ÖBSERVER
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:51

    المواطن بل الشعب يتساءل : كيف تمت المصادقة على الميثاق الافريقي?! ابخريطة مبتورة?! واعتراف ضمني ان لم نقل علني ب''بالجمهورية العربية الصحراوية''' ?!! ام باعتراف والمصادقة على الحدود ''المورثة عن الاستعمار''?!! وفي هذه الحالة فان المملكة المغربية تحتل ''دولة طنجة'' و''دولة طرفاية'' و''دولة سيدي افني''…كما تحتل الجزائر''اراضي بفكيك''….?!!!!! المواطن يتساءل: اين هي حدود الدولة المغربية – وبكل وضوح – البرية والبحرية منها..!!!!!!!!!!!!!!!!?????????????

  • بلقاسم
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:55

    تصريح وزير الخارجية غامض وكله لف ودوران ، لم يوضح لماذا كان الاعلاموغائبا خاصة وأن الجلسة مجرد موافقة ولا يستطيع أي أحد المعارضة مما يدل على أن هناك أمور تطبخ في هوء وفي السر بعيدا عن اطلاع الشعب عليها كما أن قوله لسنا ضد أحد يقصد بها جبهة البوليساريو التي يعتبر هذا التصديق من طرف البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد هو اعتراف بالجمهورية الصحراوية ،إعتراف صريح وليس ضمني كما يقول البعض من المحللين الذين يجانبون الحقيقة ويعتبرون هذا طابو من الطابوهات رغم أن معاهد الدراسات الاستراتيجية تقول بأن قبول المغرب ضمن الاتحاد الافريقي يضع المغرب أمام خيارات محدودة أمام المجتمع الدولي فيما يتعلق بملف الصحراء ، حيث أن قانون الاتحاد في هذا الشأن واضح وصريح ولتفادي أي تأويل خاطئ فقد أجل قبول المغرب الى عقد الدورة القادمة التي لن يكون المغرب فيها كامل العضوية حتى يتم قبوله اذا قبل شرط الاعتراف بجميع الاعضاء وعدم التعرض لاي عضو في الاتحاد والاعتراف بحدوده ، وهذا يعني وهو ما يخفيه المغرب في الوقت الحالي عن الاعلام تمهيد ا لاجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء

  • Le spécialiste
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:58

    L’Afrique a longuement souffert des mouvements séparatistes militaires un peu partout sur son territoire, massacrant des populations civiles sans pitié et sans aucune raison logique ou évidente .Ces mouvements qui collaborent étroitement avec des mouvements terroristes internationales doivent être éradiqués car ils ne croient nullement à la démocratie et ne songent pas a adhérer ou à participer à la vie politique dans leur pays . Et pour cela la collaboration de tous les états africains est VIVEMENT exigée si l’on veut aller de l’avant et construire l’union africaine sur des bases solides économiquement et politiquement parlant. L’exemple du « BRICS » est là. L’Afrique quant à elle a un long chemin à parcourir encore cependant il faut bien commencer un jour notamment que les orientations choisies jusqu’à présent sont totalement négatifs.

  • le grand malah de meknes
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:01

    نعم وكما كان منتظرا ثم ماكان مخططاله سلافا.وربماهى القاظيه .عوض ان نغلق باب البيت و نقوم باءصلاح ما افسدت ايادى الشر بهدا الوطن الحبيب نقوم باعطاء العدو الفرصه لينقض علينا هذه المرة من الامام وبالقانون و بالحجة وا اسفاه.

  • عبدو السوسي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:01

    من حسن حضنا ان لنا ملكا يقود البلاد و يصهر على السير العادي لمؤسساتها و يوقف الطغات امثال بنكيران عند حدوده،

  • عابر سبيل
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:01

    مبروك للمغرب على هدا الانجاز و مزيد من التقدم و الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حقا مبروك.

  • samir
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:02

    بعد مصادقة المجلس على قانون انضمام المغرب للإتحاد الإفريقي الآن جاء دورك يا بن كيران لتُخلط أوراق أخنوش الرجل المتعنت فتقديم استقالتك أمام الرأي العام سيؤدي لا محال إلى حل البرلمان وإعادت السباق من نقطة الانطلاق وبالتالي فالاحزاب الأربعة ستصاب بانهيار عصبي مع علمهم التام أن المغاربة لن يفوتوا الفرصة هذه المرة في إسدال عقوبة قاسية في حقهم بالامتناع عن التصويت فيحين ستبقى الكتلة الناخبة لحزب العدالة و التنمية حاضرة لمساندة حزبها

  • هشام
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:03

    Article 4
    Principes
    L’Union africaine fonctionne conformément aux principes suivants :
    (a) Egalité souveraine et interdépendance de tous les Etats membres de l’Union ;
    السؤال الذي يتبادر الى ذهني اليند الرابع يتحدث عن احترامً سيادة الدول الأعضاء في الاتحاد و احترامً حدودها فنحن لا نقبل ولا نعترف بالكيان الوهمي للبوليساريو فكما قال الملك المغرب في صحراءه ابى من ابى و أراد من أراد فالصحراء مغربية الى ان يرث الله الأرض ومن عليها فعاش الملك وعاش المغرب من طنجة الى الكويرة أرضا واحدة بجباله و صحراءه ووديانه ولن نفرط في ذرة رمل واحدة فالصحراء مغربية وستظل كذلك أبد الابدين .

  • Use your brains
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:06

    L'algerie avait la main libre dans l'union africaine, Maintenant les choses ne serons plus facile pour notre ennemi número un, nous avons nos Amis et nous allons etres present pour defendre nos drois…..
    …il ya seulement 12 pays africains qui reconnaissent l'etat fantome ……si les prix du petrol restent moins de 60 dollars le baril pendant cette annee, l'algerie aura beaucoups de problems et peut être Elle n'aura pas assez d'argent pour acheter certains pays corrompus contre nous

  • gdim izik
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:08

    وأخيرا لن يستطيع أحدا أن يدافع عن الوحدة الترابية للمملكة لأنه بكل بساطة التوقيع على الاعتراف بالحدود 1956 هي التي كان الكثير من أنصار البورزاريو ينتظرها وسوف تترأس المملكة المغربية يوما ما القمة الافريقية وتطلب من البورزاريو الاعتلاء الى المنصة لالقاء كلمتها دون تحفظ وأمام وسائل الاعبلام الدولية .فكيف سيقتنع انذاك المواطن المغربي الذي حتى الساعة لم يعلم بفحوى ما وقع عليه البرلمان اليوم لم يناقش لأنه خطير ولا يستطيع برلماني واحد تبريره أمام أنصاره

  • النورس
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:08

    ما يهمنا في الخبر هو ان نقاش اللجنة البرلمانية دار بدون حضور الصحافة. الله اكبر على حق الوصول الى المعلومة . كيف لالشعب او المواطن الدي منح صوته لنواب الامة ليقظموا مشاريع قوانين و مراقية عمل الحكومة ان يكون على اطلاع في ضل هذه الرقابة. ما يهمنا ما هو فحوى القانون التاسيسي الذي سيصادق عليه البرلمان و يصبح المغرب ملزما باحترامه و منها الاعتراف ضمنيا بمرتزقة السوء. استراتجية المغرب واضحة لكن الثمن سيكون مكلفا .

  • الحسين
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:10

    هل رجوع المغرب الى الاتحاد الافريقي يعني الجلوس المغرب وجبهة البولوسيروا في نغس المائدة ام ماذا افيدونا جزاكم الله خيرا.

  • hamid
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:11

    نريد انتخابات تشريعية سابقة لاوانها. لوقف هده المهزلة السياسية

  • Ahmed
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:20

    علي المغاربة ان يفهموا انهم في موقف ضعف امام الإنتصارات المتعاقبة للجزائر و البوليساريو علي المستوى الإفريقي و العالم و ما تخبط المغرب و تباكيه للإنضمام للإتحاد الإفريقي و فتح الحدود مع الجزائر إلا دليل واضح علي ما يعانيه المغرب من عزلة خاصة بعد توتر علاقاته مع إسبانيا و موريتانياو الجزائر و أصبح يعيش في جزيرة إضافة إلي المواقف الأروبية من قضية الصحراء التي أنهكت الدبلوماسية المغربية بعد تبديد المال في رشاوي من أجل كسب أصوات يبدو أن ضررها للمغاربه كان أكثر من نفعها، فشل علي فشل ليستقظ المغاربة علي الحقيقه المرة إنهم يسبحون في عزلتهم في بحر من الأحلام التي تبين إستحالة تحقيقها.

  • kamal k
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:21

    المغرب سيدخل المنظمة الافريقية بشكلها الحالي وبقوانينها المعمول بها حاليا في انتظار تحركه كعضو كامل العضوية مدعوما بالدول الصديقة لتعديل بعض مواتيق المنظمة بالشكل الدي سيقطع الطريق امام وجود المنظمة الانفصالية داخل الجسم الافريقي او على الاقل تخفيض تمتيليتها

  • ali
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:21

    أنا كمواطن يهمني عودة المغرب لكن السؤال بأي ثمن ؟
    وهل تنبه النواب إلى إحترام الحدود الموروثة عن الإستعمار هل فيها تنازل عن الحدود الشرقية و إعتراف ضمني بالبوليساريو ؟
    المهم كان لابد من مناقشة المشروع شعبيا قبل التسرع

  • مهدي ميد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:23

    هل هذا كله يعني ضمنيا المغرب للان ذاخل للاتحاد للافريقي نتساءل هل البوليزاريو سيتم طردها ام اننا سنجلس معها في طاولة واحدة ان تما ذالك يعني انتصار الجزاير او باركة ما تبقاو ضحكو علينا اننا ننتصر علي للاعداء ستكون كارتة ان قبلنا بالجلوس مع هؤلاء المرتزقة حتي اننا لا نعرف ماذا يدور في الكوليس هناك تحرك جزايري قوي من اجل البقاء علي البوليزاريو ذاخل المنضمة للافريقية

  • فريدة
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:24

    الرجوع إلى الاتحاد الافريقي = الاعتراف بالبوليزاريو ضمنيا

  • صقر الشمال
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:26

    في إنجلترا الشعب من قرر التصويت على خروجه من أوروبا أما في المغرب الشعب لا صوت له
    بمعنى الشعب المغربي لا يساوي جناحى بعوضة في هذا البلد يحكه مافيا الفساد

  • أمكسا ن تغبالت
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:31

    للأسف الشديد المغرب أصبح دولة ضعيفة لأن بعض ممكن يملكون زمام الأمور يضعون مصالحهم الشخصية على تلك التي تهم المواطنين.
    وعلى سبيل المثال فالشعب هو الذي يؤدي تلك الملايير التي تصرف على الصحراويين دون أن يستفيد منها شيئا. يوفرون لهم كل شيء على حساب بقية المغاربة. والمستفيد الوحيد هم الصحراويين ومافيات الصيد والمناجم.
    المغرب لا يحتاج لاعتراف أحد لو كان بلدا ديمقراطيا وعادلا. فالفساد ينخر البلد من رأسه حتى اخمص قدميه.
    لعفو لله وصافي

  • hassia
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:44

    كمواطن مغربى.نعم للعودة بشرط طرد الانفصاليين,ليست لهم أي شرعية,قرب40سنة كنا خارج هدا الاتحاد وبخير.هل لانفصالى أوروبا مقاعد فى الاتحاد الأوروبى,ألم تغادر انجلترا هدا الاتحاد,هل تراجعت تركيا عن قبرص لتخل الاتحاد الأوروبى,هل انسحبت انجلترا من جزر الفالكلند.هل انسحبت الدنمارك من غرينلاند,زائد روسيا والقرم وحدودها مع اليابان والصين,وحدود الصين مع اليابان.لايجلس مع الانفصاليين إلا الخونة.المغاربة قامو بمسيرة وليس كرنفال وعلى الملك أن يبقى على خطا أبيه

  • saarbukne
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:47

    هاد الناس لا ينوبون الا على مصالحهم
    اليوم نقول أن الواطن الداخل مسكين عيا من الخلاص ديال الضراءب على حساب الأقاليم الجنوبية
    باش الناس ديال هاد الأقاليم تبقى لهم المواد الأولية بنصف ثمن
    الله إعميها شي وحد

  • talal
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:10

    المملكة المغربية تتعامل بمنطلق إيجابي يبتغي مصلحة الشعوب الإفريقية"،هدا يعني ان مصلحة البوليزاريو كشعب يبتغي التعامل معه ايجابيا ?

  • Ali@
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:17

    العودة الى الاءتحاد الاءفريقي لايلرم المغرب بالاءعتراف بالبوليزاريو والدول الاءفريقيا هم يعرفون بان البوليزايو صنعتها الجزاءر والقذافي من اجل اءبتزاز المغرب ونحن نثمن عودة المغرب الى مكانه الطبيعي واءفريقيا بدون المغرب ناقصة والمغرب سيلعب دور حيوي في هذه القارة

  • MOUATINE
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:22

    Pourquoi nous cacher ce qui se passe, le peuple n'est t il pas assez mûre pour comprendre et discuter de son avenir. Si on a pas une citoyenneté complete il vaut donc mieux ainsi………

  • مولاة لحريرة
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:25

    هاد لبلاد كلشي بلمقلوب. قدمتو طلب وتخاصمتو مع الرىيسة ديال الاتحاد الافريقي حيت مفرقاتش الضواسا وسيفتو لبرقيات كتشكيو حيت تعطلو، عاد وافق مجلس النواب لي من المفروض يمتل كلمة الشعب. قهرتونا بالمسرحيات.

  • كريم
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:28

    انها بداية النهاية والفاهم يفهم والحر بالغمزة، هم يحضروننا نفسيا لتلقي الصدمة.

  • يونس
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:33

    الصدمة ستاتي من القمة الافريقية لانه لحد الان لا احد قال ان قبول طلب المغرب للانضمام الى الاتحاد الافريقي مسالة محسومة. المنتظر في هذه القمة ان يتم فتح النقاش حول طلب المغرب حينها سيقوم حلفاء البوليزاريو باخذ الكلمة الواحد تلو الاخر ولو كانوا 10 او 15 من اصل 54. كلمتهم ستكون مدروسة بعناية كما العادة وستتسم بتهديدات من قبيل تفجير الاتحاد وخاصة من طرف جنوب افريقيا ومواليها. بطبيعة الحال من اجل ايجاد حل وسط ستقوم الجزائر بطلب تاجيل البث في الطلب حتى يكون هناك انسجام وتوافق لتجنيب افريقيا خطر الانقسام . رئيس الجلسة سيرفع هذا الجلسة الصاخبة طالبا من الجميع التحلي بالمسوولية وهكذا سيوافق على طلب الجزائر بتاجيل النقاش الى الدورة القادمة. المغرب سيكون في نفس وضع الفليطينيين اعترفوا باسرائيل ولم يعترف بهم احد.

  • لا خوف من البوليزاريو...
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:34

    …ولا من حكام الجزائر.
    كان المعسكر السوفياتي قويا وكان يدعم البوليزاريو في حرب عصابات على المغرب دامت 15 سنة اركعت عسكر موريتانيا و استعصى عليها الجيش الملكي القوي الصامد.
    40 سنة والبوليزاريو يجاور المغرب في تندوف و لم يستطع زعزعته من صحراءه .
    فكذلك الجلوس الى جانبه في الاتحاد الافريقي لن يضر المغرب في شيء ،بل بالعكس ستتاح الفرصة للوفد المغربي للدفاع سياسيا عن وحدته الترابية و تفنيد مزاعم البوليزاريو وحكام الجزائر خاصة انهم جميعا في حالة ضعف وليس لهم ما يقدموه لإفريقيا التي تحتاج الى الوحدة والتعاون والتقارب ، وليس إلى التفرقة والتنازع والتنافر.
    الدولة المغربية تحكمها السياسة والحكمة وبعد النظر ولا يمكن لشجرة البوليزاريو أن تحجب عنها غابة مصالحها في إفريقيا.

  • masfiwi
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:37

    انا بغيت نعرف واش كلشي حضر للتصويت أو لا لا

  • ولد علي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:09

    هذه مفاتيح تشرع أبواب منظمة الاتحاد الإفريقي أمام المغرب
    المغرب سيرجع مقعده في الاتحاد الافريقي ويعتبر ان البوليزاريو غير موجود في هذ الاتحاد
    وان كان له مقعد بسبب وظروف يعرفها الجميع ف مقعده غير قانوني وغير شرعي اصلا اذن المغرب يعترف بماذا مادام البوليزاريو غير موجود في هذه المنظمة ولا حق له في الانظمام اليها لانها لاتمثل لا ارض ولا شعب ولا شيئ

  • متخصص في التخصصات
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:19

    حماية الوحدة الترابية للملكة من اختصاصآت الملك ومن حقه الحفاظ على أسرار تدخل في مهمة الدفاع والحماية. استبعد حضور الملك شخصيا في القمة لولا السر الذي تحمله المصادقة على القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي. هذا ذليل على المصادقة بتحفظات ولولاها لكان الأقرب من الواقع في إرسال الوفد برئاسة وزير الخارجية.

  • محمد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:29

    التصويت بالا جماع يا سلام .على الديمقراطية والنقاش والأخذ والرد في قرارات مصيرية كهذه.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:03

    شيخ يلقي محاضرة عن مسألة الحلال والحرام يقول: سرق 3 أشخاص قصرا و وضعوا الكنز على ظهر حمار.
    وبالطريق اتفق اثنان على قتل الثالث وتقاسم الغنيمه فقتلوه ، وبالليل قرر أحدهم قتل الآخر والحصول على كل الكنز فقتله .. وبينما يصعد الرجل إلى الجبل زلت قدمه وسقط ومات .. وعاد الحمار بالكنز إلى القصر .. فالحلال يعود لصاحبه ..
    تأثر الحضور جميعاً
    إلا واحد مغربي سأل الشيخ : إيلا الثلاثة أشخاص ماتوا ! شكون اللي عاود القصة بالتفصيل؟
    ! الحمار زعماً !

    قال الشيخ : قلت لكم لا أريد أي مغربي بالمحاضرة

  • مغربي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:14

    من يسمع هذا الخبر يعتقد أن البرلمانيين على علم بهذا التصويت.معظهم كالأكباش لا يفهمون شيئا في السياسة يساقون كالخراف فيصوتون.والسياسة يقودها أشخاص آخرون ذاهبين بالمغرب إلى التشرذم والضعف داخليا وخارجيا.الشعب كله فهم اللعبة وسئم منها وفقد جل المغاربة وطنيتهم جراء هذا المرض السياسي الذي تعرفه البلاد.

  • Yuceff
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:18

    يعجبني ما يفعله "الغموض" في أعداء المغرب، إنه يزيد من ارتباكهم وتخوفهم، كلهم كانوا يعوّلون على ما سينتج عن الجلسة من قرارات ومعطيات تقدمها لهم الصحافة المغربية حول ما تمت الموافقة عليه وما تمت مناقشته وما تم رفضه وتجاوزه باستخدام المساطر المعروفة والمعمول بها دوليا والتي لا يمكن لأي منظمة رفضها تحت أي مبرر.
    ضاع عليكم أيها المتسولون طول الانتظار، وقمة أديس أبابا ستكون بداية العد العكسي لجميع إرهاصاتكم، ولن نحتاج بعد ذلك لدقيقة صمت ترحما على خرافتكم فقريبا ستخرجون عبر النافذة الخلفية التي دخلتم منها ومنها مباشرة إلى مزبلة التاريخ حيث يوجد قبركم.

  • افريقي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:34

    لا يهم ان صدق البرلمان المغربي و في الخفاء ام علانية هذا كله لا يهم الاتحاد الافريقي في شيء هذه الاجرءات داخلية وتخص المغرب وحده فقط …ما هو مطوب من المملكة وثيقة مكتوبة وومضية من طرف الملك و التي يتعهد فيها بان نظامه يحترم ما و ارد في كل بنود التاسيسية للاتحاد الافريقي وما ورد عنها من تعديلات وبدون اخلال به هنا بيت القصيد

  • sana ilis n mazighne
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:44

    ما معنى أن "نكتشف" قارة ونحن جزء منها، نسكن أرضها ونعيش فوق ترابها؟ إن ذلك يمثل أقصى حدود الاستلاب والاغتراب، تماما كمن يكتشف ذاته مع أنها هي هو وهو هي. ويقابل هذا الانسلاخ/الانفصام عن ذاتنا الإفريقية تماهٍ بالمشرق والعروبة التي تنتمي إلى قارة أخرى تفصلنا عنها آلاف الكيلوميترات.
    لكن ماذا يعني هذا "الاكتشاف" السعيد لإفريقيا التي ننتمي إليها ونشكل جزء منها؟ المرغوب والمطلوب هو أن تشكل هذه العودة إلى إفريقيا عودة إلى الأمازيغية الإفريقية وإلى إفريقيا الأمازيغية.
    أي العودة إلى الذات، إلى الوعي السليم والقطع مع الوعي الزائف الذي عشنا به وعليه منذ الاستقلال إلى اليوم.
    ارتباطنا بالمشرق هو الذي خلق لنا "جمهورية عربية صحراوية" فوق أرضنا كانت سبب "طردنا" من منظمة الوحدة الإفريقية.
    فالعودة إلى إفريقيا إذن لن يكون لها معنى إلا إذا تجاوزت العودة الجغرافية لتصبح عودة هوياتية ولغوية تقطع مع الولاء للمشرق والعروبة. azul

  • risuqe
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:55

    les parlementaires sont des beniouiouis donc rien a ajouter

    la decision de retourner sans des concession de l'autre part me laisse perplexe et decu surtout l'afrique du sud qu'un pouvoir economique et symbolique superieur au
    notre

    donc la decision du roi de maniveller le rapport de force juste avec les investisement et la finance est tres risque, vu la mentalite des africains ,corruption , coup de sang aveugle, chantage ect

    hespress publiez

  • مواطن من الدرجة 1
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:57

    هل هدا مجلس نواب …ام مجلس خرفان…
    ام مجلس…
    هل هو مجلس منتخب ام هو مجلس ممنوح…
    اختلطت علي السياسة في البلد … بحيت لم اعد اعلم اي شيء في خضم هده الفوضى …رئيس من اقلية…
    اغلبية موقوفة…
    شخص خارج الانتخاب يفاوض..
    اكبر انجاز…الرجوع الى الاتحاد الافريقي…
    هههه…
    واللهلا هد شلاضة اﻻ ما تلفات اكبر الدواقين…لتحية…للطباخ المخزني …
    المهم رحنا قصارين …وتنضححكو مع مستجدات كل يوم …يودي يودي على الديموقراطية في بلاد المغرب…

  • boumbissa
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 18:27

    مصادقة على قنون عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي بي لفتة برق في غياب إجماع الأحزاب على تركيبة الحكومة ، هذه نقطة الذي تكلم عنها وزير خارجية الجزائر السيد رمطان لعمامرى وأستعمل فيها كلمة المسطرة أي بمعنة وضع النقاط على الحروف وأتبع نص الخط بحرف أما الجانب الثاني من هذه المعصرة للمغرب من طرف إتحاد من إعاز من الجزائر فهي مصيدة و قد تطول من أجل دخوله من جديد إلى الاتحاد وليس العودة

  • رزق
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 18:36

    مجلس النواب عن أنفسهم ..أومسرح النواب..

  • مغربي من الخارج
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:01

    كلما اريد ان اقول لماذا كل هذه الفوضى السياسية في المغرب هل هي مشكلة مغربية الصحراء ام شئ اخر تنصيب المالكي رئيسا للبرلمان بدون حق ليس له اغلبية ليكون الرجل الثالت في المغرب الا زال التزوير في السياسة المغربية المالكي ماعند الا عشرون مقعدا ليس له الحق اذا هناك فساد سياسي في المغرب كبير ام خوفا من جماعة البولزاريو ونحن ندعي باننا دولةمستقلة دات سيادة ولها قوات مسلحة المغرب يحارب على الافارقة من الارهاب بجيوشنا وليس لنا القوة لنحارب جماعة من المرتزقة على مغربنا اهذا هو الحق اذا لا لا مستعمرين من دول تستغل فقرنا من السياسة والقوةلعسكرية التي تحت اوامر الاستعمار الفرنسي لذا على الشعب المغربي ان يستيقض من هفوته السياسية

  • m3lam
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:21

    هنيئا للمملكة إلى العائلة المؤسساتية الإفريقية ليصبح المغرب عضو رقم 55، فحين دولة جبهة البوليزاريو الديموقراطية عضو رقم 40. الأخطر من هذا هي الخطوة توقيع ميثاق أمم آفريقية وذلك إذا وقع المغرب فإنه وقع على المملكة بدون الصحراء الغربية وهذا يريده الملك لتستمر القضية سنين أخرى دون حل وقصده في ذلك التشويش على قرارات أمم آفريقيا دوليا لأن دول آفريقيا أصبحت تشكل خطورة على النظام العالمي الجديد إذا آتخدت خطوات من التقرب إلى دول كالصين و روسيا مستقبلا.فالمملكة هنا تنفد قرارات النخبة الحاكمة عالميا عبر الوكالة من أجل التشويش.

  • لخسن
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 20:00

    المصادقة سابقة لأوانها
    كان على المغرب أن يكتفي في المرحلة الأولى بأداء بيان سياسي أمام القمة الأفريقية يعرب فيه عن نيته في طرح القانون الأساسي للاتحاد الافريقي على المصادقة من طرف البرلمان المغربي. بمعنى أن يضمن أولا الانضمام للاتحاد بالارتكاز على على الأغلبية التي حظي بها طلب المغرب.. وحينما تتضح له قواعد اللعبة الى اين هي ذاهبة عندئذ تبقى امامه كل الخيارات متحكم فيها. أما أن يصادق قبل الأوان فتلك مجازفة قد تضعه في موقف مهزوز قابل للمساومة.

  • الوطن الحبيب
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 20:39

    الانضمام إلى الاتحادات او الخروج منها يتم عن طريق استفتاءات شعبية . اتقوا الله في وطنكم

  • citoyen
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 20:56

    nul doute que ce retour est très important et déterminant pour bloquer cet état fontome ;les conditions politiques et économiques sont favorables pour défendre notre sahara;notre roi que dieu l assiste a fait beaucoup d efforts a ce niveau ; les pays africains connaissent nombreux de problèmes et des conflits;donc l union africain se trouve au coeur de multiples enjeux ;grace la solidarité et le coopération entre ses membres tous ces problèmes seront résoudre

  • ولد علي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 21:06

    ان المغرب قد خرج من الاتحاد الافريقي وصحراءه في جيبه ولان سيعود الى الاتحاد الافريقي وصحراءه في جيبه الصحراء مغربية والى الابد والحمد لله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة