فدرالية اليسار تصوت "حذرا" بنعم على قانون الاتحاد الإفريقي

فدرالية اليسار تصوت "حذرا" بنعم على قانون الاتحاد الإفريقي
الخميس 19 يناير 2017 - 05:15

مباشرة بعد فرز نتائج اقتراع السابع من أكتوبر المنصرم، بدأ زخم “الخط الثالث” الذي أطلقته فيدرالية اليسار في التراجع، وهو ما انعكس كذلك على مكانة الفدرالية في النقاش الدائر حاليا حول إيجاد تحالف حكومي، والتصويت لرئيس مجلس النواب الذي شهد ثلاث حالات خرجت عن المألوف مع كل من العدالة والتنمية الذي لم يرشح اسما عنه رغم أنه احتل المركز الأول في الانتخابات، وصوت بورقة بيضاء، وكذا مع الأصالة والمعاصرة الذي دعم بشكل علني الحبيب المالكي، مرشح الاتحاد الاشتراكي، فضلا عن حزب الاستقلال الذي غادر الجلسة.

وفي ما يخص الكيفية التي صوت بها ممثلا فدرالية اليسار بقبة البرلمان على رئيس مجلس النواب، أكد عمر بلا فريج أنه تم التصويت بكتابة “امتناع” على الورقة، ليتم اعتبارها ملغاة، وزاد: “موقفنا واضح بعدما كنا أمام خيارين، إما ترشيح اسم عنا، أو الامتناع، وهو ما قررناه في الأخير. كما امتنعنا كذلك بالأمس عن التصويت على نواب الرئيس، الذي شهد توافقات بين العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة واتحاد الأحرار والحركة”.

وانتقد بلافريج التصويت على رئيس مجلس النواب دون أن تنكشف معالم الأغلبية والمعارضة، موردا: ” هذا ما يجري به العمل في الديمقراطيات، رغم أننا مع الأسف لسنا بلدا ديمقراطيا.. يتم ترشيح اسم من الأغلبية، التي تعد حاليا لدى حزب رئيس الحكومة؛ كما من الممكن أن ترشح المعارضة اسما عنها.. لم نعد نعرف أين الحكومة وأين المعارضة”.

واستطرد بلافريج بأنه “بغض النظر عن الوضعية السياسية التي لا تبشر بالخير، إلا أن بداية أشغال البرلمان مهمة جدا للبلد؛ فالبرلمان مؤسسة مهمة، خاصة بالنسبة لنا نحن الذين نؤمن بالديمقراطية وبالملكية البرلمانية، وعليه أن يقوم بأدواره الحقيقية، من خلال مراقبة أشغال الحكومة وإصدار قوانين ومواقف قوية”.

وحول القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، أكد بلافريج أن الحركة اليسارية في المغرب كانت دائما داعمة للقضية الوطنية، قبل أن يستطرد بأن الوثيقة التأسيسية للاتحاد الأفريقي تتضمن العديد من المخاطر، وزاد مستدركا: “لكن نحن كفدرالية اليسار مطمئنون لقدرات الشعب المغربي في الدفاع عن وحدته. والمهم هو وجود المغرب في جميع الهيئات الدولية، بما فيها التي تضم خصوم المملكة، وذلك من أجل فتح الحوار مع الحلفاء وكذلك الخصوم. كما أن من الضروري اليوم أن يكون هنالك نقاش مع ممثلي البوليساريو كي نتمكن في الأخير من إقناع هاته الفئة بالرجوع إلى المغرب”.

وختم المتحدث ذاته تصريحه بالتأكيد أن فدرالية اليسار صوتت بنعم على القانون التأسيسي رغم المخاطر، وزاد موضحا: “لأننا مؤمنون بقدرة شعبنا على الدفاع عن وحدته الترابية، رغم جميع مساعي خصوم المملكة”، قبل أن يعرب عن أمله في أن يتم الاجتماع على مسألة الديمقراطية كما تم الإجماع على القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

‫تعليقات الزوار

22
  • Not me
    الخميس 19 يناير 2017 - 06:03

    The Moroccan community who live outside the country never have vote and never been asked.so we are inocent from the outcome

  • Zouhair
    الخميس 19 يناير 2017 - 06:39

    التصديق على القانون الأساسي للوحدة الأفريقية يعني الالتزام الكامل من قبل المغرب بنصوص الميتاق ويعني ذلك اعتراف المغرب حكومة وشعبا بحيث أن التوقع ثمن من قبل ممثليه أي البرلمان بالبوليزاريو كحكومة وكدولة كما تنص عليه الوتيقة. لم أقرأ هذا القانون الأساسي بتفاصيله ولكن يبدو لي من الوهلة الأولى أنه لا يسمح بالتحفظ على أي حكم من أحكامه ولذلك فإن هذا الوضع سيعطي قوه قانونية غير مسبوقة للبوليزايو في المحافل الدولية معتمدا على انخراط المغرب حكومة وبرلمانا (شعبا) في قبول ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية. ينبغي على الحكومة وخاصة وزارة الخارجية بإن ميثاق الوحدة الأفريقة يعد جزء من القانون الدولي ويلزمه. لقد ارتكب المغرب أخطاء دبلوماسية خطيرة بخصوص قضية الصحراء ويعد التصديق على الوتيقة هذه أخطر خطأ ارتكبه المغرب من وجهة نظر القانون الدولي بحيث إن هذا التصديق يعني قبول الأحكام المتعلقة باعتبار البوليزاريو دولة عضو في الاتحاد والاحكام التعلقة بتصفية الاستعمار بمعنى أن المغرب ينبغي أن ينسحب من الصحراء ليتمتع البوليزاريو بالاستقلال طبقا لهذه الوتيقة الملزمة للمغرب بعد التصديق عليها.

  • chouf
    الخميس 19 يناير 2017 - 07:36

    انقلوا مبرور للسيد المالكي .والنصر للمغرب والتالق وتحى الصحراء مغربية ابديا ..والله يهدي الجارة ره اخذوا حق المغرب في كثير من حقوقه والله يهديهم ان يرجعوا للجد .ويكونوا مغرب عربي بحق وجدية خذوا العبرة باوربو وباراكا من النزات والنعرات القبلية التي اكل الدهر عليها…نحلم بغد فيه الخير الكثير للجميع.لا للمراوغات لا للتعدي. المغرب بلد الخير وله ملك يشتغل ليسعد الشعب.

  • نبيل
    الخميس 19 يناير 2017 - 07:42

    بدأ تحضير المغاربة بسيكولوجيا.

    نرجع بشرط طردهم و هناك رسالة من 28 دولة ( مزوار) .

    عودتنا هي بدون شروط ( مزوار)

    عودتنا ليست ضد أحد ( مزوار ) .

    يجب ان نعود لكي نتحاور مع البوليزاريو ( بلافريج )

    ……….؟؟؟؟؟

  • النورس
    الخميس 19 يناير 2017 - 07:43

    عاد التلميذ النجيب لفكرة خالف تعرف . صوتوا بحذر او امتناع . و مادا بعد . قطار العودة انطلق و لن يتوقف سواء قبلت ام كرهت لان دوركم في اللعبة هو شوف و اسكت. مازلنا بعيدين عن السياسة الحقيقية التي يعرف فيها النواب انهم خدام الشعب الذي صوت عليهم لينوبوا عنه و يدافعوا عن مصالحه و حقوقه.

  • نبيل القنيطرة
    الخميس 19 يناير 2017 - 07:44

    اليسار في المغرب مريض نفسيا فهو كثير اللغط قليل العمل
    ويعارض من أجل المعارضة فقط
    لا رِؤيا استاتيجية ولا خطاب مفهوم ولا أي شيئ المعارضة من أجل المعارضة

    وزاد: "موقفنا واضح بعدما كنا أمام خيارين، إما ترشيح اسم عنا، أو الامتناع، وهو ما قررناه في الأخير. كما امتنعنا كذلك بالأمس عن التصويت على نواب الرئيس، الذي شهد توافقات بين العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة واتحاد الأحرار والحركة". ما معنى هذا الكلام أما ما نيده أو نمتنع وهذا طبق الأصل ما يقوله بنكيران
    هذاالحزب له مقعد واحد في البرلمان ومتعنت وما بالكم لو كان له 120 مقعدا أو أحرز الرتبة الأولى وهذا ما سيحدث بعد 20 سنة لأن من يخططون يقومون بنفس الخطة التي أتوا بها بالنذالة و التعمية في 2011 فالتاريخ يعيد نفسة بصيغة المستقبل لمن يقرأ جيدا بين السطور

  • wood
    الخميس 19 يناير 2017 - 08:19

    الدفاع عن الوحدة الترابية و عن المغرب بصفة عامة يتم بواسطة دولة قوية لها مؤسسات ذات مصداقية و ليس بهاذ التخربيق . صوتوا بامتناع و تقول مرة اخرى انكم مع هذا القانون التأسيسي . الغريب ان قبل هذه التطورات لو تكلم مغربي عن عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي و مصادقته على القانون التأسيسي لهذا الاتحاد لتم وصفه باقدح النعوث و اعتبر خائنا و عميلا للبوليزاريو و ربما حتى محاكمته . اما الآن فيتم سوق البرلمانيين للتصويت عليه!!!!

  • canada
    الخميس 19 يناير 2017 - 08:55

    متبقوش معولين مزال على آلشعب آلمغربي لأنكم وصلتو إلى عظامه لأنه فقد تيقته فيكم لأنكم تفسدون ولا تصلحون في مغربنا آلعزيز آلغالي

  • مواطن
    الخميس 19 يناير 2017 - 08:57

    سي عمر الله يرحم الوالدين لتكن أول مهمة لك خارج أرض الوطن كنائب برلماني هي الذهاب إلى إخواننا المحتجزين في المخيمات وإقناع مسؤولي البوليساريو بالعودة إلى الوطن الرؤوف الرحيم. هكذا ستكون "قولا وفعلا " والله الموفق.

  • ملاحظ!
    الخميس 19 يناير 2017 - 09:16

    السياسي الانتهازي يبقى انتهازيا سواء كان في الحكومة او المعارضة لان الطبع يغلب التطبع

  • متتبع
    الخميس 19 يناير 2017 - 09:33

    بكل صراحة مشكلة اليسار هي تلك المواقف الرنانة التي لا تتجاوز الحناجر. يلتفون حول واقع معقد لن يحل الا بحلول واقعية بعيداعن لغة الخشب و دغدغة المشاعر. يا سيد عمر غبت ام حضرت ام صوتت ام لم تصوت لديك مقعدان لا يسمنان و لا يغنيان من جوع. لديكم وجوه قديمة في السياسة ولكنكم لم تحصلوا على شيء يذكر. السبب هو قلة اشتغالكم و كثرة كلامكم.

  • Mounirou81
    الخميس 19 يناير 2017 - 09:53

    اليسار الموحد كفاكم ضحكا على ذقون الشعب! لو كان في الماركسية و الشيوعية التي تؤمنون بها خيرا لرأيناه في دول مثل كوريا الشمالية و كوبا و فنزويلا، ولكن الشيوعية في هذه الدول لم تُخلّف إلا نظما إستبدادية دموية. حتى الدول التى ادعت الشيوعية و نجحت كالصين، فإنها لم تنجح إلا عندما تخلت عن شيوعيتها و لم تُبق منها إلا الاسم.

  • المطهري
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:15

    كارثة على المستوى الديموقراطي (انتخاب رئيس مجلس النواب بدون فرز الاغلبية من المعارضة)
    كارثة على المستوى السياسي(المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي)مما يعني اعتراف ضمني بالجبهة كدولة و عضو مؤسس.
    ماذا تبقى لتكتمل الفقسة؟ هذا سنتركه للكارثة المقبلة لتجيب عنه(تشكيل الحكومة).انتهى الكلام

  • lمتتبع
    الخميس 19 يناير 2017 - 13:34

    ماهي النسبة التي تمثلها أحزاب اليسار بالبرلمان المغربي ؟ الجواب أٌقل من 0.02% . نسبة لاتمثل شيئا ، لاتسمن ولا تغني من جوع . الشعب المغربي لم يصوت عليكم خلال الاستحقاقات الماضية . لذا صوتوا أو لا تصوتوا على القرار، فصوتكم لا يؤثر على النتيحة في أي شيء .

  • mustapha di wazane
    الخميس 19 يناير 2017 - 14:57

    Ssi Omar
    Nous sommes désolés de vous laisser seuls combattre ces formations politiques qui ne se différencient que par leurs noms. Nous sommes 80 % des marocains qui boycottons la vie politique au Maroc, c'est un tord, nous le reconnaissons, nous vous promettons une adhésion massive, je transmet la position de beaucoup de citoyens avec qui j'ai pu échangé sur ce sujet. L'avenir est prometteur, du courage.

  • محمد بن احمد
    الخميس 19 يناير 2017 - 15:08

    تمخض الجبل وولد فأرا ما يسمى باليسار له مقعدان في البرلمان ..لو كان عندهم فريق نيابي يعلم الله ماذا سيحدث …..0/1000

  • hassia
    الخميس 19 يناير 2017 - 16:03

    إنه الغباء,كيف لنا أن ننضم إلى الاتحاد الافريقى ونصف أعضائه أو أكتر لا يعترف بوحدتنا الترابية.فى السياسة ليست هناك صداقة أو عداوة دائمة.لكن اللهم حمامة فى اليد حسن من حمامة طايرة فى سما.كلنا يعلم أن الدمقراطية فى افريقيا هشة,كدلك فى أمريكا اللاتنية وبعض دول أوروبا الشرقية,أخشى أن نقع فى فخ مشكل الصحراء الشرقية مع الجارة الجزائر,ويتكرر سيناريو ونبدأ فى لوم الآخرين,على المغرب أن يبقى صامدا والرجوع للاتحاد بشرط طرد المرتزقة.ومادا سنبيع لأتيوبيا وغيرها وباش غدى يخلصونا

  • حميد
    الخميس 19 يناير 2017 - 18:16

    صدق بن غوريون عندما قال العرب لا يقرأون وإذا قرأوا لا يفهمنون . هذا القول ينطبق على بعض المعلقين الذين نسوا مرحلة 1960-1969م حينما رفض المغرب الاعتراف بدولة موريتانيا وأقسم بأغلظ الأيمان أنها لن تكون معه في جامعة الدول العربية وساندته في ذلك دول الخليج . لكن وبعد 9 سنوات من التخبط والتعنتر تدخل موريتانيا الجامعة والأمم المتحدة ووووووووو. وتخسر المنطقة سنين من عمرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • غريب في وطنه
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:05

    في مثل هذه المواقف و القضايا فالديمقراطية الحقة تقتضي استفتاء الشعب و ليس " البرلمان " .. فالدول التي تحترم نفسها و تحترم شعوبها تستفتي مواطنيها في قضاياهم الكبرى ؟

  • الدكدوك
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:35

    2-Zouhair
    مضمون تعليقك يدل على نوع من الوعي عال جدا . والخوف أن تكون النتيجة
    كما علق رقم :18 – حميد

  • Zohra
    الجمعة 20 يناير 2017 - 06:26

    I don't understand. Can someone clarify please? How come nobody signed and there are over 50 countries or so who are members of the African Union. Why definitely Polisario? It's a sink hole over there . You will see.

  • مغربي غيور
    الجمعة 20 يناير 2017 - 07:03

    الشعب مغيب عن اي قرار مصيري يهم الشعب المغربي و العشوائية الترقيع السياسي مستمر في المغرب يخرج غير شئ واحد من المسؤولين يشرح للشعب المغربي معنى قبول الدخول في إتحاد يشارك في مرتزقة لا يملكون شرعية تاريخية و يريدون تشتيت المغرب؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال