الشرطة القضائية "تقتحم" تسريبات لجنة الحقائق بصندوق التقاعد

الشرطة القضائية "تقتحم" تسريبات لجنة الحقائق بصندوق التقاعد
الخميس 19 يناير 2017 - 19:00

دخلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على خط قضية تسريب المداولات السرية للجنة تقصي الحقائق البرلمانية في الصندوق المغربي للتقاعد التي شكلها مجلس المستشارين، من خلال تسريب مضامين شهادات الأشخاص الذين جرى الاستماع إليهم إلى الإعلام.

وأفادت مصادر موثوقة بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استمعت، أمس بالدار البيضاء، لإفادة رئيس لجنة تقصي الحقائق، المستشار البرلماني عزيز بنعزوز، بشأن تسريبات مداولات الاجتماع العشرين للجنة الذي تم فيه الاستماع لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بصفته رئيسا للمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد.

وراسلت لجنة تقصي الحقائق، من خلال رئاسة مجلس المستشارين، النيابة العامة لاتخاذ المتعين في تسريب المداولات السرية بحكم القانون المنظم لأشغال اللجنة، بعدما فوجئت بنشر منابر إعلامية مقربة من حزب رئيس الحكومة لبعض ما دار في جلسة الاستماع له؛ وذلك في سابقة غير معهودة.

وعقدت لجنة تقصي الحقائق 19 اجتماعا آخر في وقت سابق، تم خلالها الاستماع لوزراء ومسؤولين سامين ومسؤولين بصندوق التقاعد، وهي اجتماعات احترم خلالها جميع الأطراف سرية المداولات، باستثناء جلسة الاستماع الخاصة برئيس الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن المادة 14 من القانون التنظيمي رقم 13.085، المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق، تنص على أنه: “يعاقب بغرامة من 1000 إلى 10000 درهم وبالحبس من سنة واحدة إلى خمس سنوات أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط كل شخص قام، مهما كانت الوسيلة المستعملة، بنشر المعلومات التي تولت اللجنة جمعها”.

وتضاعف العقوبة، يورد القانون التنظيمي ذاته، في حالة نشر المعلومات المتعلقة بمضمون شهادات الأشخاص الذين تم الاستماع إليهم، دون الإخلال، عند الاقتضاء، بالعقوبات الأشد التي قد يتطلبها تكييف الفعل الجرمي.

حري بالذكر أنه سبق لعبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، أن راسل مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، مطالبا إياه بفتح تحقيق في تسريب مضامين شهادات الأشخاص الذين جرى الاستماع إليهم من لدن لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد.

الشكاية التي وضعت على مكتب وزير العدل والحريات، شددت على ضرورة فتح تحقيق ومتابعة كل من ثبت تورطه في التسريبات، خصوصا في ما يتعلق بالاستماع إلى عبد الإله بنكيران بصفته رئيسا للمجلس الإداري للصندوق سالف الذكر.

وكانت الغرفة الثانية قد شكّلت لجنة لتقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، بناء على أحكام الفصل الـ67 من الدستور الذي يجيز لثلث الأعضاء بهذه المؤسسة التشريعية طلب تشكيل لجان لجمع المعلومات المتعلقة بوقائع معينة، أو بتدبير المصالح والمؤسسات أو المقاولات العمومية، وإطلاع المجلس على نتائج أعمالها.

‫تعليقات الزوار

36
  • atlas
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:11

    عيينا بالخرافات واش كاين شي صح اما هده القصة قديمة وصلاحيتها انتهت ما يزيد عن 50 سنة.

  • tarik
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:18

    حرام على هذا الشعب أن تصله المعلومة في مسائل تهمه بالمقام اﻷول وسوف يأتي يوما يزودنا بﻷخبار ما لم نزود. فالكل ما شاء الله بعمل على تسربع تخريب هذا الوطن بالوقوف سدا منيعا للشفافية ومتابعة المتورطين و إن غدا لناظره لقريب

  • أبو عبد الرحمان
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:26

    أنا لي فراسي هذا الصندوق تختلس قبل ماتجي الحكومة الأولى نتع ابن كيران واش كتفلو علينا المغاربة ماشي أغبياء.

  • لاحول و لا قوة الا بالله
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:35

    خيوط التحكم بدات تحرك للاطاحة او لنقل عرقلة تشكيل حكومة المملكة المغربية بقيادة الحزب اللي داير الحلاقم لشي بعضين.

  • Me again
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:41

    الصورة معبرة جدا!!!

    كما لو انه زلزال في مبنى حيث يحاول الحاضرون الخروج/الهروب من مكان ضيق و مليء بحطام المبنى من ورائهم و امامهم و حولهم حيث الازدحام و الحذر يسود في الصورة. ام هذا الازدحام و الحذر و التحالف هو ضد الشعب كما جرت العادة لمطاردة حول المناصب و الكراسي و الحصانة و الامتيازات و التقاعد.

    الله ينعل لي ما يحشم!

  • الصَّحافي الغَيْر المَقْموعْ
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:44

    الرِّوايَة مَعْروفَة وَ سَتَدورُ في حَلَقَة مَغْلوقَة ما دام المَغْرِب مَحْكوم مِنْ طَرَف شَخْصْ واحِدْ وَ لَيْس لِأيٍّ كانْ أن يُسائلَهُ لِأنَّهُ يَخافُ مِن المَسْؤولِية .

    وَ القَوانين في دُوَل العالَم الخامِس ، كَما إعْتَرَف المَلِك بِحالَة المَغْرِب ، تَكون أكْثر مِن 80 ٪ جَزْرِيَة وَ لَن تَكون أَبَدًا مُتَوازِنَة ما دام المَغْرِب مَحْكوم مِنْ طَرَف شَخْصْ واحِدْ وَ لَيْس لِأيٍّ كانْ أن يُسائلَهُ لِأنَّهُ يَخافُ مِن المَسْؤولِية .

  • أستاذ
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:57

    يتبين يوما بعد يوم أن حزب العدالة والتنمية وهياكله وقياداته لا غيرة لها على المصلحة الوطنية ولا تهتم بها، إنما اهتمامها ينحصر في مصالحها
    شكرا للسيد أخنوش الذي حاول تصحيح الوضع وتصدى بشجاعة للأخطبوط
    لولا السيد أخنوش لتمادى الحزب في تحكمه في مصير المغاربة

  • مواطن مغربي
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:59

    كان بالأحرى لشرطة القضائية ان تتحرى و تفتح تحقيق في من سرق امال الشعب و المتقاعدين عِوَض من سرب جلسة استماع في مجلس الشفارين عفوا المستشارين .دولة تسير بالمقلوب

  • OPTEMISTE X
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:05

    ما فائدة ارسال لجان للتحقيق مع كل هؤلاء ما دام التستر هو سيد الموقف.. اليس من حق المواطنين الاطلاع على ما اسفرت عنه التحقيقات مع العلم انها لا ولن يفضي الى اي شيئ يدينهم فمن نهب مال المتقاعدين سيبقى في ذمته الى يوم البعث..

  • عمر
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:13

    و متى ستقوم الشرطة القضائية بالتحقيق مع من سرق الملايير و ليس مع من سرب التفاهات

  • rodeo
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:14

    يجب على الشرطة القضائية أن تحقق مع من اختلس أموال صندوق التقاعد لا مع من سرب الخبر يتسترون على اللصوص

  • مواطنة
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:17

    سبحان الله !! المواطن من حقه معرفة نتيجة هذه اللجنة !! لأننا نحن الموظفون قد تضررنا من هذه الاختلاسات وقد اقتطعت أموالا من اجورنا دون وجه حق! ! وهذا هو المهم :هل سوف تتم محاسبة المفسدين واسترجاع ما تم نهبه وارجاعه للصندوق وإسقاط قانون التقاعد المشؤوم !؟ أما هذه الحكايات سوف نعتبرها خرافات اذا لم يتم انصافنا !

  • عنتر2016
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:21

    المسألة واضحة معاويل الهدم بدأت بدك كل أمل في الانعتاق من نير التحكم و النكوصية و الرجوع بالشعب الى ماقبل دستور 2011 و قتل كل الامال التي جائت بها رياح 20 فبراير.

  • OUJDI
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:22

    ما دام القضية فيها ـــــ إن ــــ رجعونا فلوسنا ديال الاقتطاع الاول و توقفوا عن الاقتطاع الثاني في نهاية هذا الشهر

  • ESCROQUERIE
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:29

    DANS LES GRANDES DEMOCRATIES QUI SE RESPECTENT LES RESULTATS DE CE TYPE D'ENQUETES SONT PUBLIÉS. POURQUOI CE CATIMINI? DES MILLIERS DE RETRAITÉS ET FUTURS RETRAITÉS ATTENDENT LES RESULTATS DE CETTE COMMISSION D'ENQUÊTE. CE TOP SECRET EST LOUCHE: CET ARTICLE DE LOI N'A D'AUTRE BUT QUE CELUI D'ASSURER UNE BONNE COUVERTURE AUX VOLEURS DE LA CMR. LA VÉRITÉ DOIT ETRE DÉVOILÉE ET LES VOLEURS TRAÎNÉS DEVANT LA JUSTICE. NOTRE ARGENT DOIT NOUS ETRE RESTITUÉ.

  • مغربي
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:33

    يتطلع المغاربة إلى الدولة الحق و القانون من خلال إطلاق العنان للأجهزة الأمنية الرائدة في المحاربة الإرهاب و الجريمة العابرة للقارات و غيرها من أجل محاربت كافة الاختلال و الخروقات التي تعطل عجلة الإصلاح والتغيير وتشكل حجر عثرة في الطريق التقدم و التطور الذي يشهده المغرب بالقيادة الرائدة لجلالة الملك اعزه و النصره وادام عليه الصحة والسلامة و التوفيق و التفوق أينما حل و ارتحل بالشتى المجالات كما ان الدول التي وصلت و تعتبر قدوة وعبرة في النجاح عبر العالم لم تتقدم إلا بالتطبيق الحرفي الصارم للقانون بالقوانين على الكافة مواطنيها بل وحتى المقيمين على اراضيها وجعلت من القانون هو الأسمى و يطال الجميع بلاهوادة ولها آفاق الواعدة على المدى البعيد .

  • karima
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:52

    le peuple n a pas droit a l information il a le devoir de payer l argent volé .
    cette enquête devrait arrêter les voleurs pour qu' ils rendent ce qu' ils ont volé.
    cette affaire a trop duré on attend que ces voleurs décèdent

  • حسن
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:53

    مسكينة هده القرارات عوض محاكمة الدين سرقوا يبحثون عن كبش فداء نسخة مطابقة الاصل في قضية العلاوات عوض محاكمة مزوار و صديقة بنسودة ادخلا الشخصان اللدان فضحا السارق السجن و بقي السارق حرا طليقا لمادا لا يحاكم بنشماس في قضية السيارات الفارهة المغرب لا يحاكم سارق الملايير بل يحاكم من قال شدوا الشفار

  • الوطنية
    الخميس 19 يناير 2017 - 21:05

    الخروقات موجودة والاموال منهوبة ولكن فين الصح هل سيعاقب المختلسون ام تحقيقات فقط ويطوى الملف كغيره بحجة عفا الله عما سلف

  • اومحند الحسين
    الخميس 19 يناير 2017 - 21:10

    بالله عليكم 20 إجتماع لمعرفة مختلس الصندوق المغربي للتقاعد؟
    هل من حق الشعب في شخص الموظفين المنخرطين في هذا الصندوق معرفة مآل وتحريات ال 20 آجتماع لهذه اللجنة ؟ ام لا يحق لهم معرفة ذلك؟
    مطلب شعبي :

    – على السيد بنكيران موافاة الشعب بكل تفاصيل قرارات هذه اللجنة حول صندوق التقاعد.

    – على السيد بنكيران تحديد أسماء مختلسي هذا الصندوق، وتقديمهم لعدالة الرميد،مع إرجاع المبالغ المختلسة من هؤلاء الى خزينة الصندوق.

    – لا يمكن ان يبقى الموظف العمومي تلك البقرة الحلوب،يستباح حلبه، متى ما شارف صندوق التقاعد على الإنهيار،بسبب سياسة النهب التي تبناها مدراء هذا الصندوق على مدار 20 سنة الماضية.
    **وا ملكاه!!! وا محمداه!!!!***

    نناشد الملك ونطالب سدته العالية بإنصاف وحماية موظفي القطاع العام من تلاعبات مسؤولي الصندوق المغربي للتقاعد وبمنخرطيه.
    *حفظ الله المغرب وحفظ ملكها وشعبها*

  • mehmmmmmmmmmmmmet
    الخميس 19 يناير 2017 - 21:11

    بغينا تحقيق ومتابعة من اختلسوا أموال الصندوق ومعاقبتهم ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه العبث بأرزاق العباد أما لعبة الغميضة عيينا منها.
    حادكين غير فالتخلويض

  • Retraite
    الخميس 19 يناير 2017 - 21:28

    التحقيق ينبغي ان يكون مع من هو مسؤول عن صندوق التقاعد وعوض تكوين لجنة تحقيق برلمانية ينبغي ان يسند الأمر إلى الشرطة القضااية مباشرة فهذا شغلها وميدانها أما أعضاء اللجنة البرلمانية كانوا من قبل مواطنون عاديون ليس التحقيق في مثل هذه الأمور من اختصاصهم وهذا ما يجعلهم يقعون في المحضور فإذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة

  • ARRETEZ LES VOLEURS
    الخميس 19 يناير 2017 - 21:32

    IL SEMBLE QUE DANS MON PAYS TOUT VA À L'ENVERS. AU LIEU DE POURSUIVRE LES VOLEURS ON INTERPELLE CEUX QUI LES DEVOILENT. LE PEUPLE NE DOIT PAS SAVOIR LA VÉRITÉ. IL DOIT PAYER ET FERMER SA GUEULE. PLEURE Ô PAYS BIEN AIMÉ

  • مواطن
    الخميس 19 يناير 2017 - 21:34

    يجب التحقيق مع من سرق اموال الصندوق وليس مع من يحقق ….الشرطة القضائية يجب ان تقوم بمهامها ان هدا الجهاز وطني ولا يخاف من التعليمات الفوقية المقربة من القصر ويحارب بالفعل الفساد ام انه هو الجهاز الدي يتستر علئ الفاسد خوفا من السلطة التي تسرق

  • الملالي
    الخميس 19 يناير 2017 - 21:47

    عوض ضرورة متابعة كل من تورط في التسريبات كان أحق واعدل واجدر متابعة من لهف ونهب واختلس الملايير من الصندوق التي تعود للاجراء…هدا هو العدل..هدا هو الحق …عوض اقتطاع مبالغ مالية قسرا وحكرة من رواتبنا وكأننا نحن المختلسون!!!!!!! ما دنبي أن اساهم في هدا دون رضاي ويرفع من سن تقاعدي فوق كل هدا لانقادصناديق الصندوق ؟…… هدا هو الظلم هدا هو الشطط وهده هي الحكرة بلغة الشعب وكأننا في غاب ……لن اسمح لكم ولو على سنتيم اقتطعتموه من اجرتي..وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم على هده المعادلة:"واحد ينهب ويشفر…والآخر يخلص فبلاصتو"إلا تستحيون من الله ومن أنفسكم ومن شعب امنكم على مكتسباته وامانته فخنتموها.؟منكم لله…منكم لله …اليوم خميس وغدا جمعة وارجو من كل من قرأ التعليق أن يرفع معي كف الدعاء غدا أثر صلاة الجمعة بالقول
    اللهم شق على كل من شق على هده الأمة وارحم كل رحيم بشعبها..انك بالاستجابة جدير…امين..امين..امين…

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:06

    لم يسرق الصندوق يا مغاربة بل هناك أشياء لا يريدون للشعب أن يعرفها .

  • كاتب
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:49

    قال المعلق رقم 8 الأحرى للشرطة القضائية أن تتحرى وتفتح تحقيق فيمن سرق مال الشعب والمتقاعدين، والحقيقة كما أراها أن أموال التقاعد سرقت بالتداول منذ سنة 2004، وذلك إبان المعركة الشرسة للظفر بتنظيم كأس العالم لسنة 2010، والذي أعلن عنه في مدينة زيوريخ حيث آلت الاستضافة لصالح جنوب افريقيا خاصة وأن الفيفا انتقدت المغرب في جانب الاستقبال والنقل إن كنتم تتذكرون وقدمت جنوب افريقيا رشاوى للفوز بالتنظيم وضاع الحلم وسقط لصوص المال المستثمرون آنذاك ولم يستطيعوا إرجاع المال الذي استدانوه من الصندوق حسب تعهداتهم وهي بالملايير، والنتيجة لا هم ارجعوا الأموال ولا استثماراتهم نجحت لأنها اعتمدت كلها في النقل والفنادق الفاخرة، التي قريبا خرجت علينا بشعار تشجيع السياحة الداخلية تذكروا هذا الشعار الذي رفع يوما تشجيع السياحة الداخلية وهناك أموال ذهبت لعدم وفاء المستثمرين بتعهداتهم

  • احمد
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:19

    حجب المعلومةعن المواطنين خيانة للأمانة و تستر عن ناهبي المال العام. يجب إلغاء هذا النوع من القوانين.

  • متقاعس
    الخميس 19 يناير 2017 - 23:38

    وا يحق للموظفين و الشعب الاطلاع على نتاءج التحقيق و متى كان لنا هذا الحق ليكون اليوم .المسالة تتعلق بتحقيق لمعرفة الكمية المنهوبة هل تساوي ما نهبه الاخرون و التعامل مع من نهب بقانونهم الخاص اي ختى حنا نوصل داك المبلغ المنهوب هههههههه ليس من شاننا نحن ذالك متى كانت العدالة تتمتع بقوة البصر انها فقط ترى سارقي الدجاجة

  • Mohamed
    الجمعة 20 يناير 2017 - 00:34

    القضاء النزيه وتم حفض الملف لان اشخاص فوق القانون متورطون ولا تجوز متابعتهم قضاءيا ولا دنيا. رواه العدل المغربي عن التماسيح

  • عبد الجليل من اسفي
    الجمعة 20 يناير 2017 - 06:56

    كمتقاعد اتمنى ان تسند الامور لبعض الاشخاص النزهاء من اي جهة كانت شرطة علمية او غيرها ليشرعوا في البحث عن اولائك الذين اختاسوا اموال صندوق المغربي للتقاعد. وبهذا سوف سينتهي هذا السيناريو وتكشف فيه الحقائق للشعب المغربي عامة وللمتقاعدين خاصة.وبالتالي تكون الحكومة المقبلة مرتاحة ماديا من مشكل هذا الصندوق.

  • عبيبيــــــــــــــــــس
    الجمعة 20 يناير 2017 - 08:59

    الصندوق المعطوب

    المطلوب هو ارجاع فلوس الى مكانها ….. والبحث عن أبطال العملية
    وليس من سرب الخبر………

    كم ومن ومتى وكيف تم السطو على صندوق الفقراء … لا منسرب الخبر….

  • marroqui
    الجمعة 20 يناير 2017 - 10:44

    تسريب المعلومات ليس جريمة بل الجريمة هي التكتم عليها . وانتم نواب أو حكومة تريدون طمس الحقيقة و الكذب على المغاربة و هذه جريمة كبرى ترتكبونها في حق المغربة

  • Mowatin
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:00

    Vous cherchez quoi? Qui a volez la caisse; ou qui a fait sortire le secret? Vous jouez a quoi donc?????

  • مواطن غيور على وطنه
    الجمعة 20 يناير 2017 - 17:11

    كناننتظر أن يفتح تحقيق شامل لمعرفة ماهي أسباب إفلاس صندوق التقاعد ومحاسبة مَنْ المسؤولين عن إفلاسه ولكن مادمنا في دولة الحق والقانون،والقانون فوق الجميع بامتيازفي المغرب بالكذب والفساد الذي أصبح الشيطان يستحيي مِنْ سماع كلمة الفساد في المغرب،والأمر كذلك يخرج علينا البعض بمحاسبة باسم القانون "تسريبات لجنة الحقائق بصندوق التقاعد" أليس مِنْ حقّ الشعب معرفة الحقيقة ؟أم أنّ الأمر ضمير مستتر تقديره الفساد!

  • ماهذا الهراء
    الجمعة 20 يناير 2017 - 18:00

    سنوات طويلة و عمليات السرقة الممنهجة لأموال الصندوق المغربي للتقاعد و غيرها من الصناديق ولم يتم تحريك أي مسطرة قانونية أو إجراء أبحاث أو مراقبة لأن الأمر عادي و طبيعي ولا يستحق أي عقاب أو متابعة . بينما تسريب مادار في جلسة هو جريمة خطيرة و يجب استدعاء الشرطة في العاجل من أجل البحث عن الدلائل و المتورطين لتقديمهم للعدالة . الطنز هذا و التخربيق

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب