"بلوكاج الحكومة" يفوق مائة يوم .. وبنكيران يعتكف في "فيلا الليمون"

"بلوكاج الحكومة" يفوق مائة يوم .. وبنكيران يعتكف في "فيلا الليمون"
الإثنين 23 يناير 2017 - 03:00

دخلت مشاورات تشكيل الحكومة منعطفا من الجمود غير مسبوق؛ وذلك بعد مرور أزيد من مائة يوم على تعيين رئيسها عبد الإله بنكيران من طرف الملك محمد السادس، بعد تصدر حزبه “العدالة والتنمية” لانتخابات السابع من أكتوبر من السنة الماضية. ويعتكف رئيس الحكومة المكلف في “فيلا حي الليمون” بالرباط، لا يغادرها إلا لماما، يداعب حفيده الجديد، أو يتابع أخبار العالم عبر التلفاز..

وفي الوقت الذي سبق فيه لرئيس الحكومة أن أكد استعداده لإعادة “السوارت” إلى ملك البلاد إذا ما تم انتخاب رئيس مجلس النواب من خارج الأغلبية التي يريدها، وهو ما تم فعلا بانتخاب البرلماني عن الفريق الاشتراكي الحبيب المالكي الأسبوع الماضي، أكد مصدر مقرب من المشاورات لهسبريس أن الدفع بالاتحاد لدخول الحكومة هدفه هو “مزيد من التأزيم للوضع”، مشيرا إلى أن الغاية من ذلك هي “دفع رئيس الحكومة إلى إعادة السوارت إلى ملك البلاد، ووقتها لن يكون أمام الجميع حل غير إجراء انتخابات جديدة، وهو السيناريو الذي لا يريده أحد”.

ورغم أن الحل الذي يمكن لرئيس الحكومة أن يقبل به لتشكيل الحكومة بعد كل هذا، بحسب ما صرح به لمقربين منه، قائم على اعتبار حزب الاتحاد الدستوري ضمن “الكوطا” المخصصة لحزب التجمع الوطني للأحرار، وقيام الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمساندة الحكومة عبر بوابة البرلمان، إلا أنه لا حل يلوح في الأفق بسبب تمسك قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار بتواجد الاتحاديين في الحكومة ممثلين بحقيبتين.

الباحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس أمين السعيد يرى أن الوثيقة الدستورية لسنة 2011 مازالت تمنح فرصا زمنية لعبد الإله بنكيران لتشكيل الحكومة، مشيرا إلى أنه “لا توجد مدة محددة أو أجل دستوري لتشكيل الحكومة”.

وبعدما اعتبر السعيد أن “انتهاء الفرص رهين بشخصيتين اثنين، بإعلان رئيس الحكومة المكلف استقالته الطوعية والاختيارية أو إعلان الملك عن حل مجلس النواب”، نبه إلى أن “مسألة تشكيل الحكومة أضحت تحت رقابة الرأي العام الوطني وحتى الدولي”، مستدلا على ذلك بالمواكبة الإعلامية اليومية لكل جزئيات ومجريات العملية التفاوضية والتشاورية التي تجرى بين عبد الإله بنكيران وقيادات الأحزاب المعنية بالتحالف الحكومي.

وفي هذا السياق، سجل الباحث في جامعة الرباط أن “هناك فرصة لعبد الإله بنكيران لتشكيل الحكومة، وهذه الفرصة رهينة بقبوله دخول الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري”، موضحا أن “هذه الفرصة ولئن كانت ستسرع عملية تشكيل الحكومة، فإنها في الوقت نفسه تشكل انهزاما لبنكيران وانتصارا لخصومه، خاصة بعد بيان انتهى الكلام الذي أعاد به التوازن إلى موقعه التفاوضي إثر قبوله بإبعاد حزب الاستقلال”.

السعيد قال لهسبريس إن بيان المجلس الوزاري، المؤرخ في 10 يناير 2017، الذي صادق على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، فرض توجها سريعا وإرادة قوية ومعلنة لتشكيل هياكل مجلس النواب، مشددا على أن “مسألة تشكيل هياكل مجلس النواب التي لم تستغرق غير أيام معدودات، تعد أصعب وأكثر تعقيدا من تشكيل الحكومة؛ لذلك فعبد الإله بنكيران في حاجة إلى فرصة استراتيجية قوية وإرادة جماعية قوية شبيهة بفرصة القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي من أجل تشكيل الحكومة في أقرب وقت”.

‫تعليقات الزوار

104
  • big data
    الإثنين 23 يناير 2017 - 03:42

    وحصلا وشمن حصلا هذه. على ذكر السوارت واش السوارت ديال الفيلا في حي الليمون او سوارت ديال باب البرلمان اوالسوارت ديال السيارة…….

  • casalmania
    الإثنين 23 يناير 2017 - 03:55

    مسكين معتاكف في الفيلا دياله.المهم فلوسكم داخلة وخدمته ولادكم اما مصلحة الوطن مكتهم حتا واحد منكم .غير الحسابات الضيقة وكل حزب كيفكر وراسو والوطن يروح في 60 داهية.

  • maroc017
    الإثنين 23 يناير 2017 - 03:57

    و إن تشكلت ماذا سيحدث؟؟ لاشئ… الفساد باق …ميزانية الدولة تستنزف بلا رقيب …السلطوية في كل مكان…المأدونيات لازال يستفيدون منها المقربون من السلطة… لا قضاء نزيه,لا صحة و لا تعليم. كنا نأمل أن العدالة و التنمية يغير شئ لكنه أخرج الورقة البيضاء…إنتهى الأمل

  • اخنوش
    الإثنين 23 يناير 2017 - 04:23

    سبب البلوكاج هو اخنوش!!!! اريد فقط لأعرف لماذا !؟؟؟؟ يريد ءاقحام الاتحاد الدستوري و الاشتراكي في الحكومة … يجب على الشعب المغربي محاسبة هاذ الا سفه ..نطالب بمضاهرة لمساندة بن كيران. السيد نيته حسنة و في مأزق لا يحسد عليه.

  • المرشيشي
    الإثنين 23 يناير 2017 - 04:26

    السلام عليكم السي بن كيران، أولاً عظم الله أجركم في الوالدة، رحمها الله ٠ ثانيا، فمحاولة تكوين حكومة مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري ، رغم المرارة، فيه تفويت الفرصة على الضباع و التماسيح ولا تلتف، يا أخي، لمن يقول أنك إنهزامت أو إنتصر خصومك. تالله لن ولم يكن لا هذا ولا ذاك، أنت منصور بحق المصطفى إن شاء الله، فلا تهن ولاتحزن٠ الله ورضاء الحاجة معك٠ إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يأتيكم خيراً٠
    أما إذا ٱستشرت و إستخرت ومالت نيتكم إلي الإنتخاب فأرسل من تثق به إلى الأستاذ شباط كي يبقى على العهد ثم أعدوا ما ٱستطعتم وتوكلوا على الله. هذا السبب و الكمال عليه، سبحانه.

  • mohamed canada
    الإثنين 23 يناير 2017 - 04:43

    un homme qui ne respect pas ses paroles et meme si il est un politicien et ben il va jamais respecter ses paroles envers le peuple les riches et politicien de notre pays travaillent pour eux et pour leurs familles mais le peuple si il reste qq chose netessede9ou 3lih et meme benkirane travaille pour sa fille sa famille et ses amis et le PDJ et meme pas tout les pdj juste les tetes de PDJ mais franchement le peuple merite car il est pas digne d'avoir la liberte et son avenir entre ses mains, tu lui parles de ses droits il te reponds chuute ferme ta bouche, tu veux detruire notre pays a 3ibad lah je veux rien que la justice et l'education que merite ce grand pays le maroc mais des etudiants sans niveau ila mane ra7ima rabbi et justice avec l'argent et pouvoir et bak sa7ebi tempis pour mon pays avec tous mes respects mais je vois un peuple qui mange sans reflechir et apres utilise la toilette c'est tout le reve d'un marocain au cours de la journee et ecraser son frere cad chtara

  • mourad
    الإثنين 23 يناير 2017 - 05:05

    مؤامرة ابتدات منذ ذلك اليوم الذي تم فيه المجيىء بالعديد من اجل التظاهر ضد حزب بن كيران

  • مواطن من الدرجة 1
    الإثنين 23 يناير 2017 - 05:23

    السيد بنكيران مغربي أصيل متشبع بالثقافة الشعبية ويعلم عدة أمثال. ..من جملتها …لا زربة على صلاح …وغي بلمهل تيتكال بودنجان. ..ومن جانب آخر هنالك اخنوش صاحب العرقلة الحقيقية. .. يفكر فيه ويقول في ذاته. ..اللي دارها بيديه يفكنا بسنيه. .. وربما يدير عقله …وربما لا محبة الا بعد عداوة…المهم رجل حكيم …وماعندو مايخسر.. . كلف أن يشكل الحكومة ولم يجد لها سبيلا في خضم العرقلة. ..هاهو تيرتاح …وتتطلب الفتاح …والا ماكان والوالو راه موجود يعطيهم الجمل بما حمل …ويتحملوا هما مسؤولية الفشل …وانتهى الكلام. ..

  • Jamie rabat
    الإثنين 23 يناير 2017 - 05:53

    Benkirane et son blokage ont laissé tout le maroc entre parenthèses. Tout ce que je peux dire sur lui un homme qui aime le pouvoir si vraiment été un vrai croyant il va laissé tout et il va montrer à tout le monde que son devoir et réalisé mais dieu ģhalebe . Lui il pense sur les 500 000 dh + les prime villa voiture de son déplacement…….cet, regardée bien au état unis il ont voté pour TRAMP un homme d'affaire au maroc un homme pauvre il n'a aucun pouvoir ni un poid au niveau international. Il faut que le roi intervient pour mettre fin a ce blocage est nommé un autre ministre bien qualifier

  • عبدالرزاق اولاد بناصر
    الإثنين 23 يناير 2017 - 06:10

    لما نصل الى الباب المسدود و تصبح الديمقراطية في مهب الريح بفعلة فاعل ،بداية من المظاهرة الفضيحة للدارالبيضاء الى خطاب حصاد يوم اعلان النتايج الى الموءامرة الخبيتة يوم ٨ فبراير للاطاحة بابن كيران الى الابتزاز الحاصل الان فلا يسعني الا ان اقول هناك دولة تستعمر دولة داخل المغرب

  • البيغ بان الديموقراطي
    الإثنين 23 يناير 2017 - 06:16

    الديموقراطية في بلدنا لم تكن إختيارا بل أجبرنا على زرع نواتها يوم إحتاج الوطن للمال وطلب القرض من البنك الدولي ففرض عليه ضمانات ولم تنفع أرصدة أغنياء البلاد كضمانة ، لأن الضمانة هي موافقة الشعب ،والشعب لا يوجد من يمثله ، لذى إنطلقت عملية الإحصاء ، وبعدها إستفتاء وبعد ذلك نظمت الإنتخابات وجائت النتائج مائة بالمائة إلا عُشر،وأصبح عندنا برلمان و نواب والبقية معروفة ، نبتت نواة الديموقراطية وأينعت براعمها وبدأت تظهر نبتة طبيعية وأزهرت زهرة لا رائحة فيها ولا طعم لأنها من بلاستيك،

  • مواطن؟
    الإثنين 23 يناير 2017 - 06:16

    هي مسألة إنتصار طرف على آخر أما مهما كانت الحكومة المشكلة فإن الإختيارات السياسية أو الإقتصادية ستبقى هي نفسها .

  • Amal
    الإثنين 23 يناير 2017 - 06:19

    داب ولينا في لعب الدراري صافيِ واش الاتحاد الاشتراكي لم يحصل على اصوات مشرفة يريدون ادخاله و مشاركته في الحكومة.راه نحن الشعب نعلم جيدا و فهمنا اللعبة. لاداعي الاختفاء ياتماسيح و يا عفاريت. والله لو اعيدت الانتخابات لكانت الفرشة كما يقال بالعامية.

  • abed
    الإثنين 23 يناير 2017 - 06:35

    مصلحة وطننا فوق كل اعتبار ياوطنيين .

  • مصطفى البيضاوي
    الإثنين 23 يناير 2017 - 06:49

    مازال الشعب المغربي بعيد عن السلطة التي بيد طغمة تفترس الحكم لكن لها من الالعاب ما يجعلها في اعين البلهاء ديمقراطية لا يضاهيها احد في كوكبنا.

  • mohssin
    الإثنين 23 يناير 2017 - 06:49

    ما يهمني انا كمواطن من تشكيل الحكومة من عدمها هو استمرار بن كيران و وزرائه في تقاضي اجورهم السمينة بدون وجه حق

  • طالب
    الإثنين 23 يناير 2017 - 06:53

    أنا شخصيا لا أحب هذا الرجل السيد بنكيران لأنه ليست لديه مقومات رجل دولة محنك، لكن دعونا نفهم ما يجري في الساحة السياسية المغربية . الإنتخابات الأخيرة أردنا أو كرهنا بوأت حزب العدالة والتنمية المرتبة 1 بالرغم من المقاطعة الضخمة للتصويت من طرف المواطنين ، لكن علينا أن نحترم الصناديق الإنتخابية . بنكيران لم يقم بانقلاب عسكري أو ثورة وإنما جاء بتصويت الأغلبية عليه .لكن المشكل يا سادة هو أن هناك جهات لا تريده (عبد الإلاه بنكيران )أن يستمر في الحكومة وهي من تعرقل تشكيل الحكومة ويريدون الناس والشعب أن يلومو بنكيران في هذا الفشل ، بينما الحقيقة ليست ذلك.إذن لمن يتسائل من هي الجهة التي تعرقل ، كل المؤشرات تتجه نحو القصر .هناك تيارات وعفاريت داخل القصر لا تريد ولاية ثانية لبنكيران.
    إنتهى الكلام يا سادة

  • مستاء
    الإثنين 23 يناير 2017 - 06:57

    ماكاينش لداير هاد البلوكاج قد بينكيران هو سبب رئيسي فشعب يعلم جيد مدى عناده وتمسك بارائه وقراراته الفاشلة دائما.
    أتمنى إستقالته الفوورية.

  • Hassan
    الإثنين 23 يناير 2017 - 07:20

    لو كان فعلا السيد بنكيران يؤمن بمنطق الاغلبية والارقام كما يروج لذلك في كل خرجاتة وباته لكان تحالف من البام الحاصل على المرتبة الثانية من طرف المغاربة ولكن السيد بنكيران يحاور بمنطق خاص به يحاور من يشاء ويخرج من يشاء ويمنع من يشاء ويتشبت بمن يشاء وينهي الكلام مع من يشاء. فليتحمل نتائج طريقته في تدبير الحوار.

  • نهايةديكتاتوريةالباجدة
    الإثنين 23 يناير 2017 - 07:21

    ‎بمجرد إنتخاب المالكي رئيسا لمجلس النواب فقد تم هناك الاعلان عن نهاية ديكتاتورية الباجدة و تسلطهم و تحكمهم في رقاب المغاربة و نهاية حقبة الظلام و القهر و التيئيس و الاحباط المجتمعي العام الذي ذاقه المغاربة طيلة الخمس سنوات الماضية و تم إنهاكهم و إثقال كواهلهم عير ترسانة من السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية، و لم يبق أمام بنكيران و وزمرته وجحافله سوى امتلاك الشجاعة بإعلان عن تنحيه و تنحي حزبه و طائفته عن تدبير الشأن العام المغربي و إعلان عجزه عن تنفيذ هاته المهمة. ‎

  • زكرياء ناصري
    الإثنين 23 يناير 2017 - 07:21

    بنكيران لم يعتكف بڤيلا الليمون وإنما انعزل لتظهر مع ذلك پاتولوجيا سياسية جديدة معه بالمغرب عنوانها :الاكتئاب السياسي لرئيس حكومة مؤقَّت لفشل مُرَسَّم. ومِن باب غريب الصُّدف أنَّ حكومَة بنكيران هي التي أقَرَّت قانوني: التوظيف بدون تكوين ،والتوظيف بالتعاقد ليكون بنكيران هو أوّل رئيس حكومة مغربية ينطبق عليه الأمر،تُرى ما مدى تأثير ذلك على صناديق التقاعد؟!

  • الحقيقة
    الإثنين 23 يناير 2017 - 07:22

    100 يوم بدون حكومه. باش تعرفوا سوءا كانت الححكومه اولا لا فالتغير مغايكونش. إلى ماهدرناش مع الحكومه المسيرة للبلاد الان وهي الحكومه الحقيقية والدائمه. أما الحكومات الاخرى فمجرد كراكيز أماما العالم. لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • ابوميلاد
    الإثنين 23 يناير 2017 - 07:22

    حكومة بن كيران الاولى كانت من اجل تهدءة الشارع اامغربي بعد موجة الربيع العربي … كانت فقط خدعة سينمائية …والواقع ان الديمقراطية عندنا مسلسلة باحزاب ادارية تخنق المشهد السياسي في المغرب:

    روح حط سوارت اشرف لك من حكومة التحكم يا سي بنكيران

  • مهاجر سابق
    الإثنين 23 يناير 2017 - 07:28

    هذا البوكاج هدف والغاية منه ان بن كيران يقدم استقالته للملك وتعيين اخنوش رئيسا للحكومة بين حزبه والاصالة والاتحاد الدستوري والحركة والاشتراكيين هنا في هذه الحالة سيزدهر الشارع المغربي بالورود والاقحوان من طرف العدالة والاستقلاليين ولو ان بن كيران اقصاهم من تشكيل الحكومة معه لكثرة الضغوطات وحكومة الظل اوقعت شباط في تصريح عن موريطانيا كشكول والله كشكول شعبي في حكومة مغربية

  • قاري الزمياطي
    الإثنين 23 يناير 2017 - 07:29

    بعد اداء ترامب لل… ستتغير مفاهيم الحكومات ربما كانوا اتسانوا فيه لانه اقتصادي وعصبي وبنكيران سياسي ويحب الرقص وترامب لايحب مثل هذه الخزعبلات سيماهم على وجوههم

  • khalid
    الإثنين 23 يناير 2017 - 07:43

    ما هناك هو وجود مجموعة ظغط خارجية من الخليج واروبا ترهن مساعدتها المالية والإقتصادية وتمارس ظغطها على ما سمي بمجموعة التحكم داخل المغرب لتدفعها للقيام بمناورة تكون الغاية منها تقزيم دور حزب الإسلاميين في المغرب وخلق اغلبية داخل الأغلبية يكون دور بن كيران دور المنفذ للبرامج لا المأطر لها. تعيين رئيس للبرلمان من حزب رماه المغاربة في قمامة الإنتخابات هو بمتابة اعلان لنهاية مشروع حكومة يكون فيه حزب بن كيران صاحب المبادرة وفرض للأمرالواقع

  • انتهى الكلام
    الإثنين 23 يناير 2017 - 07:56

    انتهى الكلام
    رجل عندو الكلمة ويوفي بها قال انتهى الكلام خلاص
    شوف اخنوش مول اهراس اهراس ينوض يوكلها لتبن

  • مواطن
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:02

    بنكيران راتبه الفاحش مضمون وكذلك البرلمانيين ، فلم العجلة؟؟؟ خاصة انهم في مواجهة شعب لا يستحق تسميته بالشعب ..

  • احمد
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:05

    نطلب من السيد عبد الإله بنكيران الثبات في موقفه كما عهدناه . إذا قبل بالاتحاد إلا شتراكي فسيكون ذالك نهاية للعدالة و التنمية و هذا ما يطمحون إليه. كن قويا الشعب مع الحق لا ترضخ لشروطهم ولو لزم الاستقالة . الثبات الثبات الثبات .

  • Samawi
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:16

    الحمد للله الشتا طاحت و الخير جاي و توقفت الزيادات اش بغينا بهاد النحس
    يبقا معتكف احسن لو

  • سلمان
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:20

    ما هي العلاقة بين التجمع والاتحاد اللادستوري ؟؟؟
    انه امر لا يحدث الا في البلدان الجد متخلفة !!
    ماذا تنتظرون من حمامة فوق حصان؟؟

  • مغربي
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:24

    بن كيران يواجه التماسيح والعفريت، والوبي الفساد والعلمانيون والوهابيون والإمبرياليون وغيرهم، لذلك يجب على الشعب المغربي العظيم أن يقف في جانبه ضد أي إنقلاب على إرادته، وعلى نتائج 7 أكتوبر.

  • شانة
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:24

    ذلك فعبد الإله بنكيران في حاجة إلى فرصة استراتيجية قوية وإرادة جماعية قوية شبيهة بفرصة القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي من أجل تشكيل الحكومة في أقرب وقت".اريد ان اسأل الاستاد ماذا تعني ب فرصة استراتجية قوية هو ان يوافق بن كيران على الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية اذا ماجدوى الانتخابات في المرة القادمة يجب عليهم ان لايقلون للشعب يجب عليك ان تختار من هو الحزب الذي تريده ان يسير بلدك ماعليهم سوى ان ياتو بوزراء وينتهي هدا الفلم أقول للسيد بنكيران لقد جاهدت انت وحزبك وبينت عن كثير من الأشياء التي كانت مختبئة فلن يلومك الشعب وسيبقى معك فالشعب هو صاحب الكلمة الاخيرة شكرًا هسبريس

  • ديك الجن
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:25

    الناخبون/ الموظفون يطالبون بنكيران بتطبيق مبدأ : الأجر مقابل الأداء، استنادا للفتوى التى أصدرها حين قال أنَّ الاقتطاع مذكور في القرآن وسنده في ذلك قوله تعالى :<<… ولا تُخْسِروا الميزان>> صدق اللّٰه العظيم،فهل سَيَصْدُقُ بنكيران مع نفسه.

  • HARCHICH
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:29

    فهو ينتظر وحيا ينزل عليه من السماء. لا زال المسكين يريد تشكيل الحكومة؟ مع من؟ الله وبن كيران وحدهما من يعلم.

  • خدبجة
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:30

    بلوكاج الحكومة بسبب حقد الأحزاب على حزب العدالة والتنمية نسوا بأنه هو الحزب الذي أنقذ البلاد من الربيع العربي. المهم عملوا ليه العصا في رويدا.
    الله يفرجها على هذا الوطن. ومن كانت نيته المكر فالله خير الماكرين

  • الباشا التلميذ
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:42

    لا يهم البيجيدي سوى رواتبهم السمينة وامتيازاتهم الخاصة فقط، بنكيران لا يفكر في تغيير برنامجه الانتخابي الذي يتغنى به حكا التماسيح والعفاريت لي صدقو من الشعب وبدا في خوصصة التعليم والصحة والتقاعد لي مقدرش اهضر فيه الشعب عاق وفاق وخلينا من النفاق

  • أجغوض بلجيكا
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:43

    ماذا تريد الأحزاب من بنكيران ؟ لماذا كل هذه المناورات من اخنوش هل هو الفاءز في الانتخابات ومن وراء كل ما يجري ؟الحل الوحيد هو حل البرلمان والعودة من جديد الى صناديق الاقتراع ،بنكيران تنازل على الكثير ربما هذا هو السبب الذي جعل المتآمرون يطمعون في المزيد نحن كشعب لن نسمح بالعودة للوراء هؤلاء يعرفهم المغاربة ولن يتغير شيء مهما حاولو ان يدمروا ديمقراطيا شكرًا هسبريس

  • wood
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:55

    على ما يبدو ان الكل مرتاح الى هذه الوضعية و هي عدم تشكيل حكومة بحيث يتم تمرير كل شيء من زيادات او قرارات حسي مسي . فالحكومة ان تشكلت ستكون على الاغلب برئاسة بنكيران لانه هو الخيار الاسلم اما غير ذلك فلن يزيد الا الطين بلة . فبنكيران كما كان دائما لا يحكم بل فقط واجهة للتماسيح و العفاريت الحاكمة و المقررة الفعلية في البلاد .

  • med
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:57

    السلام عليكم .
    الحكومة شبح لايمكن البجث عن مخرج ولاحل كما وقع مع الموظفين الاشباح . والسيد بنكيران ما هو الا شبح كبير استفاد هو وطاقمه(حزبه ) الشبح طيلة ال 5 سنوات من خيرات البلاد دون تحقيق مكاسب للمغاربة والدليل ما نعانيه في هذا الظرف من محن :قساوة المناخ = وفيات + ارتفاع مهول في الاسعار + حــوادث بالجملة ولا من يقــــــول ككككـكككــــكككــفي ………. .
    لن ازيد لانه انتــــــهـــي الكـــــــلام

  • نورالدين
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:01

    دابا يحط السوارت..دابا يحط السوارت…مسلسل مللناه خاصة أنه كان ديما تيقول فمجموعة من الأزمات خلال الحكومة السابقة : فكرت استقيل و لكن قلت غير كمل أ عبد الإله…يعني الكرسي و ما أدراك ما الكرسي..حبه أسره و تملكه و جعل يغير أقواله و أفعاله…و يضحي بالمواطن البسيط من أجله …دليل أخر على أنه لن يحط السوارت هو ما جاء في المقال بخصوص انتخاب رئيس لمجلس النواب من خارج الاغلبية و كيف صرح انه سيحط السوارت إن حدث ذلك …و لكم أعود و أقول كلشي عاق

  • meqtger
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:03

    من موقع مواطن مناصر لحزب العدالة والتنمية اقول في رايي المتواضع : الحقل السياسي المغربي يوجد في مرحلة مفصلية اما الذهاب الى الامام في الدمقرطة اما الرجوع الى التحكم الشامل ولهذا
    1- لا يجب على السيد بنكيران قبول مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة
    2- لا يجب على السيد بنكيران ان يرفع الراية البيضاء مهما كانت الضغوطات التي تمارس وستمارس عليه في هذا الاتجاه
    3- يجب على العدالة والتنمية ان يتشبث برئاسة الحكومة مهما كان ويترك الامر لمن بيده القرار ان يتحمل مسؤوليته ويختار بين المضي قدما الى الامام او الرجوع الى الوراء
    الحزب يجب ان يبقى وفيا لثقة الشعب الذي بواه بالاغلبية

  • Abdoul
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:03

    On ne comprend toujours pas pourquoi on insiste tant à faire intégrer l'UC et l'usfp dans le Gvt. On prêtent que c'est dans l'intérêt national. C'est du n'importe quoi. Ces partis ne peuvent ils pas agir pour notre cause nationale tout en étant dans l'opposition.? Ou bien ils veulent monayer ce soutien par des postes et une part du gâteau.

  • الحدادي لاروشل
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:06

    سواء تشكلت الحكومة او لم تتشكل كل شيء يسير على أحسن وجه . هذه فرصة جميلة لبنكيران ان يلاعب حفيده اصلحه آلله،أن تلعب مع الأطفال وتعلمهم بعض سور قرآنية هذا شيء جميل في انتظار مصير الحكومة. ولكن سؤال المطروح لماذا هذا العبث بالأصوات الذين صوتوا اللعدالة و مزيد من التضيع الوقت؟

  • دينصووور
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:06

    الاعتكاف سبيل الفاشلين ، ادخلت البلد في ازمة سياسية ثم اعتكفت ههه الله يهديك السي بن كيران

  • الرباني بني ملال
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:11

    والله بن كيران هو مهزلة هذا المغرب عليه ان يستحي ويسلم المفاتيح لسيده

  • abdelhak
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:17

    منذ 5 ساعات
    الفساد باق …ميزانية الدولة تستنزف بلا رقيب …السلطوية في كل مكان…المأدونيات لازال يستفيدون منها المقربون من السلطة… لا قضاء نزيه,لا صحة و لا تعليم. كنا نأمل أن العدالة و التنمية يغير شئ لكنه أخرج الورقة ا

  • محمد
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:19

    اقتطتعات الاجور الموظفين اهم انجازات السيد بنكيران وليست مرة اولى سبق ان اقتطع واخرى حيز التنفيد شهر يناير القادم هلم جر .

  • HAMMOU/BXL
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:21

    كفاكم استهتارا يا أحزاب الدولة العميقة.
    الشعب عاق معاكم، ولهذا الحل الوحيد هو إعادة الإنتخابات

  • متتبع
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:24

    اعتقد ان عامل الوقت مهما جدا في التعامل مع الأزمات و الصدمات
    فالإنسان ينسي موت اعز الناس مع الوقت
    و الحبيب ينسي فراق الحبيبة مع مرور الوقت
    و نحن كذلك اصبح حديثنا عن النتخب الوطني اهم من الحديث عن تشكيل الحكومة و هذا بفضل مرور الوقت
    و لنتذكر تجربة بلجيكا التي استمرت لازيد من ثلاث سنوات بدون حكومة او تجربة لبنان
    فتشكيل الحكومة بالمغرب سيصبح من الاهتمامت الثانوية بالنسبة للمواطن و نفس الشيء بالنسبة للدولة العميقة التي نصبت الهيئة التشريعية للمصادقة على القوانين و الاتفاقيات المستعجلة و سيستمر العمل بحكومة تصريف الأعمال و صرف الأموال

  • رشيد العلوي
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:26

    لا يهم بنكيران ان تشكلت الحكومة اولا، كل ما يهمه هو دخول راتبه الشهري السمين من اموال دافعي الضرائب.. اخنوش بعدا متيتخلصش من فلوس الدولة لنقول انه يستفيد هو ايضا

  • كلمة بلوكاج الفرنسية
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:27

    الغريب في امرنا استعمال كلمات المستعمر كأن لغتين الرسميتين لا معجم فيهما .
    اما بنكيران فليس الشخص الوحيد المعني بفشل التشكيل الحكومي ، فأنا اتفق معه في اختياراته، لانه لو كان شخصا لا يحب الوطن لشكلها في ساعة.
    الحقيقة التي تعلمناها في عهد بنكيران ان فعلا هناك تماسيح وعفاريت .
    السؤال هل اخنوش عفريت أم تمساح ؟
    لك الله ياشعب المغرب

  • جيهان الحلو
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:28

    ما يقوله لسان حال بنكيران لا زربة على صلاح.. مزال مزال نشوفو بزاف من مظاهر انعدام المسؤولية عند من وضعنا ثقتنا فيهم يوما ما..

  • متتبع.الناضور
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:30

    كل ما قيل عن اخنوش وساجد و""هو صحيح ،ولكن الاوامر من اين تاتي!!علما ان بن كيران كان يكن احتراما منقطع النضير الى اخنوش،والعكس صحيح!في تقديري المتواضع القمة الافريقية هي التي تاخر تشكيل الحكومة.فالفعفاع هو على راس الدبلماسية المغربية ولايمكن ومن غير المعقول تغييره في هذه الضروف وعلى بعد أيام قليلة من انعقادها.لننتظر انتهاء القمة و العودة الكينونة للمملكة إلى أحضان القارة السمراء و نحكم على الأمور ويتضح كل شيء.

  • رشيد العلوي
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:31

    حزب العدالة و التنمية هو نفسه من يمارس الفساد و الاستبداد.. و لكن الشعب لا يمكن ان ينخدع مرة اخرى..

  • saad
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:33

    نريد ان يتدخل الملك لفك هذه المهزلة او اعادت الانتخابات الرئاسية لان المتضرر الوحيد هو الوطن والمواطنين

  • عيثة احمد
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:36

    كل ما على بنكيران هو ان يقر بأن فاشل، و الاتجاه الى انتخابات جديدة، لما لا.. فهذا افضل للجميع

  • الحاج بوعزة
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:37

    هذا "البلوكاج" كان ضروريا لبنكيران ومريديه ليعرفوا أدوارهم ومستواهم السياسي، وإن تم التأخر في تشكيل الحكومة، فهذا درس لكل الذين يحيطون ببنكيران ويضحكون، وكأن المسألة السياسية تقتضي "الفرنسة" (إظهار الأسنان دون سبب) أو الإمساك بالسبحة كظاهرة للتعالي، والتمسك بالدين، شكرا لكل الذين ساهموا في البلوكاج ليعرف المغترون مستواهم الدنيء، هذا درس كدرس الديك الذي تخلى عن الآذان بأمر مالكه، فإذا به يطالبه فيما بعد طالبه بأن يبيض، المبدا شيء والتهريج شيء آخر.

  • موح ولد وا
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:39

    سؤال بريء هل يطبق مبدا الاجر مقابل العمل كما طبقها على الموظفين الصغار ام انه يتقاضى راتبه وهو معتكف في منزله .مثل البرلمانيون الذين قبضةا 14 مليون في 3 اشهر ظلما وعدوانا …..نقول لهذا المسخ بنفيران الزمن دوار ولن تقلت من عقاب الله ان اجلا ام عاجلا ولن تنفعك كل كنوز الدنيا ……..

  • khalfon
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:50

    ماذا تريدون من هذا الرجل الشهم الكل يعرف من يعرقل تشكيل الحكومة وكيف اتحدت وتكالبت عليه الاحزاب بتحالفها جميعا ضد الفائز بامتياز في الانتخابات لقد تبين لماذا علق العاقلون الذين يفقهون اللعبة انه فوز بطعم الهزيمة لان من هندس واحبك ووضع نظام الانتخابات فصله بمقاييس ومعايير تجعل من المستحيل حصول حزب على الاغلبية واحتياجه الاكيد للتحالف من اجل تشكيلها وها انتم ترون ان 3 احزاب قوية وقفت عاجزة عن تحقيق النصاب كما ازم خفض العتبة الى 3% الوضع اكثر واكثر.
    ومما يزيد الطين بلة ان غالبية الاحزاب الاخرى احزاب ادارية تحرك بالرومنت كونترول ولا قرار ولا استقلالية لها قد تخول لبنكيران اقناعها واغراءها من اجل المشاركة والله لقد افسدوا علينا هذا العرس الديمقراطي وحولوه الى ماثم تابين الديقراطية التي كان يحلم بها الجميع حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفي من يحرككم.

  • ياسير
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:53

    أنا كمواطن مغربي أريد أن أفهم شيئا واحدا ، بنكيران طرق أبواب كل الأحزاب السياسية المغربية بخصوص مسألة الإنضمام للحكومة وكلنا يعرف أسماء هذه الأحزاب التي تحاور معها بنكيران ، لكن سؤالي لماذا لم يتحاور مع الحزب صاحب المرتبة 2 وأقصد الأصالة والمعاصرة . طبعا نحن نعرف جيدا الصراع بين حزب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة واختلاف المرجعيات بين الحزبين لكن لماذا لا يتركو الصراع ولو مرة واحدة ويتحدو .حكومة مشكلة من حزبين أفضل من 4 أحزاب وغير مكلفة ماديا ومعنويا.
    نحن نستغرب مما يقع في المغرب.غرائب بالجملة .سيأتي يوم لن يصبر فيه الشعب على هذه الهرطقات والخزعبلات و "البسالة "السياسية.

  • عبيبيــــــــــــــــــس
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:54

    البلوكاج الحزبي وليس السياسي …
    ســــــــي عبد الاله الى كنت تتفهم رجع السوارت ….
    كلشي عاق و فاق ب لامبا …..
    لامبا التفت على الديمقراطية وخربت النمشهد السياسي المريض اصلا…
    اجهضت مشروع الحذاثة المجتمعية….
    قامت باسلمت المجتمع و السياسة و التفت حول الدستور .. وتطاولت الى ما هو أكبر صار رفاق بنكيران يفتون في كل مجال و في كل اتجاه ويفسرون القوانين حسب اهوائهم ، لكن فعل الله خـــــــيــــرا وقعت شوكتهم في الحلـــق..

  • بوسو
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:57

    ^^بن كيران ليس بليد ولكنه احس بتوريط نفسه وحزبه فلا يدري مادا يفعل
    ^^بن كيران حسابته خاطئة ولم يستوعب الدرس المصري
    ^^الصراع مع الدولة العميقة يحتاج تخطيط سنوات وليس ايام ويحتاج لقيادة تعرف كيف تلعب مع الافاعي اما الصراخ كما يصرخ الاخوان في مصر فهده سياسة الاغبياء وما انزل الله بها من سلطان
    ^^سنن الله في الكون معروفة زلكن غباء بنكيران اوتعمد الغباء سيودي به الئ الكارتة مزيد من التنازل حتئ يفقد عقله
    ^^الاحزاب الاسلامية عموما ينتظرها ايام سوداء وخاصة ادا اسقطوا اردوغان لان الانظمة تلعب لسياسة صح و تسير نحو اهدافها بتبات وتقة اما الاحزاب الاسلامية جمعت الغباء كله وتخدع شبابها وحسبنا الله فيهم

  • hatim
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:58

    سي بنكيران عند راسو ربح رئاسة الولايات المتحدة الامريكية، و حتى ترامب يتشاور مع الدب الروسي و أوروبا، و بنكيران بشويا عليه، ياك الفلوس دايزة ليه في الحساب البنكي.
    نطالب الملك من اجل تجميد جميع الرواتب حتى يتخذ بنكيران خطوة الاستقالة أو التحالف مع التشكيلة الرباعية برئاسة اخنوش

  • tatik
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:58

    الى أين يا بنكيران، الملك يعمل من اجل اعادة المغرب الى مكانته الأصلية وسط أمه الافريقية و يسترجع حقوقه كاملة بأنجع الطرق السلمية، و تاجر الدين يقفل باب المشاورات مع الأحزاب.
    الملك لي هو ملك يتشاور و يناقش، اما بنكيران مبغاش يجتمع مع السياسيين. أليس هذا مؤشرات بداية نهاية حزب النذالة و التزكية

  • amine
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:58

    مرت السنة الهجرية و الميلادية و الان الامازيغية، و ما زال بنكيران يصفع المغاربة بالجمود الشامل رغم التطورات الخطيرة التي يعرفها العالم، هل نتظر السنة الصينية ؟

  • مورينا
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:02

    بنكيران كثر على راسو والشعب ساكت ليه بنكيران حط السوارت

  • oudaden
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:03

    بنكيران يوجه المغرب داخليا و خارجيا الى الهلاك، فليشكل الحكومة واما ان يقدم الاستقالة، جلالة الملك يعمل جاهداً بالمغرب الى ما هو أفضل و بنكيران يصنع عراقيل من اجل الرجوع بالمغرب الى الأسفل، هل هناك أيادي خارجية تستعمل بنكيران في هدم المغرب

  • Omar33
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:03

    Benkirane doit présenter sa démission

  • مختار
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:05

    المصيدة تعد بحنكة ، مباشرة بعد تشكيل الحكومة اي قرابة شهر من العمل ، ستنسحب كل الأحزاب و يتركون بن كيران لوحده ، فما له الا التحالف مع حزب الاستقلال و البام ، أنها السياسة التبخيسية لدور الأحزاب . من هنا وجب عليك السي بن كيران تقديم الاستقالة و تعاد الانتخابات ….انتهى الكلام .

  • صديق
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:07

    هذه مهزلة ,فلوس الشعب مشات كولهوم مخلصين اوناعسين كايضحكو علينا هالبرلمانيين تخلصو 5دلملاير مشات اوهادو كذلك .اش بغينا شي حكومة .الى عاودو الانتخابات عاد غادي تكمل الباهية.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • بوسو
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:19

    ^^بن كيران ليس بليد ولكنه احس بتوريط نفسه وحزبه فلا يدري مادا يفعل
    ^^بن كيران حسابته خاطئة ولم يستوعب الدرس المصري
    ^^سنن الله في الكون معروفة زلكن غباء بنكيران اوتعمد الغباء سيودي به الئ الكارتة مزيد من التنازل حتئ يفقد عقله
    ^^الاحزاب الاسلامية عموما ينتظرها ايام سوداء وخاصة ا اسقطوا اردوغان لان الانظمة تلعب لسياسة صح و تسير نحو اهدافها بتبات وتقة اما الاحزاب الاسلامية جمعت الغباء كله وتخدع شبابها وحسبنا الله فيهم

  • الإعتراف بالأخطاء فضيلة
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:21

    على السيد بن كيران أن يعترف بخطئه الأول لما انقلب على حلفائه الذين تحملوا معه مسيرة حكومته منذ أن انسحب منها حزب الإستقلال سنة 2012. وتسرع في السعي إلى خلق تحالف جديد وصار يقوي من شاء ويعطب من شاء. فأفسدت ملاسنته العلاقة بينه وبين الأحزاب التي استضعفها وتنافر ود القلوب بينه و بين قادتها .
    فالسياسة فن تقدير موازين القوى ، كان عليه أن يعلم أنه ليس حرا في تقريب هذا وإبعاد ذاك بدون مبرر معقول ، و يعلم منذ البداية أن حصول حزبه على المرتبة الأولى لا يعني شيئا ، لأن المشاركة في الإنتخابات كانت ضعيفة ولم يحصل على الأغلبية المطلقة في عدد المقاعد .
    فحاجته إلى التحالف جعلته في موقف ضعف ، فكيف يسمح لنفسه أن يتحالف مع حزب التقدم الحاصل على 10 مقاعد ، ويرفض أن يتحالف حزب الأحرار مع الدستوري ليسبق حزب الإستقلال في الترتيب ، ويتفاوض من موقف المستحق.
    وبأي حق سمح لنفسه التحالف مع حزب الإستقلال و رفض تحالف الأحرار مع الحركة والإتحاد.
    عليه أن يعترف بانهزام تحالفه في جلسة انتخاب البرلمان و يرضخ للأمر الواقع و يقبل شروط الأحرار الذين كسبوا معركة تناطح التيوس التي أضرت بالمصلحة الوطنية.

  • تطواني حر
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:26

    ماذا تنتظرون من شخص لا يأبه لمصلحة الوطن

  • observateur
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:41

    الحل الوحيد هو حل البرلمان وإعادة الانتخابات……

  • “حصلة” بن كيران.
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:41

    “حصلة” بن كيران.

    لو تبنى بن كيران، سياسات إقتصادية وإجتماعية، كما وعد في حملته الإنتخابية الأولى، واتبع مسار متواز بين مصلحة الدولة ومصلحة المواطنين، وقد سنحت له فرصة "الربيع العربي"، التي لو طالب فيها “الدولة العميقة”، و “التحكم” كما يقول، بتمكينه من تبني “إصلاحات” حقيقية، توقعتها منه الطبقة المتوسطة والفقيرة،بعد تصويتها على تنظيمه، ولكنه زاغ عنها، وتبنى ما أسماه “إصلاحات”، وهي “إلغاءات” لحقوق مكتسبة، من فئات مجتمعية ضعيفة سياسيا واقتصاديا.
    ولو فعل، لنال رضى الشعب، وخفف من حدة العزوف عن التصويت، وحصد أصوات الموظفين بجميع أصنافهم، وحصل في استحقاقات 7 أكتوبر2016 ، على ما يترواح بين 200 و 300 مقعد، واكتسح البرلمان، وتمكن من تشكيل حكومته دون "الحصلة" التي "حصلها" اليوم، وعنده "إنتهى الكلام”.
    لذلك هو اليوم حيث وضع نفسه بين المصوتين له مهما تبنى من سياسات، وبين ما يسميه “الدولة العميقة” و “التحكم” و “العفاريت والتماسيح”و “عفى الله عما سلف”، وبها أصبح اليوم “خدام الدولة”، في رئاسة البرلمان، فالسياسة، كالبحر، داخله مفقود، والخارج منه موجود.

  • احمد
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:51

    الاجر مقابل العمل هو الصحيح .اقطعوا اجورهم كما قطعوا ارزاقنا.

  • Amezyan hamid
    الإثنين 23 يناير 2017 - 11:10

    الباوكاج من سيمة ومن صلب الفكر الحركات الاسلامية والقومية لان خطابها لايناقد السياسة السائدة وماحدث خلال حكم pjd اخطر مما سبقعاة جميع الاصعدة.وهده المسرحية ااحكومية فصل اخر .الثابة في سياسة الحاكمين ان pjd ضروري في الحكومة وﻻيمكنالتخلي عن ديكور ومساحيق صارت نافعة وتم صرف ميزانية كبيرة لتسويقها ولابديل عنها في الظرف الحالي ﻻعلى الصعيد العالمي اوالمحلي .ما يمكن استنتاجه هو حكومة تلبي طلبات كل المتدخلين واضاء كل الجهات. اظن انحكومة على شكل pjd rni usfp uc مسنودة بالحركة من جهة اخنوش وpps من جهة بنكران ستكون حكومة مقنعة ويطمئن لها الجمبع والباقي تحصيل حاصل

  • استاذ
    الإثنين 23 يناير 2017 - 11:12

    تشبته بالكرسي بدعوى ان الشعب هو الذي اوصله…متناسيا ان مليون ونصف من 34مليون هم فقط من صوتوا عليه…اي ان الشعب الحقيقي قاطع التصويت….انه التشبت بالامتيازات والكرسي والتحكم في ارزاق الفقراء…اما الاغنياءفمناعتهم قوية…..سنرى شعبيته الحقيقية يوم فشله وتكليف اهر لتشكيل الحكومة…..يومها سيعرف ان شعبيته من الخرفان فقط…انشري هسلريس

  • بنحمو
    الإثنين 23 يناير 2017 - 11:30

    بنكيران يقوم بحرب لا علاقة لها بالوطن و لا بحزب المصباح…إنه يريد أن يتبث داته على أنه هو القوي فقط و هو يرفض قبول مساندة حزب لشكر الذي سيأتيه ب20 مقعدا، و يتأبط البيبيس و هو ليس له أكثر من 12 مقعدا !!! إوا فهم تسطا .. آشنو زعما عندو التيقة في بنعبد الله أكثر من لشكر…و من بعد ؟ هل لشكر و حزبه أتوا من المريخ ؟ و ما معنى عليكم أن تساندونني من خارج الحكومة ؟ آش هاذ لعب الدراري ؟
    المهم أنه لا يفقه شيئا في تسيير الشأن المحلي و لا في سياسة التفاوض.
    و لعلم الباجدة ، وراء كل حزب مغاربة يعدون بعشرات الآلاف و لو كان لديه فقط مقعد واحد…
    أما الإعتكاف فلم نسمع به إلا في المساجد، هذا ما يعمل السيد بنكيران يعني شيئا واحدا :" ما لاعبش !"، و علي و على أعداءي ، فلتغرق السفينة…
    غير أنه لا يعي أن المغاربة متشبثين بمحمد السادس، و يعلمون جيدا أنه هو الوحيد الذي يقود السفينة الآ بر الآمان…فوالله لولاه لكان حرب درسا بين كل الطامعين في السلطة و المال، من فاس إلى أقصى سوس، و من طنجة إلى محاميد الغزلان

  • رشيد
    الإثنين 23 يناير 2017 - 11:37

    بنكيران غير مجبر بقبول هذا الوضع . اذا بقي الوضع على نفس الحال يجب المطالبة بقانون للاحزاب واضح و قانون انتخابات واضح او تعديال الدستور يضمن تمتيلية حقيقية للشعب مع اجبارية التسجيل في اللوائح الانتخابية .حل جميع الاحزاب الادارية و المخزنية . والدعوة الى انتخابات جديدة .تم تكوين حكومة منبتقة عن اغلبية برلمانية حقيقية .

  • استاذ آخر
    الإثنين 23 يناير 2017 - 12:32

    الى استاذ :

    تقول : ((متناسيا ان مليون ونصف من 34 مليون هم فقط من صوتوا عليه))

    هل عدد الناخبين في المغرب هو 34 مليون؟

    هل يصوّت في المغرب حتى الاطفال؟

    هل المفروض ان يحصل المصباح على 17.000.001 ليحق له ترأس الحكومة؟

    يقول : ((تشبته بالكرسي بدعوى ان الشعب هو الذي اوصله))

    وماذا تريده ان يصنع؟

    يدعن لمن حصل على اقل من ثلث ما حصل هو عليه؟

    تقولون اشياء بعيدة كل البعد عن المنطق

    المهم عندكم انها تنال من الشخص الذي تكرهون

    وتشفي غليلكم

  • zanga
    الإثنين 23 يناير 2017 - 12:43

    il s'en fou pour les 40millions de marocainset et de leur sort il dort dans son sallon et il est payé

  • يوسف
    الإثنين 23 يناير 2017 - 13:27

    نحن لسنا امام بلوكاج سياسي. ولكننا امام استاذ مكلف بحل معادلة من الدرجة الاولى،ولم يستطع لحد الان حلها. و السبب هو انه. يحتقر ذكاء الاحزاب الاخرى،و التي بها اطر وكفاءة،على المستوى الاقتصادي و السياسي،

  • صحراؤنا
    الإثنين 23 يناير 2017 - 13:39

    بن كيران هو الرءيس المعين من طرف جلالة الملك و هو الفاءز في الانتخابات انتهى الكلام. من ارادا مصلحة البلاد والمصلحة العليا للبلاد فمرحبا يدخل الى الحكومة تحت رءاسته ومن يريد انقلاب على ارادت الشعب فهو مرفوض انتهى الكلام.

  • Sami sami
    الإثنين 23 يناير 2017 - 13:42

    السلام عليكم
    غندي سوْال واحد
    وافين هوا الملك من هاد المهزله علاش ميحسمش بغيت غير نفهم

  • غير دايز
    الإثنين 23 يناير 2017 - 13:56

    مائة يوم من البلوكاج
    غابرييل بن كيران غارسيا هههههه المغرب علاااااااااااااااام

  • المنطق
    الإثنين 23 يناير 2017 - 13:58

    كلّ شيء بالمقلوب

    بن كيران يسأل اخنوش : ((هل تريد الانظمام للحكومة؟))

    اخنوش يجيب : ((اريد ولكن بشرطين : 1. لا يكون الاستقلال في الحكومة – 2. انظم انا ولشكر والعنصر وساجد))

    لم يقبل بنكيران هذين الشرطين

    اذن : بنكيران هو سبب البلوكاج؟

    آو آو آو ااا

    وانتوما كي درتوا ليها؟؟؟

    آش هاد اللا منطق؟؟؟

  • تقني ممانع
    الإثنين 23 يناير 2017 - 14:47

    سبق لرئيس الحكومة أن أكد استعداده لإعادة "السوارت" إلى ملك البلاد إذا ما تم انتخاب رئيس مجلس النواب من خارج الأغلبية التي يريدها، وهو ما تم فعلا بانتخاب البرلماني عن الفريق الاشتراكي الحبيب المالكي الأسبوع الماضي،

    ياك بنكيران يقول أن ممارسة السياسة هي الكلمة أو ما يرجعش فيها ، إدن يمشي يحط السوارت إلى بغى يحافظ على ما تبقى له من شوية ديال المصداقية ٠

  • وعد الله الصادق
    الإثنين 23 يناير 2017 - 14:55

    وعد الله المستضعفين في القران الكريم بحسن الخاتمة.
    اغتر السيد بن كيران بحصيلته الانتخابية واستقوى بها على الاحزاب الاخرى، وابعد الاحرار و استضعفهم و وصف حزبهم بالمعطوب و اراد تعويضهم بالاستقلال ،فاطال الله لسان السيد شباط وصار يثرثر ويصول ويجول في الكلام واغضب القريب والبعيد فقامت عليه زوبعة رملية في موريتانيا ، فتفكك تحالفه مع بن كيران بقدرة قادر.
    فتقوى الاحرار و اضافوا الى الدستوري الحركة ثم اضافوا الاتحاد ، فرفع السيد بن كيران راية الاستسلام البيضاء وصوت بالورقة البيضاء في جلسة انتخاب رئيس البرلمان.
    اليست الورقة البيضاء اخت الراية البيضاء ، انها اية من ايات الله لمن يريد ان يتعظ.

  • عابر سبيل
    الإثنين 23 يناير 2017 - 14:57

    والله إني لأكاد أجزم أن سبب تعنت بنكيران في رفض الإتحاد الإشتراكي ضمن التشكيلة رغم أنه يترأس مجلس النواب السبب هو الوشاية التي وشاها شباط بكون الإتحاد الإشتراكي كان مستعدا للإمضاء على مدكرة التعديل الدستوري التي كانت البام والإتحاد الإشتراكي أن يقدموها رفقة شباط إلى صاحب الجلالة ولكن وبما أن شباط "حسبها مزيان" ولكن "الحساب خرجلو فالصو" بقي بنكيران في حيرة من أمره: من وشى لي يوجد اليوم خارج الحكومة وغيره سيدخل الحكومة, وهنا تظهر شخصنة بنكيران للأمور ,
    الحل الوحيد والأوحد اليوم يجب أن يكون من صاحب الجلالة فيعلن عن تعديل دستوري يمنع هذه التفاهات و"لعب الدراري" فيحدد أولا مهلة زمنية لأي تشكيل وثانيا أن يضع أمام جلالته إمكانات اللجوء لخيارات أخرى في حالة فشل التشكيل : أيا تكن الخيارات فالمهم أن يتضمن النص صراحة " بأنه وفي حال فشل الرئيس المكلف من تشكيل الحكومة في أجل أقصاه…يعود لجلالته ليتكفل جلالته بالخيار الذي يراه مناسبا" ولا يبقى النص فضفاضا وناقصا كما هو الحال اليوم لا يتحدث سوى عن تعيين الرئيس من الحزب الذي فاز بأغلبية المقاعد.

  • عبد الله العلوى
    الإثنين 23 يناير 2017 - 14:57

    لو كنت مكان السيد بنكيران لقصدت السيد الهمة واتفقت معه على تأسيس الحكومة من العدالة والتنمية والجرار وهو الحل الأنجع وضرب أخنوش ومن معه بعصا كهرباءية شديدة الوقع تنزل كالصاعقة على أخنوش والعنصر ولشكر ويحل المشكل
    يجب ان يعرف السيد بنكيران كيف يتمكن من إقناع السيد الهمة لحل هذا المشكل الذي تسبب فيه أخنوش بفرض إرادته عليه واصبح هو المكلف بتشكيل الحكومة رغم أنف السيد بنكيران
    لم تبق اية قيمة للديموقراطية ولا للانتخابات ولا لاحترام الدستور لان أخنوش يحسب نفسه فوق كل هذه القوانين والاعتبارات
    الحل العاجل هو لقاء مع السيد الهمة عاجلا وعرض المقترح بتشكيل حكومة مع الجرار وينتهى الامر ويفقد أخنوش ومن يسانده المناصب التى يطلبها رغم أنف السيد بنكيران
    فعلى بركة الله فكلها ايام وتنسى العراقيل وتسوى المشكل فكن في مستوى الحدث وتوكل على الله وعفى الله عما سلف

  • مواطن غيور
    الإثنين 23 يناير 2017 - 15:08

    شي بن زيدان يتعامل كطفل صغير يريد الاهتمام
    الذي يعتبر ان الكل سيتمسكن عليم و يريد تلبية مطلبه
    عقلية متحجرة و متسلطة
    Get up like a man and face the issues and conduct the dialogue with good mentality and open mind
    و السلام

  • ايمن
    الإثنين 23 يناير 2017 - 15:12

    بدون حكومة افضل اش وقع هادي 100يوم على الاقل دوزناها بالا زيادة في الاسعار

  • مغربي حر
    الإثنين 23 يناير 2017 - 15:15

    بن كيران انسان فاشل بجميع المقاييس :
    لم يستطع اقناع الاحرار بدخول الحكومة ولم يستطع الاستغناء عنهم
    لم يستطع التنازل عن المنصب خوفا من اخوانه الذين ساندوه و الان يريدون المناصب
    لا يجيد سوى البكاء والاعتكاف و الخطاب الشعبوى العدائي ضد خصومه وكان معارضته جريمة لا تغتفر

  • استاذ ثالث
    الإثنين 23 يناير 2017 - 15:19

    الى استاذ اخر 82
    الاستاذ الاول اشار الى كون عدد المشاركين في الانتخابات قليل جدا بالنسبة لمن لهم حق التسجيل اصف الى ذلك كثرة المقاطعين بالنسبة للمسجلين وهذا واقع لا ينكره عاقل
    بدليل ان حزب بن كيران في حاجة الى التحالف مع احزاب اخرى للحصول على الاغلبية.
    لما جعل من التحالف مع حزب الاصالة الذي حصل على عدد كبير من الاصوات خطا احمر لم يبق الا الاحزاب الضعيفة بما فيها حزب الاستقلال.
    هل من المعقول و المقبول ان يتحالف مع التقدم الذي حصل على 10 مقاعد ثم حزب الاستقلال الذي حصل على اكثر من 40 او 46مقعدا،.
    ويتجاهل تحالف الاحرار مع الدستوري اللذان حصلا على حوالي 58 مقعدا ؟
    حلال علي حرام على الاخرين.
    اضف الى ذلك ان ليست لديه ضمانات يقدمها للدولة بان شباط لن يكرر نفس خطا انسحاب 2013..
    ليس من باب الكراهية يلاحظ البعض على بن كيران و لكن من باب النصيحة عساه يتجاوز عناده وعقده تجاه تماسيح و عفاريت وهميين لمصلحة الوطن.
    .

  • محمد الصابر
    الإثنين 23 يناير 2017 - 16:14

    الرجل لايقبل ابتزاز الاتحاد الاشتراكي والدستوري في حكومته المقبلة ولايقبل ـ حتما ـ البام لانه خط أحمر،بل يريد أن يكشف المتلاعبين ويتماطل في تشكيل الحكومة الا حين تحقق شروطه وذلك بانهيار قوى الجهات التي تحرك ممارسة الضغط عليه،والرجل ليس لديه مايخسره وكأنه يقول للشعب وللاسلاميين خصوصا:انظروا ماذا يطبخون وماذا يخططون وأنا لهم بالمرصاد حتى نرى من سينهزم . ولذلك لانستغرب بلاغ انتهى الكلام الذي ليس فيه قدر من الانفعال بقدر مافيه من حكمة بنكيرانية. وأيضا فانه سيظهر وكأنه سينسى الحوار لتشكيل الحكومة الا بعد أن يذكروه بها لان الرجل يلعب على ضغط الشارع أو ضغط ترامب .

  • البيروني
    الإثنين 23 يناير 2017 - 16:18

    أكثر مِنْ مائة يوم ،كم يَلزَمه مِنَ الأيام لِيُصبِحَ شيخا لزاوية الاعتكاف السياسي بدلاً مِن رئيس حكومة؟ أَلاَ يرى بنكيران أنه بملازمته البيت أنَّه لا يفعل شيئاً في هذه الدنيا؟ ألا يُمكن أن يأخذ العبرة من كثير مِنَ المظلومين الذين حُرموا مِنْ أرزاقهم بفعل حرمانهم مِن الشغل-ضحايا محضر 20يوليوز نموذجا- آه نَسِيتُ أنَّ أجرة رئيس الحكومة مستمرة وامتيازاتها كذلك إضافة إلى التقاعد المُريح!

  • Braik
    الإثنين 23 يناير 2017 - 17:15

    عندما يقوم الموظفين بإضراب يقوم سي بن كيران بخصم اجرة المدة التي قاموا بها بالاضراب مبررا ذلك اللي خدم يتخلص،لكن التناقض هو معتكف في فيلة الليمون بدون عمل ويتقاضى اجرته كرئيس للوزراء وكذلك السادة البرلمانيين اربعة اشهر وهم في عطلة وسيحصلون في اخر هذا الشهر على إجراءهم Rappelكبير من أموال الشعب الضرائب

  • محمد
    الإثنين 23 يناير 2017 - 18:18

    هههه…دابا بنكيران عاجبو حالو : كايتخلص بلا ما يخدم , ما كرهش لو كان يبقى البلوكاج حتى لآخر سنة 2017 باش يقول لأخنوش وساجد وصحابهم:أنا بعدا كنت كانتخلص أنتوما اللي كنتو جالسين بطاليين بلا خدمة وبلا خلاص, وبعدا هي هاديك نيت يقابل العمال ديال البناء اللي كايخدمو فالدار ويكمّل الإصلاح ديال الكوزينة و الطواليط اللي كان بداهم فالفترة اللي فاتت,
    هههه…السيد دخل عليه القاصح وما عرفش باش تبلى ما لقى غير يدخل "جواه" ويتكمّش فدارو, باش ما يكثّرش من الهضرة والفلسفة بزاف

  • مقهور
    الإثنين 23 يناير 2017 - 21:02

    يا بنكيران لقد منحك الدستور المغربي صلا حيات مهمة إلا انك تخليت عنها بل وانقلبت على كل وعودك. لقد ارتأيت انك بإظهارك الولاء لجلالة الملك انك ستنال أكثر من حقك وستكون من المقربين من الذين يحضون من سنده القوي إلا انك أخطئت لأنك إنسان متناقض وغير مستقر على موقف أو مبدأ فسرعان ما أطلقت كلاما لا يليق كاتهامك "التحكم" ذات دلالات واضحة فكيف سنطمئن إليك ونمنحك الثقة المطلقة ونطلق لك العنان ولو عفوت على التماسيح والعفاريت والمفسدين.

  • الاستاذ الاول
    الإثنين 23 يناير 2017 - 21:38

    بنكيران لا يصلح …لقد افقرنا و قطع ارزاقنا…واصلح ماافسده المفسدون على ظهورنا….انه عديم المروءة….ان بقي على راس الوزارة الاولى والعياد بالله ماذا سنجني الزيادة في البوطا والسكر و….تم الاقتطاع من ارزاقنا…..الم يقل لمنتخبيه تمتعوا باموالكم ان الوقت صعيب….بالله عليكم هل الوقت سهل على الفقير صعب على الغني….هل هناك عاقل يصوت على من افقره……مالكم كيف تحكمون

  • الملالي
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:31

    الكل يعلم بأن هناك جهات لا ترغب في وجود بنكيران خصوصا إذا استحضرنا فوز ترامب وعدم رغبة بعض الدول في الاسلاميين لاعتقادهم بأن الربيع العربي لن تعد له قائمة ولانقلاب بعض الدول على الشرعية الديمقراطية هذه المعطيات كلها يترجمها تسيير المسيرة اللقيطة وتجند الآلة المخزنية لمساندة الحزب المعلوم واجتماع يوم 8 اكتوبر لمحاولة تغييرالدستور بعد ذلك محاولة اذلال بنكيران بفرض مجموعة الرزنامات عليه الشئ الذي دفع بنكبران الى قول كلمة انتهى الكلام وهي رسالة بليغة جدا لمن يفهم واذا على بنكيران أن يستمر في موقفه الشيء الذي سيضطرهم إما إلى إعادة الانتخابات أو تشكيل الحكومة وغير هذا فهو خروج على الدستور خصوصا وأن الشارع المغربي يريد إعادة الانتخابات ليبوء حزب العدالة المكانة التي يستحقها إذا لم يتم تزوير الانتخابات .

  • karim
    الخميس 26 يناير 2017 - 11:25

    بغيت غير نفهم. إلى أعطى بنكران 2 حقبات لاتحاد اشتراكي و تقاسم الأحرار والدستور الكوط الجهم. اعطهم غير كاتب الدولة. من اصل 34 او38 وزير اشن خاسر بنكران. ؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين