24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2605:1512:3516:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟
  1. نصائح طبية لصوم 6 أيام من شوال بدون مشاكل صحية (5.00)

  2. نقابة عمالية تدعو الحكومة إلى إلغاء تعويم الدرهم المغربي (5.00)

  3. القضاء الأمريكي يسمح بتنفيذ "حظر ترامب للسفر" (5.00)

  4. مسلمو الهند يستقبلون العيد برفض فوضى الإعدام (5.00)

  5. الحسيمة تتشح بالحزن في العيد السعيد .. والأسر تطالب بالحرية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل يستعمل "حزب لشكر" قضية الصحراء لدخول "حكومة بنكيران"؟

هل يستعمل "حزب لشكر" قضية الصحراء لدخول "حكومة بنكيران"؟

هل يستعمل "حزب لشكر" قضية الصحراء لدخول "حكومة بنكيران"؟

خطوات ثابتة تلك التي بات يخطوها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية خدمة للقضية الوطنية، مستثمرا علاقات الصداقة التي تجمعه بالأحزاب الاشتراكية، في مختلف الدول، للعمل على حشد دعمها للقضايا الكبرى للمملكة، وعلى رأسها قضية الصحراء.

"حزب الوردة"، الذي سارع إلى تنظيم ندوة جمعت ممثلي الأحزاب الاشتراكية بغرب إفريقيا، مؤخرا، لمدارسة قضايا المغرب، ومن بينها قضية الصحراء، يستعد لحضور لقاءٍ شهر مارس المقبل في كولومبيا، يجمع الأحزاب ذات التوجه الاشتراكي.

وبينما يشدد إدريس لشكر على أن حزبه يشتغل باستمرار، وفي صمت، في ما يتعلق بعدد من القضايا التي تهم المغرب، مؤكدا في السياق ذاته حرص الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على استثمار رصيده وتوظيفه لصالح البلاد، في ظل وضع إقليمي ودولي متشرذم، يؤكد قياديون بارزون في التنظيم ذاته، وعلى رأسهم محمد اليازغي، أن علاقة صداقة قوية تجمعهم بالأمين العام الجديد للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.

اليازغي أكد أن غوتريس تجمعه علاقة جيدة بالمغرب كذلك، نافيا أن يكون الأمين العام الجديد عدوا لمصالح للمملكة، "بل لن يصدر عنه أي موقف مناهض لها؛ لأنه يعرف جيدا الأوضاع السياسية في شمال إفريقيا"، وفق تعبيره.

هذه المواقف والخطوات التي ينهجها قياديو "حزب الوردة" دفعت مُتابعين للشأن السياسي المغربي إلى القول إن "علاقات الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ستكون مفيدة لخدمة القضية الوطنية، وستساهم في تعزيز فرص تواجد الحزب داخل الحكومة المغربية".

خالد الشيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة، لا يرى أي خيط ناظم بين دفاع حزب الاتحاد الاشتراكي عن الوحدة الترابية واستغلاله العلاقات الطيبة التي تربطه بالأمين العام الجديد للأمم المتحدة وبين تواجده في الحكومة، التي لازالت لم تر النور بعد أزيد من أربعة أشهر على إجراء الانتخابات التشريعية.

الشيات أفاد في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية بأن غيريتس معروف بميولاته اليسارية، ويعد من قدماء الاشتراكيين، مبرزا أنه "ليس مرهونا بانتماءاته الأيديولوجية أو علاقاته الشخصية. وإن كانت هذه الأمور تقرب المسافات وتساهم في التواصل، إلا أنها لن تغير من قرارات الأمم المتحدة، وإلا لكانت مواقف الأمين العام السابق بان كي مون أثرت سلبا على القضية أمميا"، وفق تعبيره.

واعتبر الأستاذ الجامعي ذاته أن الأمين العام للأمم المتحدة لا يؤثر في قرارات الهيئة الأممية؛ ذلك أن مهامه معروفة، وزاد مستدركا: "لكن مواقفه قد تؤثر على المستوى الإعلامي لا غير".

وأشار الشيات إلى أن "الاتحاد الاشتراكي يستطيع خدمة ملف الوحدة الترابية للمغرب من خارج الحكومة"، مشيرا إلى أن "احتمال استغلاله ملف الصحراء وعلاقاته كوسيلة ضغط للمشاركة في الحكومة موقف سيطرح علامات استفهام كبيرة"، ومبرزا أن "تشكيل الحكومة يجب أن يحترم ما أفرزته صناديق الاقتراع وينضبط لإرادة الناخبين".

ويرى المتحدث ذاته أن توفر حزب معين على عدد مقاعد قليلة مع إصراره على المشاركة في الحكومة سيؤثر سلبا على مستقبله ومصداقيته أمام الناخبين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - مغربي مهاجر الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:09
لم يبقى له اية ورقة يستعملها كل أوراق الأكاذيب والرهان نفدت والان الشعب المغربي يقول لك ولحزبك ارحل وارجع البقعة
2 - عبد الرزاق درار الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:13
انه قضية الكل انه الرقة التي يلزم على الكل ان يحترمه
ان استعمله فاليستعمه في مصلحة الوطن فان لم يستعمله فانه في مصلحة الشعب انه القضية الروحية لى جميع المغاربة
3 - عبد الرحيم الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:17
الحكومة المقبلة : الأصالة و المعاصرة و التجمع الوطني للأحرار و الاتحاد الدستوري و الاتحاد الاشتراكي
4 - agadiri الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:20
مسكين بنكيران والله حتى كنشفق عليه والمغاربة كاملين كيشفقو عليه مازال مابغاتش تفهم ليه انه جا الاول فنتخابات وتفرضات عليه احزاب ديال الشياطة كالوردة مثلا هههه
خاصك تعرف ابنكيران انه الى مشيتي حتى قبلتي بحزب الشياطة (الوردة) فالحكومة واللي المغاربة عنوا عاقبوهوم هذي سنوات ومازال كايتعاقبو عرف راسك بلي نتاحرتي سياسيا قدام المغاربة كاملين لا انت لا العدالة والتنمية.
يصحاب ليك العفاريت بحال اخنوش ساهلين إوا ذابا أرا مافجهدك ... والله المعين انشري ياهسبريس
5 - exRIGO الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:27
كل شيء ممكن مع هاد السمسرة يقدروا يبيعوا مالايباع للوصل إلى أهدافهم لكن في خطابهم و حوارهم الشفاهي يعطون الدروس في حب الوطن و خدمة الشعب و التضحية للدمقراطية سؤال الشكر ما رتبت حزبك في الانتخابات لكن و جهة مقزدر
6 - العربي الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:27
إذا رأيت أسنان الليث بارزتا فلا تحسبن أن الليث يبتسم.
حذار السي بنكيران من هذوك الزوج للي حداك ضاحكين. وزاد مكملها السي المالكي بمخالفة الأصابع زعما برتكول الوقف أمام رئيس الحكومة المعين.
7 - محمد رضى السوسي الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:27
القضية الوطنية ليست لعبة ليستغلها اي كان لمصالح سياسية فلا يمكن لاحد ان يزايد في شأنها اما مسألة تشكيل الحكومة فلابد ان يتحمل بنكيران مسؤوليته ويفاوض الاحزاب بمنطق معقول لتجاوز الاشكال الحاصل
8 - شامة الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:28
بكامل الصراحة 3 وجوه يجب عن ترحل عن وجوهنا فلعلهم مع شباط يكونون مجموعة بؤساء السياسة
9 - المنصوري عبد المالك الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:32
نحن نريد حكومة وية ومنسجمة وبن كيران عليه احترام كل الاحزاب وان لا يفهم الديمقراطية بالارقام كما يعتقد فالديمقراطية قيم واحترام قبل كل شيئ فالاغلبية لا تعني ان تفعل ما تريد ، بن كيران فاشل ولم يستطع تشكيل الحكومة التي يطمح لها الشعب نتمنى ان يترك مفاتيح الحكومة
10 - Casaoui الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:36
الإخوان و الإسلاميين عموما وزنهم ضعيف جدا في المنتظم الدولي ولا يشكلون أية قوة.. وهذا أكيد يعرفه الكثير من القراء..
الإشتراكيين سواء اتفق معهم البعض أم لم يتفق معهم فهم لهم علاقات قوية مع الأحزاب الإشتراكية سواء في أروبا أو أمريكا اللاتينية كما هو معروف، بالإضافة انهم يتوفرون على أطر مثقفة وكفؤة... عكس الإسلاميين الذين يعانون من خصاص كبيـر في الأطر نظرا لأن معظم قادتهم هم أساتذة التربية الإسلامية واللغة العربية مع احترام بالطبع لهده الفئة من رجال التعليم، بالإضافة ان الإسلامينن منغلقين على انفسهم وتنقصهم العلاقات مع المنتظم الدولي و مع الأحزاب الدولية التي لها ثقل دولي...
11 - نبيل القنيطرة الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:36
لا أعلم لماذا كلما ظعرت لي صورة بنكيران أشعر بالاشمئزاز وأكاد أتقيئ على الحاسوب
هل من محلل نفساني لهاته الظاهرة الغريبة التي بدأت تنتابني

هيا يا نباحا الباجدا لديسلايكات
أريدكم تحقيق رقم قياسي بالضغط على اللون الأحمر
12 - محمد رمزي الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:37
لو تم اقحام قضية المغاربة في أمر تشكيل فبنكيران هو المسرول الاول عن ذلك كونه يتعنت ويريد الظهور بصورة البطل الرابح من معركة تشكيل الحكومة فاعتكف في بيته ونسي ان الملك حمله مسؤولية تشكيل الحكومة لكن للاسف لم يأخذها بمحمل الجد ويفضل الحزب على الوطن
13 - صخر الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:37
الاتحاد الاشتراكي افضل من هذا البلاء الذي اسمه البيجيدي اقل ما يمكنكم فعله هو احترام حزب الاتحاد الاشتراكي لان مصلحة الوطن تهمه اكثر منكم
14 - خالد أحربيل الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:37
شتان ما بين أحزاب رجالات الدولة التي تفكر بمنطق مصلحة الوطن و التي تؤمن بمنطق المقاعد و تقسيم الغنيمة الانتخابية.
15 - البعمراني الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:39
أنها إحدى اكاذيب لشكر للدخول إلى الحكومة القضية الوطنية لامزيادات بشأنها أنها قضية وطن وليست قضية حكومة ومعارضة ان كل من يريدخدمة الوطن أينما كان سيخدمه أما الدخول للحكومة فالشعب هو الذي رمى بك أنت والتقدم والاشتراكية في الذيل
16 - simple opinion الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:40
بالفعل وكما يقول المثل :( كدب المنجمون ولو صدقوا ) كما ان جميع الطرق توصل الئ روما..........................................................................!
17 - متتبع حائر الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:41
لا شك ان حزب الاتحاد يتوفر على كفاءات وله وزنه على مستوى مجموعة من التنظيمات الاقليمية لكن هذا لا يعني اقحام القضية الوطنية من اجل الدخول الى الحكومة فخدمة هذه القضية لا نميز فيها بين مشارك في الحكومة او غيره لانها قضية اجماع وطني ولابد من السعي دوما الى الدفاع عنها في اي موقع كان
18 - نحن افارقة الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:44
شكرا لي حزب الاتحاد الاشتراكي على هذه الخطوة لكن نحن داءما نقول الصحراء صحراؤنا كلنا ولازم علينا كلنا الدفاع عنها، اليوم الاتحاد الاشتراكي ماشي هو من حرر الصحراء من الاستعمار الاسباني، ماقام به بسيط جدا لوحده وليس مطلب شعبي! المغاربة قدموا الاكتر الغالي والنفيس من اجل الصحراء وكذالك اشقاءنا المتواجدين في الصحراء. ونقول مرة اخرى وبي وضوح لا نريد حزب الوردة في حكوماتنا يجب عليكم ايها الاتحاديين ان تفهموا المواطن لا يريدكم في حكوماتنا نعم لي الديمقراطية ولا لي اغتصابها فكنوا واقعين وليس متملقين
19 - التشكلة الحكومية الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:46
لنا الشرف كمغاربة أن يتواجد حزب سياسي عريق كالاتحاد الاشتراكي، ضمن التشكلة الحكومية وذلك لما له من الأطر والكفاءات المؤهلة للخوض في القضايا الكبرى للبلد والدفاع عنها، كما أن هذا التواجد ييسر حل المشاكل الداخلية بالانفتاح على عطالة الشباب وإحياء روح الحوار الاجتماعي ونهج سياسة اجتماعية تلامس هموم الجميع من بنات وأبناء هذا الوطن العزيز، وهذا ما طمح إليه رئيس الحكومة منذ مدة عندما قال : "بغيت انسخن كتافي بيكم.."، "خصني عشرين "، علما أن السياسة الوطنية تحتاج إلى أدمغة وعقول مفتولة لا لأكتاف أو أجساد مفتولة.
20 - said الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:47
De part son attitude, il démontre que c'est un traitre. Il n'est pas digne de confiance et na' aucune dignité. Il n'a jamais bougé pour la première cause nationale et maintenant et l'instrumentalise pour devenir ministre. Il mérite la prison à vie.
21 - Pureminded الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:48
SAHARA SAHARA SAHARA

Jusqu'à quand

est ce que ce parti ne peut pas faire son travail en dehors du gouvernement
est ce qu'il peut pas travailler sur son organisation interne et se restructurer de l’intérieur et refaire une opposition ?

What DAFUQ is That
22 - abde italia الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:51
كم من سنة مضادة والأحزاب تعطى أقوال بدون شئ نحن عرفنا كل شئ المواطنين المغربا هل تدعيمهم الحوكمة لا كل مغربى يجري على لقمات العيش كم من بطالى هل خدمتوه كم من مواضف يخدام الشعب وقفوه. بداء الهيزال فى الحكومة على المناصب حرام عليكم أتقو الله يا بنكيران وجمعتو
23 - Retraite الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:56
رأي الأستاذ المحترم فيه كثير من الصواب إذ أنه من واجب كل حزب بل كل مواطن أن يدافع عن القضية الوطنية بكل قواه ولا استطاع دون ات ينتظر المقابل
24 - tawfik الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:57
القضية الوطنية تربح بشيئ واحد وهي الديمقراطية والاقتصاد القوي وتعزيز الحريات والطلاق مع الريع والمحسوبية والزبونية وهدا ما لايتحلى به لشكر وحزبه والمغرب كدالك الدي اندحر في الانتخابات وعوض الانسحاب ومراجعة اوراق الحزب ومحاسبة الدات تجده انبطح للمخزن وسخر نفسه للمفسدين للانقلاب على ارادة الناس سبب نكسة قضية الصحراء هي غياب التشاور مع الشعب والانفراد بالملف واستعمال الرشاوي والريع الاقتصادي الدي جعل القضية تتجه لحائط مسدود
25 - اعرب الحسين الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:58
لابد ان يتحمل بنكيران مسؤوليته ويفاوض الاحزاب بمنطق معقول لتجاوز الاشكال الحاصل
26 - المزعبل الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:58
إذا كان المواطن يؤمن بهذه الأكاذيب فرحمة الله على هذا الشعب.
وإذا كانت صداقة الاتحاد الاشتراكي الذي نبذه الشعب، هي التي ستحرر لنا الصحراء المغربية فتبا لها من أرض.
إن أرضنا هي ملك لنا ولا نحتاج إلى مساومة أحد.
فليذهب لشكر ليدافع عن نفسه في ما يعرف بـ خدام الدولة.
27 - عصـــــــــام المرادي الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:59
وهل لهم أبناء،يشتغلون على الحدود دفاعا عن الوطن؟

طبعا لا، لأن أبناءهم يدرسون من أجل أن يكونوا وزراء، وليس لأجل شيء آخر.

يمكن أن يثق الانسان في الشيطان،ولا يثق في هذه الوجوه البائسة.



ملحوظة: عند ما تشكلون الحكومة ستقف الأمطار،وستختفي الثلوج.
28 - PETIT ELEVE الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:01
في الآونة الراهنة يعيشه التيار اليساري مفارقات تاريخية ملفتة للأنتباه ، في الوقت الذي نلمس فيه إنتعاشاً لهذا الإتجاه في الدول الغربية المتقدمة . نلاحظ أنه هنا في المغرب يعيش نكسة تتطلب اجوبة علمية موضوعية في هذا الشأن . انهم في وضع لا يحسد عليه . فهم يعيشهٌ في عالم لا يرحم من الدول القوية التي لا تألو ا جهداً في التربص بالدول المغلوب على أمرها ثم هناك من جهة أخرى هذا النظام الذي استمرأ الفساد و اصطنع كل الآليات لتكريسه ، الشعب نفسه خان اليسار وإختار الإنتهازية والنفاق وتنكر لليسار، وأصبح يتعايش مع التناقض و الذل و آمن بالجبرية التاريخية !
29 - أم عبدوا الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:01
الصحراء قضية وطنية لكل المغاربة بما في ذالك سبتة ومديرية وعلى النخب السياسية أن تدرك أنها لن تخدع باستغلال القضية الوطنية من أجل الإستوزار. .. كفانا ضحكات على الدقون
30 - خريبكي قديم الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:05
ماذا فعل حزب الوردة عندما كان في اوج قوته، وحتى ان سلمنا بفكرة العلاقات التوجهية لماذا لا يتوصل الى حل توافقي مع قيادات البوليزاريو مباشرة اليسو هم ايضا اشتراكيين ، مسكين بنكبران تدخلات الداخل والخارج تحدد مصيره ،ولكن مزيدا من الصمود والاخلاص لله و للوطن.
31 - احمد الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:09
من وجهة نظري ارى منطقيا وبدون سداجة وادا كانت اتللعبة السياسية لها قواعدها وضوابطها فان رئيس الحكومة المعين المسؤول على تشكيل الحكومة اما عدا دلك فهو مجرد كلام وتكهنات غير مجدية ولاتمث للسياسة في شىء لان الشعب المغربي اعطى كلمته من خلال الصناديق الانتخابات السابقة.
32 - مع الديمقراطية الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:12
اذا قمتم بعمل عاذي يهم حزبكم، بدون مايطلب منكم احد ذالك وتريدون ان ندفع لكم مقابل قضيتنا الاولى فانتم واهون. انتم مرفوضون في حكومتنا وليس لكم الحق في الدخول اليها لان الشعب رفضكم في الصناديق فكونوا فعلا اشتراكين لا متملقين او انتهازيين
33 - Azdin الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:16
الاتحاد لعب دورا مهما في قضية الصحراء المرحوم بوعبيد هو من اقترح على الملك رفع دعوى لدى محكمة العدل الدولية و ربك علاقة بموريتانيا و هدا الدور يجب ان يلعبه جميع الفرقاء السياسيين و بدون مقابل لانه دورهم في السياسة الخارجية (تقديم اقتراحات و تلميع صورة البلد) اما داخليا فولاد عبدالواحد واحد
34 - loubna الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:17
إستغل USFP عودة المغرب للإتحاد الإفرقي للضغط من أجل إرغامنا بقبول العجوز كرئيس للبرلمان وهاهو المحنك يستغل قضيتناالوطنية للدخول منالنافذة للحكومة.لو علمت الأممية الإشتراكية بهذا التخوض لطروكم كما طردكم المغاربة.وناري معندكمش النفس.لفضيحة إتفضحتواالشوهة تشوهتوا معرفتش أش باقي مزال.وا خويا بنكيران دخلهم معاك فلحوكمةها العار نتهناو منهم.وفكروني الحلقة ديل الكوبل فاش بغا كبور50 درهم أوصيفت لحيب لشعابية كل مرة بشي حيلة حتى عضات الشعيبية حمارها و عطاتو50 درهم باش تفك منو.و هاد اللصقة مغاديش يتفاك حتى دخل صحة للحكومة.وباز
35 - بنعمر الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:24
;و ما ذا يقال عن حزب التقدم و الإشتراكية يا البوجادي
36 - بدون تعليق الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:31
وهل قضية الصحراء موسم من المواسم يسترزقون بها؟ هل هو ابتزاز في وضح النهار؟ اين كانوا عشرات السنين هذه؟ الم تكن قضية الصحراء تعنيهم في شيئ؟
مول 20 صوت خدا رئاسة مجلس النواب، ومول 125 صوت مازال يتسنى الفرج..!!!!! ** فيك يا شعب و ** في اختياراتك.
37 - عزالدين رفاعي الورطاسي/ وجدة الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:34
أسي لشكر؛ ليس وجوب تواجدك بالحكومة ان تخدم القضية الوطنية، ان من يخدمها لا يشترط ان يحصل على كراسي وزارية، بل من اي موقع كان يشتغل على هذا الملف، ويعتبر من الاولويات ولا يدخل ضمن المزايدات او يعتبر شرط.أسي لشكر
.⛔️ انتهى الكلام⛔️✂️
38 - bushman الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:34
L'usfp ne peut pas rester dans l opposition car c signer son arret de mort.Il n est pas capable de se restructurer tant que Lachgar est là.Le seul qui pouvait le faire est mort depuis 2ans vous savez de quoi je parle:Zaidi, donc la seule alternative c faire partie du gouvnmt et c tant mieux pour le pays.
39 - محمد المغربي الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:36
الشيء الذي سيدعم قضية الصحراء و كل القضايا ليس هو هذا الحزب أو ذاك، و إنما بناء دولة قوية عسكريا، إقتصاديا ،تعليميا،إجتماعيا و بالتالي سياسيا ؛ إذا تكلم المغرب انذاك العالم كله سينصت إلينا
كما يقول المثل المغربي" لي معندو فلوس كلامو من السوس" و كذلك هو حال السياسة.
40 - Omar33 الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:05
Il nous faut une Monarchie Parlementaire

C'est trois funeste personnages n'ont aucun pouvoir
41 - مغربي من النفى الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:09
هذه ماهي الا خطة جهنمية لتكوين عصابة منالاشتراكيين والاحرار اما قضية الصحراء فهي كبيرة عنهم فهي بين يدي الملك ومتطوعي المسيرة الخضراء لااقل ولا اكثر اما لشكرماهو الا باحث عن مكان في الحكومة كيفما حصل عليهاالمالكي
42 - ملاحظ مغربي الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:36
لاحظوا جيدا معظم تعاليق اتباع المتأسلمون مثلهم مثل شيوخهم.. أنانيون جدا وعنصريون و لايثقون سوى فاصحاب اللحايا بحالهم وحتى لو كان أكبر منافق على وجه الأرض...وقلوبهم حاقدة على كل من لاينتمي لهم، يكرهون العلمانيين واليساريين والحداثيين، بالإضافة انهم يحقدون على اليهود والمسيحيين والملاحدة...

إيوى سيدي الى نجحتو هاوجهي...
43 - citoyenne الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:58
salam l'affaire du Sahara marocaine est une affaire de tous les marocains et aucun parti n'a le droit de se cacher derrière pour nous montrer sa citoyenneté donc si les marocaines ont voulu le parti l'itihad al Ichtirraki et l'aurait choisi dans les elections du 7 octobre , alors cessez de prendre les marocains pour des idiots
44 - Abdoul الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:03
Raisonnement enfantin. Ces calculs ne mènent à rien en general si ce n'est affaiblir notre droit. Le SG n'est qu'un fonctionnaire et les ficelles sont tirées par les autorités grandes puissances. Et ce n'est vraiment pas la voix inaudible de quelques zigotaux qui restent encore à l'usfp qui va trouver la solution à notre cause nationale. Ça suffit cette politique enfantine.
45 - رشيد العلوي الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:07
شباط عليه احترام المغرب و ذكاء المغاربة
46 - مغربي الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:11
"، ومبرزا أن "تشكيل الحكومة يجب أن يحترم ما أفرزته صناديق الاقتراع وينضبط لإرادة الناخبين".

ادا احترمنا نتائج الانتخابات: فان بنكيران وحزبه لم يحصل الا على 4 في المئة من أصوات اللدين يحق لهم التصيت أي مليون ونصف مليون من 28 مليون مغربي يحق لهم التصويت. أي أن الحزب الفائز في المغرب هم الساخطون على الأحزاب كلها وبالتالي فمنطقيا يجب تشكيل حكومة من التكنوقراط
تم لمادا يتشبت بنكيران باشراك حزب التقدم والاشتراكية وهو لم يحصل الا على 12 مقعداوهو الحزب الذي لم يخرج من الحكومة مند 1998
47 - مواطنة الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:19
انا مع كل ماذكره الأستاذ الشيات ، حزب الاشكر لا ينبغي أن يخلط الأوراق، ملف قضيتنا ألوطنية كلنا ندافع عنها وعلى الاشكر احترام نتائج التصويت نحن نرفض تواجده في الحكومة ولا نتمنى أن يتم فرضه علينا .
48 - عبد الرحمان الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:45
يا لها من مهزلة وصلوا إليها الاتحاديون،أنا في نظري على ااسيد بنكيران أن يشتري لكم بعض االعب لأنكم لا زلتم قاصرين ولم تصلوا إلى ذلك النضج السياسي.إذن بمهذا المعنى إذا لم تدخلوا للحكومة لن تخدموا المصلحة الوظنية?أنتم أصلا لم تعد لكم مكانة على المستوى الوطني والدولي ومما زاد في الطين بلة عندما أصبحتم تتملقون وانقلبتم إلى حزب مخزني،لذلك لم يعد لكم وزن يذكر
49 - ملاحظ الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:53
أفريقيا الغربية ايدت موقف المغرب فيما يخص الصحراء المغربية بفضل دبلوماسية الملك
اما دبلوماسية الأحزاب لا جدوى منها و لا يعول عليها
50 - Abdelaziz الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:03
اختلف مع الاخ شيات حول فكرة ضرورة احترام نتائج صناديق الاقتراع فمن الناحية الشكلية نقول بان حزب العدالة والتنمية احتل المرتبة الاولى ومتبوعا بحزب الاصالة والمعاصرة ثم حزب الاستقلال فحزب الاحرار ولكن من الناحية الجوهرية فلااحد من هاته الاحزاب تمثل من الناحية الديقراطية الشعب المغربي بل تمثل اتباعها فقط وهم قلة (مليون ونصف)لحزب العدالة والتنمية من اصل 16 مليون نسمة من المسجلين في اللوائح وليس من عدد المستوفين لشروط التسجيل وعددهم 28 مليون نسمة .فالحزب الفائز هو حزب الغائبين عن التصويت ويتكون من الموظفين وعائلاتهم والطلبة الجامعيين من مختلف الكليات والمدارس العليا ومن المعطلين ومن الطبقات الفقيرة والمتوسطة التي اكتوت من ظلم حكومة بن كيران ومن النخب المثقفة فالواقع السياسي المغربي يؤكد بان لااحد فائز في الانتخابات فلو كان حزب العدالة والتنمية فائزا لحصد على اربعة او ست ملايين من الاصوات فجميع ماحصده المشاركون في الحكومة السابقة لم يتجاوز مليونين من الاصوات وهي مهزلة بكل المقاييس ودليل على ان الحكومة السابقة لم تقم بواجبها على النحو المطلوب.
51 - احمد الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:30
اود ان اشير الى ملاحظة هامة يجب ان يعلمها الجميع هو انه لا اليمين السياسي ولا يساره قادر على ايجاد الحل لهده الاشكالية التي دامت طويلا فالحل بيد الشعب المغربي الدي ضحى وسيضحي لاسماع صوته في المحافل الدولية في سبيل صحرائه العزيزة طبعا بجميع اطياف المجتمع المدني تحت قيادة جلالة الملك.
52 - مواطن الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:40
فعلا حزب الوردة الاتحاد حزب عريق وله كفاءات علية في جميع المجالات وهو حزب المرحلة بامتياز نظرا لما له من علاقات مع شخصيات تاريخية عبر القارات الخمس ولو بقي التحاد مند 2002 لكان الوضع السياسي المغربي وخاصة الخرجي احسن بكثير من الركود التام والتراجع الذي عرفه خاصة مع حكومة الباجدة التي ظهر ظعفها التدبيري لقيادة السفينة وفشلت فشلا دريعا .
لهذا بن كيران يرفض الاتحاديين لانه يعلم تفوقهم بكثير ويخشى ان يافل نجمه وشعبويته اذا شاركوه الحكومة وييعرف الباجدة تفوق الاتحادين لهذا يهابونهم خاصة ان حزبهم تتكون اغلبيته من اناس بسطاء بعيدين عن السياسة كل البعد .واعرف ان ميلشيات الباجدة ستضغط على الزر الامر كما اصبح معروف عند رواد الفضاء الازرق .
انشري ياهسبريس .وشكرا
53 - إلعبوا بعيدا الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:46
دول غرب إفريقيا و كولومبيا تساندنا أصلا في قضيتنا الوطنية إذا أردتم التحرك فتحركوا على صعيد الدول اللتي لم تعترف بعد أو مازالت محايدة تجاه القضية الوطنية الاولى.
54 - Le Raleur Invisible الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:05
في أقاليمنا الجنوبية يقطن صحراويون مغاربة عددهم أكبر بكثير من المرتزقة الذين يعيشون بدولة تينذوف كإنفصاليين يطالبون بحق وهمي٠ الذين لهم الحق هم الصحراويون المغاربة، هم من يجب عليهم بالمطالبة بالحكم الذاتي وليس أؤلاءك المرتزقة الذين يحلمون، لذا وجب على المجتمع المدني في المغرب أن يكّون جبهة داخلية ويساندها للدفاع عن قضيتنا الترابية في جميع المحافل، وكلما حضرت جبهة البوليزاريو إلا وكانت لها الجبهة الداخلية بالمرصاد وحينئد سترون كيف يعرف صحراويو الجنوب أن يسكتوا صوت جبهة دولة تينذوف٠ هذه فكرة يمكن للسياسيين و الأحزاب والمجتمع المدني أن يشتغلوا عليها٠ خلق جبهة داخلية على غرار جبهة العار٠
55 - مواطن2 الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:11
المهم..........الاتحاد الاشتراكي مصمم على دخول الحكومة ....وبجميع الوسائل....والمؤسف انه يدرك ان تمسكه بهذا الامر قد يقلل من وزنه ....هذا الحزب الذي يظهر من خلال مقاعده في البرلمان انه في طريق الانقراض....وما بعد الشيخوخة الا الانقراض.....لقد اتيحت له فرص كثيرة على مدى عقود ولم يستغلها بالطريقة السليمة....في اعتقادي ان الانسحاب من المعركة انسب ما دام الامر ممكنا للحفاظ على ما تبقى من ماء الوجه.
56 - NAbdoul الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:11
Le système est tombé vraiment bas. Il est tout simplement scandaleux de croire que lachgar et Malki vont resoudre le bro blême de notre cause nationale avec ces bricolages. Pour resoudre définitivement cette question il faut peupler ces territoires par des patriotes. Tout le territoire marocain est marocains originaires de ces provinces. Il faut former militairement les jeunes patriotes issus de ces Regions et reconstruire une économie très forte. Lachgar et Malki ont détruit un parti national, ils risquent de nous faire perdre nos provinces du sud avec ces petits calculs.
57 - حالم الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:05
بالإتحاد الإشتراكي أو بدونه والله لا ننتظر خيرا من هذه الحكومة. كيف و هي على رأسها بن كيران و حزبه و مشكلة من خلطة سريالية من الأحزاب التي لا يجمع بينها سوى إقتسام الكعكة
58 - محمد الجمعة 17 فبراير 2017 - 23:05
تبخيس دور الاتحاد الاشتراكي عبر الاممية لدعم القضيةالوطنية غير مفهوم من طرف باحث الشرق تواضع يا اخي
59 - المهدي الجمعة 17 فبراير 2017 - 23:41
بكل موضوعية فحزب الوردة هو الوحيد بالمغرب من له دبلوماسية موازية حزبية و يحاول بالرغم من أن الأحزاب الاشتراكية العالمية من مبادئها الأساسية حق الشعوب في تقرير مصيرها
60 - احمد السبت 18 فبراير 2017 - 00:17
ايتها الكتيبة ادفعي الى ما فيه خير البلاد و العباد وكوني منصفة وايجابية في تعليقاتك وابتعدي عن احكامك المجانية واتركي ذالك الى المعنيين بذالك.هل هم قاصرون الى هذا الحد؟وحتى تعليقاتكم تقوم على الاناـ..انتم مرفوضون في حكومتنا..من انتم؟ومثل..من اجل ارغامنا بقبولهم...من انتم؟ومثل..نحن نرفض تواجده في حكومتنا..من انتم؟ فأي حزب من الاحزاب انماهومن الشعب والى الشعب فجل التعليقات تقوم على تبخيس عمل فئة اخرى من الشعب.
61 - moi السبت 18 فبراير 2017 - 01:14
ومبرزا أن "تشكيل الحكومة يجب أن يحترم ما أفرزته صناديق الاقتراع وينضبط لإرادة الناخبين".

Donc si le PPS (12 postes) est dans le gouvernement l'USFP doit y être également puisqu'il a eu 20 postes.
62 - Mowatin السبت 18 فبراير 2017 - 03:24
Bn kiran va se suissider s il accepte ♣ dans son gouvernement? !
63 - سعيد السبت 18 فبراير 2017 - 08:03
بعد أربعين سنة من اندلاع المشكلة. مازلتم تراوحون المكان. الضعوط نزداد أنا كمتابع للمشكلة لا أرى بديل عن استفتاء تقرير المصير أيا تكون نتيجته كما هو مدون في الأمم المتحدة. و لعل من نتائجه إحياء اتحاد المغرب العربي لأنه لن يحي هذا الصرح المغاربي إلا بوجود ثقة بين الدول و هذه الثقة لن تأتي إلا بتطبيق الشرعية الدولية. و يجب على المغاربة أن يضعو أنفسهم في مكان جيران المغرب الذين لا يمكن لهم بأي حال من الأحوال أن تجمعهم ثقة بالمغرب إلا بإبداء المغرب شجاعة سياسية و المضي في مفاوضات تفضي إلى استفتاء تقرير المصير.
64 - قارئ السبت 18 فبراير 2017 - 23:48
لاتحاد الاشتراكي افضل من هذا البلاء الذي اسمه البيجيدي اقل ما يمكنكم فعله هو احترام حزب الاتحاد الاشتراكي لان مصلحة الوطن تهمه اكثر منكم
شكون لي شكرك آ لعروسة ؟ امي واتحمزازة مرات خالي .الطاهر أن كاتب هدا التعليق لا يعرف عن الاتخاد الاشتراكي الا الاسم مسكييييييييييييييييين
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.