وجوه "20 فبراير" بالبيضاء .. الإعلام و"البونج" و"ملازمة الحيْط"

وجوه "20 فبراير" بالبيضاء .. الإعلام و"البونج" و"ملازمة الحيْط"
الإثنين 20 فبراير 2017 - 10:40

في مثل هذا اليوم، 20 فبراير من سنة 2011، صدحت حناجر شباب وشيوخ، نساء ورجالا، في شوارع المملكة بشعارات تطالب بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، على غرار ما شهدته بلدان عربية أخرى من ثورات إبان ما سمي بـ”الربيع العربي”.

خلال الحراك الشبابي المغربي، برزت على مستوى مدينة الدار البيضاء مجموعة من الأسماء التي تزعمت المسيرات والوقفات الاحتجاجية، وظلت تقود الصفوف الأمامية لـ”حركة 20 فبراير”؛ لكن مسارها طوال الست سنوات الماضية من عمر المملكة، عرف تذبذبا، صعودا ونزولا، تواريا عن الأنظار، بينما اختار البعض أن يسير “مع الحيط” دون إثارة الانتباه.

أحمد المدياني، واحد من هؤلاء الشباب، خرج ذات فبراير ليعتلي أكتاف “الرفاق” ويصدح بأعلى صوت “الشعب يريد إسقاط الاستبداد”. وقد اختار، خلال هذه الفترة، ولوج رحاب “صاحبة الجلالة” ليشق طريقه فيها، إذ اشتغل حينها بمؤسسة إعلامية تعود إلى الملياردير عبد الهادي العلمي وبعدها بجرائد أخرى.

وإذا كان العشريني ظل قريبا من الساحة، فإن غزلان بنعمر، التي كانت بجانبه في الوقفات والمسيرات بالدار البيضاء، اختارت أن “تمشي مع الحيط” وكأن الزمن النضالي توقف مع توقف وهج الحركة وتراجع تأثيرها في الشارع.

بنعمر، الآن، مهندسة دولة. في بداية مشوارها وجدت صعوبة في الحصول على عمل بسبب انتمائها إلى الحركة؛ غير أنها وجدت بجانبها الملياردير كريم التازي صاحب شركة “ريشبوند”، الذي منحها شغلا بالمؤسسة لتفادي الوضع الذي تعيشه، إلى أن غادرت مقر شركة “البونج” لتلتحق بمنصبها الجديد كإطار بالمالية. ويؤكد الذين يعرفون بنعمر أنها تعد حاليا مشروعا خاصا بها وقد تغادر وظيفتها.

وعلى المنوال نفسه، اختارت سارة سوجار، الوجه النسائي العشريني، مواصلة النضال بطريقة أخرى، من داخل الجمعيات التقدمية، بالرغم من خفوت وهجه، حتى أضحى مختفيا عن الأنظار باستثناء تدويناته بين الفينة والأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي التي تعيده إلى الواجهة.

بعد الحراك الشبابي اشتغلت سوجار بإحدى الجمعيات النسائية وبعدها دخلت في تجربة جمعوية تزعم تأسيسها مصطفى المانوزي، رئيس منتدى الحقيقة والإنصاف، وهي جمعية خاصة بمناهضة التعذيب؛ غير أنها لم تسمح لها بالظهور بالوهج نفسه الذي كانت عليه، لتلتحق فيما بعد بالعاصمة الرباط حيث تشتغل حاليا بإحدى الجمعيات التي تعنى بالمهاجرين وتحضر للحصول على شهادة الماستر في العلاقات الدولية.

حسني مخلص، الذي عاد من إسبانيا وسار في الصفوف الأولى للحركة، وكان منسقها الإعلامي، توارى بشكل كبير عن الأنظار، خاصة أنه بعد “تجمد” الحراك الشبابي دخل في تجربة إعلامية تابعة لجريدة “المساء”، ليغادرها في وقت قصير رفقة الطاقم الصحفي الذي كان يقودها، ثم اختفى بعدها.

لكن هوس مخلص دفعه إلى الخوض في حركة جديدة تستنبط أفكار “20 فبراير” المتمثلة في “المسرح المحكور”، حيث يشتغل في المركز الثقافي التابع لشركة “ريشبوند” لصاحبها كريم التازي، الذي كان “يأوي” عددا من أعضاء الحركة ويوظفهم في الشركة بسبب تعرضهم للمضايقات.

أما علي جوات، الاسم البارز في حركة 20 فبراير بالدار البيضاء، المنتمي إلى صفوف حزب الطليعة الديمقراطي، والذي كان ينسق مع جماعة العدل والإحسان وحزب النهج الديمقراطي وغيرها من الهيئات الحقوقية والتقدمية؛ فقد استمر داخل الحركة إلى حدود سنة 2014، إذ لم يعد يحضر اللقاءات الخاصة بها.

جوات، الذي ظل لصيقا بالعمل الجمعوي من خلال تنسيقية السكن، اختار خوض غمار الإعلام على غرار رفيقه المدياني، حيث يشتغل حاليا بموقع “الأول” الإخباري.

‫تعليقات الزوار

34
  • الديوان الملكي -ومظالم اقبرت
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:00

    مابقي من كرامة ..هذا ما يحاول ان يستعيده المواطن المغربي .في ظل سياسة الحكرة والتهميش والتشريد ..الوطن لم يعد للجميع هكذا اصبح مسؤولو الحكرة يلقنون شعبا يحب وطنه حتى النخاع ..الوطن لم يعد يتسع للجميع هكذا اصبح لصوص ثروة الوطن وخيرات الوطن يعلنون ان الوطن وخيراته لهم ولابنائهم ولاحفاد احفادهم والفقير لا يجد كسرة خبز ..

  • Hakim
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:06

    هذا الاحتقان الاجتماعي يجب ان يدفع الدولة الى مراجاعة انفسها، كفى من سياسة التزيين و الترقيع و الكذب.. كل المؤشرات تنذر بأزمة كبيرة سيعرفها المغرب في السنوات القادمة، ان لم اقل في الاشهر القادمة، العطالة الكبيرة عند الشباب، الفوارق الاجتماعية المهولة، الفساد، الريع، التعليم المزري

  • حسن
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:09

    "الفثنة نائمة لعن الله موقضها" صدق رسول الله. اعتبروا مما وقع في ليبيا، تونس، مصر، سوريا… والله إنه مخطط يستهدف الأمة بأكملها. نحن شعب اختار التغيير التغيير في ضل الاستقرار، فلا تقودونا إلى الويلات تحت غطاء ما تسمونه الحرية. اتقوا الله يا حطب الفثنة.

  • مواطن مع وقف التنفيذ
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:10

    الحركة تم وأدها في المهد … المخزن و ما ادراك ما المخزن ……. استراتيجياته لا يمكن اختراقها بواسطة حركة عشوائية ك 20 فبراير …

  • amahrouch
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:22

    Les arabes sont enragés !Ils ne sont pas conscients de ce qu ils font !Ces juristes travaillent et gagnent leur vie,le peuple trouve la nourriture et l eau facilement et ils se permettent d emprunter la voie de ceux qui n ont rien à se mettre sous la dent et peinent à s irriguer !!Ils voient de leur propres yeux ce qui se passe en Syrie et ailleurs et veulent y foncer.Ils savent qu ils vont perdre et espèrent gagner !Ces gens-là savent qu ils risquent le pire et s y jettent allègrement.Messieurs les arabes le monde est de nos jours un tout indivisible,il ne changera que si ceux qui le dirigent auront changé ou seront obligés de changer.La Tunisie voulait avancer,elle a reculé et reste incertaine,feu Chavèz a instauré la révolution bolivarienne,la voici qui agonise !Tsipras le grec a vu ses ambitions étouffées dans l œuf etc.C est que la modialisation pèse de tout son poids et empeche tout changement qui n est pas à son goùt.Rejoignons les altermondialistes et laissone en paix le pays

  • مواطن من الدرجة 1
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:28

    المهم عموما إسهام الحركة إيجابي بحيت كتب في النصوص أشياء… ليست سلبية قد تمهد للتطبيق الحقيقي مع حراك آخر أو… مبادرة من السلطة …
    لا يجب التوقف عند تواريخ …20 …15…3 … ماهو اكيد انه هنالك استحالة على بقاء الأمور على ماهي عليه إلى الأبد. ..
    و الا لضللنا نسكن الكهوف …ونستوقض النيران للأكل. ..
    التطور …حتمي …شئنا ام أبينا. ..
    ولكن إلى أين. ..
    فنحن من نختار
    عيد ميلاد سعيد للحركة …وكل سنة وكل النشطاء بخير وعلى خير

  • ولد البلاد
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:31

    ما هو مفهوم الحرية عند الشيوعيين الملحدين و العدل و الاحسان المتاسلمين = اذا التقى ساكنان فكسر عظام الاخر ؛ كل منهما يتحدث باسم الشعب دون تفويض…الخلاصة لا يستطيع هاذان المتناقضان ان يتفقا على مشروع مجتمعي.. فالحرية عند الأول تتلخص في إفطار رمضان و العلمانية… انا المكون الاسلاموي فالحكم على منهاج عبد السلام ياسين و تقبيل يد الشيخ ووو …الخلاصة سيتناحران و يتقاتلان و يقتلان أفراد هذا الشعب فردا فردا لتحقيق اديلوجيتهما التي هي اهم من العامة اي انا و انت و هي و هم ….فهم من يمتلك الحقيقة المطلقة .. و بعد ذلك سيخرج المكون السلفي ليكفر الجميع و يفرض البرقع و التقصير على الجميع دون نسيان الاحزاب الانتهازية التى ستسعى للتبزنيس بمصالح الوطن و في النهاية سيقتنع الجميع ان العيب فينا فكل منا دكتاتور في بيته و مقر عمله و الشارع …نحن في حاجة الى ثورة نفسية تربوية و ستتحسن الأمور إلى أبعد حد …

  • المحارب
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:47

    والله لغريب امرنا…. اللذين كانوا يقودون الحراك بالامس ضد الاستبداد عندما وصلوا الى مبتغاهم اصبحوا انفسهم مستبدين واللذين صوتنا عليهم نفس الشئ ومسيري الدولة كذالك ومثال… من سيحاسب من؟؟؟ انه زمن المسخ المادي لا احد ينظر الى الوراء،،، اللهم اهدينا يا رب ااااامين

  • باء امستردام
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:53

    هؤلاء مناضلين لانفسهم ورزقهم لا يمثلون احدا وان وجدوا وظيفة الان سينقلبون ب 180 درجة وحتى شعار الدولة لا يحترمونه وماذا ننتظر منهم نعم الحرية للجميع والعمل للجميع وحتى في المناطق الناءية لمن حصل على ديبلوم مهندس ولم يشتغلوا بعد اما هؤلاء فوجدوا ممولهم التازي اذا اردنا النضال سنناضل حقا لاجل اولادنا ولمن ياتي بعدنا سيعيش بكرامة لا نركبوا على مصلحة الوطن لمصلحة الفرد وشكرا لهسبريس الحرة

  • LAMIAE MANSOURI
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:58

    كيفاش كلشي شادو المخزن امول الفيرمة ابغينا نعيشو بحال الناس ,مبقا والو نبقاو نخلصو على الأكسجين شفتو المقدم ملي تيكون شادك بشي لعيبة تتاكل بيها طرف ديال الخبز شنو تيدير ليك . …… مول الفيرمة تلقى لدعاوي الخير من عند المضلومين … أنت لي كاتهضر شنو بغيتيه يكول المرض راه فينا أحنا … نهار تولي لالدولة كلها إخوان غيسالي لفيلم ديال وجع ثراب أو غيبدا فيلم الأكشن هرس دgدg لجزء الأخير من SAW لي كنا تفرجنا في الجزء الآول منو في 2011 ككك كككك.
    و اللي سرق شي سنتيم يتحاكم، ماشي غير الشفار اللي ف الطوبيس …..

  • مواطن حر
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:59

    مند سنوات وبنكيران يردد اسطوانته القديمة. اعتبروا من ليبيا هل تريدون أن نكون مثل سوريا. ودائما يخيف المواطن بسوريا والحرب.

    هذا يظن أن الأمن كافي لتقتنع وتخنع الشعوب لارادته.

    نسي هذا ان نسبة مهمة من الشعب ليس لها ما تخسره.
    فمن لا يتوفر على شغل وعلى مسكن وعلى دخل فالحرب والسلم بانسبة له سيان. ان لم يفضل الحرب لانه سيرى أنه سيكسب.
    مع الأسف كثرة البطالة وغلاء المعيشة و قلة التمدرس ورداءة خدمات الصحة والبحبوحة التي يعيش فيها كبار المغرب. كلها أسباب لما يعتبره البعض فتنة.

    الهم نحي بلدنا وشعبنا الفتنة.

  • احمد
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:02

    علماء المالكية يقولون ظلم سبعين سنة ولاساءبة يوم واحد فمابالك اذاكنا نعيش دولة الحق والقانون
    خذوا العبرة من الغير واتقوا الله

  • م المصطفى
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:03

    من خلال لافتتكم المشؤومة اتضحت لي نواياكم المغرضة وتوجهاتكم المعادية لما يقوم به جلالة الملك من حهود مشكورة لرفع راية المغرب خفاقة في العالم٫ وخير دليل على ذلك هي التنقلات المارطونية التي يقوم بها حفظه الله لتقوية العلاقات مع الدول الإفريقية ولخلق اتفاقيات اقتصادية مع هذه الدول والتي ترمي في أبعادها كذلك إلى خلق مناخ يتيح للمغرب ذوبان الدولة الوهمية التي تستفيد من موارد النفط الجزائري. فهذه حقائق لا يعيها إلا من يريد الاستقرار والتقدم والرخاء لبلدنا المغرب تحت القيادة الرشيدة للعاهل الكريم.

  • ولد الشعب
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:05

    بنكيران يزمتوه يخرج لينا 20 فبراير والعماري يزمتوه يخرج لينا ريافة وصافي رونو البلاد اش هاد الحماق غير شئ حزب يتزمت ينز
    ود الفتنة

  • sansal
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:09

    في اعتقادي أن حركة.20 فبراير لو غيرت إسمها لوصلت لأهدافها. الحركة المغربية لمحاربة الفساد ربما يكون إسما يمثل الشعب وليس أشخاصا يتمسكنون حتى يتمكنون و الفاهم يفهم

  • مغربي غيور على وطنه
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:10

    من خلال هادشي اللي قريت كانزيد نتأكد بلي هاد الحركات و الجمعيات العشوائية اللي كاتبغي ضرب فمبادئ الدولة و كاتبغي تنوض " الروينة " فشوارع المملكة ، كلها كايكون موراها شي ( ميلياردير ) فشكل ، الشباب ديالنا غي يبانو ليهوم الفلوس كايتلفو ، يبيع الدين و المبادئ ديالو على قبل طوموبيل و دار من طرف شي. ميلياردير باغي يستنفر بأمن و استقرار الوطن …

  • amazigh
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:13

    و الله مادام هناك من يرفع شعارات الله الوطن الشعب بدل الشعار الرسمي للمملكة الله الوطن الملك لن تفلح اية وقفة او مضاهرة لان الشعب الذي يريدون الركوب عليه بهذه الشعارات عاق و فاق و الله هو الله و الوطن هو الشعب و الملك هو الضامن بعد الله و رسوله لسلامة و رقي هذا الطن فلا تحاولوا اللعب بالمفردات الكبيرة عليكم لانها فقط توقف عجلة المطالبة بالكرامة و الحرية و العيش الكريم
    خلاصة من يتوهم انه بمسه السلكة العليا سيخلق بوزا فهو في الحقيقة يضر المواكن المضرور اكثر من مساعدته لان هذا الموان المضرور نفسه لن يسمح بمس رمز ملكه
    بالامس و في وقفة تضامية ضد تهميش مدينة اكادير و في عز الوقفة ضهر مندسون واخدوا يصيحون ولاد الشعب في السجون و الشفارة في القصور فماذا يقصدون بالقصور …… لماذا لا يقولون في الفلات لان الوحيد الذي يسكن في القصور علىحد علمي هو الملك فهل هو المقصود … على اي انا رددت عليهم و قلت لهم ان هذا الشعار الفضفاض لا علاقة بالوقفة لاننا هنا من اجل مصلحة المدينة و ليس لرع شعارات تخريبية محرضة الله اعلم من يرمي بها بين المحتجين و ما غرضه بالضبط خاصة ان المل كان يصرخ و يناشد زيارة ملكية

  • همان دوز
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:19

    لا 20 فبراير ولا 30 منه كل ما هنالك ان مجموعة مرتزقة تخرج الى الشارع طمعا في خدمة او صدقة من هنا او هناك كما فعلوا اسلافهم حينما اندمج اغلبهم في احزاب سياسية او في وظائف اشباح للسكوت وافشال كل مخططات هؤلاء التي تعمل لحساب احزاب لا مكان لها بين الاحزاب كالنهج اليموقراطي مثلا واحزاب اسلامية متطرفة تبحث عن موطن قدم وسط المجتمع المغربي اما ما يسمى بالثورات العربية فهي فشلت في مهدها لان متزعميها اغبياء وجهلاء في كل شيء حتى جاء من كان يتربص للركوب عليها كما فعلوا الاخوانيين في مصر وتونس والمغرب ووصلوا الى الحكم ولكن شهامة الشرفاء قاموا بثورات مضادة واسقطوا حكومات هؤلاء كما وقع في مصر وتونس وليبيا ، من هذا المنبر ادعو ان لا تعطوا قيمة لا تستحقها هذه الحركة المسمى 20 فبراير.

  • من فرنسا
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:24

    في حين الملك يجتهد للبحث عن الاسواق في افريقيا وقد صبقتنا فرنسا والصين وحتى ايران والهند الى هذه الاسواق نرى بعض اعداء الوطن لا يعرفون سوى الاضرابات والهتافات .والخدمة موجودة في الانترنت دير شحاجة في يوتب والى مكان والو ارض الله وسعا انا كنت معلم وجيت فرنسا ولم تكن لي علاقة مع النقابات.ولا استنى الدولة تعطيني .استفيدو من للشعب الصيني .الله يهدي ما خلق

  • تأبط شرا
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:48

    الوطــــن للأغنياء، و الوطنيـــة للفقـــــراء

  • جسد بلا روح
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:57

    الشاب اللي فالصورة كتب الشعار الخطأ

    شعارنا هو الله الوطن الملك

    و لولاه لما كانت للشعب الحرية كي يخرج و يحمل كذا شعارات

  • ايت واحي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:17

    استطاع " العفاريت " و " التماسيح " المتحكمون الكبار أن بحتووا هؤلاء ( المناضلين " المغشوشين الذين كانوا ميؤوسين و فتحت لهم أحضان الخير و البركات قصد الصمت و الجمود ارتموا عليها و عانقوا هذه الاحضان التي كانوا يوما كارهين لها و منددين بأفعالها ..

  • CHIGUER
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:20

    اصبح من هب و دب يطالب بالحرية وكانه في سجن . يا اخواني كفى من تحميل الدولة المسؤولية فنحن الدولة و نحن من يفسد . ولو عمل كل مسؤول بضمير لما كان الفساد من البداية. الشباب المغربي اليوم يريد العيش كالسويديين بدون جهد بدون عمل بدون اضعف مقومات التنمية . الدراسة و العلم لا علاقة لهم بالوظيفة وليس من حصل على الماجستير يعني ضروري ان توظفه الدولة انصح هؤلاء الفبرايريين زيارة الصين لمشاهدة الدكاترة تعمل في حقل الارز 10 ساعات يوميا و علماء الفيزياء سائقي الطاكسي . وخبراء اقتصاديين يبيعون المنتجات في المتاجر الالكترونية عوض الشكايات و التظاهرات التي تضنون ان بتغيير النظام ستحصلون على مليون دولار . ادام الله الامن على بلادنا و ايد سلطانها على الحق

  • غير داوي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:24

    الله الوطن الملك لي معجبوش هاذ الشعار اضرب راسو مع الحيط و السلام

  • Abdelhak laabdi
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:40

    الله الوطن الملك. وبراكا من الفتنة. ماذا تريدون هل يعجبكم أن يرجع المغرب مثل الدول العربية الأخرى التي هربت. هل تريدون وتحبون أن تهاجر عائلتك وعائلتي وعائلة الأخر الى بلدان أخرى كما وقع للشعب السوري الشقيق نحن نرى كل يوم ماذا يقع لهم مساكن يقفون في الشتاء والبرد والشمس كي يطلبون الصدقات من عند المغاربة. احمدوا الله عن بلدكم تحث قيادة جلالة الملك نصره الله. اتقوا الله في وطنكم.

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 14:59

    متي ستدرك شرذمة 02 فبراير ان حركتهم لن تليق للشعب المغربي ولا حتى لانفسهم ضعف الطالب والمطلوب شعارنا الله الوطن الملك وننادي به في جميع المناسبات.

  • سعيد
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:17

    ما دخل هدا الشعار في احتجاجكم

  • مرحبا
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:38

    ليست المشكلة في الاحتجاجات لكن المشكلة في من ركب على ظهرها ووصل إلى قبة البرلمان وخذل المغاربة بدل محاربة الفساد وقعت عفا الله عما سلف بمداد من الذهب فذهبت الحقوق إلى غير رجعة بدون وجهة إلى أموالنا منهوبه وجهتها سويسرا

  • Abou nihal
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 17:12

    Allah – Al Watan – Al Malik. Ceci est gravé dans nos coeurs et nos âmes.

  • Abou karam
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 17:32

    حديث الفتنة نائمة لا يصح ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم وهو باطل

  • العساس
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 18:23

    الإعلام ديالنا مقابل غير مالين الشطيح و الرديح يجيب خبارهم يوميا،أما ما يفيد الوطن و المواطنين يبقى أضغاث أحلام.
    يجب على الإعلام أن يشجع التعليم و العلم و الابتكار لا أن يشجع المغنيين و الممثلين و أصحاب الشطيح و الرديح.اتقوا الله في هذا الوطن.

  • merzak
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 18:30

    هاذو المغاربة الاحرار ربي معاهم

  • الملالي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 23:04

    سبحان مبدل الاحوال…بالأمس تظاهروا واليوم اختفوا ….كيفاش…..ايه المال يدوخ العقل والراس اللي ما يدور 180 درجة كدية…..الله يرحم المناضلين الاحرار…ما همهم لا مال ولا منصب…

  • Choukri dr
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 06:34

    حركة أع شر فبراير وليست 20 فبراير ما كانت تخبؤه هذه الحركة من دمار للوطن لا يعلمه إلا وجل من كان في الصفوف الأمامية تم توضيفهم في شركة البونج أو ريشبوند حتى ينمون بشكل مريح جدا نامو نامو ما فاز إلا النوامو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة