الملك يدعو إلى حل النزاعات وتطوير الحوار الاجتماعي بالمغرب

الملك يدعو إلى حل النزاعات وتطوير الحوار الاجتماعي بالمغرب
الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:45

قدم الملك محمد السادس خلال انعقاد النسخة الثانية من المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، بمناسبة يومها العالمي، أربع رهانات من أجل بناء النموذج المغربي للعدالة الاجتماعية.

الملك، وضمن رسالة وجهها إلى المشاركين في المنتدى ذاته، تلاها حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، قال إن “الرهان الأول يتمثل في مأسسة آليات الحوار الاجتماعي مبسطة في مسطرتها واضحة في منهجيتها وشاملة لأطرافها ومنظمة في انعقادها، ذات امتدادات ترابية واضحة وأدوار متكاملة وذات قدرة استباقية؛ فيما الرهان الثاني يتمثل في ضرورة توسيع موضوعات الحوار الاجتماعي لتشمل قضايا جديدة، أبرزها قضايا المساواة الفعلية ومكافحة التمييز بين الجنسين في مجال العمل والقضاء بالفعل على تشغيل الأطفال، مع ضمان شروط العمل اللائق للأشخاص ذوي الإعاقة وتأهيل القطاع غير المهيكل لتوسيع مجالات وفرص العمل اللائق”.

الرهان الثالث يتمثل حسب الملك محمد السادس، في “ضرورة بناء المنظومة الجديدة للحوار الاجتماعي، باستحضار متطلبات المساواة بين الجنسين ومقاربة حقوق الإنسان والتزامات بلادنا بمقتضى اتفاقيات منظمة العمل الدولية ومتطلبات التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

ويتمثل الرهان الرابع، حسب الرسالة الملكية، في اعتبار مأسسة الحوار الاجتماعي مدخلا أساسيا لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة.

وشدد الملك، في رسالته، على أن “الحوار الاجتماعي يشكل أحد المرتكزات الهامة لمفهوم العمل اللائق كما أقرته منظمة العمل الدولية، كما أنه موضوع يمثل مدخلا أساسيا للتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية وأحد المرتكزات الهامة لمفهوم العمل اللائق كما أقرته منظمة العمل الدولية”.

وأكد العاهل المغربي على أن “نجاعة آليات الحوار الاجتماعي لا تقاس بوجودها ومدى انتظام عملها، وإنما بما تنتجه من آثار ملموسة على مستوى الممارسة اللائقة وتحقيق السلم الاجتماعي والنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة والدامجة لمختلف فئات المجتمع وبلوغ الغاية المثلى وهي تحقيق العدالة الاجتماعية”.

وأشارت الرسالة الملكية بشكل خاص إلى المهام والأدوار الدستورية للمنظمات النقابية للأجراء والغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين والالتزام الايجابي للسلطات العمومية بالعمل على تشجيع المفاوضة الجماعية وإحداث هيئة للتشاور قصد إشراك مختلف الفاعلين الاجتماعيين في إعداد السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها.

وطرح المصدر عددا من التساؤلات، أبرزها: “كيف يمكن العمل على استثمار نجاحات وكذا إخفاقات المنظومة الحالية للحوار الاجتماعي من أجل الانتقال إلى منظومة جديدة؟ وكيف يمكن تحقيق تكامل الأدوار بين مختلف آليات الحوار الاجتماعي الموضوعاتية والقطاعية والترابية؟ وكيف يمكن تقوية القدرة الاستباقية لآليات الوساطة عبر الحوار الاجتماعي في سياق متسم ببروز أنماط جديدة من علاقات العمل وقضايا جديدة تتجاوز نزاعات العمل الكلاسيكية وتقوي الطلب المجتمعي المشروع بخصوص الولوج إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية على المستويين الوطني والترابي؟”.

وتضيف الوثيقة نفسها كما تلاها بنشماش: “لقد شكل الحوار الاجتماعي مبدأ ومنهجا دعونا منذ اعتلاء عرش أسلافنا المنعمين مختلف أطراف علاقات العمل إلى اعتماده ومأسسته بوصفه اختيارا إستراتيجيا لبلادنا التي أقرت منذ دستور 1962 بالطابع الاجتماعي لنظام الملكية الدستورية. ومن هذا المنطلق عملنا على توطيد وتطوير مكتسبات الحوار الاجتماعي المحققة على عهد والدنا الراحل”.

وتابع الملك من خلال الرسالة ذاتها: “كما دعونا الحكومات المتعاقبة إلى الاهتمام بالتشاور بين الأطراف الاجتماعية وتبني مقاربات ملائمة لتأسيس وتنظيم العلاقات المهنية والسهر على تعزيز وتطوير آليات وأنساق الحوار الاجتماعي”، مذكرا بأنه “تم وضع ترسانة قانونية هامة تم على إثرها إحداث مجموعة من آليات التشاور والمفاوضة والتوفيق وحل النزاعات؛ كما أنشئت عدة مجالس ولجان لتفعيل الحوار بين أطراف الإنتاج”.

‫تعليقات الزوار

68
  • احمد
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:01

    الهدرة ماتشري خضرا هدا تنويم مغناطيسي ولكن راه قدام هدش شعب راه فاق

  • غيثة بثينة تيسة
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:02

    أين هو الحوار الاجتماعي؟
    أين اتفاق 26 أبريل 2011م؟

  • مغربي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:02

    الحوار هو الحل..
    ومما يحسب لجماعة العدل والاحسان هي انها اول من طلب بالحوار وذلك في الذكرى الرابعة لوفاة الامام عبد السلام ياسين..
    ناس فيهم الثقة ومشهود لهم بالتربية والسمت ولهم اطر كبيرة من خيرة ابناء الوطن.

  • مهاجر
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:09

    نحن معك يا جلالة الملك لكن يجب القضاء على الرشوة والمحاضر الملفقة وجميع المتسلطين والإنتهازيين الذين يتقبلون يديك الكريمتين ليصلو إلى مناصب لقضاء مصالحهم ونهب ثروات الشعب

  • houda
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:14

    vive M6. notre Roi n a pas cessé de faire circuler des messages clairs et simples, son dernier discours adressé aux administrations est claires mais les responsables s en foutent et prennent cette histoire a la legere, meilleurs cas celui du directeur general de l agence bouregreg nommé par Dahir, il se permet de resiler les marchés aux entreprises les relancés les attribués a d autres sans payés ce qui a été executés. 3 lots de la rocade de Rabat, une piscine dans la marina de Salé….etc. Dés la création de Rabat Amenagement le gas est hors de lui.
    C est grave!!!

  • wood
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:18

    يجب اولا ان تكون هناك حكومة تمثل المغاربة بشكل صحيح و مؤسسات لها مصداقية.

  • محمد نصري
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:18

    آش باقي من الحوار الإجتماعي و بنكيران حاسب راسو هو كلشي ، مادام هو صاحب القرار الأحادي ، و لا يعنيه لا موظفين الذين يعيشون عيشة الذل و التحاور مع النقابات، إذن مادام هناك بنكيران فالموظف البسيط يبقى مع معاناته ، و لا يطمح في أية زيادة في راتبه الشهري الهزيل …

  • benani said
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:20

    شعب المغربي المسكين لا يرغب في دروس و إنشااتا ا تركوا له الفوسفات و سمك سوف يكون من أرقى شعب إنشاء الله لا نرغب بشركات الاخطبوط
    أموال اخنوش وحدها تكفي لنشر العدالة الاجتماية

  • mimoun
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:21

    صعب للغاية ما دام هناك فوارق كبيرة بين المواطنين يعفى عن هذا ويزج بهذا
    لا وجود لقانون يحكم الجميع ,بل هناك دستور لا يقر به حتى من انحنوا له وتعهدوا انه سيكون تاج على رؤوسهم
    يعاهدون ثم يخلفون
    الصورة معبرة للغاية.

  • نبيل
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:22

    الله ينصر ملكنا محمد السادس
    أتمنًى أن يفهم هذا الخطاب من طرف المتعجرفين و يعملون على تنزيله

  • constat
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:24

    c est inacceptable intolérable et révoltant de constater et d assister que partout des citoyens au Maroc et des RME fatigués épuisés par une administration corrompue verticalement et horizontalement. ..
    Des citoyens désemparés abusés et spoliés ont in fini qu un seul et dernier recours : s adresser au Roi !!!
    le Roi représente le dernier espoir pour des centaines de milliers de marocains…

    ce qui est rare et exceptionnel dans d autres pays le recours au chef de l Etat est quotidien au Maroc.
    Pourtant les gouverneurs et les Walis sont des représentants du Roi. ils ont prêtés serment pour servire la population…
    Helas ils sont à l origine de la majorité des problèmes et du désespoir de la population.
    chercher et vous verrez que la majorité des problèmes concernent l Intérieur et la justice…
    Quand toutes les portes se ferment il vous reste un grand espoir : Le Roi viendra à votre secours. ..c est ainsi…

  • midou
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:27

    كثرة المشاكل الاجتماعية التي ازكمت انوفنا بالمغرب. حتى اصبحت تهدد السلم الاجتماعي سببه الفساد التي انتشر في جميع اجهزة الدولة. ولن يستطيع أحدا ان يقضي عليه حتى القصر. اما الحوار الاجتماعي در الرماد على العيون لان ببساطة ليست هناك نقابات ملتزمة او اجهزة دولة مسؤولة بل ليس هناك دولة قط.

  • عبدالرحمان الخياري
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:28

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته .تعليق ديلي هو صرحا يجب على الدولة وبعد المسوالين التحرك في إطار مشروع الشغل البطالة. وعلى الجيهه التفعيل في رفع اﻷجور اليد العاملة في الشركة القيطاع الخص

  • الحوار الاجتماعي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:32

    بهذا المعنى يمكن اعتبار أن الملف المطلبي للجماعات : الترابية والإقليمية والجهوية، يمكن حله والتفاوض فيه على المستوى الترابي كما جاء في سياق المقال، ولم يعد ما من شأنه تأخير مطالب الشغيلة الجماعية تحت ذريعة نظرية سلطة الوصاية، غير أنه لا بد من إصدار منشور وزاري لتنظيم كيفية تسوية بعض الملفات التي لم يسبق البث فيها ترابيا كالترقية بالشهادة مثلا.

  • نعمان
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:32

    الملك حفظه الله ليس له ان يدعو فهدا لطف منه لانه لو كان احد مكانه لامر و الزم من خلال السلطات التي هي بين يديه ، فكل المسؤولين لا يخافون الا منه فحنيته اعزه الله يستغلها البعض وخصوصا بعد طول غيابه عن البلد تىك.بعض الفراغ للعبثيين من احزابنا، عد الينا فنحن بانتظارك لتعطي لكل حق حقه كما كان ونهنا بعيشنا في ظلك و حمايتك اطال الله في عمرك

  • وراء كل رجل امرءة
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:35

    بفضل هذا الخطاب لسيذنا سنرى المزيذ من حقوق المرءة و النساء في المغرب في شتى المجالات المستقبل لنا نحن سنرفع المغرب المرجو ان يطبق الخطاب على ارض الواقع و اولها المساوات التى ذكرها سيذانا

  • Lmahaba
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:38

    كل المشاكل سوف تحل بالحوار لاكن المشكلة مع من سوف نتحاور مع حكومة هزيلة لم تولد بعد مع برلامانين الهم الوحيد لهم هو الجلوس علا الكراسي مع جماعة تبعد عنها المواطن نحتاج قرارات صارمة لاوعود

  • دكتور زين عابدين سليمان
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:40

    الحوار الاجتماعي يبقى حبرا على الورق، أين هي الاتفاقيات السابقة بين الحكومة و النقابات أغلبها لا يتم تنفيذه، قضية ملف دكاترة الوظيفة العمومية لم تعرف أي حل بل تمت عرقلة مشروع قانون إحذات هيئة دكاترة، لكن حكومة ابنكيران لم تفعل شيئ عرقلة وتحطيم، نجد اليوم الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة يعمل جاهذا لحل هذا الملف الذي عمر طويلا، لقد حان الوقت لحل هذا الملف بشكل مستعجل والوقوف مع الحق وإرساء منظومة إجتماعية متماسكة ومدنية على قيم المواطنة.

  • يوسفي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:41

    مصداقية الكلام ان ان يزل في الواقع غير هادا يبقى مجرد كلام.فكلام.فكلام .

  • المساوي(ليل)
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:43

    كل ما جاء في المقال مجرد جمل إنشائية لا غير!!ليس من مصلحة القصر و لا الدولة العميقة القضاء على النزاعات المفتعلة ولا على التمييز والفقر والبؤس..لأنه أراد أن يبقى دوما ملكا للفقراء والبؤساء ليتصدق عليهم بقفة في رمضان ومن المال العام طبعا!!ويبقى بذلك ملك عطوف على رعاياه.
    ان القصر هو الراعي الأول للاقتصاد الريع وقد أخذ يأخذ بعدا إقليميا ودوليا المتجلي في محاولة شراء أصوات الدول الأفريقية وتعاطفهم مع قضية الصحراء تحت شعار "تدشين "."استثمار "."هبة "

  • simo
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:47

    المرجو من ملك المغرب حل كل الأحزاب وبدوت إستتناء، وإعادت بناء الساحة السياسية بوجوه يشهد لها بحب الوطن وليس حب الجيب و شكرا .

  • about
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:49

    كلام سطحي نسمعه منذ زمان تكرار لنفس الأسطوانة، ليس هناك شيء ملموس على أرض الواقع مادامت المركزية سالية المفعول و الشعب أمي لا يعلم ما له و ما عليه لن يتغير شيء.

  • أحمد الناظوري
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:51

    أنا أرى أن الدولة لا تدار بالحوار،سواء حوار إجتماعي أو غيره،بل لا تحتكم حتى للقانون والدستور،بل بالتعليمات الشفوية والأوامر التراتبية،يعني كل من هو في مرتبة أعلى يأمر من هو تحت إمرته حسب أهوائه ونزواته دون الرجوع إلى أي مرجعية ولنا في عزل أعضاء جماعة العدل واﻷحسان خير برهان على كلامنا.كما أن حراك الحسيمة تم تجاهله لما يزيد عن الشهرين،وكانت الدولة تراهن على الزمن حتى ينفض الجمع،وعندما لم يحصل ما كانت تتمناه أرسلت اﻷجهزة اﻷمنية وتعاملت بالقوة مع ناس لهم مطالب إجتماعية يجب حلها بحوار مجتمعي كما يقول الملك في رسالته!!!عندما أسمع مثل هذه الرسائل الملكية والتوجيهات التي تصيب كبد الحقيقة وتلامس إنتضارات الشعب،أتسائل من يحكم هذه الدولة المغربية؟؟؟!!!

  • 20 فبراير
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:53

    كلام لا يفهمه العامة مادام لا يتصل ولا يراه الشعب على ارض الواقع!
    أظن انه حان الوقت لتعميم الحد الأدنى للاجور على جميع الأسر المغربية ذات الدخل المحدود والتي ليس لها دخل، هدا هو التضامن الاجتماعي والحوار الاجتماعي!
    وتوضع الحكومة امام الامر الواقع وخفض اجور الوزراء والنواب و ترشيد العبث الحكومي؟
    لا مفر وإلا فالوضع لن يحتمل اكثر مما هو عليه.

  • kamalabdeslam
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 14:03

    الله ينصر ملكنا محمد السادس .ما أكتر الإنتهازيين وأصحاب المصالح الشخصية في هذا البلاد … لخدام بإخلاص في المغرب هو الملك و الأبناك ولا أحد غيرهم.

  • من فرنسا
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 14:06

    حتى دستور 2011ليس جيد.اولا كان يجب البدء من القضاء على تقاعد البرلمانيين والوزراء.تقليص اجورهم الخيالية.اين هي فلوس الفسفاط.من يستفيد من السياحة.ومن يستفيد من للفلاحة ومن يستفيد من الصناعات.من بالنسبة السياسيه الخارجية سءمنا ان نساوم عن صحراءنا.علينا القضاء على هذه الجماعة الارهابية تم استرجاع سبتة مليلية وكل الجزر.وعلى الشعب ان يكون واعي ويحارب كل من طلب الى التفرقة .من اي حق ان يتظاهر لكن مع احترام الاخر.اذا التعليم قام باضراب فعليه ان لا يقطع الطريق .فما ذنب اصحاب المحلات و الطاكسيات اذا اغلقت الطريق.

  • مواطنة
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 14:15

    أتمنى أن لا تبقى حبرا على ورق !!! أتمنى أن يبدأ الحوار بمراجعة قانون التقاعد المشؤوم وانصاف الموظفين ،

  • ههههه
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 14:17

    دخلو شعب كامل فضمان اجتماعي وخلصو كامل اطفال المغاربا كل طفل مغربي 300 درهم شهريا وخلصو بطالة 2000 درهم شهريا وخلصو لارامل 2500 درهم شهريا كثرو فمصحات فلجودا ولعيش لكريم لمواطن مغربي مقهور وهادي هي العدالة الاجتماعية

  • ترجيست المنسية
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 14:31

    الشعب يريد اصلاح المحاكم والادارة اللتين يتعملان الا بالرشوة وسوء المعاملة

    الشعب يريد اصلاح التعليم باللغة العربية والانجليزية. ولابد التربية الاسلامية

    الشعب يريد اصلاح المستشفيات وقطاع الصحة كاملة

    الشعب يريد اصلاح البنية التحتية بما في ذالك الطروق التي تبرط بين تطوان وتارجيست والحسيمة وفاس وتاز والنظور

    الله الوطن الملك والشعب

  • aziz
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 14:31

    الهضرة عياتنا. المغرب خاص يقسم الثروات الطبيعية بالتساوي على جميع أفراد الشعب والنتيجة تظهر على جيب المواطنين بلا لف ولا دوران. الشعب أصبح يعلم علم اليقين عن ثرواته وأين توجد وما هي هذه الثروات. الله يجعل شي بركة من التسويف والتباطؤ والمد والجر. أكثر من خمسة أجيال ضاعت ولم تستفد. حقهم عند الله في من ضيعهم.

  • غير مدمج بالسلم 10
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 14:37

    هل الأمر الملكي بخصوص الحوار الاجتماعي، يحل النزاع القائم بين وزير الداخلية والموظفين المجازين الغير المدمجين ضمن هيئة المتصرفين المساعدين، والذي كان رأي القضاء الإداري فيه لصالحهم؟

  • abouama
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 14:42

    ليس هناك حوار اجتماعي ما دام شبيحة الباجدة في الحكومة. لايهمهم الا انفسهم واهليهم. اين هو الحوار الاجتماعي طوال خمس سنوات مضت مع هذه الحكومة الفاشلة التي لاتفقه في شيء.

  • حمو في الشتات بسبب الظلم
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 14:58

    لن يكون السلم في البلاد ما لم يحاسب المفسدين والمستبدين ويعود الحق للشعب المغربي المنهوب من طرف المسؤلين الفاسدين

  • الهضرة
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:03

    كلامك عليك ان توجهه الى من انتخبته.اي الى رءيس الحكومة.اما ما قاله الملك فيعد توجيهات سامية الى من يهمهم الامر فقط.

  • الديموسي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:14

    "نجاعة آليات الحوار الاجتماعي لا تقاس بوجودها و…، وإنما بما تنتجه من آثار ملموسة…".
    تقولون بالضبط عكس الواقع الذي تتحكمون فيه ولا تريدون فسح المجال للحرية والديمقراطية الحقيقية وربط المسؤولية بالمحاسبة، هذه المحاسبة التي يجب أن تكون بيد الشعب وليس بيد من لا يُحاسب نفسه.
    إني مقتنع أنه من الصعب فتح المجال الآن أمام الحرية بشكل متسرع وعنيف لكن على النظام ـ إن كان حقا يرغب في الاستقرار وسعادة المغرب ورخائه ـ عليه أن يعمل بكل جدية وتفاني في تطوير الإنشان المغربي وتكوينه حتى يتأهل ببحرية والديمقراطية. لكن ما يحث للأسف هو العكس، حيث نتساءل من يعمل على تخريب التعليم والشباب والزج به في المتاهات ومغادرته التمدرس مبكرا…؟؟ ومن يعمل على تدمير الأطر ورجال التعليم واحتقارهم ؟ ومن يعمل على تشجيع الرقص والغناء والسينما…ويترك المدرسة العمومية تفتقر لأبسط الضروريات؟ ومن ؟ ومن ؟ …

  • أستاذ متضرر من ضحايا النظامين
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:20

    خطاب جلالة الملك إيجابي ويجب تفعيله.لكن مع الاسف لا توجد حكومة مواطنة تنفذ.بل بالعكس تماطل.والدليل ملف أساتذة ضحايا النظامين 1985و2003.الذي لازال لم يراوح مكانه.رغم مناداة النقابات العمالية بتسوية الملف.واقتناع الحكومة بمظلومية الأساتذة.فلا أحد بادر بتسوية الملف الذي عمر طويلا.رجاؤنا في الله تعالى ثم عاهل البلاد حفظه الله.في ان يعطي تعليماته السامية من أجل حل هذا الملف.

  • ولد الشعب
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:24

    يا جلالة الملك كيف لعدالة اجتماعية ان تستب ويراها شعبك المقهور المغلوب على امره المنهوب و المحروم من خيرات وطنه من طرف مقربيك و المحميين من طرف المخزن كيف لهذا ان يكون بدون قضاء عادل و مستقل فلا تستهبلوا الامة و انتم تعلمون مكامن الفساد و اسبابه . القضاء العادل و المستقل الذي لم تتحدثوا عنه هو الطريق الاقرب . و خير دليل الجارة اسبانيا ….

  • مول جافيل
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:42

    واهم من يعتقد ان الامن والاستقرار والازدهار بدون عدالة اجتماعية وحقوقية وقانونية سيتحقق والايام بيننا حتى لو بعد 100 سنة

  • Ezzidi Khalil
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:49

    c'est venue faire face aux actes politiques, et comportementale

  • خديجة بركان
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 16:00

    السؤال هو كالتالي، كيف يعقل أن يتقاض مستخدمين تابعين للدواوين العدلية بمدينة بركان مبلغا يقدر بين 500 درهم إلى حد أقصى 1000 درهم مع العلم أن هؤلاء المستخدمين أغلبيتهم حاصلة على دبلو الاجازة !!!!? حلل و ناقش…..

  • خديجة
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 16:10

    كما قلت سابقا إن بعض الأجراء رغم مستواهم الثقافي و كفاءتهم يتقاضوأجرا دون المستوى و كما خصصت بالذكر الأجراء الذين يشتغلون في الديوان العدلي و بالخصوص بمدينتنا بركان ، و قد أغفلت بالذكر أن هؤلاء ليس لهم أي حقوق سواء من ناحية التأمين، التقاعد و غيرها……..

  • مغربي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 16:17

    أين هو الحوار والمواطنين يقمعون في الريف بدل الحوار. من هو المسؤول عن المقاربة الامنية ؟

  • الجماعي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 16:38

    الملك هو رءيس الدولة وهو الوحيد الدي له دراية بمشاكل المغاربة فكيف لا تنفذ توجيهاته ؟

  • Omar33
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 16:38

    Il nous faut une Monarchie Parlementaire

    le roi c'est le maghzen

    le maghzen c'est le roi

  • Sceptique
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 16:41

    Sana los qui defendent le citoyen contre l'abuse de pouvoir, sana une Justice independentistas, on a ríen a fair

  • زيادة في الرواتب
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 16:45

    هام للموظفين : زيادة في الرواتب ما بين 900 و1300درهم
    هذا ما تم نشره بالموقعين الالكترونيين : تمارة سيتي نيوز و مراكش 24 والذي تم أخذه بمحمل من الجد من طرف فئات عريضة من الموظفين، خاصة لما تناول أصحاب المواقع الموضوع على أساس تعليمات ملكية في شأن الزيادة في الأجور مع بداية 2917، الأمر الذي لم تنفيه أو تثبته لا رئاسة الحكومة ولا وزارة الوظيفة العمومية.

  • Constats
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 16:45

    Quasiment dans toutes les administrations les citoyens sont confrontés systématiquement au mépris des lois… c est l anarchie généralisée.
    vous voulez construire ou acheté un logement vous risquez d être arnaqué non seulement par le vendeur mais aussi par le notaire..
    Vous vous adresser a la justice l avocat vous dira les prix pour le procureur et pour le juge vous aller à l hôpital on vous dit de revenir un autre jour. le scanner est en panne…
    vous aller a la commune le responsable qui doit signer est absent au 1 er étage…
    vous prenez la route les gendarmes vous extorquent à chaque barrage..
    vous vous garer et en 5 mn vous êtes immobilisés avec un sabot….
    l injustice est partout c est très grave pour la paix sociale..
    Épuisés désespérés les citoyens marocains vivent des cauchemars avec l administration.
    Alors ils s adressent à Dieu et au Roi…

  • المراقب
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 17:23

    يا صاحب الجلالة كيف سنحل النزاعات وسنتحاور اجتماعيا وقضاءنا مريض بالسرطان.وكيف سنتحاور اجتماعيا والادارة العمومية فاقدة المناعة.الاحكام لاتنفذ والمساطير الادارية تطول وتطول لان الموظف البسيط يتحكم في الجهاز كله.نزاهة القضاء وروح المواطنة الشريفة من نزاهة المواطن وشرف مواطنته.نحن المجتمع المدني كيف يمكن لنا ان نساعدكم يا صاحب الجلالة على تحقيق وتفعيل ما تتضمنه خطابتكم واوامركم لان المسؤولون لا يعيرونها الاهمية لانها لا تخدم مصالحهم الا من رحم ربي من المغاربة الشرفاء.بيننا وبينكم يا صاحب الجلالة اناس اشك في عروبتهم و وطنيتهم لهم السلطة في دفننا في السجون ادا قلنا كلمة حق ولهدا وباسم جميع اخواني المغاربة ندعوك للسهر على قضاء عادل مستقل يطبق على الجميع والباقي سنجتهد جميعا وبدون استثناء على النهوض بالبلد والله المستعان.الله الوطن الملك.

  • منير
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 17:40

    ===اجعجعة نسمع دائما وبدون طحين === الفقر والمرض والجوع والزنا والطلاق والمحسوبية والرشوة وخدام الدولة وكبار الدولة ذوي الجنسيات المتعددة والجور والظلم والقهر والا غتيلات وعدم نزاهة واسقلال القضاء كل هذا يهدد المغرب ويولد الحقد والارهاب عاجلا ام اجلا====ربنا احكم بيننا وبين قومنا ومسؤولينا بالحق فانت خير الحاكمين(((

  • hadan
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 17:47

    أتمنى أن أخطئ و أن لا يقع ببلدي العزيز ما أراه قادما و في أقل من 3 سنوات. المغرب بسبب دكتاتورية المخزن و القصر سيعمه الانفلات الأمني و بيدخل في دوامة حرب دامية. لان الانفلات الاقتصادي و الحقوقي و التعليمي قد حدث منذ زمان. الشعب سينفجر لا محالة , لأن الثروة بقيت بيد القصر و من في فلكه يسبحون. و الزلط الشعب المطوع.
    الناس عاقوا, و لم يبقى مجال الحوار. اما اتهام حكومة بنكيران فهو خداع لانه كركوز لالهاء الشعب في مسرحية خداع حتى لا يرى الشعب من هم السراق الحقيقيبن و مصاصي الدم.

  • حسن بودربالة
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 17:58

    لقد كان باب الحوار مسدودا رغم ادعاءات الحكومة بالتزاماتها المبادئ ء الإسلامية إلا أنها لا تأخذ من الدين الإسلامي إلا الاسم فأين وضعت قول تعالى وشاورهم في الأمر فالذي يقول انا لايعمل وانما يتواكل . ومن خلال الرسالة الملكية يتضح وضوح الشمس في منتصف النهار أن النمط الذي يسير عليه بنكيران غير منطقي ولهذا تم التطرق إلى تصحيح المبادىء غير الصحيحة التي تنهجها الحكومة وخاصة الشق المتعلق بالحوار الاجتماعي و…. وفي الأخير يأتي الفرج وكالعادة على يد صاحب الجلالة اعزه الله وأطال عمره . وشكرا هسبريس

  • الحوسني
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 18:07

    ضاعت الحقوق بين المطرقة والسندان .هل من مغيث ؟

  • tetouani 2
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 18:24

    Majesté lors de votre discours devant le parlement vous avez donné des consignes à propos de l'administration et aussi de l'expropriation des terrains de particuliers. Rien n'a été respecté par les agents administratifs. A Tétouan on arrache des arbres, on expulse des familles , et on va détruire des maisons ;;; tout cela pour un projet touristique qui sera au bénéfice des puissants au détriment de petits propriétaires et agriculteurs. L'aménagement des rives de l'oued ne nécessite pas de s'emparer de presque 2000 Hectares . Le sentiment d'injustice est de plus en plus ressenti par des personnes concernées. Le wali agit comme bon lui semble et ne daigne pas écouter les réclamations. Comment peut -on continuer à aimer son pays si on y est traités de la sorte? Les gens n'ont que vous majesté comme recours et comme espoir.

  • حليم
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 18:54

    كما دعونا الحكومات المتعاقبة إلى الاهتمام بالتشاور بين الأطراف الاجتماعية وتبني مقاربات ملائمة لتأسيس وتنظيم العلاقات المهنية والسهر على تعزيز وتطوير آليات وأنساق الحوار الاجتماعي… لماذا لم يطبق بنكيران هذه التوجيهات

  • marroqui
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 19:12

    الحكومة فاشلة و البرلمان بمجلسيه فاشل و الجانب الاجتماعي مغيب و غير حاضر في السياسة العمومية إلا بالمناسبات منال إطفاء الحرائق. أملنا في الملك بعد الله سبحانه وتعالى. نعلم أن جلالته حفظه الله مشغول جدا و هو منهمك في التصدي لأعداء الوحدة الترابية في أفريقيا و هو يعمل ليل نهار من أجل مصلحة المملكة و نحن نقدر له ذلك و نقف إلى جانبه في كل شيء. هذا الملك الرائع يجب علينا ان نشد عضده و نآزره و ندعو له بالتوفيق. نتمنى في المرحلة القادمة بعد أفريقيا أن يعطي تعليماته للمسؤولين بأن ينكبوا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للإنسان المغربي. عاش سيدنا المنصور بالله و نحن معك و إلى جانبك يا ملكنا المحبوب و الرائع. الله يعاونك و الله يحفظك لنا. الله/الوطن/الملك.

  • عبدو
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 19:13

    لا ثقة في الحوارات العقيمة من طرف بنكيران لقد اثبت خلال هذه الولاية أنه رجل اللاحوار لا يعرف للحوار معنى.

  • Latifadeanger
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 19:41

    فيما مضى كنا نسمع كاينا الزيادة ويفرح الكل اليوم نسمع كاين الحوار اﻻجتماعي ومكنشفو والوا

  • Constats
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 20:30

    j ai vu sur le pare-brise d une 4×4 une espèce de médaille avec l étoile du drapeau Maroc et la devise Dieux Patrie Roi.
    Mais ce qui m a choqué c est la suite. Vois pouvez lire sur la médaille :
    ** Serviteurs fidèles du Trône **
    ** Veuillez assurer Toutes les facilités nécessaires aux porteurs de cette médaille ***

    C est de la discrimination en toute légalité qui dit clairement qu il y a des marocains de 1ere classe qui bénéficient de tous les privilèges et des marocains de 2 eme classe qui doivent subir…et moisirent dans des files d attente ….
    c est une forme de racisme scandaleuse et inadmissible et c est l Etat qui accorde ses privilèges de l époque féodale.
    sinon il faut accorder a tous les marocains une telle médaille passe partout …

  • حسا
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 20:56

    الارتجالية هي الموجودة لا حوار لا شي من ذلك

  • مغربي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 21:00

    الى ماطبقش القانون على الجميع ومعاقبة الفاسدين البلاد عمرها ما تزيد القدام حنا مزال ماعرفناش علاش كايشدو شخص متلبيس ومكايعاقبوهش من المفروض اتعلمو من دول فيها الديموقراطية

  • Abderrahim
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 21:12

    هل الزيادة في سنة 2017 أم في سنة 2917 ؟

  • Abdel
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 23:01

    La solution efficate pour sortir de cette situation penible que nous vivons au Maroc est tres simple si notre system politique est vraiment serieux ..La solution ce n est pas de promulger des tonnes de lois ou amendement de constitution a plusieurs reprises..Nous savons tous q au Maroc il y a une constitution ecrite et une autre non ecrite et que et entre les deux il y a toujours des intepretations qui favorisent la classe dominante..Sur ce si Nous voulons vraiment developper notre pays et que la justice social soit faite il faut supprimer le SYSTEM DE CASH.
    Sans ce syteme il n y auarit jamais de developpent…

  • rajawi
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 23:12

    معم نريد حوار اجتماعي مع ملكنا ونريد حكومة ان يعينهم ملكنا الحبيب .هل الحوار الاجتماعي يكون ضد الطبقة العاملة .يكون الحوار لكي ينهضو بالطبقة الى الامام ويحفزهم لا ايخنقهم كما تفعل هده الحكومة والدي لها وزير شيوعي يا حسرتاه انا ارى السيوعيون مع الطبقة العاملة في كل امحاء العالم ماعدا هنا عندنا فانهم ضدهم.والشيوعي نراهم بسطاء في كل شيء وفي ملابسهم هنا عندنا شيوعي يابس ملابس اغلى ثمن تقريب 10000درهم.الحوار الاجتماعي الدي يؤمن به بنكيران وهو حوار اجماعي عاءلي لتوظيف ابناءه لاغير .هدا هو الحوار الاجتماعي لعند بنكيران.اما طلبة الدين يوجدون في تركيا لانعرفهم مادا يقرؤؤن هناك؟؟؟؟؟؟؟وغي ولدات العدالة والعاءلية لي كاينين تماك.تمشي تقلب فيهم ماعدا هم.

  • Mounir
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 00:16

    Regarde cette photo et regarde la pauvreté au Maroc

  • امبراطور البحر
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 00:17

    صعب علينا ان نثق في الدولة لا تحترم التزاماتها وخير دليل نقض محضري 13 و21 ابريل مع الاساتدة المتدربين ادن يجب على الدولة التراجع عن مثل هده السلوكات ان ارادت ان تحضى بثقة الشعب من جديد

  • Polska
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 00:27

    This is not the first time that the king says something, but in reality, nothing has changed. Please, we respect you as the king, but let the government wich is chosen by the folk to take the decisions and also take the responsibility. We want to see you as the symbol of the unity. That is all. We are tired!

  • addanmed
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 08:42

    الحوار الاجتماعي الواقع والتحديات:
    الواقع يتمثل في اصلاح اعوجاجات المرحلة السابقة خصوصا منها اعادة ثقة المتضررين في الحوار ومنهم المتصرف باشراك الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة على غرار التمثيليات المشابهة
    الافاق يتمثل في انتاج مساواة اجرية وتفادي انتاج فئات متضررة اخرى باعتبار ان كل الموظفين يقومون باعمال ادارية مع اختلاف في المردودية الرجل المناسب في المكان المناسب حسب التخصص اولا واخيرا

  • said وملحفت
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 09:04

    مشكلتنا اعمق من ذلك بكثير فثقافتنا لا تفهم الحوار.نمارس انواعا من الجدال العقيم وتنغلق كل طائفة منا على نفسها….

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين