"البيجيدي" يأكل "ثوم إعفاءات الجماعةّ" بفم "التوحيد والإصلاح"

"البيجيدي" يأكل "ثوم إعفاءات الجماعةّ" بفم "التوحيد والإصلاح"
الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 07:00

نأى حزب العدالة والتنمية بنفسه عن تناول الحديث عن الإعفاءات التي تعرّض لها عدد من الموظفين في أسلاك الوظيفة العمومية، خاصة من أعضاء جماعة العدل والإحسان؛ فلم يصدر عن الحزب أي موقف رسمي بشأن هذا الموضوع. كما أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام “للبيجيدي”، تحاشى، خلال حضوره في الدورة العادية للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحديث عن الموضوع؛ بالرغم من إثارته من قبل عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد سالف الذكر.

في المقابل، شارك الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في المسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها خمسة تنظيمات نقابية، ضد الإعفاءات التي طالت أطر جماعة العدل والإحسان. كما صدر موقف مندد عن حركة التوحيد والإصلاح بهذه الحملة؛ فقد استنكر عبد الرحيم الشيخي، رئيس الحركة، هذه الإعفاءات التي طالت الأطر سالفة الذكر.

هذا الاختلاف بين حزب العدالة والتنمية وبين جناحيه النقابي والدعوي يثير عددا من حالات الاستفهام، إذ كانت محطات كثيرة شاهدة على التماهي في المواقف بين كل من الحركة والحزب والنقابة، واشتغل كل واحد منها إلى جانب الآخر.

منتصر حمادة، الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، يقول إنه إذا كانت تصريحات القياديين في حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية تؤكد أن التحالف بين الحركة وبين الحزب هو تحالف إستراتيجي، فلا يمكن حينها فصل مواقف الحزب عن الحركة أو فصل مواقف الحركة عن الحزب، وبالتالي الموقف الأخير الصادر عن حركة التوحيد والإصلاح المرتبط بالإعفاءات التي طالت جماعة العدل والإحسان يُجسد أيضاً موقف الحزب، بشكل أو بآخر.

وأوضح حمادة، في تصريح لهسبريس، أن موضوع التماهي الكلي بين الحركة وبين الحزب هي مسألة متوقعة، ولا تهم فقط الحركة والحزب، وإنما تهم كل المنظمات والمؤسسات التابعة لما يُشبه مجرة إسلامية أو ما أسماها بـ[galaxie islamiste]، مصدرها الأول الحركة، وأنتجت لاحقاً الحزب والنقابة والمنظمات النسائية والطلابية وباقي المنظمات الموالية لهذا المشروع.

وأضاف الباحث في الجماعات الإسلامية بأنه يكفي إلقاء نظرة عابرة على صفحات جميع الفاعلين في هذه المجرة، على هامش تفاعلها مع بعض أحداث الساعة، من قبيل الاستحقاق الانتخابي مثلاً، “نصبح أمام خطاب واحد، ولا يمكن حينها أن نفرق بين الفاعل الدعوي أو السياسي أو النقابي أو البحثي أو الإعلامي”.

هذا التماهي تسبب وما زال يتسبب في مشاكل كبيرة للمشروع، يقول حمادة، “وفي مقدمتها التأسيس لأجواء الثقة مع الدولة والمجتمع، ومن هنا أهمية ودلالة حديث الباحث والداعية الإسلامي راشد الغنوشي في غضون ماي 2016 عن ضرورة تفكير الحركات الإسلامية في موضوع الفصل بين العمل الدعوي وبين العمل السياسي؛ لأنها مسألة مفصلية، والحسم فيها ستجنب الإسلاميين عدة مشاكل، كما عاينا ونعاين في عدة نماذج إقليمية”، على حد تعبير منتصر حمادة.

‫تعليقات الزوار

16
  • coco
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 07:33

    إلى من درس الرياضيات بشكل عقلاني حلل المعادلة التالية:
    حزب العدالة والتنمية يدعي المرجعية الإسلامية
    جماعة العدل والإحسان تدعي كذلك المرجعية الإسلامية
    و هناك تنافر بين هذين الجماعتين
    النتيجية : رياضياتيا إستحالة أن يكونا الإثنين على صواب . إذن هناك 4 احتمالات لا غير:
    إما العدالة و التنمية على خطأ و العدل و الإحسان على صواب
    إما العدل و الإحسان على خطأ و العدالة و التنمية على صواب
    إما الإثنين على خطأ
    إما المرجعية أصلا خاطئة

  • wood
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 07:35

    جماعة العدل و الاحسان ليست الا احد العجلات الاحتياطية للمخزن. فظاهريا تبدو هذه الحركة في صراع مع الدولة. لكن الحقيقة ان هذه الحركات و التنظيمات الرجعية ما فتئت تتلقى الدعم المباشر و الغير المباشر من المخزن.. .فهذه المظاهرة الضخمة التي تم تنظيمها لا يمكن ان تتم في غفلة من اعين وزارة الداخلية و المخابرات ، ولا يعقل ان يكون لهذه الجماعة كل هذه القدرة على الحشد .فهي تشبه تلك المظاهرات التي تنظمها الدولة و تحشد لها اللاف بسرعة فائقة كمظاهرة ضد بان كيمون و مضاهرة ضد اسلمة الدولة و غيرها. كما تزامنت مع حراك 20 فبراير. اما هذه الاعفاءات فهي فقط للتضليل و التعبئة. فالتيار الرجعي المتخلف هو احد اسس الدولة المغربية!!!

  • "ولا تنسوا الفضل بينكم"
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 07:46

    السؤال الذي لم اجد له جوابا: لما ذا فرطت الحركة في قائدها الثاني والثانية مجرد سمع الخبر جاء الفصل والطرد رغم انهما قدما الكثير اهكذا يتم التعامل مع الابناء والكوادر؟

  • امال
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 08:04

    معندنا منديرو لا بالاصلاح والتوحيد ولا بالعدل والاحسان ولا بتبليغيين ولا بالسلفين. عندنا امير المؤمنين الله ينصرو والاسلام داخلينا فالدم ديالنا و العلماء الكبار المستقلين معروفين .والداخليةالا دارت هادشي راه بالها شي حاجة وباش تحافظ على الاستقرار اللي كيقلب عليه الجميع بمن فيهم هاد الجماعات .اللهم احفظ بلدنا.

  • moha whamou
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 08:05

    depuis sa participation à un scrutin législatif, en 1997, le PJD avait grandi
    à l’ombre du Palais en passant de 8 à 107 sièges, sur 395 au
    total.
    Face au 20 fevrier, il était censé incarner l’« autre
    alternance », après celle des socialistes en 1998.
    Mais une fois encore, le makhzen a vampiriser ce qui été, un temps, une vraie opposition,
    avant que celle-ci ne négocie son entrée au gouvernement pour
    ecraser le Mouvement du 20 février.
    le PJD étant aussi exsangue que l’USFP a ete mit en echec et matt par le makhzen

  • zmin
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 08:45

    أو أن المسألة تبادل الأدوار والفاهم يفهم

  • نادية
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 09:55

    الأخت أمال، الإسلام اللي قلت داخل ليكم فالدم راه الجوهر ديالو هو العدل، والعدل أساس المُلك. والداخلية حين تقرر مثل هذه القرارات دون سند قانوني فهي تكرّس الظلم، ومن واجب، بل من مصلحة الشعب الوقوف في وجهها. لأنه إذا قبل بهكذا إجراءات في حق موظفين من العدل والإحسان؛ مهما كان اختلافنا معهم، فتأكدي سيأتي الدور علينا يوما. فالدولة يجب أن تحكمها القوانين وليس أذرع الداخلية والمخابرات.

  • Omar33
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 09:59

    Ce sont des opportunistes et incompétents qui se cachent derrière l'islam

  • حفبظ
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 10:01

    استفيدوا من قراءة تاريخ الامم اين من قبلكم ؟ كانوا ينشرون الناس بالمناشير بمجرد قول كلمة حق الحق عجلة كبيرة وصلبة تسحق رؤوس من لا يقبلون التعامل بمعناها

  • ايت واحي
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 10:07

    و من الجماعة انبثق الحزب و هي التي ساعدت و باستخدام الحزب نيل الأصوات التي حصل عليها في البرلمان و لولا الجماعة " التوحيد و الإصلاح " الدعوية ما وصل " العدالة و التنمية " إلى سدة الحكم .

  • معلقh
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 10:32

    عجيب امر هذا النوع من البشر.يقتلون الميت ويتباكون عليه.منطق التناقضات ،في نفس البطن يتعايش الشر والخير ظاهريا.نحن معكم ونحن ضدكم.لا يعقل ان يكون للانئان اكثر من وجه الا اذا كان يعاني من انشطار في شخصيته.لكنها حالة مرضية.هؤلاء يسيرون في نفس الاتجاه وعندما متكاتفين وحين يطرا امر يكشف حقيقتهم يظلون متماسكين لكن وجوههم تتجه نحو الجهات المتعاكسة.اليسوا هم من لا يزالون يحكمون حتى يتبرؤوا في ما تبرؤوا منه.اليست نقابتهم التي خرجت تدافع عن مصالح الناس البسطاء جزء منهم وهم الذين خربوا بيوت هؤلاء البسطاء.مركب هجين من العقول التي لا تستقر على مبدا.الا يسمى من له اكثر من وجه منافقا.والى متى سيستمر هذا النفاق.فالنائ لم يعودوا كما كانوا سذجا دوغمائيين يصدقون الامور بسذاجة وبلاهة.لان الحقيقة انقشعت واسفرت عن وجهها.النقابة تحتج والجماعة تحتج وبنكيران يتوعد ويهدد.والوجه واحد.شيء لا يستسيغه المنطق .لان المنفعة عندما تصبح مبدا تتغير المواقف بتبدلها.ولا نعرف متى نستقيم على راي!! اعيدوا النظر في نفوسكم وانسجموا مع مبادئكم ان كانت لكم مبادئ يا اهل العدالة والتنمية كشعار.

  • نورالدين
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 11:28

    في نظري هناك فهم غير دقيق للاحداث موظفون تم اعفاءهم وماذا بعد ؟ من سيتم اعفاءه في مستقبل الايام ؟ بغض النظر عن الانتماء السياسي .انه انت ايها الموظف بشكل خاص وانت ايها الشعب بشكل عام فعندما تتطاول ايدي العابثين بارزاق المواطن وسط الصمت والرضى بدعوى الانتماء والافكار فستنال نصيبك من الاجهاز على حقوقك سواء بالاعفاء او القتطاعات او او وكثيرا ما نهبوك وانت غافل وما قانون التقاعد عنا ببعيد

  • Cu12
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:46

    اودي غير قولو لي بغيتو، اراو ما عليكم. والعبرة في الخواتيم.

  • متتبع
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 18:01

    لكل لسان اخرص عن قول حق يوم يسال فيه ويجزى بما فيه

  • nourddine
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 20:31

    خليوهوم اديرو ما بغاو هادي نوبتهوم ملي تجي نوبتنا نديرو فيهوم ما بغينا

  • boum
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:23

    Il faut interdire catégoriquement aux partis et au associations de parler religieux, , la religion relève de l'état , et je dis bien la religion, , soit judaïsme, le christianisme ou l'islam. Le roicest commandeur de tous les croyants.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب