زعيم البوليساريو يقتفي خطوات الملك .. ويتيه في أدغال إفريقيا

زعيم البوليساريو يقتفي خطوات الملك .. ويتيه في أدغال إفريقيا
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:18

بينما يقوم الملك محمد السادس بزيارة عدد من الدول الإفريقية، تحاول قيادة البوليساريو بدورها القيام بتحركات من أجل العمل على تطويق العودة المغربية إلى الاتحاد الإفريقي، والجهود المبذولة من أجل تقوية العلاقات مع دول القارة .

آخر هذه التحركات التي قامت بها البوليساريو رحلة أمينها العام، إبراهيم غالي، إلى دولة موزمبيق، في زيارة تمتد لثلاثة أيام، يرافقه فيها عدد من قياديي الجبهة، كمحمد سالم السالك، والسيد بلاهي، بالإضافة إلى كل من محمد محمود وفاطمة المهدي.

وتسير القارة الإفريقية لتكون من أكثر المناطق التي ستشهد معارك سياسية ودبلوماسية بين المغرب وخصومه، خاصة بعد التقلص الكبير في عدد الدول التي لازالت تعترف بـ”الدولة العربية الصحراوية”، وتوسع النفوذ المغربي على مستوى الدول الأونغلوساكسونية.

واعتبر عبد الفتاح الفاتيحي، الخبير في قضايا الصحراء، أن “تحركات البوليساريو تأتي كرد على الجولة الملكية الجديدة إلى عدد من الدول الإفريقية التي كانت إلى وقت قريب من داعمي الجبهة، لتفند ادعاءات جزائرية وجنوب إفريقية بأن المغرب تفاوض مع الدول الإفريقية لدعم عودته إلى الاتحاد الإفريقي”.

وقال الفاتيحي، في تصريح لهسبريس، إن “الجولة الجديدة جاءت لتكذب هذه الادعاءات، وتؤكد أن رهانات المغرب تتجاوز هدفا سياسيا عاديا لا يتعدى حدود نقطة في إستراتيجيته”.

وتبعا لذلك، يؤكد المتحدث ذاته أن “زعيم البوليساريو يحاول إعادة قضية الصحراء إلى واجهة الحدث الإفريقي، بعدما تم تهميشها لصالح كبرى المشاريع التي يشرف الملك محمد السادس على توقيعها مع العدد من الدول الإفريقية”، مضيفا: “مئات الاتفاقيات التي وقعها المغرب مع مختلف الدول الإفريقية ستجعل أطروحة الانفصال الجزائرية هامشية، ولا ترقى إلى مستوى طبيعة الرهانات التي يتطلبها تفعيل هذه الاتفاقيات”.

وأضاف الفاتيحي أن الاتفاقيات المذكورة، “التي تعزز الاندماج الإفريقي عموديا مع المغرب وأفقيا مع بعضها البعض، من شأنها أن تجعل الاتحاد الإفريقي أكثر واقعية، إذ إن حاجات إفريقيا تنموية في رؤية المغرب وليست سياسية، ولذلك فإن لقاءات إبراهيم غالي من عدمها تفقد أي جاذبية نحو مسعى إفريقي برغماتي يتوخى الإجابة عن إشكالات تنموية تفرض نفسها أكثر من أي وقت”، على حد تعبيره.

وشدد الباحث في قضايا الصحراء على أن “البوليساريو فقدت أدنى أوراقها التفاوضية، والغالي يتحرك تائها بعدما تخلت عنه الجزائر بسبب أوضاعها الداخلية المتدهورة، وتراجع التأييد الجنوب الإفريقي له بعد أن انقطع تمويل البترودلار الجزائري والليبي أيام نظام معمر القذافي”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

128
  • ابو انس
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:26

    هههههه
    ضحكني قالك يقتفي اثر الملك
    مسلسلهم الكوميدي يعيش اخر حلقاته

  • َصارع الزمان
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:28

    وسي ابراهيم عندما تنتهي من الركد بدول محور الشر بافريقيا وبلا فائدة ارجع وادخل الى بلدك المغرب وان الوطن غفور رحيم

  • aka bouzalim
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:28

    ان ينصركم الله فلا غالب لكم . الله ينصر الملك والشعب المغربي على الاعداء

  • HICHAM HASSANI
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:28

    vive sahara maghribiya vive le roi med 6

  • Wislani
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:30

    اه لو فكر هذا الشبه زعيم للبوليزاريو ..هو واتباعه واحيوا فكرة ..( الوطن غفور رحيم ) ورجعوا للوطن الام ..المغرب..للعيش مع يني جلدتهم بامن وامان ..وسلام..

  • صقر
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:31

    الدول الداعمة للإنفصاليين معروفة وزيارته ستقتصر عليها فقط لأن وبكل بساطة غير مرحب به .ما هي القيمة المظافة وراء البوليزاريو لا شيئ لمادا تهتم بهم أي دولة الجارة تريد منفذ .

  • ممتبع
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:33

    التنقل و الاكل و الشرب و المبيت على حساب الفقاقير في عز الازمة
    يمنع استراد " الشكلاط " و " الكيوي " بينما الخطوط الجزائرية بطائرة خاصة تحمل رئيس جمهورية الموز الى ادغال افريقيا.

  • رأي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:34

    رئيس عصابة يتخيل نفسه رئيس دولة !!! هههه التعاون مع الموزمبيق في ميدان التهريب و التخريب. فأر يريد أن يقلد الأسد.

  • محمد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:34

    اللهم انصر الأمة المغربية و حطم اعداءها و عاش الملك

  • hicham
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:34

    ياابراهيم غالي راك تاتجري مورا شريف والله العظيم يديك غادي اتضربو غير فالتراب وتيقول المثل لي مرضا بخبزة غادي ارضا بنصها موحال تاهداك الحكم الذاتي غادي تديه

  • تمغربيت
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:35

    لقد صدق نفسه هذا المجرم المغتصب انه رئيس.. انك مجرد بيدق في يد جنرلات جارة السوء.. تقارن نفسك باسيدك ياهذا .. حتي وان ذهبت الي المريخ سنعود بقوة الي أفريقيا وسوف نطردكم يا خونة وعبيد الجنرالات ..

  • DAKHLA CITY MOROCCO
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:35

    عصابة البوليزاريو غير معترف بهم لا قاريا ولا دوليا ونحن كمغاربة صحراويون لا يمثلوننا البوليزاريو ابدا وابدا ولا مكان للبوليزاريو بيننا ولو ستنطبق السماء بالارظ ,المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ولاااااااااااااا نريد جمهورية وهمية كرطونية فاشلة فاسدة مثل باقي الجمهوريات بجوارنا كل اسبوع رءيس جديد كل مرة انقلابات دموية وحروب اهلية والفقر المدقع والمزرية والتهجير والتشريد ,نحمد الله ونشكره في المغرب واكلين شاربين مستورين وبلا غاز ولا بترول

  • المطارفي ولدباه
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:35

    سلم نفسك يا ابراهيم غالي لأقرب مركز أمني.البوليزاريو تحتضر.والام بالتبني مصابة بمرض عضال لا ينفع معه علاج.

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:36

    ولو دار الأرض كلها بإفريقيتها،،،سيبقى هاني زعيم البوليساريو تائها،،،ما لم يضبط. بوصلة الرجوع والعودة الى المغرب.

    تيه وضباع هاني البوليساريو،،،،نتيجة لضياع محتضنه الرسمي بوتفليقة الجزائر.

  • MOURTI OMAR
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:38

    دولة الموزنبيق دولة دكتاتورية فقريبا ان شاء الله سيتحرر شعبها من هذا الدكتاتور وسترجع إلى المحور المغربي

  • الوجدي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:39

    لا مقارنة مع وجود الفارق، المغرب أمة، المغرب دولة، المغرب تاريخ، المغرب مؤسسات، افريقيا في حاجة للمغرب ، البوليزاريو جمهورية الوهم، البوليزاريو خزعبلات…

  • متتبع
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:39

    ماعندكم علاش تحشموا المرتزقة

  • عبدالإله
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:40

    دابا يجريو عليه منين غيكتاشفو أنه جاي يطلب الصدقة هههه

  • أسود المغرب
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:41

    ربما سينوب على بوتفليقة لأنهم وجهان لعملة واحدة، لديهي 9 دولة تعترف به ، أما إن ذهب إلى أروبا سوف يعتقل بتهمة الإغتصاب والتعديب .

  • تفووووو
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:41

    ألم يحن وقت لرفع دعوى قضائية ضد مغتصب المجرم مختطف ابراهيم غالي أين الأمن وأين قضاء لغة داعش أصبح لهم حق في تجوال ألم يحن وقت لدخول مثل هذا جرثومة ابراهيم المغتصب للسجن يوما ما نسمع خبره حتى هو

  • bidawi
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:42

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها انتهى الكلام

  • محمد الجﻻلي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:43

    اوﻻ انا صحراوي مغربي وأتحدى من هذا المنبر اي إنفصالي ان يتبت بان الصحراويين شعب ولهم خضارة مند القدم كحضارة العرب واﻻمازيغ والكرد وغيرهم فالصحراويين هم عرب مسلمون اتو من الجزيرة العربية واستوطنو جنوب المغرب هم امتداد للشعب العربي وليسو مستقلين فاين هي خضارتهم اذا ومن ملوكهم ونحن الصحراويون بريؤون منهم

  • مغربي قح
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:44

    الغراب بغا يقال الحمامة وهو تلف كلشي. ان الله ادخل النار امرأة احتجزت هرة فما بالكم بهذا المجرم يحتجز اخواننا في تندوف بعون جنرالات الجيران.لكم الله.

  • رشيد من ألمانيا
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:44

    تلقت جبهة البوليساريو ضربة مزلزلة من طرف المملكة العربية السعودية ومن قلب الجزائر بعدما اعتبرها السفير السعودي هناك بأنها تدخل في خانة التنظيمات الإرهابية، التي تزعزع استقرار وأمن بلدان شمال إفريقيا.

  • من فرنسا
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:45

    سوف يذهب الى الموزانبيق وبوستوانا الزيمباوبي ونايبيا لماذا لانها دول ضعيفة لها حدود مع جنوب افريقيا.فل يذهب الى الجحيم هو ومن يساند ومن اراد الصحراء عليه ان يقتل كل المغاربة في الداخل وخارج المغرب

  • karimcanada
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:45

    يجب على الفتيات الإفريقيات توخي الحذر من المسمى ابراهيم غالي فهو بهيمة تقفز على كل متحرك وهو مسجل خطر في أوروبا ومبحوث عنه من الأمن الإسباني.

  • بلقاسم
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:46

    لاول مرة أسمع أن الجزائر تخلت عن دعمها للبوليساريو ، كيف استنتاج هذا، كمالم نسمع أن جنوب افريقيا قد تراجعت عن دعمه
    يالامس القريب فقط كانت الجزائر وجنوب افريقيا من الدول الاكثر نشاطاا ديبلوماسيا واعلاميا لدعم البوليساريو ولست أدري كيف تخلت عنه بسبب الاوضاع الداخلية المتدهورة وعلى حسب ما نرى ونقرأ ونسمع أن الوضع الداخلي الجزائري لا يؤثر على السياسة الخارجية التي هي محل اجماع المغارضة والنظام والشعب

  • يونس
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:47

    جماعة ارهابية يمارسون التعذيب والتقتيل على المحتجزين بتيندوف الجزائرية أمام أنظار مجلس الأمن والمينورسو يتجول في الصحراء المغربية بدعوى حفظ الأمن و مراقبة حقوق الانسان

  • حميد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:47

    زيارة زعبم البوليساريو و يحمل معه مشاريع هامة لدولة الموزنبيق. لوكان الخوخ يداوي كون داوا راسو هههه

  • اسماعيل
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:49

    على اهلها جنت براقش
    هكذا لسان حال الجارة العدوة

  • LE MONTAGNARD
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:50

    CE SEPARATISTE VIT DANS LE TEMPS MORT DE SON AGONIE ET SES BOUZABAL

    LES PETRODOLLARDS SE FONT DE PLUS EN PLUS RARES
    LE VOISIN DU MAL EST EN VERITABLE CRISE QUE NOUS SOUHAITONS QU'ELLE DURERA POUR CE PAYS

    A CHAQUE VISITE DE NOTRE AUGUSTE ROI MOHAMMED 6 EFFECTUEE DANS UN PAYS AFRICAIN LE CHEF DE BOUZABAL DEVRA SE RENDRE DANS UNE WILAYA DE L'ALGERIE
    POUR DIRE QU'IL A FAIT QUELQUE CHOSE
    POUR SES MENDIANTS DE BOUZABAL

    ZIMBABWI EN CRISE
    AFRIQUE DU SUD EN CRISE
    ALGERIE EN SUPER CRISE
    DONC BOUZABAL EN AGONIE

    VIVE LE ROI MOHAMMED 6

  • برامين
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:51

    خلال هذه الزيارة سيتم التوقيع على عدة اتفاقيات للتبادل الحر و الخبرات و التوقيع على انشائ بنوك مشتركة وووووووو.الله ينعل اللي ما يحشم ،الاحرى به ان يختفي عن الا نظار قبل فوات الاوان لان ساعتهم اقتربت.

  • الغرديوي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:54

    ماذا سيقدم الغالى الرخيص للقادة الافارقة إلا الكذب و الطراهات بالدعاية لكيان وهمي طالما روجت له الجزائر على مايزيد عن 40 سنة بالرشاوي وشراء الذمم حيث انفقت على هذه القضية اكثر من 300 مليار دولار ولن تجني شي الى يومنا هذا بحيث المرور الى المحيط الأطلسي بات مستحيل المنال. الصحراء في مغربها والمغاربة الوحدويون بمنتخبيهم في إطار ديمقراطي بتمتعون بخيراتها اما المرتزقة وعلى رأسهم الرخيص المعين من طرف الكابرانات فهم ارهابيون تسيرهم شرذمة متسلطة وحاكمة في الجزائر بالمال والعتاد. اما الرؤساء الأفارقة فقد فطنوا لغدر و كذب الجزائر عليهم وهي الآن في عزلة حيث اكثر من 40 دولة تطالب لتعليق عضوية المرتزقة الإرهابيين. وانخراطهم باتفاقبات اقتصادية مع المغرب في تنمية مستدامة لبلرانهم. بتراجع بحبوحة البترول الجزائر حالية واقفة في قارعة الطريق تتسول برئيس مشلول فاقد لقوامه العقلية والجزدية وقريبا ربيع اسود ستعرفه البلاد للتحرر من شرذمة العسكر الحاكم. والرخيص سيلقى عليه القبض لمتابعته من طرف القصاء الإسباني لإرتكابه جرائم حرب واغتصاب.

  • مغربي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:54

    أفكار جزاءرية من أجل بطل ما يبدله المغرب في إفريقيا. لكن هم فكرة و المغرب أفكار

  • لمكلخ
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:02

    ما بقي لا البوليزاريو لا عبو بيليس شوفو بعدا غير السمية الجمهورية العربية غير من التسمية واقع الغرب أفريقي لن يقبل بهذا الخديج السياسي أنا المكلخ حراك المغاربة اللي قاريين ما كائن لا جمهورية لا هم يحزنون وابن آدم كيموت على بلادو عاد الأولاد de tanger a gouira

  • شوف تشوف
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:04

    الناس قضاو الغرض وباعو وشراو وإبراهيم غالي حلم راسوا رخيص وفاق مخلوع وتسلف طيارة ومشا يترزق الله فأفريقيا ويدير فن الحلقة ومني شاف راسو طويل بلا وزراء خدا معاه شي قرودة شبعانين شمس ورملة من تلهوف ?????

  • خالد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:05

    عنوان المقال رائع ومضحك يختصر كل شيء.

  • جمال
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:06

    صاحب الجلالة محمد السادس نصره.ووفقه يكافح في افريقيا من اجل رفع قيمة المغرب عاليا و التصدي لمساعي الاعداء الدين يتربصون خاسرين بالمغرب وبنكران يطلق في خزعبلاته يمينا ويسارا لقد اتضح نفاق هذا الرجل واتضح جليا انه يتواطا مع اعداء المغرب لقد اقتربت نهايتك الممسوخة عاااااش الملك وحفظه الله من كل مكرووووه .نحن جنود مجندين وراءك يا ملكنا المحبوب.

  • فرصة سانحة لا ستحمل التأخير
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:06

    سيتيه زعيم عصابة البوزبال لا محالة بأدغال افريقيا قد لا يعود من بعدها الى مخيمات الاحتجاز بتندوف.
    الشعوب الأفريقية اليوم ليست هي شعوب أيام القذافي و بومدين و غيرهم . الشعارات الجوفاء الخرقاء التي لا تحمل أي تغيير ايجابي على مستوى معيشة الشعوب كلها مصيرها سلة النفايات قد يكتب لها أحينا و في بعض الحالات و لفترات معدودة أن تستغفل شعبا و تلعب بعقله و ميولاته و تلهيه عن حقيقة واقعه و مستقبله فتستميل وده ودعمه لكن لا يمكن أن يستمر هذا التلاعب فترة أطول اذ سرعان ما يصطم بواقع يومه خاصة ان كان مزريا .
    الشعوب لا يمكن أبدا للشعارات الخرقاء أن تملأ بطونها و تنسيها جوعها و انسداد أفقها علما أن في وقتنا الراهن الزمن يقاس بالساعت و ليس بالشهور و الأعوام و العقود , الشعوب اليوم تنتظر النتائج الفورية ولا تحتمل الانتظار و لا يوجد شعب مستعد أن يرهن حياته و مستقبله مقابل شعارات و أحلام و وعود لا تغنيه عن فقره و جوعه و لذا فالبوليزاريو اليوم فاته قطار التفكير السليم و فقد البوصلة بعد وفات القذافي و كاسترو و شافيز و غيرهم من زعماء الشعارات البالية و الوعود الكاذبة.
    فرصة المغرب سانحة لاستحمل التأخير ..

  • paysagiste de BOUZNIKA
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:07

    ماذا ستقدم يا زعيم مرتزقة البوليزاريو لهذه الدول .البكاء ام الحلوى.انها بداية لنهاية المرتزقة و حلفاؤها.اللهم وفق ملكنا لما فيه خير لمغربنا العزيز.

  • fattah rif
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:07

    قبل يوم من زيارته للمزمبيق لوح المسمى وزير الدفاع البوليساريو أنهم على استعداد لغلق معبر كراكرات. وأضاف أن تحركات الملك المغربي تدل على أنه جاد في طردنا من المنتضم الإفريقي.

  • zohair
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:07

    إبراهيم غالي رئيس الجمهورية الفضائية متابع في قضايا جرائم ضد الإنسانية، والتعذيب، والإبادة الجماعية، والاحتجاز!

  • baamrani
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:07

    كيف يمكن أن يقارن بين ملك عظيم ذو هبة و مرتزق كراعي الجمال.
    سيدنا صاحب الجلالة اعطاه اللّٰه الجمال والنور يلمع على وجهه حين ينزل ببلد،موكبه عظيم.شتان بزعيم المرتزقة وجهه لا يبشر خيرا وصفاته كصفات الصعاليك ،الشر ينبع من جبينه.
    فمنفضلكم لا تقارنوا بين الماس والحجارة السوداء.

  • Abderrahmane
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:09

    ا براهيم رخيص تاىه.لا يعرف الا الشيخ الا عور للموزمبيق.اضاقة الى عصابة جنوب افريقيا. تحركاته لا معنى لها ولم تعد تزعج الا الجزاىر التي تؤدي ثمن الطاىرة التي تقله.

  • السفير
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:11

    هل يستوي الأعمى والبصير وهل تستوي الحسنة والسيءة فملك المغرب يذهب الى الدول الافريقية من اجل المشاريع الكبرى التي لا يستطيع اسيادك في الجزاءر القيام بها أما انت يا زعيم المرتزقة فإنك ذاهب للتوسل والتسول نيابة عن اسيادك العسكر

  • SLIM
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:11

    هل من جديد على تقدم
    الاشغال لتعبيد طريق الكركرات ؟

  • marroqui
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:12

    أتساءل ماذا ستقدم جماعة المرتزقة لدول أفريقيا التي تبحث عن التنمية و عن مشاريع مشتركة بمنطق الربح المتبادل. المغرب دولة عريقة قائمة بذاتها و شعبها و ملوكها الكبار من المولى إدريس إلى الملك الرائع سيدي محمد السادس نصره الله مرورا بالسلطان التاريخي يوسف ابن تاشفين و ما ادراك ما يوسف بن تاشفين و الملك محمد الخامس طيب الله ثراه و الملك العملاق الحسن الثاني رحمه الله. على المغرب أن يقوي الجبهة الداخلية و أن يواصل غزوته الأفريقية و النصر لنا نحن المغاربة بإذن الله و الفشل و الخيبة و الهوان هو مصير الجزائر و بنتها جمهورية تندوف. أما المغرب فهو في صحراءه و الصحراء في مغربها كما قال الملك العظيم محمد السادس نصره الله.

  • Moncef
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:15

    غريب!!!كيف لمجموعة من المتسولين والتائهين في صحراء جارة السوء أن تظن نفسها قادرة على منافسة دولة عميقة قائمة بمؤسساتها إن لم تكن هاته المجموعة مختلة عقليا .نعم جماعة البوليزاريو مختلة عقليا وتعاني من مرض الوهم. المغرب ينهج سياسة رابح رابح ، ويبرم إتفاقيات إقتصادية كبرى فيستفيد ويُفيد، أنت يا هارب من العدالة والمتسول بماذا ستفيذ مستظفيك؟ بالأوهام والأحلام كصنيعتك؟ ألا تستحيي؟

  • ولد علي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:16

    يجب على المغرب ان يطرح مسئلة الحكم الذاتي للصحراء المغربية على الاتحاد الافريقي اعتقد ان الاقتراح سينجح

  • مغربي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:16

    الجزائر ومعها بوليزاريو تنهجان سياسة الديك المذبوح وهي تهرب نحو الامام وفِي جميع الاتجاهات بسلوك غير معقلن ، المغرب يضرب العمق الافريقي بسياسة منهجة بشعار رابح رابح ، فزمن الرشاوي والهبات الظرفية قد ولى ، الجيل الجديد من القادة الافارقة اصبح اكثر نضجا ويسعى وراء مصالح عليا من اجل تنمية اقتصادية وشراكات بنائة وبوليساريو والجزائر عاجزتان عن توفير هذا النوع من الشراكات فالدبلوماسية العقيمة التي ينهجها اعداؤنا قد ولت مع انتهاء الحرب الباردة فحتى دول المعسكر الاشتراكي السابق غيرت من سياساتها الاقتصادية والاجتماعية وانصهرت في عالم العمال والمصالح العليا لدولها اما جيراننا فحكايتهم أشبه بما حصل مع الغراب عندما حاول تقليد الحمامة والنتيجة فشله في تقليدها ونسي في الخير حتى مشيته

  • مغربي ولد الفقيه بن صالح
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:22

    شتان بين دولة بما تحمل الكلمة من معنى و كيان لقيط لفضه المجتمع الدولي. يظهر لي بان هذا الكيان يرقص رقصة الديك المذبوح. بوادر قرب أجله ليس ببعيد و إني لأراه قريب.

  • رجاء
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:24

    أرى مايتجول فات الفوت واللي اعطا الله أعطاه سيدنا صاحب الحكمة عارف كيفاش ارجع القمة الأفريقية وبطريقة أبهرت العدو قبل الصديق والرجوع كان قوي ماشي غيربالكلام الفارغ بل بالاتفاقيات في جميع المجالات ايوا ارجعو لاسيادكم للعمرو ليكم راسكوم بالاكاذيب اللي أصبحت تنكشف يوما بعض يوم غير ديرو فراسكوم ال البوليساريو واحد النهار اتجري اعليكم الجزائر وتوليو مشيت فافريقا

  • Abderrahman
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:26

    استنجد غريق بغريق،رحلة الى الموزمبيق ،وهي احدى الدول الثلاث التى لا زالت على علاقة وثيقة بال Pol ،وهى الجزاءر وجنوب افريقيا ،هذه الرحلة سوف لن تجديهم ،هذه المجموعة انتهت بموت القذافي وسوف تختفي تماما بوت موغابي وبوتفليقة وبخسارة حزب نزوما في جنوب افريقيا

  • hafid
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:27

    يا ودي والله وخ تقيل تجري الصحراء مغربية ا غادي تبقا مغربية عاش الملك

  • Mekassi from USA
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:27

    جمهورية تندوف تريد التعلم من مملكة المغرب استراتيجية السياسة والاقتصاد .ولكنها لاتملك شواهدعليا جامعية تمكنها من ذلك بعد.. اللعبة هي لعبة الكبار وليست لعبة البيادق

  • قالها المثل
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:29

    زيارة ملخصها
    اشحال قدك من استغفر الله يا البايت بلا عشا

  • سيمو^^
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:32

    ماتنساش تدي معاك شي مسؤول جزايي هههه سياستكم الفاشلة بدأت تتدهور و نهايتكم قادمة باذن الله

  • FAICAL
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:37

    لا تحلمون يا عصابة البوليزاريو بانكم ستقيمون جمهورية كرطونية وهمية في جنوب المملكة المغربية تابعة للجزاءر,والله وثم والله يا المرتزقة البوليزاريو لن يتحقق حلمكم ابدا ولو ستنطبق السماء بالارظ,والشعب المغربي عندما يتعلق الموظوع بالصحراء المغربية ستجدونهم كلهم كرجل واحد وكلمتهم واحدة ,الصحراء المغربية خط احمر خط احمر خط احمر والعالم باكمله يعلم بذلك

  • ابو علي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:38

    ههههههه شيء مضحك ،، زعيم عصابة ارهابية اسستها و تمولها الجزائر يزور المزامبيق يضحكون على انفسكهم

  • مغربي من جنوب افريقيا
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:43

    كنتمنى من ملك يقوم بزيارة رسمية لجنوب افريقيا
    حيت هذ ناس الى بان ليهم رزق و استفادة من مغرب غادين يبغيو يتعاونو
    و ديك ساعة اتبقا جزاير و بوليزاريو يتناطحو

  • محمد حاجي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:49

    وسوف يوقع مع نظيره الموزمبيقي عددا من الاتفاقيات تهم الكثير من المجالات الحيوية..تمخض الجبل ليلد فارا..

  • لبنى
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:50

    لا نكثرة لاي احد كيفما كانت مكانته المغرب قادم بقوة في كل المجالات بحول الله أفريقيا تعرف قيمة عودة المغرب وبالاحرى نكثرة لهدا النكرة الخائن لوطنه وهو مجرد بيدق في يد جنرالات الجزائر الدين هم بدورهم ينهبون خيرات الشعب الجزائري المستضعف

  • Salassib alaouin
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:51

    فتح الله للمملكة المغربية الشريفة فتحا مبينا و نصرها نصرا مكينا بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي أعاد المملكة إلى بيتها :الاتحاد الإفريقي….
    و لتعلم تلك الدول القليلة التي لم تسحب إعترافها بالبوليزاريو الإرهابي أن شعوبها ترى في المملكة منقذة لأوضاعهم الاقتصادية المزرية و بالتالي ستثور على أنظمتها إن وقفت و ساندت الارهابي البوليزاريو
    فهذا الأخير لن يجلب لها إلا النحس و الفقر و المشاكل…
    الولايات المتحدة الامريكة و أوروبا ووو كلها ضد الارهاب….و بالتالي فهي لن تسمح بالحروب في المنطقة لانها إن وقعت ستعشش داعش والارهاب …وهذا يهدد مصالح امريكا و اوروبا الاقتصادية…
    الازمة ضاربة في الجزائر ..و القذافي مات…ما بقي للبوليزاريو داعم مالي ….با بقي له إلا الاسترزاق من الارهاب….هو ذاهب الى الموت

  • سعيد الفقير
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:55

    أظن أن عهد الملك محمد السادس سيجعل بنهاية هذا الكيان الوهمي فالقدر يساعد على ذلك بردان القارة كثير من الشخصيات المزعجة للمغرب

  • دولة المواطنة
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:58

    من المنظور السياسى والاقتصادى تخطى المغرب بسياسته الجديدة جداره التقليدى الذى كانت قضية الصحراء تقيد ارتفاعه. وبذالك فاجاء المغرب الجميع كما سمح لنفسه للذهاب الى البعيد وتوسيع رقعته الجيو استراتيجية. ولكن الاهم من ذالك يجب ان يقوى اللحمة الذاخلية ويقوم باقامة دولة المواطنة , ويخرج دولة الحق والقانون الى الواقع حتى يتسنى للمواطن المغربى القيام بواجبه كما يرام ليساهم فى تحقيق الاهداف التى ينتظرها الكل من السياسة الجديدة للمغرب.

  • عبدالمجيد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:04

    البوليساريو فهية الا عصبات مسلحة من طرف الجزاءر تتجر في الاءرهاب والمخدرات والبشر. الصحراء مغربية وداءمن مغربية

  • abdou casa
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:06

    البوليساريو اصبحت ايامه معدود
    الشعوب الافريقي اصبحت تعرف مصلحتها معى المغرب
    المغرب قوا اقتصادي وعلى افريقي استفاد من المغرب
    زمان الجزائر و جنوب افريقي ذهب معى الرياح
    عاش الملك

  • جمال الشبلي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:08

    أضن أنه ذهب الى موزنبيق ليوقع إتفاقيات إقتصادية أضخم من المغرب ربما لتصدير الطائرات ودبابات التي أصبحت تصنعها المخيمات بأتمان جد مناسبة ولبناء مدينة في الموزنبيق على شاكلة مخيمات تندوف المدينة الذكية الوحيدة في إفريقيا أتمنا من المغرب أن يصل الى ما وصلت إليه دولة المخيمات تندوف من صناعة وفلاحة وبنية تحتية جد متطورة بعماراتها وفضائتها وطرقاتها وقتصادها المبهر
    (الغالي الغالي نوض نوض منعاس راها 12 دنهار )

  • rado
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:09

    اتمنى أن يلقي المغرب القبض على هدا الانفصالي الرخيص الخائن والزج به في السجن مدى الحيات كما فعلت توركيا مع رئيس الانفصاليين.

  • احمد امين العلمي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:10

    لو كان غالي فعل فعلته لاحدى دول الغرب خاصة أمريكا لطالبت الولايات المتحدة العالم برأسه ,ولبحث عنه انتربول مجتمعا من اجل سواد عيون أمريكا…

  • عين العقل
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:21

    البوزبال سيعرض على دول افريقيا سلعة الامراض الفيروسية والحقد والمكر والمجاعة والجهل واليتم والارتزاق على ظهر المسجونين والتفرقة وبناء الخيام وسرقة المساعدات والمقامرة باسر محتجزة…….

  • مغربية
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:25

    هههههه على حلاوة هذا بندم عارف رسو معمين هو ولا كخيل راسو راه معا سسسسيدو محمد سادس الله ينصرو وسددخطاه حبيب الشعب والصحراء مغربية مغربية وعاش الملك ومذاك غير واحد المتطفل

  • ABC
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:27

    فاتك الغرس قبل مارس يابراهيم الرخيص جري طولك , الجزائر تعرضت للافلاس الحقيقي ماعندهاش ماتدير لكم هي واحلة غير مع شعبها التقشف والضرائب والمضاهرات من نهار تكونت عصابة المرتزقة في الجزائر لور لور ماشافت الربح شوفو وقارنو بلدان النفط في الخليج العربي مع الجزائر مسكينة, شعب جزائري باغي ايحرك الخارج ويتركو الجزائر للمرتزقة

  • محمد سالكة ـ قرية أركمان
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:28

    اكبر خطأ قام به المغارب لما حرروا الجزائر واليوم تنكروا الجميل فلنتقي شر من أحسن مغربنا اليهم،عموما مستعدون للتضحية من أجل وطننا مغربنا الحبيب

  • abdallah
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:29

    qui paie la facture des déplacements de ce président de la république qui n'existe nulle part

  • YOUSSEF
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:29

    لو كانت الموزمبيق وغيرها دول مسؤولة وتحترم حقوق الإنسان لالقت القبض على هذا المجرم زعيم الإرهابيين وقدمته للمحاكمة في إسبانيا، من القتل العمد والإغتصاب.

  • KINGDOM OF MOROCCO
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:33

    عصابة البوليزاريو بقاو بحال هادوك الظفادع لي تقاظى ليهوم الماء هههههه

  • فكرون يعيش تحت الرمال
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:34

    المغرب قوة اقتصادية صاعدة في افريقيا واذا تحرك الملك فهو يتحرك ضمن برنامج ومخطط محكم للتوغل الى افريقيا اقتصاديا مما سينعكس إيجابيا على الشق السياسي والمغرب يستثمر اموال كبيرة في افريقيا عكس هذا المسخوط الذي سيرحل طلبا للمساعدة المالية والعون وهنا نجد الفرق ، المغرب يساعد افريقيا ليضغط بورقة الاقتصاد ومساخيط الوالدين يسافرون لطلب مساعدة دول تحتاج اصلا للمساعدة
    وتعليق اخر على اسم دولة المساخيط قالك عربية !! هذا يفسر ان من اختار اسم المرتزقة هو النظام الجزائري ألذي قام بتعريب كل شيء في الجزائر بسببب الأيديولوجية البعثية الناصرية البائدة .

  • العدلوني رشيد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:49

    حل المشكل الجزائري الإقتصادي والإجتماعي والتنموي رهين برفع يد الجزائر على عصابة البوليزاريو ورجوع محتجزي تيندوف إلى أرض الوطن

  • أفريقيا مروكوووو
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:55

    المغرب في أفريقيا وأفريقيا في المغرب ان سألت اي احد على المغرب أين يوجد يقال لك أفريقيا وان سألت اي احد أين يوجد بولساريو يقال لك في جزائر المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها ومن منعنا من دفاع على وحدة ترابية …

  • كريم
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:57

    الموزامبيق والبوليزاريو سيشكيلون قوة دبلوماسية واقتصادية واجتماعية ﻻمثيل لها في العالم؟ ؟؟؟!!

  • said sahbi
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:02

    صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ووفقه,يكافح في افريقيا من اجل رفع قيمة المغرب عاليا,والتصدي لمساعي الاعداء الدين يتربصون خاسرين بالمغرب وبنكران يطلق في خزعبلاته يمينا ويسارا,لقد اتضح نفاق هذا الرجل,واتضح جليا انه يتواطا مع اعداءالمغرب,لقد اقتربت نهايتك الممسوخة,,,عاش الملك محمد السادس وحفظه الله من كل مكروه,نحن جنود مجندين وراءك يا ملكنا المحبوب.

  • medou
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:09

    لا مقارنة مع وجود الفارق :جلالة الملك حفظه الله شرف لافريقيا كلها,
    اما دمية المرتزقة فقد انتهت مدة اللعب بها وستعود الى خمها بعد سويعات .

  • TANGER MED 2017
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:21

    عصابة البوليزاريو دخلو النحس والقحط على الشعب الجزاءري من نهار مشاو لتندوف بقات الصحراء الجزاءرية قاحلة يا لطيف على بنادم وجوه القحط والتقشف ههههههه

  • احمد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:25

    تنين تيندوف او رضاع البقر
    في رقصاته في افريقيا تاركا مملكة تيندوف
    فكيف يفلح في عمله لان الذل والهوان معه اينما حل واتحل
    عاش المغرب..

  • محسن
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:33

    مشى مسكين يقلب على الملك في أفريقيا هههههههه الله غالب يارخيص بادلتي بلادك الشامخ والعريق باناس لايحترمون حتى بني جلدتهم لم أقل بلدا حتى لأ هين بعد الاحرار

  • mohamed ferdaous
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:50

    لا أسميه زعيم ولا يستحق كلمة زعيم بل .. مسعور
    لقد ضاقت به وبهم لان السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة
    محمد السادس حاصرتهم وستحاصرهم ومعهم اعداء وحدتنا
    الترابية وما إتاهته في الصحراء مشيا على الاقدام دليل أنه
    بدأ يفقد أعصابه وصوابه بدأه إكتئاب وحلة نفسية هو ومن معه

  • احمد لبزيوي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:53

    كيف للترى ان يقارن بالثريا .متسكع ومتشرد يمد يده باقطار افريقية لعله يحصل على فتات يقتات به يقارن بابن الملوك والاكابر ويكفيه انه عندما ولج قاعة المؤتمرات باتيوبيا وقف الملوك والرؤساء اجلالا له ومن بينهم هذ ا النكرة الذي احس من غير ان يشعر بعظمة وجلالة الملك المهاب الجانب.ولايزال ابن الملوك يكتب التاريخ خلال زياراته لبلدان افريقيا والتي يحق لها ان تفتخر بعودة المغرب اليها .فلندع الرخيص يتسكع لان امه بالرضاع تسعى لفطامه.ولنقتف نحن اثار الملك المحبوب وندعو له بالنصر والتاييد اينما حل وارتحل.

  • عبلة من ازرو
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:55

    vive notre roi que dieu le glorifie

  • hassane baoussousse
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:57

    كل من دولة تساند البوليزاريو فهي دولة ارهابية ضد اوروبا واميركا والاتحاد الخليجي والمغرب العربي البوليزاريو من صنع القدافي وبومدين من اسقط لاميركا طائرتان فوق سماء المغرب الاولي في المحيط الاطلسي والتانية هبطت في مطار سيدي افني رحم الله طاقم والربان الطائرة من اسقط لفرنسا طائرة في سماء مالي الجزائر ان الله يمهل ولا يهمل

  • LE MAROC EN FORCE 2016
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:00

    هنيءا لكم يا عصابة البوليزاريو بخمسون سنة اخرى في مخيمات تندوف في الصحراء الجزاءرية القاحلة في وسط العقارب والزحاحيف سردين الرمال هههههه الشرشمان

  • محمد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:04

    لوفكرزعيم البوليزاريو في أولااك المضلومين المحتجزين لكان خيرا له العودة إلى الوطن الأم بدل من أن يتسول بهم عند أسياده ومن من المخربيق آسف المزنبيف دولة تحتاج إلى من يدعمها في جميع المجالات أما الجزائر فنكن لها كل الاحترام إلاّ نظامها فنسأل الله أن يهديهم كي يراعو مصالح الشعبين الشقيقين

  • عبد الله
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:11

    ربما يبحث عن الملك ليطلب منه يد المساعدة.
    ابراهيم رخيص تقتفي أثر الملك هيهات اهيهات. عد إلى خيانتك وانتظوانتظر نهاية تنظيمك.
    الملك يعطى الدول التي يزورها ويقيم معهم اتفاقيات في مختلف المجالات وأنت تطلب المساعدة
    أرأيت الفرق.اعلم ان الدول المعرضة المغرب معدودة لا تتعدى 10 .

  • ابن الأطلس
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:18

    ما أعرفه عن أبناء الرحامنة أنهم شرفاء و كرماء يحبون لغيرهم مايحبون لأنفسهم، وطنيتهم لا يمكن و صفها،لكن تفاجأت عندما علمت أن هذا الرجل ينتسب إليهم.

  • marocaine
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:48

    la danse du coq égorgé d appisue surtout sur les genereau algeriens qui lui payent les frais de déplacement malgres la crise économique du pays !quant au polisario il est si un jouet !!

  • قشنني محمد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:51

    من اين تحرك وباي جواز تحرك ومن حركه وعلى اي طائرة تحرك وبتمويل من تحرك ؟؟ انه الغباء الجزائري الذي ليس مثله غباء …ماذا ستزيد فيك ياغالي بل يارخيص الموزمبيق او جنوب افريقيا او اولياء امركم جنرالات الجزائر الذين بدلو وصرفوا الغالي والنفيس للتحرك قيد انملة في الصحراء لكن هيهات يارعاة المغرب في ملك واربعون مليون ملكي ,,,اذن الى مزبلة الخونة

  • mansour
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:55

    افريقية اليوم ليست بافريقية الامس يا زعيم المرتزقة فرجوع المغرب الى حضيرة الاتحاد الافريقي سيغير اطماعكم الانفصالي واهدافه كما ان زيارات الملك الى الدول الانكلوسكسونية التي كانت تساندكم بالامس ستراجع اوراقها اليوم وستدرك انها كانت على غير صواب فيما مضى حيث حضور سياسة الملك الدسبلوماسية على ارض الواقع ستعطي دلائل واقعية ومصداقية لمسؤولي تلك الدول.

  • said oulahsaid
    الخميس 23 فبراير 2017 - 00:10

    vive notre aimaler roi sidi mohamed 6 QUE ALLAH LE PROTEGE ET LE SAHARA MAROCAIN IL EST MAROCAIN DEPUIS X TEMPS

  • ابو مريم
    الخميس 23 فبراير 2017 - 00:10

    المرتزقة تلفو معرفو ميدرو تزمطوووووو غدي ادو الخيام الافرقية هههههه

  • sahrane
    الخميس 23 فبراير 2017 - 02:10

    Je ne veux guère être porteur de mauvaise nouvelle, ça fait quarante ans qu’on répète la mort du Polisario, et c’est fini, ils sont mort, ils sont ça, une jubilation mal fondée, ils ne le seront jamais, c’est une carte très payante pour les africains pour la laisser mourir, c’est un moyen pour garder le Maroc au neutre et en même temps lui soutirer le plus d’argent phosphates, immigration, les africains ne tueront jamais la poule aux œufs d’or. Vérifiez les commentaires du passe, et ne changera pas dans l’avenir, et s’il Ya un changement ça ne sera pas au profit du Maroc, nos compatriotes n’apprécient pas cette nouvelle mais c’est la réalité qu’il faut faire face tôt ou tard.

  • MAROC MOROCCO MDIQ-MARTIL
    الخميس 23 فبراير 2017 - 03:59

    يقول المثل المغربي ماهو مزوج ماهو مطلق وهادشي لي وقع للبوليزاريو

  • COPENHAGEN
    الخميس 23 فبراير 2017 - 05:33

    انا عايش في الدانمارك راه كاين اخطاء كبيرة جدا بغيت نوظح ليكوم بانه فين مامشيت عند شي ادارة او مدرسة او مستشفى وحيت تتبان ليا الخريطة ديال العالم تنشوف بان المغرب مقسوم على جوج واقاليمنا الجنوبية بلون اخر مكتوبة فيها جهمورية الصحراء الوهمية الكرتونية وهادشي خطير جدا وفين هما الدبلوماسيين ديالنا والسفير ديالنا? انا منقدرش نصحح الخريطة لانها مغطية بالزجاج

  • عبدالحق
    الخميس 23 فبراير 2017 - 07:29

    سبحان الله محمد السادس الله ينصره يحاول جمع شمل افريقيا واخرون يريدون عكس ذالك

  • marocain
    الخميس 23 فبراير 2017 - 08:11

    Je demande au responsable politique et sociaux politique marocains de proposer aux responsables africains européens américains même asiatiques de venir visiter le sahara marocain et la comparer comment elles sont devenus les villes sahariens après leur récupération aux mains des espagnols
    If faut inviter même ceux ou celles qui suivent la thèse d’Algérie
    il faut qu'ils voient par leur propres yeux et il vérifient par les actes sur le terrain et non paroles et les mensonges qui ont entendu dans les forum et les coloc politiques

  • خالد
    الخميس 23 فبراير 2017 - 08:12

    السلام عليكم …هده خلاصة الصراع في الصحراء المغربية …الجزاىر و موريطانيا يفعلن المستحيل لخلق دويلة بينهن و بين المغرب و السبب اولا لخوفهن من رجوع الماء الى اصله يخفن من ان تفكر شعوبهن يوما ما من مبايعة ملك المغرب ..و السبب الثاني من عزل المغرب عن افريقيا

  • محب لملكه ووطنه فتح الله
    الخميس 23 فبراير 2017 - 08:53

    ملكنا عظيم ووطننا غفور رحيم . عودوا الى رشدكم ووطنكم لقد انتهت اللعبة وافتضح امرها. من يبذر الشوك يجن الجراح.

  • عبدو
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:32

    يقتفي خطوات الملك محمد السادس ههههه,
    هل المرتزقة لها وطن ؟
    هل له القدرة أوالطاقة السياسية لاختراق إفريقيا,والله إنها النهاية لهم لقد نفذ سلاحهم ومموليهم…………….
    ولكن مازال الوطن غفور رحيم لمن اهتدى.

  • حفصة
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:34

    أنا للقط أن يقتفي آثار الأسد ،ويبقى الأسد حفظه الله أسدا والقطط تعيش على بقايا خدامها ومسيريها ورعاتها ،بينما الشعب الصحراوي المغربي المحاصر في قفص جنرالات الجزائر في أكبر جريمة عرفها التاريخ المعاصر يعاني الويلات ،فلم لايتدخل المنتظم الدولي لفك الحصار عنهم ؟وليخرج من أراد الرجوع لوطنه بحرية ،وليبقى من أراد الذل والتبعية العمياء في ذله.

  • شاعر العصر
    الخميس 23 فبراير 2017 - 10:03

    إلى 90 – احمد

    شعرك غير مجدي و لا قيمة عملية له
    أعطيني زبدة الأشياء و لا تختبأ وراء الكلمات
    أنت تعيش في الأوهام و نحن نريد حل المشكلات

  • عبد الجليل من اسفي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 10:25

    لقد اصبح البوليزاريو في مازق وفي خناق لا يتصور .ويرجع هذا كله الى المشاكل العويصة التي تتخبط فيها الجزائر ومساندوها منذ سنوات. جولة زعيم البوليزاريو الى الموزامبيق تعطي اكثر من دلالة على انه اصبح تائها لا يعرف ماذا يفعل بحكم ان المزمبيق وبعد الدول الافريقية المساندة لهذه الجمهورية الوهمية اصبحت الان بدورها تغيش مخاضا عسيرا بعدما عاد المغرب الى حضن الاتحاد الافريقي رغم جميع المحاولات التي قامت بها الجزائر ورفاقها من اجل افشال الخطة المغربية بقيادة الملك محمد السادس نصره الله.بحنكته وثقافته وعبقريته و تصوراته السامية التي يشهد بها عدد من الشخصيات السياسية والثقافية العالمية.والحمد لله المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وملكنا يقوم بجولات اخوية لاشقائه الافارقة لان هذه هي عادات وتقاليد موروثة في المغاربة الذين لا يعرفون الحقد ولا الحسد. عاش ملكنا الهمام ودامت له الصحة والعافية واعانه الله على القيام بمثل هذه التحركات التي تحسدنا عليها الجزائر ومساندوها . والصحراء مغربية مغربية مغربية وعاش الملك محمد السادس نصره الله وايده وزده يارب هناءا وصحة جيدة واعنه يا رب .

  • HAMOUD
    الخميس 23 فبراير 2017 - 10:29

    إلى 109 – marocain
    .? quoi de neuf dans vos propositions
    Je me demande qu'est ce cela va changer. mon frere ca n'avance en rien et il vont et apres revenir a leur pays mais les resolution de l'Onu ne vont pas changer. dis moi les responsables europiens qui ont deja visite le sahara occidentale ne pouront jamais et je pense que vous etes d'accord avec moi anuler les dernieres decisions de le cour europienne

  • HOSSAIN
    الخميس 23 فبراير 2017 - 11:03

    akssell aures في يد الأمم المتحدة؟!!! مساكين يجب على زعيم منظمة البوليزاريو الإرهابية أن يزور قصر العدالة في مدريد!!!، وقت الجنرالات انتهى وربيع الجزائر في طريقه وتحرير إخواننا في تندوف على يد الأمم المتحدة قريبا ويرجعون لوطنهم المغرب، وتقرير مصير الشعب الجزائري الشقيق ومحاكمة الجنرالات بين عشية وضحاها ان شاء الله.

  • HAMOUD
    الخميس 23 فبراير 2017 - 11:33

    إلى 117 – HOSSAIN
    شيفت كيف أنت محاصر و لن تستطيع أن تجابهني. والله كلها أحلام. و الله أنا أنتظر من التعليقات تكون فيها رائحة المنطق و لكن لا حياة لمن تنادي. أنا شايف و كأن عندك زر الربيع العربي في الجزائر!. لا والله الجنرلات الذين تتكلم عليهم جيشهم صنف الثاني عربيا و لك أن تتحقق من الموضوع.
    هل تنتظر الأمم المتحدة تحرير إخوانك في تندوف ( بالمناسبة أنا لم أفهم هم مرتزقة و لا لا؟). أنا أطمئنك لو جاء العالم كله لن يستطيع لمس ضيوف الجزائر. شوف و الله اسمعني كأخ لك. إذا أردت أن تتقدم في هذا الموضوع لازم تسلم أن هذه عقلية الجزائريين. من المستحيلات السبع عدم مساندتهم لإخوانهم الصحراويين في تقرير مصيرهم

  • SAHARA MOROCAN 4 EVER
    الخميس 23 فبراير 2017 - 11:42

    لا تحلمون يا بوليزاريو بانه سنفرط في حبة رمل من صحراءنا المغربية ومن المستحيل ان تكون الصحراء من غير مغربية ابدا وابدا ,الصحراء المغربية قظية الشعب المغربي باكمله شعبا وملكا وحكومة,لن يتحقق حلم الهواري بومدين ولو بعد خمسون مليون مليار سنة وداءما ستبقى الصحراء مغربية والى الابد

  • مراد
    الخميس 23 فبراير 2017 - 12:30

    إلى 118 – SAHARA MOROCAN 4 EVER
    الهواري و غير الهواري ليست لهم أطماع في الصحراء. بكل شفافية و صراحة يريدون أن تنحل الأمور بصفة رسمية. يعني تأتون بأوراق ثبوتية من الأمم المتحدة إن أمكن ذلك و إلا ترجعو الأرض لاصحابها.

  • كريم
    الخميس 23 فبراير 2017 - 12:33

    اوراق المرتزقة بدات تتساقطت يوم اقبر القدافي .والعد العكسي بدا 2011 ولم تبق اﻻ ورقة ذابلة في قصر المرادية وتنتهي الرواية الخرافية لهده المرتزقة وان سقوط ورقة المرادية ما هي اﻻ مسالة وقت ليس بالطويل ربما اياما او ساعات ﻻن رياح الديبلوماسة المغربية هبت بالخيرات في ادغال افريقيا التي كانت الى وقت قريب مرتعا لجراثيم البوليزايو ..اما وقد سحب المغرب بالبساط من تحت اقدامهم في مناطق كثيرة من العالم وافريقيا خصوصا لم نعد ننتظر الا ان تنعي الجزائر نفسها ولقيطتها التي انجبتها من حمل غير شرعي .وهدا ليس ببعيد .البوليزاريو ماتت رسميا ويتكتمون على موتها اما الحزائر فنظامها مات سريريا فالى متى ستنكرون الخبر ؟؟؟؟؟ اقول نظام الجزائر واقصد ساكني المرادية والجنراﻻت الدمويون الاميون الجهلة .اما شعب الجزائر فهو شعب شقيق وجار ولم يكن يوما راض عما فعلوه ويفعلوه قادته .وخاصة تجاه المغرب الدي تجمعه بهم كل الاواصر

  • باعروب
    الخميس 23 فبراير 2017 - 12:39

    كالو ليه سير لموزامبق ومن بعد سيقولون له غير بق تم ما عندك فين ترجع .

  • ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:14

    الى 119 مراد,لن يتحقق حلم الهواري بومدين ولو بعد خمسون الف مليون مليار سنة,الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها حب من حب وكره من كره,المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها فلتحيا جمهورية القباءل الشقيقة الحرة فلتحيا جمهورية الطوارق الشقيقة الحرة

  • ابو وسيلة المزابي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:32

    شتان بين ملكنا محمد السادس وإبراهيم غالي بيدق جنرالات الجزائر .ان ملكنا العزيز هيبته ورزانته واسلوبه في الحوار ومكانته المرموقة داخل المغرب او في أفريقيا والدول الاوربية لا يحظى بها ابراهيم حتى بنسبة 1في الماءة لأنه لا يمثل اي دولة ونعرف جيدا في القانون عناصر الدولة.فلنتركه يخبط خبط شعواء.

  • HOSSAIN
    الخميس 23 فبراير 2017 - 14:55

    HAMOUDلم يبقى للمرتزقة والإنقلابيين محل آمن لهم في أفريقيا فمصير ابن علي والقذافي هو مصير سراق ثروة الشعب الجزائري الشقيق وما هو إلا وقت وجيز ارشيتم نصف رؤساء بلدان افريقيا لما كان مدخول المحروقات يسمح لكم بذلك وحتى بان كمون وهاهو متورط في رشاوي ويخضع لتحقيق قضاة بلاده كما افريقيا الجنوبية كذلك بأيادي وسخة كجنرلات الجزائر الحرايمية يتعرفون على بعضهم ولو في الظلام، لا أخي لا تفهمني غلط دعونا وصحراؤنا وباقي أراضينا المحررة واللتي في طريق التحرر يا نكارين الخير نسيتم رجال مدينة الناظور وما قدموه من تضحية جسدية لمدكم بالعتاد والمال وقت الإستعمار أنتم لستم أناس الله يعفوا.

  • مغترب بالمانيا
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:54

    أنصح بعدم التفاؤل اذا غاب بوتفليقة عن المشهد السياسي لأنه اذا رجعنا للتاريخ سنجد السياسة الجزائرية مبنية على شيئين وهما ترسيخ الاشتراكية في عقول الناس والكراهية المطلقة للملكيات وعلى رأسها مملكتنا وأحد مقومات هذه الكراهية هو التقارب بين مصر الناصرية والحكومة الجزائرية وخير دليل حرب الرمال مثلا .لهذا على دبلماسيتنا ان تحتفض على نجاحها بمزيد من الهجوم حتى تلحق بهم هزائم أخرى لأن هذه الحكومةتلفض أنفاسها الاخيرة .أما إبراهيم الرخيس فهو مثل الديك المذبوح

  • عيسى
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:11

    يظهر أن سكان قصر قد تعبوا من ملا حقة حركية الملك الشاب وارسلوا هذا الرخيص في ما يشبه رقصة الطير المذبوح …على الجزائر وصنيعتها البولي خاريو أن يفهموا ان تحرك المغرب تحكمه رؤية مستقبلية واضحة لايمكن أن يستوعبها ديناصورات العهد القديم البائد ومخلفات أفكارهم الضحلة …

  • صحراوي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 20:54

    السلام عليكم . لابد من تنويه للإخوة الذين يجهلون حقيقة القضية الصحراوية . ان الدولة الصحراوية هي حقيقة لارجعة فيها و ان دعم الدول من عدمه لا يغير في الحقيقة القضية الصحراوية شي فلو كانت القضية الصحراوية مرهونة بعدد الدول المعترفة بها او الغير معترفة بها لاماقامت الدولة الصحراوية من اصلها . لكن القضية الصحراوية هي نتاج ايمان الصحراويين بحقهم في دولتهم بعيداً عن اي تبعية لاي كان . بالملك عندنا لله لا لغيره و نحن متصرفين في ارضه التي خلقنا عليها . فليس علينا سلطان و لا ملك الا هو سبحانه .

  • مغترب بالمانيا
    الخميس 23 فبراير 2017 - 23:28

    إلى صاحب التعليق 125
    انصحك بزيارة طبيب نفساني لعله يجد لك دواء لأنك تعاني ربما من انفصام في الشخصية فحلم انفصال الصحراء عن المغرب قد تبدد وبعزم رجال الدولة اللذين درسوا علوم الاقتصاد والسياسة والقانون الخ…بجامعات كبرى مثل السربون وجامعة محمد الخامس وليس مجرد جنود تخرجوا من مدارس عسكرية تسلطوا على شعوبهم بالسلاح كما هو الشأن في دولة تندوف.مع احترامي لجنودنا البواسل

  • ميمون
    السبت 25 فبراير 2017 - 06:29

    أنا قرأت بع التعليقات و لكن في الحقيقة جلها عبارة عن هتافات لا طائل منها. هم يستهزؤوت بالمومبيق و لكن هذا الرجل قبل 3 أو 4 أشهر استقبل كرئيس دولة في جنوب افريقيا كما يستقبل في الجزائر لماذا؟
    أنا أقول أن قضية الصحراء الغربية ليست قضية من يدعمها. و أنا أقول حتى لو تخل عنها العالم ستظل تقاوم حتى الانتصار هذا ما تعلمناه من التاريخ. الشعب الجزائري لما عقد العزم انتصر على قوات الحلف الأطلسي.

  • ميمون
    السبت 25 فبراير 2017 - 07:04

    124 – مغترب بالمانيا

    نحن لم نسمع إلا هتافات:
    – المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها
    – الجمهورية الوهمية
    – عصابة البوليساريو

    أنا كمتابع والله سئمت من هذه الشعارات. لست أدري إلى من موجهة هذه الأسطوانات القديمة؟ الجزائر ليس لها ناقة و لا جمل في الصحراء الغربية. نحن لدينا مساحة قارة فلا نريد المزيد و إذا كان هذه الشعارات موجهة للجزائر فأنا أقول أنك غلطان في العنوان لانه ليس نحن من نخشي هذه الأمور. نحن فرنسا طوعناها و لما أتت بالحلف الأطلسي ذاقت الأمرين.
    يا أخي اغرض نفسك طرف محايد و تنصر الحق. ابحث في الأنترنت و شوف ما تقوله الأمم المتحدة و الإتحاد الأوروبي و قبلها محكمة العدل الدولية ثم حاول أن تبني تصور في الموضوع.

  • مازن
    السبت 25 فبراير 2017 - 12:53

    إلى 118 – ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA
    هذا هو الكلام الذي لا يغني و لا يسمن من جوع. ممكن تشرح لي ما معنى حب من حب و كره من كره؟
    هذا موضوع لا يقدم على هذا الشكل. المشكلة تخص شعب بأكمله يسمى الصحراويون. أنت حددت خمسون الف مليون مليار سنة. و لكن أنت تعرف أن أصحاب الأرض لن يستسلمو إلى أن يرث الله الأرض و من عليها. وكما أنت تلاحظ يمكن في بضعة أعوام سيأخذون حقهم لا، العالم كاه معهم

  • علي
    السبت 4 مارس 2017 - 02:20

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ولا عزاء للحاقدين .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 18

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة