مبادرة شبابية تدعو بوتين إلى دعم الحكم الذاتي في الصحراء‎

مبادرة شبابية تدعو بوتين إلى دعم الحكم الذاتي في الصحراء‎
السبت 25 فبراير 2017 - 05:05

بادرت 82 منظمة شبابية مغربية إلى مراسلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بخصوص قضية الصحراء؛ وذلك من أجل كسب الدعم السياسي لمقترح الحكم الذاتي وتوضيح جوانب القضية.

وقد شدد القائمون على المبادرة، في بلاغ صحافي، توصلت به هسبريس، على أن الرسالة تمَت صياغتها طبقا لمعايير لغوية جد صارمة وباستشارة مع خبراء في القانون الدولي وخبراء لغويين من المغرب وروسيا.

وأوردت المنظمة المغربية لصناع القرار الشباب، صاحبة المبادرة، أنه قد سبق لها أن توصلت برسالة بريدية من وزير الخارجية الإيرلندي ومن مستشارة لوزيرة الخارجية السويدية يؤكدان فيها دراسة محتوى الرسالة.

ويهدف هذا الترافع، الذي انطلق بمبادرة من المنظمة المغربية لصناع القرار الشباب، إلى الرفع من جودة الدبلوماسية الموازية والدفاع عن القضايا الوطنية بمنهجية عقلانية وفعالة مبنية على الحوار.

كما ترمي هذه المبادرة، وفق البلاغ، إلى تشجيع الشباب المغربي كافة على الاعتماد على ثقافة الحوار والمناقشة من أجل التعبير عن رأيهم بطريقة بناءة وفعالة.

وطالبت المبادرة، بعد تقديم دفوعاتها، من الرئيس الروسي دعم الحكم الذاتي بالصحراء كحل واقعي ومستدام، وحث الجزائر على نحمل مسؤوليتها الدولية والتي تقضي بتسجيل الصحراويين.

كما أكدت الرسالة على ضرورة الإقرار بالتزام المغرب اتجاه التنمية الاقتصادية والاجتماعية للصحراء، وحث البوليساريو على إظهار التزام حقيقي بخصوص حل النزاع في الصحراء، خصوصا من ناحية استشارة جميع الصحراويين الذين يعيشون في تندوف.

‫تعليقات الزوار

22
  • Adil
    السبت 25 فبراير 2017 - 05:50

    مبادرة تستحق التنويه، وعلى جميع مكونات الشعب المغربي الإنخراط في نصرة قضيتنا الوطنية.

  • PureMinded
    السبت 25 فبراير 2017 - 06:10

    بوتين يتبع مصالحه و فقط، ما تنفع معه لا رسالة لا طرد بريدي و الدليل احجام روسيا عن التصويت مباشرة بعد زيارة الملك لموسكو.

    ابواق المخزن تدعو الى الدبلوماسية الموازية و البرلمانية و عندما يخرج شباط بدبلوماسية واقعية هجومية لا غبار عليها يخرج المخزن ليحذره من ان الدبلوماسية ليست ملكا للشعب.

    فهم تتسطى. على اي سنرى نتيجة هذه الجولات الافريقية املا في ان تنهي هذا المسلسل المكسيكي التركي.

  • Tataoui
    السبت 25 فبراير 2017 - 06:52

    نكونو شويا واقعيين و منخليوش العواطف الوطنية تغلب علينا … سؤال بسيط جدا.. لماذا يدعم بوتين الحكم الذاتي او الحل عموما للصحراء؟ روسيا امريكا و فرنسا من اكبر المستفيدين من قيام المشكل و عدم حله. روسيا بوتين هي المورد رقم1 للسلاح الجزائر ي؟؟؟

  • مغربي صحراوي
    السبت 25 فبراير 2017 - 07:11

    مللنا من هذا المسلسل يجب وضع حد له بأي طريقة كانت سواء حل عسكري و إعطائهم طريحة لن ينسوها أو بمسيرة جديدة يكون لونها أحمر هاته المرة..فكما يقال كبرها تصغار …وأعتقد أن كل المغاربة مستعدين للموت في سبيل صحراءنا ……هاد الناس بين قوسين مايصلاحش معاهم الا قريص الودنين

  • ELMOUNTASSIR ELIDRISSI
    السبت 25 فبراير 2017 - 07:17

    مبادرة في محلها تستحق التنويه
    وحبدا لو تحدو باقي الجمعيات هدا المنحى وكذلك الأحزاب السياسية التي تنتظر حصتها من الكعكة ولا يهمها مصير البلاد

  • عبدو
    السبت 25 فبراير 2017 - 07:18

    من انتم؟ سنين كاملة و نتومة تابعين لاوروبا و امريكا و بغيتو تقنعو دابا روسيا؟ المغرب الى قالت ليه اوربا متبيعش الخضرة لروسيا صافي فلبلاصة تيحبس. كو كانت عندنا علاقة تجارية ديال بصح كرا روسيا حفاضا عل المصالح ديالها في المغرب غادا تكون معانا اوتماتيك

  • Ezzidi Khalil
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:14

    nous remercions monsieur potins de son intervention

  • بلقاسم
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:40

    لاول مرة يستنجد المغرب بروسيا في قضية الصحراء ومن قبل كان يعتمد على فرنسا وأمريكا ، هذا التحول الملفت للانتباه يعود الى الدور القوي الذي لعبته روسيا في الشرق الاوسط حيث غيرت معادلة الصراع لصالح النظام السوري وهو ما أدركه المغرب بأن روسيا لها دور فعال في تغيير الاحداث ،لكن هناك بعض النقط لا يجب اهمالها فروسيا ومنذ استقلال الجزائر هي الحليف الاستراتيجي الاول في شمال افريقيا بعد بل وفي افريقيا بعد سقوط نظام جمال عبد الناصر ومعمر القذافي وتأييد الحكم الذاتي في الصحراء هو ضرب لمصالحها الاستراتيجية والاقتصادية في الجزائر واذا عرفنا بان الجزائر أنفقت ما مقداره ١٤مليار دولار في الثلاث سنوات الاخيرة لشراء الاسلحة الروسية ندرك مدى استحالة الاستجابة لهذا الطلب دون أن ننسى تصريحات رئيس الحكومة المغربية حول التدخل الروسي في سوريا والتي قد تؤثر علىبعض المواقف ،إضافة الى أن الجزائر لها وسائل الضغط على روسيا ما يجعلها لا تلتفت الى موقف متناقض مع الموقف الجزائري في مثل هذا الملف الاقليمي الحساس

  • fouad dz
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:08

    فرنسا اقترحت علي الجزائريين الحكم الذاتي سنة 1958 ثم بعد اربع سنوات رضخت لمطلب الشعب الجزائري في اقامة استفتاء تقرير المصير بعد سبع سنوات من الكفاح المسلح , السؤال المطروح هل سيحدث للمغرب ما حدث مع فرنسا الايام هي التي ستجيب علي هذا السؤال

  • مغربي من روسيا
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:13

    مبادرة جديدة. … وإن كانت قليلا متأخرة…
    لكنها إيجابية. أعتقد إن روسيا الإتحادية بقيادة الرئيس بوتن الملتزم بالقيم والمبادئ الدمقراطية الواقعية
    قادر بحكمته وحنكته أن يلعب دورا هاما. .
    ومن زار روسيا إني متأكد إنه يعرف قدرة هاته الدولة على إلتزامها بتعهداتها
    بكامل التوفيق

  • لوجيستك
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:57

    شيء هام و ضروري هو الداخل, حيث لا يستقيم الحديث عن المبادرات اعلاه دون وجود حكومة بالمغرب!
    اضافة الى انعدام الصرامة من خلال مراقبة المتوجات الفلاحية الموجهة للخارج, كيف يعقل ان تتم اعادة برتقال المغرب من روسيا بسبب نفس 'الدودة' التي اعادته من امريكا قبل مدة, و هذا يدل ان المنتجين, و مسؤولي الموانئ, و الجمارك لم يقوموا بعملهم لاصلاح ما يجب اصلاحه, حيث تعتبر وثيقة جودة المنتوج و احترامه لشروط الصحة العالمية من الوثائق الاساسية في التجارة العالمية!
    فجودة منتوجك تدفعني لسماع ما تقول, و لهذا وجب محاربة الفساد على مستوى نقط عبور المنتوجات نحو الخارج; لان منتوج المغرب يساوي صورة المغرب.
    اجمالا تبقى المبادرة محمودة, و حبذا لو كانت مثلها زيارتين لكل من امريكا و الصين; لان الكثير من مفاتيح الحل بيد هذا الوحش ذي الثلاثة رؤوس: امريكا, روسيا و الصين.
    اذن المكالمات على اعلى مستوى, و الزيارات البرلمانية و الشبابية و التبادل الثقافي و اقامة المعارض و غيرها كلها ادوات ذات مردودية اذا احترمت الجودة و التوقيت.

  • Omar33
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:09

    Il faut diversifier ses partenariats sans être naiveté car il n'y a pas d'amis en géopolitique

  • امازيغ
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:23

    ونعم المبادرة . هده هي مزايا المغربي القح الغيور على وطنه الدي يترك مشاكله و معاناته مهما كانت جانبا كلما تعلق الامر بالمصالح العليا للوطن . ليس كمن يهرول الى الدفاع عن مجرمي كديم ازيك الدين يستحقون الاعدام نظرا لفضاعة جراءمهم ( الجمعية المغربية لحقوق الانسان ) . او كل من يسفه كل ما يقوم به الملك من اجل القضية الاولى للوطن و لا ينفك يضع العصا في العجلة ( سي بن كيران و سي شباط و من يدور في فلكهما ). والله ان هناك سؤالا يحيرني : ما دا فعل حزب العدالة والتنمية لقضيتنا الاولى وهو السلطة التنفيدية في البلاد ؟ لا شيء طبعا ولو مجرد بلاغ.

  • اليوسفي
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:38

    تبارك الله على هاد الشباب عندهم غيرة وطنية على بلادهم. الصحراء المغربية وستظل مغربية. الحمد لله مازال كاين اللي كايغير على الوطن بينما الله يرحم الأحزاب تهتم فقط بتقسيم الكعكة

  • رأي مواطن
    السبت 25 فبراير 2017 - 14:09

    الصحراء مغربية رغم أنف الأعداء ولوغض الطرف عن تلكم الحقيقة.

  • zohair
    السبت 25 فبراير 2017 - 16:24

    غالبا RT Arabic الروسية تنشر خريطة المغرب كاملة, تحية لهذه القناة العالمية !

  • مغربي
    السبت 25 فبراير 2017 - 16:36

    ملف الصحراء لا يزال بيد القصر وهذه الخرجات ما هي الا لعبة الاطفال للمخزن

  • ابو ملحاد المغربي
    السبت 25 فبراير 2017 - 17:23

    بعيدا عن اقتراح الحكم الداتي او الاستقلال ، الصحراء غربية ام مغربية…الخ
    انا ادعوا دائما الروس و غيرهم الى مراجعة تاريخ شمال افريقيا، في كثير من المقالات تحدث عن الاستعمار العربي لشمال افريقيا و التغيير الديمغرافي و التقافي و الهوياتي الذي احدثه هذا التدخل الاجنبي، انه تاريخ مسكوت عنه تخجل شعوب شمال افريقيا من ظمنهم المغاربة من التحدث عن بسبب عاطفة الدين و الارتباط المقدس بالشرق، كما ادعوهم الى دراسة التاريخ المعاصر زمن الحرب الباردة و مكر الجزائر و الهالك معمر القدافي في القضية من الفها حتى يائها
    اومن دائما بحقوق الشعوب الاصلية العادلة صاحبة الارض و القضية
    فلنا مثال في القضية الكردية العادلة و القبايل، غرداية، طوارقة، ايتا الباسك، سكوتلاندا، شعب سامري…الخ هؤلاء هم اصحاب الارض لهم الحق في طلب استفتاء تقرير المصير او الحكم الداتي او الفدرالية او غيرها و ليس لقطاء بني هلال المنحدرين من اليمن يطالبپون بكيان عروبي اقصائي بأرض آمازيغية افريقية
    ان الادعاء بمطلب الاستقلال بالصحراء الغربية الآمازيغية، ليس الا تكريس لاحتلال غاشم مسكوت عنه

    آمازيغي مغربي روسي

  • محمد
    السبت 25 فبراير 2017 - 18:15

    حال المغاربة مضح الا يعلمون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه عندما اراد ضم القرم اجرى استفتاء حر وشفاف اليس المغرب نفسه يرفض الاستفتاء ويتخوف وهل روسيا لا تعلم حقيقة قضية الصحراء الغربية وماهو دور السفير الحالي والسفراء السابقين لروسيا في المغرب. بالله عليكم كيف ترفضون الاستفتاء في الصحراء الغربية وتطالبون من الذي يؤمن بالاستفتاء وقد طبقه على نفسه. روسيا قالتها انها مع الشرعية الدولية تطبيقا لقرارات الامم المتحدة. البارحة كان المغاربة يعتبرون عقل روسيا خردة (الاسلحة) واليوم يتوسلون عندها ما هاذا الانبطاح ياأهل سبتة ومليلة

    .

  • france
    السبت 25 فبراير 2017 - 18:42

    غ ير كتعدبوا ريسكم الدوب ماعندوا مايدير لا هو ولا غيروا على الدولة المغربية ان تستعد للحرب وتبنى اقتصادها من صناعة والبنية التحتية

  • منير
    السبت 25 فبراير 2017 - 18:56

    المغرب كان مستعدا لتضحية الصحراء ..لكن بعض الدول في أوربا كانت تطمح أن تاخد نصيبها من هذا البلد ..و هذا غير مقبول من المغرب …فرنسا تحرش الجزائر و اسبانيا هي الأخرى تلعب في الخفاء…ألمانيا أيضا طامعة و محرشها الأمريكان …الصحراء ليست قضية مغربية فهي دولية لأن المصالح الاقتصادية أكبر من ما يتصوره الإنسان. ..المغرب في محك لا يحسد عليه ….

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج