الاتحاد الاشتراكي "ينسف" تفاؤل بنكيران بإنهاء "البلوكاج الحكومي"

الاتحاد الاشتراكي "ينسف" تفاؤل بنكيران بإنهاء "البلوكاج الحكومي"
الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:39

يبدو أن تفاؤل رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران، بقرب انفراج أزمة “البلوكاج الحكومي” التي دامت زهاء خمسة أشهر، لا يشغل بال قادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خاصة أن تفاؤله في كثير من المرات لم يترتب عنه تشكيل الحكومة.

مصدر من المكتب السياسي لحزب “الوردة” قال، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس، إن رفاق إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، “تعودوا على سماع تفاؤل رئيس الحكومة المكلف، غير أن الأيام تثبت أن الوضع لا زال على ما هو عليه”.

وأوضح مصدر هسبريس، الذي رفض ذكر اسمه، أنه “لا جديد في المفاوضات التي يجريها رئيس الحكومة المعين”، ما يستفاد منه أن اتصالات عبد الإله بنكيران بعزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يفاوض باسم حزبه وأحزاب الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي، لم تصل بعد إلى حل وسط ينهي أزمة “البلوكاج”.

وعلى الرغم من تعبير بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لأعضاء حزبه عن قرب انفراج الأزمة وتشكيل الحكومة بعد عودة الملك محمد السادس من جولته الإفريقية، إلا أن مصدر الجريدة أكد أن “الوضع لا زال على ما هو عليه، ولا يوجد أي مستجد يجعل بنكيران متفائلا”.

وبخصوص الأخبار التي تروج عن قرب تشكيل بنكيران لحكومته الثانية بإشراك الاتحاد الدستوري دون الاتحاد الاشتراكي، قال مصدرنا إن “موقفنا من المشاركة في الحكومة لا زال قائما كما عبّرنا عنه سلفا، لكن عدم إشراكنا فيها سنعبّر عنه حين نتوصل بقرار رسمي”، مضيفا أن الحزب “يتعامل بطريقة رسمية وعبر قنواته الرسمية”.

وكان عبد الإله بنكيران، الذي يتحفظ على مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في حكومته، بعد إشهار “فيتو” في وجه مشاركة حزب الاستقلال، قد عبّر عن تفاؤله بقرب تشكيل الحكومة خلال لقائه، نهاية الأسبوع الماضي، بأعضاء الهيئة الإقليمية للمنتخبين بعمالة الرباط.

ولمح الأمين العام لحزب “المصباح” إلى قرب انفراج الأزمة، خاصة وأن عودة الملك محمد السادس من جولته الإفريقية باتت قريبة؛ إذ سيرفع تشكيلته الحكومية إلى الجالس على كرسي العرش، إن تمكن من تشكيلها أو يعلن عن فشله في ذلك، وفق ما ذكره في لقاء جمعه بأعضاء اللجنة المركزية لشبيبة حزبه مؤخرا.

‫تعليقات الزوار

91
  • مورينا
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:51

    ما حد بنكيران كاين فالصورة معمر البلوكاج احيد اصلا هو فاشل وضارباه دعوة الشعب

  • الباشا الكبير
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:51

    تفائلو خيرا تجدوه، عبارة لا تمت للباجدة غير بالخير والاحسان الباجدة لي بغاو استاولو على المناصب القيادية ويعمروا الحسابات ديالهم على حساب الشعب، بنكيران خدام ليه البلوكاج لي داير لراسو حيت الرواتب داخلة بدون اي جهد يذكر

  • مواطن
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:52

    لن نقبل باشراك الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة و لو ادى ذلك لاعلان فشل تشكيل الحكومة و رمي الكرة للملك لان اشراك الوردة يعني ان بنكيران انبطح انبطاحا كليا لاعصار اخنوش و من حوله و من خلفه و بالتالي فلن نشك في استعداد رئيس الحكومة لانبطاحات اخرى عند اشتغال الحكومة و ان فعل فلن يكون سوى طرطور في يد العفاريت الخفية …….لا للانبطاح سيدي الرئيس

  • علي بابا
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:52

    انا بعد غير كنشوف الصورة ديال بنكيران او احد رئساء الاحزاب كاع مكنقر دكشي ديالهم حيت طلعو لي فراس، واش حتى نتما بحلي ؟

  • اجديك
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:57

    على حزب الوردة ان يستحيي من نفسه؛ حزب عريق أصبح يستنجد بحزب آخر؛ وهدا مرده الى القيادات الهرمة التي لاتريد تجديد الروح في الحزب بكفاءات شابة؛ كان عليهم ان يستقلوا بعد الفشل الدريع الذي حققوه.

  • mouatine
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:58

    Un peu d'honneurs Messieurs, respectez le peuple et soyez inteligents, le peuple (ceux qui ont voté) n'ont pas voté pour l'usfp ni pour l'uc.
    Un retour aux urnes est plus souhaitable

  • driss sidi othman
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:59

    ما يقع في مغربنا الحبيب مجرد مسرحيات و الشعب يشارك معكم لأن له دوره و هو البهلوان. كيف يعقل و المغرب بدون حكومة منذ الإنتخابات البرلمانية. لا أعرف ما هو دوركم الأن .. الشعب يعاني و انتم تستحوذون على المال . من الغرامات السيارات و الضرائب . عندي فكرة لماذا لا تجربوا المغرب بدون حكومة . حتى لا نلوم أي شخص . نعيش بدون قمع و سب و سرقة و كذب على المواطنين .

  • Wislani
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:59

    ربما هذه المرة… التفاؤل لسي بنكران في محله وان الجرة سلمت… واعتقد ان شهر مارس ستظهر فيه الحكومة المشكلة

  • احمد عابر سبيل
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:59

    يظهر أن الكثير لا يستوعب أن الشعب المغربي عندما أعطى الصدارة لحزب بن كيران ، فإنه لفض الأحرار والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي ، الأحزاب الثلاثة لا تساوي وإن العدالة والتنمية بغض النظر عن شخص الكاتب الأول للحزب. فإذا كان اخنوش أو لشكر يظن أن بإمكانه أن يبخص الإرادة الشعبية وصناعة الاقتراع، فليتذكر ما كان عليه الاتحاد الاشتراكي في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي والحالة التي أصبح عليها الآن. اخنوش ارتكب خطأ كبيرا في ظهوره بمظهر من يعاكس اختيارات الشعب المغربي أو من أراد المشاركة منه في الانتخابات. ولو صوت الشعب بأكمله لذابت هذه الأحزاب التي تتكتل من أجل المصالح الضيقة للبعض. والوقت كفيل بإعادة الأمور إلى نصابها.

  • Salah
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:00

    فييييينك ا الاتحاد ديال زمان! ولا اخنوش كا يتفاوض باسمكم! فين استقلاليتكم؟ فين كرامتكم؟ ما تقدروش تفاوضو بنفسكم مع رئيس الحكومة؟ اودي اودي على حزب المناضلين! غير عاودو الانتخابات، انا ما صوتش في السابقة و هاد المرة غادي نصوت غير باش فحال هاد الأحزاب تختفي من الساحة!!

  • Hàà jàr
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:02

    غريب امر هذا الوطن الذي اصبحت فيه الاجهزة التقريرة للعدالة والتنمية هي التي تقرر في من سيشارك في الحكومة ومن لن يشارك رغم ان الدستور خول لرئيس الحكومة المعين من طرف الملك هذا الدور

  • عبد الرزاق درار
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:03

    كلم استيقظ بن كيران من صفعة الى و زادته اخرة من القوة السياسية
    انه درس له لن ينساه لانه لا يريد ان يرحل بي كرامته
    انهرالخيرة له و الى ضاع ماء وجهه

  • blanco
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:05

    دوختونا فهاد البلاد ما بقينا عارفين شكون مخول بتشكيل الحكومة حزب عندو 20 مقعد كيتلم و كأنه هو من كلف برئاسة الحكومة يل يؤكد ان لا جديد في حل البلوكاج و رئيس الحومة ما عارف اشنو واقع و حزب كيقول مندخل للحومة حتى يكونو معايا ها الاحزاب و الاتحاد الاشتراكي لاسق فالاحرار باش يجروه معاه و الحركة مجرورة .
    ما فهتش هاد التخربيق حزب فالمركز السادس كيتكلم و كانه واش حتى قتشكيل الحكومة خاصك لي يجرك واخا تكون جيتي انت السادس و و لي و تولي انت لي كتشرط و اللي جا اللول يتفرض عليه شروط.
    كون غير درتوها حتى فالدراسة لي نجح و جا الاول عندو الحق ينجح معاه صحابو واخا ما يجيبوش المعدل.

  • ابو نواس
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:05

    الاتحاد الدستوري و الاتخاد الاشتراكي لهما رصيد مهم في تدبير الشأن و رغبتهم في المشاركة في الحكومة ربحةللوطن وليس العكس لملذا لم يستثمر بنكيران هذا المعطى لبناء حكومة قوية تستجيب لتطلعات المغاربة

  • محمد رمزي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:06

    بنكيران ارتكب اخطاء كثيرة و اللحظمة السياسية لا تحتمل المزيد لذلك لابد من التحلي بالحزم اللازم و الابتعاد عن لغة التهديد و الوعيد و الشذ و الجذب

  • حدو
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:07

    للاسف حزب العدالة والتنمية الذي يلقى ترحيبا ومساندة قوية من طرف الشعب في عدة دول اسلامية، ها هو يذل في المغرب واصبح كاسدا. لا اغلبية ولا تحالف.

  • مول البابوش
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:07

    خمسة أشهر المغرب بدون حكومة وثلاثة أشهر بدون ملك والمغرب غادي كيف ديما لا تقدم لا ازدهار لا رحمة للفقير المعدوم ….خليتوه منو لله
    إذن بحال كاينين بحال ماكاينين

  • الملاحظ
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:07

    الأحزاب هنا في المغرب لا يهمها مصلحة الشعب أو مصالح الوطن العليا بقدر ما يهمها مصالحها الخاصة والحصول على أعلى قدر ممكن من الحقائب الوزارية قصد نهب هذا الوطن الحبيب وكذا تهميش الشعب الذي قام بالتصويت

  • ولد زايو
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:08

    سواء تشكلت الحكومة أو لم تشكل سواء برئاسة بنكيران أو بدونه فهي بالنسبة لنا ليس نهاية العالم.ونحن كلنا مغاربة والحمد لله .المهم هو أننا عرفنا كل الأحزاب وتوجهاتها السياسية وسنقوم بإعطاء صوتنا لمن نثق به مستقبلا ونتمنى كذلك أن يسمح لأبناء الجالية في أوروبا بالمشاركة بالتصويت في الانتخابات القادمة. وانتخاب حكومة قوية تسير شؤون الدولة داخليا وخارجيا وان تمنح لها كافة الصلاحيات في التسيير وإبرام الاتفاقيات الاقتصادية الخارجية حتى نعرف هل نمنح لها صوتنا مجددا أم نعاقبها بعدم التصويت لها. ربط المحاسبة بالمسؤولية.

  • شلح سياسي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:10

    البيجيدي شيطن الجميع و اتهموا الجميع بالتقصير وتبنوا لغة اضرت بالمشاورات طعنت في الثقة بين الفرقاء ومن الطبيعي ان تعبر الاحزاب الاخرى عن عدم رضاها بالاسلوب المعتمد من قبل الرئيس المكلف

  • سياسة
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:10

    السؤال هو لماذا الاصرار على ابعاد حزب الاستقلال و فتح الباب مشرعا امام اخنوش ليفعل ما يشاء? و اين تبدا مصلحة الدولة و تنتهي مصلحة الاشخاص, و متى يلتقيان?

  • raja montassir
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:11

    المشهد السياسي الوطني بدأ يتضح مع دخول حزب التجمع الوطني للأحرار مرحلة أغراس أغراس، وهذا هو المطلوب، الوطن في حاجة لأحزاب قوية تتحالف من أجل مصلحة الوطن

  • إلياس أخنوش
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:11

    يظهر أنّ بنكيران إمّا يُناور مِن أجل خلق شق ينتهي بتصدّع في صفوف أطراف المواجهة، أو أنّ (الزُّغْبِي) يعيش حالة وهم سيصطدم بجدار الحقيقة في المقبل من الأيّام، وبين هذا وذلك لا بدّ لليل أن ينجلي ولا بُدّ للوهم أن يندحر!

  • رصد الاحداث
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:16

    يبدوا ان ما زاد من تفاؤل بنكيران بقرب تشكيل الحكومة . زيارته لاحد الفقهاء الذي سلمه خاتم " سليمان " .

  • صخر ابن غانية
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:18

    بن كيران فاشل ولا يجيد شيئا سوى الاعتكاف والتفاؤل اما العمل فلا يجيده فالمهم عنده الاعتكاف وتسلموالراتب في أخر الشهر

  • الحل هو الاستقلال
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:18

    الحل سهل جدا … الرجوع إلى حزب الاستقلال لأنه حتى لو اعتذر شباط لموريطانيا فإن موريطانيا ضعيفة سياسيا ولن تقدم شيئا للمغرب .

  • محمود
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:18

    أشخاص انتهازيين على رؤوس احزاب لا ترقى حتى ان تسمى لوبيات تبحث عن امتيازات و مصالح شخصيه اما مصلحة الوطن فعلى اشعب ان يتدبر أمره

  • متتبع
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:19

    لي عندو (الاتحاد الاشتراكي ) جداتو (الاحرار)في العرس ميباتش بلا عشاء

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:23

    بنكيران لم يستقطب من اصوات الشعب حتى 6% ورغم ذلك يريد ان يشكل الحكومة على هواه ولا يستحيي عندما يريد ان يفرض سيطرته على باقي الاحزاب..
    ماهذا الغباء السياسي!!
    عندما يستقطب حزب بنكيران من اصوات الشعب على 51% على الأقل ..اي اكثر من 13 مليون صوت عندها يحق للسيد بنكيران ان بفرض وجوده على باقي الاحزاب كما يشاء لانه يتوفر على الأغلبية المطلقة.
    بنكيران لا ينتخب عليه سوى مريديه ويخال اليه ان الشعب هو الدي صوت عليه..

  • وردة برائحة كريهة
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:25

    هذت هو الذل بعينه

    الاستعطاف و الاستنجاد بحزب آخر – آآآش من كرامة بقات عند هذه الوردة –

    وردة برائحة كريهة – رائحة التملق و الذل و الهوان.

    رائحة الانتهازية و ………

  • ناظوري
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:25

    صراحة حين تتتبع أخبار الأحزاب المغربية .يتبادر إلى الذهن انك تتبع خطوات اطفال صغار لا يعرفون ماذا يريدون إلا الانفراد بالحلول إلا وهي التوزيرة. بينما أقرانهم في الدول المجاورة كاسبانيا وفرنسا والبرتغال يطرحون برامج كلها منفعة للشعب .ويحاسب في حالة ما إذا فشلوا في خدمة شعوبهم بينما عندنا لا يحاسب أحد .ورغم ذلك مازالت أحزاب العار تتشرف بمواقف. إلا تستحيون من أنفسكم. إمنا مللنا انتهازيتكم.وصبيانيتكم في التعامل مع الشعب المسكين .كفى كفى اللعبة مكشوفة

  • امال
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:26

    من واجب الدولة خلق توازنات في المشهد السياسي لان هادوك اللي ما صوتوش شكون يدافع على المصالح ديالهم ولا نعاقبوهم لانهم ماصوتوش ويتحكم في المصير ديالهم اتباع بن كيران وهم شردمة قليلون. خاص الحكومة تشمل جميع الاطياف السياسية ديموقراطية امريكية للامريكان ديموقراطية مغربية للمغاربة

  • سياسي حر
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:30

    الاتحاد الاشتراكي له من التجربة ما يكفي في تدبير الشان العام ومشاركته في الحكومة لا تضر لكن عناد بنكيران يصطدم بالجميع

  • الباجدةوبزولةالريع والمكاسب
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:36

    ‎إن الطاغية بنكيران وزمرته و جحافله من الباجدة يمني النفس بعودة عاهل البلاد لحلحلة البلوكاج الذي تسبب فيه نهجه التفاوضي الإقصائي الإنتقائي البرغماتي الضيق، وهو لاتفعل هذا حبا في مصالح المواطنين و الشأن العام المغربي المثقل بسياساته اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية عن الحقوق و المكتسبات الإقتصادية و الاجتماعية و لكن تهمه المكاسب و المنافع الريعية و الامتيازات و الرواتب السمينة التي توفرها المناصب الوزارية له و لعشيرته و طائفته الحزبية و التي يفرطوا فيها مهما كان الثمن و لايعيرون إهتماما لتعطيل المؤسسات الدستورية و لهدر الزمن السياسي و التشريعي و الاجتماعي و الاقتصادي المكلف و أثاره السلبية على القطاعات العمومية ذات الأهمية بالنسبة للكادحين المغاربة و إنتظاراتهم التي تكبر طالما طال أمد البلوكاج. ‎

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:37

    يبدو ان المخزن يربد ان يؤدب بنكيران حينما هاجم اصحاب التحكم مع بنعبدالله وشباط.شباط تم طرده من التحالف الحكومي المنتظر شر طردة وبنعبدالله في خبر كان لم نعد نسمع له خبرا وبنكيران يتعدب يوميا مثل عداب الميت في القبر .المخزن يريد ان يذكر يوميا بنكيران واصحابه من المتحكمين اليوم في اللعبة؟ نحن ام انت او انتم؟.نحن صنعناكم فلا تلعبوا علينا

  • زايد اوى
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:37

    الأعداء يستعدون ويستولون على الاراضي العازلة وأنتم تتسارعون على المناصب. على الملك ان يكون حكومة بدون رئيس دولة. ويجب تقليص عدد الأحزاب

  • البعمراني
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:38

    لاتحاد الاشتراكي آخر حزب يحق له التكلم عن ا لبولوكاج لأنه الآن يستعمل مثل الكتلة التي توضع أسفل العجلة حتى لاتتحرك الشاحنة وعندما ينتهون منها يرمونها في أقرب مزبلة لم أكن يوما مؤيدا لبن كيران كما اليوم لأنه يصر على أبعاد لشكر وانا متفق معه لو أعيدت الانتخابات ساصوت عليه ليس حبا فيه ولكن لأنه اعجبني موقفه من لشكر

  • العدلوني رشيد
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:38

    غا تهناو

    الحكومة المقبلة سيطرّزها المخزن حسب حاجياته من السياسة الخارجية والإقتصادية والخريطة السياسية الفرنسية والتعاملات المغربية الإفريقية

    البيجيدي آستُعمل كورق مراحيض مسحت فيه كل التعديلات التي أضرت بالشعب المغربي, وكذلك كمهدئ لأوجاع الرأس إبان 20 فبراير

    اللعبة أصبحت واضحة وكفاكم يا أحزاب الذل من التمثيل على الشعب المقهور نفسيا وماديا وعقليا

  • mehmmmmmmmmmmmet
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:40

    شخصية فاشلة وحزب فاشل مابينها وبين السياسة غير الفشل. رد المغرب 50 سنة للوراء. يضاف إليه حزاب فاشلة تتصارع على المناصب وتقاسم غنيمة السلطة وتغرد خارج السرب . طموحات الشعب في واد، وطموحاتها في واد آخر هو واد الانتهازية والطمع والفساد

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:40

    هل هو استنتاج ام تمني يا الوردة بشوكها لا اعرف لما تصرون على الاستوزار
    بن كيران وحزبه على راس الانتخابات وهو رئيس الحكومة لايريدكم بينه لن ينسى ما فعلتموه بتحريك نقابتكم من اجل الضغط المجاني عليه اما من يروج ان الاتحاد ديالكوم له علاقات دولية وهي مهمة للقضية الوطنية هل تريدون ان نفكركم بهزيمة لشكر في امميتكم ام بتصويت عضوين من ذات الحزب على انفصتالي وكيف بررتموها القضية الوطنية لها الشعب من سيتصدى لاي شيئ يهدد وحدته مع الجيش المغربي ان لزم الامر ذلك العبوا لعبة اخرى

  • حميد
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:42

    عشنا حتى شفنا "رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يفاوض باسم حزبه وأحزاب الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي".
    يا ليتني مت قبل هذا.

  • الصريح
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:42

    ان المغرب يعيش عصر الانحطاط السياسي بكل ما في الكلمة من معنى حيث كثر القيل والقال وخصوصا بعد ما برز نجم البيديجي في شخص امينه العام مما ادى الى ضياع الحقيقة في ظل سلبيات شتى ابرزها الكذب وانعدام الاخلاق. اجل ان البيديجي استغل الفراغ السياسي الحاصل بعدما تخلت النخب السياسية المشكلة للأحزاب السياسية التقليدية عن الدور المنوط بها والمتمثل في تاطير الشباب وتنويرهم فيما يخص مختلف الاديلوجيات او التوجهات السياسية.
    ان المجتمع المغربي يعيش حركية مستمرة ولولا شخص جلالة الملك والدور الفعال الذي يقوم به لعرف المغرب هزات وهزات لا يعلم مداها إلا الله. ولقد كان لبنكيران الدور الاساسي في تنامي الشعور بالإحباط لذى الشباب بسبب استهتاره بحقوق الناس وكدا ردود فعله السلبية وتصريحاته الجارحة وعدم وفائه بعهوده وتراجعه عن المكتسبات او المس بها وأسلوبه المخادع. اجل من بين الوسائل التي اعتمدها بنكيران والتي عادت وبالا عليه ضرب الاحزاب الوطنية بعضها ببعض حتى اكتوى بنيرانها وها هو الان يعاني وينتظر ان يسانده جلالة الملك في شان تشكيل الحكومة. انه انتظار اليائس..

  • محمد
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:47

    رحمة الله على حزب الاتحاد مند عهد اليوسفي، ومجيء لشكر للامانة العامة، لا يزيد للحزب الا اللعنة الشعبية.

  • راديدعبدالله
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:48

    حزب الوردة أصبح أداة للمناورات

  • عبدالحق
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:48

    ادا تشكلت الحكومة من 6 احزاب فكم من وزير ياترى سيكون ؟كل حزب سيطلب حصته من الغنيمة قد نصل الى 50وزير ههههه

  • علي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:57

    طالما اننا نعيش عدم استقلالية الاحزاب في اتخاذ قراراتها لا يمكن ان نعرف طريقة تشكيل الحكومة ولا طريقة اتخاذ قراراتها(غياب الاستقلالية) ، وعليه اقول ان وجود حكومة وعدمها سواء.

  • مواطن
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:02

    في الماضي كان يكفي أن ينتمي الشخص إلى حزب الاتحاد الاشتراكي ليضمن تعاطف الناخبين معه ويصوتون لصالحه اما اليوم فالجواب عند سي لشگر ليجيب عما آل إليه الحزب الذي يتزعمه. أما بنكيران فثقله السياسي مستمد من الشعب الذي صوت لصالحه والشعب طبعا راشد ويعرف ماذا يفعل

  • لطفي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:11

    إذا نجح اخنوش في إدخال الأحزاب الثلاثة معه في الحكومة المقبلة فيجب على وزارة التربية والتعليم أن تعمم هذه القاعدة في مدارسها الابتدائية والثانوية كي يصبح من حق التلاميذ المتفوقين أن يأخذوا معهم أصدقائهم الراسبين.(ديمقراطية اخنوش و صحابو)

  • القلوشي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:13

    القديس لشكر يريد أن يرفع الظلم عن المرأة ويعطيها نصف الإرث لأنها منظلومة في شرع الله … فهل نريد أن يحكمنا من لم يرض بشرع الله ؟ وماذا فعل أحزاب الكرطون منذ الاستقلال أحسن من البابجدة ؟ . إنها رالدولة العميقة والمخزن .. فيقوا وعيقوا .

  • bachakh
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:27

    راه بن كيران قال لشڭر شحال هادي اعطيه موقف ديالو من دخول الحكومة او عدم دخوله،ما عطاه والو تسنى اخنوش واخا ما ڭالهاش ريكتومو باش اقول انا باغي نشارك فالحكومة،واخنوش قتارح انضمام حزب لشڭر للحكومة،حيت كون لشڭر عطى الموقف ديالو من الحكومة،كن تقوى رئيس الحكومة كمفاوض،دابا الا بغا بنكيران البس لشڭر ديك البردعة اللي موجد ليه غادي اعطيه الموقف ديالو من الحكومة بغض النظر عن من سيشرك فيها،طبعا غادي اخصوا ارجع لاخنوش باش اسولوا ،واش نسوسك ولا تسوسني……..

  • Retraite
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:27

    عن اي بلوكاج يتحدثون فبالنسبة للحكومة ورايسها المعين ليس هناك بلوكاج لأن رواتبهم يتسلمونها هم والبرلمانيون وهم يفضلون هذا الوضع عن أصداء الرأس بالحديث عن بلوكاج لا يعاني منه إلا أفراد الشعب

  • متتبع
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:31

    غير أن الأيام تثبت أن الوضع لا زال على ما هو عليه.
    ههههه هي فراسك العجينة

  • علامة اللَّا إنسجام
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:33

    المغرب لن يعرف حكومة قوية كما يتحَجَّجٌ بذلك قياد الأحزاب السياسبة المتناحرة . بخصوص المشاركة في الحكومة .لسبب واضح ووحيد هو انعدام الإنسجام بينهم . إلا فيما بخص مصالحهم الخاصة فقط لا غير .

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:36

    إلى **
    إذا كان مفهوم "الشعب" لذيك يعني"زبانية بنكيران"فلا شك أن البلوكاج سيدوم ما دام وجود حزب "زبانية بنكيران"لأن مفهوم الشعب كما هو متعارف عليه هو كل الشعب وليس جزء من الشعب وبما أنك ومعك باقي زبانية بنكيران تختزلون"الشعب"في من صوّت لبنكيران فقط فلا غرابة في تبني تعليقك وتحليلاتك على ذلك, وهنا لا بد لي أن أذكرك بأن هناك فئات من "الشعب" اختلفت ولا زالت مع "شعب بنكيران وزبانيته" ومنها من صوت للشكر ومنها من صوت لساجد ومنها من صوت لأخنوش وبما أن أفكارهم متقاربة ولا تعتمد على إقصاء الآخر فقد تمكنوا من توحيد رؤاهم وتوصلوا إلى نتيجة واحدة مشتركة وحققوا هدفا واحدا مشتركا وهو رئاسة البرلمان فإلى ماذا توصل مهرجكم و"شعبه"إلى حد الساعة ؟لا زال يدور في حلقة مفرغة ويأكل السحت هو ونواب حزبه من خلال تلقي راتب شهري مقابل النوم والإعتكاف في منزله,لماذا لم يعلنوا تنازلهم عن رواتبهم إلى حين البدء بممارسة مهامهم ويتأسّوا بأسيادهم نواب الأصالة والمعاصرة الذين عبّروا بتنازلهم عن حرصهم فعلاعلى توازن ميزانية الدولة وعدم إرهاقها بمصاريف غير مستحقة لنواب لم يعملوا بعد

  • الظاهر
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:40

    على الاتحاد الاشتراكي ان يلبس القشابة اللتي اعطته صناديق الاقتراع ويرجع الى الخلف ويتفرج او يختبيء تحت مضلة التجمع المريحة مؤقتا

  • zaafrane
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:46

    عضو بالمكتب السياسي لم يكشف عن اسمه يصرح .متى كان الاتحاد يجهر ولا يكون بالواظح،يا حسرا ،اصبحتم عجلة احتياطية

  • ملاحظ مغربي رجاوي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:49

    ما سيلاحظه الجميع عن الإسلاميين أنهم استنفدوا كل أسلحتهم المشروعة وغير المشروعة بدون جدوى… ..
    استعملوا الطهرانية والأخلاق واستعمال الدين في السياسة رغم ان الإسلام براء منهم .. ركبوا ايضا على مشاكل الإقتصاد الدي يعاني منها المغرب ومعه معظم الدول العربية والإسلامية… وركبوا ايضا على مشاكل الشعب وخصوصا منهم الفقراء والمحتاجين.. كل هده الحيل عندهم لم تنطلي على المغاربة الذين هم واعون بأفعال تجار الدين ومخططاتهم والدليل أنهم لم يحصلوا سوى على اصوات هزيلة معظمها اصوات المريدين بالطبع وأصوات بعض الأميين وبسطاء الناس في بعض المدن والقرى ممن غرر بهم باسم الدين والأخلاق وكل هؤلاء لايتجاوز معظمهم خمسة في المئة تقريبا في مجموع التراب المغربي…

    لا يدوم إلا الصح أما الأكاذيب والحيل فطريقهما قصير..

  • تازي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:13

    غريب امر ساستنا …هم يسار ويمين ووسط و رجعة …وهم معارضة وحكومة …و كل الاختلافات تذوب امام الكعكة و طز في الشعب …السياسة في المملكة السعيدة تحتضر اجهزوا عليها بما تبقى في سواعدكم من قوة و ليات المسيح الدجال

    غ

  • ادريس
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:13

    العدالة والتنمية حزب ليس له كفاات يسيرون الشان العام. حزب تصدر الانتخابات بفضل استغلاله للدين. للوصول الى الكراسي
    الحزب الذي يسيس الدين حزب ضعيف. وحينما الاعلام يكرر مرات ومرات.. الحزب الاسلامي وكان الاحزاب الاخرى غير اسلامية واغلب المصوتون للعدالة والتنمية هم اميون . ومادام حزب العدالة والتنمية يستعمل الدين في السياسة فسيكون داءما في الصدارة . ولو يادي بالبلاد الى الكارثة.

  • أم عبدوا
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:19

    واقيلا هذا الناس تناسوا شكون كان سبب البلوكاج الحكومي والهدف منوعات مصلحة المصباح التي تريد ممارسة السيادة المطلقة على الحكومة

  • ولد جرادة
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:59

    في الحقيقة مانريده هو تجميد الاحزاب السياسية وحل البرلمان بغرفتيه والملك هو من يختار حكومة تسير أمور البلد لمدة عشر سنوات حتى تتمكن من تسطير القوانين ويسلم المفاتيح للسياسيين كي يتماشو مع القوانين التي سطرت . ومن تماك اللي دار الذنب يستاهل العقوبة لان هذه الاحزاب تتهافت على المناصب من اجل استنزاف ثروات البلاد ومص دماء الشعب فقط

  • anwar
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 17:03

    ردا على صاحب االتعليق رقم 3 (مواطن) سبق لبنكيران أن وعد الاستقلاليين بالمشاركة في الحكومة الا أنه تراجع عن ذلك تحت ذريعة تصريحات شباط المستفزة لموريتانيا (نحن نفهم لماذا)، ثم أصر بعد ذلك على تشكيل الحكومة بنفس الاحزاب التي شكلت حكومته السابقة لكنه يرضخ من جديد بقبوله تواجد الاتحاد الدستوري في التشكيلة ، يا أخي تمسك بنكيران بكرسي الرئاسة سيجعله ينبطح ثم ينبطح دون تراجع عن الانبطاح هذا هو بنكيران (مابقاتش الكلمة) هل تتذكر عبارة انتهى الكلام مع اخنوش!!!!! الكلام لم ينته ياسيدي. كان أحسن له أن يعلن فشله من أن يستمر في الانبطاح.

  • كمال
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 17:12

    ما عمرني شفت حزب كيوكل حزب اخر باش يتفاوض فبلاصتو. واش معندوشي فمو.

  • المغربى
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 17:20

    للاسف اصبح هدا الحزب بدون كرامة و يتلصق كلحم الرأس .

  • نحن المواطنون والوطن
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 17:39

    زوينة هذي الاحرار يفاوض باسم السنبلة والاتحادين الراسبون في الانتخابات!!!!! كم تمتلون؟ واين مكان المواطن عندكم من هؤلاء؟ وبينكم من يستعمل الكراطة في الحصلة (منديليتو). واقول نعم لي تفاءل رءيس الحكومة المعين من طرف جلالة الملك و الذي له الحق في من يشارك في الحكومة و هو المكلف بها واختاره المواطن ان ينوب عليه ان يتفاءل بالانفراج و الخير حين دخول جلالة الملك الى وطنه و نطلب من الله ان يرجعه الينا بصحة جيدة وان يرزقنا معه الخير والهناء والامان ونحن واتقون وتعودنا من جلالته داءما الانفراج و اوامره داءما في مصلحة المواطن والوطن بدل تشاؤمكم انتم الراسبون!

  • karim
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 17:40

    حرام عليكم ايها المعنيون بتشكيل الحكومة اتريدون تحطيم المغرب والمغاربة حزاء لهم على تصويتهم عليكم وفعلا يستحقون دلك لانكم لاتستحقون هده المهمة ادهبوا الى حال سبيلكم وشكرا لكم على تفهمكم ادافهمتم.

  • Abdelillah
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 17:52

    واش الحزب العريق حزب الاتحاد الاشتراكي الذي قدم الكثير لهذا الشعب أصبح أمين عام حزب آخر يفاوظ بإسمه !!! بصراحة حزب الاتحاد الاشتراكي ماتلو الحوت على جميع الاصعدة

  • مصطفى
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:01

    للذين يدعون أن العدالة والتنمية حل أولا بانتخابات:07/11/2016 فهم واهمون ،لأن من بوأه هذه المرتبة هم المستضعفون ،وهؤلاء ينتهي دورهم بانتهاء الاستحقاق،فوالله لو صوتت فئة المثقفين والأجراء والمكتوين بسياسة بن زيدان لما حلم حتى بمرتبة رابعة أو أكثر.

  • citoyenne
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:01

    salam si les salaires des ministres etaient bloqués , je crois que le blocage du gouvernement n'aura pas lieu . Mais puisque ils sont entrain de prelever des salaires des fonctionnaires ils peuvent rester comme ca du mement que c benefique et pour l’adhésion de l'itihad chtiracki je vois que le perti d'al ahrar est deja un invité pourquoi il oblige benkirane a supporter les autres????

  • مغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:08

    الى صاحب التعليق 9 احمد عابر سبيل

    من أوهمك بأن أن الشعب المغربي أعطى الصدارة لحزب بن كيران من صوتوا على حزب بنكيران هم مليون ونصف مواطن من أصل 28 مليون مغربي يحق لهم التصويت أي حوالي 4 في المئة في المئة الكتلة الناخبة و 2 في المئة من الشعب المغربي.
    بمعنى أن الديموقراطية تقتضي تشكيل حكومة تكنوفراطية مادام المقاطعون هم الأغلبية
    فقط مريدي العدالة والتنمية صوتوا. أما الساخطون على سياسة بنكيران خاصة الموظفون (اساتدة ممرضون موظفون) وكدا المعطلون وسكان البوادي المهمشون واللدين يبلغون الملايين فقد ارتكبوا خطأ قاتلا بمقاطعة الانتخابات.
    لقد نجح بنكيران في احباطهم وتكريههم في السياسة وذلك كان لمصلحته بينما مريدوه حثهم على التصويت بكثافة
    لو أن نسبة المشاركة كانت كبيرة لأصبح بنكيران وحزبه في خبر كان

  • Retraite
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:09

    بعد لبلوكاج على وزراء حكومة تصريف الأعمال ومعهم البرلمانيون أن يعيدوا إلى خزينة الدولة ما تقاضوه من رواتب في الخمسة أشهر الماضية لانهم كانوا في حالة بلوكاج ولم يقوموا بأي عمل فهم كانوا موظفون سأمون اشباح!

  • العبث في السياسة
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:24

    ا لحل هو العودة الى صناديق الاقتراع .وعلى كل من يعتبر نفسه هو الاحق بتقة الشعب ان يتقدم ببرامجه وخططه وتحالفاته لافراز اغلبية حقيقية قادرة على تشكيل حكومة قوية . اما ماتقومون به من مناورات رخيصة ومكشوفة منذ 7 اكتوبر فلم يزد الشعب الا عزوفا عن السياسة وخيبة امل فيما كان يعتقد انها مؤسسات ديمقراطية

  • عبدالله
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:40

    ماشاء الله واش عندكوم شي وجه على تحشمو ، راه عيب او عار هاد التبرهيش لي دايرين، كون كنتو تا فكرو في الشعب والمصالح ديالو او مصالح الاقتصاد كون حليتو هاذ المشكل من شحال هاذي ولكن مع الأسف لا تكسبون الروح الوطنية وحب الوطن تا تفكرو غير في مصلحتكم . وا عول عليكم المغرب تحررو الصحراء ، والله كون غير عطيتو التساع للسياسة او خليوها ا مالهبها راكم عيقتو

  • halim
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:49

    من هنا يأتينا اليقين بأن لا أحد من هاؤلاء الرؤساء التافهين يريد أو يفكر في مصلحة الوطن! بما أن أمور المغرب مقضية بحكومة تصريف الأعمال؟ فلماذا لا نصرف هاؤلاء البرلمانين الفاسدين ونقتصد من نفقاتهم ونستتمرها في أمور تعود علينا بالمنفعة ؟ اضن أنه علينا أن نفكر في بديل يكون إيجابياً علينا ، كما علينا مقاضاتهم ليكونوا عبرتا للفاسدين.

  • باء امستردام
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 19:44

    البلوكاج كلكم ساهمت فيه ابتداء من الدولة والاحزاب والمسؤولية الكبيرة يتحملها الاحزاب التي تريد الانقلاب على الديموقراطية المهم بن كيران هو الاحسن من الاخرين حاليا لهذا صوتوا له المغاربة الاحرار من كل الفءات من العامل البسيط حتى المثقف الكبير هذا يظهر في حصد البيجيدي المدن المغربية وحتى لمن لم يصوتوا فهناك فءة عريضة لصالح البيجيدي اما الاحزاب المنهزمين فجيشوا جمعياتهم وسلطتهم وتحكمهم وتسلطهم وهاذه هي النتيجة الهزيمة لان مغاربة الاحرار يفرقون بين السيء والاسوء والصالح والطالح كلشي باين لا للحقد وشكرا لهسبريس

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 19:49

    لشكر من بين تماسيح المعارضة اسد شراسة ضد توجهات بنكيران، في آستفراد هذا الأخير بكل اعضاء فريسة الحكومة.

    بنكيران احد أبرع مروضي تماسيح المعارضة بالمغرب.،،،تاريخ الرجل يشهد له بدلك

    ألي فراس التمساح ،،،،،،فراس المروض

    بنكيران نجح في ترويض تماسيح افريقيا،،،فكيف به مع تماسيح المعارضة بالمغرب؟

  • جمال الشبلي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 20:21

    خلاصة الكلام الملك كشف للكل مستوى المنحط للأحزاب الملك دهب تلات سنوات الى الأمام والأحزاب (مزالين مضاربين على الكراسة ..

  • ابراهيم
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 20:25

    قهقاه الرباط اسم على مسمى. لا أعرف من أين أبدأ الحديث و الى اين انتهى بالحديث لا تحيروا انفسكم الخطأ الطبيعي هو الذي أوصل هذا القهقاه إلى منصب رئيس الحكومة المنصب منصب رجل رزين عفيف اللسان بعيد النظر

  • الديموقراطية المستعصية
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 20:33

    ما كان للوضع السياسي الحالي، أن ينتج عنه "البلوكاج" لو أعلنت الأحزاب تحالفاتها قبل الإنتخابات، وعرضت برامجها ، على أنظار جلالة الملك، قبل الحملة الإنتخابية، ليبث فيها، بما يتناسب وأولويات البلاد، وذلك قبل عرضها على المواطنين أثناء الحملة الانتخابية، وبذلك كنا نتفادى، كل أنواع "البلوكاجات"، والبكاء على الناخبين، والغوغايية، "وشي يشرق، وشي يغرب"، وهكذا كنا سنضرب عصفورين بحجر واحد، وهما اصطفاف الأحزاب، بما يتناسب ومرجعياتها واولوياتها التي تعكسها برامجها، وثانيا استقطاب وجلب الناخبين، بواسطة تلك البرامج، وتقليص نسبة العزوف الانتخابي، وتفادي "البلوكاج"، الحالي، وكل ذلك يصب في تحقيق جزءا من الديموقراطية، ان لم نقل تجاوز الانتقال الديموقراطي المستعصي.

  • مغربية
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 20:35

    اولم. يتفقوا. ان. يعطوا. رءاسة. البرلمان. لﻻشتراكيين. شريطة. ان. يتنازل. لشكر. عن. دخول. الحكومة؟؟؟
    ولكم. لشكر. كالعادة. ﻻ يفي. ابدا. بوعوده

  • ادريس
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 20:43

    على السيد بنكيران ان يتشجع ويبادر بارجاع 175 مليون التي منحت ل125برلماني من حزبه
    الى مزانية الدولة حتى يكون قدوة لما تقوله
    الشريعة الاسلامية وما يقوله الدستور.

  • الباعمراني
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 21:17

    نتايج الاقتراع ليوم 7 اكتوبر والاصوات المحصل عليها تظهر للجميع بالغعل انه حتى حزب لم يحصل على اصوات مشرفة من الشعب المغربي..
    والاحزاب السياسية سواء الاسلامية منها او العلمانية او اليسارية ليس لها الجراة ان تقول الحقيقة للراي العام حول السبب الحقيقي للبلوكاج؟
    وهو ناتج بالطبع بسبب ضعف تمثيلية الاحزاب داخل المجتمع وهي التي جعلت حتى حزب منهم لم يستطع ان يحصل على اصوات مهمة..

    لهذا حبذا لو شكل جلالة الملك حكومة تكنوقراطية مادامت الاحزاب الحالية كلها حصلت على اصوات هزيلة.

  • الملالي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 21:21

    حصل العدالة والتنمية على نتائج جعلته بالصدارة….أثناء الانتخابات الأخيرة على عكس الأحزاب العريقة..التي طلت ولا تزال على الواجهة الحزبية بوجوه "قيدومة"في الزمان والمكان…مانفكت على اراءكها…غير مؤمنة بالتشبيب ولا التغيير…فالتوت على بعضها وتشبتت عل و عسى تجد في الاحتضان فرصة لتقول :هاءندا….لكن العدالة لم ينبطح لها وفوت للوردة رئاسة البرلمان واخرج الاستقلال من الحلبة…ولازالت الأمور على ما عليه…هدر سياسي وضياع المصلحة العليا للوطن في عدة قطاعات حيوية..بسبب الحسابات السياسية الضيقة للأحزاب التي ستجعل العزوف على التصويت يزداداكثر في حالة إعادة الانتخابات نتيجة للفراغ وغياب التعاطي الحزبي بجدية مع انتظارات المواطن .. وفقدان الثقة في هده النخب…..

  • Ben
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 21:54

    اسي بنطران صوت المغارلة 6دلمليون ولا 3دلملبون المهم كون حكومة بش ما كان وحتى الطحت مكين باش المهم وجدتبي حكومة واتكل على الله

  • adel
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 22:08

    البلوكاج حله الوحيد هو رحيل بنزيدان لانه في الحقيقة لا علاقة له بالسياسة ومهووس بالسلطة وحب الكرسي ولا يستطيع التخلي عن الراتب السمين الذي يكن يحلم به في حياته.باختصار بنكيران خاصو يمشي فحالو وغايولي المغرب على خير.هو للي خلق هاذ الخلافات وهاذ السب والشتم والعداوة بين الاحزاب.قالك الشعبوية.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 22:38

    الصورة واضحة في المشهد السياسي المغربي الملك محمد السادس نصره الله و أيده يرسخ في الشعب المغربي أنه الرجل الأول الذي يخدم البلد و يقدم تضحيات جسيمة للوطن بجهوده خارج و داخل الوطن و نظرته الشمولية لمصلحة الشعب المغربي عكس بنكيران الذي يتبجح دائما بمقولة "حنا لي درنا و فعلنا و خرجنا المغرب من و من و حنا و حنا" و كأنه يفكر و ينظر لتنمية البلد و هو لا يستطيح ان يبرح منزله في انتظار السراب و أجرته يتسلمها دون جهد ولا عمل في حين أن قياديي الأحزاب الأخرى المرافقة للملك تقدم الغالي و النفيس في جولات الملك التنموية للسياسة الخارجية لأنه رجال أعمال يقدمون اضافة مشهود بها للوطن أما بنكيران ينتظر تشكيل الحكومة لسن مزيد من القوانين ضد الشعب المغربي لتكريس التفقير و التهميش غير ذلك لن يقدم شيء للمغاربة.

  • الحاج
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 22:38

    ستين سنة اش ناهي النتيجة من الاحزاب الحاكمة خلال هذه السنوات الاصلاحات ضعيفة بل نقول جد هزيلة تراجع في مستوى التعليم والحرص على الامية. الصحة مشاة بقا غير الفانت او زيد او زيد راه مكينش معامن والان خصنا نبقاو في حالنا القديم او نرجعوا اكثر. كل واحد تيشوف مصلاحتو اقول جل المنتخبين. اين حس الامانة الثقيلة وهي خزي وندامة غدا…..

  • كريط وصافي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 23:00

    اللي مهم ، هي اشتا طاحت، مابقينا باغيين والو، سيرو تخدمو على راسكم ، وحتى للانتخابات الجاية ونديرو شي حكومة. تمساو على خير.

  • نحن الافارقة
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 23:52

    نعم اسيدي المغاربة صوتوا غير مليون واحد، الاغلبية مصوتاتش صحيح. لكن مصوتاتش ماشي غير هذه المرة فقط فهي متعودة داءما و من زمان ان لا تصوت و قبل مجيء العذالة والتنمية لان المواطن كره السياسة في زمنهم والمواطنون كلهم يعرفون هذا . السؤال ديالي شحال جابوا هؤلاء G4 كلهم باربعة وشحال صوتو عليهم تاع الناس كلهم. ورغمة ذالك يصرون على البلوكاج. ضد المواطن! يجب علينا كمواطنين ان نختار من يصلح لي بلدنا ومن يحافض عليه ومن يحارب الفساد ومن يلجم اي مفسد بالقانون. ونشجع من هو معقول يده نضيفة له الكلمة يحترم العهد والامانة بارك على بلادنا العام لي جا نبيعها ب200 درهم بلادنا غاليا بزاف حنا لي كنرخصوها لي اصحاب الكروش الكبيرة و نفضحوا كل من هو يمشي عكس التيار وكل من هو عكس طموح جلالة الملك الذي جعل من طاءرته سكناه في الارض والسماء ليلا نهارا. خصنا نتحزموا ونخدموا بلادنا والحزب لي بغاه المواطن نشجعه بذل ما نحاربه سياسيا لانه يمتل اغلبية المواطن وكاننا نحارب المواطن! امتى نكونوا واقعين وديمقراطين؟

  • chaouki
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 01:30

    au moment ou sa majesté passe des nuits blanches
    dans son avion pour défendre les intérêts du pays
    les partis politiques marocains n'arrivent même pas
    a former un gouvernement!!!!!!!

  • ابن البيضاء
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 01:38

    الى من عنون تعليقه ب نحن الافارقة.

    لا يرجل ليس صحيحا بالمرة ان المغاربة كانوا يقاطعون الانتخابات في الماضي، بل العكس من ذلك تماما ففي الفترات الماضية في عقود السبعينات والثمانينات وحتى التسعينات كان المغاربة يشاركون بكثافة في الانتخابات وكل من عاش مثلي من المواطنين في تلك الفترات سيلاحظ ذلك بالطبع بحيث كانت مكاتب التصويت انداك غاصة بالناخبين المغاربة الدين يادون واجبهم الوطني…
    هذا كان عندما كانت الساحة السياسية المغربية تزخر بالكثير من النخب السياسية الحقيقية والمناضلين والوطنيين….
    اما في السنين الاخيرة فمكانب التصويت اصبحت "كتصفر" للاسف الشديد كما نقول بالعامية المغربية ، اللهم من بعض القلة القليلة الذين ينتمون لعائلات المرشحين وأصدقاءهم واتباع الاحزاب فقط …
    المغاربة اليوم خاصموا السياسة وهاجروا مكاتب التصويت كما هو معروف لان الساحة السياسية لم يعد فيها سوى المهرجين والحلايقية والانتهازيين وتجار الدين..

    كيف ادن تريد من المغاربة اليوم ان يشاركوا في هده المهازل الانتخابية مع هولاء المتطفلين على الميدان السياسي..

    اصلح معلوماتك إذن؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة