24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. "الأخضر بنك" يمول مشاريع صناعية وفلاحية (5.00)

  2. ملتقى "المناطق الصناعية" بطنجة .. جذب استثمارات وتبادل خبرات (5.00)

  3. العثماني ينفي توسيع التعديل الحكومي وينتشي بـ"الدعم الملكي" (5.00)

  4. أوساخ الرميد (5.00)

  5. جرعة ماء تشعل نيران الغضب بزاكورة .. والسجن مصير محتجين (5.00)

قيم هذا المقال

3.30

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | كواليس برلمان "العدالة والتنمية".. بكاء الرباح وتقاعد بنكيران

كواليس برلمان "العدالة والتنمية".. بكاء الرباح وتقاعد بنكيران

كواليس برلمان "العدالة والتنمية".. بكاء الرباح وتقاعد بنكيران

لم تخل دورة المجلس الوطني الاستثنائية لحزب العدالة والتنمية من لحظات عدة استأثرت باهتمام بالغ من طرف أعضاء المجلس، خصوصا تلك المرتبطة بتدخلات أعضاء الأمانة العامة والوزراء السابقين، الذين كان لبعضهم وقع المفاجأة.

ولقيت مداخلات كل من عزيز رباح، عضو الأمانة العامة الوزير السابق الذي أجهش بالبكاء، ووزيرة المرأة والتضامن بسيمة الحقاوي التي لوحت بالمعارضة، ودعوة عبد القادر عمارة بنكيران إلى الراحة، تفاعلا كبيرا من طرف أعضاء المجلس الوطني للحزب الذي استمر إلى أزيد من إحدى عشر ساعة، تدخل خلاله ما يزيد عن 80 عضوا، واختتم بكلمة وصفت بالمؤثرة من قبل الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران.

وإذا كانت أغلب مداخلات الأعضاء قد نوهت بموقف رئيس الحكومة من المفاوضات رغم عدم تمكنه من تشكيل الحكومة مما أدى إلى إعفائه، فإن بعضها حاولت أن تثير الانتباه إلى بعض القضايا التي كانت محط نقاش داخل الحزب، ومنها ما يثار حول عزيز رباح من لعبه لأدوار خارج مؤسسات الحزب.

رئيس بلدية القنيطرة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك السابق اختار بدون سابق إنذار أن يوجه رسائل إلى أعضاء الحزب فهمت على أنها محاولة منه لتبرئة نفسه، لما قال: "أشهد الله أنني لم أتآمر يوما على الأخ الأمين العام، ولَم يتصل بي أحد لضربه، ولَم أطعنه من الخلف يوما ما"، مضيفا: "كنت أرفض دائما محاولات البعض الإيقاع بينه وبين المؤسسة الملكية".

وفِي الوقت الذي أكد فيه الرباح وهو يجهش بالبكاء أنه لن يسامح من أخرج كلامه عن سياقه من داخل أجهزة الحزب، بهدف الإساءة إليه، خرج الأمين العام عبد الإله بنكيران لطمأنة عضو الأمانة العامة بأنه لم يكن يوما موضع شبهة أو اتهام، داعيا الرباح إلى "التخلي عن مثل هذه الأفكار".

وتحت تصفيقات أعضاء برلمان الحزب، بدا بنكيران منزعجا مما قاله الرباح، مسجلا أن "الحزب وإن كانت فيه وجهات نظر مختلفة، إلا أن أيّا من قيادات الحزب أو أعضائه، وخصوصا الرباح، لم يكن متهما بأي من التهم التي قد تسيء إلى موقعه داخل الحزب".

في المقابل، وعكس ما عرفه المجلس الوطني للحزب من حماس، وتشبث بالأمين العام عبد الإله بنكيران وقدرته على إدارة المعارك، عاكس عبد القادر اعمارة، الوزير السابق عضو الأمانة العامة للحزب، توجه غالبية المتدخلين، عندما أكد أن "بنكيران أتعب من حوله، ويجب أن يرتاح".

وفي هذا الصدد، قال اعمارة: "إن الحزب لا يجب أن يستمر في ضرب الأحزاب؛ لأنه ليس من أخلاقنا الإساءة إلى الآخرين"، ودعا "إلى الاجتماع مع الأحزاب الأخرى على توافق وطني بيننا".

في مقابل ذلك، خرجت وزيرة المرأة والتضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، لتوكد أنها كانت مع فكرة العودة إلى المعارضة خلال الاجتماع الأخير للأمانة العامة للحزب، معتبرة أن "الحزب يشتغل مع نظام سياسي له خصوصيته، إلى درجة أنه عندما طلب رئيس الحكومة قيل له إنه لا يجب أن يقوم بهذه الخطوة؛ لأن هناك أعرافا مرعية لا يجب تجاوزها".

واختتم المجلس الوطني بكلمة للأمين العام للحزب، عبد الاله بنكيران، كانت بمثابة وصية لأعضاء الحزب للتشبث بالملكية، معلنا أمام برلمان الحزب أنه "متأكد من نجاح رئيس الحكومة الجديد سعد الدين العثماني في مهمة تشكيل الحكومة".

وقال بنكيران في هذا الصدد: "يجب مساعدة العثماني في مهامه؛ لأنها لن تكون سهلة، رغم أنني لم أكن سهلا كذلك"، وعلّق على إعفائه من طرف الملك محمد السادس بالقول: "وصلت إلى حد لا يمكنني الاشتغال والقرار جاء مناسبا؛ لأنه لَم يعد بإمكاني الاستمرار في الاشتغال في الظروف نفسها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - الدينصور الأحد 19 مارس 2017 - 21:22
الحمد لله على ذهاب بن كيران ، فهو سبب البلوكاج ، ونتمنى الا يتدخل في قرارات السي العثماني
2 - المنتالي الأحد 19 مارس 2017 - 21:22
الوجه المؤلوف لدى البواجدة هو البكاء و الله احضر السلامة مع هاد السي بنكبران وخا مابقاش رئيس الحكومة و لكن ماينة واحد الحاجة كاتسمتا التحريييض .
3 - أكسيل الأحد 19 مارس 2017 - 21:28
يجب على بن كيران أن يرتاح فقد أصلح بيته و أكثر من ذالك فقد أصبح ضمن أغنى عشر شخصيات سياسية في المغرب ، فعلا البرلمان مشروع مربح أكثر من لعب كرة القدم .
4 - فرفور الأحد 19 مارس 2017 - 21:29
المهم الاستمرارية وخدمة الوطن ومحاربة الفساد بكل انواعه
5 - وماذا سيفعل العثماني ؟ الأحد 19 مارس 2017 - 21:29
وماذا سيفعل السيد العثماني، اذا نجح، وفقه الله، في تشكيل الحكومة، حيال الموظفين الذين اذاقهم بن كيران العذاب والعقاب، وساهم في الفساد بالعفو عن سرقة تقاعدهم واستخلاص المسروق من خبزهم اليومي...؟
6 - رفيق الأحد 19 مارس 2017 - 21:29
مسرحية هزلية المغاربة فطنوا الانتخابات المقبلة المشاركة أقل من 20 في المائة
7 - إنتهى سياسى الأحد 19 مارس 2017 - 21:30
لقد انتهى سياسيا فيجب أن تعملوا له تجمع خطابى لتوديع المواطنين ويطلب منهم السماحة.يقول الشاعر: هذا ما جنا علي فمى...
8 - ولد البلاد الأحد 19 مارس 2017 - 21:30
ذهاب بنكيران تمرين ديمقراطي جيد للمغاربة. الغربيون تعودوا على مجيء وذهاب الساسة ومحاسبتهم على أقوالهم وأفعالهم.. وحنا عندنا هنايا مربيين عليهوم الكبدة بحال يلا مربيين المشاش.. هو شاد تقاعد رئيس حكومة + تقاعد برلماني + ضمن لوليداتو الوظيف وبنادم يجد له المبررات والأعذار واخا فقير مقهور مكعور... عجبي
9 - bilbaw الأحد 19 مارس 2017 - 21:31
هل يبكي السيد الرباح رأفة أم حسرة على منصب ربما كان ينتظره من رئيسه بنكيران
10 - محمود الأحد 19 مارس 2017 - 21:33
اخوان العدالة والتنمية يكثرون من البكاء ويكررون كلمة التماسيح والعفاريت بشكل ملحوظ على الدكتور سعد الدين العثماني المختص في الأمراض النفسية ان يوضح هذه الظاهرة للراي العام لان من حقه الولوج الى المعلومة
11 - صوت الحق الأحد 19 مارس 2017 - 21:33
يقال ان اخر ماينزع من قلب الولي (حب الرياسة).فحب الرياسة مرض متجذر في القلوب فاذا نزع من قلب الولي بكى من اجله كما يبكي الصبي اذا فطم.وهذا اذا كان المسلم وليا لله.فماعسانا نقول ونحن الضعفاء فكل شيء يؤلمنا وان كان الخير كل الخير فيما اختاره الله.رفع عنك الله يابن كيران بكاء يتامى وارامل ومعطلين وقيمين دينين ومظلومين وغيرهم كثير.
وكلفك الله ياالعثماني هما اراح الله منه بن كيران.فالمسؤولية تكليف وحسرة يوم القيامة.وفقكم الله.
12 - رجاوي من البيضاء الأحد 19 مارس 2017 - 21:36
متى سيعي اخوان بنكيران انهم ليسوا بحزب الله المختار...الذي يفضله المغاربة، أنتم لا تمثلون الشعب المغربي بل لا تمثلون سوى عشيرتكم واتباعكم والنتاءج التي حصلتم عليها يوم 7 اكتوبر لهي خير دايل على دلك..
13 - Hassann الأحد 19 مارس 2017 - 21:37
بسم الله على بركة الله ومزال العاطي يعطي
14 - انا عكسنا الأحد 19 مارس 2017 - 21:38
انا لكنعرف ان رئيس الحكومة و الوزراء يعينون لخدمة الوطن والارتقاء بشعبه ماشي نقلب نضرب هاد او مانكون ساهل مع هاد رئيس حكومة ديال الشعب كامل اي المغاربة كاملين ضدي او معايا بدون تمييز بين الاحزاب
15 - جمال الأحد 19 مارس 2017 - 21:38
يتحدثون وكانهم ابطال حققوا المعجزةلهذا الشعب وحقيقتهم انهم قوم اغلبهم مرضى نفسانيين متشبتون بالعظمة الجوفاء ماذا قدمتم لهذا الشعب الله يعطينا وجوهكم منافقون.
16 - جمال بوسوف الأحد 19 مارس 2017 - 21:41
الرجال تبقى رجال،من همه الآخرة هانت عليه الدنيا،العدالة والتنمية حزب مقتدر ،العثماني سيتوفق بإخراج الحكومة إلى الوجود وثمنها ابتعاد بعض قادتهم الاحرار من الحزب،
17 - عاوتاني الأحد 19 مارس 2017 - 21:42
السلام عودت رجعت نسمع واش دوا ولا مازال واش ولا رجل و دوا ولا عىف يحكر علي غير حنا دراوش ديال هاد البلاد ،وكفاش هاد الحزب كلهم تيبكيو ، واش علا الرضاعة متتخافوش انا كناكد لكم الرضاعة مغديش نحيدوهالكم لحقاش لعبتو و باقيين كتمثلو مزيان، وفانتظار نسمع قفشات صاحبنا اترككم مع مسلسل دموع التماسيح و....العفاريت انتهى
18 - wood الأحد 19 مارس 2017 - 21:43
مساكن بقاو فيا.قلوبهم هشيشة و نعم السياسين .كون هير تفارضوا ليهم المغاربة شي معاونة في سبيل الله .تعدبوا مساكن و تكرفسوا على قبلنا!!!
19 - mourad الأحد 19 مارس 2017 - 21:43
مؤامرة سياسية جد محبكة لاضعاف وزعزعة استقرار حزب العدالة و التنمية،لم تنجح بالوقوف وراء خروج المىءات فالبيضاء لمحاربته وبعد فوزه استعملت جميع الطرق لعرقلة تشكيل الحكومة.ليس اظن انه ليس لدينا ديمقراطية و لن تكون.ارتاح معا راسك اسي بن كيران انت ماشي عفريت و ماشي تمساح
20 - tangerois الأحد 19 مارس 2017 - 21:44
....والتاريخ يسجل....ان المغرب رأى رجالا ،والرجال في التاريخ لا يموتون .
21 - red pen الأحد 19 مارس 2017 - 21:46
لا اعرف لماذا احس بأن هؤلاء الناس صادقون و محبوبون. الله يعاونهم. يا ليت كون المغاربة لم يقاطعوا الانتخابات واعطاوهم الاغلبية.
22 - هاشم العابدي الأحد 19 مارس 2017 - 21:47
ارجو من العلي القدير ان يكون لهم عونا لاجل خدمة الصااح العام وان يوحد كلمتهم لمافيه مصالح الوطن لست متحزبا لكنى اشجع هذا الحزب الذي ابان عن تماسكه وانسجام اعضاءه لو اتيحت. لهم الفرصة لكانوا في المستوى لكن هناك الكثير من العراقيل وتثبيط العزاءم لكن كل ضربة تزيدك قوة فئ الحقيقة نحن امة واحدة وديننا واحد وهدفنا واحد فلماذا نساهم في التفرقة كثرة الاحزاب كثرة الطواءف كثرة الجمعيات كثرة النقابات ( كلها يلغي بلغاه) فكيف سترقى هذه الامة ذات الرؤوس الكثيرة السنا امة واحدة
23 - كمال الأحد 19 مارس 2017 - 21:47
....بنكيران...انتهى....
...و المصباح...سينطفئ ..كما انطفأت...احزاب....في الماضي...
24 - زكرياء الاطلسي الأحد 19 مارس 2017 - 21:49
في المغرب الملك هو من يحكم هو من بيده زمام الامور هو من يرسم و يدير سياسىة البلد. اما الحكومة فهي صورية برتوكل فقط.
الله انصر سيدنا.
25 - ali الأحد 19 مارس 2017 - 21:52
اشعبوية واتهريج لا تتماشا مع سياسة الاقتصاد و اتنمية التي تحتاج اكتساح اسواق خارجية بالمعرفة و الكفاءاة . واحترام الاخر لك ليس بتهريج بنكيران سنكسبه.كل المشاريع الكبرا كانت في زمن جتو . ميناء طنجة.رونو طنجة. الطرق السيارة ........ ولا شيء في زمن بن كيران . تهريج و حلقة .
انشري هسبرس.
26 - trafficmonsoon الأحد 19 مارس 2017 - 21:53
الما او شطابة حتى لقاع البحر.... اكفس رئيس حكومة في تاريخ البشرية
27 - yoyo الأحد 19 مارس 2017 - 21:53
هل سيتحالف العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة و يقولون هده هي السياسة .
28 - الحاج محمد البالي - المانيا الأحد 19 مارس 2017 - 21:54
حَكَمتَ فَعَدَلتَ فأمِنتَ فَاسترحت يا سيد بنكيران فجزاك الله عنا خير الجزاء ونتمنى لخلفك السيد العثماني التوفيق في رئاسة الحكومة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وحفظ الله بلدنا المغرب من حسد الحاسدين ومكر الماكرين
29 - Omar33 الأحد 19 مارس 2017 - 21:55
Médiocrité politique néant politique
30 - عادل الأحد 19 مارس 2017 - 21:55
العقبات التي باتت تقف امام الحزب وهو يقتحم فيها وحده لا تبشّر بخير...
الخشية من ان نفجع في هذا المكوّن كما فجعنا من قبل في الاتحاد الاشتراكي!
ما شفع للقيادة السابقة للحزب هو شرعية الانجاز، حيث غطّت نجاحات الانتخابات المحلية والتشريعية على الانتقادات الداخلية لبعض التوجّهات، عندما تغيب ستخرج السيوف بدل العصي اثناء المحاسبة، لاقدّر الله.
31 - اومحند الحسين الأحد 19 مارس 2017 - 21:57
برلمان البيجيدي شابه نوع من تقلبات في الرأي لبعض اعضاء الأمانة العامة،
فمنهم من ساند وأيد فكرة رئاسة الحكومة من طرف السيد العثماني.
ومنهم من تداعت اركانه بالبكاء اما استعطافا منه لتولي حقيبة وزارية مقبلة،او شعوره بتوديع الحكومة مستقبلا.
ومنهم من صرح بأن سياسة بنكيران جلبت لهم من الولات ما لم تجلبه لأي حزب آخر من
خصومه .
وهناك من دعى لصطفاف الحزب مع المعارضة(يعني سي بنكيران يسمح فالجمل وما حمل) ،
تعددت الأهواء،،،والهدف عندهم واحد(كرسي وزاري) .
32 - الحقيقة الأحد 19 مارس 2017 - 21:58
دغدغت العواطف (لشدة اذمانهم بالافلام التركية-الماغولية)..كلها سلوكيات تعكس سيمات الضعفاء او من جهة اخرى انها من اليات اشتغال اصحاب المكر والخداع
الطرح الثاني هو الصائب..هدف واحد تجييش الراي عام العبيد موريدهم واتباعهم..
* الطرح الحقيقي :
نشطاء الزوية الدينية-السياسية (قادة) الحزب " العثلة -الاصلاح" من الفقراء الضعفاء ثلة اساتذة التعليم العمومي الى اغنياء المغرب يسكنون في فيلات ويركبون السيارات الفارهة ويرسلنا ابناءهم للدراسة على حساب المال العام.." انهاء الذئاب الملتحية تجار الدين
33 - ابو زكريا برشيد الأحد 19 مارس 2017 - 21:58
والله لانه حزب كبير يجب احترامه لانه فعلا ابان علي وطنية عالية واحترام كبير للمؤسسة الملكية وبهذه الطريقة نال المرتبة الأولى بجدارة واستحقاق بدون مقابل عكس بعض الاحزاب السياسية الاخرى
34 - موحى الأحد 19 مارس 2017 - 21:59
الما والشطابا حتى لقاع البحر.
اسوا رئيس حكومة لم نذق في عهده الا الامرين.
35 - الفصاحة الأحد 19 مارس 2017 - 22:00
ان ما ابكى الرباح هو عدم حصوله على منصب الوزير الاول و ليس شيئا اخر.
اما ما يتعلق بخدمة اجندة اخرى غير اجندة الحزب فان طموحه الظاهر ل 'الكوانب' قد يدفعه لذلك.
36 - السهم الأحد 19 مارس 2017 - 22:03
نقول للسيد بنكران انت ظاهرة سياسية لكنك لا تقرا تعليقات الناس في هسبريس لان هذه التعليقات هي نبض الامة وعليك ان تقراها وتحللها لكي تستفيد واقول لك عليك الا تتخلى عن السياسة فان تخليت عن السياسة فهذا يعني انك فشلت وبما ان الله اتاك هذه الموهبة في السياسة موهبة الاقناع فعليك ان تجمع شمل الحزب وان تشمر عن ساعديك وتقف بجانب اخوانك في الحزب لكي تبين للاخرين انك انسان قوي صامد كشجرة الزيتون وما عليك الا ان تحمل احد الحقائب الوزارية وسيكون عطاءك افضل . انتهى الكلام
37 - zyad الأحد 19 مارس 2017 - 22:05
السلام عليكم الله اجازكم بخير تعاونوا مع السيد العثماني وراه الحزب مغربي وبنكيران مغربي والمسؤولين في حزب العدالة والتنمية مغاربة وةلحمد لله المغرب كيحتضن كلشي وحتى الاحزاب الاخرى مغاربة وحزب الاصالة والمعاصرة التراكتور حزب مغربي ونقول لاخواني لمغاربة خصكم ما تتعاركوش على المناصب اللي فشي بلاصة وزير عامل قيد سفير يخدم المعقول راه الله سبحانه وتعالى كيخلص كل واحد انا كمغربي احب الملك والاسرة العلوية واحب بنكيران والعثماني والداودي والرباح والرميد واحب الياس العماري واحب كل المغاربة سواء الفنان والاستاد وشفور الطاكسي وكلنا اخوان والله اجازكم انا ممعا حتى شي حزب
38 - DRISS الأحد 19 مارس 2017 - 22:14
Le Maroc a perdu une grande personnalité politique qui est BENKIRANE qui aime bien son pays et qui a fait de son mieux pour développer son pays. Ce pendant et comme vous le remarquez Mr Amara cherche à se rapprocher de l’USFP pour assurer un poste de Ministre. Sachant que tout le monde sait qu il n’a rien fait au Ministère de l’Energie et Mines BILAN= ZERO à part le mouvement des délégués qui a déstabilisé les directions régionales et provinciales du ministère. Sa nomination serait une erreur de la part de Mr SAAS EDDINE EL OTMANI
39 - reguig mohamed الأحد 19 مارس 2017 - 22:15
شكرا للأخ بن كيران على المجهود المبدول خلال السنوات التي مظت .ونتمنا للأخ العثماني التوفيق .وأوجه رسالة لكافة الأحزاب يجب عليكم التعاون للسير قدما ببلادنا االحبيبة نحو الأفضل وشكرا
40 - Mijooo الأحد 19 مارس 2017 - 22:15
قالوا ناس ديال زمان حلوف كرموص اما بالنسبة لمشروع بنكيران فقد ثم ب 99/100 هنيئا للفائزين و حظ اوفر لي ما على بالهم والو
41 - عبده/. الرباط الأحد 19 مارس 2017 - 22:16
كثيرا ما نخلط بين الانسان في حياته الشخصية و حياته في تدبير الشأن العام... فبن كيران في حياته الشخصية هو إنسان عادي صاحب نكتة او كما نقول قشاشبي سريع البديهة و لكن في حياته العملية لم يفرق بين الشخصي و العمومي و نظرا لكونه لم يخبر ميدان الادارة فقد اختلطت عليه الامور و خاصة عندما اقترب من جيوب المواطنين وهذا ما أدى الى كرهه ...اما العثماني فلن يخرج عن نطاق بنكيران في توجهاته و لن يكون الاختلاف الا في لغة الخطاب... وكل من يمتدحه الان سينتقده سياسيا عما قريب
42 - مـــوحـــى الأحد 19 مارس 2017 - 22:19
ودعت الإتحاد الإشتراكي كَرها كباقي شرفائه المناضلين لما تآمر لشكر وأعوانه ،وانتخبت حزب بنكيران لما يقوم به أمينهم في محاربة الفاسدين والطغاة
43 - حمادي الأحد 19 مارس 2017 - 22:20
العثماني اسوء من بنكيران و بكثير و سترون , فهو يفتقد للكاريزما و ليست له القدرة على مواجهة الخصوم و ما قاله الصحفي المهداوي يقارب الصواب يضاف اليه فقط البخل الشديد لهذا الرجل
44 - مواطن غيور الأحد 19 مارس 2017 - 22:27
ابن كيران أخطأ في مسألة واحدة وهي لم يلتفت الى الطبقة الشعبية من خلال مسألة صندوق المقاصة التي أخطأ في معلجتها وكدلك مسألة التقاعد التي تمس الطبقة الوسطى التي أصبحت فى الأسفل. ناهيك عن عدم القيام برأي المجلس الوطني الأجتاعي والأقتصادي بأدخال نظام RCAR مع مراعات فقط 10 سنوات الأخيرة وأدخال منتسبيه من الأن الى الاصلاح. أدن بنكيران قشل في سياسته العكسية لتطلعات الشعب والرفع من مستواه المعيشي. ادن ليأخد الراحة وبالصحة والسلامة. وأتمنى النجاح للاخ العثماني الدي أظن ادا غير سياسة بنكيران سينجح والا سيكون له نفس المصير. لأن الشعب لا يحتاج الى الضرر. فكفى...
45 - بن كيران باق و سيبقى الأحد 19 مارس 2017 - 22:28
كنت اكره الساسة والسياسيين الى ظهر الي الوجود ب ج د كان آنذاك سي سعد الدين امينا عاما...جاء سي بن كيران قربنا كثيرا من السياسة بفضله هو فقط مارست حقا لم أكن قبل أهتم به ألا وهو التصويت والتسجيل في لوائح الناخبين لقد حققت نتائج كثيرة يبخسها ويجهلها الكثيرون بقصد او بدونه لكنك باق و ستبقى رجلا نحبه و نحترمه و نقدره و نعم الرجل سيدي نراك لاحقا ان شاء الله و لا تستسلم و ابقى مع الفقراء والضعفاء ضد رؤوس الفساد
46 - marroqui الأحد 19 مارس 2017 - 22:30
الما والشطابة اسي بنكيران
. لا احقد عليك كشخص و لكن عدم استمرارك على رأس الحكومة كان هدية من السماء وانا شخصيا كموظف لن اسامحك لا في الدنيا ولا في الآخرة. لقد ظلمت الموظفين و طحنت المواطنين و ارهقت المغرب بالديون و تسترت على الفساد بل أصبح عدة قياديين في حزبكم من كبار المفسدين و المهنيين والمنتفعين و سرقة المال العام. أمام الله ساقاضيك بإذن الله.
47 - مواطن الأحد 19 مارس 2017 - 22:35
أعتقد جازما أن بنكيران الأمس ليس هو بنكيران اليوم.
كيف ذلك!!!؟
رسم للمغاربة أحلاما وردية أيام المعارضة،سرعان ما اختفت أيام رئاسة الحكومة.
وعد بالقضاء على الفساد والاستبداد فقدم عفا الله عم سلف للمفسدين.
أجهز على مكتسبات الأجراء والموظفين ومنح رواتب سمينة للوزراء والبرلمانيين.
أدمج أبناءه في الوظيفة العمومية،ومنح الهراوة والزرواطة أمام البرلمان لأبناء الفقراء والمستضعفين.
قضيت على القدرة الشرائية للمغاربة،وتركتهم في مواجهة الاسعار الملتهبة.
..................
بما سنتدكرك إذن؟!!!!
حسينا الله ونعم الوكيل فيك.
48 - بنحمو الأحد 19 مارس 2017 - 22:35
سي العثماني ينتظره عمل صعب و هو شفاء أتباع حزبه من التعصبية للأشخاص، و هذا سيتظلب منه جهدا كبيرا. و لقد بدأ الدواء السيد عبد القادر اعمارة، الوزير السابق عضو الأمانة العامة للحزب،لما قال: أن "بنكيران أتعب من حوله، ويجب أن يرتاح".هذا حتى يتعظ من كانوا يتبعون بنكيران في كل شيء حتى في التهكم على الآخرين و كأنهم هم أنبياء. و قد زاد السيد عمارة قائلا أمام مجلس الحزب : "إن الحزب لا يجب أن يستمر في ضرب الأحزاب؛ لأنه ليس من أخلاقنا الإساءة إلى الآخرين"، - لكن سي بنكيران علم شباب الحزب ضرب الأحزاب الأخرى إلى أن لم يعد يتق فيه أحد - ودعا عمارة المؤتمرين"إلى الاجتماع مع الأحزاب الأخرى على توافق وطني بيننا".
هكذا تكون السياسة ، أما ترفض ثم تقول لا يريدون أن يكونوا معي فذاك حمق دواءه الراحة التامة.
49 - اطلع راجل ونص الأحد 19 مارس 2017 - 22:40
أنا لا أنتمي لأي حزب ولم أصوت في حياتي مرة, ولم أكن أهتم بالسياسة أو حتى معرفة من يمارسها.

أما اليوم فالفضل يعوذ للسيد بن كيران الذي كنت أسمع عن تصريحاته المتميزة, وهذا مما جعلنيي أعشق التطلع كثيراً على الصحف والأخبار خاصة هسبريس, وأصبحت أتبع كل صغيرة وكبيرة و أعرف جيدًا دور السياسين وكذلك المخزن.

الحقيقة أن بن كيران اطلع راجل ونصف, رغم أنف المتحكمين.

تحية من الجالية
50 - Mina الأحد 19 مارس 2017 - 22:41
دموع،عتاب ودفاع عن النفس..مشهد سوريالي! ...يتحدثون عن الوطن وكأنه ضيعة مِلْكٌ لجماعتهم ..دموع تماسيح! الطبيب النفسي الذي سيشغل منصب المهرج السابق يعرف ظاهرة في علم النفس تقول إن من ينعت الآخرين بنعوت إنما يسقط عليهم ما يتصف به نفسه"transfert"بمعنى أليس بنكيران و جماعته البكاءة هم التماسيح والعفاريت النعت الذي يصفون به رجال الدولة وأصدقاء الملك؟ أم أنهم كلهم من طينة واحدة، ؟ التماسيح تراقب العفاريت والعكس صحيح، فمن سيفترس من يا ترى؟ وما محل إعراب الشعب بين هؤلاء؟وإلى متى ستدوم لعبة المناورات بينهم ؟ لأن الشعب مل هذه المسرحية ، والمهرج السابق استنزف كل صبره، ويجب على من يملك مقاليد الدولة أن يعلم أن الشعب بفضل تكنولوجيا الغرب قد أصبح مدركا للحقائق ولم يعد يقبل الإستخفاف بعقله ، هو يريد الإلتحاق بركب الحضارة والتقدم والعيش الكريم..فهلا التقطتم الإشارة؟
51 - Allal الأحد 19 مارس 2017 - 22:41
شهادة حق السيد الرباح أحسن وزير شخص متواضع الوزير الوحيد الذي يستقبل المواطنين بنفسه و يصغي إليهم
اتمنى ان يشغل منصب وزير من جديد.
52 - الحسين الأحد 19 مارس 2017 - 22:42
على حسب علمي وانا من المتابعين للشأن العام في المغرب منذ كنت طفلا في منتصف السبعينات .ما اظن ان هناك وزير او رى
رئىيس حزب واجه مثل هده الحملات التي يواجهها الاخوة في حزب العدالة والتنمية.
واتحدى من هذا المنبر من الاخوة الذين يكتبون ضدهم ان يدلو نا اين تقع بيوت رؤساء الحكومات السابقة في تاريخ المغرب.. لكن بيوت الاخوة في العدالة معروفة ماتركوا لهم شيىا . مع ان لم يحصل ان واحدا منهم اخذ درهما واحدا من اموال الدولة بغير حق حتى اعداؤهم يشهدون لهم بحسن السلوك والاخالاق.
53 - Me again الأحد 19 مارس 2017 - 22:44
شوف هادو فين وصلوا وغير كيتباكاو و كايبكيوا بحال الدراري الصغار!
الحمد لله ان كثير من المغاربة شادين الارض و صابرين و فرحانين او على الاقل مكيبكيوا مكيشكيوا!
سبحان الله, هاذ البكاء اما على فقدان الكرسي او الندم, ليس الا!
54 - Z A R A الأحد 19 مارس 2017 - 22:46
------البكاء ليس من شيم الرجال في المغرب الحبيب---انها ظاهرة غريبة عن المغرب--ظاهلرة مستوردة من الشرق الاوسط الاخواني --الله يحفطنامنهم---المغرب الحبيب بلد افريقي--ماما افريكا---الله ينصر الملك الافريقي----
55 - bushman الأحد 19 مارس 2017 - 22:46
Je suis sûr que le gouvernmt verra le jour dans moins de 10 jours avec Le Pam inclu.
56 - عبدالله الأحد 19 مارس 2017 - 22:47
الكثير يظنون أن بن كيران سبب البلوكاج.
لنرى كيف سيزول البلوكاج مع الرئيس الجديد
57 - juventus الأحد 19 مارس 2017 - 22:47
سير ترتاح ا سي بنكيران !!! بالصحة و الراحة !!!راك عندك تقاعد مريح و جمعت بزاف ديال 2 فرنك و ممكن. تولي سفير و لا قنصل... تبارك الله عليك, كل شي الملفات لي حتى حكومة ما قدات تقيسهم, حيث كانوا كايحاولو اوفقوا ما بين مصلحة الوطن و مصلحة الأفراد . حتى جيتي انت, و دخلتي فيهم طول و عرض : التقاعد , المقاصة , التعاقد ...بلا حياء بلا حشوم.... وباز!!!وجهك صحيح !!! الله اعطينا وجهك !!!
58 - معلقh الأحد 19 مارس 2017 - 22:48
هذه العواطف والمشاعر هل هي حقيقية ومعبرة عن رغبة جامحة في خدمة المصلحة العامة ام هي مجرد هواجس ذاتية تحركها دوافع انانية.الحزب على ما يبدو يعاني من مشاكل نفسية خطيرة اخذت تظهر بوضوح،ولربما سيعرف انقسامات.ما يعرف عن الاحزاب الحقيقية انها موحدة في مواقفها ومنضبطة للمقتضيات الحزبية.بنكيران اذا كان جديا في موقفه من الاتحاد الاشتراكي رفض مشاركة هذا الحزب.فاذا ظل الحزب متمسكا بنفس الموقف كان ذلك دليلا على تماسكه اما اذا حدث العكس فمعناه ان هنالك شيئا ما ،وان الحزب يتجه نحو النهاية.صاحبهم المعزول قال انتهى الكلام اما اذا تواصل الكلام فلا يفهم من ذلك الا التشتت .فعلى فرض وصل العثماني الى السلطة فهل هو على استعداد لممارسة المهام التي ستسند له.هل لدى الحزب برنامج سياسي سيشتغل عليه .لا شك ان هنالك برنامجا محددا سلفا ويعرف البعض مضمونه واهدافه ،لكن الوزير الاول يجهله.هذا ما حصل مع بنكيران الذي دخل باب الحكم بدون تكوين فكانت النتيجة كارثية على المواطنين.فهل سيواصا نفس المسار.الافضل للعدالة والتنمية اعتزال المشهد مؤقتا الى حين تقوية ذاته والاىلن ينجب الا الانتهازية والوصولية
59 - ملاحظ مغربي الأحد 19 مارس 2017 - 22:48
البكاء ،،،وخطاب المظلومية ،،، وادعاء المعقول وتيسلاميت،،، وشيطنة الخصوم ،،،واستغلال المقدس الديني هده كلها أسلحة يستعملها تجار الدين لكسب تعاطف الامييين وبسطاء الناس..
60 - طلال الأحد 19 مارس 2017 - 22:51
اساسا أسى بنكيران لم تكن تشتغل كنت تقضي اجازة مدفوعة الأجر ببيتك بحي الليمون، وياتونك أمناء الأحزاب إلى البيت لاحتساء الشاي والقهقهة على النكنت وصور كاريكاتورية لمعاناة الشعب، من يريد أن يشتغل يوفر لنفسه ظروف الاشتغال وليس الآخرون وخصوصا شخصية في موقع رئيس حكومة، اولا كان عليك أن تدشن لقاءاتك بمقر الدولة اي بالسويسي مش بالليمون، ثانيا الاستعانة بمدراء دواويينك في برمجة المواعيد وربطها، وتحرير محاضر شفافة عند كل لقاء واللقاءات يجب أن تكون رسمية وسرية،..... اصحابي رآه غير مدراء الشركات لم يعن واحدا منهم من أجل افتتاح فرع جديد للشركة بمدينة معينة اول دولة ويكون مطالب بتشكيل فريق عمله اي الكوادر أو مايسمى عندكم في القطاع العام رؤساء المصالح، حيث عليه أن يجتمع مع أكثر عدد ممكن،،، فإنه الى اتباع منهجية معينة، مهنية شفافة وفاعلية وفي مقرات الشركة ومن خلا مواعيد مضبوطة.... وليس في البيت أو في الفنادق اوحتى في الحانات، وتذكر لما نودي عليك ليتم تنبيهك انك تماطلت لقد نودي عليك في مقر الدولة، ليس عندك بحي الليمون
61 - nabil الأحد 19 مارس 2017 - 22:57
خرج الأمين العام عبد الإله بنكيران لطمأنة عضو الأمانة العامة بأنه لم يكن يوما موضع شبهة أو اتهام، داعيا الرباح إلى "التخلي عن مثل هذه الأفكار". ههه وابقاو كاتباكاو البجدة ههه ديرو ليها ديزلايك ههه كيف ديما
62 - مواطن خر الأحد 19 مارس 2017 - 23:01
عدد المعلقين 47 و عدد القراء أزيد من 500 دون تعليق ، اللهم مشاركته ب لايك أو ديسلايك ، حيث تجد جيشا يقرؤون و لآ يكتبون ....فلماذا لا يقنعون الآخيرين بما يدحضون به آراء الغير ؟؟؟
63 - Alguercifi الأحد 19 مارس 2017 - 23:01
لماذا هذا الحب و التعاطف؟ ؟ ؟
سبحان الله لماذا  هذا  الحب و التعاطف بين أعضاء حزب العدالة و التنمية  إلى درجة إنفعال عواطفهم  أمام وسائل الإعلام ؟ 
*و لماذا لم يكن هذا التعاطف مع المستضعفين من الشعب و الأخذ بأيديهم و مساعدتهم؟
*لماذا القسوة ضد الطلبة المعطلين ... و ..و ؟
* لماذا المظلومون الذين يكاتبون السيد بنكيران لم يجبهم ؟
* لماذا هذه القسوة و المناورات و الكلم الساقط ضد الأحزاب الأخرى؟
***حان الوقت ليكون حزب العدالة و التنمية صادقا مع نفسه و مع المغاربة .عليه أن يخطط ليكون حزبا للمغاربة كلهم و لا لنفسه فقط. وإن يبتعد عن التيارات الاخرى خارج الوطن التى تأخذ الإسلام مطية لأغراض سياسية بعيدة كل البعد عن خلق و أخلاق المغاربة .
و  المغاربة الأحرار لا يعرفون الحقد  و البغض  و هم لا يكرهون السيد بنكيران  بل يكرهون تصرفاته التي جعلته لم يستقطب قلوب الآخرين لتكوين حكومة في أقرب وقت. و كذلك لم يستطع تطبيق الدستور الجديد 2011.
64 - كلمة حق الأحد 19 مارس 2017 - 23:07
مهما قيل ومهما حاول البعض لسبب أو آخر تشويه صورة رئيس الحكومة المقال... فأنا شخصيا لن أنسى هذا الرجل الذي حاول قدر الامكان وضع المغرب على سكة الاصلاح ومحاربة الفساد..... اكيد، ان الاكراهات التي واجهته جد صعبة "عاتية" ... بالإضافة إلى مقاومة التغيير( الذي كان يصبو إليه )من طرف "الديناصورات ".....لقد حاول اصلاح ما يمكن اصلاحه ؛لكن لا يمكن لوحده ترميم كل ما افسدته 60 سنة منذ الاستقلال: (فساد،رشوة،نهب،فقر،
تهميش.... ).....
على كل حال ،جزاه الله عنا خيرا.... بصدق، يصعب علي نسيانه ولن انسى الردود والمشادات(سببها الخصوم ) أثناء مداخلاته الشهرية في قبة البرلمان ......كان يمكمم بشكل خارق الى حد الازعاج أفواه خصومه الذين كان همهم الوحيد والاوحد هو "الإطاحة به" بدل مؤازرته والتعاون معه من أجل الوطن .....كان يقدم الأجوبة عن الأسئلة بشكل ملفت قل نظيرها....مثل هذا الرجل لا يمكن نسيانه بسهولة.... إذا عزل السياسة :اعتبرها شخصيا خسارة للوطن .........
65 - فيلسوف الأحد 19 مارس 2017 - 23:11
...مصلحة الحزب تقتضي استقالة قيادته و فتح المجال لتيار أكثر دهاء وسلاسة...!!!...الحزب أوشك أن يغرق في أوحال باقي الأحزاب وفي غفلة مفبركة...!!!...الأحزاب القوية هي تلك التي تمارس على نفسها قرارات قوية...!!!...منطق الزعامة والولاء من الأمور التي يجب دفنها إحياءً للاستحقاق العقلاني...!!!
66 - حي بن يقظان الأحد 19 مارس 2017 - 23:17
أعجبني كلام للأستاذ حسن طارق وجهه للشامتين في بنكيران أحب أن أن أذكره لأصحاب التعليق أعلاه: “ما سيحتفظ به التاريخ، بعد ملحمة الشامتين الصغار، هو أن بنكيران زعيم وطني كبير دافع بشرف على مؤسسة رئاسة الحكومة، والشرعية الانتخابية، والقرار الحزبي المستقل”.

ولفت حسن طارق الانتباه إلى أن بنكيران فضل الانحياز لخيار الشعب، والانتصار لتصويته، الذي عبر عنه في انتخابات 7 أكتوبر، ولم يختر أي خيار آخر.

وقال حسن طارق في هذا السياق: “كان من السهولة أن يكون مثل الآخرين المتشابهين، لكنه فضل كبرياء الشعب”.
67 - بكاء الاخوان الأحد 19 مارس 2017 - 23:28
الرجل الصادق يكتم ولا يبكي ولا يخرج دمعه لا أمام نفسه ولا أمام الناس بينما الرجل الكذاب فهو يبكي من أجل مصلحة حتى يشفق قلب من أمامه وهذا ينطبق على بنكيران واخوانه .
68 - الشيباني الأحد 19 مارس 2017 - 23:32
دموع قيادي حزب الباجدة هي دموع التماسيح لا اصدقها ، نرجع إلى الوراء لنتذكر امينهم العام أثناء حملته الانتخابية ، دموعه تنهار بسهولة في اللقاءات المتعلقة بالحملة
69 - alpha الأحد 19 مارس 2017 - 23:38
من خلال ما را في هذا المجلس يبدو ان حزب العدالة قد مرحلة الهلوسة التي تسبقالإحتضار وحياته مرهونة بعضوية بن كيران
70 - مغربي الأحد 19 مارس 2017 - 23:39
بالله عليك يا حقاوي،ماذا ستفعلين في المعارضة،وماذا ستعارضين:التوظيف بالكونطرا أم تحرير المحروقات أم صندوق المقاصة أم اﻹقتطاع من أجر الموظفين أم اﻹقتطاع بسبب الإضراب ام قانون التقاعد أم أم أم.....باااااااز....تفلحون فقط في البكاء والقهقهات....بصحتكوم التقاعد السمين المريح...تمتعو بفلوس الشعب ويوم ملاقاة المنتقم الجبار ستسألون عن كل شيء كسبتموه بغير حق.....
71 - حسين الأحد 19 مارس 2017 - 23:40
كل الاماني الصادقة للشخصية الجديدة المعينة بالنجاح في المهام الكبيرة والجليلة الموكلة اليها حتى تعيد للناخبين الثقة في مؤسساتهم الحزبية السياسية بعدما اصبحوا يجدون صعوبة بالغة في اختيار ممثلين صادقين في الاستحقاقات الانتخابية بين منافسين شعبويين مخادعين يقدمون وعودا ديموقراطية شكلية سرعان ما تكشف الأيام عن زيفها ، حيث تغيب فيها كل المقومات الضرورية للخروج من التخلف والفقر ، كالعمل على إرساء التوازنات السياسية القمينة بالاستقرار السياسي والسلم الاجتماعي ،او الايمان بحق الاخر في الاختلاف او ربط المسؤولية بالمحاسبة او بسمو القانون كسبيل لإحقاق النزاهة وتجنب سوء الإدارة حتى لا تضيع مصلحة البلاد والعباد .
72 - أحمد كوريسكو غينيا الإستوائية الأحد 19 مارس 2017 - 23:45
نشكر السي بنكيران وأتمنى لك المزيد من التوفيق والنجاح إنشاء الله ولجميع أعضاء الحزب كافة لا للاستسلام ستبقى في داكرة المغاربة الأحرار....
73 - عايدة الأحد 19 مارس 2017 - 23:45
يا بواجدة...
من كان ولاءه لبن كيران فإن بن كيران قد أعفي من مهامه على رأس الحكومة. و من كان ولاءه للوطن بشعارنا الخالد الله الوطن الملك فإن الوطن باق إلى أن يرت الله الأرض و من عليها.
أنا شخصيا لن أنسى ملف التقاعد و التعاقد و 30 درهم لكيلو عدس ... و اللائحة طويلة.
74 - فدراوي احمد الأحد 19 مارس 2017 - 23:48
حزب العدالة و التنمية يضرب لنا المتال في ممارسة الديمقراطية الداخلية قبل الخارجية اهمها التشاور بدون انانية و بنكران الذات فسيروا الى الامام وفقكم الله حتى تكونو البطانة ااصالحة للملك البلاد و امير المومنينf
75 - الشوري محمد بلحسن الوزاني الأحد 19 مارس 2017 - 23:59
الوطنيون هم الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل هذا الوطن من أمثال الزرقطوني الفطواكي إدريس لحريزي المسكيني الحنصالي علال بن عبدالله عبد الرحمان الصحراوي عسو باسلام موحا وحمو الزياني وغيرهم كثير .......رحم الله شهداء الأمة والخزي و العار لعبدة الكراسي و المناصب. ...... والمتملقون المنبطحون. .....
76 - ابن البيضاء الاثنين 20 مارس 2017 - 00:07
الى الاخ الدي عنون تعليقة: كلمة حق

تعليقك للاسف عبارة عن موضوع إنشائي بعيدا جدا عن الحقيقة والمنطق كما سيلاحظ معظم القرّاء..
بالله عليكم! ماعيتوش من الشفوي والاكاذيب؟
كيف حارب بنكيران الفساد، ومتى حاربه؟
وكم من المفسدين أحالهم بنكيران الى العدالة لتقول فيهم كلمتها...
اتحداك ان تعطينا ولو واحد حوكم بسبب الفساد غي عهده ؟ مع العلم ان الفساد قد تفاقم في عهد حكومته بعدما تصالح مع الفاسدين عِوَض ان يحاكمهم ، بنكيران بالعكس دافع على الفاسدين وحماهم بعدما تصالح معهم عندما رفع شعاره الشهير " عفى الله عما سلف "؟!
بنكيران خلاص انتهت صلاحيته وعاقو به المغاربة لم يعد يضحك الا على المريدين
77 - فريد كويرخ الاثنين 20 مارس 2017 - 00:12
اذا نجح العثماني في تشكيل الحكومة،فعلموا انا السياسين المعارضين لبنكيران ،يستحمرون الشعب ،لانهم معارضين شخص وليس برنامج حزب العدالة والتنمية
78 - افلاطون الاثنين 20 مارس 2017 - 00:26
أغلب المعلّقين الذي يسيؤون لبن كيران هم من الموظّفين ومن الخرّيجين

الاوائل يكرهون بن كيران لانّه حدّ من تسيّبهم بقانون اذا اضربت لا تتقاضى اجرا

ولانّه اصلح صندوق التقاعد برفع سنّ التقاعد وبرفع قسط الاشتراك

الاواخر لانّه فرض عليهم المرور بالمباراة ان هم ارادوا التوظيف

بن كيران نظر للمصلحة العامّة

وهؤلاء ينظرون لمصالحهم الشخصية

يريدون تعطيل مصالح المواطنين لعدّة اسابع كلّ عام ويريدون ان يستمرّوا في تقاضي الاجر

اجر ماذا؟

يريدون ان ينصلح التقاعد ولكن على حساب الدولة ومال الدولة مال الشعب ومعظم ابنائ الشعب لا تقاعد لهم يعني يريدون ان يصلح التقاعد بمل من من لا يستفيذ من التقاعد يا سلام

اما انتم ايها الخريجون والذين تسمّون انفسهم معطّلون هل تعهّدت الدولة بتوظيفكم بمجرّد ان تحصلوا على شهادة؟

لا - لم تفعل

ثم هل من المعقول ان تشغّلكم وهي غير محتاجة لكم؟

وفوق هذا شهاداتكم في هذا الزمان لا تساوي شيئا بعدما اصبح "النقيل" هو سيّد الموقف
79 - tashakur الاثنين 20 مارس 2017 - 00:42
اغنياء المغرب لا يريدون الاصلاح لانه يضر بمصلحتهم لهذا كان من الضروري
التخلي عن ابنكيران حتى يستمر وجود المملكة يجب ان يتفش الفساد على اشكاله
و التدهور و الانحطاط حتى يبقى الشعب يحاجة الى من يخلصه من المشاكل اذا افترضنا السيد المحترم ابنكيران حل جل مشاكل الشعب ما موقع الملكية من الاعراب.
80 - said الاثنين 20 مارس 2017 - 00:47
لاحظت من خلال التعليقات التي تصاحب كل خبر عن المدعو بن كيران ان كل التعليقات التي تنتقده يتصدى لها انكشاريو حزب النذالة الالكتروني بعدم الاعجاب.وهذا ما يدعو الى العجب فلهؤلاء اتساءل كم يعطيكم مقابل هذه الخدمة المجانية.ثم انكم مهما فعلتم فلم تحجبوا الشمس بالغربال.فحكومة هذا المتاجر بالدين وعشيرته المنافقة لاتعجب احدا الا انصاره لانه ممرد هذا الشعب وابناءه فقد وظف عشيرته وقمع شباب الامة امام قبة البرلمان ناهيك عن الزيادات واخاف ان يتولى الاوقاف فيزيد في الصلاة فهو لايعرف الا الزيادة
81 - Mohammed الاثنين 20 مارس 2017 - 01:02
انها النهاية واية نهاية
عرافتي فاش اقول ليك الواحد سير تبرك راني مابقايتش باغيك
بمعناها '' طلاعتي ليا في راسي ''
تاهوا شحال قمع من واحد جابليه الله لقمعو '' كما دنت تدان ''
Benkiran Dégage...
82 - لحسن الاثنين 20 مارس 2017 - 03:09
أول ما يجب على العتماني فعله هو إلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين كي يبين للمغاربة أنه يسير في طريق اﻹصلاح
حظ موفق
83 - azodine الاثنين 20 مارس 2017 - 04:02
Benkirane pleure, Rabah a son tour pleure, vraiment ce parti est plein de pleurnichards. Bon debarras.
84 - أبو زكريا الاثنين 20 مارس 2017 - 04:32
ان الله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها
85 - مغربي عايق الاثنين 20 مارس 2017 - 04:34
المخزن اذكى مما يتوقعه اي فصيل في المغرب طالع رابع نازل رابح الشعب المغربي هو الضحية وخاصة الناس لي مايعرفوش السياسة اما البلحاسة والمنافقين يعملون لمصلحتهم ومصلحة طسيلتهم المغرب لن يتغيير ولن يتغيير نظام الحكم فيه يرتكز على الاعتماد على الحيل التي لن تخطر على الشياطين مابالك بالانس نحن دائما سنبقى محكومين اجيال بعد اجيال لان النظام دائما يعمل تحديث لبياناته حسب الظروف انتهى الكلام
86 - حاظي اتبركيك الاثنين 20 مارس 2017 - 04:37
لباجدة يذرفون دموع التماسيح و العفاريت وكذالك شيخهم يذرف دموعه لكثرت مشاهدتهم الافلام التركية ومغادرة أرائك المناصب وفنادق خمسة نجوم ، ابكو كالنساء على حكم لم تحافظو عليه كالرجال .
87 - غربة الاثنين 20 مارس 2017 - 06:44
كلمة حق اقولها
الى كل من يقول ان بن كيران والعدالة والتنمية لايمثلون الا نسبة صغيرة من المغاربة وولا يمثلون الا الاخوان فاني ارد عليهم بقولة حق:اقسم بالله العظيم حتى راني زهواني ونشايطي ولحمدلله ماناقصني والو ومرتاح ماديا وحط ليا دابا الستاتي ولا الشيخة تسونامي نبقى زاهي معاك حتى للصباح ومع ذلك فتاييدي وتصويتي على خلاف اهوائي هو لحزب العدالة والتنمية لا لشيئ سوى ان التاريخ وما مر علينا من احزاب مخزنية واخرى تدعي الوسطية واخرى يسارية قد علمني ان المغرب والسلطة مجرد كعكة كبيرة يتسابق عليها اقطاعيو وبورجوازيو المغرب ويدفعون المقابل بالانتخابات للحصول على نصيبهم منها وبمساعدة السلطة لمن ارادته ان ينجح منذ ان كان البصري يرسم خريطة الانتخابات ويحدد عدد مقاعد كل حزب,اما بحزب العدالة والتنمية برغم بعض اخطائه الى انه مع ذلك حاول البناء وحاول التغيير لكن خوفه وتزلفه اللامبرر للقصر اضعف من هيبته.
لقد تعشمنا فيك محاربة التماسيح وليس الجلوس معهم والضحك معهم يا بن كيران
ومع ذلك شكرا فانه لا يكلف الله نفسا الا وسعها
وبصحتك يا اخنوش وساجد ومن على شاكلتكم ماستجنونه من ارباح لشركاتكم على ظهر الشعب.سلام
88 - حفصة الاثنين 20 مارس 2017 - 08:23
هذا جزاء من ابتعد عن التربية ولوث نفسه بالسياسة ،ويجب محاسبته ليكون عبرة لمن سواه عن الملايير التي اقترضها من البنك الدولي والتي جمدت من صندوق المقاصة وأسعار البترول التي قومتها الحكومة ب120دولار بينما انخفض سعر البترول في ولايتها إلى أقل من 40دولار،وعن صندوق التقاعد وعن وعن....
89 - السلاوي الاثنين 20 مارس 2017 - 08:29
اطلب من اعظاء حزب العدالة والتنمية الانتباه من هذا المسمى عبد القادر عمارة والنائب عن دائرة سلا الجديدة احصين فهو اعتبره كفيروس وسط الحزب انا لم عندما كنت التقي اصحاب حملة حزب العدالة والتنمية كنت اقول لهم اني سأصوت للحزب وليس لهدا الفيروس
90 - ملاحظ مغربي واقعي الاثنين 20 مارس 2017 - 08:36
الى السيد الدي عنون تعليقه: غربة.


بالفعل حزب بنكيران لا يمثل الا أقلية وهده حقيقة معروفة بالأدلة والارقام الموثقة التي أفرزتها نتايج صناديق الانتخاب يوم 7 اكتوبر وليست من نسج خيالنا يارجل ، من منا لا يعلم ان البيجيديين قد حصلوا فقط على 1 مليون صوت ونصف بينما عدد الناخبين المغاربة الذين يتوفرون على حق التصويت يتجاوزون 27 او 28 مليون مغربي.

الكثير من القرّاء يعرفون جيدا ان حزب تجار الدين هو الاخر حزب مخزني حتى النخاع وقد خرج من رحم وزارة الداخلية على يد المرحوم ادريس البصري والمرحوم الخطيب صديق القصر الغني عن التعريف.
إذن لا تحاول يارجل استغباء عقولنا لان الحقائق واضحة وضوح الشمس في النهار..
91 - احمد الاثنين 20 مارس 2017 - 08:56
لن أعلق على تعليقات السياسين لانهم في العالم كله يشتركون نفس الصفات : الكذب، النفاق، نقض العهد والخداع . لكن ماأثار انتباهي هو تلك الجيوش المجيشة من الاشخاص الذين يضعون dislike على كل تعليق لاتعجبهم !!! هل تريدون من الجميع ان يصفق و يطبل لكم ؟؟؟. و ما يلاحظ هو انه عندما يكون تعليقا ينتقد حزب العدالة و التنمية تخرج تلك الجيوش العرمرم و الكتائب و تهاجم كل من ينتقد أعضاء البيجيدي . يا من يدعي الدين هل اعضاء البيجيدي انبياء لايخطؤون!!؟؟ بدل ان تاخذو ملاحظات المعلقين و تعتبرها نقدا بناءا و تبلغوها لاعضاء الحزب حتى يتحسن اكثر. تحاولون اسكات كل من يعارضكم!!! و هل الاسلام يدعو لقمع كل من يخالفنا الرأي !!!؟؟
92 - akim Amsterdam الاثنين 20 مارس 2017 - 09:31
لا يزالو جيش بنكيران الالكتروني لم يعلم ان كبيرهم تلقَّ الورقة الحمراء.....
لانه بكل بساطة جيش مبرمج (programmer) ...وان بنكيران نسيَ ان يعمل la mise a jour--update
93 - jamal الاثنين 20 مارس 2017 - 10:14
les conditions politiques ne sont pas encore mures pour produire des gens politique de grands calibres,nos partis tous soumis,corrompus c ce qui amis le PJD la 1ere place même que le peuple s'est abstenu la petite population a donné ses vois à ce parti,si par exemple l'usfp quand il a participé a été probe sûrement le pjd n'aura jamais cette occasion celà ne veut pas dire que le pjd n'est pas corrompu mais le peuple quand il est un peu religieux écoute croit et ne voit pas ce que tu fais surtout quand la parole est emballée dans du religieux
94 - salam الاثنين 20 مارس 2017 - 11:10
يجب على رئيس الحكومة الجديد ان يعالج مشكل التقاعد الذي سنه سلفه بن كيران كما عليه ان يراجع منظمة الاجور التي بقيت على حالها ولم تتحرك مند امد بعيد الشيء الذي خلق ازمة للموظفين والعمال بصفة عامة .
95 - مولاي مبارك تيدراريني الاثنين 20 مارس 2017 - 11:12
اولا نحمد الله على ان ثمت اقالة بنكيران الدي نكت عهود حملته الانتخابية والكلام الشعبوي الدي لافاءدة فيه ،في عهده ضلم كل المكونات المجتمع الشعب المغربي مدة خمس سنوات وداءما يحدتنا عن التماسيح والعفاربت ..وقال لي الملك ..واتصل بي الملك ..وتكلمت مع الملك .ان الملك اعطاك كل الصلاحيات التي يخولها لك الدستور 2011 لكن كنت انانيا في محاربتك لكل الشرفاء من مملكتنا الشريفة كن على يقين انك لن ترتاح نفسيا لانك خدلتنا وضحكت علينا ولكن تدكر جيدا ان الله استجاب لدعاءنا بعدما ثمت اقالتك
96 - أبو طارة الاثنين 20 مارس 2017 - 11:24
سيعمل الفقيه الدكتور العثماني على ادارة الحوار لتشكيل الحكومة وهو مسلح بسلاحين : الرقية الشرعية والرقية الفرويدية ......ترى كيف ستكون النتيجة ؟
97 - تاجموت الاثنين 20 مارس 2017 - 11:31
مادا سيفعل ابن كيران او غيره من الذين سيأتون بعده سواء من نفس الحزب أو من حزب آخر فالكل يعمل جاهدا لمصلحته ومصلحة أسرته أفلم يتذكروا قولة :" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ".
98 - مواطن مغربي الاثنين 20 مارس 2017 - 12:28
لما أعلن عن فوز العدالة والتنمية في انتخابات أكتوبر 2016، تباهى بنكيران: "إيوا دابا آراك لفراجة!" الآن آسي بنكيرن: آراك حتى أنت لفراجة! أنت قهرت المغاربة.
99 - سلوى الاثنين 20 مارس 2017 - 14:02
شكون بحالو خمس سنين في الحكومة والحكرة على الموظف البسيط ونفخ الغني والشفارة غض البصر عن صندوق التقاعد وعدم محاسبة ناهبيه صندوق المقامة مازال يبرح مكانه وفي الاخير تقاعد كبير ومريح ليه ولاحفاده إنسان حكار كيغطي على الشلاهبية ويضعف الضعيف لو فعلا كيعرف الإسلام يتنازل على التقاعد وتاخد غير نصيبو نتاع خمس سنين نتاع الخدمة
100 - الى ابن البيضاء الاثنين 20 مارس 2017 - 14:13
يا اخي : ان لم يرقك ما تفضلت به في مداخلتي السابقة عن رءيس الحكومة المقال فغض الطرف عن قراءة تعليقي وريح نفسك .... هذا احسن لك وللقراء....لا أحد يجبرك على قراءة كل التعاليق ......الاختلاف في الراي رحمة.....و لولاه ما تقدمت العلوم.
واش فهمتي....؟
101 - zamouri الاثنين 20 مارس 2017 - 14:24
إذا كانوا مأمنين من حقهم أن يبكوا على الجرائم التي إقترفوها في حق الشعب المغربي لأنهم يعرفون أين ذاهبون؟؟ وإذا كانوا يبكون على المناصب والريع فمن حقهم كذلك وأرجح الأخيرة كلهم ذئاب جائعة الوطن والمواطن لا يهمهم تهويهم المناصب أكثر .لأنهم يمثلون جماعة من المنافقين ....
102 - منصف الاثنين 20 مارس 2017 - 15:52
الاخ طانجيروا: نعم.. المغ -في الحقل السياسي- عرف رجالات من طينة محمد حسن الوزاني، عبدالله ابراهيم، محمد الشرقاوي.. و ليس من صنف المهرجين أمثال الوفا و بنكيران !
103 - ابن البيضاء الاثنين 20 مارس 2017 - 17:34
أولا أنا يأخي لا أنتمي لأي حزب ولايهمني رؤسها... .نحن نريد معلومات صحيحة وحقائق وليس تجميل وجوه السياسيين أمام القراء؛ علما أن الواقع يعرفه الجميع..انت يأخي قلت..ان بنكيران وضع المغرب على سكة الاصلاح ومحاربة الفساد...لكننا لم نرى شيئا طبق على أرض الواقع... بنكيران يحارب الفساد بالشفوي فقط ..المغاربة خلاص ملوا من خطابات الشفوي منذ ولاية الإستقلاليين والإشتراكيين ونحن نسمع مثل هده الأسطوانة المشروخة.. علما أن الدستور الجديد 2011 قد منح الصلاحية الكاملة للسيد بنكيران لمحاربة الفساد لكنه لم يفعله للأسف الشديد.. وحتى حقيبة وزارة العدل توجد في يد حزب العدالة والتنمية الدي يوجد على رأسها السيد مصطفى الرميد بالطبع ...ورغم ذلك لا جديد للأسف مع العلم أن الفساد قد استفحل اكثر في عهدكم؟!
104 - mido الاثنين 20 مارس 2017 - 17:57
لو كان لحزب النذالة هذا ذرة خجل .لارجع الرواتب التي استفاذ منها طيلة هذا البلوكاج.لان اعضاءه تقاضوها دون عمل فهي اكل السحت ونفس الشيء ينطبق على الاخوة النوام في البرلمان فهم في عطلة وزادهم الله عطالة.وافينكم اللي تابعين رجال التعليم على اسبوع عطلة ليستريحوا من عناء مهنة الجحيم في هذا الزمن الاغبر
105 - الى ابن البيضاء الاثنين 20 مارس 2017 - 18:41
انت تعرف جيدا من يحكم؟ اظن انك لن تغيب عنك هذه الاشياء...كفانا تمويهات....ولا ينبغي تحميل زلات سياسة بلدنا وازماته التي تراكمت عبر سنين منذ الاستقلال إلى اليوم لسي بنكيران....قلت في تعليقي الاول ان الرجل كانت له نية الاصلاح وقد بدا فعلا في فتح عدة ملفات...لكن واجهته عدة صعوبات من قبل الناهبين لخيرات البلاد...اظن انك تعرف جيدا من اقصد؟ والا سيقفل النقاش.
تحياتي لك.
106 - ابن البيضاء الاثنين 20 مارس 2017 - 20:11
اذا كان الاسلاميين في نظرك لايحكمون فلماذا لايقدمون استقالتهم إذن عِوَض كل شهر يتوصلون برواتب سمينة وغليظة تدهب الى حسابهم البنكي؟
وكانهم بدلك ياكلون أموال الشعب في الحرام لانهم لا يقدمون اي خدمات للشعب على ارض الواقع...
اذا كان في نظرك ان الاسلاميين لايحكمون فلماذا ادن يتهافتون نحو السلطة ونراهم في حملاتهم الانتخابية يرفعون شعارات كبيرة وفضفاضة،، كونهم عندما يصلون للسلطة سيحاربون الفساد وسيقضون على البطالة وسيحسنون القدرة الشراءية و.....و.....و......و. الخ.
ايوى على هاد الحساب إذن ماهم سوى منافقين يستغلون المقدس الديني الوصول الى مصالحهم وأهدافهم..
إذن صدق من قال في حقهم وسماهم بتجار الدين..
** كيف إذن تريدون من المغاربة ان لايكرهون السياسة ويكرهون معها تجار الدين والانتهازيين وبسببهم أصبح ملاييين المغاربة يقاطعون الانتخابات يكفي ان اكثر من 20 مليون ناخب مغربي قاطعوا الانتخابات الاخيرة...
107 - إلى ابن البيضاء الثلاثاء 21 مارس 2017 - 12:07
الذين كرهوا المغاربة للمشاركة في الانتخابات ليس هو بنكيران أو فرتلان....أظن أنك تعرف تاريخ بلادك.....أعد قراءة الأحداث المؤلمة التي مر بها بلدك لترى أن الدولة و المخزن...هما السببان في ذلك.
" كلشي " تتبغيو تمسحوه " في بنكيران الحائط القصير ؟
عدم الجرأة و الخوف.....يلجمان أحيانا الفرد للبوح بحقيقة الأمور.
تحياتي لك.
وهذا هو الرد الأخير.....نفتح المجال للقراء...لكي لا يكون الحوار ثنائيا ونعطيه أكثر ما يستحق.
108 - ابن البيضاء. الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:32
بن كيران يأخي ليس بحويط قصير! بن كيران عفريت وعنيد كما هو معروف عليه، ولو كانت له القوة لتحول الى دكتاتور متجبر وسحق خصومه السياسيين مثل ماكان يفعل القدافي أو بشار الآن.
بنكيران وإخوانه لم يرى منهم المغاربة سوى النفاق الكذب المراوغة. لقد مرت 5سنوات من حكم العدالة فمادا تغير سوى تلك الحلقات والمسرحيات المضحكة في البرلمان.. وفي نفس الوقت بنكيران وظف أبنائه في وظائف سامية في الدولة واما الشعب المسكين وأبنائهم فاحوالهم هي هي..
تتكلم عن المخزن وتجاهلت الدور الكبير الدي يلعبه..
المغاربة مازالوا محتاجين لتوجيه المخزن وأمامهم مئة سنة أخرى للأسف او أكثر حتى يتعلموا أن يكونوا ديمقراطيين حقيقيين مثل الأروبيين ولا أستثني منهم أحدا من السياسيين المغاربة سواء العلمانيين منهم أو الإسلاميين أو اليساريين.
بالله عليك؟ هل بنكيران سيتنازل للشكر أو اخنوش.. و شباط و العماري مثلا سيتنازلون لبنكران.
المغرب أنعم الله عليه بنعمة الأمن والإستقرار والحمد لله بفضل الله أولا ثم بفضل الملكية ثانية ولولى ذلك لرأينا المغرب تحول مثل ليبيا وسوريا واليمن.
الم تراهم كيف يلهتون من أجل الكراسي الحكومية.

تحياتي وشكرا.
109 - Ahmed الأربعاء 22 مارس 2017 - 08:23
الصراحة والمعقول لا يلتقيان مع السرقة والتشلهيب والنفاق .رئيس الحكومة السابق السابق لم يجد آذان صاغيا او قلوبا واعية تعرف معنى المسؤولية كل ما يهم جل الاحزاب المصلحة الشخصية وبنكيران قطع البزولة عليهم وهذا خطر او بين كلشي للشعب اصبح جل النغاربة يتصفحون الجرائد والمواقع السياسية حتى كبار السن من الذكور والانات ...اتعب الفرقات فكان من الضروري ان يخرج من اللعبة السياسة باي طريقة لانه ليس من فصيلهم .....
المجموع: 109 | عرض: 1 - 109

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.