مجاهد: الاتحاديّون لا يتدخلون في منهجية العثماني

مجاهد: الاتحاديّون لا يتدخلون في منهجية العثماني
الإثنين 20 مارس 2017 - 20:13

اعتبر يونس مجاهد، الناطق الرسمي باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن من حق سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين، أن يختار المنهجية التي يريد في ما يخص مشاورات تشكيل الحكومة.

جاء ذلك تعليقا على قرار سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد المعين من طرف الملك محمد السادس خلفا للأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، بتدشين أولى جولاته مع جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، بداية الأسبوع الجاري، بهدف تشكيل الحكومة التي كلّف بها من طرف عاهل البلاد يوم الجمعة الماضي.

وأوضح مجاهد، في تصريح مقتضب لهسبريس حول موقف حزبه من هذا القرار، أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لا يتدخل في المنهجية التي يتبعها العثماني لتشكيل الحكومة، وقال: “نعتبر أن لديه كامل الصلاحية للقيام بالمنهجية التي يراها”، مشددا على أن الحزب لا يتدخل في عمل رئيس الحكومة.

وأكد مجاهد أن “موقف الاتحاد الاشتراكي كان واضحا من تعيين العثماني، وهنأه المكتب السياسي بعد تعيينه من قبل الملك محمد السادس”.

وكان المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي قد أصدر بيانا، يوم السبت، يثمن فيه ما سماه “الإجراء الدستوري” الذي قام به الملك محمد السادس، “من أجل الدفع بتجاوز مأزق الفشل الذي حصل في تكوين أغلبية حكومية”، مهنئا العثماني على تكليفه بتشكيل الحكومة، ومعبرا عن “إرادة الحزب في إنجاح مهمته”، ومتمنيا “أن يحصل التجاوز الإيجابي للصعوبات التي عرفها مسلسل المشاورات”.

‫تعليقات الزوار

16
  • مواطن
    الإثنين 20 مارس 2017 - 20:29

    الإتحاد الاشتراكي اصبح في القيادة التي تلهت على المناصب الحكومية ديلا للأحزاب التي كان يناديها أيام قوته بالاحزاب الإدارية.ترى ما هو الأسم الدي يمكن ان نطلقه الآن على هدا الحزب (فكروا معي من فضلكم??

  • ben saraha
    الإثنين 20 مارس 2017 - 20:31

    المشاورات الحالية يجب أن تلغي المشاورات الخالية.
    و نثمن حكومة مكلفة بالحزبين اللذان احتلا المرتبة الأولى و الثانية لأنهما أعطاهما المصوتون الأغلبية المريحة.
    إذن الأغلبية المريحة في حزبين يعني حكومة منسجمة في أقل عدد من الوزراء.
    ها العار ريحوناااااااااااا.

  • المحتار
    الإثنين 20 مارس 2017 - 20:33

    منهجية التشاور مع الأحزاب طبقا لتراتبها حسب نتائج الاقتراع منهجية راقية و حمبدة لأنها تحترم الارادة الشعبية للمنتخبين. هذا هو السلوك النقي و الراقي اللذي يريده المغاربة. و قد عبرت عن ذلك مرارا عبر هذا المنبر. عكس ما وقع من قبل حينما بدأ التشاور مع الحزب الأخير في نتائج الانتخابات و ضمه لأول وهلة، و استعمال القهقهة و سلوك " أرى شكون اللي بغا يدخل". يا للبهدلة….

  • Osmed
    الإثنين 20 مارس 2017 - 20:38

    عجيب أمر حزب الاتحاد الاشتراكي! اليوم يقولون بأنهم لا يتدخلون في منهجية رئيس الحكومة. و غدا سيقولون بأنه من حقهم دخول الحكومة و لو قسرا أو بتسول حقيبة أو حقيبتين وزاريتين بداعي ما يسمونها بالأممية الاشتراكية.الشعب عاقبهم و لكنهم لا يخجلون من أنفسهم.حزب عبد الرحيم بوعبيد انتهى مع آخر زعيم.انتهى مع المناضل الحقيقي عبد الرحمان اليوسفي." إذا لم تستحي فقل او فافعل ما شئت.. " انتهى الكلام!!!!!!

  • الوطن والمواطن
    الإثنين 20 مارس 2017 - 20:43

    لا الاتحاد الاشتراكي سابقا لا يتدخل في تشكيل الحكومة غير وقع على وكالة مفوضة لي حزب اخر ان يتدخل باسمه. (ماماتش غير خرجو مصرنوا) انت تعرف ما لا نعرفه نحن وفي الاخير تصرحون ان لا تتدخلون . اليوم المواطن لي في المناطق الناية يعرف ويعلم اسرار كل حزب في بلادنا السعيدة والحمد لله

  • hamada
    الإثنين 20 مارس 2017 - 20:46

    بل منهجية السيد بن كيران الجاثم على حزب العدالة والتنمية هي التي تقصي حزب الاتحاد الاشتراكي من المفاوضات لتشكيل الحكومة وليست مقاربة السيد العثماني .

  • فهد بويبلان
    الإثنين 20 مارس 2017 - 20:50

    اسرار بعض الأحزاب على المشاركة في الحكومة هي التي افشلة السيد بنكيران لأنه لم يرضخ لمطالبهم ولو فعل لشكل الحكومة في أقل من أسبوع. إن الاتحاد الاشتراكي ومن معه يبحثون عن الاستزوار ولا يهمهم المواطن ولا مصلحة الوطن …….?

  • البعمراني
    الإثنين 20 مارس 2017 - 20:52

    أولا عليكم بتغير اسمكم من الاتحاد الاشتراكي إلى الحزب المنتدب أدى أخنوش المكلف البلوكاج إلا تخجلون من أنفسكم قبل ان تخجلون من الآخرين

  • اجديك
    الإثنين 20 مارس 2017 - 21:06

    حزب الوردة عوض ان يكون حزبا وطنيا يراعي مصلحة الوطن كما يدعي، تسبب في بلوكاج ادي الي ازمة لم يعرف المغرب متلها قط؛ كان عليه ان يعترف بهزيمته في الانتخابات ويقدم مسؤولوه استقالاتهم لو كانو نزيهين؛ هدا ما نعرفه على الاقل في الاحزاب العريقة التي تحترم نفسها؛ عوض التشبت والتلصاق بحزب اخر؛ في نظري الخاص يجب على السيد العتماني وكما جاء في تعليقات بعض الاخوان ان يضرب بعرض الحايط كل من تسبب في هاته الازمة ولاباس ان يكون حكومة مع الحزب التاني والاحزاب التي تحترم نفسها.

  • جنازة حزب
    الإثنين 20 مارس 2017 - 21:19

    الصورة أصدق تعبير ….الاتحاد الاشتراكي بقا فيه غي الفتات. …اللهم أحسن خاتمتنا….لشكر خربو عن آخره ما خلا فيه غي الهيكل

  • Honoris causa
    الإثنين 20 مارس 2017 - 21:24

    La honte!!! C'est d'une honte absolument sans égale vôtre attitude les USFP-eistes !!! Ce parti n'en est plus un!!! Il faudrait faire le nettoyage au sein de ce parti devenu arriviste depuis l'arrivée de monsieur lachgar!!! Depuis quand , l'USFP est devenu marionnette dont les ficelles sont entre les doigts du RNI et même pire: derrière le rideau!!! Honte à ce présent USFP eiste où des gens sans passé, sans niveau et sans scrupules sont devenus les décideurs à la place des vrais USFP-eîstes. Honte à l'arrivisme, honte à l'opportunisme insensé!!! Je pars loin, très loin de ces entreprises politiques dites à tort partis politiques!!! Je pars loin, très loin pour me joindre à ceux qui réclame une nouvelle constitution qui fera apparaitre une vraie loi électorale , qui donnera naissance à une vraie majorité et qui aura le pouvoir de gouverner et non seulement de gérer . Un pouvoir d' agir et non celui de réagir. Je suis en colère contre ceux qui ont tenu en otage cette nation.

  • reguig mohamed
    الإثنين 20 مارس 2017 - 21:55

    الوطن فوق كل الخلافات الشخصية والحزبية لدا يجب حل الأمور بعقلانية وأقول لكم أيها الفرقاء السياسيون لبلاد يؤذيها هذا التأخير في تشكيل الحكومة و شكرا.

  • الملاحظ
    الإثنين 20 مارس 2017 - 22:04

    الانتخابات المقبلة نهاية الوردة بصفة نهائية في الحياة السباسية في المغرب لانه ليس بالحزب الوازن بل اداة يستعمله الاخرون من اجل مصالحهم الشخصية فقط تحت ذريعة الحكومة القوية . .ونطلب من السيد العثماني ان يتخلى عن اهل البلوكاج وذلك بمقتضى احترام ارادة الشعب .ونحن واثقون في العدالة والتنمية كحزب شعبي ديمقراطي و ذو قرارات بناءة نطلب من الله ان يجعله قدوة لجميع الاحزاب في الدول العربية .

  • الملالي
    الإثنين 20 مارس 2017 - 22:51

    هناك فرق بين الشخصية العثماني كإنسان و العثماني كاطار بالحزب….الاتحاد لا يتدخل في العثماني…وبالتالي لا يتدخل في شؤون المصباح….هدا ما قادني تحليلي المتواضع…لفهمه من سياق بلاغ الاتحاد…لكن أليس العثمانيان هما اثنان في واحد؟ العثماني كشخصية هو نفسه العثماني الحزبي ….فلم هده" الدورانية" في كلام الاتحاديين…..آه يا زمان المبادئ. …معك حتى النخاع /اوضدسياستك حتى النخاع….

  • mido
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 08:56

    انصحكم بان تحولوا مقر حزبكم الى محلبة.لم تعودوا تصلحون الى اي شيء غير الحلقة واخا حتى هي بزاف عليكم.اش باغي من الدنيا مازال االشكر باززز

  • رشيد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 09:44

    فعلا اذا كنا نريد خيرا بالمغرب ونحبه فلنترك الملك يشتغل لوحده ويكفي الفريق الذي يؤازره ويشتغل معه . قد يقول البعض بأننا سنبتعد عن مشروع دولة المؤسسات التي تؤتثها الاحزاب . لكن نقول مادامت الاحزاب ضعيفة وهمها المناصب والبحث على الامتيازات على حساب المواطن واستبلاد الشعب فان هذه الاحزاب افتضح امرها ولم يعد المواطن ينتظر منها سوى الكذب والسنيما , ولهذا فمادامت المؤسسة الملكية قوية داخليا وخارجيا من خلال المشاريع الكبرى والثقة التى تكتسبها من طرف المواطن من خلال العون والمساعدة ورفع الظلم عنه . فلنتركها تعمل فانها قادرة لوحدها للذهاب بالمغرب نحو الافضل . وحسبنا خمسة أشهر الماضية التي كبدت فيها الحكومة والبرلمانيون خسائر مالية مهمة من خزينة الدولة. ثم لنقل لهؤلاء فعلا تريدون خدمة المواطن ؟ شمروا على سواعدكم لكن مجانا . وسترى الأعذار بالجملة من مرض والتزام وليقس مالم يقل, لهذا اتركوا الملك يشتغل وكفى فانه قادر على الوطن دونما الحاجة اليكم ايها الاحزاب .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين