24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. الصحافي المهداوي يواصل إضرابه عن الطعام (5.00)

  2. جزئيات أكادير تتسبّب في استقالات من "البام" (5.00)

  3. مسار حليمة يعقوب .. أول رئيسة محجبة بالعالم من البئر إلى القصر (5.00)

  4. مخدرات تجرّ حارسا ليليا إلى القضاء بخريبكة (5.00)

  5. 120 إجراءً (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رئيس النيجر يدعم انضمام المغرب إلى "سيدياو"

رئيس النيجر يدعم انضمام المغرب إلى "سيدياو"

رئيس النيجر يدعم انضمام المغرب إلى "سيدياو"

استقبل الرئيس النيجري، محمدو ايسوفو، الاثنين، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار الذي سلم له رسالة من الملك محمد السادس تتعلق بطلب المغرب الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "سيدياو".

وقال مزوار، إن الرئيس ايسوفو يدعم إيجابا طلب الملك، مؤكدا أن رئيس جمهورية النيجر يعتبر أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تشكل "فضاء طبيعيا للمغرب، بالنظر إلى العلاقات التاريخية وروابط الصداقة التي تجمع المملكة بدول المنطقة، وكذا بالنظر إلى المبادرات والأعمال التي يقوم بها جلالة الملك والمغرب لفائدة هذا الفضاء".

وأضاف أن انضمام المغرب لمجموعة "سيدياو" ستكون له قيمة مضافة على الاندماج الاقتصادي وتعزيز الأمن والاستقرار، وكذا على التنمية البشرية بالمنطقة، مشيرا إلى أن هذا الاندماج سيمكن أيضا من مواكبة مشاريع وبرامج التنمية، وسيساهم في رفع مختلف تحديات التنمية بالمنطقة.

وبهذه المناسبة، نوه الرئيس النيجري الذي جدد دعمه الكامل للملك، بالعمل النشط للعاهل المغربي لفائدة تنمية واستقرار إفريقيا بصفة عامة والمنطقة على وجه الخصوص.

وخلال هذا اللقاء، تطرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون أيضا مع الرئيس النيجري، إلى المهمة التي عهد بها الرؤساء الأفارقة لنظيرهم النيجري خلال قمة العمل الإفريقية التي ترأسها الملك محمد السادس، والمتعلقة بالتنمية المستدامة ومكافحة التغيرات المناخية بالساحل.

وقال مزوار في هذا الصدد، "لقد تطرقنا مع الرئيس ايسوفو إلى تقدم أشغال هذه اللجنة، واتفقنا على الانتقال، في يونيو المقبل، إلى مرحلة وضع اللمسات الأخيرة بعد المصادقة".

وأكد الوزير أنه تم التطرق أيضا لقضايا تتعلق ببحيرة تشاد وبالنيجر، وبرامج التنمية الاقتصادية والمشاريع التي من شأنها الحد من ظاهرة التصحر، والتمكين من تطوير الانشطة المدرة للدخل لفائدة الساكنة المحلية، وكذا تطوير الطاقات النظيفة وتعزيز المبادلات بين مختلف دول المنطقة.

يشار إلى هذا اللقاء الذي حضره وزير الشؤون الخارجية النيجري، وسفير المغرب بنيامي، علال العشاب، يأتي في إطار جولة لمزوار شملت السنغال وغينيا بيساو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - m3lam17 الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:31
كمواطن مغربي أرحب بتنويه الرئيس النيجيري بعودة المملكة إلى كنفه الآفريقي بعد المجهودات لرئيس البلاد محمد السادس، لقد آتضحت الرؤية جيدا لكل مواطن آفريقي وخصوصا دول غرب آفريقيا أن المغرب يطمع بأن يكون عضو في وجهة أبواب المجموعة الإقتصادية لغرب افريقيا (CEDEAO) فأعتبره مكسب جد إيجابي إلا أن هناك معطيات لم تذكر في التقرير:
1- لقد تذخل الفرنسيون بقوة في عرقلة المملكة و غلق أبواب المجموعة الإقتصادية لغرب افريقيا (CEDEAO) على المغرب، مما تسبب حرجا لآخوانينا الأفارقة ومطالبة المجموعة بدراسة طلب المغرب -- يجب التصويت على المغرب ليكتسب العضوية ولتهدئة الوضع مع فرنسا -- المغرب إذا نجح آنضمامه سيكون عضو مراقب بدايتا داخل المجموعة
2- لقد تسرع الأوروبيين كذلك بضخ 200 مليار أورولتنفيذ استثمارات ضخمة ووضعوا حد لهذه المسألة
3- المجموعة الإقتصادية لغرب افريقيا تحتل رقم 12 عالميا من حيت النشاط الآقتصادي العالمي ولن يسمح الأوروبيين للمغرب بأن يكون عضولأنهم يعرفون جيدا مكانته و مؤهلاته الآقتصادية
4- جرّد المغرب من الدور الأمني في منطقة الساحل بعد أن اختيرت السنغال بدلا عن المغرب كمقر للأفريكوم...
2 - ANAS BENSASSI الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:54
مبادرة جد هامة في اتجاه احدات ترابط الاقتصاد المغربي بالاقتصاديات الافريقية وتحقيق اهداف تنموية وسياسية في آن واحد
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.