أجنحة "صقور العدالة والتنمية" ترفرف فوق رأس العثماني

أجنحة "صقور العدالة والتنمية" ترفرف فوق رأس العثماني
الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:00

أثار وجود قيادات حزبية من العدالة والتنمية مع رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، خلال مباشرة المفاوضات لتشكيل الأغلبية الحكومية، الكثير من التعليقات التي اعتبر أصحابها أن الأمر يتعلق بمحاولة “صقور البيجيدي” ضمان تقييد العثماني بقرارات المجلس الوطني وعدم الخروج عما اتفق عليه، أو توجيه رسالة لمن يعنيهم الأمر، مفادها أن المشاورات ستتواصل وفق منهجية الأمين العام عبد الإله بنكيران، المعفى من مهامه بعد فشله في تشكيل الحكومة بعد 5 أشهر من المفاوضات مع الأحزاب الممثلة في البرلمان.

آخرون عبروا، كذلك، عن تفاجئهم بتكليف مصطفى الخلفي بالتواصل مع الصحافة، خلال انطلاق المفاوضات، عوض رئيس الحكومة المعين سعد العثماني كما كان متوقعا. وأورد الخلفي جوابا على التساؤل: “أنا مكلف من طرف رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها”.

القاضي المعزول محمد الهيني اعتبر، في تعليق له على انطلاق المشاورات، أن الملك عين العثماني رئيس حكومة مكلف بتشكيلها، ولم يكلف حزب العدالة والتنمية أو أمانته العامة أو قيادييه، مشددا على أن في ذلك استمرار للخروقات الدستورية.

وأكد الهيني أن أخطر ما تم تسجيله هو تواجد ناطق رسمي حزبي باسم الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، معتبرا ذلك “سابقة خطيرة تبين مدى القصور والجهل الدستوري الذي يعاني منه حزب العدالة والتنمية”، وزاد: “إذا كان يمكن قبول أو تفهم الأمية السياسية، فإن الأمية الدستورية غير مقبولة، وتكشف أسلوب الهواية في تدبير المؤسسات وسيطرة النزعات الشخصية الحزبية الضيقة”.

وأضاف المتحدث ذاته: “رئيس الحكومة المكلف هو رئيس حكومة مكلف لكل المغاربة، ويجب أن ينتصر إلى الولاء الوطني والدستوري وليس للولاءات الحزبية. وما كلمة العثماني أثناء التكليف وشكره لمن صوت لحزب العدالة والتنمية ولمن صوت عليه في المحمدية إلا دليل إضافي على ما أكدنا عليه سابقا”.

واعتبر الهيني أن العثماني يسير في المنطق الحزبي الضيق نفسه بإطلاق المشاورات الحكومية في مقر الحزب؛ “لأنه كان من الممكن تحرير عملية تشكيل الحكومة من منطق الحزب إلى منطق الوطن بإطلاقها في مقر رئاسة الحكومة”.

وتفاعلا مع ما واكب اليوم الأول من انطلاق المشاورات بشكل رسمي، دعا عزيز الرباح، عضو المكتب السياسي لـ”البيجيدي”، إلى ترك سعد الدين العثماني يشتغل، نافيا وجود “صقور” أو “حمائم” في العدالة والتنمية.

وقال الرباح في “تدوينة” على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “اتركوا الأخ العثماني يشتغل لمصلحة الوطن ولا تتوهموا كثيرا، فليس هناك ولم يكن فينا صقور ولا حمائم.. انظروا إلى فريق المشاورات وتمعنوا. مع الأسف، صدّق البعض توهمهم”.

واعتبر الرباح أن هناك من يتمنى فشل العثماني كما تم مع بنكيران، وأضاف: “قلتها وأقولها اليوم مهما كانت ردود الفعل.. هناك فريقان يتمنيان فشل الأخ العثماني كما فعلوا مع الأخ بنكيران..ابحثوا عنهما في ثنايا المقالات والتحليلات؛ فهناك فريق المنتفعين واللصوص والظالمين، لأن الإصلاح والنموذج المغربي يضعفهم ويحاسبهم ويرجع الحقوق للمواطن ولو بالتدرج؛ وفريق الصدام والقطيعة، لأن النموذج المغربي أفشل نظريتهم وخططهم منذ 2011، لذلك يريدون الانتقام من الدولة والحزب سواء”.

ورافق رئيس الحكومة المكلف خلال استقباله لزعماء الأحزاب السياسية كل من مصطفى الرميد، ومحمد يتيم، ولحسن الداودي؛ في حين تم تكليف مصطفى الخلفي بالتواصل مع الصحافيين.

‫تعليقات الزوار

133
  • مرادي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:11

    مكاين لا خروق لا هم يحزنون، العدالة و التنمية حزب عندو الهياكل ديالو و عارف شنو كيتسناه. المشكل كلو فأخنوش، داسر بفلوسو و بالعلاقة ديالو مع القصر.

  • أحمد
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:12

    انا بغيت نعرف واش المغرب ديال الشعب ام ديال الأحزاب وهل نحن مجرد فأران للتجارب ؟
    إنتهت الرسالة وأشكر موقع هيسبريس صوت ولسان الشعب .

  • نورالدين الغولي لحمر
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:17

    والله لاأرى مانعا ولا عيبا ولا دستوريا حتى ،في ان يكون السيد العثماني مرفوقا باعضاء من العدالة والتنمية كمستشارين له في المفاوضات فكل رؤساء الاحزاب كذلك مصحوبين بمشتشارين
    لماذا يكون حزب الامصباح استثناءا
    وفقك الله يالعثماني
    الذي اضحكني هو تعليق السيد لشگر وهو يقول لاحد يفاوض باسمه اين كان عندما كان يفاوض باسمه اخنوش ههههههههه
    والله هبة حزب الاتحاد الاشتراكي مشات مع الناي الاولين

  • aboudaoud
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:18

    يمكن ان نتفهم وضعية القاضي المعزول، فهو لم يستسغ بعد طرده من المنظومة القضاءية.

  • ابو سلمى
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:18

    من يراهن على نجاح العثماني في تأليف الحكومة مخطا تماما وذلك في نظري لتشبث الفرق السياسية على اقتسام الغنيمة على بعضهم البعض
    ثانيا الغرض من هذا كله هو ان يفشل العثماني وبذلك تنتقل العزلة لفريق الاصالة والمعاصرة مع الاحرار ولعنصر والاتحاد والعود واذذاك ستتشكل الحكومة في يوم واحد
    سيناريو واحد من البداية هو رمي العدالة في المعارضة واعطاء الاصالة الحكومة

  • Mourad.H
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:18

    وعين الرضا عن كل عيب كليلة ….. وعين السخط تبدي المساويا
    الهيني قاض معزول وليس محللا سياسيا … المسكين لا يتحمل رؤية الرميد في الصورة … أما الجواب على الهيني : (١) الدستور لم يوضح الكيفية التي يقوم بها رئيس الخكومة بتشكيل حكومته (٢) سعد الدين العثماني هو من يباشر المفاوضات مع مسؤولي الأحزاب … القافلة تسير … (جواب من خارج pjd) .

  • كثير من نفس الشيء
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:19

    يقول البرت اينشتاين :" لن يحدث تغيير في حياتك اذا كنت تعمل نفس الاشياء كل يوم."

  • محمد محمد
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:20

    سعد الدين كلفه الدستور بموافقة الملك من حقه أن يختار ما يشاء بدون قيود ولا شروط هوالآن يمثل الشعب وليس الحزب ولو اقتضى الأمر من حقه أن يشكل حكومة تقنوقراطية مستقلة والدستور واضح كوضوح الشمس.

  • akkawi
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:21

    لاحول ولاقوة الا بالله.لعبة سياسية لتفتيت هذا الحزب من جميع الجهات .هل هذه هي المصلحة العليا للبلاد او المصلحة الشخصية لبعض الافراد.؟

  • أم عبدوا
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:22

    رجل التوافقات يحترم نفسه قبل الغير ولا يحتاج إلى صقور للدفاع عنه

  • faissel
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:22

    في كل الدمقراطيات الحزب الفائز بالرتبة الاولى هو من يشكل الحكومة لان الصناديق حسمت في دلك .ادا أراد البعض ان ينسلخ رئيس الحكومة عن حزبه فالاحرى أن ينصب الملك حكومة تكنوقراط و لا داعي لانتخابات مكلفة.

  • CHIGUER
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:22

    الامور تسير في منحنى مجهول ولا اعلم ماهو غير الله يدير الخير فهاد البلاد

  • عمر التطواني
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:23

    ما هذا الإسهال في التصريحات والخرجات الذي أصاب الهيني وما الغرض منه؟

  • أبو عمر العمري
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:24

    الحزب حسبهم مهيكل ومنظم وفق منهجية مضبوطة،وحتى مشاركة بنكيران في المشاورات ممكنة،لمالا؟ فهو رئيس الحزب.المهم …..!؟ وبعد ذلك تؤسس حكومة من الكراكيز التي تحرك بأياد خفية وأحيانا جلية.إنها لعبة القصر.انتهى الكلام.

  • روح الدستور
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:25

    على الحزب أن يترك هامشا مهما من الحرية في لقاآت المشاورات تفاديا للحزازات الحزبية. رئيس الحكومة هو من يختار اﻷحزاب التي تشتغل تحت رئاسته، أما حزبه فيبقى حزبا من بين اﻷحزاب. هذا هو روح الدستور وليس منطوقه.

  • حسن التازي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:26

    ادا اراد سي العثماني اختصار الطريق عليه هو ان يتحالف مع حزب الاصالة والمعاصرة وحزب الاستقﻻل وتكوين اغلبية مريحة ..وكما يقال ليس هناك عدو دائم ..وشكرا

  • نبيل كلمتر 42
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:27

    المغرب بدون بنكيران رائيس الحكومة خسارة لشعب المغربي والله العظيم

  • nice
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:28

    arratons de relay le meme disque il a droit a consulter sa base vous n arrivrez pas au but recherché

  • المدرسة الوطنية
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:28

    أنهم يريدون حكومة العدالة والتنمية وليست حكومة للمغاربة. ذهاب التقدم والاشتراكية عند بن كيران جائت من استدعائه لهم ليقول لهم ليس هناك شئ سيتغير حتى لو أراده الملك.

  • الوطنية الصادقة
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:30

    نعم لا بد من ان ترخي الصقور ظلالها على المشاورات لتنتصر لبنكيران وتظهر انه لم يفشل في المفاوضات وانما هناك اياد خفية تفسد المشاورات لان الملك عين العثماني فما دخل الداودي والرباح بالحضور والاستقبال وما دخل الخلفي بالتصريحات كل هذا يعني ما يعني والفاهم يفهم دهاة باسم الدين

  • مصطفى
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:30

    نتمنى ان الخلاف يكون سليما..ومصلحة الوطن والمواطن هي العليا..وان يعلم الله في قلوبكم خيرا يأتيكم خيرا..

  • igherdm
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:31

    حكومة داخل رئيس معين لتشكيل الحكومة

  • المحتار
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:32

    إنه التكبيل للسيد العثماني. هل عين جلالة الملك ثلانة أشخاص لتشكيل الحكومة؟ ياللبهدلة!!!

  • Majid Benhmid
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:34

    أتمنى أن لا يرضخ العثماني و حزب العدالة والتنمية لهؤلاء. فالتاريخ يسجل، إن لم تتمكنوا من وضع حكومة شعبية صوت عليها الشعب فمن الأحسن أن تستطفوا في المعارضة (أتحدث عن حزب العدالة والتنمية طبعا ) لأنه هو الحزب الوحيد في المغرب اما الباقي. …..

  • بطراوي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:35

    كمواطن بسيط اريد فقط ان اعرف متى ستتشكل الحكومة ?? اجبوني وشكرا

  • Kamal
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:35

    المهم هي النتيجة،سؤال فقط ،جوابا على من يسال..لماذا لا ياتون الاخرون لوحدهم عند مفاوضات العثماني؟

  • هراء
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:36

    أول مال او حزب العدالة واللاتنمية بانتخابات 2011 اعتقد واهما انه امتلك المغرب على غرار مافعله حزب النهضة التونسي الدي لم يعد الى رشده ويعترف بالفرقاء الا بعد ابعاد حليفه حزب اخوان المتاسلمين في مصر وكما بعت الآن حزب اردوغان بتركيا من رئيس للدولة إلى سلطان عليها سجن المعارضين وصرف الباقي من وظائفهم وكمم الأفواه حزب اللاعدالة وا للاتنمية في المغرب أصابته نوبة من نوبات الجنون الاردوغاني فأعتقد انه الوحيد في الساحة السياسية في المغرب وعلى الأحزاب أن تنصاع لارادته وأن لا تفرض شروطها عليه يطالب بالديمقراطية ولايتقبلها يا حزب….. جئتم في غفلة من الزمن وكدلك سترحلون انتهت مدة الصلاحية فزتم نعم فزتم برئاسة الحكومة لم تفوزوا بالمغرب والى الابد هدا حال الاحزاب المتاسلمة متى فازت تشبتت بالحكم المطلق لكن ليطمئنوا المغاربة ليسو كباقي الشعوب فالعثمانيون لم يستعمروا المغرب ولن يفعلو عن طريقم

  • حسن
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:36

    إلى الأخ الرباح سموا الأمور بمسمياتها أو اصمتوا. سئمنا من سماع اللصوص أصحاب النفود الخ. .من هم؟

  • نورالدين
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:38

    يبدوا ان اسي هني لا يعرف ان الملك كلف العثماني لانه يمثل الحزب و ليس نفسه..و على اساس ذلك تم اختياره..
    اسي هني لا اعرف كيف كنت قاضيا و تجهل هذه الامور البسيطة.

  • Elbouhali
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:45

    العدالة والتنمية تدق اخر مسمار في نعشها المخزن عرف كيف يكسر شوكة كل الاحزاب القوية الاتحاد الاستقلال والان العدالة المواطن اصبح اليوم لايثق في الاحزاب اللهم ادا كانت هناك مصالح شخصية أو المواطن الضعيف سوف نرى يوما احزاب المخزن هي من تسير المغرب عندما تسمع في فرنسا وزير يستقيل من منصبه بتهمة تشغيل الأقرباء في البرلمان ويصرح أن مكانته وتاريخه السياسي لايسمح له بالاستمرار فاعلم انها الديموقراطية

  • حمادي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:46

    سيواصل العثماني مسلسل الاصلاحات التي دشنها بنكيران بكل شجاعة ليجهز على كل المكتسبات المتبقية ومنها مجانية التعليم
    حظ موفق يا زكتور

  • ali
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:47

    > وأكد الهيني أن أخطر ما تم تسجيله هو تواجد ناطق رسمي حزبي باسم الرئيس >المكلف بتشكيل الحكومة، معتبرا ذلك "سابقة خطيرة تبين مدى القصور والجهل >الدستوري الذي يعاني منه حزب العدالة والتنمية"…..
    ماهذا الخبل ياسعادة القاضي. اتريد ان يعين ناطق رسمي من الاصالة والمعاصرة.
    ارى ان الامور تسير بشكل عادي فكل الاحزاب استعانة باعضاء من امانتها العامة الى جانب امينها العام(ماعدا الاستقلال) اتركوا الرجل يشتغل وباركا من الكلام الفارغ

  • خالد أمين
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:47

    ضروري يكون عندو فريق .. و أتفق مع الرباح جملة و تفصيلا … واخا ماعنديش معpjd و لكن يجب إحترام المنهجية الديمقراطية ..

  • المتامل
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:48

    ا
    عندما كان السيد بنكيران يتفاوض مع امناء الاحزاب ماقبل اعفائه من تشكيل الحكومة كان البعض من بينهم السيد الهيني يقلب صفحات الدستور عله يجد فيه ما ينتقده به فاتهمه بالاناني والعنتري وما الى ذلك من الاوصاف القدحية..وها الان يعيد نفس الانتقادات وهذه الممرة عاب على السيد العثماني التشاور مع اعضاء حزبه ونسي ان التشاور واسداء المشورة امر محمود حببه الينا الرسول الكريم كما امره بها "الشورى" حيث قال له "وشاورهم وي الامر"و" امرهم شورى بينهم"

  • العم توكوموري
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:48

    حزب العدالة والتنمية قدم العديد من التنازلات في فترة بنكيران أبعد حزب الإستقلال وأجبر على قبول الإتحاد الدستوري والحركة الشعبية الأن جاء الدور على أخنوش للتواضع والتنازل وعدم إبتزاز العثماني كما فعل مع بنكيران أو على العدالة والتنمية التحالف مع الأصالة والمعاصرة وينهي هاته المهزلة

  • كاميليا
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:50

    إذا كانت هناك من جهة يجب عليها ترك العثماني يشتغل فهي بالاساس الرباح و ما شابهه.
    لا تستبلدوا اامغاربة رجاء.

  • سيمورحمة
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:50

    من المؤكد ان البيجيدي لن يترك العثماني يشتغل في اريحية و هدوء بل ان خفافيشهم تحوم حوله و مبدؤها الاساس ان الحزب يجب ان يبدو قويا ولا مجال للحديث عن مصلحة الوطن اولا.وفي مقدمة هؤلاء بنكيران الذي يمسك خيوط اللعبة من وراء ستار وكل ما يتمناه هو فشل العثماني كدليل على براءته من البلوكاج كما سماه هو.
    حزب البجيدي بعيد عن دولة المؤسسات واذا استمر في التشدق بنتائج الانتخابات فما عليه الا ان يقارن عدد المقاعد التي حصل عليها مع عدد المقاعد التي حصدتها كل الةحزاب التي كانت تعارض توجهه لكي يفهم انه لا يمثل ارادة الشعب.ناهيك عن المقاطعين الذين لو كان قد اقتنعو به فعلا لحجو بكثافة للادلاء باصواتهم لصالحه.
    اش نقول…
    الله الوطن الملك
    انتهىالكلام

  • ملاحظ
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:52

    القاضي الهيني- قد نتفهم مدى حنقك بسبب عزلك من طرف الرميد. لكن ما لا نفهم هو لماذا تقول أشياء لا محل لها من الإعراب.
    هل تظننا سذج لهذه الدرجة؟

  • البومبيست
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:52

    "قلتها وأقولها اليوم مهما كانت ردود الفعل.. هناك فريقان يتمنيان فشل الأخ العثماني كما فعلوا مع الأخ بنكيران..ابحثوا عنهما في ثنايا المقالات والتحليلات؛ فهناك فريق المنتفعين واللصوص والظالمين، لأن الإصلاح والنموذج المغربي يضعفهم ويحاسبهم ويرجع الحقوق للمواطن ولو بالتدرج؛ وفريق الصدام والقطيعة، لأن النموذج المغربي أفشل نظريتهم وخططهم منذ 2011، لذلك يريدون الانتقام من الدولة والحزب سواء".
    كلام في الصميم مع العلم ان الوطن اصبح فرقا متعددة وليس فريقان .
    الكلام لم ينته و لن ينته ما دام هناك مساومون ، و لكن الذي انتهى هي أحلام المغاربة و الامال التي عقدوها على تحالف وطني ديموقراطي ملكي واسع.

  • Haytam
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:54

    الحقيقة ذهلت عندما رأيت تصريح العثماني بشكره لمن صوتوا لحزبه وله علما أن 80% من المغاربة لم يصوتوا ٠ أعيش في أوروبا وعند فوز أي حزب ويكلف شخص منه بالقيام بتشكيل الحكومة يقوم بشكر الشعب كله ويتعهد أن يكون رئيسا لكل الشعب٠ هناك أمية لدى البيجيدي والولاء الحزبي وهذا مشكل كبير٠الله يخرج البلاد على خير وصافي٠

  • البلوطي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:55

    فريقان يتمنيان فشل الأخ العثماني ؟ من هم؟ شوكة في حلقهم الله ايغلب عليهم يا سعادة الرئيس العثماني نحن معك لي حسدك عطاك . جلالة الملك عينك ويعرف جيدا مستواك ودار فيك الثقة. حفض الله الوطن من المنافقين والاعداء, مايخدمو ما خليو ليخدم الحقد عمى قلوبهم. شكرا هسبريس الحبيبة

  • الهوى هوايا
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:56

    سيدي القاضي، عندما قرر الحزب الإشتراكي العمالي الإسباني مساندة حكومة راخوي، فقد تم ذلك من خلال قرار صوت عليه ممثلو الحزب في كافة المقاطعات الإسبانية، ولم يقل أحد في إسبانيا إن "سابقة خطيرة تبين مدى القصور والجهل الدستوري الذي يعاني منه الحزب الإشتراكي العمالي الإسباني" ورغم أن الأمين العام للحزب Pedro Sánchez كان ضد مساندة الحزب الشعبي، فإنه رضخ لقرار الأغلبية التي ساندت راخوي فقط من أجل الخروج من الأزمة الحكومية. كما لم يتهم أحد أعضاء الحزب الإشتراكي بالأمية الساسية أو الدستورية. سيدي القاضي ، كيف للسيد العثماني أن يطلق المشاورات من مقر رئاسة الحكومة، في غياب ترسيمه من البرلمان. الحنق السياسي دفعك لأن تحيدعن المنطق السياسي والدستوري.
    يقول سبحانه وتعالى : "يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ" ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : القضاة ثلاثة: قاضيان في النار وقاضٍ في الجنة.

  • hamada
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:56

    واهم من يعتقد أن السيد الثماني سيقبل بضم حزب الاتحاد لااشتراكي لأن حزب العدالة والتنمية كيان سياسي بنكيراني متحكم فيه من طرف شيوخه ووعاضه روحيا ومن جهة أخرى أمينه العام سياسيا اما الباقي من منتسبي الحزب فيعدون فقط أرقاما تلعب أثناء الانتخابات تمكنهم من الوصول الغنائم بلادنا الحبيب بعد السيطرة على السلطة من خلال تفكيك الدولة وتعييرها بنظام إسلاموي . وقبلول إشراك الحزب المعني في التشكيلة الحكومية يعني شل قدرتهم التدميرية لتخريب الدولة من الداخل بسبب نمثيليتهم الضعيفة في البرلمان والحكومة المرتقبة .

  • Mohammed
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:58

    "رئيس الحكومة المكلف هو رئيس حكومة مكلف لكل المغاربة، ويجب أن ينتصر إلى الولاء الوطني والدستوري وليس للولاءات الحزبية. وما كلمة العثماني أثناء التكليف وشكره لمن صوت لحزب العدالة والتنمية ولمن صوت عليه في المحمدية إلا دليل إضافي على ما أكدنا عليه سابقا".

    واعتبر الهيني أن العثماني يسير في المنطق الحزبي الضيق نفسه بإطلاق المشاورات الحكومية في مقر الحزب؛ "لأنه كان من الممكن تحرير عملية تشكيل الحكومة من منطق الحزب إلى منطق الوطن بإطلاقها في مقر رئاسة الحكومة".

  • متسائل
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:59

    هذه سابقة لم يشهدها المغرب منذ الاستقلال ، الا يفهم هؤلاء الباجدة انه بمجرد تكليف السيد العثماني بتشكيل الحكومة اصبح يمثل كل المغاربة وليس فقط المنتمين لحزب الاخوان . ولماذا يضعون السيد العثماني تحت الحراسة الجبرية وكانهم لا يثقون في الرجل ؟
    ولماذا لم يتعاملوا مع بنكيران بهذا الاسلوب ؟
    اليس العثماني من مؤسسي الحزب ومنظريه قبل ولادة حزب العدالة والتنمية ؟
    اسئلة كثيرة يطرحها المتتبعون للشان العام في هذا البلد .

  • KLOMBAY
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:03

    we are all hoping for new government because its what most of morocain people think its the time the parti pjd will be devided the big half white mr otmani and th other half white rabbah and chobani and mr benkirane will be the respectable cheikh but we always said allaho aallam because after that will be mr akhnouch vive notre roi:

  • استاذ
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:06

    ههههه يرجع الحقوق للمواطن بالتدريج…..زعيمكم المخلوع قال قبل يومين من خلعه ستعملون كثيرا واطلبوا الله ان لا يقتطع من اجرتكم ولا تنتظروا الزيادات……على من يكذبون ..هل يعتقدون ان المغاربة كلهم خرفان….انشري هسبريس

  • moh
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:07

    لو كان حزب آخر غير PJD لما قامت هذا الزوبعة على مرافقيه .
    أعطوا نصف فرصة للرجل ليعمل .
    لطالما أعطيت لكم فرص عديدة و لم تحققوا شيئا يذكر للمغرب و المغاربة .
    للإشارة لا أنتمي لأي حزب .. حتى لا أتهم بكثائب PJD كما تعودنا

  • essaid
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:07

    هنا المغرب هنا الحسابات الشخصية الضيقة هنا النفاق السياسي .الملك عين العثماني وهو من العدالة حيت جلالته تماشى وروح الدستور كل الاحزاب تاتي للتشاور بمعية وفد فكيف الرئيس المكلف ان يتشاور لوحده فهو ليس تقنوكراط .نحترم السيد الهيني ونعزه لكن عليه مراجعة نظريته فليس ثمت خرق دستوري
    وعلى الجميع التجرد من الانا والانتماء الضيق والبحث عن الصالح العام فالوضع الخارجي خصوصا لايستحمل ولكم واسع الخيال.

  • انا
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:09

    ان كنت تريد النقد انتقد فساد المحاكم وضلم المساطر القضاءية واترك الحكومة

  • SAID CASA
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:10

    انه ليس من الضروري ان يعين ناطقا رسميا باسم السيد العثماني وهو مازال في اطار المشاورات اللهم اذا كان قرار حزبي وهذا سيكون بمتابة وصاية.ألا يجب ان نتحرر من مثل هذه السلوكات وخاصة اننا في ظرفية حرجة تتطلب منا ومن الاحزاب خاصة ان نتحل بروح المواطنة وان لا نفكر الا في مصلحة الوطن دون الدخول في دائرة مغلقة مثل التي دخلها سي بنكيران ويريد اعادتها من جديد!اتركو السيد العثماني يشتغل إنه يتمتع بشخصية وثقافة عالية وله من التجربة ما يمكنه من النجاح في مهمته لايحتاج الى إملاءات حزبية عقيمة تدخلنا في نفق مظلم مثل ما وقع فيه سي بنكيران وراء التحديات والقرارات الذاتية وعدم الرؤيا الوطنية.

  • أبو سامي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:11

    أظن أن هناك وزراء أثبتوا كفاءتهم العالية وتفانيهم في الإصلاح والعمل الجاد وحري برئيس الحكومة المعين الاحتفاظ بهم في مناصبهم وأخص بالذكر السيد مصطفى الرميد بوزارة العدل و السيد العلمي بوزارة التجارة والصناعة والسيد الوردي بوزارة الصحة والسيد الداودي بوزارة التعليم العالي كما يستحب منح وزارة المالية للسيد بوليف الأستاذ الجامعي في الاقتصاد والمالية وذلك من أجل مباشرة الإصلاح بهذه الوزارة المهمة كما يجدر منح وزارة الداخلية للسيد نبيل بنعبدالله لإعادة النظر في القوانين الانتخابية والتقطيع الانتخابي وجعل حد للوائح الانتخابية المخدومة وتعويضها بالتصويت بالبطاقة الوطنية وبالله التوفيق للسيد العثماني.

  • Omar33
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:12

    J'attend des résultats rien que des résultats

  • ملاحظ
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:13

    وخليو الراجل يخدم . البارح كان مزيان واليوم لا.
    اما عن الخلفي فهو ناطق ومساعد شخصي وليس ناطق حكومي. وله الحق ان يختار من يشاء .ولا ارى في هدا مشكلا.
    اما عن الصقور فارى بانها هي التي نهبت المال العام وطارت إلى اعالي السماء ويجب إدخالها إلى القفص.

    غير منتمي لأي حزب ولكن لبلدي المغرب.
    اتمنى خيرا للبلد وعلق الباب امام أعداء الأمة والسلام.

  • tororo
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:16

    واعتبر الهيني أن العثماني يسير في المنطق الحزبي الضيق نفسه بإطلاق المشاورات الحكومية في مقر الحزب؛ "لأنه كان من الممكن تحرير عملية تشكيل الحكومة من منطق الحزب إلى منطق الوطن بإطلاقها في مقر رئاسة الحكومة".
    آسي "الفاهم"
    السيد سعد الدين العثماني يحمل في المرحلة الراهنة صفة "مكلف بتشكيل الحكومة" و لا يحمل صفة "رئيس الحكومة" لأنه أصلا ليست هناك حكومة بعد
    و بالتالي استعمال مقر رئاسة الحكومة لاستقبال الأحزاب من طرف الرئيس المكلف غير قانوني يا رجل القانون

  • مداخلة
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:18

    السلام عليكم
    أتمنى كل التوفيق للسيد سعد الدين العثماني في مهمته الصعبة لكي يستطيع إكمال مسيرة الإصلاح في هذا البلد السعيد، و إزاحة ما تبقى من القضاة و اللصوص و أصحاب المصالح و التماسيح و العفاريت أشباه الهيني الذي لم يستوعب بعد أن الإصلاح ممكن! و يمكن أن يحدث يوما، و ربما يكون هو أول خطأ يصحح في بلدنا العزيز.

  • خالد
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:19

    انا ممن حتى حزب ولكن بغيت نعرف هدا القاضي الهني بعضين ولاو كيستدل بأقواله .واش هو صحافي؟..مناضل في شي حزب وطني ؟واش هو كيمثل شي حزب ؟.واش ناطق باسم المغاربة او صوتوا عليها المغاربة.؟ او كيقلب على مصلحته الخاصة كولوا ليه راه الملك والاحزاب راهم كيشوفوا بعيد.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:21

    تأملوا تصريح المسمى رباح الذي ضبطه اخوانه من البيجيدي يتآمر على بنكيران كما هي عادته الى حد انه أراد الاستيلاء وسرقة أمانة الحزب ونتيجة ذلك فضح امام اعضاء المجلس الوطني وااامانة العامة فبدأ يجهش بالبكاء حتى يتعاطف معه السذج …والآن ينافق في الكلام اقل مايقال عنه ذو الوجهين …

  • متتبع
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:22

    يجب احترام صوت واختيار المواطن. حزب الا غلبية هو المعني بتكليف الحكومة و ليس العكس، الجميع عليه احترام طريقة ااشاورات والاخراط فيها . العدالة والتنمية انجزت الكثير من اامشاريع واعادة المغربي للميدان السياسي. العوار الا عظم في بعض الا حراب الكارطونية وليس في العدالة التي لا تخلو من نواقص.

  • انيسة
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:25

    هد الناس غير كيفتشو على مصالحهم كل وحزب كيشوف شحل من محفضة سوف يحصل عليها ولا المغرب فحل شي وزيعة كل واحد من هذه الاحساب خص تكل اللحم وليس العضم هدا مايحصل الان في حكومتنا والله عدا عيب اتقو الله فينا وفي مغربنا

  • مغربي غيور على وطنه
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:25

    يريدون بعث رسالة للمغاربة بانهم سيصبحون وزراء في الحكومة الجديدة، و بأنهم سيستمرون في قهر المغاربة 5 سنوات إضافية حتى نظراتهم و ملامح وجوههم تشير إلى ذلك الله يحفظ – والله من ورائهم محيط-

  • الوطنية الصادقة
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:31

    نبيل كلمتر 24 بنكيران هذا الذي ترى فيه الشخص المناسب لتولي رئاسة الحكومة اعتدى على جيوب الفقراء بالزيادة في كل المواد الغدائية أجهز على صندوق المقاصة اجهز على جيوب الموظفين بأداء ما سرقته حكومات متعاقبة ونزيدك كان سيلغي مجانية التعليم ايوا فين غادي بي اخويا فهمتي ولا لا أحزاب أخرى كانت تاكل وتوكل العدالة أكل وحدة باسم الدين وخلا المواطن عامر بالدين تذكر قول بنكيران يلا غلى لحليب شربوا اتاي وووو

  • كريم سلا
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:36

    أ ليس كل حزب له الحق في مشاوارته داخليا مع كوادره وماذا عن التنسيق بين آ خنوش لشكر و سأجد

  • تعبير حر
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:37

    إلى من يحيك خيوط حزب العدالة والتنمية اتركوا السيد العثماني يقوم بوظيفته تجاه الشعب المغربي الكريم فعل الأقل هو حامل لكتاب الله ويعرف معنى ان ترتمي على لقمة الضعيف وتمد يدك على رزقه اقتطاعات التباعد من من رزقه وخوصصة التعليم معناها وكونه طبيب نفساني يكفي أن يحل جميع المشاكل بحنكة وإليك سيدي من بين الأمور التي يمكنها أن تحب بل الشعب فيك ورضى ربي عليك هو إلغاء مشروع التقاعد وكذا التعليم والحياة مع الله

  • من الدوار
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:37

    كلما تعلق الامر بحزب العدالة والتنمية ، الا وتفنن المعلقون و المحللون ( وما ادراك ما المحللون ) في التبخيس …. و إبراز ان الحزب لا يعرف ، لا يعلم ، أمي … يخرق القانون ووو.
    المهم انه لا يصلح لشيء ..!!!
    رغم ان معظم أفكار هؤلاء تضليلية. هدفها واحد و معروف سلفا …

    وبالمقابل لا احد يتحدث عن اخطاء الآخرين وعن أسباب هذا الخلل في تشكيل الحكومة طوال هذه المدة …
    الشمس لا تحجب بالغربال … ولا الموضوعية تحجب ببعض التحاليل المطبوخة…!
    الا اذا أردنا ان نكذب على أنفسنا ….
    الواقع واقع …
    فكفوا من هذه الخزعبلات ….
    من هب و دب يدلي بدلوه ….
    قال : كلف السيد العثماني ولم يكلف الحزب …
    أترى هل يكلف الحزب ام يكلف من الحزب ؟؟. لو لم يكن السيد العثماني من الحزب لما كلف …. ولو لم يكن السيد العثماني من زعماء الحزب ومن مؤسسيه لقلنا ( دخيل ) ..!! ما لكم كيف تحكمون ؟؟
    الا ترى ان البعض "فرض" نفسه دون الترشح ودون الفوز في الانتخابات .. ما رأيكم ؟ ام صم بكم …. فهم لا يبصرون !!!

  • ABDERRAZAK
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:43

    J'espère que MR EL OUTMANI désignent des nouveaux profils abstraction faite des partis. Les gens qui ont déjà occupé des postes au gouvernement est à éviter sérieusement en particulier RABBAH et RAMID tout simplement car les marocains veulent le changement

  • شوف تشوف
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:46

    حلق صقر العدالة بن كيران بعيدا في الأفق عساه أن يظفر بغنيمته كالمعتاد وصيد سهل فوجد سماه متلبدة بالغيوم فحوال الرجوع لوكره فعصفت به رياح هوجاء فلا الأرض إحتضنته ولا السماء وسعته فحط منكسر الجناحين وطار نسر ثاني ومن نفس السرب ولاكنه عقاب ملكي ( égle royal ) فهل سيفترس الضواري والجيفة أم سيتعفف ويستسلم ويكون لقمة سائغة لمفترسيه كسابقه

  • مغربي صحراوي امازيغي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:48

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اولا لست من العدالة و التنمية و لست خبير القانون و بالاحرى القانون الدستوري.
    مهمة رىيس الحكومة او الوزير الاول تشكيل حكومة موحدة على برنامج عمل لمدة 5 سنوات، بحيت شرعيتها الشعبية هي قدرتها على تنفيد برنامجها فهي محاسبة امام الشعب و القانون على ماتعهدت عليه من خلال برنامجها الانتخابي.
    وهده الحكومة يجب ان تحصل على الاغلبية البرلمانية لتقود برنامجها الحكومي و لتصويت قرراتها داخل البرلمان
    بدون مشكل، لان جميع القوانين و القرارات سوف تعرض
    على البرلمان للتصويت.
    بالله عليكم ادا لم تستعن الحكومة على 125 برلماني من العدالة و التنمية بالاضافة على مقاعد مكونات الحكومة على من تستعين ؟
    ياقاضي اننا لسنا فى مشاورات تشكيل حكومة اتلاف وطني او حكومة وحدة وطنية، فهناك فرق كبير و شاسع لان فى هذه الحالة ليس بالضرورى رىس الحكومة من الاغلبية النسبية واحين متال حكومة جطو.
    اخي القاضي انني اساندك ضد سلطة الشطط و انا ضد كل ماوقع لك و مافعلو بك، ولكن امام موضوع كهذا يلزمنا الموضوعية و المصداقية.

  • zineb
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:49

    والله ماتيتصرع فقط من اجل مصالحهم الخاصة . اما الشعب فقط قنطرة يعبرونها للوصول الى صناديق الغنيمة اقسم بالله انكم ستحاسبون وتعاقبون اشد عقاب من رب السماوات والعباد (( علام الضالم طايح والشعب من اجل خبز وماء فقط سيكافح )) لكم الدنيا ولنا الاخيرة

  • ابو نورا
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 10:55

    استغراب واضح و جلي على كل متبعي الاحداث حتى لدايز طريق والا يقف مشدودا لهذه الحراسة غارد كورد اجدهم اما فاضيين ماعندهم شغل و لاهم لهم شغلهم الشاغل و همهم الاكبر الكرسي او ما جاء في بعض التعليقات السابقة وكما اسميتهم غارد كور لحافلة العثماني في حمايتها يمينا شمالا حتى لا تنزاغ العجلات على اللاسفلت الذي رسم اليها من قبل السي بنكيران والملاحظ ان سي العثماني مبسوط كل البسط لكن اقول ان هذا الرجل غير مناسب في المكان المناسب شكله طوبه لتغطية منفذ للبرودة الذي يعاني منها المخزن

  • شهادة خصم على خصم لا تجوز
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:00

    واش سعد الدين العثماني كيمثل راسو …راه السيد منتمي لهيئة سياسية سميتها العدالة والتنمية. ..واش ربح الانتخابات كمستقل الجواب لا… ربحها تحت يافطة الحزب. …الملك واش عينو كتقنوقرطي الجواب لا …عينو باعتبار أن حزبو الأول في الانتخابات. ..ادن سي العثماني يجب أن يقود المفاوضات بهدا الوصف أي بصفته الحزبية. …ولي معجبوش الحال كاين الحال أطالب بتغيير الدستور. …أما الهيني رآه على قد الحال في التكوين بغا افتي ف كولشي فالقانون الدستوري في القانون الاداري فالقانون الدولي ….شوية ديال التواضع. ..حاول تبعد شوية عن الاعلام ….والقاعدة تقول ان شهادة خصم على خصم لا تجوز …أنت خصم للعدالة والتنمية وللرميد الدي عزلك وبالتالي فشهادتك في حق المواقف السياسية لحزب العدالة والتنمية لا محل لها ….

  • الغيور
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:04

    على جلالة الملك اعزه الله أن ينحاز إلى أغلبية الشعب ،وذلك بمؤازرة رئيس الحكومة في مفاوضاته حتى يتمكن من تشكيل حكومة مغربية نزيهة وبعيدة عن الشبهات ولا يكتفي بتعيين رئيسها ويبقى متفرجا فمطالب الشعب لا تحتمل ذلك

  • حواريوبنكيران وفرملةالعثماني
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:05

    ‎كما قلنا في بعض التعليقات غداة إعلان تكليف العثماني بتشكيل الحكومة أن هذا الأخير سيجد صعوبات في هاته المهمة من طرف زمرة المخلوع بنكيران و كل الإنتفاعيين خلال ولايته السابقة و الذين تهددت امتيازاتهم بعزل طاغيتهم بنكبران و لربما لا يجدونها مع العثماني الأكثر مرونة في التعامل اتجاه كل الفرقاء السياسيين و غير منهجيته بفتح مشاورات تشكيل الحكومة مع القوى الممثلة بالمؤسسة التشريعية.‎‏‎ ‎

  • AKRAM
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:06

    ان ما وقع لبنكيران و ما وقع لبنبركة والقائمة طويلة سببها الاملاءات و التحكم المخزني و محيطه و هدا سوف يقود المخزن الى التدهور

  • يا خبر بفلوس بكرا ببلاش
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:06

    لن يفشل السيد العثماني لان كل الاحزاب تسانده عكس بنزيدان الحربائي الدي يكرهونه لانه يبخ ويكوي ويتلون بشتى الالوان.
    سيشكل حكومة في القريب العاجل وبدون لشكر ومع الاستقلال ادا اراد دلك.
    المشكل الان هو ان بعض الحمائم من الحزب يبحثون عن مخارج لعدم تشكيل الحكومة ولكن الاحزاب الاخرى فطنت للأمر وسهلت الأمور للسيد العثماني الى أقصى درجة وادا لم يشكل الحكومة سينكشف البيجيدي للشعب و ترى أكاديبهم لان كل الاحزاب اعلنت مشاركتها في الحكومة بدون شرط عدا الاحرار والدستوري مجتمعين.
    ادن البيجيدي سيبحث عن أصعب حل لان مهمتهم الاولى هي عدم تشكيل الحكومة لجبر خاطر بنزيدان وبالتالي سيبحثون عن ثلاثة حلول لا رابع لها:
    – حكومة بدون أخنوش (البيجيدي والتقدم والاستقلال والحركة الشعبية اي 210 مقعد)
    – حكومة مع أخنوش والاستقلال حتى يبرهنوا للشعب ان اخنوش لا يثبت في مواقفه وهو سبب البلوكاج في عهد بنزيدان.
    – بلوكاج جديد

  • معلق h
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:09

    نسي الرباح ذكر طرف اخر لا من هؤلاء ولا من هؤلاء فلا هو فائف على مصالحه ان تضيع وان كان وجودكم في السلطة قد افاده على نحو غير مسبوق ولا هو يريد الانتقام من احد وان كان هنالك من طرف يراد الانتقام منه فهو حزبكم الذي كان وراء القضاء على امال المغاربة في التحرر من الفقر والجهل والحرمان.حزب جاء كالصاعقة واتى على الاخضر واليابس وزاد الطين بلة وفسادا.وهذا الكلام موضوعي وليس ناتجا لا عن انفعال ولا عن حقد.واذا اردتم فعل خير في انفسكم وفي المواكنين.فمن الافضل ان تتراجعوا قليلا الى الوراء الى ان يكتمل تصوركم ومشروعكم الاصلاحي وتتجاوزون مرحلة الجهل السياسي وتصيرون قادرين على اداء دور فاعل وبناء اما اليوم فدوركم هدام ومخرب.وجودكم بسبب بحثكم عن الموقع يشكل خطرا على الضعفاء لان هدفكم الاساسي هو شراء الموقع باي ثمن حتى ولو تطلب ذلك تقديم المواطن البسيط قربانا.فما بقي من المكتسبات سيذهب ادراج الرياح ان انتم عدتم.اتركوا غيركم يتحمل مسؤوليته ويصلح ما افسدتم ولا ياخذنكم الغرور والوهم ولاعتقاد بانكم مصلحون.

  • حسن التادلي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:14

    الى كل الباجدة اقول… عار على حزب يدعي انه الاول في المغرب… ويجهل قادته حتى المساطر القانونية والبروتوكولية… لاجراء مشاورات….
    في الجولة الاولى عانق بنزيدان حزبان… ونادى في من له 20 مقعدا ان يلتمق.. اشمن دستور هذا واشمن سياسة… فهمولينا الله ارحم الوالدين…
    في الجولة الثانية اعترفتم بهذا الخطأ وبدأتم المشاورات مع جمذع الاحزاب.
    لكن استفيدوا وتعلموا شويا… العثماني الان رئيس مكلف لكل المغاربة.. وعليه ان يجري المشاورات بهذه الصفة…. ان محاصرته من طرف قادة رلظلاميين ما هو الا نوع من العنف السياسي الذي يخفيه هؤلاء المتشددون…
    واذا كانت هذه الامية تعشعش في عقول القادة.. فماذا سنقول عن المريدين الذين تم تدجينهم…

  • الصريح
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:20

    لم يحن الوقت بعد للقطيعة مع التفاهة واتمنى ان يكون تشكيل الحكومة نهاية لها.

  • مواطن
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:25

    الى الهيني
    لا صفة لك في الكلام لولا الحزب لما عين العثماني كما ان تعيينه جاء احتراما للمنهجية الديموقراطية كما جاء في بلاغ الديوان الملكي
    اتنمى وانت الغيور ان تتحدث عن قضاء النوازل وعدم استقرار العمل القضائي والسبب في ذلك
    وما المصلحة في استبعاد قاعدة موضوعية صريحة
    فالقانون كل لا يتجزأ
    ما العيب اذا اختار ناطقا رسميا له وما العيب في حضور الصقور او الدجاجات
    له الحق في اختيار منهجيته لكن فليتحمل المسؤولية في النتائج

  • مهدي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:29

    هل تعين العتماني تم على سواد عيونو لولا تصويت الشعب على الحزب المنتمي اليه الدستور في حد داتو موافق عليه من طرف الشعب ادنا الكل لازم يحترم من صوت عليه الشعب الحكم على النتاج اما الطرقة غير مهمة البلد متوقف اتركوا الناس تشتغل بسلام

  • كوكو
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:32

    ايه اصبحت الوزارة مصدرا للاغتناء لذا الكل يتهافت على المناصب ويتكالب عليها.للاسف لااحد يفكر في خدمة الوطن .

  • عzيz
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:34

    السلام. ها نحن عدنا الى الانتقادات و الكلام الفارغ. ضننت ان تلك الحقبة التي كثرت فيه الملاسنات و الاتهامات قد انتهى مع تعويض السيد بن كيران بالسيد العثماني ، لكن على ما يبدو انها مترسخة في عقولنا السبب لا يعلمه الا الله. اتركوا الناس تشتغل فالوقت ضيق والمهم من كل هدا هو تشكيل الحكومة. حكومة قوية لخدمة هدا الوطن العزيز.

  • marocain
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:36

    monsieur othmani a le droit d être accompagné avec des ténors de son parti c est le Protocol de tous les partis du monde et surtout quand il s agit du parti élu au suffrage universel donc je ne vois pas ou est le mal
    secondo le premier ministre est en plein consultations laissez le tranquille de faire son travail d autant plus qu il est assez intelligent pour trouver la meilleure solution a ce blocage

  • مغربي وكفى
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:37

    ان بعض الظن اثم هل تظنون ان العثماني طفل وديع انه سيد الصقور ورجال العدالة لا يعرفون التقية والنفاق والنمودخ من ابن كيران رجال المبادئ ما نتمناه نحن المواطنين ان يجتمع الاكفاء من كل حزب ليخدموا المغرب واللصوص ستطاردهم لعنة الله وعرق الفقراء

  • أحمد حورشي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:39

    تحية للسيد العثماني. ونتمنى أن لا يرضخ للمفسدين. وذوي البطون الكبيرة. وأن يتجنب هؤلاء الطامعين.

  • ملاحظ
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:40

    كيف سيتفاوض العثماني بمنهجية بنكيران وهي نفس المنهجية التي أدت إلى إعفائه من مهام تشكيل الحكومة…..وعن أي صقور يتحدث صاحب المقال…..هم غربان سود أحرقوا المغاربة بقرارات ظالمة وسياسة فاشلة….

  • مغربي صحراوي امازيغي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:43

    لتدكير التماسيح و العفاريت اصبحت مؤلوفة و مصحوبة و اقول محروسة من كل اداء مادام العدالة و التنمية فى شبه زمام الامور، لان من الخلف هناك من له رؤيا و حياب اخر لهدا الوطن، فهدا الحزب انه يزكى و بكل مصداقية الدلمقراطية، و الغريب فى الامر التطاحن حول كراسي الوزارات لجميع الاحزاب يالها من مسرحية.

  • العراب The Godfather
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:45

    المقال يوحي بأن العثماني سقط من السماء، أو أن الملك عتر عليه في الشارع في إحدى جولاته.
    العثماني عضو حزب مهيكل ولا يمكنه بتاتا الخروج عن مبادئ الحزب، كما أن قرار أي حزب لا يكون انفراديا وإنما بالرجوع إما للمجلس الوطني وأحيانا إلى القواعد إذا لزم الأمر.

  • سعيد المغربي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:46

    إذا اعتمد العثماني على نفس الوجوه وخاصة من الذين سمموا العلاقة بين الحكومة والشعب بقراراتهم الاجتماعية اللاشعبية وعلى رأسها إطلاح التقاعد وإفراغ الحوار الاجتماعي من معناه بل وضرب العمل النقابي في العمق ، فلينتظر الساعة . فظلم السنوات الخمس العجاف لن ينساه الشعب أبدا وعلى العكس فذكرى من صنعوه لن تدوم ولو لأشهر وسيصبحون كأنهم لم يمروا بتاريخ المغرب .

  • مغربي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:50

    هل لم يستوعب هؤلاء الصقور بعد أنهم والسياسة خطان متوازيان لا يلتقيان…..بالله عليكم ماذا جنى المغرب خلال 5سنوات عجاف….الكلام الخارج عن إطار اللباقة والآداب قهقهات وتصفيقات الموريدين على النكت قرارات ظاااالمة تفقير تهميش …توظيف بالكونطرا قانون التقاعد المجحف تحرير المحروقات غلاء الأسعار جمود وركود اقتصادي تزايد الجريمة بسبب الفقر والهشاشة صحة وتعليم في قمة الفشل اﻹعداد لخوصصة التعليم ….وماااا خفي اعظم……غير قولوا شي حاجة إيجابية داروها هاد الناس؟؟؟!!!!…أحترم هؤلاء كأشخاص ولكن كمسؤولين سياسيين…بصراحة ما دارو وووووالووو وما عارفين واااالوووو

  • تعبير
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:52

    لا تنس ايها الاستاذ الهيني ان العثماني من العدالة والتنمية.انت تتحدث عن اجماع وهمي.الاختلاف هو الهواء الذي تتنفسه الديمقراطية.لا تبالغوا ولا تزايدوا على الدستور وعلى الولاء.كرسوا مفهوم الانتماء لانه احساس حقيقي.

  • مغربي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:56

    على مستوى الشكل اجد ان تواجد اشخاص اخرين بجانب السيد الرئيس يفقدالصورة قوتها وبالتالي قوة الرئيس ويشتت انتباه المشاهد فلم نعد ندري ان كان الشخص المعني هو واحد ام ثلاثة ام اربعة ام خمسة نحن اذ ن ا مام كريكاتور من نوع اخر له علاقة بالصورة

  • شريد الليل
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:59

    الهيني تم إعفاءه أثناء حكومة العدالة والتنمية لدلك فهو دائما يهاجم المصباح ويساند الأحزاب السياسية المتصلطة مند الاستقلال على خيرات البلاد .حزب العدالة والتنمية حزب له مؤسساته وهياكله وليس هناك لا حماءم ولا صقور. اللدين فشلوا في الانتخابات هم اللدين افشلوا بنكيران وهم سيحاولون دلك مع العثماني لعلهم يصلوا إلى كراسي الحكومة ليتمموا ما الفوا وإعادة ما ضاع من أيديهم أثناء حكم المصباح ……?

  • سلامة
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:04

    نقف متأملين نراقب ونترقب بشغف رجال من رجالات هذا الزمن اللذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه؛صدقوا قبل الانتخابات وبعدها.اين هم؟اين من رفض الانانية و مصلحته الخاصة من اجل مصلحة البؤساء والضعفاء؟اين من يعمل من اجل تألق بلاده و ازدهارها؟اين من يرفض الطمع من أجل اغناء بلده؟اين اين……
    الشعب المسكين الذي يتخبط بين غلاء المعيشه والبحث عن عمل من سيرحمه؟؟؟؟
    بعد الانتخابات يتقاسمون المناصب والمكاسب…..

  • awah
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:08

    الئ الدين يقولون ان الهيني لم يستسغ عزله اقول لهم هل بن كيران واتباعه استسغوا عزله فقد اوصلتهم الصدمة حثئ ان يتحالفوا مع الشيطان وقد اصبحوا يقولون انهم سيدهبون الئ المعارضة ومادا سيعارضون هل يعارضون ما كانوا يسمونها بالقرارات الشجاعة.لقد اوشكتم علئ نهايتكم لان لا احد اصبح راض عنكم لا مخزن ولا مواطن .

  • مغربي واقعي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:12

    بنكيران هو الدي زج بالرميد وتميم لمراقبة العثماني خلال مشاوراته لانهما متشددان في افكارهما مثل بنكيران وهو كدلك الدي امر باجراء المفاوضات في مقر PJD ليكونوا في موقع القوة . في منظوري ارى ان التيار المتشدد في حزب بنكيران يريد فرض شروطه بالقوة على العثماني وهذا ليس في صالح الشعب المغربي .

  • عاش الملك
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:43

    كلمة التحكم التي فاز بها بن كران في الانتخابات هي اللتي سيزاولها الان في حزبه على العتماني أكيد لكي تعرفو أن السياسة ما هي إلا لعبة يلعب بها المنتخبون على شعبهم بعد الفوز

  • موضوعلي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:43

    نقاش مجتمعي طال اكثر مما يستحق،اخد ورد، غياب رؤية مستقبلية واضحة، لا المواطن يدري ماذا يريد ولا المسؤول المنتخب يفهم ماذا ينتظر منه. كل يتكلم عن غايات فضفاضة أو أحلام طوبية لا تفيد لا على المدى القريب ولا عن المدى البعيد. قبل أن نجيب عن بعض اسئلتنا فالنتفق على مشروع مجتمعي يضم الجميع وينبني على احترام بعضنا البعض واحترام اختلافاتنا الفكرية، وتعزيز الاندماج في عالم واسع دون دائما الخوض في نظرية المؤامرة

  • el yacoubi
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:45

    Mr Othmani est un homme irréprochable , propre , foncièrement patriote , souple et sage .Ses ennemis politiques sont beaucoup plus autour de lui qu'en face de lui . Il va se plier en quatre pour réussir là où BK a échoué . Il oublie souvent qu'il est au Maroc où les trahisons et les voltes-face sont le deuxière sport national après le foot et le tièrcé . Je luis souhaite le meilleur et lui conseille d'être un peu plus cassant

  • ayoub
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:48

    هههه مكين والو من هاذ درامة عام ليجى لقى حكومة تبقى غير تكلم على إصلاح و فساد ولكن هناك رب فوق عباد (و مكرو بمكرهم و الله خير ماكرين )و حمدو لله

  • الكوني المغربي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:54

    أول تصريح صحفي للعثماني بعد تعيينه رئيسا للحكومة أظهر الهواية السياسية للرجل رغم حنكته البارعة في مجال الفقه المقاصدي.فشكره للمصوتين على حزبه و في دائرته في المحمدية دون شكر جميع المغاربة بمن فيهم من يعارضون حزبه و كذا عدم شكره لجميع الأحزاب الأخرى بجميع التوجهات الليبرالية و الاشتراكية المختلفة عن الخط المحافظ لحزبه دليل على المنطق الحزبي الضيق و غير الوطني لدى الرجل…و التأكيد الفعلي لهذا الكلام،هي الصورة الفاضحة لتواجده مع مجموعته الحزبية و هو في عز المشاورات حول تشكيل الحكومة و هو خطأ دستوري كبير جدا.لأن رئيس الحكومة مطلوب منه الحياد و الموضوعية و و امتلاك جرأة القرار لصالح المواطنين كافة ماذام أصبح الآن رئيس حكومة كافة المغاربة و ليس أمين عاما لحزبه لكي يعبر عن منظورهم الحزبوي فقط…..فلسان حال هؤلاء الباجدة: حزبنا هو الوطن و الوطن هو الحزب الوحيد و هذه هي عين الديكتاتورية السياسية كتمهيد لديكتاتورية الحكم..

  • هغربي فقط
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:56

    سطحية وعامية الخطاب لدى السيد الهينى سواءا تعلق الامر بتثعليقه المتشفى عن عزل بنكيران او عن <تحليله> الدستورى للمشاورات يتبث بما لايدع مجالا للشك ان الذين عزلوه كانوا على صواب

  • abdessamad
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:04

    استبشرنا قليلا ب تكليف السيد العثماني بدل المعزول بنكيران
    لكن ادا كان الرئيس المكلف لا يستطيع فرض سيطرته على حزبه و سينقاد لجماعته لتسييره و توجيهه
    فسيبقى الحال على ما هو عليه ربما الانتخابات هي الحل الأمثل

  • بودواهي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:12

    لم يسبق لحزب سياسي في المغرب قاد الحكومة ان كان عدوا للنخبة و الموظفين و مارس السلطة لحساب او لفائدة أفراد العائلة و الأقارب و نشطاء الحزب و كان يسير الشؤون الداخلية للبلاد بتنسيق مع جهات خارجية ( الإسلام السياسي الدولي ) و قام بتمرير كل أجندة الدولة العميقة المكلفة جدا للشعب و التي أم يستطع أيا كان تمريرها من قبل أكثر من حزب العدالة و التنمية …..أنه حزب انتهازي و وصولي من جهة اولى و مخزني و رجعي من جهة ثانية و عميل للامبريالية العالمية من جهة ثالثة …..

  • ادريس
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:14

    لم يعين العثماني لشخصه بل لكونه عضوا في حزب فاز انتخابيا .فالحزب له كلمته ولا يمكن للشخص الذي ينوب عنه في تشكيل الحكومة أن يتجاهل ذلك. من يرى غير هذا يريد البلبلة على تكوين الحكومة.

  • المقهور
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:44

    ارى ان المشاورات تجري بخلفية الانتقام وهدا ما سيسبب في فشلها لان من فشلوا لن يهدا لهم بال حتى يروا من افشلوهم خارج الحكومة. وهدا التفكير بعيد كل البعد عن روح المسؤولية والوطنية الصادقة.

  • سيف
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:47

    عجبا لما قراته في تحليل السيد الهيني من تناقضات الم تساىل نفسك ياسيدي اين كانت اراىك وتحليلاتك عندما كان السيد بنكيران يواجه باقي الاحزاب التي شكلت فيما بينها تحالفا وضيعا لعرقلة المسار الديمقراطي وتشكيل حكومة سلسة متوازنة ترقى الى تطلعات الشعب المغربي با لتعبير عن ارادته الصادقة باختيار الحزب الذي يريد .اليس من حق حزب العدالة والتنمية ان يختار من الاحزاب ما يراه مناسبا لتشكيل اغلبية مناسبة والعمل سويا باعتباره الحزب الحاصل على اكبر عدد من الاصوات .اليس من غير المعقول ان يفرض السيد اخنوش على رىيس الحكومة المعين من طرف الملك، حزب الاتحاد الاشتراكي كشرط لتشكيل الحكومة .عفوا سيدي فانا ارى ان كل ما قمت به من تحليل يغالط الحقيقة وان العكس هو الصحيح

  • nono
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:59

    هؤلاء لا نريدهم. ابحث عن وجوه اخرى ا كثر بشاشة وابتهاجا. يمثلون الشعب في المحافل الدولية. لا زين لامجي بكري.

  • amina
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:04

    Jaurais bien aimer etyre daccord avec Maitre El Haini, sil avait dit de meme des chefs de partis qui sont venus voir Si Othmani. Tous sont entoures des memebres de leur parti …et apparemment il considere cela normal et il dit que Othmani entoure des siens ce nest pas normal….qui va vous croire maître?
    Si voius avez des proble3mes avec Si Benkirane je ne vois pas pourqoui vous denegrez son parti…Un peu deobjectivite ne fait pas de mal surtout de la patrt dun juge?
    A noter que je nai aucun lien avec les pdjistes ni le PJD …Publ
    ier Hespress…

  • sorry
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:10

    مهلة 15 يوما كذلك ليست دستورية السي الهيني. وبالتالي من حق السيد الرئيس ان يستعين بفريق لربح الوقت.

  • med
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:16

    السيد العثماني خاصو يمضي نيابو باش مايكلوهش الذءاب. خاص صقور الحزب ديالو مايفرقوهش. لان البيدجي يوجد الان في الشوط الاضافي الثاني. لازم يحضي مزيان الحكم ضد PJF .لكن حتى الان لا نعرف واش الماتش مبيوع.

  • صقور البجدي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:19

    لا حظوا كيف اصبح السيد العثماني محاصر وتحت وصاية صقور الباجدة منذ ان كلفه جلالة الملك بتشكيل الحكومة وكان الرجل قاصر . انه حقا تصرف غريب من طرف اناس يعتبرون انفسهم فوق الشبهات . السؤال هو لماذا لم يتصرف هؤلاء الصقور بنفس الطريقة مع بنكيران اثناء مشاوراته لتشكيل الحكومة ؟
    هل لانهم يشككون في نزاهة العثماني ام فقط لعرقلة وافشال مشاوراته في تشكيل الحكومة .؟ سؤال موجه لصقور البيجيدي .

  • Ahmed
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:26

    قالك أسيدي واحد معلمة سولت تلميذ سميتو مهدي أش باغي تكون في المستقبل ؟
    قاليها نولي رئيس الحكومة تتزوج ندير فيلا وسيارة سيكلاس ونتهلا فالمادام نشري ليها طيارة خاصة تمشي تجول بيها العالم … قالت المعلمة واو مزيان تبارك الله .. وأنت أجعفر أش باغي تكون ؟ قاليها نكون زوجة السي مهدي الرئيس !

  • wadia
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:34

    ما العيب في ان يضع السي العتماني أناسا يتق بهم إلى جانبه ويساعدونه في تدبير ما هو خير بهما الوطن

  • عبد الرزاق درار
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:36

    شيئ واضح من أوله ان الإصلاح و التجديد هو المتحكم في العدالة و التنمية الأفكار الاجرامية و الرجعية
    الحل هو ان العثماني يمضي في المشاورات قبل انتهاء الفترة المحددة من طرف الملك و الى باي باي العدالة و التنمية الى الأبد

  • عبده
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:46

    يبدو أن المداويخ رجعوا لاستأناف مهامهم حتى يوهموا القراء أن الحزب له شعبية.ولكن العكس هو الصحيح لأن ت التسمية الحقيقيه لهؤلاء هي العصابة

  • رأي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:55

    انا لا أفهم الخرجات الإعلامية و المتكررة لهذا "القاضي" اتجاه حزب العدالة و التنمية ؟ ……عليه ان يصوب كلامه اتجاه وزير العدل والحريات سي الرميد الذي اعفاه من مهامه.

  • atlasi
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:03

    …وبهذا سيتسببون في فشل المفاوضات من البداية، لأنهم غير مقتنعين أن طريقة بنكيران في المفاوضات فاشلة ويصر على تطبيقها مع العثماني…. أتمنى أن يفشلوا في فرصتهم الثانية ويقوم صاحب الجلالة بازالة هذا الحزب الفاشل من الحكومة وتنزاح جميع الكرب معه

  • aboudar al ghifari
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:05

    البجدة ينطبق عليهم المثال القائل" انا مير ( maire ) و انت مير…وشكون يسوق لحمير…الكل يحب ان يتحكم في الآخرين…

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:11

    الخطأ الذي وقع فيه بنكيران هو انه أصيب بجنون العظمة سياسيا و دينيا… و نسي ان الحكومة تتكون من عدة احزاب مختلفة المشارب و المرجعيات فهناك الاسلامي و الشيوعي و الليبيرالي و الوسطي … و عِوَض ان يستوعب هذا الامر فقد ظل طيلة مدة ولايته يحكم على أساس ان العدالة و التنمية هي سيدة الموقف و على الآخرين الرضوخ الى كل ما يقوله بنكيران او يأمر به… و هنا يكمن المشكل … فبنكيران ساعتئذ كان رئيس حكومة كل المغاربة فكان عليه ان يتجنب في كل وقت وحين التذكير بالعدالة و التنمية بمعنى انها هي التي تحكم البلاد

  • Omar33
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:16

    Médiocrité et néant politique

    Il nous faut une MONARCHIE PARLEMENTAIRE

  • واحد من الناس
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:38

    ما اراه هو الدكتاتوريه والا ستبداد اما الاتحاد الاشتراكي رحمه الله مع عبد الرحيم بوعبد

  • بلاش غرور يا اخوان ...
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:39

    … افهموا الاشارة الملكية ،
    فاذا فشل الرجل الثاني في الحزب ، فالدور سيكون للحزب الثاني في ترتيب نتائج الانتخابات.
    المطلوب من العثماني معالجة الاخطاء التي ادت الى فشل بن كيران و ليس الاستمرار في اتباع اراء اعضاء الامانة العامة.
    يجب الاعتراف بهزيمة يوم انتخاب رئيس مجلس النواب يوم الورقة البيضاء و قبول الاتحاد فلا يعقل ان يراس البرلمان و يبقى خارج الحكومة.

  • ابو ماهر
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:50

    القاضي الهيني المعزول شحال فيه بساﻻت هدا عﻻش جابها في راسو ومازال زايد

  • فؤاد جبور
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:54

    هذا ما سيحدث لك أن كنت على حق في هذا الوقت أنت غير مرغوب فيك وستحارب من كل الجهات
    المروءة ثمنها صعيب وسهل ان تكون بياع تريد فقط مصلحتك الذي يقع الآن شئ نستفيد منه نحن كشعب هنا يميز الخبيث والطيب هنا نعرف السياسي والشاري. ومن اتا لياكل فقط
    افهمو أنت لست صديقا ان لم تعطيني ما أريد

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 16:13

    ومن لايعرف داخل الحزب على ان الرميد و يتيم هم حلفاء رسميين لبنكيران وجواسيسه في نفس الوقت .
    بن كيران بعد طرده من رئاسة الحكومة وتعيين الأستاذ سعد الدين العثماني مكانه ( ماتصرطاتش ليه مسكين) وهو اليوم يحاول جاهدا للتشويش على السيد سعد الدين العثماني وإفشال مهمته .
    على أن بنكيران ان يعي جيدا بأن صلاحيته قد انتهت ولن يحلم مرة بترأس الحكومة، وكفاه زعامة المريدين.. لأن مؤهلاته ومستواه المتواضع لن يسمحا له بالفعل بأكثر من ذلك أخرى…

    مشكل بنكيران مسكين عندما عين لأول مرة لرئاسة الحكومة صدق نفسه أنه اصبح زعيما في المغرب وأن الشعب المغربي كايحبو وكايبغيه وصار يتصرف وكأنه زعيما ديال بصّح ههههه! ونسي نفسه مسكين أنه حصل فقط على أصوات عشيرته ومرديه وكلهم لايتجاوزون وكما هو معروف1 مليون ونصف المليون داخل المغرب..بينما عدد الناخبين المغاربة يتجاوز 26 مليون ناخب.
    التصريحات الغبية جدا لبنكيران التي كان يصرح بها من حين لآخر والغير المسؤولة والتي تمس المصالح العليا للبلد بالإضافة الى غروره هم من تسببوا في فشله في تشكيل الحكومة ومن ثم إعفائه من مهامه بصفة نهائيا وإلى الأبد….

  • كمال
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 17:30

    كان هناك مشكل في كثرة الاحزاب ثم تعقد المشكل اكثر حينما قبل المغاربة بالاحزاب الاسلامية مع العلم ان الدستور المغربي لا يقبل بتاسيس احزاب على اساس ديني
    الحل في نظري هو تشكيل حكومة تكنوقراطية تحكم المغرب تحت اشراف الملك
    وتعمل فقط لاجل الصالح العام للوطن بعيدا عن الولاءات الاديولوجية و الحزبية
    على كل حال على حزب الخوانجية ان يعلم ان اديولوجيته لم تعد تلائم العصر و انها اصبحت تعيق مصالح الوطن سواء ا في الداخل لانها ليست تقدمية و ضد كل تطور او في الخارج لان المناخ السياسي العالمي الان تغير منذ ان اصبج العالم يحكمه ترامب الذي لديه حساسية مفرطة من التيارات الاسلامية والخوانجية بالخصوص

  • مغربي حر
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 18:32

    السلام عليكم يا امة ضحكت من جهلها الامم

    يا اخوتي المشهد السياسي في المغرب محكوم عليه مند زمن بالتفرقة عملا بمبدأ فرق تسد و هو المبدا الدي يعتمده المخزن من خلال بلقنة الاحزاب السياسية وتفريخها وعدم العمل بمبدا الحزب الواحد او علة الاقل حزبين يتناوبان على السلطة و هدا الامر مستحيل الحدوث مع وجود ملكية تنفيدية دستورية- يقرها الدستور- فالقصر هو الدي يرسم المشهد السياسي و يرسم خطوطه العريضة بل و الخطوط الحمراء الدي لا يجرؤ احد على تخطيها مهما كانت طموحاته ..

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 18:39

    {صقور بنكيران تضبط ايقاع العثماني التفاوضي}

    قلنا سابقا بان السيد العثماني مفاوض في العلن،،،محكوم بقرارات بنكيران في الخفاء.

    صقور. البيجيدي بحي الليمون تبسط أجنحتها فوق الرباط بأحزابها،،،،

    السيد العثماني منزوع منه قرار تتبيث اي حزب في مشاركته بالحكومة المرتقبة،،،

    إذا بنكيران إليه يرجع الأمر كله في التشكيل الحكومي،،،تلك حقيقة مفروغ منها،،،
    لدي سؤالان :

    – ما دور السيد العثماني في هذه المشاورات؟
    -هل قبول او رفض اي حزب قراره بيد من؟

  • مراد توفيق رجل تعليم
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 19:03

    لو عين اليتيم او الرميد في منصب رئيس الحكومة لاطمأنت العقول المدبرة للتحركات السياسية للباجدية قصيري النظر والمتشبعين بالأفكار الميتافيزيقية للتسيير اليومي للحياة السياسية فجعلوا من السيد العثماني قاصر… من اليتيم تاريخيا…..من الرميد تاريخيا…. أعداء الاستقرار وأعداء التعايش وممن يأكلون النعمة ويسبون…. لهدا نترجى من صاحب الجلالة تعيين حكومة تقنقراطية ادا لم ولن يفلحوا في تقديم اللائحة في ظرف 15 يوما …وهل المخزن ألدى تطوع الشخوصة غادي ايضحكوا فينا العديان اشباه المتاسلمين ابنائهم يدرسون في الخارج ومريديهم المرضى نفسانيا يعانون يوميا ولايبالون أين مصلحة الوطن الأعداء يترقبونا…. نسينا سنوات الرصاص ونريد ان نبني وطن زعيمنا محمد السادس فكفانا نفاق وضحك على ذقون مريديكم نجحتم في الانتخاب لان ¾ من الشعب لم يصوت …نريد في عهد الملك الجديد ان نرجع للديمقراطية مسارها الصحيح وأقول للمتجيشين من شباب الباجدية عليكم ودروسكم اما ابن زيدان فقد وظف ابنته في الامانة العامة ودبر بموقعه عن منحة لابنه رغم انه يملك مجموعة مدارس………

  • بوشفة بوعزة
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 23:00

    بالفعل رئيس الحكومة المكلف مفروض انه يمارس مهمته حاليا باسم الدولة لاباسم الحزب الذي ينتمي اليه ومفروض ان يستدعي ممثلي الاحزاب للتشاور الى مقر رئاسة الحكومة وليس بمكان اخر

  • Chouf
    الخميس 23 مارس 2017 - 06:52

    لازم باش السيد العماني اكون معه الطاقم الحزبي. راه 5شهور بزاف لابراز الحكومة.التشبث بالاشخاص ما هاذا… كاين شي بشر غادي اموتوا وهم متشبثين بكرسي الاستوزار.باز.

  • ح. محامي بهيأة وجدة
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:51

    عجيب و غريب ما يجري حاليا على الساحة السياسية في بلادنا لا مثيل له في الدول الأخرى: نفاق سياسي ، انتهازية ، مصالح شخصية ، انعدام الأخلاق السياسية ، انعدام الانضباط الحزبي و غياب المبادئ ، جميع الأحزاب التي تشاور معها العثماني عبرت عن تأييدها و مساندتها له لتسهيل تشكيل الحكومة برئاسة حزب المصباح أي حزب الملتحين الإسلاميين و هذا يعني سياسيا أن هذه الأحزاب تؤيد البرنامج السياسي لحزب البيجيدي توسلا للعثماني لإدخالها للحكومة لكن بدون شك أن هذه الأحزاب إذا هي لم تنل رضي العثماني أي رضى حزب المصباح فإنها تعلن معارضتها للعثماني و لحزبه و هذا منتهى النفاق ، فهل مثلا إذا فاز حزب الجمهوريون بزعامة فرانسوا فيون في فرنسا ستدعمه و تؤيده أو تشارك معه أحزاب أخرى مثل الحزب الاشتراكي أو حزب مارين لوبان العنصري ؟ بالطبع لا ، لأن البرامج السياسية تختلف ، واش ما يستحياش حزب الاتحاد الاشتراكي و حزب الاستقلال لي عمرهم قريب 70 سنة يتوسلو لحزب عاد البارح خرج من قشرتو باش يدخلهم معه للحكومة ، عيب و عار

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس