تمسك "الأصالة والمعاصرة" بالمعارضة يسخن طنجرة مشاورات العثماني

تمسك "الأصالة والمعاصرة" بالمعارضة يسخن طنجرة مشاورات العثماني
الخميس 23 مارس 2017 - 18:00

جدد حزب الأصالة والمعاصرة التأكيد على تشبثه ببلاغ المكتب الصادر في الثامن من أكتوبر 2016 وخيار المعارضة المعبر عنه في حينه، معلنا أن القرار هو نفسه “ما زكاه المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة في دورته الاستثنائية ببوزنيقة نهاية يناير الماضي”.

وبقرار الحزب الثاني انتخابيا التموقع في المعارضة، يكون رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، يسير على خطى سلفه عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، المعفى من مهام تشكيل الحكومة بعد تعثره لأزيد من خمسة أشهر عن إخراجها إلى حيز الوجود.

ويرتبط تجاوز المغرب لـ”بلوكاج” ثان بموقف قيادة حزب العدالة والتنمية من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومدى تشبث كل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الحركة الشعبية به، رغم التصريحات الصادرة عن كاتبه، الأول إدريس لشكر، الذي رفض أن يتفاوض باسمه أي طرف أو جهة.

وحول ما إذا كان المغرب مقبلا على حالة من “البلوكاج” الجديد مع رئيس الحكومة الجديد، قال أحمد بوز، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط: “من الناحية النظرية كل شيء ممكن، مع الأخذ بعين الاعتبار المعطيات المتوفرة التي تشير إلى أننا سنتجه إلى الابتعاد عن البلوكاج”.

وأوضح بوز، في تصريح لهسبريس، أن “الفرضية الأولى في هذا الاتجاه تقول إن من كان وراء البلوكاج هو رئيس حكومة تصريف الأمور الجارية عبد الإله بنكيران”، مشددا على أن “التخلص منه باعتباره شخصية مزعجة يمكن أن ينهي حالة البلوكاج، خصوصا أن رئيس الحكومة الجديد، سعد الدين العثماني، يحظى بقبول الجهات الرسمية لما يتسم به من مرونة”.

من جهة ثانية، اعتبر أستاذ التعليم العالي أن الرسالة التي حملها العثماني إلى أعضاء حزبه والتي كشف خلالها رغبة الملك محمد السادس الاشتغال إلى جانب حزب العدالة والتنمية تشير إلى أنه سيتم تشكيل الحكومة، مبرزا أن “إعلان الحكومة مسألة وقت فقط”.

وبعدما أشار إلى أن من عوامل نجاح العثماني في مهمة تشكيل الحكومة “تفكك الرباعي الذي كان يضم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، بعد تصريحات الكاتب الأول لحزب “الوردة”، أوضح بوز أن “المعركة المقبلة ستكون معركة الحقائب الوزارية”، مضيفا: “اليوم خرجنا من ضغوط إبعاد بنكيران إلى ضرورة استمرار العدالة والتنمية بأقل تحكم في القطاعات الوزارية”.

‫تعليقات الزوار

46
  • منصوري
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:16

    أي تحالف بين البام والبيجيدي فهو ضحك على المغاربة ، فلا يمكن آن ينسجما داخل الحكومة فلكل واحد منهما اديولوجية مختلفة

  • فريكس
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:18

    تعنت التركيبة الرباعية بموقفها وتمسك الاصالة والمعاصرة بالمعارضة عوامل ستدفع العثماني إلى طلب الاستقالة وهدا مايتمناه المخزن وابعاد العدالة والتنمية من دائرة القرار ضدا على إرادة الشعب لك الله ياوطني

  • محمد بوعناية
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:20

    المهم الشعب هو المهموم بالحكومة أو بدون حكومة بالبرلمان أو بدون برلمان

  • عبدو عبدو
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:24

    بعد معرفة القرار النهائي للبام لن نقول الا مبروك للعثماني بتسريعه للمشاورات و ميلاد جديد للحكومة انشاء الله .

  • akkawi
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:30

    حزب الاصالة والمعاصرة يريد ان يكون هو الاول في الانتخابات حتى يمكنه ذلك من تشكيل الحكومة او البلوكاج لكي يتم اختياره لرءاسة الحكومة بصفته الثاني .احلام لذيذة .

  • الفقيه السوسي
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:34

    الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية هي سبب البلوكاج إذ بماذا نفسر حضور يتيم في المشاورات وهو من يتهم الجميع بالتحكم والدولة العميقة. كما أن وقوف يتيم خلف العثماني في أي ندوة صحفية بطريقة توحي بأن السيد يكره الجميع. العثماني لن يستطيع فعل أي شيء والأمانة العامة لحزبه هي سبب البلوكاج

  • لجين
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:38

    اذا كان حزب الاصالة والمعاصرة مصرا على المعارضة فلماذا يزعجنا في الانتخابات؟؟؟؟؟

  • البرتقالة المرة
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:41

    السلام عليكم. في الحقيقة مللنا وسئمنا من التحليلات والتخمينات وفي الاخير لاشيء يقع مما يقال ويكتب لذا سننتظر البلاغ الرسمي الذي سيخبرنا به الديوان الملكي وشكراً هسبريس على النشر

  • Anversois
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:44

    الحل هو تغيير بنود الدستور في ما يخص تشكيل الحكومة…الحزب الحاصل على الاعلبية يكون الحكومة بمكوناتها الكاملة بعيدا عن التحالفات اللتي لا تخدم الا المخزن…تانيا اعادة الانتخابات..

  • من كندا
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:46

    نفس لعبة و نفس الأشخاص لتخلقو المشاكل. بصراحة الأحزاب الوطنية هيا العدو الاول للوطن

  • Mohammed
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:47

    بلوكاج غير ديرو الشعب . لي متخب على هد الحزب اولا مدروشي النتخبات . لمن يصلح …… دحكو على الشعب لي غيمشيى الي انتفاضات في جميع المملكة . . … هدا الحزب احسن حزب لي غدي فحال الدول العالم …… اولا خصكم ترجعنا 11 السنة الفارطة حسبي اللهونعمالوكيل

  • مغربي غيور
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:48

    السلام عليكم

    رحمك الله يا عبد الله باها، يا حكيم العدالة و التنمية.

  • الياس والربيع
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:54

    انظروا الى ماقاله الياس العماري في الربيع العربي، وستعرفون انه من الثورات المضادة واداة في يد المخزن مثل وزير داخلية يتدخل في جميع القطاعات مثل التعليم والاقتصاد.

    سالات الحفلة

  • عابد الكندي
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:54

    أية لغة هذه التي تتحدثون بها وكأنكم تظنون أن المغاربة أغبياء
    لا يفهمون . من فضلكم قليلا من الاحترام لعقول المغاربة
    إذا أراد ثاني حزب الاتموقع في المعارضة لأسباب إديولوجية أو أسباب أخرى ليلتقي هناك مع الاستقلال الذي يراد له الإبعاد من الحكومة بالاضافة للتقدم والاشتراكية كذلك فأي معارضة وأي برلمان تريدون إخراجه هذا في مقابل فرض حزب فاشل كان سببا رئيسيا لعدم تشكيل الحكومة بسبب تعنت السي الملياردير أخنوش
    على السي العثماني فأي حكومة تطمحون إلى إخراجها ومن سيكون رئيسها الفعلي آنذاك بشكل فعلي ؟
    والله من الأفضل للسي العثماني إذا بقي لشكر أو فرض عليه ، أن يذهب إلى المعارضة خير له وللمغاربة عِوَض العمل بين معارضة داخل الحكومة وأخرى خارجها متمثلة في الاصالة والمعاصرة
    إنه العبث السياسي ان لم نقل الع…. السياسي هذا الذي نعيشه
    هذه الأيام
    الحاصول الله يحفظ هاذ البلاد وصافي فقد بدأ البعض يكفر بنعم الله ولطفه

  • خالد الاطلس
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:55

    السلام،

    لقد كنت من المناصرين لحكومة بمشاركة الأصالة والمعاصرة في تعليقات سابقة.
    لكن للأسف الشديد قد خاب ظني، بعد الموقف الجديد لالأصالة والمعاصرة.
    لقد بدأ لي الوضوح بأن هذا الحزب لا يريد خدمة المصلحة الوطنية ، إنه حزب انتهازي بالدرجة الأولى.
    يتمنى فشل محاولة العثماني في تكوين الحكومة وبالتالي الإعلان عن انتخابات جديدة سابقة لأوانها.

    إنها حسابات صبيانية ذات آفاق مجهولة.

  • متتبع
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:55

    يجب إنهاء البلوكاج الخدمات متوقفة الاستثمار سيتراجع لسمعة البلوكاج من الدول الشقيقة بلادنا لها عدة مشاكل البطالة الصحة إصلاح التعليم الأجور مراجعة القانون المشؤوم التقاعد والتعاقد للوظيفة فاللهم ارزقنا بطانة صالحة تعين الملك محمد السادس نصره الله

  • عبدالجليل اﻹدريسي
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:56

    الحال كماهوعليه كمايبدو للبادي والحاضر
    أين هي الوطنية التي يدافع عنها هذه
    اﻷحزاب فلاطاقة لنا بهذه الانتظارات .
    يحضر في هذا المقام قول صاحب البردة
    رحمة الله عليه
    و النفس كالطفل إن تهمله شب على
    حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم

  • Lamya
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:00

    لا نريد ان يتحكم بنكيران في الظل! يا اما ان يتنازل البيجيدي عن التقدم و الاشتراكية و يقبل بالاتحاد الاشتراكي بديلا عنه او ما لاعبينش!
    البيجيدي يجيد الضحك على الذقون. البام امشى للمعارضة اوا شكلو الحكومة مع الرباعي. اش كتسناو? اين هو المشكل? صاحبكوم ال!pps

  • مغربي ملاحظ
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:05

    قال نبيل بنعبد الله في حوار مع أسبوعية مغربية أن المشكلة مع من يوجد وراء حزب "الأصالة والمعاصرة." وهو الذي "يجسد التحكم".
    " المشكلة ليست مع الأصالة والمعاصرة كحزب، بل المشكلة مع من يوجد وراءه، وهو بالضبط من يجسد التحكم."

  • أبو ذر
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:12

    عود على بدء . إذا لم يشارك البام في الحكومة فلا أمل في فك البلوكاج . وسيظل الأحرار الجوكير الذي يلعب على حبل البلوكاج . وعلى العثماني استمالة البام بأي ثمن إن أراد البيجيدي ترأس الحكومة وإلا فإنه سيظل أضحوكة الأحرار والدستور والحركة . وتعرف أن قشابة العثماني ضيقة جدا لا تتحمل … كما عليه إبعاد الصقور المخيفة المتشددة من لجنة المشاورات واستدعاء حكماء معتدلين في الحزب لتيسير المهمة وإلا فالفشل هو سيد الموقف .

  • Abdou
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:15

    LE gouvernement va se constituer bientôt .le Roi est au Maroc ses conseillers vont choisir les ministres . Vive le Roi

  • au suivant....
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:25

    si c est le cas …on passe au suivant. le PAM lui n a t il pas 102 conseillés .c est une force politique quand même .n'est ce pas ?

  • مغربية
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:26

    لا حول ولا قوة الا لله هؤلاء الناس ما نعرف فين غدين وصلو نية غير صافي

  • متحدي
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:30

    التحاف سوف يكون : الاصالة و الاستقلال و التجمع .

  • ahllal
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:32

    الحقيقة هو ان اخشون استغل لشكر كعصا في رويضة بنكيران من اجل بلوكاج تشكلة الحكومة للتخلص من بنكيران ومن بعد احن الله ان كان ولابدمن تحالف مع هذه الاحزاب الكارطونية فليختار العثماني هذا اخشون لوحده مادام العماري متمسك بالمعارضة

  • مواطن
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:33

    اشم رائحة الفشل في تشكيل الحكومة بسبب وضع للعصا في العجلة مرة اخرى، يلي ذلك اعفاء ثاني، ثم الانتقال الى الحزب رقم 2 من حيث عدد المقاعد، هذا الاخير سوف يعتذر، الحزب رقم 3 تم ابعاده بسبب شباط، ثم نصل الى المرغوب فيه وهو السيد اخنوش الذي سيُعيَّن رئيسا للحكومة ويعمل على تشكيلها في رمشة عين مع حلفائه وعلى رأسهم البام.

  • حسن التادلي
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:36

    المهم ان البام رغم ما قيل عن نشأته و وعن تلقيه مساندة خلال الانتخابات
    فإنه حزب صاحب مبدأ …وليس مثل حزب الظلاميين الذين يخلفون وعدهم 20 مرة في النهار…. واخرها حكاية ان من يخلف بنزيدان سيكون خائا مثل بن عرفة…. واذا بهم هرولوا بمجرد الاشارة…. ثم حكاية الخط الاحمر مع البام واستدعوه اولا للمشارات…
    تنطبق عليهم بالفعل صفة الباجدية.. لانهم غير محترفين سياسيا… يتعلمون السياسة في رؤوس الفقراء….

  • simple opinion
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:11

    ليكن الله في عون الوزير االاول المعين في هذه المهمة الصعبة الا وهي تشكيل الحكومة فرغم انها ليست بالمستحيلة لاكنها ليست بالسهلة فهي في قيمتها تعتبر من الصعب الممتنع فالوزير الاول المفاوض بين نارين الاول في النجاح اولا في استقطاب الاحزاب للدخول للحكومة وفي ءان اخر قبول الامانة العامة لكل شئء حتئ قبل الاتفاق عليه اي انه بين نارين او بين شئءين احلاهم مر زيادة عن عامل الوقت ورغم كل فنحن نطلب من الله ان يوفق الجميع لما فيه خير بلدنا الحبيب ادن حظ موفق……………………………………………………………………….!

  • بداية البلوكاج
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:20

    هذا الانزوائ الى المعارضة ما هو الا تعبيد الطريق لحزب العدالة والتنمية – الذي صوت عليه الشعب المغربي بكثافة -للبلوكاج الحكومي. لو كانت نية حزب الاصالة والمعاصرة صالحة لانظم لحزب مصلح كحزب العدالة والتنمية.

  • العدالة الى المعارضة
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:31

    يبدوا لغزا يصعب حله هناك جهات نافذة في الدولة لا ترغب للحزب في مرة ثانية و نحن نلاحظ مسالة التناوب
    لذلك ماذا لو فشل هذا الحزب مرة اخرى
    عندما تنظر تتلمس حربا تدرك معالمها بين توجه راغب في الاستمرار في حصد المزيد من الديمقراطية و الحصول على مكاسب للشعب ولو كانت باهظة الثمن في تقليص سلطات و مزيد من رفاهية
    و التوجه الاخر وهو الذي يمثل الشرعية الدينية و شرعية تاريخية الذي بذل من اجل الوطن في احقية التناوب و ابقاء حاكمية الملك و بالرغم من عدم ظهور تلك اللمسة الا انها تبدوا الراعي الاول للسياسة في المغرب
    فيما يعتمد التوجه الاول في استمرار تقدم المغرب الديمقراطي و لكن في حدود اضعف الايمان دون الخروج عن ثوابت الامة يرى احفاد المقاومين و الشهداء عودة الوضع لما قبل 2011 ولكن مع المزيد من التحرر في الحياة الدينية و التوجهات .,, خصوصا دون الجانب المادي او الرفاه الاجتماعي وكانه رهين بالتوجه العالمي بذلك ان اي رهان على الرفاه يربط بالمزيد من الحرية و ليست الديمقراطية
    في حين يرغب الاخر في المزيد من الديمقراطية لتحصيل رفاهية للشعب دون الانخراط في التوجه العالمي الذي يقتضي الحرية
    نحن بصدد الهرم

  • tashakur
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:47

    ا ذا كان تمسك البام بالمعارضة فلاباس وامام رئيس الحكومة خيارين لتشكيل الحكومة :
    1. حزب العدالة و التنمية و حزب الاستقلال و حزب الاتحاد الاشتراكي ثم حزب التقدم و الاشتراكية.
    2. الرجوع الى صنادق الانتخاب من جديد.
    غير هذا سوف تكون فاتورة الانتخابات القادمة كارثية على حزب العدالة و التنمية
    و هذه هي لعبة القصر تقزيم حزب العدالة و التنمية.انتهى الكلام

  • Ahmed.B
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:49

    المشكل هو في العدد الكبير للاحزاب الموجودة في الساحة السياسية… هذا ان دل فانما يدل عدم تمكين أي طرف من تحمل مسؤوليته امام الشعب في حالة الفشل، وكل طرف يلوم الاخر… يجب منح الحزب الفائز الحرية في تشكيل الحكومة من حزبه فقط، وادا اراد اشراك حزب او احزاب أخرى فله الحرية كذلك، ففي الاخير هو من يتحمل المسؤولية مباشرة امام المواطنين.

  • مريض
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:49

    بالعربية والتعرابت راه المغاربة ماشي ضحكة يا المهرجين …مسرحية بدراما صبيانية بطلها اخنوش والعماري ولشكر بمساعدة المخزن …

  • Maroc
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:54

    أنا أقترح : دبا حنى كانتيقو ف الملك يعني الشعب المغربي كله مع الملك الله إنصر وإحفظو لينا إدن علاش هاد الحكومة وهاد صداع الراس إعين كول واحد فمنصب بلا إنتخابات غي الخصارة ديال الفلوس راه سيدنا فالكافية لي مالقا مايدير كيترشح وي يبدا إخرج لينا ف القوانين الخاوية أهو ماقاري تازفتا بحال العدل القاضي كيقرا حتى يكبر كي جي واحد إترشح ينجح الحزب ديالو إعطوه وزير العدل إبدا يحكم فكلش أنا بان ليا غي تخاربيق أوتخراج العينين فهاد السياسة

  • ازهار عبد العزيز
    الخميس 23 مارس 2017 - 21:09

    المرجو الحذر….فليست كل التعاليق…من المواطنين هناك من يريد الخراب للوطن….الانتقاد والاختلاف ضرورين لكن في اطار الدفع بمسلسل التنمية…تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • mohajir
    الخميس 23 مارس 2017 - 21:09

    خدمـــو لنـــا لبـــلاد ولا ســــرو بحالكــــم ؤخلــــوغيـــــرالملـــــــك يحكم ؤيخـــدم لنــــا لبــــلاد'

  • سكيزرفرين
    الخميس 23 مارس 2017 - 21:37

    ارئ ان انصار العدالة والتنمية اصبحوا يخطبون في من كان عدوهم اللدود الياس العماري .لكن تبين بان السيد الياس لا زال في كلمتو وهي المعارضة .اما العدالة والتنمية فقد تراجع علئ الخطوط الحمراء والجميع يعلم ان سالت التابعين لحزب العدالة والتنمية عن الحزب الدي يجسد التحكم والفساد سيقولون لك الاصالة وادا سالتهم ولمادا تريدون التحالف معه يقولون لك هده هي السياسة.وحين لا يريد الاصالة الدخول الئ الحكومة يقولون لك انه يريد افشال تشكيل الحكومة .وان هدا صحيح فلا تنسوا انه كان وما زال عدوكم .

  • عبدو
    الخميس 23 مارس 2017 - 21:42

    في جميع أنحاء العالم نجد حزب معارض وحزب فائز هكذا تكون السياسة اذا اتفق جميع الاحزاب سيفرسون الشعب ولهذا تكون معارضة لتعارض اي شي لا يمثل الشعب واعلم يااخي لاتجد لا حكومة كلهم اصحاب المصالح الشخصية

  • اومحند الحسين
    الخميس 23 مارس 2017 - 21:45

    ما لم يعلمه العثماني ان ساعة آكتساح الجرار للسطة آتية بترتيب مخزني رهيب،وعجيب.

    توجهات الدولة السياسية الراهنة،،تدفع بحزب الأصالة والمعاصرة ان يلزم دفة المعارضة

    حزب الجرار لم يحن بعد إدماجه في السلطة على الأقل في الوقت الراهن،،كأن طبخة حزب العماري لم تستوي بعد حسب مطبخ دولة المخزن.

    سيأتي دور تسير حزب فؤاد عالي الهمة للسلطة في البلاد،،،لكن سيكون بآكتساح عارم،، يغني عن تحالفات اليوم.

    في يوم ما حزب الأصالة والمعاصرة سيسود حكمه بالمغرب،،،وكل هذه الأحزاب المعطلة للمشهد الحكومي اليوم،،،ستدخل جميعها غدا في بوتقة المعارضة،،،وينتهي أمر هؤلاء بشكل قطعي

  • home
    الخميس 23 مارس 2017 - 21:50

    a mon avis PAM est entrain de faire perdre le temps à Outmani
    comment tu veux faire un gouvernement avec un parti qui ytmassak bi l opposition

  • عبدو الصحراوي
    الخميس 23 مارس 2017 - 21:57

    من الواضح ان تشكيل الحكومة يسير بسرعة كبيرة، وان العثماني يحضى بدعم صناع القرار في المشهد السياسي المغربي. والأكيد دخول حزب العدالة والتنمية مرحلة جديدة ستمتاز دون شك بتخفيف حدة التصادم مع الأحزاب المشكلة للمعارضة. والسؤال هو هل سيستطيع هذا الحزب الحصول على نفس عدد اصوات الناخبين بعد ان يفقد زعيمه الحالي مكانته على رأس الأمانة العامة للحزب في الاستحقاقات الانتخابية القادمة. ام ان العثماني سيبرهن على علو كعبه وسيقود هو ايضا بكفاءة حزبه للاكتساح من جديد.

  • Maghribi
    الخميس 23 مارس 2017 - 22:27

    البام و الاحرار وجهان لعملة واحدة ولا فرق بينهما
    الحركة و الاتحادين المتشتتين ما هم الا عبدة اللومة
    الحكومة ستتمخض كما ادا تمخض الجمل فولد فارا
    نتمنى اعادة الانتخابات لافراز اغلبية موحدة و قوية

  • شكرا ازهار لتنبيه
    الخميس 23 مارس 2017 - 22:29

    هناك اختي فرق الشاسع بين مجرد التحليل و الراي و بشكل محايد من خلال وجهة نظر و بين من يدعوا للفتنة او التخريب وانا لا ارى في المعلقين من دعى لتخريب لان الراي يظل مجرد راي يقابله راي اخر و هو وجهة نظر قد تخطئ اكثر مما تصيب لان كواليس صنع القرار يصعب على اي شخص معرفتها فهي تظل من اسرار الدولة
    لذلك يجب ان لا تخطئي في ان التحليل الذي يروم فهم الوضع يدعوا لفئة دون اخرى بل يعرض توجهات الجميع و ليس بضرورة ان يكون صحيحا
    مثلا الملكية لو تكلمنا من زاوية الواقع و المنطق فان حاكمية الملك هي جزء من العقيدة على المسلم التسليم بها و لها شرعية تاريخية ودينية تكفل وجوب توقيرها
    كما انه من لم يؤدي الخدمة العسكرية لا يحق له الترشح في امريكا وهذا معناه عدم بخس حق فئة ساهمت بدمها وروحها في استقلال الوطن وحماية ارضه
    وكل بلدان العالم تنبني على سياسة الهرم ادارة ثم ادارة عليا لا يوجد نظام افقي …ان المشكلة هي في القراءة وعدم فهم سياق الخطاب لذلك التعليق يظل مجرد تعليق لن يقدم او يؤخر في سياسة الدولة و اولوياتها..
    اما الصراع الحزبي فهو نوع من العملية السياسية التي تبرز مظهرا من مظاهر ديمقراطية
    دمتم بخير

  • فيلسوف
    الجمعة 24 مارس 2017 - 00:40

    …كيف يفهم حزب الأصالة والمعاصرة ياترى الاصطفاف في المعارضة…!!! …لحد الآن، فهذا الحزب خطابه بيزنطي وزاده رئيسه شموخا في التقوقع أصالة و معاصرة…!!!…الأصالة والمعاصرة موضوع فكري تمت قرصنة عنوانه لمشروع بات تائها ولم يبارح العنوان…!!!

  • البيضاوي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 01:18

    يقول مثل مغربي" كثرة بنادم من سخط الله "- علاش عندنا برلمان فيه 595 برلماني علاش عدد الأحزاب عندنا وصل إلى اكثر من 40 حزب علاش العتبة في الانتخابات عندنا كانت %6 ونزلات إلى %3 في الوقت اللي كان خصها اطلع إلى %10 – كل هذا أوصلنا إلى ماهو حاصل اليوم"5 اشهر بدون حكومة " كل هذا جعل المشهد السياسي عندنا – مميع مكهرب ومشتت – كل هذا جعل أحزابنا ضعيفة وبرلماننا ضعيف بأغلبية ضعيفة ومعارضة اضعف أقترح هذه الوصفة علها تعطي نتيجة في المستقبل 1- التقليل من عدد المقاطعات والجماعات والأعضاء 2-وإجراء انتخابات محلية بمشاركة جميع الأحزاب مع شرط ضرورة حصول كل حزب على عتبة تصل إلى %6 تسمح له بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية وكل حزب لم يصل إلى العتبة لا يشارك في الانتخابات التشريعية ويمكن لمنخرطيه الترشح ضمن حزب آخر من التي حصلت على العتبة 3 – نقص عدد البرلمانيين إلى الثلثين فقط 4 – الاقتصار على مجلس برلماني واحد يضم الغرفتين وهكذا يكون عندنا أحزاب قليلة لكنها قوية وبرلمان مكون من برلمانيين عددهم قليل ولكنه قوي وأغلبية قوية مكونة من حزبين فقط ومعارضة قوية من حزبين كذلك

  • عبدالرحمان
    الجمعة 24 مارس 2017 - 19:21

    البام : إما حزبا حاكما او معارضا. لا يهمه العمل الجماعي. بل يسعى للسلطة الواحدة (دون التعددية) و فرض اديولوجيته على الشعب. هل سيكون له ما أراد سوف نرى قريبا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب