مؤسسة يعتة ترى النور .. والملك يستحضر مناقب "كبير الشيوعيين"

مؤسسة يعتة ترى النور .. والملك يستحضر مناقب "كبير الشيوعيين"
الجمعة 24 مارس 2017 - 23:15

بحضور لفيف من رجالات السياسة والفكر والثقافة، أعطيت انطلاقة تأسيس مؤسسة علي يعتة، مساء اليوم الجمعة، في مقر حزب التقدم والاشتراكية بمدينة الرباط، والتي يأمل القائمون عليها أن تكون فضاء منفتحا على الدراسات والبحوث والتناظر في قضايا الفكر والسياسة والمجتمع.

الملك محمد السادس وجّه رسالة إلى القائمين على مؤسسة علي يعتة، نوَّه فيها بخصال زعيم الشيوعيين المغاربة الراحل، وقال إنه “كان شخصية مميزة ومحبوبة لدى الجميع، وكان يحظى بمكانة خاصة لدى والدنا المنعم، وباحترام جميع المغاربة، وخاصة الذين عرفوه أو عاصروه”.

وعبر الملك، في رسالته، أنه يكنّ لعلي يعتة “كل التقدير اعتبارا للوطنية الصادقة التي كان يتحلى بها، ولرصيده النضالي من أجل الحرية والاستقلال، واسهامه الإيجابي في بناء المغرب الحديث”.

ودعا الملك القائمين على المؤسسة الحديثة إلى استلهام القيم والمبادئ التي ناضل علي يعتة من أجلها وجعلها منارة للوطنية الصادقة وملتقى للحوار البناء والفكر الرصين، وفضاء للمساهمة الإيجابية في مختلف القضايا الوطنية.

من جهته، قال إسماعيل العلوي، رئيس اللجنة التحضيرية الساهرة على إحداث مؤسسة علي يعتة، إن المؤسسة “ستستلهم روحها من تجربة سي علي، لفهم المحيط ومناقشة الأوضاع قبل تقديم خلاصات على شاكلة دراسات وأبحاث ليستفيد منها الجميع”.

وأردف العلوي أن استلهام فكر علي يعتة المناصر لفكرة التحول الدائم نحو الأحسن، “سيجعلنا نصل ببنائنا كشعب إلى أعلى مستوى في الديمقراطية، سواء التمثيلية منها أو التشاركية، وفي جميع الميادين الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.

وستشمل الميادين التي ستشتغل عليها مؤسسة علي يعتة، حسب العلوي، “الحياة السياسية المبنية على قيم الديمقراطية، والحياة الاجتماعية القائمة على توزيع الثروة، والحياة الاقتصادية والحياة الثقافية المنتجة والمنفتحة على الغير”.

من جهته، أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن مؤسسة علي يعتة “ستكون فضاء لتطوير الممارسة السياسية في إطار التشبث بالأصول والتكيف مع العصر، وستتوخى ترسيخ القيم التي كرس الراحل حياته لأجلها”.

‫تعليقات الزوار

16
  • الحسن
    الجمعة 24 مارس 2017 - 23:16

    عجبني الغنوان. والملك يستخضر مناقب كبير الشيوعيون في المغرب.

  • الهواري
    الجمعة 24 مارس 2017 - 23:31

    مسألة بديهية، آلحجاج آلشيوعيين أسسوا زاوية شيوعية لقضاء بقية آلعمر في آلمذاكرة وآرتشاف كؤوس آلشاي بعدما لم تعد آلبطن تستحمل آلبسطيلة وآلرؤوس آلكثير من آلمغيبات

  • المحتار
    الجمعة 24 مارس 2017 - 23:34

    بالرغم من الشخصية الوطنية العالية للمرحوم علي يعتى، لا أريد بتاتا أن أرى السيد نبيل بنعبد الله في الحكومة. السبب:: !!!!

  • رشيد
    السبت 25 مارس 2017 - 00:14

    هلا عرفتمونا معنى الشيوعية حتى إذا كانت حصانا ابيض ركبناه.

  • مواطن
    السبت 25 مارس 2017 - 00:34

    Si les PPistes savent ce que c'est que le communisme , je m'inclinerai devant eux. Nabil ne veut qu'un poste au gouvernement. Regardez-le, il ne lâche ^lus benkirane..h

  • فيلسوف
    السبت 25 مارس 2017 - 01:02

    …أبراهام السرفاتي أي نعم كان شيوعيا حقيقيا…أما علي يعتة فقد كان متواضعا و كانت مداخلاته في البرلمان تثير الشفقة….!!!
    …كل حزب بما لديهم فرحون…!!!

  • متتبع
    السبت 25 مارس 2017 - 01:30

    كل الطرق تؤدي للحكومة حتى استغلال اسماء الإموات.
    علاش في هاذ الوقت ؟ عشية تشكيل الحكومة . بغيت المقاعد، ياعباد الله، واخا ماعندي حتى نص فريق عندي التاريخ ديال النضالات ديال جدودي وديال رفاقي وديال اولاد اولادهم، غير خلي لي يا السي العثماني دوك الحقائب اللي أعطاني الشي بنكيران الله يرحم ليه الوالدين.
    الحقائب النضالية، الخقائب النضالية، التقدم والشيوعية والعدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية …. واباز !

  • Mehdi
    السبت 25 مارس 2017 - 07:24

    3ammi 3li ,que son ame repose en paix ,3ammi 3li l orgeuille boulchevique du Maroc et d Algerie.3ammi 3li ou atta aurement dis 3atta est symbole du du la lutte de sa tribue ayt 3atta ,VIVE LE MAROC , avec ses communistes ses islamistes et ses liberaux ,Vive le maroc uni dans une monarchie parlementaire Abas le olisario ,

  • ahmed
    السبت 25 مارس 2017 - 07:30

    allah irham alostad lkabir ALI IATTA.je rappelle encore ou il a crie dans une odiance au parllement 'yakfina anakoum jalastoumouna) ce que veux dire la majorite n ecoutait jamais l opposition a son epoque.or c est grace a lui que nous vivons cette microscopique democratie.ces seccesseurs ont devie les rayes malheureusement . JE souhaite un jour faire le meme ou meilleure pour le grand militant,exemplaire MOHAMED BEN SAID AIT IDDER

  • حكومة ائتلاف وطني
    السبت 25 مارس 2017 - 07:33

    علي يعتة. رحمه الله كان يدعو إلى تكوين حكومة ائتلاف وطني تضم جميع الأحزاب الوطنية متفقة على برنامج وطني والشيوعية هي منهج اقتصادي لم يتحقق لحد الآن على سطح الكرة الأرضية ولكنه منهج أكثر إنسانية من الليبرالية المتوحشة التي أنجبت الحروب والارهاب

  • اللغوي والاصطلاحي
    السبت 25 مارس 2017 - 09:06

    هل قاموس الشيوعية العالمية يحتوي على المعنى اللغوي والاصطلاحي، ويؤمن ب "الله يرحمه" ؟

  • الشريف من الريش
    السبت 25 مارس 2017 - 09:47

    الرحمة والمغفرة للرفيق علي يعتة ونتمنى لحزب pps أن يأخذ العبر من تحالفه مع المصباح والعودة المشرفة لتقوية الكتلة بعيدا عن الطمع في الاستوزار والتشبت بالمنهاج الذي سطره المرحوم والأب الروحي لجميع التقدميبن.

  • Amokrane
    السبت 25 مارس 2017 - 11:46

    Ali Yata, l'ancien secrétaire général du PPS était consatamment à l'écoute du peuple marocain, ne faisait aucune concessions à ses adversaires, sans exclure toutefois les compromis salvateurs aux heures difficiles. J'ai assisté à plusieurs de ses meetings et autres manifestations politiques à Oujda. Jamais il ne s'est départi de ses principes conciliateurs et patriotiques

  • الحسن لشهاب
    السبت 25 مارس 2017 - 13:23

    و لمادا لا ، ادا كان الرجوع الى الفكر الشيوعي سيضعف من قوة القاعدة الشعبية التي يتوفر عليها حزب العدالة و التنمية خصوصا وان كان اسلامي و ليس اسلاموي او اسلام امريكي ؟ كعادتها حكومة الظل تلعب كل اوراقها ،ثارة مع اديلوجية الاقتصاد الريعي،و ثارة مع الصراع بين الثيارات الفكرية او العقائدية و السياسوية ،لانه ليس لنا في الوقت الراهن تيار سياسي بالمعنى الدولي.و الكل يتلاهف على المناصب او على نفخ الرصيد البنكي ،مقابل الانحناء و الرفهاية المزيفة،حتى وان كان على حساب كرامة و حقوق المستضعفين المغاربة الاحرار ،ابناء المناضلون الدين اعادوا للبلاد استقلالها .

  • boum
    السبت 25 مارس 2017 - 18:06

    Mr Ali yaata a laissé derrière lui la casse, des gens qui bavent derrière les postes, des opportunistes, des gens déboussolés, qui maîtrisent la langue de bois, le meilleur qui remplit toutes nses avaries lhaj Benabdellah qui est prêt à tout faire contre le poste de ministre.

  • الباعي الداخلة
    الأحد 26 مارس 2017 - 21:27

    الكثير من الناس في غمرة جهلهم بيجعلون كلمة. شيوعية مرادفة لكلمة الحاد . هكذا يعتقدون .والحال ان الكتاب الاساسي Communisme وهي من:commune اي الجماعة هذا الكتاب هو :الراسمال.le capital هو كتاب يتناول الراسمالية بالتحليل العلمي و يبرز كيف تستغل بوحشية الطبقة العاملة ويعو في بيانه العمال للوحدة من اجل التحرر منالاستغلال الراسمالي . لم يتطرق الراسمال للدين ابدا
    نعم قال الدين افيون الشعوب ليثير الانتباه الى الاستعمال السياسي للدين لتبرير المظالم الاجتماعية والاقتصادية التي يتعرض لهاالمستضعفين بالمجتمعات الراسمالية …. المدارس الالحادية لا يتكلم عنها احد وهي معروفة . في حين يعتبرون الشيوعية الحادا لان دينهم هو الراسمالية

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين