بنكيران في خطبة وداع: طلب منّي الصبر بدل "إعادة المفاتيح" إلى الملك

بنكيران في خطبة وداع: طلب منّي الصبر بدل "إعادة المفاتيح" إلى الملك
الأحد 26 مارس 2017 - 00:04

اختار الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، أن يلقي خطبة الوداع في أعضاء حزب العدالة والتنمية من منصة اللقاء الذي عقدته اللجنة الخاصة باختيار الوزراء أمس السبت بالرباط، مؤكدا أنه جاء إلى اللقاء من أجل توجيه رسائل والانسحاب بالنظر إلى عدة عوامل يعرف أعضاء الحزب جزء منها.

بنكيران قال: “لا أحد يغفل أن اللحظة دقيقة، ولكن الدنيا ليست واد يسير بدون مشاكل، كل واد يمر من منعرجات صعبة”، مضيفا: “نحن نعيش فترة صعبة في حزبنا، نتقاسم مسؤوليتها جميعا بإيجابياتها وسلبياتها وأننا قمنا بمسار معين منذ الانطلاق مع الحزب”.

وسجل بنكيران أن “هذه المرحلة الأخيرة لم تولد مع نتائج الانتخابات التشريعية، بل بدأت بشكل مبكّر، وخصوصا بعد الانتخابات الجماعية والجهوية، حينما حاول خصومنا التغلب علينا”، مسجلا أنهم “ظنوا أنه بعد التدبير ستتراجع النتائج لكن العكس الذي حصل؛ لأن النصر من عند الله، والمرحلة التي كانت قبل الانتخابات كانت الأصعب”.

بنكيران وهو يسرد كرونولوجيا أحداث ما بعد الانتخابات، أورد أنه “بعد ذلك جاء التعيين الملكي؛ حيث دبرنا المرحلة بمنهجيتنا بكثير من الصدق والصراحة”، معتبرا أن “هذا لا يعني أني قلت لكم كل شيء، ولا يمكن أن أقول كل شيء؛ لأن بعض الأمور سآخذها معي إلى قبري، ولكن قلت ما أراه مطلوبا”.

“كانت هناك هيئة مصغرة نتداول فيها الأمور التي تهم الحكومة، وكذلك مع الأمانة العامة. ورغم ذلك، لم نتمكن من تشكيل الحكومة”، يقول بنكيران الذي كشف أنه بمجرد ما التقى أخنوش في أول اجتماع بعد انتخابه على رأس حزب التجمع الوطني للأحرار، قرر إعادة المفاتيح إلى الملك، لكن “طلب مني الإخوان مزيدا من الصبر إلى أن وصلنا إلى خمسة أشهر”، مبرزا أن “التفاعل مع قرارات جلالة الملك؛ لأن له مكانة كبيرة وظل في احترام للدستور واختار منا الدكتور سعد الدين العثماني”.

ومباشرة بعد قرار الملك محمد السادس القاضي بإعفاء بنكيران وتعيين العثماني رئيسا للحكومة، كان لحزب العدالة والتنمية، يقول بنكيران، “اختيار أن نعتذر لجلالة الملك أو نتفاعل معه، والإخوان في المجلس الوطني قرروا التعامل إيجابيا مع بلاغ الديوان الملكي”، مشددا على أنه “لا يمكن أن أقوم بمعركة ضد بلاغ للديوان الملكي؛ لأنني انتهيت”.

بنكيران أكد في هذا الصدد أنه “بعد تعيين الدكتور العثماني، قررنا أن نحمل إلى المجلس الوطني خبر الإعفاء، وكذلك تعيين جلالة الملك لرئيس المجلس الوطني”، معتبرا أن النقاش كان هو “أننا أحرار في التعامل مع القرارات الصادرة عن جلالة الملك ليس بالرفض أو الانبطاح؛ لأننا حزب في إطار الدولة، وهذا ليس لعبا”، مشيرا إلى أن “المجلس الوطني خرج بنتيجة التعامل الإيجابي عن طريق إجماع أعضاء المجلس الوطني؛ لأنه لا أحد قال بعدم التعامل بشكل إيجابي مع ما صدر عن جلالة الملك”.

وفي هذا الاتجاه، يرى الأمين العام لحزب “المصباح” أن “الأمور كانت جادة، وليس لعبا، والتفويض الذي حصلت عليه الأمانة العامة كان بهدف مواكبة الدكتور العثماني؛ حيث قرر فتح المشاورات مع جميع الأحزاب السياسية”، مسجلا أن “الأمانة العامة اتخذت القرار بدعم رئيس الحكومة”.

وصايا بنكيران للإخوان

بعدما أعلن أنه لن ينسحب من إبداء الرأي من منصب الأمين العام للحزب، ولكنه قرر السير مع إخوانه، دعا بنكيران أعضاء الحزب إلى مواصلة عملهم وعدم الاهتمام بانسحابه، وخاطبهم بالقول: “لن أكمل معكم اللقاء، ولا يجب أن تلتفتوا لذهابي، ويجب أن تعتبروني شخصا عاديا رغم أنني مازالت معكم إلى المؤتمر ومساندا للدكتور العثماني وإن كانت هناك أمور نفسية”، مضيفا: “لا أظن أنكم ستحرجونني؛ لأنكم لستم قائمين على عبد الاله بنكيران، بْزّافْ على باباه بنكيران تقوموا عليه”.

الأمين العام الذي انتهت ولايته، وجه رسائله إلى أعضاء الحزب بالقول: “أنا معكم إلى النهاية وعليكم أن تكونوا رجال ونساء دْيالْ العدالة والتنمية، وعندما أغادر فعندي أسباب يجب أن تقوموا بفهمها، ومن بعضها إفساح المجال لرئيس الحكومة الجديد الدكتور العثماني، وهذا تحضير لفراق ضروري”، مشددا على ضرورة “أن نفترق بإيمان، وهذه الفترة صعبة أطلب الله أن نتوفق فيها”.

واعتبر بنكيران في هذا الاتجاه “أن الله كريم، والمهم أن تظلوا على كلمة واحدة: الإيمان، والتقوى، والمبادئ القائمة على الخوف من الله؛ لأننا يوم جئنا لهذا العمل من أجل الله للنجاة عند الله”، موضحا أنه “إن استمر الوضع ستفرح بكم أمتكم، وبهذا الوضع ستنجحون”.

واختتم بنكيران كلمته بالتأكيد على “أننا أعضاء الحزب لا نخاف، ولكننا لا نبحث عن الابتلاء، وإذا قُدّر أن نعيش أمورا نحن مستعدون لها، وإن دفعنا ثمن مبادئنا مثل الجميع في العالم هذا لا ضير فيه”، مستدركا: “لكننا لا نتصرف مثل الحمقى والمجانين، ونحن نجعل مصلحة الوطن هي العليا”.

‫تعليقات الزوار

176
  • ولد زايو
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:19

    ربما سنراك في المستقبل القريب مستشار للملك. كما حصل مع عالي الهمة عندما كان في حزب البام.

  • ولد البلاد
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:21

    شكون بحالك اسي بنكيران خمسة ديال المليون ديال التقاعد بالصحة والراحة نتا لي جات معك هههههه
    وبقوا فيك الفقراء ماشي حشومة عليك

  • hafid
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:21

    ستبقى ورب الكعبة أعظم قائد سياسي للأمة المغربية إذهب حفظك الله قد شرفت أصواتنا للعدالة … كن قرير العين فنحن نشهد الله اننا نحبك بغض النظر عن كل شيء … فهمناك وفهمتنا … بطل والله بطل … شامخا كالنسر في القمة الشماء … أنت شهيد يمشي على الارض … قبل ان يوارى الثرى …ألف تحية إجلال لابينا واخينا وحبيب قلوبنا عبد الإله بن كيران … نحبك نحبك نحبك نحبك نحبك نحبك نحبك في الله ايها الوطني الغيور … شكرا لك شكرا لك

  • vérité
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:22

    الى دخل الاشتراكي انا ماشي بنكيران. هده نهايتك. قالها اخنوش اوقد بها. حطمت الطبقة الوسطى. لم اصوت عليك ولا على غيرك لكني مطمئن على هذه الحكومة بالذات. تحياتي لكتائب البيجيدي انتم رجال ستحلون مشاكل المغرب. هزلت

  • مغربي
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:23

    لله ذرك، انت رجل والرجال قليل.

  • Mouaad 69
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:23

    كان عليك ان ترد المفاتح في الوهلة الاولى لما اكتشفت لعبة المخزن,
    للاسف ذهبت مع التيار وهذا ماجنيته.(لبكة مور الميت خسارة)

  • hassan
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:24

    بداية النهايةة لحزب العدالة والتنمية

  • الصحراء مغربية
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:25

    كما قُلت سابقا "انتهى الكلام" كنت و ستبقى اعظم رئس حكومة في تاريخ المغرب.
    والله اعلم والله ما بقينا فهمنا حاجة في هذا الوطن (الحبيب)

  • علي بابا
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:25

    لا عليك الحكومة المعلنة هي حكومة السيد اخنوش وليس للبيجيدي يد فيها لان الاغلبية في هدا التوافق لاخنوش و من معه ، غير حشمو اقلو للبيجيدي سير فحلاك

  • مغربي
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:25

    احترام وتقدير ليه السيد عبدالاله بن كيران ووفقه الله تعال فيه خدمة الوطن

  • عمر خالظي من زاكورة
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:25

    انتهى الكلام وبنتو بانكم حزب يدافع عن بقاىه في الساحة السياسية لا غير ولا تهمكم مصلحة المواطن ولا مصلحة البلاد .حزب اسلامي استغل ايديولوجيته للتاثير على المواطن المقهور الدي وجد فيه الوسادة التي يستند اليها .لكن اايوم ابنتم على انكم حزب مدفوع به لتانيث المشهد السياسي لا غير وياكل نصيبه من الكعكة لا غير

  • عبدو الكزاوي
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:26

    لاانتمي للعدالة والتنمية ولا لحزب آخر ولكن اشكرك على كل شيء، الكل أصبح يعرفك ومعجب بكريزماتك وفقك الله. ملحوظة عدد مقاعد العدالة والتنمية في البرلمان منذ 2002 أكبر من عدد مقاعد الاتحاد الاشتراكي منذ 1977.

  • منصور
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:27

    انتهى بنكيران و انتهى حزب العدالة والتنمية اخر الاحزاب الوطنية و انتهت السياسة في المغرب .الدايم الله. الانتخابات المقبلة ستكون انتخابات اشباح .

  • عبد الكربم
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:27

    كتقولوا شعباوي و حلايقي على سي بن كيران بالحق و الله انت راجل مشيتي راسك مرفوع

  • مغربي
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:29

    عن تباث تتحدث يا هذا. أنت انبطحت على بطنك ووجهك تم الان تتحدث عن الصمود.
    ارحل غير مأسوف عليك. تجربتك كانت فاشلة بكل المقاييس. لهذا لا داعي لتستعمل نفس القاموس الديني لدغدغة المشاعير.

  • التغجيجتي
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:29

    حياك الله يازعيم
    لن ننساك ابدا يارئيس

  • سوسي
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:29

    تحية لهاذا الرجل رجل نزيه ورجل ذو مصداقية عالية

  • خالد المهاجر
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:30

    تحية خالصة لك السيد بنكران لقد دخلت التاريخ من بابه الواسع الرسالة وصلت وفهمت جيدا بأنه لاتوجد الدمقراطية في المخرب والمخزن يفعل مايريد الى يوم القيامة لك الله ياوطني

  • ام البنات
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:30

    الى مزبلة التاريخ واعلم ان المغاربة لن يسامحوك على استقوائك على الضعيف ونصرة القوي وانا واحدة منهم ما غادي نسمحلك لا دنيا لا اخرة لانك ظلمتيني وباسم الدين . حسبي الله ونعم الوكيل في المنافقين الظلمة

  • masfiwi
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:31

    رآه تقادا وقتك فإنك لم تفعل شيئا لترحم عليه فقد تواطءت على المواطن البسيط فأي شيء استفاد منه المواطن البسيط في عهدكم وأين هي فرص العمل التي وفرتموها للشباب وأين هي الكرامة لنا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • متابع
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:31

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ )  رواه البخاري ومسلم.
    كفى من دغدغة المشاعر و سير فحالك. الحساب يوم الحساب

  • YLU
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:32

    بن كيران حمية وهبها الله لتغتسل شرايين هذا الوطن. فان ذهب بنكيران فمنافع هذه الحمية ستدوم طويلا وستعم بالفائدة الى ان يصل الوطن بعد حين الى الحاجة للغسل فيهيء الله السبل ويرسل بن كيران اخر. جزاك الله على خدمتك لهذا الوطن ودعواة النساء الارامل والمطلقات ستغضق عليك في كل يوم في هذه الحياة وتشهد على حسن عملك يوم القيامة امام خالق الكون.

  • مواطنه
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:32

    الله يمهل ولا يهمل …..الحمد لله حمدا كثيرا الذي ازال عنا هما كبيرا ……
    الله ياخذ فيك الحق…..
    حنا ولاد الشعب ….رفعنا الملف ديالك للواحد العدل الاحد……
    او بيناتنا لي خلقنا …..او راه بدات الحسابات كتتصفى….
    خاص غير الصبر …..
    كون متاكد…انو …..ولاد الشعب كانو يدعيو فيك صبح وعشية…..
    و دعوة المضلوم مستجابة ا سي لفقيه…..
    سير تتوضى او تصلي ….راك قلتيها.

  • ناعم
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:32

    برافو االسي بنكيران .ما احوج بلادنا لأمثالك

  • karih lssiyassa
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:32

    bravo benkirane tu nous a pas decu, t'es parti la tête haute..

  • sanae
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:33

    سي بكيران غتبقى ديما فقلوبنا أكثر رئيس وزراء ذو شعبية جارفة وأكثر رجل مثير للجدل أنت لوحدك حزب قائم بذاته تحياتي لك رعاك الله يا ميسي البجيدي على قول أحدهم

  • imad
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:33

    أتت بك 20 فبراير وكانت لديك الفرصة لتبقى خالدا في ذاكرة المغاربة لأبد الآبدين
    لكن انحنيت للقصر وهذا جزاء كل من باع يتم رميه بعد الإنتهاء منه

  • Hassan
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:33

    Depuis 5 mois le parti ne veut pas de Lachgar, aujourd'hui oui, 5 mois de Non, une semaine Oui,

  • العلوي عبد الواحد
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:34

    رجل عظيم..سياسي بمبادئ وأخلاق..نشط الحقل السياسي لم يساوم ولم يهادن امام تعنت اخنوش ولشكر

  • راه دوى
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:34

    ماشب حشومة هدي مدة وانا كنتسناك تدوي و فالاخر ماقلتي والو حشومة عليك 5سنين و انت كتصول وتجول علينا.احنا.مساكن ديال هاد البلاد.و كلي و مدلي رجليك علينا ، يالله اليوم تيقنت بلا سلاو معاك و بديتي غي تتفركل ، يالله الباجدة هجوم ديال الديسلايك

  • Mohammed
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:35

    Message très claire, précis et concis. Tu as tenu ta parole, mais le parti ne l'a pas fait. Tu restera Benkirane qui était franc malgrés les circonstances et malgrés la guerre. Merci pour ta franchise. J'aurai aimé que tu remettes les clés, mais helas!! Allah ghaleb.

  • بوطيب الكامل
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:36

    دائما نفس الخطاب العاطفي ، المغلف بالورع والتقوى ، أين هي برامجكم أيها المحاربون للفساد؟
    أصبح همكم توطين مريدكم في دواليب الدولة للاغتناء على حساب معاناة الشعب .

  • محب لمصلحة البلاد
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:37

    اصحاب الهمم العالية لا يطلبون شيئا لانفسهم انما يطلبون لامتهم وعليه فنطلب جلالة الملك ان لا يفرط في هذا الرجل الحكيم الوطني وليعلم اميرنا ان هذا النوع من الرجال لا يطعنون من الخلف صرحاء مع الصديق والعدو اللهم احفظ بلادنا

  • Farid
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:37

    الا مزبلة التاريخ لم تحترم أبدا الناس الدين لم يصوتوا pjd هم مغاربة أيضاً و انت بنكران تظن بان الحقيقة في جيبك أنا اكره أفكارك و طريكتك

  • kamal
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:38

    6 أحزاب في حكومة وحيدة رقم قياسي عالمي جديد لدمقراطية المغربية وخدام الدولة في الواجهة. وبداية نهاية العدالة والتنمية إلى مزبلة التاريخ. الحزب الوحيد الذي كان الشعب يثق فيه خذله وباع أصواته من أجل الاستوزار.

  • عبدالنور
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:38

    ستبقى بطلا شهما شامخا في قلوب جميع المغاربة. "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه"

  • مواطن
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:39

    بروجولة العثماني باع الماااااااتش

  • Moghtarib
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:39

    عاد غادي اعرف الشعب بقيمتك السي بن كيران افضل رجل سياسي شعبوي عرفه المغرب لم ولن يعرف المغرب مثله كنت في القلب وستبقى. قد تم فك البلوكاج وبدأ بلوكاج سياسي اخر وأي مغربي في نفس على بلادو هدي غاتكون اخر مرة انتاخب فيها ولا اعتقد ان السي بن كيران براسو غايوصل لصندوق الاقتراع لان الحزب ديالو خانو اخان الشعب كاملو

  • إلى مزبلة التاريخ
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:40

    مزبلة التاريخ ترحب بك بعد أن كنت مخزنيا أكثر من المخزن الذي مرر بك قرارات جائرة لم يستطع تمريرها مع أية حكومة قبلك منذ الاستقلال

  • ق.أحمد
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:40

    اقول لبنكيران لقد استشهدت واقفا متشبثا بمبادئك وسيخلدك التاريخ سانام وضمير ي مرتاح لأنني لم أشارك في الانتخابات التي التي شهد العالم بنزاهتها  ولكن الحكومة المنبثقة عنها لا تعبر عن إرادة الاغلبية وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل المغاربة يفضلون العزوف.اما الحكومة الجديدة فينطلق عليها المثل(اللعاب حميدة والرشام حميدة في قهوة حميدة)وافهم يا الفاهم

  • CASAOUI
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:40

    والله لا عتقد أنك ستجد من سيتأسف عن رحيلك من المغاربة ياسي بنكيران، سوى مريديك بالطبع أو جيشك الإلكتروني، لكن لسوء حظك لا يمثلون سوى أربعة أو خمسة في المئة في المغرب كله للأسف الشديد..
    وأكيــــــــــد أنك تعلم جيدا هده الحقيقة المرة ياسي بنكيران؟؟

  • citoyen
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:41

    A la poubelle *benzidane .tu as détruit tout au Maroc.tu resteras le pire chef de governement que le maroca connu.Merci a Dieu puis au Roi qui nous ont sauvé.
    la 3azaaa lak wali khirfanik

  • عابر السبيل
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:42

    منذ إعفاء هذا الرجل لا ادري لماذا ان شاهدت صوره او قرأت مقالا عنه الا وتذكرت الشاعر الكبير ابو فراس الحمداني وقصيدته الخالدة أراك عصي الدمع شيمتك الصبر

  • ع م
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:43

    جزاكم الله عنا خيرا سي بنكران. كنت اتمنى ان تبقى على رأس الحكومة.

  • الإبتلاء والإحتساب
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:43

    الحر بالغمزة كيفهم ، وشرح الواضحات من المفضحات أحسنت في ترك الجمل راكد وهذا ما سيفعله إخوانك في حزبك وسيلبسون أقنعة ويواجهون الشعب بوجهين ، وفي النهاية لم تخسر شيئا ومازلت حيا ترزق وليست نهاية العالم ولن ثكون الأل والأخير الصابونة فاش زلقت مازالت على الطريق وكل واحد كيف غدي يطيح ماتجيش غير فالراس.

  • Majid
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:44

    الواد سيصل يوما إلى البحر , بنكيران رجل و هذا يكفيه.

  • خمسبنية
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:45

    كلمة تقدير واجلال واحترام لاخينا عبد الاله بن كيران.يشهد الله انك عملت بصدق وامانة واخلاص.والتا يخ المغربي سيحفظك في سجله السياسي والاجتماعي رغما عن كل من كان يكيد لك.لقد كنتم اخي بصمة من معدن خالص في المسار الحكومي.وتاكد اخي ان اعداءك واعداء الاصلاح سيمهلهم الله ولكن لن يهملهم.. "وعسى ان تكرهوا شيءا و هو خير لكم وعسى ان تحبواا شبءا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون"ونسال الله لك التوفيق والعافية.وجازاك خيرا على حسن نيتك وصفاء قلبك واخلاصك لملك وطنك.

  • محمد
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:47

    انثم الشعب. وانثم في الواجهة والمواجهة اخذتم صوت الشعب فلا تخذلوه. كما خذلوه الذين سبقوكم . انها اللحظة والوقت المناسب فلا تتركوا الفرصة تضيع لان التاريخ يسجل .فكونوا عند ظن هذا الشعب المقهور. اليتامى الارامل. المستضعفين. والا فحزب العدالة والتنمية سيكون في خبر كان….

  • كمال
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:48

    نعمة الرجل و نعمة الزعيم حياك الله.

  • Amazighi
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:48

    Mr Ben Kiran lorsque tu etais gouverneur du Maroc tu as comis beaucoup de fautes contre le peuple Marocain et aussi parfois tu te comportes comme s il n existe plus quelqu un d autre superio saufe toi Alors tu as culive ce que tu as seme

  • سوسي مغربي
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:48

    سيدي الرئيس رغم انني لست متفقا معك في بعض القرارات التي صدرت ابان فترة ادارتكم للحكومة الا انني كمواطن مغربي حر غيور على هذا الوطن اكن لسيادتكم كل التقدير والاحترام فلقد اعطيت للسياسة في بلدنا شيئا من الحركية وحركت المياه الراكدة لسنوات وبمغادرتكم للحياة السياسية سنفتقد شخصية محورية وسيفقد الشعب المغربي الحر الثقة في السياسة والايمان بان هناك ديمقراطية في هذا البلد ربما سيكون هناك تغيير عنيف اذا استمرت كيانات الظل التي تتحكم في الدولة على اساليبها فلا اظن ان الشعب المغربي والشباب على وجه الخصوص سيسكت عن كل هذه المهازل الى الابد فللصبر حدود والعالم تطور بشكل هائل والمعلومة اصبحت في المتناول ولا يمكن طمس الحقيقة في زمننا هذا لانها ستبقى ساطعة كالشمس تعمي ابصار الكاذبين والمكذبين لها وتنير عقول الباحثين عنها والمصدقين لها
    سيادة الرئيس لا يسعنا الا ان نودعك فلقد كان لك الشرف بعدم المشاركة في هذه المهزلة التي ابانت عن احتقار وعدم اعتبار ارادة الشعب المغربي في التغيير .
    سلامي لك ولكل سياسي ذو ضمير حي ولكل احرار البلد
    السلام عليكم ورحمة الله

  • السالك
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:48

    ودعا اسي ابن كيران نتمى من الله ان يكون العتماني
    أحسن
    ويجب الله على إيديه الخير الخير الى هدا الوطن الحبيب وعاش الملك محمد السادس الله يخفض ويخفض هدا البلاد من شر الحسدين.

  • اسماعيل
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:49

    السلام عليكم
    تحية اجلال و تقدير للاستاد بنكيران
    رجل والرجال قليل
    سيشهد لك التاريخ وستظل مرفوع الراس
    رغم الانتقادات سنفتقدك

  • tito
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:50

    كنت امركز العدالة والتنمية في المركز الاول أما الآن ستحتلها صاحبة المركز التاني حزب اليصار منيب هيا من احلم بها رئيسة الحكومة كنتمنا الحلم ديالي يتحقق .بين فيها الاصلاح

  • مولاة لحريرة
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:52

    الراجل ليمايكنش شجاع و صريح ويقولها نيشان ميصلحش يكون وزير. منين كنت وزير كنتي كتقول لينا التماسيح والعفاريت. ودابا كتقول لينا كينا شيحوايح غادي نديها معايا لقبر. قهرتينا بسياسة حاجيتكم وماجيتكم. سير ضربها بشي تسافيرة وارتاح مع راسك. را صدمة كانت قوية. خلي ناس يخدمو.

  • ضحية سياسة بنزيدان
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:53

    اتمنى من الحكومة الجديدة الاشتغال على مطالب الشعب الاقتصادية و الاجتماعية لا على تجويعه و الالتفاف على ثروة الوطن
    بنكيران الى مزبلة التاريخ

  • وجدي حر
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:55

    شكرا يا صاحب الجلالة انك تنصت لنبض شعبك بانهائك لكابوس الذي جثم على صدور المغاربة مدة خمس سنوات وما ادراك لو استمر الوضع لعشر سنوات انها عين الحكمة والتصبر شكرا للاستاذ والدكتور العثماني على تبصره وتحية عالية لرجال يقدرون مسؤولية الوطن ويمثلون الشعب احسن تمثيل

  • immigrante marocaine
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:56

    Bravo Benkirane, on vit pour nos principe et non contre, Othmani est nul et pour ceux qui sont soulagés pour le départ de Benkiran espérant que vous ne pleurnichez pas prochainement avec le gouvernement akhnouch et compagnie

  • خالد
    الأحد 26 مارس 2017 - 00:57

    هدا الرجل و الله في زمن القريب ستحنون إلى زمن فترة رئاسته للحكومة وشكرا

  • said
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:00

    صوبتيها ليك ولصحابك.دوز 5 سنين في النعيم ويبقى ليك تقاعد مريح.شكون بحالك على من كتضحك.كيتنا احنا الموظفين تخدم حتى تتعيا63 عام والاقتطاعات كل شهر وفي الاخير يخليو لك تقاعد يلا بقيتي حي فيه.2 فرنك.ايه يازمان.اي ظلم هذا.الله يخذ فيك الحق يابن زيدان الحلايقي

  • ردناب
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:01

    إذا لم تستح فقل ما شئت ، هل تريد أن تثير عواطفنا بمثل هذه الخرجات ؟ أتعتقد أن ذاكرتنا قصيرة ؟ ارحل عنا فأنت غير ماسوف عليك بعد أن سفهت أحلامنا وقضيت على آمالنا وأهلكت الحرث والنسل وكنت تلميذا مطيعا لأسيادك الذين مرروا كل المخططات والقرارات الصعبة على ظهرك فأنت مستراح منك تبارك الله على أردوغان المغرب

  • SAAD
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:01

    خير الكلام ما قل و دل ( الى مزبلة التاريخ )

  • جواد
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:09

    هاذ الكلام مؤثر جداً نعمة رجل أنت يا بن كيران ستظل خالداً في قلوب الكثير من المغاربة

  • المتامل
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:09

    هذه هي الدنيا "شي طالع شي هابط بحال السانسور"
    ونتمنى الا نقول مع القائلين :"ما تبدل خوك الا ما كرف منه"
    5 سنوات قضااها الرجل على راس الحكومة مرت سراعا بحسناتها ومساوئها بايجابياتها وسلبياتها ذاق فيها المر اكثر من الحلو..من داخل والحكومة وخارجها ومن الصحافة ..لا يسعنا في الاخير الا نرفع لك القبعة على طريقة افلام "الكوي بوي" ونقول "باز"
    وسنفتقد قهقاتك الساحرة الساخرة ومزاحك الممزوج بالجد..
    وبكلمة واحدة "شخصية فريدة"

  • ALADALA
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:10

    العثماني انتهك الخط الاحمر لحزب العدالة والتنمية بادخاله في الحكومة احزاب

    لم يصوت عليها اغلب الشعب المغربي لذلك لا تستحق ان تكون في الحكومة

    العثماني خان اذن ارادة المصوتين على حزب العدالة والتنمية لان ارادة اغلب

    الشعب المغربي في الانتخابات ذهبت ادراج الرياح

    فشكرا لك يابنكيران على صمودك في وجه التعابين والعفاريت التي ارادت

    اخضاعك لسياستها المصلحية لقد خرجت يابنكيران من الحكومة مرفوع

    الراس وازدادت شعبيتك كثيرا وسيبقى اسمك مكتوبا في التاريخ السياسي

    المغربي

  • الى السيد بن كيران
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:11

    لم يبق لك الا ان تقول لرب العالمين
    " ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبير "
    صدق الله رب العالمين
    … بعت آخرتك بدنياك

  • أبو زيد
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:12

    تحية وإجلال لك رئيس
    كل اللذين يهللون بإبعادك سوف يعرفون قدرك بعد حين وسوف يقولون باليث بقي بن كيران.
    لقد قمت بما في وسعك لتشكيل الحكومة ولكن هناك من هو اقوى والقوة لله جميعا و جاء السيد العثماني ليكشف الغطاء عن حكومة
    مطبوخة في عهدك فرفدتها وقبلها خلفك.
    لقد انتصرت إرادة أخنوش

    أتساءل كباقي الشعب ما هو دور الأنتخابات؟

  • ريفي وطني
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:22

    سيدي الرايس المحترم، اتظن بانكم فعلا تمثلون الارادة الشعبية؟ انتم وجميع الاحزاب مجتمعين لا تمثلون سوي عشرين ٪.
    وعليه، ونظرا للمرحلة الدقيقة التي تمر منها البلاد ودول شمال افريقيا، كان عليكم لو كنتم فعلا تريدون الخير للوطن ان تشاركوا جميع الاحزاب في الحكومة(المسوولية).
    سيدي الرايس خطابكم سيحلله الدكتور النفساني المحترم سعد الدين العثماني وسيجد لكم الوصفة لالملايمة لعلاجكم من مرض الشعبوية والتبهديل.
    في زمنكم مللنا السياسة والساسة.
    لقد استرخصتم كل شيي : الدين، العلم، الاخلاق،…..وحتي الوطن.
    انسحب بهدوي جازاك الله خيرا يا اخي في الوطن.
    مع احتراماتي للمصوتين عليك وعلي جميع الاحزاب.
    واحتراماتي اكثر للساهرين علي خدمة البلاد.

  • ابن مدينة كليميم
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:22

    اخبث حكومة مرت في تاريخ المغرب هي حكومة بنزيدان
    الى مزبلة التاريخ
    الماء والشطابة

  • لبوزيد
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:22

    انكشفت اللعبة.
    -لاقيمة للانتخابات.
    -سيد الموقف ورءيس الحكومة الحقيقي هو اخنوش
    -المغرب بيد اللوبيات التي تتحكم في اقتصاد البلاد بتدشين مشاريع افريقبا وغيرها ولا يكون للشعب ولو درهم واحد منها.
    -ايام صعبة تنتظر المغاربة بتحرير الدرهم بالسوق الدولي.وسياسة البنك الدولي التي ستفقر الطبقة الهشة بحذفها للدعم في المواد الاولية و الرجوع بنا الى الوراء.الله يلطف بنا.

  • مغربي حر
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:23

    مستشار للملك هههههه هذا حلم pjd الذي لن يتحقق ابدا بسبب هفوات بنكيران المعهودة فين داكشي باش واعد المغاربة لم يحقق منه شيءا

  • حسني كوكبي
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:24

    هدا الرجل رجل بكل معنى الكلمة في زمان قل فيه الرجال نتاع بصح
    للا سف الزبونية والمحسوبية ووو أصبحت هي القدوة في مغربهم
    الى السيد الفاضل بن كيران أحببتك في الله سير رآك راجل

  • mohando_ramdan
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:24

    يوجد نوعان من الحكومة .. حكومة يجيء بها الشعب فهي تعطي الفرد حقه من الاحترام الإنساني ولو على حساب الدولة، وحكومة تجيء بها الدولة فهي تعطي للدولة حقها من التقديس ولو على حساب الفرد.

  • العبدي
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:27

    الى السيد بنكيران الرجل الشهم تحية و تقدير على صمودك فى مواصلة اﻻصﻻح الدي وعدنا به حزب المصباح وعدم قبولك اﻻنبطاح وفضلت الدهاب بدل ان تكون بيدق اظن ان هدا السلوك دخلت به التاريخ من بابه الواسع مثلك مثل السيد عبد الله ابراهيم اول رئيس حكومة فى المغرب .

  • Bamo
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:28

    احس بغصة في حلق السيد بن كيران ﻻن قرار القصر لم ينصفه وحمله لوحده سبب البلوكاج و الادهى والامر أن السبب الحقيقي للبلوكاج – اللي جايين بلا عراضة- فرشت لهم الورود وهم لاتشفع لهم نتائجهم ولا أخلاقهم ولا ماضيهم أن يذكر أسمهم وكيف يشاركوا و يقتسموا كعكة لا علاقة لهم بها. بن كيران طيب ولشكر بلا حشمة ….

  • عزيز
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:29

    أسي بنكيران،لقد انتهت مدة صلاحيتكم وهي 5 سنوات كعلبة السردين.
    واش أنت أذكى وأقوى من سابقيك؟وآخرهم اليوسفي أو غرك ماسمي بالربيع العربي.ألم تتعظ بما وقع في مصر وتونس؟هذا مع العلم أنك حتى أنت بخبيزتك.أناني، دكتاتوري،حربائي،borné.
    إذن اللهم الملك وأصحابه.

  • ودادي بيضاوي مغربي
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:32

    الحمد لله على نعمه وفضله منذ الطفولة وأنه عندي فكرة عن فساد السياسيين المغاربة واليوم أبلغ الأربعين من العمر ولم يسبق لي أن أنجزت بطاقة الناخب واليوم ومع إقالة بن كيران وتشكيل الحكومة من ستة أحزاب في؟خمسة؟ أيام ؟وفهم يا لي باغي تفهم وملي كان بن كيران ؟خمسة؟أشهر ولم تتشكل والعجب العجاب هذا لذلك أقسم بالله العلي العظيم لن أنجز بطاقة الناخب لا أنا ولا زوجتي ولا حتى أولادي مهما حييت أيام الدراسة كن نسمع عن اللوبيات التي تتحكم في البلاد ونجهلهم واليوم بفضل هذا الرجل اختصر علينا تسميتهم في "التماسيح والعفاريت" ولم يكفيه تسميتهم بل اخرجهم للعلن حتى اصبح يعرفهم القاصي والداني بل وبهذلهم تحت قبة البرلمان شخصية فريدة من نوعها أول من شم رائحة سيسي مصر وختمها بتصريحه الشهير ضد روسيا والمهم أن العالم يشهد أنك أنت الفائز يذاك نظيفاتان وحتى لا أنسى أيها "الشهم" فإنك تعرضت للخيانة من أقرب أصدقائك الذين طلبوا منك الصبر لأنهم كانوا داخل اللعبة السياسية هذه "فلتت" ليك آسي بن كيران

  • البكاء على الأطلال
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:32

    ما أخشاه أن يتعرض هذا الرجل لسكتة قلبية أو جلطة دماغية لكونه أول رئيس حكومة يتم عزله في تاريخ المغرب الحديث وفي أوج عطاء حزبه!!! إنه تارة واعظ وتارة ثائر وأخرى مسكين لم يعد يعرف في أي موقع هو … فقد البوصلة. إوا ارك عاطي رأسك أكثر مما يستحق. تعديتي الحدود… باي باي العفاريت والتماسيح هاذ الهضرة صدقات ليك!!!

  • ossama
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:36

    المخزن bien joué …
    بن كيران شكرا ولو انني عاطل عن العمل …
    الشعب عيق البريق…
    العثماني لك الكلمة…

  • شاهد صدق
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:37

    والله إن الذل يهون على الاموات بترحمنا عليهم أما اليوم فكلمة الذل لاتواتيكم ولاتناسبكم بل قولوا الانبطااااااااح السياسي وفقداااااااااان المصداقية ليس من انصاركم فحسب ولامن الموصوتين عليكم اللذين اعتبر واحد منهم لكن من عامة الشعب الذي يعرف ماذا يعني النفاق ..نعم لقد مارستم النفاق ….فعندما منحتكم صوتي كنت اتطلع لاحرازكم الاغلبية لا لشيء سوى ان لا يكون لا لشكر ولا شباط ولا عماري في الحكومة اما الان فهذا يعتبر انقلاب في المواقف وعلى الامانة العامة لحزبكم بالدرجة الاولى …..ماذا كنتم تنتظرون طيلة الخمسة شهور….. انه حب المنصب والجاه والسلطة يارميد ويارباح ويابوانو وياعثماني …دعوني اقول لكم شيء تعرفونه علم اليقين …..مابني على باطل فهو باطل….والله ثم والله لن امنحكم صوتي من اليوم لاني وبكل بساطة كنتم بالنسبة لي الى حدود اليوم الصدق والعنفوان ونكران الذات ….أما كل ماستصرحون به من مبررات ومصلحة الوطن وووو فماهي سوى أسماء سميتموها أنتم و أبائكم
    ….فالوطن في حاجة لرجاااال ..تصبحون على تفرقة

  • محمد
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:41

    العثماني باع الماتش للأسـف ،
    بنـكيران أنت أفـضل رئيس حكومة عرفه المغرب
    و بقاءك على رأس الأمـانة العامة مسـألة إرضاء -للدولة

  • abdou
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:48

    au revoir et sans retour avec le plus grand joie de monde

  • sindisse
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:51

    ما لكم يا كتائب البيجيدي فقدتم صوابكم إلا تريدون الاعتراف بان إهانة بنكيران من داخل البجيدي قبل أن تكون من الأحزاب الأخرى ، يقال بأن آخر الدواء الكي بنكيران تم كيه بالعثماني وما فشل فيه بنكيران تم تجاوزه مع العثماني ، وحتى لا يتجدر علينا البواجدة أن ما كان خطأ احمر أصبح أخضر والاشتراكي في الحكومة .

  • مغربي غيور
    الأحد 26 مارس 2017 - 01:53

    اتعجب من بعض من يظن نفسه مثقفا وذو وعي سياسي وياتي ليسب في بن كيران ويلعنه ويلصق به ماشاء من السباب. كيف يقول البعض بان عبد الاله بن كيران قد تواطء مع المخزن؟ لو كان السيد بن كيران تواطء مع المخزن لما كان أعفي من مهام تشكيل الحكومة من طرف القصر. ثم لماذا يلام على إدراج عزب لشكر في حكومة العثماني ؟؟؟ هو قال إن كان سيشارك هذا الحزب في حكومته لن يبقى هو بن كيران وهذا ما فعله فضل رد المفاتيح الى اصحابها بدل الخنوع لارادة التحكم وضل شامخا وسط امواج الطغاة. لو كان بن كيران صاحب اهواء شخصية لقبل بمن هب ودب في حكومته مقابل بقائه على رأس الحكومة. لكنه اثبت انه ذو مبادئ وكما قال بعضهم " لقد اتعبت من بعدك يا بن كيران".
    تحيتي لك ايها الزعيم
    رجل سياسة محنك ذو اخلاق في زمن اصبحت فيه السياسة مرتعا للنفاق والكذب والنصب والاحتيال.
    كنا نود لو انسحبت العدالة والتنمية من الحكومة تماما حتى لا تضع يدها في يد هولاء الشلاهبية قبح الله سعيهم.

  • الطوفان قادم
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:00

    كنا نظنك صاحا لكن تحققنا من كونك صناعة "شينوية" سرعان ما ظهر فسادها من يوم "عفا الله عما سلف" المغاربة لن ينسوك إلى يوم الدين يا بطل المخازي و ستجد دعوات المظلومين و المقهورين أمامك يوم تدفع الحساب لصاحب الحساب . فاتك القطار و لم تعد نغمة التدين المصطنع تنطلي على أحد ، إرحل غير مأسوف عليك ، التحكم و المخزن و الدولة العميقة و التماسيح و العفاريت لو اجتمعت كلها دفعة واحدة ما كانت لتسبب لهذا الشعب ما سببته من مآسي حسبنا الله و نعم الوكيل ، ما أضعته من حقوق الأحياء التي أقبر من أجلها شهداء دين في رقبتك إلى يوم اللقاء الأعظم فموعدنا ذلك اليوم و إلى اللقاء .

  • Aissa
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:04

    بن كيران رجل في زمن قلت فيه الرجولة.سيبقى أفضل رئيس حكومة في المغرب.

  • انشري يا عزيزتي
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:09

    استاذي الفاضل نحن صوتناةللعدالة والتنمية وليس للديوان الملكي وان كان الديوان الملكي يتحكم في كل شيء لما الانتخابات وصداع راس اين الديموقراطية هاد الافعال مكايديرهمش حتى الصهاينة هادشي باش فايتانا الجمهورية الصحراوية كلمة واحدة حنا لا واكلين لعصا وساكتين الدستور لكايخول للديوان الملكي الاعفاء خاص يكون استقبال من طرف الملك وليس الاعفاء من تلقاء نفسه حنا شعب ميكا وغادي نبقاو ميكا حتى نموتو ميكا حنا شعب ديال لعصا زيدو بنكيران باش دوز العدالة والتنمية من بعد بان اخنوش باش يحيدو بنكيران يا دولة الاستهتار كفانا قمع وحكرة ووو…… عيينا لهضر كاتقولو الفتنة راه الدولة بغات الفتنة وحنا ماعايقينش نحن معك ولم نتخلى عندك يا استاذ عبد الإلاه

  • احبك يا بنكيران في الله ،
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:21

    بنكيران ومصطفى الرميد والعثماني اقول لكم اللهم اكثر امثالكم، تحية إليكم والله بقلب خالص والله خير الشاهدين.
    واًطلب من الله تعالى
    ان يحفظ ملكنا محمد السادس
    وان يحفظ بلادنا وان يحفظ اخواننا المغاربة داخل الوطن وخارج الوطن.
    اللهم اجعل حزب العدالة والتنمية فوق جميع الأحزاب
    تغيرت التوقيت في المانية زائد ساعة

  • آيت امشتاق
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:26

    بكل صراحة هناك أخطاء جسيمة ارتكبها بنكيران هو عدم النزول إلى طاولة المفاوضات، فتعاملوا معه بنفس الأسلوب تلقينا له لدروس التفاوض السياسي.

  • لا داعي للانتخابات
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:27

    ان كان تشكيل الحكومات يكون بهذا الشكل فلا داعي للانتخابات فبعض الساسة يطردهم الشعب من الباب ويدخلون بعد ذالك من النافذة اذن الحل الوحيد هو الغاء الانتخابات لانها اصبحت دون فائدة و مضيعة فقط للوقت و المال ، وكل 4سنوات يجمعو السياسيين العباقرة دياولنا نفسهم ويتفاصل بعضياتهم و يقسمو الوزيعة بيناتهم وبلا مايصدعونا بالديموقراطية والشفافية والنزاهة ومريضنا ما عندو باس

  • beeman
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:28

    بنكيران رغم كل شيئ كان كيعجبني فالبشر وكيعطيهم علاش كيقلبوا وشجاع رغم الاكراهات والبلقنة السياسية والحزبية بالمغرب.

  • علمانية إن شاء الله
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:29

    إرحل غير مأسوف عليك يا مسيلمة .
    …وسيذكر التاريخ أن بعد حكومة عباس الفاسي جاء فاصل كوميدي ثم حكومة سعد العثماني…!
    فعلا دخلت التاريخ كأول حلايقي كيتبورد على الضعفاء.

  • مغربي مظلوم
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:33

    بن كيران تصرف بحكمة. و أحرج الكل بحكمته، الكل يعلم أنه ضلم وأنه لا يوافق إملاءات التحكم وأخنوش و الاحزاب الملعونة… لكنه فضل السكوت و الرجوع لسبب واحد….. و هو درء الفتنة….لا غير….. فلن يقوى احد على مجابهتهم …. و الكل فهم اللعبة إلا هؤلاء العمي….تحية لك يا بن كيران…. تصرفت بحكمة… وجنبت الكل الدخول في فتنة كبيرة لا تحمد عقباها….

  • عابر
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:41

    بعد بنكيران لم يعد لدينا أمل إلا في نبيلة منيب، وإلا نحن ساءرون في طريق مصر السيسي، يجب علينا ان لا نكون مثل المصريين او التوانسة، 20 فبراير كانت الفرصة الضاءعة اللتي اخافت كل رموز الظلم والمحسوبية في المغرب

  • اشرف
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:42

    خسرتم اصوات الشعب الي تاق فيكم وبعتو الماتش تبا لكم يا منافقين وتحية كبيرة ل للزعيم بنكران.موعدنا الانتخبات المقبلة

  • elgharbaouiavicenne
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:45

    m benkirane a regretté énormément avec une voix basse et pleine d émotion intrinsèquement et un discour plein d enseignement il senti trahi par ses proches , eh oui la vie a un début et une fin
    j estime que ca était un discour d adieu

  • Marocain
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:58

    ستبقى ورب الكعبة أعظم قائد سياسي للأمة المغربية إذهب حفظك الله قد شرفت أصواتنا للعدالة … كن قرير العين فنحن نشهد الله اننا نحبك بغض النظر عن كل شيء … فهمناك وفهمتنا … بطل والله بطل … شامخا كالنسر في القمة الشماء … أنت شهيد يمشي على الارض … قبل ان يوارى الثرى …ألف تحية إجلال لابينا واخينا وحبيب قلوبنا عبد الإله بن كيران … نحبك نحبك نحبك نحبك نحبك نحبك نحبك في الله ايها الوطني الغيور … شكرا لك
    its copy form hafid N 3

  • bravo. ben kirane
    الأحد 26 مارس 2017 - 04:01

    سي بن كيران عندو الكلمة وخرج راسوا مرفوع.. واش كاين شي واحد يرفض ان يكون رءيس حكومة و يتخلص مزيان كون بغا المنصب كن شكل الحكومة في أسبوع .. الا ن ستعرفون قيمته.
    ملي عتارفوا خبراء ءاسراءيل بالحنكة ديالوا، ءانتهى الكلام.. تنتعجب لناس لما زال ماقتنعوا بهاذ الامر على الأقل انصفوا الرجل في نزاهته لم يسرق اموالكم.

  • كاره الظلاميين
    الأحد 26 مارس 2017 - 04:07

    ودابا عقتي اسي بنكيران بلي المخزن والشعب ماباغينكش . امشيا بلا رجعة

  • mustapha
    الأحد 26 مارس 2017 - 06:49

    walah tu reste le meilleurs des meilleurs politiciens du maroc je suis très content de ne pas participer aux elections

  • شاهد على العصر
    الأحد 26 مارس 2017 - 06:58

    استخدمك المخزن لتمرير قرارات لا شعبية وطحن الفقراء وقبلت ذلك مقابل الأجر السمين والمنصب، والآن انتهت صلاحيتك ونفذت كما تنفذ البطارية وتستبدل بأخرى جديدة ، وألقي بك في مزبلة التاريخ بجانب كل الظالمين للفقراء والطبقة المتوسطة ، ولن يتذكر التاريخ منك سوى الكلام الشعبوي والقرارات المجحفة في حق الشعب ومنها: تخريب صندوق المقاصة والتقاعد، تخريب التعليم ، تخريب الوظيفة العمومية بالتعاقد وتقليص المناصب، منع الإضراب وسحل المضربين الزيادة في الأسعار…. لن نسامحك لا في الدنيا ولا في الآخرة.

  • سام
    الأحد 26 مارس 2017 - 07:21

    السيد بنكيران في حاجة ماسة إلى من يقوم و يصحح حالة الاكتئاب التي يعانيها جراء إقالته و الاستغناء عن خدماته و إلا فإن الرجل سيصاب بعقدة المراهقة المتأخرة و ما اخطرها سواء على صاحبها او انعكاسها على محيطه و أقرب اقاريبه و الله يكون في عون السيد العثماني و حكومته !!!!

  • هاشم العابدي
    الأحد 26 مارس 2017 - 07:36

    اكره كل من يتكلم باسم المغاربة من خول لكم التخدث باسمنا لا تعمموا. اراءكم قل انا ولا تقل نحن .ثانيا لقد ذبحت الديمقراطية وانتخر حزب المصباح الءي اصبح حزب الانبطاح هذه خيانة عظمى سحلت في التاريخ لم يدر في خلدي ان يسقط العثماني هكذا هنا يتضح انه باع الماطش وانقلب على بنكيران الرجل الذي لم ينجذب الى الكرسي كما يدعون ان هذا يدمي القلب كل هذا من اجل اخنوش والاشقر ماذا سيتراس العثماني اي حكومة سيكون فقط جوكير يملاء به الفراغ لقد مرغت وجهك في الوحل ياعثماني عش مع حكومة التوابل المصباح هو الطحمرة ارخص التوابل الزنجبيل هو اخنوس الابزار هو العنصر الثومة هي الاشقر الخرقوم هو ساجد او حكومة الالوان الابيض المصباح قابل ان يكتب ويرسم عليه الاحمر اخنوش الاسود الاشقر الاصفر العنصر البتي ساجد الاخضر بن عبد الله

  • meme
    الأحد 26 مارس 2017 - 07:46

    واتا سير تنعس را صلحو علئ ظهرك مصالحهم ملي شفوما عقنا لعبو عليك العشره وركبوك مع الباب بقا فينا غي باها

  • التيار الهادر
    الأحد 26 مارس 2017 - 07:56

    مبروك السيد اخنوش قررت و فرضت اختيارك. أكيد ان السياسي بداخلك سعيد. لكن اخنوش الرجل يعلم ان استبدال بنكيران بلشكر سيّء جداً. أتمنى ان قرارك ستتحمل تبعاته لوحدك وليس الشعب معك. بالمناسبة، بقدر تحفظي على موقفك من لشكر احيي موقفك من شباط

  • محمد
    الأحد 26 مارس 2017 - 08:11

    عندما يصرح رءيس الحكومة في احد فديوهاته بان الابغوه المغاربة مزيان ولا مابغاوه الرزاق الله. تصريح مايجب ان يكون.لان رءاسة الحكومة ليست وظيفة يؤدى عنها والا ستخضع للمباراة . بل هي تكليف سيسال عنها يوم القيامة لانها تمثل ثقة العباد في منحهم التوكيل لمن ينوب عنهم باسمهم لخدمة مصالحهم.

  • إلهام
    الأحد 26 مارس 2017 - 08:14

    أية ديموقراطية حقيقة لن تفرز في أممنا العربية و الإسلامية لن تفرز إلا حكومات إسلامية لأنهم أهل جد و عمل و تفان و بعد عن المصالح الخاصة لكن المناخ القائم في بلداننا لم ينضج بعد للديموقراطية الحقيقية فيتم الانقلاب عليها إما بالتقتيل الهمجي أو السجن وفلنا الله كشعوب منها من

  • مغربي حر
    الأحد 26 مارس 2017 - 08:18

    الله يعوون نتا قهرتي لمغاربة ومشيتي لينا الله اما بن كيران راه دار المهمة وتخلص وراه غادي ولادو دخلهم لمناصب اش بغاا مازال وعطيناا الشفاوي الهضرة حينت ملي دخل الحكومة هياا راس مالوو

  • مواطن حر
    الأحد 26 مارس 2017 - 08:27

    انتهيت ولقيت جزاءك في الدنيا وسنطلب حقنا منك يوم الفيامة عند الله حسبنا االه ونعم الوكيل فيك

  • ونعم الوداع
    الأحد 26 مارس 2017 - 08:41

    إحتجزت الوطن خمسة أشهر والمغرب ملكا وشعبا والعالم أجمع ينتظر أن تفرج عن الحكومة التي وضع الدستور و تصويت اتباع حزبك تشكيلها بين يديك.
    فتعاملت مع المهمة و كأنها قضية تهمك لوحدك ، و أنك الآمر و الناهي بشأنها ولا حق لأحد أن ينازعك أمرها.
    وخلقت للبلاد مشكلا كان في غنى عنه ، ناسيا أنك طيلة 5 سنوات لم تستطع حتى إقتراح أي حل للمعضلات الكبرى التي يتخبط فيها الشعب من بطالة الشباب وتدني التعليم وخدمات الإدارة و غير ذلك من القضايا الكبرى المطروحة ، والأمراض الإجتماعية المستفحلة.
    وبدل أن تجعل من هذه القضايا أعدائك و خصومك الحقيقيين شغلت بالك وشغلت أتباعك و الناس أجمعين بأعداء و خصوم وهميين مثل (التحكم) و وكل من عارضك من منافسيك السياسيين.
    ولكن اللوم ليس عليك وإنما على الديموقراطية حينما تقرر في مجتمع لم يبلغ بعد سن الرشد الإنتخابي.

  • باختصار
    الأحد 26 مارس 2017 - 08:58

    يكفي السيد بن كيران أن الشعب المغربي صغيرا وكبيرا يعرفه. فبمجرد وصوله لرئاسة الحكومة أصبح كل المغاربة حتى الجهلاء والسفهاء يتحدثون و يفهمون في السياسة. أين كنتم منذ زمن بعيد؟! وأتحدى هـؤلاء المتطفلين أن يذكروا لي أسماء الوزراء الأولين السابقين أو أن يذكروا لي قرارا اتخذ في وقتهم؟! بن كيران قام بما كان يجب فعله بخصوص العديد من الأمور لانقاذ الاقتصاد الوطني من السكتة القلبية. وكي لا أطيل الحديث أقول لكل من ينعت هذا الرجل النزيه والشهم بسوء أنه مخطئ في حقه. اذهب يا بن كيران فقد عفا عنك الله من هؤلاء، القوم اهتم بنفسك و أسرتك وحسبك الله.

  • مواطن
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:02

    قلت ان هناك قضايا نفسية وهذه مشكلتك .مشاكلك النفسية قادت المغرب الى حافة الهاوية .حاول ان تطلع على تاريخ المغرب وتاريخ رجالات المغرب ،راجع كتب علال الفاسى و عبد الله كنون و المختار السوسى و عبد الهادى بوطالب وتمعن قليلا فى الفقه الذى انتجه المغاربة على مر التاريخ ،ابتعد بعض الشىء عن المدن وزر جهات المغرب المهمشة واطلع على قضاياها وتاريخها ،وتجنب بعض الشىء الاكتفاء بكتابات المشرقيين ،فما جاءنا من الشرق سوى سوى التطرف والتعصب والتعالى الفارغ واوساخ البداوة التى ظلت تلطخ وجه الاسلام السمح الصافى المتناغم مع الفطرة السليمة .غفر الله لك وهداك طريق الصواب .والمرجو ان تبتعد عن الحزب وتعفيه من مناوراتك السابقة،لعل شبابه يبتدعون نهجا مغربيا خالصا يغنى التجربة السياسية المغربية ،والله الموفق .

  • vieux
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:04

    لقد أصبحت في نظر المغاربة أعظم وزير ورئيس حكومة عرفه المغرب مند الاستقلال فلا تحزن بل كن متأكد انك كسبت احترام حتى الخصوم الصادقين وكان اعفاءك بمثابة خطوة لصالحك لانها جعلت الشعب يعرف حقيقة التحكم وتصدق كل ما كنت تقول والشيء الأهم أن يكتشف المغاربة حقيقة الطابور الخامس الذي كان يحيط بك ولظلم ذوي القرابة أشد مرارة فهاهم منعدموا الضمير من حزبك يطعنوك في الظهر من أجل الكراسي ويخونون ما عاهدوا الشعب عليه فقد صدق من أخبرك أن هناك أشخاص من حزبك يخونونك بالخفاء ولما وقعت الواقعة أطلقوا دموع التماسيح فهاهم اليوم يطلقون رصاصة الرحمة على نعش حزب كانت آمال المغاربة مبنية عليه فهنيئا لك يا أصدق رئيس حكومة وسحقا لمن باع ذمته من أجل إرضاء نزواته

  • fdali
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:07

    أنا بقاو فيا غير فلوس المقاصة حتى جمعهم منا حنا الدراوش أو خلاهم غيلهفوهم العفاريت و التماسيح…الله ياخذ فيه الحق

  • abdellatif
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:23

    بسم الله الرحمن الرحيم لا تكذب على الشعب ما عندك لا معقول ولا هم يحزنون المعقول هو رجل الاطفاء الذي ضحى بحياته من اجل ما ادى القسم للقيام به وخدمة المواطن فعلا بل انت كنت خلاف ذلك بحيث كنت انت هوالحذاء الذي يطأون به على المواطنين لخدمة اهل الشكارة والتماسيح المدربة الذين استعملوا اخنوش المكنسة ليلقوا بك بك رذالة واحتقار ولا تنتظر من المواطنين الذين خذلتهم أن يكرموك لأنك دست على أرزاقهم ليستفيذ منها فلان وفلان واللقاء عند الحق سبحانه يم تشهد فيك جوارحك كلها ولا ينفع لا كذب ولا سياسة

  • kjb1
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:28

    حسبنا الله فيك اسي بن كيران الله ياخذ فيك الحق قتلتينا بالزيادات و الاقتطاعات

  • فارس رضوان
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:39

    الخطبة كانت واضحة ،والجميع متاكدون انك بالفعل الى حد الان لم تخن وطنك او ملكك ،سيحسبها لك التاريخ،لاغم كل هذه المتاهة تبقى المصلحة العليا هي من اولويات مناظلين هذا الشعب وانت منهم.ونفتخر.

  • اسماعيل
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:46

    دائما يبقى المغاربة نماذج يحتذى بهم في العالم فمصلحة الوطن فوق كل اعتبار
    يذهب رجال و يأتي رجال و المسيرة التنموية للبلاد تستمر.

  • Naser
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:47

    نشهد أنك حاولت الإصلاح ما إستطعت ، ونحن نشعر بالصدق في كلماتك ،فجزاك الله خيرا على كل ما فعلت ستظل كبيرا في أعيننا دائما

  • محمد
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:51

    الاتحاد الاشتراكي هماشه الشعب ويجب أن يكون كذلك في الحكومة حسب ما أوصله له أمنه لشكر. لحد لان بن كيران تصرف راجل.

  • ali ock
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:58

    Vraiment vraiment Vous êtes un grand homme et un grand chef de gouvernement je t’aime beaucoup M.benkirane

  • باجدة
    الأحد 26 مارس 2017 - 09:59

    يتكلمون على بينكيران وكأنه بطل من ابطال الخارقين حول المغرب من بلد متخلف إلى بلد متقدم كفاكم نفاقا

  • الارتباك والتخربيق
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:04

    واعتبر بنكيران في هذا الاتجاه "أن الله كريم، والمهم أن تظلوا على كلمة واحدة: الإيمان، والتقوى، والمبادئ القائمة على الخوف من الله؛ لأننا يوم جئنا لهذا العمل من أجل الله للنجاة عند الله"، موضحا أنه "إن استمر الوضع ستفرح بكم أمتكم، وبهذا الوضع ستنجحون".
    وكيف يلتقي هذا كله مع شعاركم "عفى الله عما سلف" وما رشح من تبدير لاموال صندوق التقاعد التي تبنيتم لاعادتها ما سميتموه " اصلاحا" والاموال سرقت وسامحتم من سرقوها ؟ اهذا هو الايمان ؟ اهذه هي التقوى ؟ اهذا هو الخوف من الله ؟ اهذا هو الاصلاح ؟

  • راي
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:11

    السياسة بحر كما قال السيد المحترم عبد الالاه بن كيران عندما نراه شيء وعندما نركبه شيء اخر،والدليل قد اتضح فكم من منعرجات عاش خلال ولايته وكم من احداث وكم وكم ،والحق يقال انه كان رصينا وفي مستوى الحدث،وكان شخصية متميزة…والكمال لله…انتهى الكلام

  • مغربي
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:14

    انا استغرب لبعض الاشخاص الذين يساندون بنكران بشكل خاص وحزب العادالة بشكل عام ماذا فعل هذا للحزب وهذا الشخص للشعب المغربي لكي نسانده.لا تنمية لا صحة لاتعليم قولو لي شيء ايجابي فعله طيلة ولا يته لكي تسانده جاءت بطاقة رميد في ولايته الا ان هذه البطاقة لا تغني ولا تسمن من جوع دئما ما اسمع في بعض الاذاعات اشخاص يطلبون يد المساعدة من أجل اجراء عمليات اذن ما الفائدة من بطاقتكم رميد؟ انا اقول لهذه الحكومة ان كانت يتحذو حذوا الحكومة السابقة فمن الاحسن ان لا تشكل .

  • رشيد
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:17

    مشكلة بنكيران انه لايعرف متى يجب عليه ان يصمت ومتى يجب عليه ان يتكلم .
    و كان كذالك غير منصفا لأساس إقتصاد البلاد والذي هو الطبقة العاملة من عمال وموظفين.

  • حمادي
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:25

    سيتحول بنكيران الى مكانه الطبيعي و هو المعارضة بالرغم من قيادة حزبه . معارضة كما في السابق سيقوم بها وحده ومعه الكتائب و لكنها ستكون محدودة لان ما سبحمله معه الى القبر سيظل ينهش في جسده و يعجل من موته الطبيعي وليس السياسي هذه المرة

  • قارئ
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:29

    سادهب لاتوضا واصلي،،، كارفقها معي لقبري
    كلمات لها معنى عميق،،،، بدأت تتضح معالمها.

    انصحك يا رئيس حكومة ان تذهب لقسط من الراحة زاول الرياضة وخاصة الجري لتنقص من …. المتراكمة في مراطوانات النقاشات.
    لم يبق لرمضان كما مضى، استعد له، وقم بالكتابة والنقد لعلاج ما يمكن علاجه ان لم تستطع بالفم فجرب القلم، فهو فم صامت لا يسمعه الا المثقفون.
    وفقك الله لما فيه الخير والصلاح ونيتك الصالحة في أمن واستقرار هذا الوطن.

  • morad
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:32

    وهل فكرت في القبر يوما عندما كنت في الحكومة !!!

  • وطني غيور
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:37

    رجل شامخ اخ بنكيران ستظل في قلوبنا

  • عبده: الرباط
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:38

    اعتقد الان و العلم عند الله انه أصبحت لدينا حكومة برأسين: حكومة يرأسها العثماني بمؤازرة من حليفه حزب التقدم و الاشتراكية( النقيضان) و حكومة يرأسها أخنوش رفقة حلفائه الاتحاد الدستوري و الاتحاد الاشتراكي و الحركة الشعبية … و هكذا يظهر ان ميزان القوى( الأغلبية) تكون لصالح أخنوش بمعنى ان اي قرارات يتخذها العثماني و لا توافق هوى أخنوش او احد حلفائه سيكون مصيرها الرفض … و ان غدا لناظره قريب

  • يائسة
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:46

    لن اصوت بعد الان مادمت اصواتنا لاتحترم

  • عابر سبيل
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:48

    بعد انفراج الغمّة عن قلوب الملايين من المغاربة, يطالب الشعب المغربي السيد أخنوش وحزبه بأن يكون أول مشاريع القوانين التي يتقدم بها للحكومة للمصادقة عليها هو مشروع إلغاء تقاعد الوزراء ليبدأ سريان مفعوله مع بداية النصف الثاني من هذه السنة وهكذا يكون فعلا قد تساوى بنكيران وغير بنكيران مع سائر المغاربة ,أما أن يخرج هذا المهووس بالسلطة والعجرفة الذي تظهر ملامح ونبرة التحدي حتى في حالة ضعفه من خلال خواتيم كلامه في أخر خطاب وداع له لزملائه في مكتب حزبه.ومعه خمسة ملايين سنتيم أو أقل أو أكثر بقليل فهذا يعتبر هذرا للمال العام, يكفي الوزراء أنهم يأخذون منحة نهاية الخدمة ليستثمروها في مشروع يذر عليهم دخلا بدل أن يحصلوا على كليهما: المشروع والتقاعد, (أقل مبلغ يكون قد أخذه بنكيران بعد نهاية خدمته هو سبعين مليون سنتيم أليست كافية ليعيش بها بقية حياته ؟ ما الفائدة من " زيادة الشحمة في كر…ش المعلوف"

  • كيمو
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:53

    تنتفضون ضد العثماني اليس من حقة تشكيل حكومة كيفما يريد. على السي بنكيران عندما خرج الاستقلال في النسخة اولى لمادا لم تعيدوا لمفاتيح وتقولو عجزنا عن تشكيل حكومتنا وكون ديك ساعة كنتي راجل ولكن اختدترت انبطاح وشكلتيها من 39عضو.
    طيب لمادا تتشبتون بحزب التقدم وهو لم يحصل سوى على 12مقعد.

  • hamada
    الأحد 26 مارس 2017 - 10:57

    ماذا تريد أيها الزعيم الاسلاموي ان تتربع على عرش المملكة بمليون من مريديك المدوخين بالدين و القفة أيام الأعياد. رسائلك المشفرة واضحة تقول فيها اما انا او الطوفان . لنفترض ان حزبك حصل على أغلبية في البرلمان الحالي وحكومة أغلبية بيجيدية فهل ستقدرون على جلب الرفاهية بمعنى التشغيل السكن …ثورة صناعية واجتماعية ؟! . ابدا متهجكم في تدبير البلاد والعباد معروف وهو اختراق المساجد وسياسة القفة لتفكيك الدولة وركوب الفرص الأمنية الداخلية للبلاد التخلف سرا مع القوى الإخوانية العالمية عسى ان تنطلق الفتنة البنكيرانية .لن تنتصر في بمسعاك لان في بلادنا التاريخ ينتج الملكية ويلحمها مع الشعب ولا يسمح بتحويلها إلى عراق او ليبيا او سوريا او اليمن .انت ينساك التاريخ وان يسجل إلا بكاءك بوم تسولت أصوات نسائية بمدينة سبل بكاءا .

  • غرينغو
    الأحد 26 مارس 2017 - 11:04

    يظهر أن بنكيران تأخر كثيرا في فهم الرسالة بعد الوفاة الطبيييييييعية لعبد الله باها.

  • عبد الكريم
    الأحد 26 مارس 2017 - 11:20

    من خلال إحدى تعليقاتي طلبت من السيد بن كيران بعد إعفائه، أن يعد تقريرا مفصلا حول ما كان يجري ويدورأثناء مشاوارات تشكيل الحكومة حتى يفضح المستور ويوضح للرأي العام أنواع المكر والخداع التي كانت السبب الرئيسي في البلوكاج المحبوك من طرف مجموعة "منفذي التعليمات". وبنشركم لهذا المقال، شعرت بالسيد بن كيران أنه لبى طلبي حينما ألقى خطبة الوداع، مصرحا بما يلي :أن "هذا لا يعني أني قلت لكم كل شيء، ولا يمكن أن أقول كل شيء؛ لأن بعض الأمور سآخذها معي إلى قبري، ولكن قلت ما أراه مطلوبا". لذا،أحيي هذا المناضل النزيه الذي قاوم ما أمكن وفضح الكثير مما يدور في دواليب اتخاذ القرارات. كما أقول لخدام الدولة القدامى والجدد الذين سينكبون على توزيع الغنائم، الشعب عاق وعليه ستأدون الثمن غاليا.

  • abdo
    الأحد 26 مارس 2017 - 11:24

    انصحك يا اخي ان أخرى حزبك من المرجعية الإسلامية لأن الاسلام بريء منك قبل ان تذهب قبرك

  • Sim
    الأحد 26 مارس 2017 - 11:34

    قال أن النصر كان من عند الله. مايعني أن إله بنكيران كان ساخط على الأحزاب الباقية و ان حزبه هو الفرقة الناجية.
    كما قال انه يعرف اسرار س يحملها معه الى قبره!!!!!!!!
    هل هذه هي الديمقراطية التي يريد بنكيران و رفاقه الإنخراط فيها .؟
    يبقى الإسلاميون خطرا يحدق بمجتمعنا ولو تبنوا الحداثة، خير مثال ما تشهده تركيا الآن.

  • امنزو
    الأحد 26 مارس 2017 - 11:36

    غدي نتوحشوك اسي بن كيران ولله العظيم بحالك ماكينش في المغريب يا لي كيعايرر بن كيران واخا هوا بعدا دار شي حاجه ونتا شنو درتي غير فحياتك إتقو الله في أنفسيكون ويبقى بن كيران أعظم رجول سيسي في الطريخ المغريب

  • عتيقة
    الأحد 26 مارس 2017 - 11:40

    لا عيك.لو أرجعت المفاتيح وترأس الحكومة أخنوش- لأنه فعلا يترأسها اليوم – ،وظللتم في المعارضة لكان أحسن.ولكن مادمت لم تفعل وتشبت برأيك لأن موقفك كان واضحا وفهمت اللعبة جيدا فما كان للنهاية إلا أن تكون هكذا.كنت تغيظني عندما تجلس للتحاور مع أمناء لأحزاب لم يبق منها إلا الاسم ولكن في الأخير لم تقبلها في الحكومة.أما اليوم فالصدمة قوية وقوية جدا.

  • الشمالي
    الأحد 26 مارس 2017 - 11:44

    ستعود السياسة في المغرب الى قبرها المعهود بعد ما أحياها بنكيران وانسحب مرفوع الرأس. ما بعد بنكيران مرحلة الغموض والكلام الفارغ .
    صحيح ان بنكيران قاسي نوعا ما ولاكنه ليس كذابا ولا لصا ولا خائنا سنعرف قدره في ما يستقبل من الأيام

  • citoyen
    الأحد 26 مارس 2017 - 12:03

    Oui les ministres passent et les bureaux restent, c'est un grand homme politique qui a accomplit sa mission avec ces pour et ses contres, Merci Mr BENKIRAN, et il ne faut pas vénérer les personnes, la seule constante et garantie de notre stabilité au Maroc, c'est la monarchie; le reste c'est un détail politique; Vive Notre Aimable ROI Mohammed VI

  • عبد الله المرابط
    الأحد 26 مارس 2017 - 12:15

    لا اعرف ما ان كنت على صواب و لكن بدون مجاملة هدا الرجل كان سياسيا ليس كباقي السياسين لا يمكن الجزم ان الدولة قد اضاعت سياسيا محنكا و لكن الايام ستظهر لنا

  • عابر سبيل
    الأحد 26 مارس 2017 - 12:17

    "هذا لا يعني أني قلت لكم كل شيء، ولا يمكن أن أقول كل شيء؛ لأن بعض الأمور سآخذها معي إلى قبري، ولكن قلت ما أراه مطلوبا".
    هذا جزء من كلام بنكيران وهنا أريد أن أوجه تركيز المغاربة الذين لطالما انخدعوا بالخطاب والرسائل التي يقدمها هذا الحزب وهذا الشخص تحديدا: هو لا يقول كل شيء بل يقول فقط ما يخدم مصلحته وإثارة استعطاف الشعب ودفعه للتصويت له(كأن يقول مثلا سنحارب التماسيح والعفاريت …ولكن من دون أن يكمل الجملة بما يلي …رغم أننا لا ولن نستطيع ذلك)
    بمعنى آخر يمارس توجيه الناس من خلال الخطاب الغير مكتمل ولو كان صادقا: فعندما لا تقول كل شيء رغم صدقك فكأنك كذبت لأنك دفعت المتلقي إلى بناء تحليل أو إعطاء صورة بناء على حقيقة جزئية وليس كاملة .
    لا تتم عادة المحاكمات عادة إلا إذا اكتمل أي تحقيق وعندما تظهر حقائق جديدة يبنى عليها ولا يتم تجاهلها هذا هو المنطق.
    فيقو وعيقو أيها المخدوعون في بنكيران وزبانيه لن يفيدنا هذا الحزب في شيء سوى إفقار الفقراء

  • ناجز
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:09

    أثبتت لنا فعلا انك لست بنكيران وبررت بقسمك حينما انكرت هويتك في حال دخول الاتحاد الاشتراكي.مادمت في المغرب فلا تستعجل.

  • hamou el besli
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:12

    احيي روح المواطنة الصادقة لبنكيران,وانوه به واعتبره زعيم .نعم لم يستسلم وفضل الاءنسحاب على ان يركع..
    كنت افضل ان يذهب الحزب الى المعارضة ليعود قويا في الاءنتخابات القادمة,لكن سقط الحزب في فخ ومنهجية الدولة العميقة التي تضعف الاءحزاب…

  • fouad
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:16

    لا تخف، سوف تكون قريبا مستشار الملك، رئيس مجلس إدارة، أو ربما سفير. يعرف هذا البلد كيفية مكافأة خدامه.

  • ELHASANE
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:20

    اضحكتنا كثيرا ورفعت الاسعار وقهرت الطبقة المتوسطة ووهمت الفقراء فارحل عنا لاننا ببساطة مللنا من خرجاتك

  • كلمة اخنوش هي العليا
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:27

    المغرب اضاع اكثر من خمسة اشهر بلا حكومة .وأخيراً فهمنا الرسالة وتم اعتماد الأغلبية المقترحة من طرف اخنوش .لمذا كل هذا الغباء ؟؟؟

  • مواطنة1
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:30

    مهما وضعهم من ديسلايك فالكل يعلم والكل مقتنع والكل موافق على ما فعله الملك. لم يعفيك لأنك لم تستطع تشكيل الحكومة بل سبب الإعفاء هو عدم كفاءتك على تحمل هذا المنصب. وخير دليل على ما أقوله هي مردوديتك خلال الخمس سنوات السابقة. فاهجموا على هذا التعليق بالديسلايك كما أردتم ولكنكم لن تخبؤا نور الشمس بالغربال.

  • Min holanda
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:31

    باسم الله الرحمان الرحيم من قلب تعصره الحصرة على لحظة كنت فيها نغفلا حين صدقت الكذبة الكبيرة مضمونها أن هناك حزب يمكن أن نضع فيه ثقتنا لكن التاريخة يعيد نفسه فبنفس الطريقة التي نسفت بها جهود السيد اليوسفي تنسف به اليوم جهود بنكيران وكم أنا خجول من نفسي عن لحظات كنت أدافع فيها باستماتة عن حزب ظننت أنه مخالف لباقي الأحزاب واااااااااحصتاااااااااه عليك يااااااااوطن

  • الاستاذ سمير الحياني
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:35

    الما والشطابة الى قاع البحر.
    المغرب عاش في ايامك اسوء ايام وباش تقضي على رؤوس الفساد خليتهم وحقرتي على الناس الدراوش.
    الله ياخذ فيك الحق انا لن اسامحك وغدا الحساب عند ملك الملوك.
    فهمتيييني او لالااااااااا…………

  • بيضاوي
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:37

    بنكيران اخرج مرفوع الرأس اوبصحتوا الفلوس لي تيايخدها استاهل كان مسؤول على امة كون كان شي رئيس حكومة بغا ايتغنى او خرج بالملايير راكم عارفين اشنو منصب رئيس الحكومة .الاموال تدوز قدامو كون بغا يرمي ايدو عليها ولكن تكوينه وتكوين امثاله في الحزب يريدون حقهم فقط وعلى السياسيين الاخريين ان يحدون حدوهم .والمرحلة كما لايخفى عليكم فرضت شروط من الاحزاب الاخرى وهنا نقول المثل نكون سايق ما نكون مسيوق اي اكون العثماني هو الشيفور ومعه المساعدين سيقومهم ان شاء الله ونتمنى التوفيق لهذا البلد والاستقرار والامان

  • متتبع
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:48

    ادا كان انسحابك من أجل مصلحة الوطن فهنيئا لنا بامثالك. لازلت الكبير في عيوننا . نحبك في الله. واحترامك لملكنا العزيز الدي يحبه الجميع زاد مقامك عندنا.

  • tahiri
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:51

    أنا لا أنتمي لأي حزب ،كل من يضرب في مجهودات بنكيران فهو من هؤلاء العفاريت ولا يفقه شيء في السياسة ،كلام سي بنكيران واضح لكيفهم أعبد الله

  • عمر
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:03

    الذين يتكلمون بالسؤعن هذا الرجل ففقط لانهم تهمهم مصالحهم الخاصة ولا يهتمون الى من هو ادنى منهم فتجدهم اما موظفون بسبب التقاعداو اساتذة متدربون والسبب انهم لم يستطعوا الاضراب دون اقتطاع او يردون العمل دون مبارة .لا انكر ان هذا الرجل اعطى نكهة للسياسة واصبحنا نعرف طيات الاحزاب العديدة

  • حسن عديدو
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:27

    للاسف خسرت الساحة السياسية المغربية مهرجا من الطراز الرفيع

  • عزيز
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:33

    نبرات صوت بنكيران وتحسره ذكرتني بفيديو لادريس البصري أثناء استجوابه في منفاه بفرنسا من طرف الإعلامي المغربي العلمي بقناة الجزيرة

  • عمر
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:37

    كلام الأستاذ عبد الإلاه بن كيران سيبقى نصوصا تاريخية و مرجعية في الفكر والسياسة للأجيال القادمة، أما من عاصره فقلة نادرة من فهمت خطاباته الصريحة الفصيحة رغم بساطتها. نعم أيها الزعيم هناك تحكم و هناك دولة عميقة و هناك عفاريت و تماسيح. أصبت حين بدأت و لم تخطئ في النهاية. كل من يحمل فكرا بناءا و مشروعا جديا لا مكان له بين العفاريت.بن كيران أزاحوه من منصبه ﻻأنه رجل، أزعج الكثيرين بجرأته و صراحته و إرادته الجادة في محاربة الفساد لإصلاح حال البلاد والعباد.أزاحته جرافات الفساد حتى يجهضوا مشروعه السياسي لبناء مغرب يحكمه شعبه. يذهب الزعماء و تبقى أفكارهم يستنير بها الناس ولو كره المفسدون.

  • YAHUDA
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:55

    لماذا عطلت الاصلاح مرة اخرة 50سنة انتظار ثانية اخرة؟
    اولادك وتاعدك وامتيازاتك وامتيازات البعض ن حزبك ربا عليكم الى ان نلقى الله.
    عوض ان تتخار انت وحزبك الانضمام الى العدل والاحسان وقوى اليسار كورقة ضغط على المخزن وارساء الملكية البرلمانية اصبحتم من المعوقين للمشروع الديموقراطي

  • سكيزوفرين
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:59

    تحية كبرى لقائد يحسن التصرف في المنعرجات.ارادو ان يشتتون شعبيتك و العكس صحيح اخدت قلوب المغاربة الاحرار و وضحت امورا كثيره كانت غائبه عن جل المغاربة و قمت بتكتيك جيد لتسليم المفاتيح لكي لا تكون سباقا لتسليمها للخروج من عنق الزجاجة التي لا تريد الدخول فيها و ضربت العصفورين بحجر ادا فشل سعد الدين العتماني في تدبير الامور الحكومية و فقد الحزب شعبيته سوف يستفيق القائد الاعضم لينقد الحزب من المحن خطير انت يا بنكيران

  • أبو سارة
    الأحد 26 مارس 2017 - 15:08

    شكون بحالك 5مليون تقاعد و3مليون أجر برلماني
    كيفك أنت يا فقير اللي بقى فيه بنكيران
    المهم أنهم بانوا على حقيقتهم اللهت والسعي الحتيت وراء المناصب والاستوزار
    آر برع امولاي

  • قارئ
    الأحد 26 مارس 2017 - 15:12

    كثيرات من يقلن لن نصوت بعد اليوم لان صوتنا لم يحترم.
    لستن الاغلبية المطلقة سيكون لكن ثمثيل فيما صوتم به يمثلنكن بقدر صوتكن.
    هناك من صوت الاشتراكي والأحرار والاطالة ولكل حزب صوات مقعد حسب كمية الاصوات هذه هي الديمقراطية، اختلاف الارائ واحترام كل صوت.
    وتبقى الكلمة الاخيرة لحامي هذا الوطن ولصالحه.

  • اردوغان ريفي
    الأحد 26 مارس 2017 - 15:27

    اود ان اسئل سي بن كيران قال(( قال سأحمل شئ معي الى قبري)).
    داك الصندوق ديال 50 مليار اللي مافراسكش واش غتديه معاك حتى هو لا تفرقو على الفقراء باش اترحمو عليك, و شكرا
    انشري انشري انشري تعليقي يا هسبريس

  • عابر السبيل
    الأحد 26 مارس 2017 - 15:38

    المهزلة الكبرى ليست في تناقض كلام بنكيران ومحاولة شخصنة الأمور دائما كأن يلتزم لشباط بدخوله وحزبه الحكومة فقط لأنه وشى له بالبام والإتحاد الإشتراكي عندما أرادا من شباط أن يوقع معهم على عريضة لتعديل الدستور تنص صراحة على المرور للحزب الثاني ولنفس السبب أقسم أن لا يكون الإتحاد ضمن التشكيلة بل ذهب إلى حد التنصل من إسمه عبد الإله في حال دخول الحزب,
    المهزلة ليست في ذلك (بالرغم من كونها فعلا مهزلة) ولكن المهزلة الأكبر هي إذا سمعنا أن بنكيران تفلد المنصب الفلاني أو الفلاني من مناصب الدولة.
    (ربما قد يكون هناك استثناء للشغوفين بالإكثار في الحسنات فقد يكون تقلد السيد بنكيران وزارة الأوقاف هي أحسن ما يمكن للمغاربة أن يحصلوا عليه لأنه حينها سيزيد في عدد ركعات كل صلاة وسيزيد صلاة إضافية إما في الليل أو في النهار ما دام هو معتاد على الزيادات في كل شيء)

  • اب
    الأحد 26 مارس 2017 - 15:52

    بهذه المناسبة
    اهديك اغنية قارئة الفنجان
    الني تغنى بها الكثيرون
    في المناسبات

  • رشيد
    الأحد 26 مارس 2017 - 16:04

    عجيب أمرنا والله وحده يعلم من طبخ هذا السيناريو المتوقع ، لا ضير مادام المصير واحد إلى الواحد الأحد فصبر جميل والله المستعان على ماتصفون .

  • ahmed
    الأحد 26 مارس 2017 - 16:54

    التاريخ و الطبقة العاملة و الاجراء و اصحاب الجيوب الخاوية لن نسوا ابدا انهم تعرظوا للحيف في عهدك و تعرظوا للاهانة ،التاريخ يسجل ،لم تنجز الشيئ الذي كنت تدغدع به امال البؤساء ،عن طريق الرميد الوهمي، و عن الارامل و التعويض عن الشغل و زيز و زيد ، كل الوعود نسيتها الشيئ الوحيد الذي ظلت كحومتك متمسكة به هو الزيات للوزراء و النواب و عفى الله عما سلف وزيز و زيد .،المهم ان التاريخ يسجل و ستحاسبون امام التاريخ.

  • abdoxabdo
    الأحد 26 مارس 2017 - 17:37

    برافو قمت بتمرير اشياء لم يستطع احد ممن سبق القيام بها …..شكرا لك

  • المصطفى حجي
    الأحد 26 مارس 2017 - 17:51

    نعم الرجل انت يا رئيس الحكومة ،نتمنى الا تترك معترك السياسة

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 26 مارس 2017 - 18:05

    البواجدة البوجاديين الجبناء لم يستفيقوا بعد من غيبوبتهم أو أنهم جيش مجندين يتقاضون الأجر بالله عليكم ما فعل مريدكم خيرا لنا ولكنه زادنا ظلما وقهرا وتجبرا غدا سيحاسب كل واحد أمام العدل الخبير العليم بأسرار الناس.

  • هادر
    الأحد 26 مارس 2017 - 18:46

    تحية لي السيد بنكيران ستبقى رايس في أعيننا ونعم المبادئ كنت رايس شجاع شكرا على تضحيتك

  • Ahmed
    الأحد 26 مارس 2017 - 19:03

    Je te dis à si binkiran, les marocaines se sont des gens wlad alkhir et tu as fais beaucoup des erreurs.
    Tu devrais prendre des leçons dans le protocole comment il faut parler et comment faire des discours. Par ce que tu présente un peuple et tu présente les marocains et leur Roi.

  • البيضاوي
    الأحد 26 مارس 2017 - 19:20

    اقول لبنكيران الشعب المغربي غير مكثرت اصلا لهرائك…
    فإذا كنت قد استطعت أن تستحمر عقول بعض الشرذمة من مريديك،،فلم ولن تستطع أن تضحك على باقي المغاربة بالطبع..

    ماذا تريد أيها الزعيم الاسلاموي ان تتربع على عرش المملكة بمليون من مريديك المدوخين بالدين و القفة أيام الأعياد. رسائلك المشفرة واضحة تقول فيها اما انا او الطوفان . لنفترض ان حزبك حصل على أغلبية في البرلمان الحالي وحكومة أغلبية بيجيدية فهل ستقدرون على جلب الرفاهية بمعنى التشغيل السكن …ثورة صناعية واجتماعية ؟! . ابدا متهجكم في تدبير البلاد والعباد معروف وهو اختراق المساجد وسياسة القفة لتفكيك الدولة وركوب الفرص الأمنية الداخلية للبلاد التخلف سرا مع القوى الإخوانية العالمية عسى ان تنطلق الفتنة البنكيرانية .لن تنتصر في بمسعاك لان في بلادنا التاريخ ينتج الملكية ويلحمها مع الشعب ولا يسمح بتحويلها إلى عراق او ليبيا او سوريا او اليمن .انت ينساك التاريخ وان يسجل إلا بكاءك بوم تسولت أصوات نسائية بمدينة سبل بكاءا .

  • zar
    الأحد 26 مارس 2017 - 22:45

    بنكيران لا يتقن الا التهريج والكلام الفارغ والوعود الكاذبة

  • أحمد
    الإثنين 27 مارس 2017 - 02:31

    لا عليك لقد كنت رجلا مخلصا في عملك لله وللملك وللوطن يشهد لك بهذا القاصي والداني فسواء بقيت في أعمالك أو غادرتها سيذكرك التاريخ بكل التقدير والإحترام والسلام

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال