كوندي: الإجماع رافق عودة المغرب .. وإفريقيا ستحل نزاع الصحراء

كوندي: الإجماع رافق عودة المغرب .. وإفريقيا ستحل نزاع الصحراء
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:10

كشف ألفا كوندي، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي رئيس جمهورية غينيا، أن عودة المغرب إلى الاتحاد، خلال القمة الـ27 بأديس أبابا مطلع العام الجاري، تمّت بـ”الإجماع”، مشددا على أن نزاع الصحراء ينبغي أن يُحلّ على المستوى الإفريقي، بعيدا عن الأمم المتحدة، مسوغا لذلك برغبة دول القارة السمراء في حل مشاكلها إفريقيّاً بعيدا عن أي تدخل أجنبي.

ألفا كوندي، الذي كان يتحدث اليوم في حلقة البرنامج الحواري “قابل للنقاش” الذي يبث على تلفزيون “دبي”، كشف أن طلب المغرب الانضمام إلى عضوية المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا “سيدياو” هو قيد الدراسة من طرف رئيس المجموعة، “الذي سيدرس الطلب ويتقدم باقتراح إلى رؤساء الدول المعنية”.

وأردف كوندي أن المغرب عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي، (منظمة الوحدة الإفريقية سابقا)، مشيرا إلى أن أول قمة احتضنتها مدينة الدار البيضاء “الملك محمد الخامس كان من أكبر المشجعين والداعمين للاتحاد”، معتبرا أن للمملكة دور كبير داخل الاتحاد؛ “فهو بلد إفريقي كبير وله دبلوماسية معروفة عالميا ولديه اقتصاد متطور”، مشيرا إلى الاستثمارات التي قام بها البلد في الآونة الأخيرة على مستوى دول جنوب الصحراء، وقال: “المغرب يستثمر في عديد من الدول الإفريقية”.

وحول كواليس التصويت لصالح عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، مطلع العام الجاري، قال المسؤول الإفريقي إن المهم “أننا أجرينا نقاشا حُرّا وصريحا، ثم كان هناك إجماع على عودة المغرب؛ فالبلد عاد كذلك. وأنا كرئيس للاتحاد قلتُ إن المغرب عاد بالإجماع، وهو الموقف نفسه الذي عبرت عنه رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، حين ألقت خطابها الأخير. فلا مجال للشك في أن المغرب عاد فعلا بالإجماع”.

وتوقف كوندي عند ملف نزاع الصحراء بين المغرب والبوليساريو، وقال: “سنحاول على المستوى الإفريقي أن نجد حلاّ. وبصفتي رئيسا للاتحاد الإفريقي، ينبغي أن نعمل على إيجاد حل إفريقي لوضع الصحراء الغربية”، وفق تعبيره، مردفا أنه خلال دورة الاتحاد الأخيرة في أديس أبابا “قررنا أنه ينبغي على إفريقيا أن تحل مشكلاتها بنفسها”.

واعتبر الرئيس الغيني أن التدخلات الخارجية كلفت الدول الإفريقية غاليا، على حد وصفه، وقال: “نرى ما حصل مثلا في ليبيا، فما نأمله اليوم هو أن يحل الإفريقيون مشكلاتهم بدون تدخلات أجنبية”، فيما كشف أنه “في وقت معين ستنقل الأمم المتحدة ملف الصحراء إلى الاتحاد الإفريقي، سننتظر أن يحدث ذلك، فالجميع متفق عليه وعلى ضرورة أن تحل الملفات الإفريقية إفريقياً”.

وشدد المسؤول الإفريقي على أن المغرب والجزائر “يمكنهما أن يمنحا الكثير للقارة الإفريقية، خاصة في مجال الدبلوماسية؛ لأنه ينبغي أن ندافع عن أنفسنا في مواجهة الهجرة غير الشرعية”، معتبرا أن المفاوضات التي تجريها القارة مع نظيرتها الأوروبية بشأن مشكل الهجرة “يمكن أن يقدم المغرب لنا الكثير من خلال دبلوماسيته ووسائله”، مشددا على أن “العودة المغربية ستقوي من دون شك الاتحاد الإفريقي”.

وفي إشارة إلى التحديات الجديدة التي تعيشها القارة السمراء، بالتزامن مع العودة المغربية إلى حضن الاتحاد الإفريقي، أوضح ألفا كوندي أن الأمر يتعلق بالطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحديثة، وقال: “إذا نجحنا في هذا فسننجح في الثورة الصناعية الرابعة؛ لأن إفريقيا أضاعت الثورات الصناعية الثلاث الأولى؛ ولذلك فنحن بحاجة إلى الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحديثة، وبما أن سكان القارة شباب، فهذا سيجعل من إفريقيا قوة حية”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

52
  • من حنوب افريقيا
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:20

    الصحراء
    الصحراء
    الصحراء

    لي ديالو شي حاجة و ثايق فيها معندو لاش يبقا عوال على الاخريين و يبقا يعطي في فلوس
    هذ القضية خدات اكبر من حجمها
    حيث ملي كبرنا و حنا كنشوفو خرائط فيها الصحراء مغربية و غادة تبقا مغربية

    غير هو خاص شي صحراوا يترجلو معانا ميبقاوش لاعبينها مساومة و يبقاو دافعين علينا كبير
    حيث الى مبغيتىش تدافعو نتوما على الصحراء
    حنا ((كازاويين)) و جميع المغاربة من طنجة الى وجدة و ثم اكادير قادرين ندافعو عليها
    و لن نسمح لأي واحد كيف كان مساس بلادنا الحبيبة

  • isamine
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:26

    Pensez ce que vous voulez Monsieur Le Président, mais les marocains vous disent que le Sahara est Marocain et non pas occidental … !!!I

  • بوشعيب مساعد
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:32

    أي "حل"لا يأخذ بعين الإعتبار الحقوق التاريخية والجيوستراتيجية للمغرب في أراضيه الصحراوية يبقى لاغيا وغير دي معنى بغض النظر عن مصدره ،أكان أمميا أو إفريقيا، والشاهد على ذلك انفجار الجغرافيات السياسية المنبثقة عن المحطات التاريخية الكبرى كمؤثمر ڤيينا 1815،أو المنبثقة عن "معاهدات وإتفاقيات السلام, غداة الحربين العالميتين الأولى والثانية .

  • TANGER MED 2017
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:32

    الدول الافريقية لن تقبل ابدا بتواجد عصابة البوليزاريو كعظو في الاتحاد الافريقي هذا من المستحيل لان البوليزاريو غير معترف بهم كدولة لا قاريا ولا دوليا

  • عاش سيدنا و الصحراء مغربية
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:32

    يمين الله ما نفرط في حبة رمل من ترابك كانت و لا زالت و ستظل الصحراء الغربية في مغربها بإذن ربها مهما اشتد مكر الماكرين و من يحشرون أنفهم فيما لا يعنيهم… أما شداد الآفاق و الخائنين الذين يعربدون في الحدود الجنوبية للمملكة مع موريتانيا و يزعمون أنها مناطق "محررة" فلزاما على المغاربة كني هته العقابات إن لم تفعل المينورسو المنافقة قبل أن تتحرك إلى الكويرة المغتصبة من طرف الإنقلابيين في موريتانيا…

  • راي
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:34

    القارة الافريقية قارة غنية جدا وماتحتاجه هو التلاحم في اتحاد قوي ولامجال للتفرقة لان في الاتحاد الحقيقي قوة وفي الصراعات التخلف التفرقة واللا تنمية ….انتهى

  • امازيغ
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:37

    والله الجنرالات ديال الجزائر لا خلاوك تخطو خطوة واحدة للم الشمل ومحاربة التجزيئ والتشتيت.هم وكلاء فرنسا واسرائيل والامريكان لتشتيت شمل العرب في شمال افريقيا وعسكر مصر في الشرق الاوساط مقابل الحفاظ على الثروات الفاسدة التي كدسوها عبر عقود من الزمن على حساب الشعوب.

  • y.imaniya17
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:45

    اعتقد ان كلامه موزون واتمنى له التوفيق؛ فالدول التى لجأت للامم المتحدة تعاني الامرين لا هي مستقلة ولا هي مستعمرة لأن الامم المتحدة"امريكا" بإمكانها ان تحل النزاعات لكن دلك ليس في صالحها،ان فعلت سيضل الصندوق الاسود فارغا ولن تجد بقرة حلوب

  • مغربي حر إفريقي
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:47

    الكلام الذي جاء في مقال هسبريس كله صحيح الملك محمد السادس نصره الله وحفظه كانت أفكاره صحيحة حينما أرجع إلى الدول الأفريقية قيمتها فإذا تحدت القارة بدون رشوة أو خداع اوالغدر بزملاءها فسوف تكون أكبر قارة ولن يغادرون شبابها بلدانهم ويذهبون إلى دول أخرى وتهينهم وتقلل منهم. ولهذا الطاقة الشمسية والكهرباء والزراعة بهذا على القارة أن تبدأ .

  • أبو ياسر
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:49

    وأخيرا بدأ الحكام الأفارقة ينظرون إلى أنفسهم و قوتهم و طاقاتهم دون الاتكال على الغرب

  • kamal k
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:51

    نزع ملف الصحراء من الامم المتحدة ونقله الى الاتحاد الافريقي وان كان سينزع ورقة الابتزاز من الدول العظمى للمغرب الا ان فعل دلك في الوقت الحالي وحتى القريب يعتبر مغامرة غير محمودة العواقب في ظل الرجوع الحديت للمغرب لحضنه الافريقي والغموظ الدي يلف غالبا مواقف الدول الافريقية في المواقف الحاسمة

  • ابو إلياس
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 12:54

    اعتقد ان المغرب سيواجه صعوبات من داخل الاتحاد الأفريقي بخصوص ملف الصحراء، أولها كان بيان مجلس السلم الأفريقي الذي طالب بفتح مكتب للمينورسو في العيون باعتبارها " عاصمة " إحدى الدول الأعضاء في إشارة لجبهة البوليساريو و كذلك مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء…قرارات اتخذت في غياب المغرب داخل الجلسة، و هنا نطرح السؤال المحير ما معنى أن نعود للاتحاد الأفريقي و في نفس الوقت لا نحضر لأشغال لجانه حيث نترك الفرصة للجزائر و البوليساريو لتمرير مواقفهما بكل حرية؟ أ ليس سلوك المغرب هذا يعطي الشرعية لقرارات و توصيات الاتحاد الأفريقي و التي هي ضد ملف وحدتنا الترابية ؟…علينا أن نجتهد أكثر و نتحرك أكثر و نعتمد على كفاءات وطنية نزيهة و مقتدرة لتدارك ما يمكن تداركه…فلحدود الساعة الأمور لا تبشر بالخير.

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:02

    يا رئيس الاتحاد الافريقي الحالي : نشكرك على تنويهك ببلدنا المغرب و نرجو منك ان تذهب الى ان الحل الوحيد هو مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية … و هذا الحكم الذاتي لا يظن البعض بانه سيكون في يد البوليزاريو بل بيد جميع اهل الصحراء المتواجدين بالصحراء المغربية حاليا مضافا اليهم اهل الصحراء المحتجزين بتيندوف.. على الا تتدخل الجزائر في الموضوع لانها الان طرف في عرقلة الحل …

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:03

    كلام تافه،سياسة المسئولين المغاربة سياسة تائهة،عوض سياسة تعتمد على قدرات الشعب تراهم يتآمرون عليه(مثلا تشجيع الهجرة الأفريقية بتوطينهم و الصينية بإلغاء التأشيرة)ويسعون إلى التودد إلى محكمة العدل الدولية والأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي و الاتحاد الأفريقي و القائمة طويلة،

  • عبدالله
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:07

    سيدي الرءيس نحن افارقة وعرب او التقوليب ديال العالم كولو ما خافيش علينا ، والجامع لي ذخلتلو الجزاءر والمنافقين حنا لي بنيناه والكلام ديالكم فيه رنة التقوليب، الجزاءر ما حدها حاكمها المافيا العسكرية ما عمر هاد المشكل ديال الصحراء غاذي يتحل، المشكل ماشي عندنا نحن عندكم أنتم ، الصحراء في دارها المغرب او الكلام ديال التقوليب او الصحراء الغربية كما تعنون خليه عندكم جاوبتو راسكم بيدكم ما غادينش تضيعو وقت اخر معكم، نحن تاريخنا عارفينو او متيقننين منه ان صحراءنا ديالنا او لي قال العصيدة باردة يدير يديه فيها ، أربعين مليون مغربي مستعدين للانتحار راكم غير تا ضيعو الوقت ديالكم.
    الصحراء مغربية وشعارنا الله الوطن الملك والجزاءر او تقوليب ديالها الى الجحيم وأولاد العتمانيين تا نعرفوهًم مزيان او هما داقونا مزيان بلا ما نعاودو ليهم يسولو خرب الرمال. راهم توحشو شي قتلى اخرى.

  • لاعب كرة سابق... !
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:08

    المساومة على هذه القضية بمشاريع إقتصادية عرى شجرة التوت بالنسبة للمغرب ، وجعل مبادرتهم في قبضة التحليل المادي الديالكتيكي ، كان عليهم حل معضلة حقوق الإنسان كأولوية !

  • حذارييييي
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:24

    حذارييي
    حان الوقت لان يقحم المغرب قضية الصحراء الشرقية في المعادلة
    الاتحاد الافريقي في حال تبنيه القضية ربما سيفرض حلا سيكون بمثابة تنازل كبير من المغرب عن جزء ربما 10 في 100 من الصحراء لصالح العدو.
    لذلك على المغرب اقحام مشكل الحدود و الصحراء الشرقية و ربما قضية تقرير مصير القبايل في الجزاءر داخل الاتحاد الافريقي من اجل ايجاد حل شامل يأخذ بعين الاعتبار كل المشاكل العالقة بين الدولتين.
    في حال عدم اقحام الصحراء الشرقية و القبايل في المفاوضات سيكون المغرب الخاسر الاكبر لان الطرف الآخر ليس له ما سيخسره و بالتالي سيكون المغرب في موقع ضعف عند بدأ المفاوضات داخل الاتحاد.
    من جهة اخرى اقحام قضية الصحراء الشرقية و القبايل سيقوي الجانب المغربي في حال بروز حل تفاوقي داخل الاتحاد الافريقي.
    ما العمل اذن؟
    اولا البدأ في مناقشة قضية الصحراء الشرقية و الحدود داخل البرلمان و ربما اقتراح استفتاء وطني من اجل تقوية و نجاعة الطرح المغربي لدى الاتحاد الافريقي لاحقا.

  • zohair
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:30

    ينبغي أن يعمل الجميع على إيجاد حل إفريقي لوضع الصحراء المغربية, ينبغي على إفريقيا أن تحل مشكلاتها بنفسها. المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها إلى الأبد. العودة المغربية إلى الاتحاد الإفريقي ستقوي من دون شك الاتحاد الإفريقي !

  • marroqui
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:31

    السيد كوندي رئيس ممتاز و رجل ذو حنكة ودراية وخبرة وبصيرة. ولكن اقول مهما صلحت النبات فلا حل لقضية الصحراء المغربية لأن الجزائر أو العدو الجزائري هو أصل المصائب في كل أفريقيا. لما تحضر الجزائر ي يكون الشيطان وهي الشيطان الأكبر. الصحراء مغربية و المغاربة مستعدون للنزول إلى صحراءنا وحتى الشريط العازل في مسيرة خضراء ثانية وان إرادتها الجزائر مسيرة حمراء كلها دم فنحن مستعدون. فقط ننتظر إشارة من ملكنا القائد الرائع.

  • مغترب مغربي
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:35

    إلى أبو إلياس
    المغرب واثق من نفسه وله الثقة الكاملة في خطواته ومؤمن بمغربية الصحراء ولا خوف مما تمارسه الجزائر وثلاث دول تابعة لها وبالتالي فإن أي تحرك للإتحاد الإفريقي في الإتجاه الذي يخططه المغرب سيُقبل من طرف الشعب المغربي أما غير ذلك فهو مجرد مضيعة للوقت بالنسبة للمرتزقة وحاضنتها الجزائرية
    أقول هذا وأنا واثق مما أقول أما لغة التيئيس والتخويف فليست من شيم المغربي الحر
    البشارة بالخير هي بيدنا نحن وليست بيد مفوضية السلم والأمن التي يترأسها جزائري حقود
    المغرب سيرفض كل مس بالوحدة الترابية للمملكة وسيستميت في الدفاع عنها إلى أن يرث الأرض ومن عليها وكفى ;وأعلى ما يملك النظام الجزائري من خيل يركبها

  • مغربية إفريقية
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:40

    هذا هو عين العقل يجب على القارة الإفريقية أن تعتمد على نفسها وعلى المغاربة أن يشكرون جلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه هو الذي دائما يكون سباقا للأمور وإنه هو دائما يقول إن أفريقيا قادرة على حل مشاكلها اذااعتمدت على نفسها. لهذا البرنامج الذي بدأ به المغرب ألا وهو الطاقة الشمسية أولا والزراعة والتكنلوجيا واستغلال المياه والشباب بهذا البرنامج سوف يرجع الإستقرار للقارة ولكي لا يهاجرون إلى دول أخرى ويتلقون الإهانة والذل والاستغلال. ونطلب من بعض الدول نفسها الابتعاد عن الرشوة والغدر والنفاق. أرجوا أن يوافقونني الرءي. وشكرا للقراء. وكفانا احتقارا من دول أو قارة ثانية.

  • محسن
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. على مايظهر أننا خسرنا ونعرف جيدا من يتحكم في أفريقيا فجنوب أفريقيا أصبحت أشد عداء للمغرب أكثر من الجزائر حسب مانلاحظ لايريدون ترك للمغرب بعض الوقت حتى يرتب أوراقه أفريقيا ويضعونها دولة ويطلبون تقرير المصير يدافعون عن نفسهم ولو حتى بالباطل
    ويتفننون في ذلك لا نجحنا داخليا ولا خارجيا

  • عبد الله
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:46

    والله لا أثق في الافارقة متشائم من قدرة حلهم لمثل هذا المشكل سيسعون ليقولوا فرق بين الدول الافريقية

  • Wldbihi
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 14:15

    احدرو من أن يتم تسليم القضية للاتحاد الإفريقي. وهدا ما يحاول الأفارقة بلوغه .فهم قوم لا أمان لهم وخير دليل اجتماع اعظاء الأمن و السلم الإفريقي حيت هوجم المغرب والتزم أصدقائنا الصمت .ومند متى دافعة عنا هاده الدول و التي نهبة أموال الشعب المغربي

  • محمد- العيون
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 14:17

    احنا الي فروسنا ما كناش اجماع ( الجزائر و جنوب افريقيا و بوليساريو …) كانو ضد قرار عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي . هاد الشي الي وصلنا من ا ت م و دوزيم وحتا بعض القنوات الاخرى . دابا شكون الي كيكدب علينا .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 14:29

    لماذا تستمر حالة التوتر هذه بين بلدين جارين حملا السلاح معا وشاركا في معركة واحدة ضد الاستعمار؟ من يستفيد من هذا الوضع يدفع نحو إدامته؟ وهل تواجه المنطقة خطر انفراط عقد توازن الرعب واندلاع حرب رمال ثانية، بسبب ملف الصحراء أو الحدود أو المطرودين أو المصالح الاقتصادية؟
    كلنا فداءا للوطن

  • المواطن
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 14:31

    ان المغرب قدم حلولا منطقية و سلمية و منذ 40 سنة و حتى الآن إيمانا منه أنه لا يريد ضياع الوقت على نفسه و على الجميع في التقدم و الرقي لكن و للاسف بعض الأخوان من أفريقيا الحبيبة و الأم يعرقلون مسيرته الخضراء.

  • XEROX
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 15:05

    وشدد المسؤول الإفريقي على أن المغرب والجزائر "يمكنهما أن يمنحا الكثير للقارة الإفريقية، خاصة في مجال الدبلوماسية؛ لأنه ينبغي أن ندافع عن أنفسنا في مواجهة الهجرة غير الشرعية"
    الجزائر لم تمنح القارة الى اليوم سوى الرشاوي للدول لمساندة اطروحة تقسيم بلد افريقي و عربي جار لها هو المغرب وتربط مواطنيه علاقات الدم و الدين و اللغة و تساند عصابة منشقة صنعتها في 1976 حين استرجاع المغرب لصحراءه المستعمرة من اسبانيا و الكل يعلم ان الصحراء مغربية منذ القدم وقبل قيام دولة الجزائر بما فيها فرنسا الاستعمارية التي لها خرائط تثبت ذلك.

  • جمهورية القبائل حرة مستقلة
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 15:13

    جرائد جنرالات دويلة الجزائر تستضبع شعبها المغلوب على امرها وتهرطق ان مؤتمر السلم الافريقي طلب بفتح مكتب لمرتزقة تندوف بمدينة العيون…وتناسوا ان جل دول افريقيا اصبحوا في صف المغرب بعد فراغ خزينة دويلة الجزائر …صحافة العسكر تفعل المستحيل لصرف انظار الشعب الستضعف عن الملايير اللتي اهدرها نظامهم العسكري الستاليني على قضية خاسرة

  • جزائري وخطيبتي مغربية
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 15:15

    سلام….والله العظيم اصبحت عندما اقرا مقال عن "الصحراء" او العلاقات "الجزائرية-المغربية" سواء في الجرائد او التلفزيونات يأتيني "الصرع"!!!!! راني قلتها وعاودتها شحال من مرة يا " الحكام" راه الشعبين "لا ناقة ولا جمل " لهما في قضية "الصحراء…..أنا شاب جزائري و خطيبتي " مغربية" ولا تصدقون نسبة حبها لي وحبي لها لدرجة "الجنون"!!!! كما أن " والدتي" تعتبرها ك"أمها" والغريب في الأمر اننا التقينا في "الاوطوروت" حيث كنت انتظر "الفوروج"بالسيارة وهي من خلفي….المهم في الاخير انني كلما أقراء " التعليقات المشينة" من كلا الطرفين ، هذا يزيدني ٱلا تمسك بهذه "البنت البريئة" الصافية القلب والإحساس ،من أجل بناء أسرتنا المتماسكة طول الحياة…..

  • simo
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 15:21

    assahra magribia et après
    comme les énergies renouvelables et après comme le contribuable marocain est comme un spectateurs qui voit sa facture augmentée, ce n'est pas con ça
    et le pétrole si on trouve et les impôts qui augmentent, ce n'est pas con ça…c'est le manque de discernement et de la bêtise de croire cet état de fait, les leaders de ce pays en faillite mais qui est docile et qui rapporte… aux puissants

  • CHIGUER
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 15:37

    الملك محمد السادس هو الوحيد الذي يجري و يثابر من اجل قضية الصحراء في حين لا نرى المسؤولين يقومون بجهد من اموالهم الخاصة بالتحسيس و التبيين عن طريق المؤتمرات و المجالس التوعوية . لا تعرفون سوى الواجد و النهب و الكذب من اجل مصالحكم .

  • ابو احمد
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 15:37

    بدات تتضح الصورة رغم التعتيم المخزني . المغرب وجد نفسه عرضة لضربات متتالية من المنتظم الاممي و الافريقي و الاوروبي ، المغرب يقف وحيدا في مواجهة العالم لايجد بجانبه الا فرنسا و الكيان الصهيوني و بعض دول الخليج ، بصريح العبارة اصبح المغرب معول فرنسا و الكيان الصهيوني لتدمير افريقيا باكملها لفرنسا و للكيان الصهيوني اجندة في افريقيا اوكلت تحقيقها للمغرب للاسف .
    المهم حسب الاخصائيين قضية الصحراء بدات تتفكك طلاسيمها و الجمهورية الصحراوية بكامل مؤسساتها سوف ترى النور قبل نهاية السنة .
    السلطة ليس لها الشجاعة لتوضيح اخفاقاتها للراي العام المغربي بل اشتغلت على التزوير و النفاق الاعلامي للتهدئة

  • mansour
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:07

    يجب على دولتنا ان تكرس المزيد من الجهود الديبلوماسية حتى تكسب مزيدا من دول افريقية صديقة وان تنتهز فرصة انهيار الحكم الجزائري لكي تربح مزيدا من الوقت للقدم الى حل نهائي لهذا المشكل المصطنع.

  • Mockingjay
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:07

    أيها السيد ألفا كوندي عليك أولا البدء بأسهل خطوة وهي طرد البوليزبال من الإتحاد إذ ذاك فكر في الأصعب وهو تحويل الملف أو قضية الصحراء ككل من يد مجلس الأمن إلى يد الإتحاد الإفريقي ! ولو أني أفضل أن يبقى الملف تحت رعاية الأمم المتحدة حتى يصبح الإتحاد الإفريقي فعلا اتحاد وازن له كلمة في اتخاد قرارات دولية . يجب عليه أولا أن ينضف بيته من طفيليات مشاكسة تستغل الإتحاد و تضره أكثر من أن تنفعه مثل الجزائر و جنوب إفريقيا . كيف لهذا الإتحاد أن يشتغل و يأثر في ملفات دولية و بين مكاتبه أمثال لعمامرة و سلال و زوما و القائمة طويلة !!

  • Adilusa
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:07

    إقحام الأفارقة في قضية الصحراء سيكون أكبر خطأ سيفعله المغرب… فالأفارقة كل يوم هم في حال و هم مع من يدفع أكثر…

  • marocain de canada
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 17:52

    j'attire votre attention , que ce président a dit ce qui suit
    1 / le sahara occidental
    2 / une solution entre deux , Maroc et polisario
    n.b ; l'UA a reconnu indirectement le polisatio .

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 18:43

    الحكام في الجزائر لايزالون مذهولين وهم يرون سقوط دولة الجزائر أمام :
    1)عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي عودة مظفرة أصابت حكام الجزائر بالإحساس بالدونية لأن تلك العودة عرَّت حقيقة مكانة الجزائر في إفريقيا، فعدد دول إفريقيا هو 54 دولة، صَوَّتَ منهم لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ما بين 39 – 41 دولة إفريقية وذلك يعني أن هذا العدد لم يعد متفقا مع حكام الجزائر الشيوخ العجزة
    2)زاد هذا الإحساس بالدونية والحكرة الإفريقية لدى رموز النظام الجزائري بعد انتصار فوزي لقجع على أحد رموز الفساد الرياضي الجزائري والإفريقي المدعو روراوة في المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي
    3)المغرب يقرر الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا فالمغرب لا يخبط خبط عشواء مثل حكام الجزائر الذين رفضتهم المنظمة العالمية للتجارة ولم ينضموا لهذا التجمع الاقتصادي الإفريقي وسيدخل المغرب لهذا التجمع الاقتصادي الإفريقي من بابه الواسع ستصبح الجزائر قزما اقتصاديا معزولا أمام مشروع ضخم سينشر النماء الاجتماعي في هذه الدول ابتداءا من ضمان الغذاء لشعوب هذه المنطقة اعتمادا على ضمان الطاقة إلى ضمان التنمية الاجتماعية المستدامة

  • said canads
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 18:48

    le Sahara marocain et toujours et marocain c'est dommage notre père Hassan II c'est il est encore disponible jamais né Algérie né les peuples de bouzabal nous pouvons Pouget un doit mnt la seul chose c'est de ce faire nous les vrais marocain une décision et on va faire une marche rouge ont détection san arrêt jusqu'au Wagram et on ferme le dossier Maroc et toujours fort et va rester toujours Maroc

  • abdeltif Salam
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 18:55

    نحن الصحراويين المغاربة الأحرار، نعلن للعالم :
    1- أننا قررنا مصيرنا بولائنا لوطننا الام المغرب و لأجدادنا، ولقسم المسيرة الخضراء، واننا لانقبل بأن يرهن ألبوليساريو (عشرات الآلاف من العملاء والانتهازيين والمرتزقة والارهابيين) مصير أربعين مليون مغربي، ومصير إفريقيا ؛
    2ـ أن المغرب كان ضحية التقسيم الاستعماري، وان الشعب المغربي (عرب وامازيغ) شعب واحد لا يقبل التفاوض على صحراءه المسترجعة، وان الجزائر الحقودة جارة السوء لازالت تحتل جزءا من المغرب؛
    3ـ ان ألبوليساريو (مرتزقة الجزائر) لا يمثلنا لا من قريب ولا من بعيد، وبالتالي نطالب العالم إدراجها جماعة إرهابية، وعزل الجزائر (مهددة السلم والأمن والاستقرار في المنطقة)، والاعتراف بمغربية الصحراء؛
    4ـ أننا نطالب من إخواننا الأصليين المحتجزين بتندوف الذين لهم رغبة في بناء المغرب وصلة الرحم والعيش بسلام وبكرامة أن يعودوا للوطن الغفور الرحيم؛ ونطالب الشعب المغاربي والافريقي الوقوف مع المغرب وفاء للتاريخ (عدم وجود دولة صحراوية تاريخيا) وللمصير ؛
    5ـ أننا مستعدين للدفاع بالغالي والنفيس عن شعارنا: الله ـ الوطن ـ الملك.

  • abdeltif Salam
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 19:20

    أتساءل كيف يمكن لمنظمة الوحدة الأفريقية أن تحل النزاع؟ بعد أن اعترفت بكيان (عشرات الآلاف من العملاء والانتهازيين والمرتزقة والإرهابيين) مفبرك لا تتوفر فيه شروط الدولة.
    يجب :
    1- القيام بنقد ذاتي عبر وضع النزاع في محله الصحيح، أي بين المغرب والجزائر (الطرف الرئيسي)؛
    2- إنهاء عضوية الدولة الصحراوية الوهمية،ورجوع الصحراويين المغاربة المحتجزين بتندوف الذين لهم رغبة في بناء المغرب وصلة الرحم والعيش بسلام وبكرامة
    3-رسم الحدود بين المغرب والجزائر، وحل المشاكل الثنائية بين النظامين (الملكية ـالجمهورية العسكرية)

  • الدكدوك
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:01

    في بعض التعليقات يذكر المعلقون المغاربة القبائل في الجزائر كورقة
    ضغط ، ونسوا أن إقليم الحسيمة كله ورقة ضد الوحدة المغربية .

  • ahmed
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:01

    نريد ان تنتهي هذه القظية ولا يهمني من له حق ومن ليس لديه حق ،هذه القظية اصبحت سرطان شعبين مقهورين منذ خلق الله الارض لم نرتاح لا في وقت الاستعمار ولا في وقت الاستقلال .في الحرب نحن من يموت وفي السلم نحن من يجوع دعونا نعيش بسلام ،دعونا نركع ونصلي وبالنا مرتاح .

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:04

    يبدو ان الانفصاليين و بعض الجزائريين الحاقدين قد قاموا بانزال مكثف على المقال و يقومون بتقييم التعليقات بالسلبي ان كانت لا تساير اطروحاتهم.
    اينكم يا مغاربة؟

  • Lhou
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:55

    لايمكن للمغرب أن يقبل بعودة ملف الصحراء الى الاتحاد الافريقي الا إذا جمد هذا الأخير عضوية البوليزاريو.

  • بوحي
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:39

    هذه مامرة جزاءيرية
    ملف الصحراء ينبغي ان يبقى بيد الامم المتحة وهي التي الكفيلة يحل النزاع المفتعل

  • omar
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 01:12

    I don't understand why people are so negative about investing in Africa or doing business with them … Africa is the future people, a place you can live and invest somehow or get a job there…
    There is a huge need of everything in a lot of countries and sending and selling our own products… Agriculture, Artizana, cloths… derb ghellef… I dont know! anything… will bring a lot of profit and even exchanging ideas and experience.
    And there are a lot of stuff to bring from this countries to Morocco as well.
    It's win win
    Big thanks to Hespress

  • سعيد
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 07:06

    تجري الرياح بما لم تشتهي سفن المغرب . كان من اهداف عودة المغرب للاتحاد الافريقي ابعاد الاتحاد عن قضية الصحراء واذا بالاتحاد يعمل على نزعه من يد الامم المتحدة وارجاعه للاتحاد الافريقي .ماهو الحل؟

  • باحث سياسي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:12

    هو تصريح فيه العديد من الدلالات و الاهداف السياسية و الاقتصادية تصريح فيه رسالة خير على ما اعتقد فدول الغرب نهبت الكثير و الكثير . فلذلك يجب على افريقيا ان تحدث ثورة صناعية جديدة و الاهم ان افريقيا لديها من الثرواة التي لا توجد في اي قارة اخرى .
    فلهذا يجب استغلال اليد العاملة للقارة فهي اهم ثروة فهي قارة شابة . اما بالنسبة لمشكل الصحراء فهذا مشكل معروف من وراءه فالتورة الاقتصادية التي تنهجها المملكة فهي تشكل تهديد و خطر على الجارة الجزائر . لأنها ماتزال كما كانت منذ الاستعمار الفرنسي

  • عبد الجليل
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:03

    الصحراء مغربية لا نقاش فيها
    همنا الان هو الصحراء الشرقية
    اما نظام ورتة بوخروبة وخليفته
    المقعد الدي لا يستطيع قضاء
    حاجته الا بمساعدة الغير لا يهمنا
    في شيئ وقد صدق الحسن التاني
    رحمه الله حين سئل عن الاقتصاد فرد رحمه اللله انا ابني السدود اما ثراء الجارة فسنرى فيما ينفقونه لقد بددت المليارات من عوائد النفط واصبحة جماعة بوخروبة في خبر كان وانظروا الى قطر والامارات ودولة بني خرخر الشعب المقهور تحكمه عصابة من جنيرالات ماما فرنسا يتصرفون كقطاع طرق ويصدرون ازماتهم التي لا تنتهي فسنرى اكلهم لبعضهم البعض والايام بيننا

  • نبيل الجزائر
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:38

    لا كوندي و لا كونتا كينتي له الحق ان يتكلم في ملف ليس له دراية بخباياه هو في ايادي امنة لا تشوبه شائبة ما دام الجزائر لم تقول كلمتها فلايستطيع احد فتح فمه .
    افريقيا هي الجزائر حدودها مع سبعة دول افريقيا ، مصر لها ثلاث دول افريقيا حدودها على الاقل ، جنوب افريقيا اسمها يدل عليها اما اصحاب الزاوية لا لهذا و لا لذاك السكوت افضل .البقية تسخين الكراسي

  • من الحدود
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 15:43

    في الحقيقة القضية مسجلة على اجندة الامم المتحدة لا يمكن للمنتظم الافريقي العمل لوحده في ايجاد حلول لها .
    المهم نقطة ايجابية عندما نتفادى الفيطو الفرنسي الداعم للمغرب .
    فرنسا ما بعد انتخابات افريل سوف يكون لها توجه مغاير.
    و الجزائر و موريتانيا لا يمكن باي حال من الاحوال الاجتهاد بدونهما – هدا ان كان هناك اجتهاد – السلام

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 65

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 58

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة