24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0306:3813:3017:0720:1321:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | طيف بنكيران يحضر بالبرلمان .. و"لغة الخشب" تستبد بالعثماني

طيف بنكيران يحضر بالبرلمان .. و"لغة الخشب" تستبد بالعثماني

طيف بنكيران يحضر بالبرلمان .. و"لغة الخشب" تستبد بالعثماني

جلسة رتيبة تلك التي عاشتها قبة البرلمان المغربي عشية الأربعاء، خلال تقديم سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة، لبرنامجه الحكومي أمام النواب والمستشارين، حيث مرت ساعتان من قراءة البرنامج دون أدنى تفاعل باستثناء مرتين صفق خلالهما النواب.

وخلافا لما كان عليه الحال مع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعفى من مهامه، والذي كان يضمن الفرجة السياسيين للمتابعين، ركن خلفه سعد الدين العُثماني إلى لغة الخشب من خلال تلاوة الأوراق الموضوعة أمامه والتي حملت ملخصا مركزا للبرنامج الحكومي المكون من تسعين صفحة؛ وهو ما جعل الجلسة تدخل في نوع من الرتابة.

المثير خلال هذه الجلسة، التي ترأسها كل الحبيب المالكي وحكيم بنشماش باعتبارهما على التوالي رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين، هو تسجيل العُثماني لإجماع النواب والمستشارين عليه؛ وذلك عندما دخل القاعة الكبرى للغرفة الأولى للبرلمان المغربي، حيث وقف الجميع مصفقا لرئيس الحكومة الذي استطاع أن يشكل حكومته في أقل من أسبوع، بعدما عاش المغرب لأزيد من ستة أشهر بدون حكومة وعاشت معها المؤسسة التشريعية نوعا من الجمود.

واختار العُثماني أن يسجل موقفا باعتباره أحد دعاة ترسيم الأمازيغية، وذلك عندما قرر افتتاح كلمته إلى جانب اللغة العربية الترحيب بالحضور باللغة الأمازيغية؛ وهو ما تفاعل معه نواب الأمة وبعض الحضور بالتصفيق، في الوقت الذي التزم فيه العُثماني بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية للقيام بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية، عبر الإسراع في تفعيل القانون التنظيمي المتعلق بها بعد اعتماده من قبل البرلمان، وفق منهجية تشاركية مع مختلف الفاعلين في مجال النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين، وتعزيز المكتسبات في مجال النهوض بالأمازيغية في التعليم والإعلام.

من جهة أخرى، بدا واضحا ارتباط فريق العدالة والتنمية بعبد الإله بنكيران، الأمين العام للمصباح ورئيس الحكومة المعفى من مهامه؛ فقد تعالت تصفيقات أكبر فريق برلماني عندما وجه سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة الجديد، تحية خاصة إلى الحكومة السابقة، وفي مقدمتها بنكيران، متعهدا بمواصلة الإصلاحات التي قام بها

قال العُثماني إن "تقديم البرنامج الحكومي مناسبة لتوجيه التحية للفريق الحكومي السابق، برئاسة عبد الإله بنكيران، على العمل الذي قام به ولما أبان عنه من كفاءة واقتدار ونكران ذات"، مضيفا أن "تلك الإصلاحات تفتح اليوم آفاقا جديدة وتوفر فرصا واعدة للارتقاء بالسياسات العمومية والتقدم نحو الاستجابة لانتظارات المواطنات والمواطنين، داخل المملكة وخارجها، وتطلعات مختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، واعتماد أولويات جديدة لتوفير شروط ولوج بلادنا المستحق لنادي الدول الصاعدة"

تعهدت الحكومة الجديدة، حسب العُثماني، وبمختلف مكوناتها، بالحرص على توفير شروط وضمانات القوة والفعالية في العمل الحكومي، مبرزا أنه سيؤطر اشتغالها المشترك برنامج حكومي واضح وتعاقدي، مبني على أولويات محددة في القضايا الداخلية والخارجية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - اسماعيل الخميس 20 أبريل 2017 - 09:37
لم نسمع اي شيء عن الاجور الله يلطف الله يلطف بدا الخوف يدب في قلبي
2 - فيصل اسبانيا الخميس 20 أبريل 2017 - 09:44
بصراحة كم يعجبني ان يتقن الدور في المسرحيات السياسية رغم قلة الامكانات البشرية مع نهاية في أولها رغم أني أعاتب فقط عن التمن الباهظ لتتبعها
3 - MATADOR الخميس 20 أبريل 2017 - 09:46
والله اندهشت لما شاهدت العثماني يتكلم لغة الخشب الروتينية ...سبحان مبدل الاحوال
4 - متابع الخميس 20 أبريل 2017 - 09:48
فعلا حكومة الضرورة ....فقط ....الباقي محرد تفاصيل مملة .
5 - Wislani الخميس 20 أبريل 2017 - 09:51
الظاهر ان اصلاح ..المقاصة..وتجميد الاجور.. سيطبقه السي العثماني حسي مسي ..عوض اصلاح السي ينكران الذي كان يمرر بالعلالي..والتقشاب..
6 - بوسكة الخميس 20 أبريل 2017 - 09:53
إذا أردت أن تعرف أي شعب في العالم , أنظر إلى برلمانه ومن يمثله فيه .. وبعدها سوف تعرف أي الشعوب يستحق رمي الورود عليه أو ضربه بالأحذية. - ونستون تشرشل
7 - بلقاسم اوبيبي الخميس 20 أبريل 2017 - 09:54
مهما تم تزييف الحقائق فلن تخفى حقيقة أن حكومة العثماني هي حكومة الإهانة, حكومة بن عرفة, الحكومة التي رمت بأصوات المغاربة في سلة المهملات دون اعتبار.وحسبنا الله ونعم الوكيل
انشر من فضلك
8 - أكاديمي الخميس 20 أبريل 2017 - 09:56
الحياة في المغرب كلها رتابة .بالله عليكم هل سعد الدين العثماني من يحكم البلد .هذا فقط سياسي شكلي سيقع له ما وقع لسابقيه كبنكيران وعباس الفاسي واليوسفي .هناك حفنة فاسدة داخل القصر هي من تحكم فعليا الباقي هم كراكيز وبهلاوانات. يوما بعد يوم تسوء الأمور في المغرب .الصبر الموجود عند الشعب في طريقه إلى النفاذ .بداية التغيير الفعلي إبطلقت من الحسيمة وستنتقل إلى باقي المدن قريبا .بسم الله مرساها ومجراها .
9 - fador الخميس 20 أبريل 2017 - 09:57
كنت اشتغل في سوق فيه عدة محلات و الله كان الجميع يتفرج في مجلس النواب لرؤية بنكيران و كانها مباراة لكرة القدم و هو كيتبورد على السياسيين لان لغته كانت مفهومة للجميع و في عهد بنكيران اصبح الكثير يتابعون و يفهمون السياسة و لكن للاسف سوف نسمع بعد اليوم الا لغة الخشب و الكلام على الورق
10 - ابو صفوان الخميس 20 أبريل 2017 - 09:57
سيبقى بنكيران احسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب ،صريح يعطيك الي موجود دون لغة خشب بلا رتابة أعطى رونقا للسياسة المغربية
11 - علي نايت واحي الخميس 20 أبريل 2017 - 10:00
و هل ينتظر الشعب من هذه " الحكومة " شيئا يستحق التنويه سيبقى الجانب الاجتماعي المهترئ على حاله و ربما يتدهور أكثر بسبب الاستمرار في نهج سياسة التفقير التي بدأت بوادرها في التصريح برفع الدعم على الغاز و السكر و الدقيق و هي المواد الأساسية التي يحتاجها الشعب الفقير الهش الرخو و المعتل و المغلوب على أمره ؟؟؟؟؟؟؟
12 - ABOUDAR AL GHIFARI الخميس 20 أبريل 2017 - 10:01
حبل الكدب قصير :شحال قدك من استغفر الله آ لبايت بلا عشا"علامن تقرى زبورك اداود؟ ناس كرهت هده اللغة...والله وجي لي يجي لتخدمت هده البلاد...السياسيون بعيدون كل البعد عن هموم الشعب...واش بن كيران لي فضحون به قضاها؟!!!!! قتل الشعب بالزيادات و ما تبقى سوف يكمله زميله سي العثماني... ce que dit atmani est trop beau pour être vrai. ...il prend les marocains pour des dupe
13 - السوسي الخميس 20 أبريل 2017 - 10:02
بن كيران رد الروح في السياسة المغربية
لغة الخشب تقتل
بدون سياسين شعبوين لا معنى
14 - فالطف بنا ياألله الخميس 20 أبريل 2017 - 10:02
هِلاء يقولون إن دعم المواد الإستهلاكية الذي يدفع من صندوق المقاصة، كانت تستفيد منه فئات لاتستحقه، والمقصود هنا، "العفاريت والتماسيح"، وأقول لهم، والله...ثم والله...ثم والله، لو تضررت مصلحة هؤلاء، أو كانت عرضة حتى للتهديد، لما تجرأ العثماني كسلفه بن كيران على الإقتراب من هذا الصندوق، وأنتم تذكرون بكاء بن كيران واشتكائه من "العفاريت والتماسيح"، قبل أن يصبح رئيس ناديهم، ويلتهم الفرائس التي تأكل منها فصيلته...فماذا عن إقتصاد الريع ؟ وعن رخص المقالع والصيد في أعالي البحار ؟ وماذا عن مبدإ "الأجر مقابل العمل"ن عندما تقاضى الوزراء والبرلمانيين رواتبهم وهم في حالة عطالة ؟ وماذا عن ...؟ الكثير من الأسئلة تحيلنا إلى خلاصة واحدة، وهي أننا نعيش كذبة سياسية جديدة إسمها "العدالة والتنمية"، وليست لاعادلة ولا علاقة لها باية تنمية...إنه الهراء القديم الجديد الذي إنطلق منذ الإستقلال، فالطف بنا ياألله...
15 - الدهر وجعنا الخميس 20 أبريل 2017 - 10:03
الحكومة لا تقدم ولا تؤخر هم جماعة من الممثلين يصادقون مؤجورين على كل ورقة قرار تأتيهم من فوق رؤوسهم وكل دردشة هي مجرد كلام للسمر وقضاء وقت وإلى أمل اللقاء في فرصة أخرى.
16 - الحاج عبد الكبير الخميس 20 أبريل 2017 - 10:03
واش حنا في جامع الفنا باغين الفرجا ديال الحلقة ولاجينا باش نخدموا ونزيدوا بالمغرب الى الامام ببرامج واضحة لا حول ولا قوة الا بالله الله يخليكم لي بغا الفرجة راه كاين المسرح السينما والملاعب ديال الكرة هنا راه كينا أرزاق الناس ومستقبل ديال الشباب وناس لي باقين صغار :حاولوا تشوفوا بعيد وباركا علينا من الحليقية
17 - Said Sâadi الخميس 20 أبريل 2017 - 10:04
عمل المخزن وسخر آلياته ﻹرجاع السياسة المغربية إلى سكة الركاكة والفراغ والخطاب المقزز.
بن كيران بسط وجدب الشعب للاهتمام بما يدور في داخل قبة البرلمان.
البرلمان سيعود لسباته ورتابته المزمنة. العمييييييييييق.....خ...خر....خ.....خر......خ.....
18 - moniteur hakiki الخميس 20 أبريل 2017 - 10:05
عنوان .... افتقدنا بن كيران في البرلمان.... نعم له كاريزما خاصة باجوبته ومداخلاته ... العثماني ساكت وظريف .
19 - الشارف الخميس 20 أبريل 2017 - 10:06
الفرق كبير بين حماسة بنكيران و خمول العثماني ...وحتى تركيبة الحكومة الحالبية يبرز قلة حماسته للبرنامج وبلغة الحال يقولون للعثماني اذهب وربك فقاتلا انا نحن هنا قاعدون
20 - امزيان الخميس 20 أبريل 2017 - 10:10
سمعنا منه كيف سيجهز على الفقراء و كيف سينال ممن يقاوم العيش وعلى حافة الفقر لك الله يا وطني من هؤلاء الوصوليين لا اعرف كيف اخد هؤلاء الدكتوراه وهم يتهجون بالقراءة وكترة الاخطاء رغم انه يقرا ما كتب له
21 - Mohajir الخميس 20 أبريل 2017 - 10:10
اخر امل الشعب في س العُثماني رئيس الحكومة الذي سيصلح ما يمكن اصلاحه.
22 - azizcasa الخميس 20 أبريل 2017 - 10:13
أنا أنازيغي وأقول لرئيس الحكومة كفانا دغدغة للمشاعر لانحتاج من منك ولا من حكومتك للكلام لا بالأمازيغية ولا بالعربية تكلموا ولوباالإ شارة إن كانت لديك فعلا حكومة مانحتاجه هو تقسيم التروة السمكية والمنجمية بجميع انواعها على ابناءالوطن والله لوكان الشعب المغربي واعي لطلب منكم التنحي وحل البرلمان والحكومة وترك المغرب يحكمه الملك لوحده لأن البرلمان والحكومة هلاك للشعب المغربي تأكلون أموالنا بدون فاةدئدة ترجي
23 - المهدي الخميس 20 أبريل 2017 - 10:14
المعروف ان الخشب عازل عن الصعقة الكهربائية لذلك اختار السيد العثماني التمخشب حتى لا يصيبه ما أصاب سلفه مفضلا الانزواء والدفئ في معمل النجارة ، السي العثماني اكتشف الخلطة السحرية اي الاستمرار في سياسة سلفه التي دشنها كما سمعنا برفع الدعم عن بعض المواد الحيوية لفقراء الامة مع اطلاق وعود برفاه المغاربة ولست ادري كيف يتزاوج هذا الرفاه مع تشغيل لاسبيراتور لتجفيف ما تبقى في الجيوب وكأن السيد العثماني يجرب فينا ما درسه حول التنويم المغناطيسي والإيحاء للمريض النفسي ليتوهم عكس ما يراه ويحس به ، لكن السياسة لا تخضع لإملاءات علم النفس لأن المريض الجائع لا يستجيب لإيحاءات الطبيب المخادع ، المهم سيلجأ العثماني الى مقولة شارون : إكذب ثم أكذب ثم أكذب وفي النهاية سيصدقون ، وحتى هذا لن يفلح في تمرير سياسة القهر والنفاق فالشعب مكنه الجوع والقهرة من مناعة خارقة ضد الغميق .
24 - al wadeh الخميس 20 أبريل 2017 - 10:15
وجه سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة الجديد، تحية خاصة إلى الحكومة السابقة، وفي مقدمتها بنكيران، متعهدا بمواصلة الإصلاحات التي قام بها

اذا لا خير يرتجى منك انت ايضا;
25 - Amazigh الخميس 20 أبريل 2017 - 10:15
باااااااااااااااز على المنافقين كيف سيلقون ربهم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

ماذا قدمت حكومة بنكيران للشعب المسحوق مادايا ومعنويا!
أنا شخصيا لا أريد لا حكومة في المغرب لا برلمان.
الملك يسود ويحكم وبكل فخر واعتزاز بالملك نقول كفى الشعب المغربي اذلالا واستحمارا

Salut
26 - sofyani nabil الخميس 20 أبريل 2017 - 10:16
العثماني هو مشكوك في أمره بعمالته لاسبانيا....الا يام بيننا....
27 - احمد$@$ الخميس 20 أبريل 2017 - 10:16
حكومة تشكلت في أقل من أسبوعين .أقل ما يقال عنها بأنها حكومة كوكوت minute .أما عن تلاوة البرنامج الحكومي الدي دام اكتر من ساعتين .
في أغلب الأحيان عند الطبيب النفساني المريض هو الذي يتكلم والطبيب يسمع . أما هده المرة فالطبيب هو الذي يتكلم طويلا طويلا طويلا....والآخرون يسمعون في عملية تنويم مغناطيسي رائع.
28 - مراقب الخميس 20 أبريل 2017 - 10:23
السيد بنكيران يعني الصدق و الصراحة و المواجهة مع خصوم الإصلاح و خصوم الديمقراطية بكل شجاعة. احتراماتي لهذا الشخص الذي أسس لمنطق جديد في السياسة منطق لا يروق لبعض الأحزاب السياسية التي تناوبت في كراسي المسؤولية و لم تيسر مهمته في تشكيل الحكومة و لم ينبطح لشروطها، ليترك منصب رئيس الحكومة مرفوع الرأس و يخرج مرفوع الرأس
29 - Jah الخميس 20 أبريل 2017 - 10:24
عندنا في اليابان النظام إمبراطوري، لكن الإمبراطور نفسه ليس له أي صلاحيات سياسية على الإطلاق، ورئيس الوزراء يتغير حوالي كل سنتين لكي نمنع ظهور أي شكل من أشكال إستبداد حاكم فرد، فالحكم الطويل يعلم الحاكم القمع إذا لم يكن يعرفه. ولكن الحاكم في البلدان العربية يبقى حاكماً مدى الحياة سواءاً كان ملكاً أو سلطاناً أو أميراً أو رئيس دولة أو رئيس جمهورية إلا إذا اغتيل أو حصل إنقلاب مسلح ضده!! على أي حال نحن لا نفهم هذا في اليابان. - نوبواكي نوتوهارا
30 - الخوف من إعادة الانتخابات الخميس 20 أبريل 2017 - 10:26
تحية للجميع. هناك نقطة لابد من استحضارها وهي أن النواب وقفوا ليس احتراما للعثماني ولكن لأنه ضمن لهم خمس سنوات في البرلمان بعدما أصبح الوضع قاب قوسين أو أدنى من إعادة الانتخابات وهو ما يهدد بتشريد عشرات البرلمانيين الذين دفعوا الغالي والنفيس للنجاح. فقد حررهم العثماني وأخرجهم من العطالة لا أقل ولا أكثر. أما الفرجة ففي جامع الفنا وليس في البرلمان!!!
31 - jamal الخميس 20 أبريل 2017 - 10:26
بنكيران ظاهرة لم تتكرر ولن تتكرر. حبب لنا السياسة. كانت خطاباته تشاهد من الملايين. وكان الكل يحترمه داخل وخارج المملكة. ودلك لعفويته ولصراحته و لحبه العميق لبلده. للأسف لا أظن أن هدا صوف يتكرر. لأن ما تبقى ليس باستطاعته أن يقول لا..
32 - Aboudar al ghifari الخميس 20 أبريل 2017 - 10:30
بعد 5سنوات عجاف لبنكران العثماني يستهل خماسيته بالزيادات في المواد الاساسية من بوطان ودقيق و سكر فبالزيادة في البوطان سوف تلتهب الكثير من الاسعار التي تتطلب استعمال هده المادة...الله يلطف وبكم سيعوض العثماني الطبقات المعوزة؟!!! عوض ايجاد شغل لهؤﻻء المعوزين سار البجدة يوزعون الريع على المعوزين ليس حبا فيهم وانما لكسب اصواتهم...اليست هده رشوة تقدم لهؤﻻء لربح الانتخابات؟!!!!!!!! وما مصير الطبقة الوسطى ؟!!!!هده الطبقة التي اصبحت تعاني من حيف الحكومات الاسلامية بين قوسين لاني لا ارى اي اسلام فيها...هده الحكومات السلامية التي اثبتت فشلها لان ليس لها برامج لخلق الثروة ...لدا تلجأ للحلول السهلة...
33 - غيور الخميس 20 أبريل 2017 - 10:33
عادت ريما لعادتها القديمة برلمان عقيم دق آخر مسمار في نعش اهتمام المواطن بشؤون بلده
34 - amazigh الخميس 20 أبريل 2017 - 10:35
سيأتي عليك يوم اسي العثماني وتقول: أكلت يوم أكل الثور الابيض (استأذن بنكيران ).والله ما أشبه تلك القصة واقعنا الحالي
35 - عبدالرحمان الخميس 20 أبريل 2017 - 10:38
بنكيران ولى زمانه و هذه المرحلة تقتضي رجال العمل و المعقول و ليس الشفوي و الكلام الفارغ
36 - رفع الدعم الخميس 20 أبريل 2017 - 10:47
لقد رفع الشعب الدعم على حكومتكم وسوف تأدون الثمن الحقيقي على لغة خشبكم.
37 - رشيد االعيوض الخميس 20 أبريل 2017 - 10:57
اسمحو لي ان اقول لكم ان بنكيران لا يريد لهذه الحكومة ان تنجح. بوان فينال
38 - كونيتو الخميس 20 أبريل 2017 - 10:59
ماتيقوا سبع ايام ديال المشماش غادا ادوز الى شتوا شي حاجة من هاد بني..... هاوجهي هاوجهكم البداية رفع ادعم عالبوطا وادقيق والسكر واش بقا البوبري واااااالخيات
39 - بحال الخميس 20 أبريل 2017 - 11:02
دوك السياسيين مسغيين بنفس المغرفة، و السياسة ليست للفرجة،و من يريد مشاهذة الرسوم المتحركة، فاليغير القناة.
مشى مهرج جى مهرج. بحال بحال...
40 - muslim الخميس 20 أبريل 2017 - 11:02
السيد بنكيران يعني الصدق و الصراحة و المواجهة مع خصوم الإصلاح و خصوم الديمقراطية بكل شجاعة. احتراماتي لهذا الشخص الذي أسس لمنطق جديد في السياسة منطق لا يروق لبعض الأحزاب السياسية التي تناوبت في كراسي المسؤولية و لم تيسر مهمته في تشكيل الحكومة و لم ينبطح لشروطها، ليترك منصب رئيس الحكومة مرفوع الرأس و يخرج مرفوع الرأس
41 - ايت الخميس 20 أبريل 2017 - 11:04
الانتخابات المقبلة ساصوت على صندوق النقد الدولي ..لانه هو من يحكم فعلا وقولا..العثماني لا يقدم ولا يؤخر فالبنك الدولي ثم فئة قليلة جدا تحكم وراء الستار ....
42 - ابييي الجعد الخميس 20 أبريل 2017 - 11:16
بن كيران انتهى امره ولا دخل له في الحكومة الجديدة
43 - المهدي الخميس 20 أبريل 2017 - 11:18
رفع الدعم ستتضرر منه بالأساس الطبقة الوسطى التي تم سحبها للأسفل ، هذه الطبقة غير مشمولة بالريع الذي ستستفيد منه الطبق الأدنى التي تشكل الاحتياط الانتخابي للعدالة والتنمية وبالتالي فالزيادة تعني ان ما كان يسمى بالطبقة الوسطي ستؤدي من خلال هذه الزيادات الريع الذي سيوزع على معوزي الأمة دون ان تؤدي الحكومة شيئا حيث يقتصر دورها على تعرية علال وإكساء زروال اي كما يقول الفرنسيون : déshabiller Paul pour habiller Jacques ، malin n'est - ce pas ?
44 - Abd ilmalk الخميس 20 أبريل 2017 - 11:19
نتمى الا يتم التشويش على الحكومة من طرف جهات معروفة أنها عدوة للنجاح وستسعى لافشال تجربة العثماني
45 - brahim france الخميس 20 أبريل 2017 - 11:25
كم نحبك في الله يا بنكران، رغم بعد المسافات، كم سيندم عليك المغارب جميعا وحتى الاعدا منهم. احترم سي العتماني لاكن لن يكون مثلك اكيد. انك احسن رايس حكومة في تاريخ المغاربة. و الله نفتخر بك.
46 - أبو البر الخميس 20 أبريل 2017 - 11:38
أولا العثماني لا علاقة له بتكوين هده الحكومة من كون هده الحكومة هو أخنوش مع الدولة العميقة ثانيا أين هم أصحاب الإتحاد الإشتراكي عندما كانوا في المعارضة ؟ كانوا يتباكون و يقيمون الدنيا و لا يقعدونها عندما يقرر بنكيران أي قرار ، و كانوا ضد ما يسمى بإصلاح صندوق المقاصة و اليوم يصفقون لبرنامجهم بالإجماع و الغريب في الأمر حتى المعارضة صفقت و بدون حياء لقرارات كلها ضد الشعب.
47 - شوف تشوف الخميس 20 أبريل 2017 - 11:49
أيها أيها الحظور البرمائي . أيها أنتم أيتها الحظارة نحن أيضا . أيها اللعب أيها التعب الكريم أيضا . أيها الحذاء أقتلوا الحذاء ومنتعل الحذأء فإني أخاف من الحذاء في العلياء أيها أنتم من أنتم نحن الشعب أيها الجردان وسموم الحكومات أنا هولاكو حفيد بن قردان سليل العدل والعدالة هاذا يوم سعدكم فقد جئتكم بصكوك من حكم عثماني مستمد من عدالتكم الأولى وأنا اليوم أخاطب فيكم ودكم دار دار بيت بيت زنقة زنقة شركة شركة إدارة إدارة ولا يمكنني أن أنسى أصحاب الشكارة وبرلمانيو الدعارة أيها الشعب الأبي الحر أيتها البوطة الإرهابية أصحاب المعالي الزيوت سيدي القالب إن السمعة الرخيصة للبوطة اليوم ستحطم أمال وطموح شعوبنا ولهذا سنمنعها من بيوت الدعارة ليكون لأمتنا شأن ونعزز مكانتنا بين الأمم المنقرضة وتكون لنا مرجعية ولأننا بدون هوية مشتركة ولازلتم صامدون في وجه سيدي المخزن سنعمل على تشكيكم في وجودكم ومكانتكم الميؤوس منها مستقبلا والله ولي التوفيق لما نصبوا إليه وفي سبيلنا أيضا شكرا !!!
48 - omar الخميس 20 أبريل 2017 - 12:00
العهدة على العمل الجدي اما التهريح فقد اراحنا الله منه
نسأل الله العلي القدير ان يعين سي العثماني
49 - حكومة"بنعرفة"وسياسات المخلوع الخميس 20 أبريل 2017 - 12:00
‎يبدو أننا إنخدعنا في العثماني و أنه فعلا "بنعرفة"حزب الباجدة بإعلان إلتزامه بسياسات المخلوع بنكيران المنتهي سياسيا هاته السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية عن الحقوق و المكتسبات الاجتماعية و الإقتصادية لعموم الكادحين المغاربة و التي كانت نتائجها كارثية على أطياف الشعب المغربي الكادح و المقهور وتمت مواجهتها بسلسلة من الاحتجاجات المطلبية السلمية الاجتماعية و لابد من الاستمرار في هاته الاحتجاجات مع إعلان بنعرفة الباجدة نهج سلفه المخلوع بنكيران الذي لازال يحكم قبضته على عشيرة الباجدة الحزبية. ‎
50 - معارضة حزبية الخميس 20 أبريل 2017 - 12:07
على المعارضة ترصيص صفوفها من أجل مواجهة التصريح الحكومي للعثماني والخالي من أي أمل في الأفق.
51 - كلام جميل الخميس 20 أبريل 2017 - 12:07
عجبني كلام أحد المتدخلين قال أنا امازيغي وليس اللغة هي الاهم تكلمو حتى بالاشارة المهم ماذا تصنعون من أجل هذه البلاد والعباد بالله عليكم ايها الشعب المغربي الحر عربي أو امازيغي كلنا إخوة وليس بيننا أي حزازات كلنا بغينا حاجة واحدة هي هاد البلاد تزيد القدام أوووو ناسها يحسو بلي حياتهم كتطول شوي بعد شوي حتى يمكن لينا نكونو من الدول المتقدة إنشاء الله والسلام عليكم.
52 - كريزمتين مختلفتين الخميس 20 أبريل 2017 - 12:17
لا مجال للمقارنة بين سي العثماني وسي بنكيران..كريزمتين مختلفتين الاول يتفادى المواجهة و الاخر يواجه خصومه بشدة ...لا يهاب احدا وبكثرة مشادته مع بعض الفرق البرلمانية أصبح لدى البعض غير مرغوب فيه.....صراحة سعد العديد من المستشارين عند اعفاءه من طرف ملك البلاد...
والسؤال هل يقوى سي العثماني الحشوم والخجول مواجهة معارضيه أكيد أن البعص منهم سيستفزه بدون رحمة ولاشفقة وهم أصلا بحكم تواجدهم دوما في البرلمان اكتسبوا مهارات في الغلظة و الاستفزاز والهجوم على من يخالفها الرأي ؟ الأيام القادمة ستكشف هذه الأمور......
53 - مغاربي الخميس 20 أبريل 2017 - 12:23
رئيس الحكومة الحالي رجل يتكلم برزانة ومسؤولية
أما من أراد الحلقة فعلية بجامع الفنا
ومن يقدس الاشخاص فداك شأنه
نتمنا لرئيس الحكومة والحكومة التوفيق
54 - Are do can الخميس 20 أبريل 2017 - 12:27
باعفاء بنكيران اردكان المغرب بالطريقة السلطوية التي شاهدنا ،فقد بلدنا كل مصداقية في العمل السياسي وكل امل في ان نصبح ضمن الدول التي يكون فيها المواطن كريما و الاقتصاد مزدهرا و التناوب السياسي سلسا . و اخشى ما اخشاه ان لا نبقى نمثل الاستثناء الاقليمي . خاصة ان الاجواء السياسية عادت الى ما قبل دستور 2011 الممنوح. و ما الاحتقان الموجود في الشمال و الجنوب و التهميش التي تعاني منه مدن الوسط و الشرق الا قنابل موقوتة ممكن ان تنفجر في أي لحظة لا قدر الله فتحرق الاخضر و اليابس. حفظ الله وطننا و شعبنا و الله يهدي هادوك ليكيحكمونا بالقوة.
55 - اش بقا فيا الخميس 20 أبريل 2017 - 12:39
اودي الحاجة لي بقات فيا هم اكباش البوجاديات والبوجاديين غادي يتصيدو مساكن . البوطا الزيت السكر . غادي يدير فيهم الزمان مادار . اما لكبار تاوعهم كاعما مسوقيين من ابن زيدونة . وابن عرفة وما تبقى من زمرتهم . علاه 50000 درهم شهريا باحال الله يسهل ما كاين صدقة .
56 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 20 أبريل 2017 - 12:42
1 - اسماعيل


الأجور !! الأجور !! الأجور !! حياتكوم كلها غادين دوزوها في السعية والجشع وعدم القناعة والإحباط لأنكم قوم تريدون ان تعيشوا فوق ما تستحقونه

غير انتوما الي كاينين في هاد البلاد نوقفوا الاستثمارات في البنى التحتية ونوقفو كل شيئ باش تكون على خاطرك ... إلى ما قداتكش المانضا ديالك كون رجل واخرج ووظف ذكائك الذي ينفث العدمية ويكرس ثقافة التسول وأسس مقاولة او تجارة واربح الملايين علاش بغيتي الشعب يمتعك بالرفاهية وانت لا تعود عليه بأية فائدة ؟

انتم فئة الموظفين ورجال التعليم لا تشكلون سوى 2% من سكان المغرب، وتحصلون على 17% من ثروة المغرب ولا زالتم تطالبون بالمزيد
ويا ليته لو كان في عملك فقط القليل من المردودية والجودة ويتوفر فيكم القليل من الكفاءة
ويا ليتكم لو كنتم نزيهين في عملكم وغير فاسدين ومرتشين و...
لما تفهمنا مطالبكم
لكن للأسف حالة الإدارة المغربية التي تستوطنونها وتسترزقون منها حالة لا يمكنها سوى وصفها بالفساد وانتشار ثقافة الرشوة والمحسوبية والغش والتمارض و... وكذالك في التعليم المنحط بانحطاط مستوى رجال التعليم وخاصة الجيل الأخير منهم الذي لا يفرق بين بالتاء والثاء
57 - المهدي الخميس 20 أبريل 2017 - 12:56
لهذا السبب بالضبط لم يستطع بنكيران التحول الى المعارضة رغم إعفائه المهين ودخول لشكر مقر حزب العدالة والتنمية دخول الفاتحين ، بنكيران في ورطة اين منها ورطة طوم اي جيري ، فالتحول الى المعارضة يعني الوقوف ضد مثل هذه القرارات المرتبطة برفع الدعم التي تبناها العثماني وهي قرارات أقرها قبله بنكيران وهذا الاخير سيصبح أضحوكة ان هو عارض قراراته التي تخضع اليوم لرتوش نهائية finition قبل التنزيل ، وقد فطن لهذا القالب فأسرع بتقديم استقالته كنائب عن مدينة سلا وهكذا خرج باك بنكيران لا ديدي لا حب الملوك وما على اتباعه سوى ان التصفيق للحكومة ورفع اليد علامة " موافق" على كل ما سيصدر عن أخنوش او تلاميذ لشكر ، تكونيبة واش من تكونيبة القايد بينكي !!
58 - فارس الانوار الخميس 20 أبريل 2017 - 13:02
امام كل هذه المناكرالتي تتوالى تباعا لم يبق لهذا الشعب الممل والفاقد لادنى مبادرة سوى مخرجين اما النزول اى الشارع بكل تبعاته واما الموت قي صمت والدخول في نسيان التاريخ
59 - موح ولد زا الخميس 20 أبريل 2017 - 13:03
لا تندهشوا فغدا سيخرج عليكم العثماني لكي يتهمكم بانكم سبب الازمة ايها الشعب المسكين ..فهم يستخفون بعقولكم فالعثماني لا يرى ان سيارات الدولة الفخمة يجب رفع الدعم عنها والتي تستهلك ميزانية كبيرة من البنزيل والتي تستغل في اغراض شخصية لاشخاص رواتبهم خيالية ومن يدفع الثمن هو المزلوط .....فمن كان لايزال يرجو خيرا في حكومة الملتحين فقد جاءه الخبر اليقين والبقية تاتيك من بعد فلا امل مع الباجدة والياس الياس قاتل فلنرفع اكفنا لله عز وجل ان يرينا فيهم عجاءب قدرته
60 - طنطون الخميس 20 أبريل 2017 - 13:10
وعادت حليمة إلى عادتها القديمة من إلقاء الإنشاء،،، والنوام نائمون يستمتعون باستخراج الكارسي بعدما تعبوا في أعمالهم الخاصة وقضاء شؤون عائلاتهم،،، يستغلون خلوة البرلمان للراحة والاسترخاء،،،، والوزراء يكررون على مسامعم السنفونيية التي تساعد على النوم من قبل، قامت الحكومة وانجزت،،، وسوف، واننا لنتطلع،، وتمت المصادقة على المشاريع والقوانين واننا سوف نعمل على تفعيل وسوف نحقق وبذلك فإنما، وسوف نواصل،، واننا عازمون،،، واننا لنبارك،،، وهذا إنما يدل على أننا سوف نجرب ونعمل من أجل،،،، وتم تأجيل المنجزات إلى الحكومة المقبلة وهذا حليمة الحكومية مخلصة لمبدأها الا وهو التسويف،،،
61 - khalfon الخميس 20 أبريل 2017 - 13:44
تحية تقدير واحترام لمن صالح المغاربة مع السياسة القح عزيز النفس عظم الشيم كريم الخصال خرج عزيزا مرفوع الراس طويل الهامة بين الاقزام
اذا لم ين من الخروج بد ........فمن العار ان تخرج مهانا
62 - العربي الخميس 20 أبريل 2017 - 14:03
"واختار العُثماني أن يسجل موقفا باعتباره أحد دعاة ترسيم الأمازيغية"
هنا يجب تحيته للأنه أمازيغي يحس بلغته وله غيرة عليها وبما أنه في موقع القرار سيتخد القررات اللازمة لفعل ذلك
آلمشكلة عند رأساء الوزراء العرب الذين ليس فقط لم يدافعوا علىى العربية بل همشوها
63 - Najib. Amsterdan الخميس 20 أبريل 2017 - 14:12
يبقى بنكيران انظف وأحسن شخصية سياسية بعثرت أوراق المفسدين في المغرب رغم كل المسرحيات التي رافقت تشكيل حكومته الثانية .
64 - adel الخميس 20 أبريل 2017 - 14:46
غريب امر هذا الشعب;من تكلم برزانةوبادب واخلاق عليه نعتوه بلغة الخشب ومن تكلم باسلوب ركيك يؤذي الاذن واتبعه بقهقهات عالية واحتقار للجالسين امامه واستعماله لاسلوب جامع الفنا سموه بالشعبوي ;ابهذه الحلقةوالتنكيث وا لقهقهات تخدم مصالح الشعب;لا حول ولا قوة الا بالله;
65 - اين هي الاصلاحات الخميس 20 أبريل 2017 - 14:54
"... فقد تعالت تصفيقات أكبر فريق برلماني عندما وجه سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة الجديد، تحية خاصة إلى الحكومة السابقة، وفي مقدمتها بنكيران، متعهدا بمواصلة الإصلاحات التي قام بها..."
اي اصلاحات ؟
الشعب يسدد أقساط فساد نخر البلاد منذ عشرات السنوات ، باسم إصلاح صندوق المقاصة ، و تحرير سعر البترول و الرفع من سن التعاقد و التشغيل بـ " الكونطرا " … و هي إجراءات ادارت ظهرها للفساد الذي عشش في اركان هذا الوطن وتركت السواد الاعظم من الشعب " كياكل في الدق " لوحده .اين هي الاصلاحات ؟؟؟
66 - جواد الخميس 20 أبريل 2017 - 15:06
بالمس القريب صوتوا لصالح قانون التقاعد الا انهم بين عشية وضكاها انقلبوا على ابن كيران من اجل اخضاعه بتشكيل لجنة تقصي الحقائق الخاصة بالتقاعد.لن الذين شكلوا اللجنة المذكورة اطاحوا بابن كيران وحققوا مبتغاهم داخل الحكوكة وانقلبوا ثانية على مايزيد عن 400 الف موظف والدليل انه لم ترد اية اشارة لا من قريب ولا من بعيد عن اعادة النظر في قانون التقاعد
المشكلون للجنة استفادوا من الكعكة ولم يعد يعنيهم قانون التقاعد.
67 - saad الخميس 20 أبريل 2017 - 15:59
عاشت بمدينتنا الصغيرة الفقيرة المقهورة امرأة كان اسمها فاطنة العورا و كانت رحمها الله تجوب الشوارع و تطلب الصدقات ممن تجود جيوبهم بالكثير او القليل وكانت تجلس في أخر كل يوم قبل آذان المغرب في احدى الزوايا للقصبة المعروفة لتحسب تلك الدريهمات التي حصلت عليها طوال النهار و تقول الحمد لله هذا ما جاد به يوم كذا و تسميه ان كان خميسا او جمعة او سبتا او احدا....
68 - Retraite الخميس 20 أبريل 2017 - 16:33
إذا كان ما قاله السيد العثماني في حق السيد بنكيران وحكومته السابقة صحيح أي أنه قام بإصلاحات ومجهودات وووووو.....فالسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا تخلي عن منصب رايس الحكومة ولماذا تمت ازاحته?
69 - إلى الحاج عبد الله الخميس 20 أبريل 2017 - 16:44
يا اخي الحاج عبد الله العنيف كعادته وفي جل تدخلاته : "مابان ليك" غير أجور الموظفين ورجال التعليم ؟ تتحاشون الحديث عن الاقطاعيين الحقيقيين وأصحاب النفوذ وخدام الدولة ....وتتحاشون أيضا الخوض في الذين نهبوا الأراضي الفلاحية بعد خروج الاستعمار.
( منطقة بني ملال نموذجا ) عد إلى قراءة تاريخ المنطقة ستكتشف العجاب........ثم ماذا عن الذين نهبوا ولا زالوا يستغلون خيرات البلاد في أعالي البحار.؟ الا تعرفهم ؟ وماذا عن الذين قاموا بتهريب الأموال خارج الوطن...والذين يملكون شققا وقصورا في الدول الأوروبية.؟....كلهم في رأيك استعانوا بالذكاء للحصول على ذاك الكم الهائل من الخيرات؟......
تهابون الحديث عنهم وتصوبون نقدكم اللاذع دوما لأبناء الشعب من للموظفين ورجال التعليم البسطاء (الحيط القصير )...وبالمناسبة راهم حامدين الله...ولازال تلاميذتهم يذكرونهم بالخير...ولولا فضلهم ما كتبت تعليقك.أليس كذلك؟
70 - Said all الخميس 20 أبريل 2017 - 17:49
اوا صافي مبقا ميتقال مني كل واخد تيشوف مصلحت الاصل تاعو حتى حنا نطلبو شي صحراوي باش يسلم بلحسانية لانها لغة رسمية وباز والله
71 - نطالب بالرفع من الأجور الخميس 20 أبريل 2017 - 22:22
حسبنا الله ونعم الوكيل
لا تهمنا هده المسرحيات المملة ما يأرق الشعب المغربي هو تحسين معيشته راحنا تقهرنا بالكريديات
نطالب الحكومة الجديدة بالرفع من أجور رجال ونساء التعليم واتهلاو فيهم باش يتهالو في ولاد الشعب
لا لغلاء الأسعار
لا حول ولا قوة إلا بالله
72 - عبد الجليل من اسفي الجمعة 21 أبريل 2017 - 07:09
ما جاء على لسان السيد العثماني هي نسخة مصورة لسلفه السيد بنكيران.فقط تختلف في كيفية تقديم البرنامج الحكومي.حيث ان السيد العثماني يتقن اللغة العربية. هذا البرنامج هو غير واضح خاصة وانه لم يتطرق للديون المتراكمة على المغرب والتي كان من ورائها رئيس الحكومة السابق.فكيف سيمكن اذا للسيد العثماني ان يتجاوز هذه المرحلة الصعبة وامامه تحديات متنوعة .
73 - عبد اللطيف الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:37
تحية خاصة للسيد رئيس الحكومة.
لا تعليق عن البرنامج الحكومي لأن كل البرامج في هاته المرحلة تبقى شعارات ومبادئ لا اقل ولا أكثر. وإنزال الإصلاحات إلى أرض الواقع هي الكفيلة بالإشادة والمدح أو الذم.
فالمغرب مر من أقوى إعصار بعوامله السياسية والديمغوجية. ولحقت به الأضرار الجسيمة لا بد من معاينتها أولا ثم تقييمها ثم معالجتها. وأعتقد ان السيد العثماني له الكفاءة ومعه الكفاءات لإعادة الأمل والثقة والقوة للمواطن المنهوك .
مع احترامي لكل الآراء. وشكرا
74 - samia الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:35
لايمكنك ازالة الدعم فالموظفون يعملون لصالح الحكومة والشعب ،وازالة الدعم عنهم هو خطأ فادح قد يكلفك غاليا
بالاضافة الى ان الموظفين هم من يؤدون الضرائب ويملؤون الخزينة دون غيرهم من المتملصين
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.