الجزائر تتهم المغرب بـ"الهروب إلى الأمام" في قضية نازحي سوريا

الجزائر تتهم المغرب بـ"الهروب إلى الأمام" في قضية نازحي سوريا
الأحد 23 أبريل 2017 - 21:10

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، اليوم الأحد، استقبال السفير المغربي لإبلاغه رفضها القاطع لما وصفته بـ”الادعاءات الكاذبة” التي وجهها المغرب لجارته الشرقية بمحاولة ترحيل نازحين سوريين نحو أراضي المملكة.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إنه “على إثر الاتهامات التي وجهتها السلطات المغربية والتي تحمّل الجزائر مسؤولية محاولة مزعومة لـ(دفع) رعايا سوريين (نحو) دخول التراب المغربي بطريقة غير قانونية من الجزائر، استقبل سفير المملكة المغربية حسن عبد الخالق، اليوم بوزارة الشؤون الخارجية حيث تم ابلاغه بالرفض القاطع لهذه الادعاءات الكاذبة”.

ولفت البيان إلى أن “هذه الادعاءات لا ترمي سوى للإساءة إلى الجزائر التي اتهمت بفظاظة بممارسات غريبة عن أخلاقها وتقاليد الكرم والضيافة التي تتميز بها”، موضحا أنه “تم لفت انتباه الطرف المغربي إلى أن السلطات الجزائرية المختصة لاحظت في (منطقة) بني ونيف (تتبع ولاية بشار) يوم 19 أبريل عند الساعة 3 و55 دقيقة صباحا محاولة طرد نحو التراب الجزائري، لـ 13 شخصا بينهم نساء وأطفال قادمين من التراب المغربي”.

وأضاف أنه “لوحظ خلال نفس اليوم عند الساعة الخامسة و30 دقيقة مساء بنفس المركز الحدودي نقل 39 شخصاً آخراً بينهم نساء وأطفال عبر موكب رسمي للسلطات المغربية بقصد إدخالهم بطريقة غير شرعية إلى التراب الجزائري”.

وتابع أنه “إضافة لهذه الأعمال الاحادية الطرف المتعلقة بمواطنين يفترض أنهم يحملون جنسية سورية، تضاف بشكل متكرر أحداث غير قانونية مماثلة تمس رعايا بلدان جنوب الصحراء الذين يتعرضون غالبا الى عمليات تحويل غير قانونية نحو التراب الجزائري”.

وتأسفت الخارجية الجزائرية لـ”نزوع السلطات المغربية بشكل مفرط لاستغلال مآسي إنسانية بغرض دعاية عدائية”، وفق تعبيرها، مضيفة أن “الجزائر لم تتخل أبدا عن واجبها في التضامن الأخوي مع الرعايا السوريين والذين بينهم 40 ألف يستفيدون حاليا من إجراءات تضمن لهم تسهيلات في الإقامة والتمدرس (التعليم) والرعاية الصحية والسكن وحتى ممارسة النشاط التجاري”.

وندد البلاغ بـ”التصريحات والحملات الإعلامية الرسمية المغربية تجاه الجزائر والتي تعكس استراتيجية توتر تتنافى ومتطلبات حسن الجوار”، معتبرا أن “سياسة الهروب إلى الأمام الحالية لن تعفي المملكة المغربية من مسؤوليتها في حالة الجمود التي تشهدها المنطقة المغاربية في نظر شعوبها وفي نظر التاريخ”.

وأمس السبت، اتهمت وزارة الداخلية المغربية، السلطات الجزائرية بـ”محاصرة” مهاجرين سوريين في “ظروف لا إنسانية” بالقرب من الحدود بين البلدين جنوبا، في محاولة لدفعهم إلى اللجوء للأراضي المغربية، مستنكرة ما وصفته بـ”التصرفات اللاإنسانية للسلطات الجزائرية تجاه مهاجرين سوريين محاصرين على أراضيها”.

وفي الصدد ذاته، صدر بيان عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أعربت خلاله عن “القلق البالغ” من حال مهاجرين سوريين متواجدين بالقرب من الحدود بينه وبين الجزائر جنوبا، مشددة على أنه “يجب على الجزائر أن تتحمل مسؤوليتها السياسية والأخلاقية إزاء هذه الوضعية، وأن لا تشكل المأساة الإنسانية التي يعيشها هؤلاء المواطنون السوريون عنصرا للضغط أو الابتزاز في إطار الأجندة الثنائية”.

‫تعليقات الزوار

100
  • ع اللطيف
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:25

    السوريون إخوان لنا ومن واجب الجميع عرب ومسلمين الترحيب بهم وتقديم يد المساعدة لهم نظرا لظروفهم السيئة

  • بربر خو زنبر
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:26

    دولتين جارتين متنافرتين لاحول ولا قوة الا بالله البضاعة سورية من المشرف هاربين من القتل يجدون العداوة تقتل اكتر من طوماهوك اللهم اهدينا واهديهم ورد السوريين لاهلهم

  • اجامور
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:28

    لو لم نكن نعرف النظام الجزائري لصدقنا اكاذيبكم لانه لو كان ما تزعمونه صحيح لعلت ابواقكم في جميع صحافتكم الصفراء لكن كيف يعقل، لمن يصنع من حبة قبلة و ينتظر اول هفوة ليغني اسطوانته المشروخة، ان يصمت عن هذه الاحدات المزعومة ؟!!!

  • مغربي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:29

    الجزائر تظن أن الناس لا يقرأون إلا الصحف الجزائرية، ولا ينظرون إلا في القنوات الجزائرية، ونسيت أن هذا العصر هو عصر الانترنيت و الهواتف النقالة التي تنقل الحقائق بالصور. و ها هو المغرب يقدم الحقائق بالصور و الأـشرطة فلماذا الكذب؟ و هل يوجد من يصدق الشروق والنهار؟؟؟؟

  • ياسين الفكيكي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:31

    عيب عليكم يا جزائريين ان تنحدروا لهذا المستوى العفن من الكذب و التضليل كل ساكنة اقليم فكيك و خاصة الزناكيون و سكان حي بغداد بالاخص شاهدون بأم أعينهم على طردكم لهؤلاء اللاجئين و تهديدكم اياهم لمنعهم من العودة الى التراب الجزائري. و لنفترض اننا كاذبون فهل اللاجئون ايضا كاذبون؟؟؟؟ اما اذا كانوا قد نزلون من السماء او خرجوا من باطن الارض فذاك شأن اخر. لطالما كنا متيقنين ان الجزائريين عشرة في عقل و كرنفال في دشرة كما يسمون هم انفسهم اما ان يكونوا بهذا المستوى اللانساني و الاجرامي فهذا ينضاف اليهم كيف لا و قد صدق من قال بين المغرب و تونس حديقة حيوانات مع احترامي لشرفاء الجزائر الكرام.

  • مونيه
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:31

    الله يعطينا سنطيحة بحال سنطيحتكم . ما كيحشموش. ولو ان المغاربة مايشرفهومش يشبهو لكم حتى في حاجة. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ديوجين المغربي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:32

    هذا ليس غريبا على جنرالات يقتلو الميت ويمشيو في جنازتو دبا هاد اللاجئين السوريين و المهاجرين جنوب الصحراء طاحوا من السما الله يلعن اللي ميحشم واالأدهى من دلك هناك شعب جزائري يهلل ويطبل لجلاده وكانهم شخصيات كتاب اخبار الحمقى والمغفلين .

  • Dima Morocco
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:32

    وهل يا كذابي الجزاءر هل سيدخل السوريون إليكم عبر المغرب؟ هل سوريا تقع في المحيط الاطلسي مثلا ؟!

  • واحد من المغرب
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:32

    و كأن هؤلاء المواطنين السوريين نزلوا بالباراشوت على التراب المغربي..هم في ديارهم بين اخوانهم..و ان شاءالله سيجدوا كل الترحيب و العناية…المغرب منذ القدم ملجأ لكل طريد..

  • مغربي يهوى التحدى
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:33

    اظنهم جاوءوا للمغرب عبر اروبا وامريكا ومن ثم اخذتهم الشرطة المغربية للحدود الجزاءرية ههههههه على من تضحكون يا مافيا قصر مرادية

  • moun
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:33

    الجزاءريين معروفين بالكذب والحقد خصوصااتجاه المملكة المغربية
    كما يقول المثل المغربي يقتل الميت و يمشي فجنازت
    انها تتهم المغرب خصوصا بالهروب الى الامام من الناحية الاقتصادية والفلاحية والتطورات الكبرى التي يعرفها المغرب بينما جارة السوء تتراجع الى الوراء وخذا سبب الحقد والكراهية

  • hajar
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:35

    عار علينا المتاجرة بألام الشعب السوري، نحن نعرف أن النظام الجزائري نظام حليف للمجرم بشار الأسد نظام لا انساني ، لكن ما فعلته السلطات المغربية من ارجاع و طرد للسوريين هو أمر معيب و لا يليق بنا كشعب مغربي ، بدل استقبالهم و مد يد العون لهم تم طردهم و تعريضهم للجوع و العراء و فيهم اطفال و نساء حسبنا الله و نعم الوكيل

  • تمغربيت
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:36

    ليست أول مرة التي تفعلونها وتقومون برمي المهاجرين نحو الحدود المغربية. .. اصلا انتم لديكم باع طويل في مثل هاته التصرفات. .. الأفارقة والسوريين تقومون برميهم في الحدود المغربية أما البوليساريو تحتفظون بهم بل ترفضون حتي احصاءهم ولا نعرف كم عددهم أو أن كانوا كلهم اصلا صحرويين. .. هكذا تضغطون بهم علي المغرب وتهمون بهم العالم وتلعبون دور دولة الحاضنة للاجئين انتم أكبر منافقين في العالم. .

  • الجارة الشقيقة = céphalée
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:36

    "طرد نحو التراب الجزائري… نقل 39 شخصاً آخراً …عمليات تحويل …."
    كل هذا ( الطرد والنقل والتحويل) حسب الصيغة الجزائرية يسمى في لغة الناس العقلاء : (( إعادة النازحين إلى المصدر الذي أتوا منه)) يعني أنهم لم يقفزوا من ليبيا فوق الجزائر ليهبطوا جوّا على أرض المغرب أو أنهم مرّوا عبر التراب الجزائري دون علم أي فرد من عساكر الشقيقة..
    "الجمود التي تشهدها المنطقة المغاربية في نظر شعوبها وفي نظر التاريخ" هذا ما يسمى بالكلام الفارغ الذي ينفر منه حتى الهواء، لأن المثل يقول: "الّي فيك آوليوة ردّيه ليّا"، أو كما يقال "السفيه يتقوّل بما فيه"..كأنهم ينبحون بعد أن "مرت القافلة وفات الأوان"، "يريدون التعبير عن طيبوبتهم المثلى والقلب" أسود..

  • الحاج بوشعيب
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:36

    عِوَض الاتهام والاتهام المضاض، لماذا لا يتم استدعاء صحافيين دوليين وحتى منظمات دولية داعمة لحقوق الانسان للتحقيق مع الرعايا السورين .
    "إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين. وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين" (صدق الله العظيم)

  • كمالو
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:38

    لا يكذب الناس إلا على الموتى والسوريون المطرودون بطريقة وحشية من طرف الجيش الجزائري نحو الحدود المغربية لا يزالومن أحياء ويحكون حكايات يندى لها جبين المسلم والجزائريون متخصصون في الكذب والمراوغة والنصب والاحتيال ، كيف لمن استطاع أن يكذب وبدون حجج ولا وثائق بأنه كان جنوب المغرب دويلة اسمها الجمهورية الصحراوية ولايزالون يكذبون بل ويحلفون أن دويلة البوليزاريو كانت موجودة … الجزائريون قد يدفعون لشعب الجزائري بكامله للدخول إلى المغرب ويقسمون بأغلظ الأيمان أنخم ليسموا الفاعلين ، من يكذب يستطيع أن يقتل ببرودة دم

  • كريمAzmire
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:39

    لاحد يصدق المغرب لانه كل شيئ في الميدان انا اعيش في سويسرا لما ارى ماتقدمه الجزائر للرعايا السوريين من خدمات كا السكن المحترم وسط الجزائريين و التعليم و العلاج ومنح ومساعدات وتمكينهم من النشاطات الحرة كا التجارة و غيرها كل هدا با المجان زائد التكفل با فواتير الكهرباء و الغاز و الماء تنتبني غيرة حتى الافارقة في الجزائر صارو لا يشتغلون في البناء و الزراعة الا بأجر يراوح 3000 دينار وترى انهم يرتدون ملابس جميلة ووجوههم تبدو عليها الراحة .الجزائر رغم الازمة لكنها تبقى بلاد الخير وما يزعمه المغرب مردّه ان الخارجية الجزائرية تلتزم الصمت و لاترد على مناوشات المخزن ااصبيانية و هدا السلوك الدبلوماسي الجزائري يضيق صدر المخزن . ارى ان الجزائر ليس لديها الوقت فهي مشغولة با الوفود الدولية التي تصب يوميا في الجزائر زائد مشاكل المنطقة .انشر من فظلك وشكرا

  • Abdelhak Laabdi
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:39

    هل المسؤولين الجزائريين ليس عندهم وجه الذي يحشمون عليه. واش الزلة كيديروها ثم يبدأون بالتنصل قصد إيهام الرأي العام بأنهم لم يفعلوا أي شيء. مسوولين كذابين منافقين ليس عندهم شيء يقال له الحشمة. والسؤال المطروح من أي مكان أتوا هؤلاء السوريين نزلوا من السماء لاحول ولا قوة إلا بالله. اتقوا الله في أنفسكم وكفى من الكذب والحقد والحسد والكلام الفارغ

  • محمد
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:39

    النظامين المغربي و الجزائري وجهان لعملة واحدة وهي الدوس على كرامة و حقوق الإنسان.

  • السريتي عبد الرحمن
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:40

    الجزائر وحكامهاالانقلابيين ودبلوماسيتهم المسعورة تفبرك وتكدب وتحارب المغرب والمغاربة على وحدتهم الترابية والمساس بمقدساتهم ولاننتظر من الجزائر والجزائريين خيرا

  • ali
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:42

    و لماذا التزمتم الصمت إزاء هذه الخرقات من الجانب المغربي .كان من الأجدر أن تقوموا بردت فعل. إن كنتم صادقين. علما أن أبواق النظام الجزائري ليس له الشغل الشاغل سوى المغرب. حتى في برامجكم الانتخابية تسمع المغرب.

  • zarro
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:43

    المؤسف ما يتعرض له السوريون حتى ا صبح يتقاد فهم ا لمغرب والجزائر عوض ايوائهم كما تفعل اوروبا

  • ahmedo
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:44

    سبحان الله الجزائر دائما المغرب كيطلمها معروف عليها الديمقراطية و حقوق الإنسان وحسن الجوار الله يعطينا وجهكم ربي ابتلنا بجارة مسؤولين تاعهم في قلبهم حقد وكراهية للمغرب الله ينصرنا عليهم إن شاء الله

  • إلى من يهمهم اﻻمر
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:46

    كفانا رفع شعارات فارغة وفضفاضة تحت اسم حسن الجوار ….الجزائر اليوم تدفع المنطقة المغاربية إلى حرب ضروس ﻻ تبقي وﻻ تدر بعد أن قام جنيراﻻتها بتحويل ما سرقوا من أموال الشعب الجزائري وتهريبها إلى اﻻبناك الخارجية وبعد ما قدموه وصرفوه من أموال على اﻻنفصاليين وعلى الجمعيات الدولية اﻻنتهازية من أجل التهليل ﻻطروحتهم الفاشلة بدؤوا يبحتون عن أسباب لنشر غسيلهم المقيت …ولكن اقول لمن افقروا الشعب الجزائري الشقيق انكم اليوم أمام الله وأمام التاريخ وأمام الشعب المغلوب على أمره نحن أبناء الشعب المغربي مكاننا إلى جانب ونصرة الشعب الجزائري وسنقف لكم اليوم بالمرصاد وان غدا لناظره لقريب ﻻن حبل الكدب قصير…..

  • القناص
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:51

    الى7 ياسين الفيكيكي و ما رايك في منظوة مغربية لحقوق الانسان هل هي ايضا تكدب وهدا بيانها وقالت الجمعية في بيانها أن السوريين قضوا أكثر من خمسة أيام، وهم تحت حصار القوات المغربية في وضعية مأساوية وفي العراء وتحت أشعة الشمس الحارقة.

    وأوضح نفس البيان أن هناك مجموعة أخرى من السوريين عددهم 41 من بينهم إمرأة حامل عاشوا نفس المعاناة، خلال عدة أيام فوق التراب المغربي بمنطقة فجيج بحي بغداد، قبل إرغامهم على الدخول إلى الجزائر، بعد طردهم من المغرب.

    الجمعية المغربية تستنكر ما يتعرض له اللاجئون السوريون

    واستنكرت الجمعية الحقوقية، ما يتعرض له اللاجئون السوريون من إهانة ومعاملات لا علاقة لها بالكرامة الانسانية، وكذا انتهاك حقوقهم وهم في حالة انهيار واحباطات نفسية وجروح وآلام وانكسارات خاصة الأطفال والقاصرين يحملونها جراء الوضع الكارثي بسوريا.

    يتبع

  • عبدالله
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:52

    اكبر دولة كذاب نظامها على الإطلاق هي جارة السوء التي ابتلينا بها جعل الله كيد جنيرالاتها قي نحورهم

  • الفيلالي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:54

    نحن المغاربة مع الأسف غير محظوظين إننا أمام أسوأ جار على الإطلاق وعبر التاريخ حقد وعداوة دفينة لن تقتلع الجزائر هذه الجدور اﻻ إذا ما تحرر الشعب الجزائري من الحكم العسكري الفاسد جعل من أرض الشهداء تكنة وليست قبلة للمستثمرين في اﻻقتصاد .طردوا الأفارقة بطريقة مدله امام أعين العالم ولم تستحي وما بالك باخواننا السوريين . أيها السوريون الف مرحبا في بلدكم الثاني بلد الخير والكرم نقتسم معكم كل شيء .

  • تمغربيت
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:57

    الي رقم 19
    هذا الكلام يجب عليك أن تقوله لشعب لا يعرفكم وليس لنا نحن المغاربة نعرفكم جيدا ونعرف ماهو بلدك. . ومن يسمعكم تقولون المخزن يعتقد أن لديكم نظام مدني ديموقراطي ويحكمكم رئيس شاب يشبه رئيس الوزراء كندا وليس جنرالات …

  • المغربي الحر
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:58

    الهروب إلى الأمام هو ما يقوم به النظام العسكري الجزائري بهذه التصريحات السادجة. ولكن هيهات ليس هناك من يصدقهم.لو كان الأمر مثلما يقولون ووجدوا معاملة جيدة لما قصدوا المغرب. فلا يعقل أن يهرب القط من دار العرس.

  • المغربي الحر
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:58

    النظام الجزايري يقتل الميت و يمشي في جنازته، يغرق المغرب بالمهاجرين بشكل متعمد.

  • ايمن
    الأحد 23 أبريل 2017 - 21:58

    كنت اول من قال في رد سابق يوم الجمعة ان السلطات الجزائرية لن تكتفي بالنفي بل ستتهم المغرب بالتضليل وستجعل من نفسها الضحية….

  • ALGERIE VIDEO:CITETQXWUHO
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:02

    ههههههههه قالو بان السوريون يستفيدون من السكن والصحة والتعليم والشغل هههههه واش يا جزاءريون لقيتو هادشي كله لريوسكم هما الاولين ??? المغرب عايشين فيه اكثر من 500 الف اجانب معززين ومكرمين وما عمرنا طردنا شي واحد منهم,في 1975 طردتم 75 الف من الجالية المغربية في اول ليلة من عيد الاظحى واشقاءنا الافارقة كل مرة تطردونهم الى صحراء قاحلة او تطردونهم الى النيجر الى اماكن مجهولة وليست لهم

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:03

    لقد قلتها يوم امس في تعليقي بان النظام الجزائري سيعطي تبريرات مغلوطة لفعلته و سيندد بالبيان الذي صدر عن وزارة الخارجية المغربية لان عقدته مستعصية اذا تعلق الامر بمشكلة مع المغرب اما فرنسا الاستعمارية او امريكا الامبريالية او اسرائيل الصهيونية فانه لن يستطيع التفوه و لو بكلمة واحدة و يطاطا راسه بكل خنوع فهذا الرد كنت انتظره لانه نظام يشعر بعقدة النقص و يعتبر اي موقف مغربي و كانه اهانة له و لا يعرف الاهانة التي يتلقاها من البوليساريو التي اصبح خاضعا لارادتها و ابتزازاتها فهو لا يستطيع ان يقول لها لا و اذا اراد ابراهيم غالي التنقل فتكفيه الاشارة ليجد الطائرة الخاصة تنقله اين ما شاء مع الوفد المرافق له مصحوبين بحقائب الدولار و الاورو التي كم هو الشعب الجزائري في امس الحاجة اليها في هذه الظروف التي يصارع فيها من اجل البقاء فهذا نظام مريض بمرض خبيث اسمه فوبيا المغرب.

  • مغربي حر
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:04

    متى كان النظام الجزائري مع القضايا الانسانية في العالم؟ انما هو نظام عسكري اجرامي ديكتاتوري ذبح شعبه من قبل و هو يساند نظام بشار المجرم في ذبح شعبه كما أنه ساند الانفصال في دول و عارضها في دول أخرى فمثلا عارض استقلال دولة البوسنة و الهرسك عن صربيا و وقف الى جانب المجرمين الصرب و ساند انفصال تيمور الشرقية عن أندونيسيا .النظام الاجرامي في الجزائر هو أسوء نظام عربي عرفه التاريخ المعاصر فهو و النظام السوري متشابهان تماما كلاهما قتل شعبه و كلاهما نظامان عسكريان ديكتاتوريان .و النظام الجزائري يملك من المؤهلات ما يجعله من الدول المتقدمة.انظروا الى فنزويلا .عائدات النفط لا أثر لها بالمرة على الشعب.

  • السلاوي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:06

    الحل للتخلص من هذا الجار السوء هو دخول الجيش المغربي للصحراء الشرقية واسترجاعها واحتلال ماتبقى من تلك الدويلة والسلام

  • الأحد 23 أبريل 2017 - 22:12

    ماذا تنتظر من دولة تتاجر سياسيا بمواطنين مجروحين
    الحمد لله في المغرب لا فرق بين اسود وابيض ولآل عربي وعجمي نحب كل من دخل بلادنا هذا البلاد الأمن
    اما الحكام بالجزائر فيغطون الشمس بالغربال
    خاص حاج وحدا تقاد عندنا ولاد الفشوش والمسؤولين يتحاسب على المال العام

  • ع.م
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:14

    المغرب هو أصل المشكل لأنه لا يستعمل الرصاص ضد كل من يقترب من الحدود بين المغرب و العدوة الجزائرية الشيعية الشيوعية. يجب إطلاق الرصاص الحي حتى لا يتسلل الإرهابيون من الجزائر. فمعنى الحدود مغلقة أنه من حاول عبور الحدود يعرض نفسه للقتل و يجعل من يفكر في التسلل للمغرب يفكر ألف مرة. حتى تركيا قتلت من حاول التسلل عبر الحدود بعد بناء السياج حتى يكون عبرة لمن يفكر في التسلل نحو تركيا.

  • mntechnique
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:16

    ويبقى المهاجر السوري هو الضائع

  • القناص
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:17

    تتمت البيان وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الدولة المغربية، باحترام التزاماتها وتعهداتها الدولية فيما يخص حماية حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين غير النظاميين عموما، وذلك بالوقف الفوري لهذه الانتهاكات والإعمال الكامل لحقوقهم وتمكينهم منها كما هو منصوص في المواثيق الدولية لحقوق الانسان والعمل بعين العطف وببعد إنساني لمعالجة هذا الملف.الى المسمى بوشيخي انت تعلم الغيب دع عنك الدجل اما قصة امريكا و اسرائيل و فرنسا انتم عملائهم ادكرك فقط عندما قصفت اسرائيل مقرات فتح في تونس تم نقل الفلسطنين الى الجزائر فهددت اسرائيا بضرب الجزائر فمادا كان الرد الرسمي اي الشادلى بن الجديد قال نحن لا نبكي و لا نشتكي ان ضربنا سنرد عليهم و قال قائد سلاح الجو اي اعتداء على الجزائر فسيكون الرد عسكريا

  • الزمر
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:18

    السلام، هدا ليس بغريب على الجزائر والتريخ يشهد على هدا وليس المغرب، اسألوا التاريخ من رحل المغاربة من الجزائر ،واسالو التاريخ من رحل اليهود الجزاريين من الجزائر، واسالو التريخ من رحل الحركيين الجزائريين من الجزائر واسالو التاريخ من رحل الفرنسيين الدين لم يريدون الرحيل عن الجزائر ،واسالو التاريخ كم من القبليين استبعدو من الجزائر، هائلاء والعيدو بالله سماهم على وجوههم من كثرة الكبد والبهتان، ادا كان ما يدعون حقيقي لمدا لم يقدموا شكاية إلى السفارة المغربية.
    الكداب سيروح النار هل هدا في علمكم.

  • هاجر الرباطية
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:20

    عار علينا المتاجرة بألام الشعب السوري، نحن نعرف أن النظام الجزائري نظام حليف للمجرم بشار الأسد نظام لا انساني ، لكن ما فعلته السلطات المغربية من ارجاع و طرد للسوريين هو أمر معيب و لا يليق بنا كشعب مغربي ، بدل استقبالهم و مد يد العون لهم تم طردهم و تعريضهم للجوع و العراء و فيهم اطفال و نساء حسبنا الله و نعم الوكيل

  • النورس
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:24

    شر البلية ما يضحك . من يصدقكم يا أبواق الشر . من يقوم بطرد الأخوة السوريين و من قام دجنبر الماضي بطرد مهاجرين من الأفارقة نحو النيجر و منهم الأطفال و الحوامل . أليس بلد البترول و الغاز…يكذبون ليل نهار . الله يعطينا وجه كم . كما لو أن السوريون أتوا عبر المحيط الأطلسي . هههه

  • ياسين الفكيكي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:31

    الى الاخ المحترم 28 القناص انا لم أقل العكس و فعلا هي وضعية انسانية كارثية و لكن من يتحملها هو من رمى بهم الى الحدود اي الجزائر اما المغرب فيجب علينا ان لا نخلط ما بين العاطفة و السياسة نحن لدينا هاجس امني من كل ما هو قادم من الجزائر ومن حقنا ذلك خاصة في ظل انتشار الارهاب في المنطقة و الاوضاع المحتقنة التي تعيشها الجارة الجزائر ما يجعلها في بحث دائم لتصريف ازمتها نحونا.ثم تعال نتفق على مسألة بديهية اليست الجزائر تغلق الحدود وترفض فتحها؟ فلم اذن تصر في كل مرة على الزج بالمهاجرين و اللاجئين الى الحدود؟ لما تعامل الجزائر كل من يقترب من حدودها كهدف يجب رميه بالرصاص في حين تنتظر من المغرب ان يستقبل بالاحضان كل من هب ودب؟ اين هيبة الدولة و كرامتها في هذا؟ انا لا ادعي اننا ملائكة و نحن بالطبع مقصرون تجاه الاخوة اللاجين الذين يمرون بظروف مأساوية صعبة ولكن الاوليات اكبر مني و منك و من الجميع وانا متيقن ان الدولة تعرف كيف تدبر هذا الملف لما فيه صالح امن واستقرار البلد قل كل شيئ

  • يوسف
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:33

    اللي فاهم السياسة :: السوريون إخواننا ولكن الجزاءر لانتق بها يمكن أن يكون بين السوريون مندسون وربما يكون المغرب من خطر الإرهاب خصوصا غياب التعاون الأمني بين الجارة الشقية

  • كدب ومشاكسة
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:36

    لكي نفضح هده الدولة المارقة..يجب على السلطات المغربية بث تصريحات هؤلاء عبر التلفزيون بغية تنوير الرأي العام الوطني والدولي على ممارسات عسكر الجزائر الدي يستعمل الكدب كعملة رخيصة لتمرير المغالطات وتحريف الوقائع..وهي الاساليب التي يسير بها عسكر الجزائر دواليب الدولة عنده كي ينهب ويسرق ثروات شعبه..

  • casawi
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:39

    لتبان كذب النظام الجزاري :
    1- لا يوجد اي خط رابط بين سوريا و المغرب بخلاف الجزائر
    2- توجد تاشيرة على السوريين وسفارة المغرب مقفلة بدمشق عكس الجزائر اذ توجد سفارة جزائرية هناك كما يمكن لاي سوري ان يشتري تذكرة طائرة فقط متوجهة للجزائر من اي بلد ليصل ال الجزائر
    3- كل السوريين المتواجدين لدينا لديهم طابع مرور عبر مطار هواري بومدين او جمارك معبر ام الطبول او عيون قالة

  • خالد الزياني
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:41

    سولوا النازحين السوريين يطوكم الاخبار الصحيحة مادامت الجزائر قالت نفس ما قاله المغرب . وهكذا سوف تفضح الجهة المسؤولة

  • محمد الوجدي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:41

    السلام على من اتبع الهدى . حز في نفسي ان يدعي بعض الجزاءريين اننا لا نستقبل اللاجءين . ونسوا اوتناسوا اننا نحن المغاربة من ءا ويناهم لما فروا من الاحتلال الفرنسي في الخمسينات من القرن الماضي . وقد درس معي طلبة جزاءريون في فاس حيث كان لهم ما وى يعالج فيه جرحاهم . ولكنهم معرو فون بنكران الجميل والنخوة على الخوى وكان بعضهم يعبر عن ذلك وهم بين اظهرنا .واسالوا اباءكم واجدادكم عما قدمه لهم المغا ربة من معرو ف في وجدة وفجيج و باقي المناطق الحدودية وكان الجزاء طرد العديد من المغاربة بعد المسيرة الخضراء . ولكن صدق من قال اتق شر من احسنت اليه . اعتذر لبعض الجزاءريين الاوفياء .وصدق الله العظيم القاءل ( وما تدري نفس ما ذا تكسب غدا . وماتري نفس باي ارض تموت) ………..

  • بلقاسم
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:42

    في الوقت الذي تتبادل فيه التهم بين الطرفين نسينا مصير هؤلاء المغبونين ،هل ما زالوا في العراء؟ واين الجمعيات الحقوقية في البلدين ما هو دورها وأين الهلال الاحمر الجزائري والمغربي هذا دورها ،انقاذ الناس وتقديم المساعدة لهم خاصة هؤلاء الذين نعرف جيدا مآسيهم
    الاولى ايجاد حل لهذه العائلات ثموبعد ذلك نعرف الحقيقة من أفواههم ، وعندها يظهر من هو الكاذب ،ما يندى له الجبين أن الدولتين كل منهم له حساسية مفرطة تجاه الدولة الاخرى وقد استفاد،من هذه الوضعية المهاجرين الافارقة فلماذا نستثنى اخواننا في الدم والدين ، أرجو من اخواننا المعلقين أن يراعوا الجانب الانساني بدل الدخول في اللغط والسب والشتم لانه لن يخفف عن هؤلاء البؤاء شيئا فهم في حاجة الى تضامن كبير وواسع

  • Youssef de sygh
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:42

    انت مخطأ يا محمد ليس النضامين كما تضن !!!
    اعطي رقما واحدا يسيئ عن النضام المغربي !!!
    النضام المغربي لم ولن يتدخل في شي لا يخصه بدون شرعيه يساهم كما يساهمو جميع الدول العربيه
    النضام المغربي لم يرسل المرتزقه لقتل الشعب الليبي الشقيق في تورتهم والان يقاتلون الشعب السوري الشقيق النضام المغربي لم يخلق فتنه لاي دوله بل بالعكس يساهم في استتمارات لدول اقل من المغرب اقتصاديا

  • مصطفى
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:53

    انتم تعرفون ان النظام العسكري في الجزائر مقبل على الانتخابات وسيقوم بكل ما يمكنه من اجل اختلاق صراعات جانبية حتى يستغلها كالعادة وعلى المغرب الا يبتلع الطعم ويتحلى بالصبر حتى تمر الانتخابات

  • ابن الفلاح المغربي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:55

    كيف عبر السوريون إذن الجزائر القارة الطويلة العريضة ما شاء الله وكيف وصلوا إلى حدود مغلقة، وتقول الدولة الجزائرية بأنها تحرسها وتقيم بها الخنادق والجدران وتحصنها من الإرهاب والتهريب ؟؟
    أما حين نتحدث عن كرم النظام الجزائري…. فنستحضر عشرات آلاف المطرودين المغاربة من الجزائر في عهد الراحل بوخروبة (الهواري بومدين)، الذي رحل لكن تاريخه لم يرحل معه.
    زد على هذا ترحيل الإخوة الأفارقة.

  • SERIEUSE
    الأحد 23 أبريل 2017 - 23:18

    باختصار شديد,السوريون الذين يستفيدون في الجزاءر من السكن والتعليم والصحة والشغل هم كانو بورجوازيون في سوريا وبعد 2011 منهم من هاجر الى تركيا ومصر وتونس والمغرب والجزاءر ودول الخليج ولكن فقط من اجل الاستثمار وهم فءة قليلة جدا جدا,اما السوريون من الطبقة المتوسطة لا ثم مليار لا يستفيدون من اي شيء لا في الاردن ولا في لبنان ولا في مصر ولا في تونس ولا في الجزاءر ولا في المغرب,هؤلاء السوريون الذين تتحدثون عنهم اليوم لا تهمهم لا الجزاءر ولا المغرب وهدفهم الوحيد هي مليلية وسبتة يعني اروبا

  • بغداد
    الأحد 23 أبريل 2017 - 23:25

    عندما وصل السوريون الى المغرب من اين مروا اثناء قدومهم .هل هناك طريق اخر لا نعرفه .انه حتما عن طريق الجزاءر ام تراهم نزلوا من الطاءرة .وهل تظنون ان الناس سذج مثلكم يا حكام الجزاءر لا يعرفون الحقيقة.

  • hakim
    الأحد 23 أبريل 2017 - 23:26

    لوكان ما ادعته المغرب صحيحا لنقلت شهادات السوريين فردا فردا لكن ربما نال التعب من السوريين فتعذر عليهم الكلام أو ربما كانوا جميعا من فئة الصم البكم فللّه في خلقه شؤون.

  • ملاحظ
    الأحد 23 أبريل 2017 - 23:27

    الجزائر معروفة بالتحايل.و يلاحظ ان هذا يتكرر باستمرار. يكذبون قذفهم السوريين نحو المغرب و يتهمون كما ورد اعلاه ان المغرب هو الذي يقذف نحو الجزائر هؤلاء السوريين الذين خرجوا من تحت الارض، او اتى بهم الجن. فلا بد من كشف الحقيقة. فان اتوا عبر البحر فكانوا سيتجهون نحو اسبانيا، ذلك هو هدفهم. فوجودهم في المغرب قادمين من الجزائر، التربص لقطع البحر نحو اسبانيا ثم اوروبا. اذن في هذه الحالة الجزائر تستهدف المغرب و اوروبا معا. و من يدري فقد يندس الارهاب بينهم…المجموعات الارهابية بدت تدرك هذه الثغرة. ان الجزائر تتعنت و تكذب و بذلك تسهل دخولهم الى المغرب. تدس الفتنة و الارهاب لزعزعة امن المغرب و الاوروبيين. اظن انه اصبح واجبا تهيئ حجج دامغة بتعاون اوروبي، فهناك تكنولوجيا تكشف الحقيقة و من ثم امكن اللجوء الى العدالة الدولية او الراي العام العالمي. فهذا يدل ان الجزائر ماضية في الفوضى العالمية. و انها بموقفها هذا ستلحق الاذى يذهب ضحيتها ابرياء من جنسيات مختلفة. فهذا تواطؤ صريح مع الارهاب.

  • marroqui
    الأحد 23 أبريل 2017 - 23:33

    نا كنت دائما اقول ان الجزائريين ماشاء الله يفكرون بالمقلوب à l'envers. هؤلاء السوريون (54 فردا) هجرتهم الجزائر من بلادها ودفعت بهم نحو المغرب على دفعات. و هذا التصرف هو من شيم الجزائر. فقد هجرت عدة أفواج من الأفارقة والآن من السوريين نحو المملكة بنية قبيحة و ميتة. هذه هي الجزائر التي تحكمها شرذمة فاسدة. أما المملكة فهي أرضد الخير و كرم الضيافة .

  • شنقيطي
    الأحد 23 أبريل 2017 - 23:33

    الى51 يا اخي هدا الكلام سمعنا من رسمين جزائريين و لا ينكره الا جاحد لكن هل سمعت لبيا او تونسيا او عراقيا او سوريا او عربيا واحدا يمن كما تمنون علينا لقد صدعتم رؤوسنا بهده النغمة المغرب دعم الثورة و هدا معروف كما طعنها و هدا ايضا معروف فلمادا المن نحن كل العرب دعمونا و نشكرهم على هدا الدعم كما نتحاشى الخوض في طعنكم لهده الثورة و بامكانك ان تنقر على اليتوب لتسمع حسنين هيكل و اخرون اننا نقول صفحة طويت دون ان تمازق تحياتي

  • تونسي بالجزائر
    الأحد 23 أبريل 2017 - 23:50

    كفاكم كذبا و تلفيقا رايت بام عيني السوريين في الجزائر يعيشون والله مثل الجزائريين فهم احرا يتنقلون يعملون فرحين مرحين فهم معززين مكرمين في الجزائر…فكيف لكم ايها الاخوة المغاربة ان تلفقوا تهم مثل هذا..وضع السوريين في الجزائر تعلمه كل الدول و تطلع عليه فهم في بلد محترم يحترمهم و يقدرهم بحيث وفر التعليم لابناءهم بالمجان والاسكان وتوفير العمل والملجا والتنقل بكل حرية داخل التراب الجزائري كانهم جزائريين لا غير..علينا اخواني ان نعود الى رشدنا و نكف عن التصرفات الغير لائقة.

  • maroqi
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 00:06

    Oui oui on vous crois. Comme si on vous connais pas ? Votre existence est un mensonge vous mentir sur tout les Sahara marocain, à votre peuple , à votre propre histoire vous La détourner et Comme si s est exiler syriens ou subsaharien ne racontent oas ce que vous leur avez fait

  • martin pres du kiss
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 00:08

    pour hahar …et hajar Rbatia….tu n'as pas honte de critiquer et de mentir de la sorte sur le comportement du maroc et des marocains envers les syriens..?..tu es pire que ces Anes..geriens. si vraiment tu es marocaine..parceque tu vis loin de la vie des marocains et tu ne possedes qu'un telephone 100% offert par un de tes voyou..d'où tu passes tes mensanges et ton ignorances des faits..dernierement pour ton savoir..le maroc a regulariser plus de 1000 syriens..ils vivent maintenant legalement au maroc…et les subsahariens aussi..alors cesses de dire des choses plus ignoble que ton comportement.

  • هذه كذبة معيقه
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 00:36

    للتوضيح فقط:
    -مدينة فكيك تبعد بنحو 400كلم جنوب وجدة فهي منطقة صحراية حارة
    -اقرب مدينة مغربية هي بوعرفة وهي على بعد 110كلم.
    -اقرب مدينة جزائرية هي قرية بني ونيف(المحتلة) نحو8كلم.
    -طريق واحة ووحيدة تؤدي من بوعرفة الى فكيك وهي نفس طريق العودة.
    – الطريق مراقبة بشكل دقيق نظرا لحساسية المنطقة الحدودية .
    -من المستحيل ان يصل مهاجر الى فكيك نظرا لبعد المدينة وصعوبة التضاريس الصحراوية الجافة والحارة.بغض النظر عن ما سيجنيه .
    سؤال:
    لنفرض ان السوريون دخلوا من فكيك,لمذا يطردهم الجزائريون ولا يفتحوا لهم الابواب ؟
    جواب:ببساطة الجزائريون غاضبون على السوريين الذين فضلوا المغرب عنهم والذين سيفضحون معاناتهم معهم
    الجزائر سقطت في فخ الكذبة المفضوحة (المعيقة)وبهذا فقدوا مصضاقيتهم المتبقية.
    على المغرب الاحتراس والحذر منهم لانهم يريدون تصريف مشاكل بوتفليقتهم نحو المغرب.

  • مجاهد
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 00:50

    ﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله اللهم لطفك يالطيف الله يهدي الجميع صدق من قال قل خبرا ا واصمت

  • moghrabi
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 01:09

    ادا لم تستحي فقل ما شئت مند متى كان النضام الجزائري يؤمن بحسن الضافة؟هل تدكرون مادا فعلتم 350000مغربي سنة1975 !!هل تدكون مادا فعلتم بلافارقة جنوب الصحراء حيت جردتموهم من اموالهم ، و هواتفهم ، و حتى ملابسهم و امام العالم ،!

  • طارق الرحالي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 01:11

    …والمغاربة المطرودون سنة 1977من الجزاءىر،بعيد عيد الاضحى والماساة التي تعرضوا لها بعد تشريدهم وسلب ممتلكاتهم واموالهم والذي ناهز عددهم انذاك حوالي 50.000 عاءىلة او مايزيد لا لشيء سوى لانهم مغاربة ضدا على المغرب لانه قام باسترجاع صحراءىه…

  • العبدي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 02:35

    مادام ان الوضع و صل الى التنكر فعلى المغرب وضع شكاية الى اﻻمم المتخدة و اخرى الى المتظمة اﻻفريقية لتقوم ببحث فى هدا الموضوع و يبقى المهاجرين السوريين عبر الحدود معلقين و محاصرين في فيكيك حتى اكتمال التحقيق و تعويض المتضررين من الفاعل .

  • سؤال لاهل الجزائر
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 02:46

    هل اللاجئين السوريين ياتون من لسبانيا او امريكا حتي يعبروا ارض المغرب للاتجاه الي الجزائر ام ياتون برا من الشرق الاوسط مرورا علي مصر ليبيا الجزائر ثم المغرب؟

  • ابوليوس
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 02:57

    في الوقت الدي نقول أن الحكام في المغرب والجزائر كلهم لا انسانيين فلابد أن نستحضر التاريخ
    و ينقل لنا ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ “ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ”- ﺑﺎﺏ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻣﺮﻭﺍﻥ رسالة من أحد الخلفاء لتابعه في أفريقيا يطلب منه انتقاء أجود أنواع الجواري من أجله، حيث نقرأ (ﻛﺘﺐ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻣﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺔ: ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺭﺃﻯ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﻌﺚ ﺑﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻧﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﺭﺍﺩ ﻣﺜﻠﻪ ﻣﻨﻚ، ﻭﻋﻨﺪﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﻱ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﺌﺎﺕ ﻟﻸﻋﻴﻦ ﺍﻵﺧﺬﺍﺕ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻮﺯ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻭﻣﺎ ﻭﻻﻩ. ﻓﺘﻠﻄﻒ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺘﻘﺎﺀ، ﻭﺗﻮﺥ ﺃﻧﻴﻖ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ، ﻋﻈﻢ ﺍﻷﻛﻔﺎﻝ، ﻭﺳﻌﺔ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ، ﻭﻟﻴﻦ ﺍﻷﺟﺴﺎﺩ، ﻭﺭﻗﺔ ﺍﻷﻧﺎﻣﻞ، ﻭﺳﺒﻮﻃﺔ ﺍﻟﻌﺼﺐ، ﻭﺟﺪﺍﻟﺔ ﺍﻷﺳﻮﻕ، ﻭﺟﺜﻮﻝ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ، ﻭﻧﺠﺎﻟﺔ ﺍﻷﻋﻴﻦ، ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﺨﺪﻭﺩ، ﻭﺻﻐﺮ ﺍﻷﻓﻮﺍﻩ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺜﻐﻮﺭ، ﻭﺷﻄﺎﻁ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ، ﻭﺍﻋﺘﺪﺍﻝ ﺍﻟﻘﻮﺍﻡ، ﻭﺭﺧﺎﻣﺔ ﺍﻟﻜﻼﻡ).
    هكدا تعامل حكام الأمويين في الشام مع أجدادنا
    انا هنا لا افرق بين المغرب و الجزائر …انما يتنكر أولوا الألباب

  • Allawi
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 05:25

    أينما حلوا تزداد المشاكل
    السوريون هدفهم هو أوربا. ..لا يهمهم شيء لا المغرب و لا الجزائر
    وأينما حلوا ستتفاقم الأزمة ويزداد البؤس والدمار
    شوارع البلد مليئة بهم ..هدفهم هو جمع المال للمرور إلى الصفة الأخرى. ..يقولون نحن أخوة نحن نحن …لكن في قلوبهم صغيرة ..لا يعرفها إلا من عشره. .الله يحفظ البلد من شرهم

  • مبارك
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 06:45

    الجزائر ترفض ما قاله المغرب ولكنها لم تنف قيامها بطرد اللاجئين السوريين ؛أي أن جريمة الطرد قائمة وتعترف بها .

  • karim casablanca city
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 08:33

    الجزائر تريد ان تقنعها ان هاته العائلات السورية اجتازت سنغافورة واليابان مرورا عبر امريكا لتمخر المحيط الاطلسي وصولا الى المغرب على أمل دخول جنة الله على ارضه اي الجزائر التي يتزاحم شعبها على شكارات الحليب ٠ الامر مكشوف حد الفضيحة لانه يتعلق بهجرة جماعية لعائلات بأطفالها ونسائها مما يتعذر معه القول انه جرى دون تواطؤ السلطات الجزائرية وتحريضها وهي التي تتشدق يوميا بالقاء القبض على أفراد مهربين ، فما اكثر الجزائريين الذين يتزاحمون مع الافارقة في مليلية وعلى مشارف الناظور وكاستييخو وطنجة وتطوان ، ومع ذلك لم يتهم المغرب في حالتهم الجزائر لان الامر يتعلق هنا بتسللات فردية لمواطنين جزائريين في مسعى لبلوغ أوروبا ، ام حالة السوريين فمكشوفة ومتكررة وانتهازية

  • Sassi Nador
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 09:03

    par rapport à l'Algérie la syrie se trouve sur l'océan atlantique hhhhhhh

  • karim casablanca city
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 09:16

    خلال العشرية الجزائرية السوداء استقرت في المغرب الاف العائلات الجزائرية بين اقامة دائمة ومؤقتة، وقتها كان المغرب يتلقى طلبات جزائرية كثيرة جدا بشأن تسليم مواطنين جزائريين بذرائع مختلفة مع انهم كانوا قد دخلوا المغرب عبر نقاط حدودية رسمية من الجانبين ، لذلك جرى التساؤل عن السر الكامن وراء عدم توقيفهم على التراب الجزائرى قبل ولوج المغرب، قبل ان تؤكد الوقائع ان الامر مرتبط بصراع داخلي بين الاجهزة الجزائرية الذي بلغ مداه باغتيال الرئيس بوضياف الذي لازالت تقيم عائلته الكريمة في المغرب، فكان اللجوء الى فرض التأشيرة خيار لا مناص منه لاحتواء تداعيات الصراع الجزائري مغربيا وبالتالي عدم المساهمة في الزج بجزائريين لاذو بالمغرب في المحرقة الجزائرية عبر تسليمهم، والحال ان بعض مظاهر صراع الاجهزة الجزائرية لازالت قائمة وتشخصها مثلا حالة الوزير شكيب خليل الذي حرك جناح الجنرال توفيق في شأنه مسطرة توقيف دولية لكنه استقبل في نهاية المطاف من قبل جناح السعيد بوتفليقة على السجاد الاحمر

  • مراد
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 09:23

    الجزائر لم تنفي ان السوريين اتوا من بلادها لكن تنفي ان تكون السلطات هي من طردتهم كما يدعي المغرب. عندما يقوم المهاجرون جنوب الصحراء بالمرور الى مليلية هل معناه ان المغرب يطردهم؟ هذا ما يقال عنه الهجرة السرية

  • فؤاد
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 09:44

    الشعب الجزائري شعب شقيق و مضياف والمغرب شعب كريم لكن علينا ان نفرق بين مواقف النضام الجزائري و مواقف الشعب .حسب البلاغ النضام الجزائري استقبل عددا من السورين و الرقم اشكك فيه – اشهار- لكن علينا ان نتسائل عن نضام لم يوفر العيش الكريم لشعبه فكيف نصدق انه يوفره للاجنبي و لو ان الاخوان السوريين ليسوا اجانب . رجاءا نحن عرب مسلمون كفانا تجريحا وسبا لبعضنا البعض نريد ان تفتح الحدود و ان لا ننساق وراء الافكار التي تسمم المودة والالفة بيننا .

  • كرم السلطات الجزائرية
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 10:08

    الدليل على كذب ادعاءات االسلطات الجزائرية على عدم طردها للاجئين السوريين وعلى حسن كرمها يستشف من خلال الدليلين التاليين:
    الأول: حسن كرم السلطات الجزائرية كما تزعمه لم نلاحظه حينما طرت مؤخرا أفارقة مهاجرين نحو بلدانهم بطريقة تعسفية والتنديدات التي طالتها من المغرب ومن منظمات دولية؛
    الثاني: ليكن في علم السلطات الجزائرية إذا كانت لا تعلم أن سوريا توجد في شرق المغرب وليس في غربه ولتعلم أن الجزائر لديها حدود مع ليبيا التي لاتعرف الاستقرار السياسي وأنها أصبحت بلدا يستقطب جميع المهاجرين من كل صوب وحذب، فمن البديهي أن يأتوا السوريون منها إلى الجزائر لتتكرم السلطات الجزائرية على المغرب بترحيلهم إليه لضرب عصفورين بحجر واحد التتخلص منهم من جهة وترمي بالمشكل إلى المغرب من جهة أخرى.

  • karim casablanca city
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 10:12

    حدث لا ينسى ،سيظل موشوما في الذاكرة حدث وثقته وسائل الاعلام الدولية بالصوت والصورة ، يوم اقدمت الجزائر بأوامر من الانقلابي بومدين، على جريمة ضد الانسانية وفي عيد الاضحى نعم عيد الاضحى حيث طردت الجزائر بطريقة حاطة بالكرامة300ألف مغربي عبر زجهم في الشاحنات ولم يسلم حتى المرضى منهم الذين أخليوا من المستشفيات وقد جرد جميع المرحلين من ممتلكاتهم منازل متاجر اموال اراضي زراعيةحلي وممتلكات عينية اخرى ، و شتت شمل العائلات المغربية الجزائرية المتصاهرة ، وتدمير نفسيات اطفالها ، بحيث خلف اطفال مغاربة امهاتهم وراءهم في الجزائر ،بعد هذا اليوم المأساوي اصطفت حافلات جزائرية على الجانب الجزائري من الحدود وتوافدت وسائل الاعلام الدولية في انتظار اجراء مغربي مماثل ،اي طرد العائلات الجزائرية المقيمة في المغرب،وما أكثرها ، وهو ما لم يحدث ،لان المغرب كبلد حضاري اصيل ترفع عن هذا الخيار السيء الذي ينم عن بربرية ووحشية تفتقد لاي ذرة من الانسانية وتجافي الاخلاق الاسلامية، هذه الجريمة البومديانية النكراء يسميها الفنان الجزائري الشهيد لوناس معطوب في كتابه المتمرد ،يسميها بالعار الجزائري الكبير

  • ريم الريفية
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 10:18

    هناك ؤسالة وجه اللاجؤون السوريون الى اعلامي سوري يقولون فيها انهم عالقون في الحدود وان السلطات المغربية رفضت استقبالهم بعد ان تم ترحيلهم من الجزائر .هذا يعني انهم اتوا من الجزائر وليس العكس .ودلائل الاثبات موجودة عند المهاجرين وليس عند نظام الجزائر الذي اصبح لا يصدقه اي احد ، حتى شعبه لا يصدقه

  • جزائري حر ابن حر.
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 10:41

    إلى المعلقين الله يهديكم وليكن في علمكم أنكم تصبون الزيت على النار وتتعمقون في العداوة مع الشعب الجزائري. ..وهذا ليس في صالحكم ابدا.
    وتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على افعالكم نادمين.
    اتركوا السياسة لأهلها. ..واعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا

  • karim casablanca city
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 10:56

    الجالية المغربية في ليبيا كانت مائة ألف قبل الحرب هي الرابعة بعد الجالية المصرية السودانية التونسية بعد الحرب هاجر الكثير منهم صفر اليدين مخلفين وراءهم ممتلكاتهم بعضهم نقل انشطته الى المدن الجزائرية المجاورة مترقبا استقرار الوضع .غالبية المغاربة في الجزائر من الايدي الحرفية الماهرة خاصة النقش والزخرفة وساهموا في خفض العنوسة الجزائرية وهم من يتولون انقاذ التراث المعماري التقليدي حيث شكرهم بوتفليقة شخصيا بترميمهم واحيائهم لمعالم في تلمسان وقسنطينة ولا يكاد يخلو مسجد جزائري من لمساتهم الفنية و المسجد الكبير الذي بنته الصين يتولى المغاربة زخرفته كما يشتد الطلب على خدماتهم المشهود لها بالكفاءة كمعلمين في البناء اقول معلمين وليس مجرد عمال بناء عاديين ، انا قرأت عن جزائري شكر بعد الله معلم بناء مغربي كان وراء صمود منزله ابان زلزال بومرداس لان الغش لم يطل اساساته في حين يمتلك مغاربة اخرين وحدات لانتاج القفطان والجبادور وألبسة تقليدية اخرى و ايضا كل لوازم الاعراس المغربية ويسيرون مطاعم مختصة في الطبخ المغربي، طبعا مع وجود مغاربة يتحينون اقرب فرصة للهجرة الى ايطاليا عبر ليبيا

  • Hadi kadba bayna
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 11:21

    عن اي كرم يتحدت حكام العسكر ألم يطردوا 350ألف مغربي او نقول جزائري لأنهم إزدادوا وكبروا وتزوجوا وأصبحوا من سكان تلك الارض وتعايشوا مع سكانها ولم يشفع لهم دلك امام جبروت وحقد وكراهية نظام القمع والعسكر فطردوهم دون شفقة ورحمة فمابالك بسوريين وأفارقة غرباء عنهم تم ألم يعاني الاعب عبد الحق ايت العريف لاعب الوداد البيظاوي من غدر جزائري أدخله إلى بيته وعامله متل أخ فسرق هدا الجزائري كل مايملكه ايت العريف وتركه عرضة للضياع هده هي شيمكم الغدر والطعن في الظهر نحن ادرى بكم ونعرف نواياكم جيدا ولكن نحن لكم بالمرصاد

  • محلل
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 11:24

    على حسب فهمي من هاته التصريحات من بعضكم ومن الجهات الرسمية. أن الأفارقة والسورين الذين يتسللون بالعشرات أو المئات إلى الأراضي الاسبانية (سبتة ومليلية ) هم كذالك يتم طردهم من المملكة ومن طرف المغاربة؟ ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

  • متتبعة
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 11:41

    إذا كنت أفهم شيئا فإن الحكومة والسلطة الجزائرية تساند بشار الأسد والنظام السوري. إذن فهي ضد الثورة. واذا كانت ضد الثورة فهي ضد الملايين من السوريين الذين يقودون هذه الثورة أو الذين يكتوون بويلات تبعاتها. إذن هل يعقل أن تكون هذه البلاد مع الجلاد وضده في نفس الآن؟! لا أظن، بل أقول غير معقول، خصوصا وأن للجزائر من المواقف ما يثبت أنها لا يمكن أن تضع نفسها في مثل هذا الموقف.
    لذا أقول لسياسيي "جارتنا" لا داعي للضحك على الذقون فمن طرد وشرد آلاف المغاربة سنة 1975 لمجرد أن جاره استرجع صحراءه و من يطرد اللاجئين الأفارقة الذين يفرون من الفقر والجوع و الحروب والاقتتالات المشتعلة في بلدانهم؟ مثل هؤلاء ليس بالهين عليهم ان يصطنعوا الأكاذيب ويلفقوها لغيرهم. ولربما من بين الأشخاص الذين يريدون اقحامهم لبلادنا على أنهم سوريون قد يوجد انفصاليون و داعشيون يريدون بواسطتهم ضرب أمننا وطمأنينتنا التي تقض مضاجعهم و تثير حقدهم وغلهم.

  • karim casablanca city
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 11:50

    الجزائر لا تتحمل الاستحقاقات التنافسية لفتح الحدود وتصور الامر للبسطاء كما لو انها المانيا . علما ان الحدود لما كانت مفتوحة كان المغاربة يقصدون تونس للسياحة مع انهم يفضلون اصلا السياحة الداخلية فسكان مدن المتوسط المغربي يقصدون مدن الساحل الاطلسي والعكس صحيح في حين يقصد البعض مصر واسبانيا وتركيا بينما الجزائر كانت معبرا فقط لافتقادها للبنيات السياحية ، وكان يستقبل المغرب حوالي 2مليون جزائري فضلا عن مئات الالاف من ليبيا وتونس ولازال يستقبل اليوم مليون فرنسي من اصل جزائري كل صيف ومائة الف جزائري من الجزائر مباشرة .فتح الحدود كان قصده لم شمل العائلات المتصاهرة على الحدود وايضا نزولا عند رغبة الجالية المغربية التي كانت تقيم في ليبيا اذ ان نظام الصرف الليبي كان يعسر عليها تغطية نفقات سفر عائلات متعددة الافراد جوا ، لوبي الاستيراد في الجزائر يدرك ان فتح الحدود سيحد من هامش تلاعبه بالفواتير وتهريب العملة الصعبة فكثير من المنتوجات الفلاحية هي مغربية يجري استيرادها باسعار مضاعفةعبر ميناء مرساي كما ان لا مقدرة له على منافسة المقاولات المغربية التي غزت غرب افريقيا

  • ابو مروان
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 12:22

    أقول للجزائر لي بيته من زجاج لا يضرب بالحجر , دولة لازالت في طور المخاض بقي ما عرفات اش تولد ,دير هكذا لاولاد امتها المنكوبين هذه الحالة ما تخرج عقبتها على خير

  • رضوان
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 12:37

    إن كان عن حسن الضيافة و الاستقبال فالسوريون على راسنا و عينينا
    و إن كان عن سوء المعاملة فمن طرد أهلنا يوم عيد أضحى و شردهم و فرقهم بين النقط الحدودية لن يتوانى ثانية في طرد السوريين و غير السوريين.

  • وجدي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 13:27

    انها اكاذيب من الجزاءر .الاخوة السوريون عبروا الجزاءر كلها ودخلوا الى المغرب لانهم لم يجدوا خيرا في الجراءر

  • karim casablanca city
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 13:46

    الى62 من يسمي نفسه شنقيطي نحن لا نمن على أحد ولكنا نضطر الى تذكير الجاحذين و تذكير ناكري المعروف و كل من ذاكرته قصيرة حتى يرعوي ، ولان الذكرى أيضا تنفع المؤمنين ، واذا كان المجرم ينسى فان ضحيتة لا تنسى فتضطر الى التذكر و التذكير، انت تستشهد بهيكل بوق وطبال السيسي، جزار رابعة ،وقد التمس هيكل الاعذار واكثر لتلك المجزرة ،أدعوك الى قراءة كتاب باحث عراقي مرموق الدكتور سيار الجميل ،الكتاب عنوانه تفكيك هيكل للوقوف على حجم تدليساته وتلفيقاته ، المفكر المرموق عبد الله العروي يطلق على حسين هيكل لقب حكواتي لان مؤلفاته لا تصمد امام مناهج البحث العلمي الرصين ، هيكل كان يتوجس من الوحدة المغاربية التي ستقوض ما كان يعتبرها وصاية وزعامه مصرية ناصرية فاطلق شائعة الوشاية المزعومة بطائرة قادة الثورة الجزائرية للايقاع بين المغرب والجزائر، وهي شائعه لم يصدقها المعنيون انفسهم علما ان فرنسا لم تكن في حاجة الى خدمات مغربية بحكم هيمنة اطرها الفرنسية على الخطوط المغربية في السنة الاولى من استقلال المغرب

  • المكناسي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 13:49

    مع اني ضد النضام في الجزائر ومع اني ضد ماتقوم به حكومتي المغربية من ترحاب للأجانب وتهميش أبناء البلد ومع اني مغربي 100%واعلم أن البعض يقولون تنتحل الشخصيات كالعادة ولكن كلمة الحق نقولها لاني مسؤول عليها أمام الله في الشعب الجزائري.
    انا خدام في الجزائر(الجبس والصباغة ) مدة 4سنوات نمشي بعض المرات فيها للمغرب. والله ماشفت غير الخير من الجزائريين راني ماشي تقريبا كل الجزائر كل مرة وين شعب بحالنا وناس فيهم الكرمة وفيهم المعاملة المزاينة. .كاين بعض الناس خايبين وهذا تلقاه في كل بلاد ولكن أكثر من ذوك الخايبين يحبونا ويحتارمونا ورانا واكلين معاهم الخبز وراه ألوف المغاربة ياكلوا الخبز مع الجزائر.
    وعلى الخاوة السورين نحلفلكم بالله وشهادة حق عايشين بحالهم بحال ولاد البلاد تعليم السكن الطب كل شيء مجانا. .والشعب يعاملهم بكل طيبة.
    غير هي مشكلة وحدة عندهم يخصهم كل 3اشهر يمشوا يجدوا ليهم الإقامة. .الجزائر ماتمدش الإقامة للأجانب وهذا حقهم وهذي بلادهم هم أحرار.
    وغير الجزائري مايمكنلهش يكسب العقار يخصه يكون غير كراي وانا نتبع الأخبار ديالهم ذوك السورين مشاو حارقين مكاش لي طردهم
    لماذا؟الله اعلم

  • AL
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 15:04

    الى **
    المغاربة لي خدامين في الجزاءر محسوبين على رؤوس الاصابع عددهم لا يتجاوز 15 او 20 مغربي وكلهم خدامين فقط في الجبص والزليج وحتى في المغرب فيه الجالية الجزاءرية عايشين معنا معززين ومكرمين بحاهوم بحال جميع كل المغاربة من طنجة لكويرة ,هاهو المغرب ديال اليوم وبلا غاز ولا بترول

  • طارق الرحالي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 15:32

    …المغاربة المطرودون من الجزاءىر سنة 1975 (سقط سهوا) فمعذرة مرة اخرى

  • karim casablanca city
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 17:01

    تعليقات جريدة الشرور الجزائرية تخوض يوميا في اعراض المغاربة بمفردات مأخودة من قاموس الصرف الصحي تحت اشراف ورعاية المشرفين على الجريدة ، الاكثر انتشارا في الجزائر كما يزعمون ،الذين لا يترددون في نشر تطاولات مريضة لا علاقة لها بعلم السياسة او الرأي حاولت التعليق في جريدتهم بكل احترام لانني انسان مربي شكرني نظام الجريدة المعلوماتي الذي اخبرني بوصول التعليق واعدا بالنشر بعد المرا جعة لكنهم لم يفعلوا في حين ينشرون التعليقات المتطاولة على اعراض المغاربة

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 17:30

    صدق من قال ضربني و اشتكى سبقني و اشتكى المثال ينطبق على الحكومة الجزائرية التي لا توفر فرصة دون العمل ليلا نهار على التربص بالكيدية لكل ما هو مغربي من دعم في الخفاء والعلن لكل مل اتيت من قوة للمرتزقة بالمال والسلاح و التدريب و الإيواء و الإعلام و الديبلوماسية الى إغراق المغرب بالحبوب الهلوسة الى إغراق المغرب بالمهاجرين الغير شرعيين من جميع دول أفريقيا و تجميع مهاجرين و ترحيلهم نحو المغرب عبر الحدود بين البلدين و هذه حقيقة يحاكيها الأفارقة وصلو الى المغرب و هذا يخالف القانون الدولي الإنساني و ما على المغرب سوى حماية حدوده و سجن و اعادة المهاجرين الأفارقة الذين يحتلون شوارع المغرب الى مكان دخولهم و هذا ما تنص عليه الاتفاقيات الدولية و قد نقول ان السوريين تنطبق عليهم صفة لجؤو و مرحباً بهم في المغرب بلدهم الثاني

  • sbaai
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:17

    النظام الجزائري لما ضاق عليه الحال حرك الورقة المغربية لينشط مشاعر كراهية الجزائريين المغاربة . التي زرعها منذ الاستقلال … فمحرك ازمة الكركرات عساه يجر المغرب للحرب ولما فشل حرك مسالة السوريين لخلق توتر مفيد في عز الحملة الانتخابية …. بعد الافارقة وذبح ربع مليون جزائري وطرد عشرات الالاف من المغاربة وتجريدهم من ممتلكاتهم وازواجهم واطفالهم ها هو يستخدم السوريين على دفعات. والاتي اكثر من نظام الخديعة والغدر والحقد

  • ahmed
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:26

    ردا على ــ تونسي بالجزائر

    عوض ما تلف وتدور وتدخل بجنسية ليست لك كان عليك أن تعبر عن رأيك بجنسيتك ولا ضروري تتخبو دائما وراء جنسيات ثانية كي تمدحو أنفسكم وتنفخو في ذواتكم ؟؟
    أما ردا على كلامك المضحك فلو كانو السوريين يعيشون معززين مكرمين ببلادكم لما هربو منها ولو فتحت بلادكم حدودها مع المغرب فلن يبقى واحد منهم ببلادكم
    وثانيا من عليه أن يعود إلى رشده ويكف عن مثل هذه التصرفات الغريبة فهو أنتم لا نحن لأن شركم لم يسلم منه أحد لا مجاور لكم ولا بعيد عنكم وإذا لم تكفو عن تصرفاتكم هذه فتأكدو أن رد الله سبحانه وتعالى عليكم لن يتأخر أكثر من هذا لأنكم تماديتم كثيرا

  • مغربي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:57

    أستغرب لك يا /المكناسي/ لهجتك جزائرية وكل كلامك تلميع في صورة بلادك وتمدح فيها وفي شعبها كما هي عادتكم وبلا حشمة وبلا حياء تدعي بأنك مغربي ؟؟
    متى ستفهمون يا جزائريين أن مــادح نفســـه هو أكبـــر كـــذاب كما يقول المثل وأنتم تعرفون جيدا أن صورة وسمعة بلادكم سيئة لأنها دولة قاسية ولا رحمة ولا شفقة في قلبها على شعبها فما بالك بالبراني ؟؟؟ وتاريخها اللي اللي كله طرد للأجانب وحتى لأبنائها خير مثال على ذلك أما ما كتبته فربما تضحك به على من يجهلكم أما نحن فنعرفكم أكثر مما تعرفون أنتم بلادكم ومن عليها

  • Yaman
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 23:57

    هل تعلم ياأخي ان السوريين ممنوعيين من دخول المغرب منذ اربع سنوات هل تعلم ان السوريين المتزوجيين من مغربيان او بالعكس وعندهم اطفال والأطفال يحملون الجنسية المغربية والاباء ام الأمهات السوريين ممنوعيين
    من دخول المغرب منذ 2013
    قانون ممنوع دخول السوري الى المغرب لاي سبب كان ولو متزوج من مغربية
    انا احترم الشعب المغربي

  • مهاجرة مغربية
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 11:07

    حذاري ثم حذاري قد تكون هذه المجموعة غير سوريين بل هم مجموعة من الانفصاليين او الارهابيين بعثثهم جارة السوء (الجزائر) على شكل نازحين سوريين ليتمكنوا من الدخول للمملكة من اجل اهداف ارهابية .

  • Jamal
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 01:19

    صحيح المسؤولين اغبياء او يستغبون(المغرب هو من يهرب السوريون) .فعلا حد علمي أنفالإخوة السوريون جاؤوا من سوريا مرورا بالجزائر إلا إذا كانت سوريا أصبحت في المحيط الأطلسي!!! .ثانيا فكلنا شاهدنا الدليل بالفيديو للسلطات المغربية !أما الجزائر ماهو دليلكم ؟
    فالأخير يأتي المسؤولون الجزائرويون يتبجحون بالعروبة والقومية !! خسئتم يا مسؤولي الجزائر تتجارون حتى بإخوانكم السوريون الذين للذنب لهم

  • المحاميد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 09:53

    اقول لرقم تسعة وسبعين يقول المثل تبيعون القرد وتضحكون على الدي اشتراه انتم الدين زرعتم الفتنة بين المغاربة والجزاؤريين يا ابناء جنوب افريقيا وبن زويلا يا جزاىر الشر والعدوان من مول بن حمو سنة الف وتسعماىة وخمسة وستين في تندوف من مول مرتزقة خمسة وسبعين اليس انتم ايه الكفرة اعداء الله والرسول. وتقولون اعتصمو باحبل الله جميعا وتطعنون من الخلف اليس دالك نفاق

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين