"نواب المصباح" يساندون "حكومة البيجيدي" بـ"نَفَس معارض"

"نواب المصباح" يساندون "حكومة البيجيدي" بـ"نَفَس معارض"
الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:00

بالرغم من إعلان الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية قراره مساندة حكومة سعد الدين العُثماني، رئيس المجلس الوطني للتنظيم ذاته، خلال مناقشة البرنامج الحكومي اليوم الاثنين بمجلس النواب؛ فإن اللغة التي كتبت بها مداخلة إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق “المصباح” بالغرفة الأولى، أبانت عن الكثير من الحنق الذي ما زال يسيطر على العدالة والتنمية بعد إعفاء عبد الإله بنكيران، أمينه العام، من رئاسة الحكومة.

وخلال الكلمة التي ألقاها رئيس فريق “المصباح” بالغرفة الأولى، بدا واضحا التشبث الكبير لنواب أكبر فريق برلماني برئيس الحكومة المعفى، حيث صفقوا بحرارة لدقائق عندما أعلن الأزمي تعبيره “عن افتخارنا واعتزازنا بالدور الوطني الكبير والتاريخي الذي قام به عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وبالإصلاحات الهيكلية والكبيرة التي تحققت برئاسته في الولاية الحكومية السابقة ولموقفه الوطني الراقي من تطورات تشكيل الحكومة”.

وضمن مناقشة البرنامج الحكومي، الذي تقدم به رئيس الحكومة أمام البرلمان طبقا لأحكام الفصل 88 من الدستور، أكد الأزمي أنه “دون تشويق أو تأخير وحتى نقطع الشك باليقين أن نقدم موقفنا الواضح والمسؤول من الحكومة ومن البرنامج الحكومي”، مضيفا أن “موقفنا الذي سيؤطر اليوم هذه المداخلة من أولها إلى آخرها، كما سيؤطر عملنا كفريق نيابي يتصدر المشهد النيابي ويقود الأغلبية النيابية، لكل هذا قررنا طبيعيا المساندة الواضحة والصريحة للحكومة، مساندة راشدة ومبصرة وناصحة”.

وبالرغم من إعلان الأزمي مساندة الحكومة، فإن خطاب المعارضة سيطر عليه، حيث أشار إلى أنه “بعد ستة أشهر من المد والجزر كانت فترة مليئة بالمواقف والأحداث والتطورات والدروس والعبر”، مسجلا أنه “لا يمكن، بحال من الأحوال، أن تعتبر هدرا للزمن السياسي ببلادنا؛ بل كانت وستسجل كتمرين تم في إطار تدافع سياسي أطرته الأدبيات والممارسات والخيارات الدستورية المتاحة والمواقف السياسية والحزبية المتقلبة وسجل متابعة كثيفة وواعية من لدن المواطنين والإعلام ستخلد في التاريخ الدستوري والسياسي والحزبي ببلادنا”.

الأزمي خاطب رئيس الحكومة الجديد بالقول: “من مسؤوليتكم، رئيس الحكومة، العمل على إصلاح النظام الانتخابي واتخاذ كل التدابير لتجاوز ما عرفته الاستحقاقات الأخيرة من عجائب وغرائب لضمان انتخابات حرة، نزيهة، شفافة وذات مصداقية بعيدا عن أي قطبية مصطنعة تؤثر سلبا على الثقة في العملية الانتخابية”، معلنا أن حزبه “لن نستسلم ولن نيأس ولن ندخر جهدا في مواصلة النضال والصمود من أجل تثمين تصويت المواطنين والدفاع عن اختيارهم والاستجابة لانتظاراتهم”.

وفي هذا الصدد، قال الأزمي: “مسار تشكيل الحكومة بالنسبة إلى الحزب كان مسارا صعبا وشاقا ومكلفا؛ ولكنه كان محكوما بمنهجية واضحة كان عنوانها الأساس هو الحرص على الحفاظ على كرامة المواطن وصيانة الإرادة الشعبية وتعزيز البناء الديمقراطي”، موضحا أنه “تبين، منذ اليوم التالي للانتخابات، أن عملية تشكيل الحكومة لن تكون سهلة وبرزت منذ البداية وفي كل مرة عدة مستجدات واشتراطات وتقلبات”.

وأضاف، في هذا الصدد، أن “حيثيات مشاورات تشكيل الحكومة نعترف بأنها تضمنت تنازلات مؤلمة، لا يعادلها إلا حرصنا على المساهمة في صيانة استقرار الوطن وعدم المساهمة في التأسيس لحالة من عدم الثقة في مستقبله السياسي، وتقوية وحدته ودعم مؤسساته، والحفاظ على رصيد الإصلاحات والإنجازات”، معتبرا أن “إعفاء عبد الإله بنكيران، الأمين العام، كان حدثا مؤلما، لا سيما بالنظر إلى دوره الإصلاحي القيادي والأساسي وفي ظل ما حصل عليه الحزب من نتائج وصموده لما يناهز ستة أشهر صونا لكرامة صوت المواطنين في احترام للتعيين الملكي والمبادئ الدستورية”.

“قلبنا بعد ذلك يمنة ويسرة هذا القرار والمعطيات والضغوطات التي يتعرض لها حزبنا في ظل منا خ دولي وإقليمي ووطني صعب ووجدنا أنفسنا أمام خيارين اثنين فاصلين وحاسمين أحلاهما مر، إما أن نعتذر عن المشاركة وإما أن نواصل المشاركة بإصرار وثبات وأمل، رغم كل التحديات والمعوقات”، يقول الأزمي الذي أبرز أنه “كانت وما زالت لحظة عصيبة على الحزب، فرديا وجماعيا وداخل مؤسساته”، مضيفا “قررنا أن لا نستسلم، وأن لا نخاطر برصيدنا في المساهمة في الإصلاح في إطار الاستقرار، وبوطننا وبهذا التراكم الإيجابي الهائل وبهذه التجربة الرائدة والواعدة على مستوى المنطقة ككل”.

‫تعليقات الزوار

43
  • تطواني حر
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:16

    باش وشمن إصلاح وشمن بطولي شنو استقالة من البرلمان لكي ياخد شهرية رئيس حكومة مقال هدي هي البطولة لي كيسفقو عليها بحرارة

  • رفيق ع
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:18

    حزب العدالة ولا تنمية يقوم بمسرحية مع الحكومة الجديدة كما فعل الأحزاب والنقابات الأخرى في مسرحية التقاعد

  • النفاق بدأ ...استعدوا
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:20

    الآن منهجية حزب العدالة والتنمية واضحة ….شي ابخ وشي اسلخ. ….الحكومة يرأسها حزب العدالة والتنمية ولو بكيفية صورية وشكلية وبالتالي فلا داع للضحك على دقون المغاربة. …ترفضون هده الحكومة صوتوا ضد برنامجها الحكومي وإلا فلا داع للكدب على المغاربة بمصطلحات المساندة النقدية …مصلحة الوطن…المعارضة الناصحة. ..الي غير دلك من الالاعيب. …لقد فقد الشعب المغربي الثقة فيكم ….لأنكم تقولون ما لا تفعلون. …وتنبطحون أمام أول اختبار بداع التعامل الإيجابي والهضرة الخاوية

  • hassan
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:21

    رغم ايماننا الكبير و ثقتنا الكبيرة التي وضعناها في حزب البيجيدي الا ان تنازلاته الفظيعة و انبطاحه الشامل هز نفوسنا و حطم معنويات الجمهور الكبير الذي دعم و بقوة صمود العدالة و التنمية لكن تخليكم عن منهجية تقوية المسار الديمقراطي و محاربة التحكم و الاساليب التسلطية الديكتاتورية خيببت املنا فيكم

  • نهاية شياسي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:22

    بنكيران وأتباعه الذين لم يستفيذو من المناصب والوزيعة هم الذين سيعرضون بتحريض من بنكيران.مع الأسف بنكيران لم يفهم ولم يستوعب بأن الطبقة المتوسطة والمخزن وأعضاء في حزبه لم يعودون يرغبون في وجوده.لقد أنتهى سياسيا والبقاء لله.

  • ام البنات
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:24

    يا المنافقين والله حتى حاجة ما كتهمكم من داك الشي اللي قلتي والله ما كايهمكم الا غير المناصب والمصالح الخاصة ديالكم وديال الحزب ديالكم. وشمن انجازاب دارها هداك كبيركم اللي راكم كتبكيو عليه قول التضحيات ديالو بالشعب المغربي وبالمكتسبات ديالو اللي راكمها عبر سنوات جا هو وبجرة قلم حيدلو كولشي غير باش يدير بلاصتو وسط العفاريت والتماسيح ولكن نيتو مكانتش خالصة داكشي علاش الله عزوجل بين فيه البرهان ومشى من الحكومة وهو دليل و مازال ان شاء الله ربي ينتاقمنا منو لان المظلومين اللي ظلمهم مازالين كيرفعو الدعوات ديالهم لله عز وجل.

  • Hamid
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:28

    معنديش مع السياسة اكره السياسيين الى درجة اني لم يسبق لي ان صوتت في الانتخابات حتى هاد الجنسية لي عندي ماكرهتش نسحبها مني الأفارقة والاجئين افضل منا حالا استغفر الله العظيم حتى ندير لاباس هاديك الساعة هاني معاكم… هههههه.

  • لطفالله
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:32

    حقودين وقلوبهم تغلفها الكراهية حتى مع اعضاء حزبهم وبالاحرى الفرق السياسية الاخرى!

  • hassane
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:36

    موقف كهذا هو المغزى من المقولة الشعبية المغربية

    التي تقول ً ياكلوا مع الذيب ويبكيوا مع السارح…ً

    أوحِكمة أخرى تقول ًيبيعوا القرد ويضحكوا على لّي شراه…

  • OUJDI
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:40

    منذ تنحية الهم و الغم أقصد بن كيران ،،، اشعر ببرودة أعصابي و تشافيت من الإكتئاب البنزيداني

  • المقهور
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:44

    لقد انقلبتم على اعقابكم وخسرتم ثقة الناس فيكم وانكشف امركم ولن تنفعكم تبريراتكم ذلك ان المواطن عانى في ظل حكومتكم ويعاني اليوم وسيعاني غدا بعدما اكدتم واكد السيد العثماني ان حكومته ستسير في الاصلاحات اي تدمير القدرة الشرائية للشعب ارضاء لصندوق النقد الدولي. لن نسامحكم ابدا….

  • موظف
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:45

    برك من النفاق، نريد تسوية الوضعية المالية والإدارية ورفع سلطة المنتخبين عن الموظف الجماعي المقهور، وإدماج حاملي الشواهد العليا في السلالم المناسبة بالجماعات الترابية إسوة على باقي القطاعات الوزارية, نريد استقرار البلد نناشد جلالة الملك التدخل فيما يخص ملفات حاملي الشواهد العليا والموظف الجماعي بصفة عامة

  • مواطنة
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:46

    أتمنى من مستشاري حزب المصباح أن لا ينساقوا وراء قرارات الأغلبية الحكومية !!! بل إن يحترموا آراء المواطنين ويدافعون عن مصلحتنا لأن هناك أشياء قد تفرض وتخدم أجندات بعيدة عن مصلحتنا !!!! لا تخذلونا ارجوكم ! دافعوا عن مصالحنا.

  • awah
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 20:57

    هل الكدب على المواطنين حرام ام حلال .

  • karim
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:00

    لقد تكلمت كثيرا السي الازمي وقلت ماقلت ولكنك بالغت كثيرا واسمح لي ان اقول لك انني احترمك لتواضعك وشهامتك ولكن وجب علي ان انبهك بما يلي . 1ان بنكيران تعبدونه وتقدسونه وهذا حرام في الاسلام 2ان بنكيران انسان عادي ليس بخبير ولا حكيم 3 ان السيد العثماني اعلم وافقه واثقف واحسن منه في جميع الاحوال 4 انكم مستبدون وانانيون تريدون اقرار نظامكم وافكاركم وسياستكم على المغاربة رغما عنهم 5 الاتؤمنون بالتناوب حتى بينكم الخ ومن خلال كل هذا تبين انكم غاضبون وميؤسون من قدر الله وهكذا الايام.

  • عن اي انجازات يتكلم ؟؟؟!
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:01

    عن اي انجازات يتكلم حزب العدالة ؟؟؟!!!
    الزيادة في المديونية
    الزيادة في الاسعار
    الزيادة في البطالة
    الزيادة في التقاعد
    الزيادة في الخصاص في الاساتذة
    الزيادة في الاحتجاجات
    الزيادة في الهدر المدرسي
    الزيادة في هروب المستثمرين
    الزيادة في افلاس المقاولات الصغرى
    والمتوسطة
    الزيادة في الفكر التكفيري
    الزيادة في التطرف…والتشدد…والتخلف
    السبب هو بكل وضوح ان الحزب لا يتوفر
    على الكفاءا.ت..يفتقر للكفاءات…….
    وقوة الكلام الفارغ…لا تحل المشاكل

  • استاذة متضررة
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:01

    ايوا "ما حس بالمزود غير لي خدا بها" انت اليزمي كيف ستشعر بمعاناة الشعب الفقير وانت تتلقى اجرة سمينة، بطبيعة الحال لن تحس بما يحس به الضعيف من اهانة من فقر من تهميش فلو عشت في الاحياء الهامشية ما قلت بنكيران اصلح ، بنكيران زاد الطبقات الفقيرة فقرا والغنية غنى . ففي عهد بنكيران تفشت ظاهرة الانتحار حرق الذات رغم ما يسببه ذلك من آلام ليست مثل آلام الحكرة تفشت الجريمة تفشت المخدرات بجميع اصنافها الخمر وكل المفاسد الاجتماعية وكأننا لسنا في بلد مسلم وبقيادة حكومة تدعي الاسلام . اي اصلاح هذا كلكم مخادعون كلكم غسلتم ادمغة الشعب باسم الاسلام وأغرقتموه في الديون في البطالة في الفساد بشتى أصنافه الله ياخذ فيكم وفيه الحق عاجلا إن شاء الله

  • كولونيا
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:02

    هده حكومة مخزنية 100% هل تضنون أننا ننسا العتماني هير ديكور كل القوانين التي ستقوم بها هده الحكومة المسؤول عنها أحزاب الغنيمة وعلى رئاستهم الاحرار أما التراكتور فيلعب دور المعارضة والمنقد المسرحية واضحة للجميع غردو كما شاتم خير الكلام مال وأفاد. الحكومة مخزنية والمعارضة مخزنية فهم تسطا

  • najib
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:07

    العثماني هو لي راجل فيكم بغا يخدم معا الملك بلا قوة الهضرة الخاوية و البطولات الورقية ، و البكاء و استغلال عواطف المواطنين .
    اتمنى ان يضع الملك حدا لمهزلة البيجيديين المنافقين لي واقفين معا بنكيران ضد تقدم هاد البلاد و عزيز عليهم غير الصراع و "الممانعة" .

  • عملة الزمان
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:08

    الأزمي يوقع على شهادة وفاته سياسيا بعد ستة أشهر سيتم اخراج مجموعة من الملفات الغابرة فتطفو على السطح بقدرة قادر وبعدها إخراج بعض الموظفين لإضراب ومحاولة الانتحار او شيئ من هذا القبيل توقيف الاستثمار بالجهة ككل وفاس بالضبط وزير المالية يوقف الصرف و المقربين من الرجل سيتم التدقيق معهم في كل التفاصيل كل في منصبه لست عرافا ولا مهدي المنجرة رحمة الله عليه ولكن تذكروا قولي هذا أن شاء الله انشري يا هسبريس مشكورة

  • Mohammed
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:14

    Je suis marocaine et j'attend rien et je vais rien attendre du gouvernement marocaine ou n'importe quelle partie marocaine mais benkirane malheureusement a trahi la confiance du peuple marocain et ceux du pv 20 juillet.

  • Adam
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:15

    حزب اللاعدالة واللاتنمية أدى دوره البطولي في تفويت الفرصة على الشعب المغربي لمحاربة الفساد وتحقيق الديمقراطية الحقيقية والدفع بالبلاد نحو العدالة الاجتماعية والمجالية…… اما وقد تم احتواءكم وتطويعكم من. طرف اسيادتكم .. فقد. بعتم الجمل بما حمل وما انقلاب العثماني على زعيمكم الا دليل على افلاسكم السياسي فستان بينكم وبين البطولة التاريخية وتركوها لمانديلا وغاندي وماو وسوهارتو……

  • محمد
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:20

    مسار تشكيل الحكومة كان مؤلما، إعفاء بن كيران كان هو الآخر مؤلما ، تغليب المصلحة الوطنية هو الذي دفع بكم إلى المشاركة . يا سلام . إحمدوا الله أن هناك أحزابا تمدكم بالكفاءات . أما تخصص تربية إسلامية فهو " ما يوكل عيش" على حد تعبير المصريين . أو قل بعبارة أخرى وبشكل أدق : المناصب الوزارية "زينة " ولا يفرط فيها إلا ناقص عقل . عفوا.

  • ضريبين محمد
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:20

    يبدو ان حزب العدالة والتنمية تجنب ببصيرة وحكمة لغطا سياسيا قد يكون مقصودا بالمقارنة بتجربته الرائدة حكوميا وبتصديه للعديد من المؤامرات اهمها ظروف تشكيل الحكومة ن والموقف الذي تم اتخاذه لتجاوز البلوكاج وعلى العموم فالحزب بقي متماسكا.

  • جمال
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:23

    حزب الباجدة والمداويخ يمارسون سياسة النفاق السياسي وهذا ليس غريب عنهم فهم معروفون بالاكل من الذءب و العويل مع الراعي .

  • mustapha
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:31

    بنكيران وأتباعه الذين لم يستفيذو من المناصب والوزيعة هم الذين سيعرضون بتحريض من بنكيران.مع الأسف بنكيران لم يفهم ولم يستوعب بأن الطبقة المتوسطة والمخزن وأعضاء في حزبه لم يعودون يرغبون في وجوده.لقد أنتهى سياسيا والبقاء لله.

  • karim
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:32

    عن اي اصلاحات تتكلمون .؟
    ياناس الم تستحيووا بعد .
    حكومة بن زبدان كانت اكبر كارته واكبر غلطة في تاريخ المغرب .
    لمادا تتكلمون عن بن زيدانكم وتقدسونه رغم انه اضعف وامكر وافلس انسان قاد الحكومة المغربية نحو الافلاس واغرق البلد في اكبر دين عرفته بلادنا . والله لقد خرب البلد وما حققه هو الدوس على الطبقة المتوسطة والصغرى وكاد ان يمسحها من الوجود لو استمر هذا الابهل .الى مزبلة التاريخ واعظم شيء تحقق حتى الان هو اننا شفينا من القلق بعد نفي الطاغية مسيلمة .

  • مواطن
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:34

    اين هو احترام ارادة الشعب، الشعب صوت لأحزاب بكثافة دون غيرها، وحصلت بعض الاعصاب عفوا الاحزاب على عدد قليل من المقاعد النيابية لا تكفي في اغلب الاحيان حتى على تكوين فريق نيابي، هذا يعني ان الشعب لا يرغب في رؤيتهم في المشهد السياسي، وكان مصيرها معارضة بئيسة وربما مغادرة المشهد السياسي لاعادة ترتيب صفوفهم وافكارهم، فاذا بالشعب المخدول يجدها حاضرة وقوية وثابتة بقدرة قادر وضعف ضعفاء وانعدام الجراة الازمة اثناء المفاوضات والمشاورات الواضحة والخفيفة فيما يسمى تشكيل الحكومة، سيذكر التاريخ الاستاذ بنكيران لمواقفة الشجاعة والرصينة وعمله الجاد اثناء رئاسته للحكومة السابقة.

  • حسن
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:55

    ان الإصلاح الذي لا يلغي انتخابات لا تصل فيها نسبه المشاركة الى51/من عدد المسجلين يجب أن تعاد أما إصلاح يخدم مصالحكم فليس إصلاح

  • عبد العزيز
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 21:55

    قمة النفاق والتدجين ولب الديماغوجية فقد مرت خمس سنوات من اعمار الناس كلها حرمان ووعود وكذب وتضليل وقلبكم لم يراتاح بل مازلتم تطمعون في خمس سنوات اخرى من ممارسة الدجل السياسي والتضليل فالله ياخد فيكم الحق في الدنيا والاخرة.

  • جهل بالواقع
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:02

    أقول لادريس الازمي كم بقي لكم من مبلغ التقاعد يا بيجيدي وامينكم العام الذي أفسد نظام التقاعد والقدرة الشرائية للمغاربة مقابل احتفاظه بتقاعد 5 ملايين شهريا لمدة عمل بالحكومة لأربع سنوات الماضية فقط، إذن أين هو الاصلاح؟

  • حسن
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:06

    لو كنت رجل دولة اسي اليزمي لما تركت مدينة فاس ودهبت الى البرلمان لكي تخطب خطبة سيدك بن زيدان على البرلمانيين اللدي فاته الزمن واصبحت الدولة لا تحتاج اليه لانه مرر ماارادته الدولة اسي اليزمي اما الان فهي تريد اصلاح الاوضاع وسوف تزيد الدولة الاجور رغما عن انفكم ايها المنافقين لهدا العثماني سوف يصلح الاوضاع بمساندة الدولة وليس باعضاء حزبكم الخونة حزب الاصالة سوف يساند العثماني تلبية لرغبة الدولة هذه هي الحقيقة ايها الازمي الفاشل

  • حرادي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:13

    ان الضحك على هذا الشعب واللعب عليه بالوتر الديني والشعبوي قد انتهى فاتقوا الله واصلحوا وانصتوا الى صوت العدالة والحق و

  • Mounir
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 23:55

    أنا كمواطن غيور على بلده أخاف من هولاء الدين يتصرفون مع الناس وكأنهم غير راشدين وخصوصا هدا الدي يخطب علينا ويقدم لنا البطل الدانكيشوط ديالو كأنه ولي الله.انت شبيعتي فلوس انت وصاحبك والمواطن البسيط جيتي باش تكدب عليه وتقول ان لك مرجعية دينية.والله ثم والله أكرهك انت ولي مصيك.

  • محمود
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 00:11

    لاحظت ان التعليقات على مي عايشة التي ارادت الانتحار وصل الى حد الساعة 108 في حين على مناقشة التصريح الحكومي 33 تعليق هذا يعني ان الناس ملت الأحزاب التي صارت غاية في حد ذاتها لا وسيلة لتسيير الشأن العام الكل يشتم الكل والبعض يُتهم البعض الاخر حتى انهم بقوا في داءيرة مفرغة بينهم نسو الغاية التي من اجلها صوتوا عليهم

  • omar
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 00:40

    كفى تباكيا سي الازمي فقد ولى زمن التبوحيط
    اليوم رغم اني صوت لحزب الاصالة والمعاصرة فاني اساند سي العثماني اكثر منك
    لقد اراحنا الله من الازمات والتشلهيب والان اتركي الرجل الرشيد يعمل نحن معه
    هاذا وطننا نمارس الديموقراطية ونصوت في كل مرة ومن خذلنا ولم يف بوعوده نصوت ضده في المرحلة القادمة
    ولن يشفع له قوله ‘لقد كنت انوي ان اخدمكم بجد وتفان هذه المرة‘ لا يا سيدي فات الاوان
    والان اكررها لك ولامثالك دعو السي العثماني يعمل فعلى عاتقه مسؤوليات جسام
    الله يعاونوا

  • سعيد
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 00:42

    كيقتلوا الميت ومشيو في جنازتوا .

  • عبد الجليل من اسفي
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 06:58

    الان اصبح الجميع يعرف نوايا العدل والتنمية.برنامج السيد العثماني هو نسخة لبرنامج بنكيران.فماذا ينتظر المواطن من هذا البرنامج.الامر واضح جدا ولا امل في ما جاء به السيد العثماني.

  • Abdou
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 07:06

    Je veux juste une reponse. Pourquoi voter et on est sure que notre voix ne vaut rien

  • علولة
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 07:19

    الى المتدخل 14
    الكذب على المواطن ايها المتدخل(ة)
    حلال حلال حلال
    فهو بمثابة تلقيح لمرض لأجل مسمى لكي لا يضر بالبرلمان وفعاليته خمس سنوات ثم يبدئ من جديد

  • المصطفى
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 07:45

    ما أثار انتباهي في الجلسة ككل هو المقعد الذي يجلس عليه السيد معالي رئيس الحكومة، ما بين معالي الوزير الخلفي و معالي وزير الدولة الرميد !
    الله يكون في عونك الدكتور العثماني…

  • مواطن غيور على البلد
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:58

    بالرجوع الى البرنامج الحكومي السابق نستنتج ان حزب العدالة والتنمية لم يحقق اي شئ خلال ولايته السابقة سواء تعلق الأمر بمحاربة الفساد، بالتلشغيل اوبالتنمية الإقتصادية والإجتماعية. اين هي التماسيح التي كان يتحدث عنها حزب العدالة والتمية فهل رأيتم تمساح واحد تم القبض عليه او محاكمته الفساد والرشوة ازداد انتشارها في وطننا ونزيف موارد الدولة ازداد من حدته. الغوغائية لا تفيدنا في شيئ العمل والجدية وتحقيق الأهداف على ارض الواقع هو المهم والأجدر.

  • واقعي
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 13:29

    نهار يكون عندنا مجانية التعليم و الصحة و تكون عند المواطن قدرة شراءية وحرية وكرامة عاد نقولو الحكومة دارت انجازات اما دابت مكاين والو غا الشفارة تيديروا انجازات فديورهوم و المواطن ليه الله

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين