نقابات تطالب العثماني بلقاء ممثلي الحركات الاحتجاجية بالشارع

نقابات تطالب العثماني بلقاء ممثلي الحركات الاحتجاجية بالشارع
الجمعة 28 أبريل 2017 - 04:00

مباشرة بعد تعبير بعض النقابات غير المتوفرة على نسبة 6 في المائة من تمثيلية الأجراء، والخارجة بذلك من خانة المركزيات النقابية الأكثر التمثيلية، عن غضبها من اكتفاء سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قبيل المصادقة على برنامج حكومته من طرف البرلمان، بفتح قنوات التواصل مع أربع مركزيات نقابية كبرى فقط، وإعلانه في بلاغ رسمي عن خلاصة هذه اللقاءات، طمأن العثماني باقي المركزيات النقابية بكون باب الحوار ما يزال مفتوحا في وجهها، دون أن يكشف عن موعد إجراء هذه الجولة الثانية من اللقاءات.

العثماني الذي وجه تطميناته إلى المركزيات النقابية الغاضبة مما اعتبرته “إقصاء”، خلال رده على ملاحظات نواب ومستشاري الأمة بشأن البرنامج الحكومي المصادق عليه أول أمس الأربعاء، قال: “سنستقبل النقابات الأخرى، وهي لا تحمل صفة الأكثر تمثيلية، وسنعقد لقاء أوليا بيننا للتعارف وتبادل وجهات النظر”، قبل أن يضيف أن “أي قرار أو مشروع قانون ستسنه الحكومة، لا بد أن تكون استشارة المركزيات النقابية حاضرة وسنعطيها أهمية”.

وبعد أن انتقدت مركزية الاتحاد المغربي للشغل، في ردها على البرنامج الحكومي، عدم توجه الحكومة الحالية إلى المصادقة على كل الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالشغل، وعلى رأسها الاتفاقية 87 الخاصة بالحرية النقابية، وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي الذي يتم بموجبه طرد المضربين عن العمل ومتابعتهم قضائيا، لم يفصل العثماني في هذه النقطة، واكتفى بالقول إن حكومته “تحترم الحريات النقابية”، مؤكدا في جزء آخر من مداخلته أن البرنامج الحكومي لم يتضمن جميع الإجراءات المفصلة بقدر إعلانه عن الخطوط العريضة التي ستعمل عليها الحكومة في السنوات الخمس المقبلة.

وعلمت هسبريس من مصادر نقابية أن العثماني سيلتقي في الأيام القليلة القادمة وفدين نقابيين؛ الأول عن المنظمة الديمقراطية للشغل، والثاني عن الفدرالية الديمقراطية للشغل، لبناء علاقة جيدة مع هذين الإطارين اللذين وجها في مناسبات متعددة انتقادات شديدة اللهجة لطريقة سلفه، عبد الإله بنكيران، في تدبير الحوار الاجتماعي.

وفي هذا الإطار، يرى علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، أن الأولويات التي يجب أن يعالجها العثماني بعد أن حظيت حكومته بثقة البرلمان، هي أولا “مأسسة الحوار الاجتماعي الذي تعطل طيلة السنوات الخمس الماضية، ليصبح بذلك مستندا إلى منهجية واضحة للعمل، عبر لقاءات دورية تعقدها رئاسة الحكومة مع ممثلي المركزيات النقابية”.

وشدد المسؤول النقابي، في تصريح لهسبريس، على ضرورة تجميد مشروع إصلاح التقاعد بصيغته الحالية المنبثقة عن اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، وفتح حوار جديد مع جميع الأطراف المعنية على ضوء خلاصات عمل اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق بشأن هذه الأنظمة.

ودعا لطفي إلى عدم اقتصار الحوار الاجتماعي على المركزيات النقابية و”الباطرونا” فقط، بل توسيعه ليشمل “ممثلي الحركات الاحتجاجية في الشارع، وعلى رأسهم المعطلون والأساتذة المتدربون والممرضون وغيرهم”، إضافة إلى “ممثلي المقاولات الصغرى والمتوسطة والناشئة التي تشكل 95 في المائة من النسيج الاقتصادي، والتي تفتقد إلى صوت لها بين أطراف الحوار الاجتماعي”.

من جهته، ركز عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، على العلاقة المؤسساتية بين حكومة العثماني والمركزيات النقابية، وتساءل في تصريح لهسبريس: “نريد أن نعرف هل ستستمر الحكومة الحالية في الجمود نفسه الذي طبع الحوار الاجتماعي خلال الولاية الحكومية السابقة، أم إنها ستستأنف العلاقة الجيدة التي عرفتها الحكومة ما قبل الأخيرة بالنقابات؟”.

من جهة ثانية، شدد المتحدث على ضرورة “ابتعاد الحكومة عن وضع المركزيات النقابية في خانة الخصوم، ووضع حد للاتجاه الذي مضت فيه الحكومة السابقة حينما كانت تبخس العمل النقابي”، ودعا إلى إصدار إجراءات ملموسة في ما يتعلق بتفعيل الاتفاقات السابقة بين الحكومة والنقابات، ودعم القدرة الشرائية للمأجورين، والإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد.

‫تعليقات الزوار

8
  • ابو عبس
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 04:49

    سقط الصنم ….ﻻ قداسة لأحد…
    الكل تعرى في ميامي…

  • العبدي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 07:02

    كنا نسمع فى الستينيات اﻻتحاد قوة العمال.اليوم اصبح لكل حزب نقابة ( اتحاد قوة) 40 حزب 40 نقابة ياللمهزلة لقد بخست السياسة العمل النقابي واصبح اﻻتحاد قوة عالة على العمال و سبب تشتيتهم و لن تقوم لهم قيامة .

  • مواطن
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 07:19

    النقابات تقوم بعمليات تسخينية للظهور بمظهر القوي بمناسبة فاتح ماي ، وما ان يمر حتى يرتكنون الى مشاريعهم وهموم عاءلاتهم ودويهم واكل الاخضر واليابس ككل مرة ،( كل فاتح ماي وانتم بخير)

  • العباس
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 07:54

    نود من العثماني ان يلتقي ب ممثل من الشعب مباشرة.. وان يكون ذا تعليم عالي.. لا نود ممثلي النقابات.. يبحثون فقط عن مصالحهم.. من فضلكم دعوا هذا البلد يتقدم..

    ايظا لنكن نحن ايظا جريئين ولنخرج من جميع المدن ونتحرك حركة واحدة كي نجعل هذه الحكومة تفهم ان الشعب المغربي لا يود حربا اهلية كسوريا.. ما نوده هو الاصلاح ونقص الميزانية المخصصة على رواتب الكبار ومنحها للمشاريع الصغيرة والتنمية

  • xerox
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:21

    مايهمنا في هذا الماراطون التفاوضي هي النتائج الايجابية التي يجب ان تتوجه كرفع الحد الادنى للاجور في الوظيفة العمومية الى 5000 درهم و تسوية وضعية حاملي الشهادات العليا خاصة بالجماعات المحلية المتضررين من غياب حوار مع الداخلية منذ سنوات و تعديل خطة التقاعد المشؤومة وايجاد حل لباقي المشاكل القطاعية.

  • adam
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:46

    رؤساء النقابات يضحكون على الشعب…استفاد النقابيون من اراض بسلا تمنها الملايير ..و احد بنى قاعة افراح ضخمة و التاني بنى فيلا عبارة عن قصر…..يضحكون على الشعب…

  • عدنان
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:07

    موضفي الجماعات المحلية يعانون التهميش خصوصا المرتبين في السلاليم الدنيا الفقر كثرة المصاريف مما يدفع ببعض منهم الى اللجوء الى بعض الممارسات كالرشوة او الغياب او البحث عن عمل اخر نطالب برفع الجر الى4000درهم مع التطبيق الصارم عن الاشباح والمتغيبين وعن اللذين يعطلون امور الناس ولا تاخذكم رافة او رحمة فيهممم

  • صرخة موظف
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 14:44

    اوجه نداء الى وزارة الداخلية و الى المديرية العامة للجماعات المحلية فحاملوا الشواهد العليا يستغيثون منذ سنوات و منهم من قارب سن التقاعد و له اظفال و عائلة و حقه مهضوم بدون وجه حق في حين ينعم نظراءه من الموظفين بالسلم المناسب مما يؤدي الى الاحتقان داخل الادارة و غيره نظرا لان اغلب حاملي الشهادات بالجماعات الترابية مرتبون في سلاليم دنيا لاتتجاوز السلم 8 لذلك نطالب رئيس الحكومة السيد العثماني ان يجد لنا حلا مقبولا لان الزمن لايرحم.

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا