الاستقلاليون يشرعون في رسم معالم المستقبل بعقد مؤتمر استثنائي

الاستقلاليون يشرعون في رسم معالم المستقبل بعقد مؤتمر استثنائي
السبت 29 أبريل 2017 - 03:00

بعد تجميد أنشطته في وقت سابق من لدن لجنة التأديب بحزب الاستقلال، قبل أن تقرر المحكمة الإدارية في الرباط إسقاط هذا القرار، يعود اسم كريم غلاب، القيادي بحزب “الميزان” ورئيس مجلس النواب السابق، للتداول بقوة داخل البيت الداخلي للحزب، لدخول سباق الترشح للأمانة العامة للحزب، محاولا منافسة حميد شباط، الأمين العام الحالي، الذي يتصدر مؤتمرا استثنائيا للحزب، اليوم السبت.

وكشفت مصادر استقلالية لهسبريس أن غلاب يستعد للترشح لمنصب الأمين العام في المؤتمر العام الـ17، المقرر عقده في ماي المقبل، إلى جانب كل من نزار بركة عضو المجلس الوطني للحزب، وشباط الذي يطمح إلى ولاية ثانية على رأس التنظيم السياسي الذي يقوده، بعد صراعات عرفتها اللجنة التنفيذية،خلصت إلى جلسة صلح.

في مقابل ذلك، قال غلاب، في تصريح مقتضب لهسبريس، إنه غير مرشح إلى حد الساعة لقيادة الحزب، دون أن يستفيض في هذه النقطة أو يذكر الأسباب وراء ذلك، قبل أن يرد على إمكانية إعلان ترشحه في الأيام المقبلة بالقول: “أنا لست مرشحا للأمانة العامة لحزب الاستقلال، وإذا كنت سأترشح سأعلن عن ذلك”.

وستتضح معالم مرحلة الإعداد للمؤتمر السابع عشر بعد انعقاد المؤتمر الاستثنائي، اليوم السبت بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله في الرباط، الذي سيتطرق لنقطتين من النظام الأساسي لحزب الاستقلال؛ المادة الـ54 التي تحصر المرشحين للأمانة في أعضاء اللجنة التنفيذية، والمادة الـ91 المتعلقة بأعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

واستنادا لمصادر استقلالية مقربة من الأمين العام حميد شباط فإنه سيتم تعديل المادتين المذكورتين استكمالا لخطوات الصلح بين تيار حمدي ولد الرشيد وبين شباط، وحتى “يتم قطع الطريق على أي عضو قد يقرر الذهاب إلى القضاء الإداري للطعن في النتائج التي سيسفر عنها المؤتمر المقبل، كما جرت العادة في عدد من المحطات المماثلة”.

من جهة أخرى، لا يزال الغموض يلف موقف الاستقلاليين من الحكومة الحالية بقيادة سعد الدين العثماني، بعد إعلان المجلس الوطني لحزب الاستقلال، في وقت سابق، مساندة الحكومة التي كان عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مكلفا بتشكيلها قبل إعفائه، حتى وإن كان الحزب خارج إطار الأغلبية؛ غير أن المعطيات التي كانت حينها تغيرت الآن، حسب ما جاء على لسان مصدر استقلالي مطلع، غير راغب في نشر هويته، وهو الذي قال إن “الشروط التي ساند حزب الاستقلال على ضوئها حكومة بنكيران قد تغيرت الآن، بقبول العثماني لحزب الاتحاد الاشتراكي ورضوخه لشروط التحالف الرباعي”.

هذا الغموض في إعلان موقف سياسي واضح من الحكومة الحالية عززه امتناع تصويت نواب الاستقلال على مشروع البرنامج الحكومي، في الجلسة التي عقدت لهذا الغرض بمقر الغرفة البرلمانية الأولى، الأربعاء الماضي، مفضلين “إمساك العصى من الوسط”. وأفاد مصدر هسبريس، بهذا الخصوص، بأن “الموقف الرسمي لحزب الاستقلال من المرجح الإعلان عنه واضحا بعد ظهور نتائج المؤتمر العام المقبل، الذي سيسطر خارطة الطريق التي سيعتمدها التنظيم”.

‫تعليقات الزوار

3
  • ahllal
    السبت 29 أبريل 2017 - 03:29

    استحوذتم على كل شيئ بعد ان شكلتم شبكة اخطوبوطية – المغرب لنا لا لغيرنا –

  • marroqui
    السبت 29 أبريل 2017 - 15:16

    إلى الاستقلاليين اقول لا تنسوا في مؤتمركم أن تأكدوا على مغربية تندوف وبشار وبأن مسألة الحدود مع العدو الشرقي للمملكة لم تنتهي. والمستقبل بيننا.

  • علي نايت واحي
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:35

    واش مستقبلهم راه مضمون و ديال الشعب المغربي هو اللي فخطر. .

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات