قرار مجلس الأمن حول الصحراء يبعث ارتياح المغرب

قرار مجلس الأمن حول الصحراء يبعث ارتياح المغرب
السبت 29 أبريل 2017 - 16:00

أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم السبت، أن المملكة المغربية سجلت بارتياح مصادقة مجلس الأمن، يوم 28 أبريل 2017، بإجماع أعضائه على القرار 2351 (2017) المتعلق بقضية الصحراء المغربية.

وأوضح البلاغ أن هذا القرار يمدد لسنة واحدة مهمة بعثة المينورسو في النطاق المحدد لأنشطتها الحالية، مشيرا إلى أنه يتناول عدة نقاط، تنسجم وتقييمات وتوصيات الأمين العام للأمم المتحدة التي تضمنها تقريره الأخير أمام مجلس الأمن (اس -2017 -307).

وأضاف المصدر ذاته أن مجلس الأمن يؤكد مجددا وبوضوح معايير العملية السياسية كما هي محددة منذ 2007، موضحا أن هذا المسار السياسي يتعين أن تطبعه “الواقعية وروح التوافق”، وأن يأخذ بالاعتبار الجهود التي يبذلها المغرب منذ 2006، وكذا أولوية المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي أشاد المجلس مرة أخرى بالجهود الجادة وذات المصداقية التي تمت على أساسها صياغة هذه المبادرة.

إن هذا القرار، يضيف البلاغ، يؤكد كذلك على البعد الإقليمي للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء ويبرز مسؤولية دول الجوار وخاصة الجزائر، مشيرا إلى أن مجلس الأمن يضم صوته لنداء الأمين العام للأمم المتحدة من خلال التأكيد على أن “الجزائر وموريتانيا بإمكانهما، بل يتعين عليهما، تقديم دعم مهم لهذا المسار”.

وأبرز البلاغ أن “مسؤولية الجزائر مؤكدة أيضا إزاء إحصاء ساكنة مخيمات تندوف. وفي هذا الصدد فإن مجلس الأمن وللسنة السادسة على التوالي يذكر بأهمية الإحصاء ويشدد – وهو أمر مستجد هذه السنة- على ضرورة بذل جهود في هذا الاتجاه”.

وأضاف المصدر ذاته أن المغرب “يأمل أن تنخرط الأطراف الأخرى ضمن المعايير التي حددها مجلس الأمن بدقة، وفي ضوء مسؤولياتها المحددة بوضوح، بشكل نشيط وبطريقة بناءة، من أجل وضع حد لهذا النزاع الإقليمي”، مشيرا إلى أن المغرب يأمل أيضا أن تتوفر شروط انطلاقة جديدة لهذا المسار.

وخلص البلاغ إلى أن المملكة المغربية تجدد، في هذا السياق، التأكيد على التزامها بالعمل من أجل التوصل لتسوية نهائية لهذا النزاع في إطار مبادرة الحكم الذاتي.

‫تعليقات الزوار

25
  • البرازيلي
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:14

    إلى متى سيظل قرارنا بيد غيرنا ؟!!

  • سعيد كبور
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:23

    الاساسي بعدا هو ملشيات البوليزاريو انسحبت من منطقة الكركرات،خاضعة لقرار مجلس الامن،اما المغرب خصو بعدا يشكر الاصدقاء داخل مجلس الامن الذين يقفون الى جانبنا والبخصوص فرنسا،
    الأنسة روسيا راه خصنا بزاف ديال الخدمة امعها على الاقل باش تكون محايدة فهاد الملف

  • البيضاوي
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:26

    اتماما لصاحبنا البرازيلي .
    سيبقى قرار مستقبلنا في غير أيدينا حتى يهب كل المغاربة للعمل والجد والتفاني والإخلاص. ونترك الحسد والضغينة والتكاسل والغش والظلم في ما بيننا شعبا وحكومة.

  • تمغربيت
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:26

    المهم أن الارهابين البوليساريو سوف ينسحبوا من المنطقة العازلة وان اسيادهم العسكر لن يقدروا علي الوقوف في وجه مجلس الأمن الدولي. .. علي المغرب ان لا ينتظر من دول الجوار أن تنخرط في ايجاد حل لهذا النزاع المفتعل من تريدون أن ينخرط هل الجزائر الغرقة حتي أذنيها في هذا النزاع من يمولهم ومن يشتري لهم السلاح ومن يدعمهم في المحافل الدولية بكل قوة أليست محمية فرنسا… المغرب يعرف هذا جيدا .. أما موريتانيا فهي متقلبة ولا يعول عليها وايضا نصف الإرهابيين هم موريتانيين. .. المهم ان المغرب في صحراءه و الارهابين البوليساريو في جزائرها

  • عبدالرحمان
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:34

    الحمد لله في هذه السنة 2017 استطاع المغرب كسب عدة معارك منها الرجوع الى الاتحاد الافريقي ووقع عدة اتفاقيات افريقية وفي نفس الوقت انتهت مهام رءيس المفوضية الافريقية المنحازة للطرف الانفصالي وانتهاء مهام بانكي مون ومبعوثه الخاص روس.الحمد لله على هذه التغيرات و سيكون المستقبل افضل انشالله.

  • المهدي المهديوي
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:37

    المنتحلون تحولوا من استخدام أسماء مثل مغربي حر و ريفي و سوسي إلى برازيلي… هههه
    كتائب الكترونية خساءرية منتشرة بكثرة ف الموقع خاصنا نبداو نكتبو بالدارجة و الدارجة فقط لكي نعزل المغاربة عن المنتحلين لاش كاتكتبو بالفصحى واش كانهدرو ف الزنقة بياناتنا بيها ؟؟؟
    أول شيء أقول لبقايا الجنود الفرنسيين المسمون بالجزائر لو كان الخير فيكم و ف ارضكم غاع ما تقتلو 300 الف انسان ف العشرية السوداء دون تدخل أي طرف آخر إلا انتم فيما بينكم. و ما وقع مؤخرا لامازيغ غرداية خير دليل على مستوى اخلاقكم و عقليتكم.
    المغرب هاد العام نزل على بوليزبال و أحفاد فرنسا بتسرفيق دخول الاتحاد الأفريقي قرار مجلس الأمن بإدانة المرتزقة ف الكركارات. الدعوة إلى حل سياسي بغرض تقرير المصير دون الاشارة الى الاستفتاء و الذي أصبح متجاوزا. عودة العلاقات مع كوبا. تراجع عدد الدول المعترفة بالمرتزقة. قرب انهيار أكبر الداعمين لهم فنزويلا و الخسائر بسبب تراجع أسعار النفط…..

  • خليل هولاندا
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:45

    السؤال هو الى متى سيبقى هذا الوضع المغرب ينفق الملايير على التسلّح فعلا للدفاع عن ارضه والماركةالجزاءر بيدها تنفق الملايير من اجل التسلّح خوفا من المغرب لكن من المستفيد فعلا الدول الكبرى التي تبيع السلاح وتريد للوضع ان يبقى كما هو والمغفلين الجزائريين أرهقو شعبهم وجوعو بلداتهم ويعشقون التخلف باسم الصمود
    العالم حولنا تطور ولكن عقلية العرب الجزائريين ازدادت تخلُّفا ونفاقا
    كان بوسعها التقرب الى المغرب وان تبحت الخل مع المغرب وان يستتمرا مال التسلّح في الطب والتعليم ورفاهية شعبها بدل التتشبت بالهباء المنتور منذ ستين
    العرب أسد نفاقا وكفرا وهم الجزائريون الخاقدون

  • خالد.ف
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:59

    إنها الدبلوماسية الحكيمة في الوقت المناسب ! فالعدو و أقصد هنا النظام الجزاءري البائد في أحلك أيامه بفضل انهيار أسعار البترول و الغاز ، لقد أصبح يهادن شعبه تارة و تارة أخرى يحاول تصدير مشاكله إلى المغرب ! و لكن هيهات هيهات ، ماذا لو استمر في قهر الأحرار و إثقال الأشقاء بالضرائب ! الثورة قادمة لا محالة من أجل اجتثاث هذا النظام الفاسد ، إنها مسألة وقت و ستجدون البوليزيرو يتوسل الأمم من أجل لقمة رغيف ، هذا إن لم يعلن ولائه لداعش ! على المغرب أن يركز على سياسته الهجومية فالنصر قادم و لو بعد حين!

  • مصطفى
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:59

    سبحان الله كنا نحن المسلمين من اتى بعلوم الرياضيات و الفلك و الطب و غيره من الاسس و الاخلاق و القضاء و اوتينا القضاء ليس من اهواء العلماء و لكن من عند الرحمن و كنا و كنا و كنا نحكم المشارق و المغارب و نضع للناس الجزية و نضع القوانين و النظم و الان نفرح و تكاد قلوبنا تنخلع من مكانها بسبب ماذا بسبب ان مجلس مجموع فيه امريكيين الذين يبحثون عن اقامة العداوة بين المسلمين و قد صق الله و رسوله الم يخبرنا رسول الله عليه و على اله افضل الصلاة و اتم التسليم ان الامم ستتداعى علينا في اخر الزمن كالاكلة الى قصعتها فو الذي بعثه بالحق ما اشبه تلك المائدة في ذلك المجلس بالقصعة سبحان الله و ما ينطق عن الهوى المهم الخلاصة هو ماذا نفعل اولا كل واحد يبدا باصلاح نفسه الحفاظ على الصلواة الخمس ثم اداء فرائض الدين من زكاة اموال و صوم و غيرها و ثانيا التفقه في امور الدين فتجد احدهم يصلي صلاته و هو لا يعلم اركانها ثالثا ادخال الدين الى الواقع التطبيق و منه تحريم الخمور و اماكن المخلة بالاخلاق و اقامة البنوك الاسلامية و محق الربا المهم اننا لما تركنا الاسلام الذي اعزنا الله به اذلنا الله فسارعو الى تحبيب الاسلام

  • الوطنية الصادقة
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:10

    ان ينصركم الله فلا غالب لكم . وإن لم يكن نصرا حقيقيا على الاقل خلق زعزعة ومضايقة ونرفزة بالنسبة لاعداء الوحدة الترابية الجزائر والبولزاريو

  • vive le maroc
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:19

    c'est fini le temps de Obama , ki moon , ross et consorts ,mnt le monde commence a connaitre la verite de ce conflit et toute l'injustice que le maroc a subi depuis qu'il a recupere ses provinces du sud

  • زايو
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:22

    ضهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا يا جنراﻻت الجزائر فكروا في شعبكم الشقيق وحلوا مشاكله واتركوا عليكم الشعب المغربي الدي يتمنى اﻻ الخير والرقي لشعبكم الدي دفعتموه الى الهاوية بسبب هدا الكيان الوهمي الدي صرفتم عليه مﻻيير الدوﻻرات عوض ان تصرف على شعبكم ها انتم صرفتموها على هؤﻻء المرتزقة التي صنعتموها بانفسكم وفي اﻻخير سوف تعود علبكم بالشر ﻻن العالم باكمله يعرف بان هؤﻻء المرتزقة من صنع انفسكم اتقوا الله وعودوا الى صوابكم ﻻن اللعب بالنار ليس من مصلحتكم وﻻ من مصلحة اخواننا الجزائريين الشعب المغربي يكن اﻻ الخير لهدا الشعب الشقيق ولكن مع اﻻسف النضام الجزائري يكن اﻻ الشر للشعب المغربي اما الصحراء فانها مغربية والنضام الجزائري يعرف دلك واعالم كدلك فﻻ داعي للكراهية والحقد تجاه الجار ﻻن الرسول ص اوصى على الجار وعاش محمد السادس وعاش الشعب الجزائري الشقيق والويل للنضام الجزائري الدي ﻻيفكر في شعبه الدي يعاني من حكمكم المشلول

  • HOSSAIN
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:06

    لا ثقة في المجلس لو كان عادلا لأنصف الفلسطينيين هذا العالم يتقلب كالمناخ اليوم يقرر لنا وغذا يقرر علينا لوكان فعلا حرا وعادلا لما ضلت النزاعات ستين سنة ولأنصفنا في أراضينا المغتصبة سبتة ومليلية والجزرالمغربية كلها وصحراؤنا الشرقية يعمل على تمديد وقت النزاع ليضل المغرب البلد الأفريقي الوحيد في الإستعمار كل بلدان أفريقيا تم إستقلالها إلا المغرب فلا تفرحوا الحذر كل الحذر للمغرب حساد من الداخل والخارج يكيدون وسيكفيكهم الله وهو حسبنا ونعم الوكيل.

  • brahim
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:14

    ماتى ومتى سينتهي هدا المشكل…….

  • marroqui
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:17

    لا يكفي إصدار بلاغ يعبر عن الارتياح. يجب العمل على جميع الأصعدة من أجل البناء والوحدة والتقدم والديمقراطية و القيام بعمل ديبلوماسي كبير اتجاه جميع القارات وخصوصاً الدول المؤثر لأن الجزائر تريد رأس المغرب و إضعاف المملكة و تمزيق جغرافية البلد و لن تسكت ولن تبقى مكتوفة الأيدي. العدو الحقيقي للمملكة هو الجزائر.

  • إلى متى؟
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:21

    هل سنستمر في انتظار نهاية شهر أبريل من كل سنة وما سيتمخض عنه قرار مجلس الأمن ؟
    على الدولة والأحزاب والنقابات و المجتمع المدني مضاعفة من مجهوداتها وابتكار أساليب جديدة لحل هذا المشكل الذي ارهقنا كثيرا..

  • محمد
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:24

    الصحراء مغربية .والمغاربة في صحراءهم مهما انفق المغرب فهو في بلاده والحمد لله. اما العدوة الجزاءر فهمها مند القدم اضعاف المغرب لكن الحمد لله هي التى ساءرة في طريق الضعف وتجويع شعبها من اجل قضية خاسرة.

  • omar
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:32

    خص غير اللي يدخل بخيط ابيض
    حنا والجزائر خوت وجيران وذقنا مرارة الاستعمار وتضافرات جهودنا ايام المقاومة من اجل الانعتاق والاستقلال ودابا جاء الجهاد الاكبر ضد الفقر والجهل والتخلف
    الله يوفقنا للخير

  • ماركس المغربي
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:34

    لماذا لا يقول المغرب أمام الأمم المتحدة : نحن لسنا ضد أن يساند النظام الجزائري ما يسمى بالبوليساريو، لكن النظام الجزائري هو من خلق البوليساريو و لا يمكنها أن تعيش باستقلال عنه يوما واحدا. النظام الجزائري لا يقف فقط موقف المساند لمبدإ تقرير المصير في الصحراء المغربية. النظام الجزائري يسلح أدواته العميلة و يغدق عليها المال الجزائري و يحتضنها على أرض الجزائر، وبالإضافة إلى ذلك يرفض المراقبة الأممية والإعلامية لمخيم تندوف، ويرفض الإحصاء، ويرفض التحقيق في التعذيب بتندوف، و يرفض استشارة الشعب الجزائري في موضوع عدائه للمغرب وتبديد أموال وآمال ومصالح الشعب الجزائري.

  • abdeltif Salam
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:48

    يجب على المغرب ان يبادر بفتح الحوار والتعاون مباشرة مع كل من الجزائر، وموريتانيا لحل الخلافات حول الحدود ورسمها وفتحها، …، وإرساء الثقة، وعودة الراغبين من اخوتنا الصحراويين الى وطنهم الام المغرب، وكبح نزعات الانفصاليين ومشاريع الإرهابيين، …؛ ومن أجل تحقيق الاستقرار والامن والسلم لمنطقتنا المغاربية، ومن أجل تنمية اجتماعية واقتصادية وسياسية عادلة ومتضامنة ومستدامة للشعب المغاربي الواحد (مواطني المغرب -موريتانيا -الجزائر -تونس -ليبيا).
    كفى من الأنانية والعنترية ومن التبعية والولاء لأعداء الأمة، ومن النزعات الانفصالية في منطقتنا: اقطعوا الطريق على الفتن والفوضى والإرهاب ودمار المنطقة وتقسيم دولها واحتلال أراضيها ونهب ثرواتها، والموت والتشريد والضياع لأبنائنا.
    وحده الحوار والتعاون بين دول المنطقة، يوضع حدا لهذا النزاع الإقليمي المفتعل ويبنى مستقبل واعد لأبنائنا في فضاء مستقر وآمن ومزدهر.

  • jalal
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:53

    الى البرازيلي
    سيكون قرارنا بين ايدينا عندما نرجع الى ديننا وشريعتنا حينئذ لن نجتاج الى قوانين دولية لان كل واحد منا سيرف ماله وما عليه،اما ما نعيشه اليوم والأمة باكملها بعدنا عن الدين ووضعنا مكانه قوانين من دول قيمها لا تنطبق مع قيمنا لذلك نحن تائهين

  • vive le maroc
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:54

    l'etape suivante est logiquement l'expulsion de la pseudo republique sahraouie de l'union africaine .et c'est la fin de ce mauvais film qui a dure plus de 4 decennies ,le polisario et sa republique va rester dans le desert algerien un etat dans l'etat , pourquoi pas comme l'italie avec le vatican

  • 12 قرن إمبراطورية
    السبت 29 أبريل 2017 - 19:34

    التسجيل الصوتي لزعيم المرتزقة موجود ف اليوتيوب يأمر فيه مرتزقته بمغادرة الكركارات و يقول فيه بالحرف 'غاع ناس ماشية من هون لاهي وتة وحدة تبقى من هنا ل 10 أيام'
    لي ما كايفهم الحسانية نترجم ليه ' كل القوات يجب ان تغادر المنطقة و لا يجب أن تبقى حتى سيارة واحدة هنا في أجل 10 أيام '
    مساكن ههههه ما عمر البوليزبال بقاو فيا حتى البارح يأمرهم زعيمهم بالخروج بأسرع وقت ممكن مذلولين مهزومين بعد أن كانوا يرعدون و يزبدون أنهم لن يغادرو أبدا و باعوا الوهم لاتباعهم و دابا فكها يا من وحلتها .
    لقد وقعوا ف الفخ الذي نصبه لهم المغرب دخل الجيش المغربي بحجة تعبيد الطريق رغم أنها قاضية الغراض من 40 سنة دون حاجة لتعبيد. ف دخل المرتزقة أيضا مدفوعين بعقلية القطيع و العنتريات الزائفة. المغرب يخرج و يتركهم لوحدهم يواجهون غضب الأمم المتحدة و المجتمع الدولي و يظهرون أمام العالم بمظهر قطاع الطرق الخارجين عن القانون ههههه
    لقد وقعنا في الفخ لقد وقعنا ف الفخ
    فرق كبير بين دولة عمرها 12 قرن و بين كيانات خلقها الاستعمار قبل 60 سنة و مازالوا في طور نمو الجنين

  • امين
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:02

    قيادة و سياسة المغرب يقودها ناس حكماء و متبصرين. را اذا فرطتوا فيهم را غادي تندموا حين لا ينفع الندم.

  • مهاجرة مغربية
    الأحد 30 أبريل 2017 - 09:15

    اتمنى ان تصنف الجزائر منظمة ارهابية في القريب العاجل انشاء االله لانها تدعو فقط الى الارهاب والتخريب ولا تدعو الى السلام والتعاون وحسن الجوار.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة