العثماني يخطط لمناقشة منهجية الإصلاح .. ويعد بفتح أبواب الحوار

العثماني يخطط لمناقشة منهجية الإصلاح .. ويعد بفتح أبواب الحوار
الأحد 30 أبريل 2017 - 01:00

كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال حلوله ضيفا على أول برنامج حواري بعد تعيينه في منصبه الجديد، بعضا من الإجراءات التي ستقوم بها حكومته في مائة يوم من تنصيبها والمصادقة على برنامجها الحكومي من لدن البرلمان.

وأوضح العثماني، الذي كان يتحدث ليل أمس السبت على قناة “ميدي1″، في “برنامح خاص”، أن “أول إجراء هو جمع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، التي وردت بتوصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجلس الأعلى للحسابات، وذلك من أجل مناقشة أفق الإصلاح الشمولي”، مضيفا: “سيتم جمع أعضائها ومناقشة المنهجية الخاصة بالإصلاح”، غير أنه أكد أن “وقف إصلاح التقاعد غير ممكن، لأنه صادر عن قانون تبقى الحكومة ملزمة بتطبيقه”.

ومن بين الإجراءات التي ستقوم بها الحكومة، خلال هذه المدة أيضا، يورد العثماني: “ينتظرنا جمع اللجنة الوطنية للاستثمارات، إذ يُنتظر أن نُطلق عددا من الاستثمارات تفوق ميزانيتها 67 مليار درهم، يمكن أن تخلق في المدى المتوسط أكثر من 6 آلاف منصب شغل”، مضيفا: “إن أطلقنا هذه الاستثمارات فستكون هناك حركية اقتصادية مهمة”.

ودافع سعد الدين العثماني، الذي خلف عبد الإله بنكيران في رئاسة الحكومة، عن البرنامج الحكومي الذي قدمه في البرلمان، وأكد أنه “ليس متقشفا”، مشيرا إلى أن “الاستثمارات العمومية تسير في اتجاه تصاعدي، والميزانية التي تناقش لا تحمل إجراءات تقشفية”.

وأردف المسؤول ذاته بأن البرنامج الحكومي تضمن خطوطا رئيسية وليس إجراءات، مؤكدا وجود لمسة لحكومته في هذا البرنامج الذي لم يعمل قطيعة مع التجربة الحكومية السابقة. ويوضح العثماني بقوله: “لم نأت لنقوم بقطيعة مع الحكومات السابقة، نحن نستمر في الإستراتجيات، وسنقوم بأمور أخرى”.

وبخصوص الانتقادات التي توجه إلى حكومته والحكومة السابقة حول الخضوع لإملاءات صندوق النقد الدولي؛ نفى رئيس السلطة التنفيذية ذلك حين قال: “ليست هناك أي إملاءات دولية، أي شيء معقول نقبله، وما هو غير معقول لا نقبله”، حسب تعبيره.

وشدد العثماني على أن الحكومة التي يرأسها عازمة على تقديم دفعة للحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية، بعدما شهد عهد سلفه بنكيران تعثرا كبيرا في هذا الإطار، مشيرا إلى أنه سيحرص على ألا يكون هناك توتر على هذا المستوى من التدبير.

رئيس الحكومة لفت الانتباه، في حواره مع قناة “ميدي1” وهو يتحدث عن القطاعات، إلى أنه سيتم تطوير الصناعة إلى جانب القطاع الفلاحي، كما أورد عن التعليم أن “الحكومة ستطبق الرؤية التي جاء بها المجلس الأعلى للتربية والتكوين، وتنزيلها عبر برامج”؛ أما في ما يخص قطاع الصحة فقال: “كانت هناك جهود، لكنها لم تكن كافية لإيصال الخدمات إلى جميع المناطق، والوزارة الآن بصدد وضع خطة لذلك”.

ووعد الطبيب النفساني الذي يقود الحكومة بمواصلة إصلاح صندوق المقاصة تدريجيا، بالطريقة الناجعة التي تكون آثارها أقل سلبية، موردا أنه سيتم تخصيص بطائق اجتماعية للمنتمين إلى الفئات الفقيرة والهشة، وإجراءات خاصة بالطبقة المتوسطة.

وبخصوص ملفات الممرضين وأطر “البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار” وذوي الاحتياجات الخاصة، لم يحدد العثماني طريقة للتعامل معها، غير أنه أكد رغبته في الجلوس مع أصحابها إلى طاولات الحوار.

‫تعليقات الزوار

22
  • الملالي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 01:35

    إيقاف خطة إصلاح التقاعد غير وارد..يعني إتمام ما خططه السلف…لاشيء تغير سوى الأشخاص ..المشهد هو هو ..لا تنتظروا مني شيءا….ولو طارت معزة….
    إصلاح على حساب من لا ناقة ولا جمل لهم من المواطنين اللدين لهفت أموالهم بالملايير ..ولا رقيب ولا حسيب …
    تصبحون على وطن….وتصبح على وطن يا وطني…..

  • بوشفة بوعزة
    الأحد 30 أبريل 2017 - 01:39

    الحكومة الحالية تعكس بدون شك المستوى الذي احرزته الممارسة الديمقراطية ببلادنا والتقدم الى الامام مسؤولية ملقاة على الجميع لا على الاحزاب وحدهم

  • امين اكسيم
    الأحد 30 أبريل 2017 - 01:53

    السيد العثماني لايملك اية رؤية استراتيجية لاصلاح , فقط سينتظر التعليمات ثم يبرر و يقرر, و المتضررون هم نحن المغاربة بالطبع, ماذا سننتظر من شخص ارغم على قبول التشكيلة الحكومية كما هي الان سوى الويلات و الخيبات, لم يعد اي شيئ فيك يفرح يا وطني

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأحد 30 أبريل 2017 - 02:15

    استشف من كلام رئيس الحكومة أنه سيخضع للابتزاز رجال التعليم ورجال التمريض وكل رجال الدولة العميقة وسيكون قاسيا على الأجراء غير حاملي الشهادات على الفقراء يبدو أننا بصدد انبطاح غير مسبوق يبدو أن الحزب الذي اعطى رجلا من طينة بنكيران سيعطي آخر من طينة العثماني في مماهات ومحاكات لحزب أعطى عبد الرحمان وأعطى ادريس

  • هشام
    الأحد 30 أبريل 2017 - 02:21

    هناك ملف يطبخ على نار هادئة الا وهو ملف تسوية الوضعية الادارية و المالية للموظفين حاملي الشواهد بالجماعات الترابية.

  • ما عرفتش اشكون انا
    الأحد 30 أبريل 2017 - 06:12

    أذا كان السيد رىيس الحكومة المحترم سيناقش من جديد منهجية الاصلاح وفتح باب الحوار.فاننا نقول له:
    1- يجب ان يشمل الاصلا ح الشمولي لنظام التقاعد ، اعادة النظر في تقاعد الوزراء والبرلمانيين
    2-ان باب الحوار كان داءما مفتوحا الى ان اغلقته الحكومة………..
    .والله الموفق.

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    الأحد 30 أبريل 2017 - 08:17

    إذن ، ماذا كان يفعل سلفك بنكيران؟ كلكم فشلة ، منكم لله ، ضيعتم آمال وأحلام السذج منا عندما وثقنا بكم ، وإذا بكم تتحالفون مع لصوص المال العام و المفسدون و طرحتم المبادئ و الوعود جانبا و تركتم الشعب يواجه مصيره المرعب لوحده

  • غيور
    الأحد 30 أبريل 2017 - 09:12

    عن أي حكومة نتكلم وعن أي رئيس حكومة فصاحبنا ولكي نكون واقعيين هو ناطق باسم رئيس الحكومة اخنوش فهو مجرد ببغاء يردد ما يملى عليه واذا سانده حزبه أو برلمانيو الحزب فإنهم يكونوا قد دقوا آخر مسمار في نعش هذا الحزب الذي فضله الشعب عن غيره فكيف يرجى الخير من أشخاص باعوا ثقة شعبهم وارتموا في حضن المخزن لاهثين وراء الفتات الذي أنعم عليهم به ممثل الدولة العميقة الأوحد والرئيس الفعلي للحكومة فكيف لضعيف شخصية أن يتكلم عن برنامج حكومي وهو به جاهل وكما يقول المثل اذا أسندت الأمور إلا غير أهلها فانتظر الساعة انتهى الكلام وانتهى زمن الحلم بالتغيير الدمقراطي وحل زمن الخيانات العظمى

  • استاذة متضررة
    الأحد 30 أبريل 2017 - 09:13

    زرب بيه بنكيران وخرجو في الجريدة الرسمية الله ياخذ فيه الحق ذنوبنا على عاتقه الى يوم الدين

  • مناضلة
    الأحد 30 أبريل 2017 - 09:57

    اكثر الشرائح الاجتماعية تعرضا لانتهاكات حقوق الانسان هم الاشخاص في وضعية اعاقة حاملي الشواهد بسبب الرفض الدي تتبناه الدولة من اجل ادماج هؤلاء في سوق الشغل الى متى ستبقى حقوق الاشخاص في وضعية اعاقة مؤجلة والى متى سيظل هدا الاقصاء و هدا التهميش محاطا بالشخص المعاق ومتى ستعطى له الفرصة في هده الحياة ليبدع ويبرز طاقاته وقدراته ومهاراته وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • karam
    الأحد 30 أبريل 2017 - 10:11

    كلام فارغ، المهم تسلطتم على المغاربة، مثلكم مثل باقي الجوقة السياسة الأخرى، قرارات من ورق، وكلام منفلت فقط.
    خطط الإصلاح نعرف وقعها الإيجابي بمحاسبة المفسدينّ، وهذا الملف للأسف تم الحسم فيه بعبارة عفى الله عما سلف.
    الوعود تقدم لضغضغة العقول الصغيرة فقط، نعرف أن الدولة تعود لنقطة الانطلاق الريعية.

  • rafik
    الأحد 30 أبريل 2017 - 10:41

    الحكومة العثمانبة ستعمل كل شئ ستراجع كل ااملفات السابقة بعد التدقبق فيها من طرف رئيس الحكومة حسب كلام رئيس الوزراء حوار مبدي 1 تف هل هذا ملام يدخل ال العقل؟ فالجميع الاجراءات السابقة لم تكن دقيقة حسب الرئيس والان جاء المدقق الكبير .على وزن سبير مان هذا يبيعنا كلام ويصدر لنا الاحلام .فاليقضة ثم اليقضة .ايها الشعب احدر التنويم الذي بجاول ان يمارسه علينا الطبيب. شكرا هيسبريس.

  • صادر ولاية الدار البيضاء
    الأحد 30 أبريل 2017 - 10:57

    السيد العثماني يقول انه لن يتراجع عن اصلاح ملف التقاعد لانه قانون سنته الحكومة السابقة. سيدي الفاضل هده الحكومة هي نفس الحكومة الحالية ثم ان الحكومة السابقة خرقت ما قامت به الحكومات السابقة. هل هدا القانون هو قانون الهي .

  • Ahmed
    الأحد 30 أبريل 2017 - 10:59

    لماذا لم ترفعوا اجورالمتقاعدين منذ سنين

  • samed57
    الأحد 30 أبريل 2017 - 11:41

    ما يثير الإستغاب في هذا الإصلاح ، كيف فرض التمديد المجاني على متقاعدي شتنبر من رجال التعليم . خاصة و أنهم ما زالوا يلتحقوا بالأقسام و لم يتعرفوا على التلاميذ. أما إن كانوا من متقاعدي 2017 ، تضاف لهم 6 أشهر محتسبة في التقاعد وفي معدل الأجر المرجعي . ثم تضاف السنة الكاملة غير المحتسبة لا في هذا ولا في ذاك، ومشطب عليهم من الوظيفة العمومية. و محرومين من راتب تقاعدهم الذي يستحقونه حين بلوغ حد السن . وهذا طبعا خاص فقط برجال التعليم.
    يجب استدراك هذا الشطط….

  • عبدو ربه
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:13

    لم يبق لدينا ما نقوله إلا قول حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياخذ الحق في الذي كان سببا في هذا الإصلاح أعني التقاعد

  • عادل المسفيوي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:48

    على الحكومة أن تكون شجاعة في تحمل مسؤولياتها أمام الشعب وإن أخفقت عليها الاستقالة إن كان لها كرامة وأن لا ترمي إخفاقاتها على العفاريت والتماسيح

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأحد 30 أبريل 2017 - 17:56

    والله الذي لا إله الا هو لصناديق المغرب لا تعاني إلا من الفائض المالي ولاكن التمساح وعائلته وما تحته لا يريدون الخير للشعب يريدون لهم من التقاعد الى القبر لا تتوهموا بأن صندوق النقذ هو من يتحكم بل التماسيح هي التي تفعل كل شيء وتختلق الأزمات لإجبار الشعب على قبول كل فساد

  • سفيان
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:38

    نطلب من الحكومة طلبا بسيط و هو تخصيص يوم الجمعة كيوم عطلة اسبوعية كما هو معمول به بسائر الدول الاسلامية وشكرا

  • اومحند الحسين
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:22

    يا سيادة العثماني الطبيب المبجل الشعب المغربي لا يعرف كيف يخرج من متاهة سياسة البيجيدي،،فلا داعي للزج به في اتون الرباط

    الشعب يبحث عن عيش كريم،،عن عمل مشرف،،عن سكن إجتماعي لائق،،،عن تطبيب مجاني،،عن تعليم يقهر جهل وأمية عموم هذا الشعب،،عن بناء هذا الوطن إقتصاديا وتأمين أمن ربوع بلاده .

    هذا ما يسعى ويأمل ويتمنى شعب المغرب، اما غياب وإهمال كل هذه المتطلبات المشروعة
    ،فيدفع بالشعب الى مقارعة سياسية الرباط بثورة جياع،مع ثورة معطلين،مع حراك من كل طبقة حتى تحقيق هذه المطالب،،فيدخل المغرب في نفق مظلم وعنيف.

  • عبد الرحمان
    الإثنين 1 ماي 2017 - 10:28

    ادا كنت فاشلا في وزارة الخارجية و تم تنحيتك منها فكيف لك ان تنجح و انت رئيس حكومة و الطامة أن فريقك مجموعة غير متجانسة و متعارضة تماما. أضن أن مسلسل الأخنوشي لازال في حلقاته الأولى وأنه سينتهي بإعلان فشلك قريبا و تعيين شخص آخر هده المرة من خارج الحزب و تشكل حكومة بدون أي حقيبة للحزب

  • انا أفكر
    الإثنين 1 ماي 2017 - 11:45

    هناك مثل يقول: إذا أردت تنظيف السلالم عليك ان تبدا من الأعلى. إذا اردت إصلاحا حقيقيا عمر الكيسان من الجفنة ماشي تعمر الجفنة من الكيسان. وفقك الله الى ما يحبه ويرضاه. ومن إسمك نتوسم خيرا. والله اننا نحبك يا اخي ونساندك.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب