قياداتٌ بـ"البيجيدي" تتهم العثماني بتحويل التنازلات إلى انتصارات

قياداتٌ بـ"البيجيدي" تتهم العثماني بتحويل التنازلات إلى انتصارات
الأحد 30 أبريل 2017 - 12:00

لم تمر الخرجة الإعلامية الأولى من نوعها لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد، بردا وسلاما على حزب العدالة والتنمية، خاصة حين حديثه عن المفاوضات التي أجراها من أجل تشكيل الحكومة بعد فشل عبد الإله بنكيران في ذلك وإعفائه من مهامه؛ فقد خرج عدد من قيادات حزب “المصباح” لانتقاد التصريحات الصادرة عن العثماني ليل أمس السبت، حين حل ضيفا على قناة “ميدي 1 تيفي”.

عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اعتبر أن سعد الدين العثماني حاول “اجتزاء وقائع عن سياقاتها واستحضار معطيات وإخفاء أخرى في محاولة مكشوفة لتحويل التنازلات إلى انتصارات”، لافتا إلى أن تلك المحاولة تعد “نوعا من التدليس، الذي يؤدي إلى التضليل”.

وكذّب حامي الدين، في تدوينة نشرها على صدر صفحته بالفايسبوك، تصريح العثماني بخصوص موافقة الأمانة العامة لحزب “المصباح” على قرار إشراك الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الحكومة “من باب الشهادة أمام الله، ورفعا لأي التباس، الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لم تتخذ قرارا بإدخال الاتحاد الاشتراكي، ولو اتخذت قرارا واضحا لأصدرت فيه بيانا واضحا بكل شجاعة، كما اعتادت على ذلك”.

وأردف المستشار بالغرفة الثانية من البرلمان ضمن فريق حزب “المصباح”: “والحقيقة أنه تم فرض الاتحاد الاشتراكي على الدكتور سعد الدين العثماني وقبل هو هذا الشرط، ونقل إلى الأمانة العامة ما مفاده أن “الحكومة إما أن تكون بالاتحاد الاشتراكي أو لا تكون”… ومع ذلك افترقت الأمانة العامة وهي تمني نفسها على إمكانية نجاح الدكتور العثماني في مفاوضاته واحترام مضامين بيان 16 مارس الذي على أساسه تفاعلت الأمانة العامة بشكل إيجابي مع البلاغ الملكي. القبول بالأمر الواقع لا يعني اتخاذ القرار؛ ولكن يعني في أحسن الحالات عدم الاعتراض”..

من جهتها، انتقدت البرلمانية آمنة ماء العينين ما ذهب إليه سعد الدين العثماني حين أكد وجود أغلبية صامتة وواعية تشتغل على الأرض، ولا تعبر عن آرائها مثل باقي القيادات حول طريقة تدبير المفاوضات وغيرها، حيث خاطبته: “ليس كل صامت ناضج، وليس كل من يتكلم غير ناضج بدليل اختياركم والعديد من القياديين للكلام في وسائل الإعلام”، مضيفة “خلاصتك هدّمت، للأسف، مقدمتك التي نوّهت فيها بغنى النقاش وتعدد المقاربات داخل الحزب”.

أما بلال التليدي، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، والذي لم يرق لرئيس الحكومة ما عبر عنه سابقا بخصوص عدم إخباره لجنة الاستوزار بإشراك حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة؛ فقد تساءل “وكيف يصير الصامت، الذي ربما يؤجل الكلام للمكان والوقت المناسبين، إلى مُزكّ للمسار التفاوضي واعٍ بشروط المرحلة تماما، كما أصبحت لجنة الاستوزار مزكية لهذا المسار دون علمها ودون أن يكون ذلك من صلاحياتها؟”.

ووجّه التليدي رسالة مبطنة إلى العثماني حين تحدث عن رؤساء الجماعات وطريقة تدبيرهم لمفاوضات تشكيل المجالس الجماعية، إذ تساءل: “ما معنى تلكم الرسالة السياسية التي تم فيها التغزل برؤساء الجماعات والمستشارين بها من حزب العدالة والتنمية؟ أهي العتاد الحربي لترسيم الخطوط ودك الحصون وتجسيد نهاية ما؟ أم اللعب بمكونات الحزب واستخدام بعضها ضد بعض؟ أم مجرد استدعاء عفوي؟”.

‫تعليقات الزوار

79
  • hammouda
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:17

    سبب الحملة الشعواء التي يشنها حامي الدين وماء العينين على العثماني هو انهما لم يصبحا وزيرين ولم يحصلا على نصيبهما من الكعكة فمصلحتهما الشخصية هي السبب وليس مصلحةالوطن!!!!

  • يوسف مسكين
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:19

    عندهوم الحق الاتحاد الاشتراكي تفرض على العثماني و هو قبل بين عشية و وضحاها بينما بنكيران دافع على الارادة الشعبية ستة أشهر

  • خنت الامانة
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:20

    لقد خنت الشعب و لا يرحمك التاريخ انت و بن كيران و الأيام بيننا ، أنتم تغطون على الفساد و تساعدون المفسدين في الاستمرار في نهب الثروات و تهريب الأموال عبر طائرات خاصة ، لا نسماحكم و حسابنا مع يوم الآخرة ، اما الدواعيش الماليين الذين ينهبون خيرتنا فلنا لهم يوم عظيم سياتي عاجلا أم اجلا و سيحاكمون في المغرب او في المحاكم الدولية و سينتصر الحق

  • السوسي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:24

    الشروط التي تفاوض عليها السيد بن كيران و فشل .هل هي من عند نفسه أم بتفويض من الحزب.
    المنطقي هو أنها شروط حزب العدالة و التنمية بجميع مكوناته .و بالتالي نجاح السيد العثماني في 15 يوم يدل على تنازل الحزب عن شروطه السابقة .
    أو العكس الحزب لم يتنازل و لكن الغاية هي ازاحة السيد بن كيران من المشهد السياسي وهدا ما تم تحقيقه.

  • فهم الهم
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:27

    (قيادات) البيحيدي التى لم تستفيد من الوزيعة وحقها في المناصب هي التى توشوش وتحرض على العتمانى بدعم ومباركة من بنكيران.بالله عليكم أين كانت هذه القيادة لما كان بنكيران يطحن ويهلك الشعب برفع الدعم المقاصة وزيادة فى الضرائب وتمرير قانون التقاعد وتحرير المحروقات…..بنكيران مبغاش يفهم ويستوعب بأنه أنسان غير مرغوب فيه من النظام والطبقة المتوسطة وبعض أعضاء حزبه.

  • سعيد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:27

    هؤلاء اللذين يتكلمون لأنهم لم يحضو بحقاءب وزارية فقط الطمع ثم الطمع ثم الطمع والتضليل .
    الشعب أصبح واعيا دعو كل واحد اشتغل.

  • منير الحلالي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:28

    يا إخوان العدالة والتنمية لا تنظروا إلى فسافس الأمور أن هدف بعض الأشخاص هو بلقنة الحزب وتشتيه وجعل القلاقل بين أعضاء وفقد التقة من طرف منخرطي pjd والمتعاطفين.اعتصمو ولا تفرقوا ديما pjd

  • maghribi
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:30

    العثماني رجل ضعيف والله يحب المؤمن القوي

  • Anas
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:31

    بالله عليكم ما هذا الهراء السياسي؟؟؟ عِوَض أن نناقش البرامج و المخططات السياسية للأحزاب لتخطي الصعوبات و الرهانات التي يمر بها المغرب لإيجاد حلول للمشاكل العويصة التي يعاني منها كل من القطاعات كالتربيةو التعليم و بالخصوص التربية لأنه في غالبية الأحيان نغض الطرف على التربية، الصحة العدل ووووو…. تبقى الأحزاب تتضارب بعضها البعض لأسباب تافهة لا تغني و لا تسمن من جوع. إلى متى ؟؟؟

  • تتات من
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:34

    الله يسلمك من غير المعقول ان يكون هناك فرق كبير بين الأعضاء. في الوقت الحالي

  • دنيا
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:35

    لست مع ولا ضد العدالة والتنمية ولكنه حزب أحترمه لنظافة يده أتمنى ان لا يدب الانشقاق الى صفوفه لكونه لحد الان حزبا وطنيا يحضى بالاحترام

  • ابوبشار
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:35

    إن نوايا هذا الحزب وفلتات بعض كوادره وشبيبته تنم بشكل واضح عن توجههم وتبعيتهم للإخوان في مصر مستغلين مفهوم الديمقراطية في المغرب والعالم للوصول إلى غاياتهم،في حين لا يمكن القبول باي حزب يستغل الدين كمطية لتمرير خطاباته السياسية،ولا يمكن السكوت على حزب جعل من امانته العامة مركز دويلة داخل دولة وامينه العام خليفة في دار الخلافة واستحقاقات السابع من اكتوبر انتصارا لإرادة الشعب…..

  • abdou74
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:36

    للذاكرة فمزوار تعارك دون هوادة مع خصمه المنصوري سابقا لرئاسة حزب الأحرار وعندما أرادت التماسيح والعفاريت منافسا قويا وخبيث لبن كيران طلبت أخنوش من الدخول في حزب الأحرار الذي إستقال منه سابقا وليس كعضو بل كرئيس للحزب وهذا ما سمح به مزوار بكل سهولة ودون مقاومة. إذن الفاهم يفهم وبن عرفات موجودين بكثرة فهاد لبلاد. الحل الأنجع هو التوجه بالدعاء لله تعالى باش يحد ويقص أجنحة و أظافر هذه العفاريت والتماسيح ويجعل كيدهما في نحرهما أمين.

  • الوطن الضاءع
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:36

    الغريب في هؤلاء السياسين انهم يتكلمون عن حزب الاتحاد الاشتراكي بانه هو المشكلة الحقيقة الضاءعة والمسكوت عنها، رغم ان كاتبهم العام الحالي الذي لا يؤيده الكتيرون لهذا الحزب لم نسمع يوما ان الاتحاديين اهذروا المال العام او اساءوا الى البلد باستتناء عليوة الذي نال عقوبته الحبسية النافدة. لكن المواطن اليوم والحقيقة انه يرفض طريقة تسير لي احزاب متل الحمامة والسنبلة والدستوري الذي لا يمر اسبوع واحد حتى نسمع عنهم فضايح واحدة من وراء واحدة هؤلاء يجب التكلم عنهم والتركيز على عملهم والتتتبع في تسير وزاراتهم.منفعة لي البلد وشفافية في العمل.

  • توافقات و ليست ...
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:37

    ….تنازلات.
    وحتى اذا كانت تنازلات فهي للوطن و ليست للافراد او الجماعات.
    ما قام به السيد العثماني هو تصحيح اخطاء السيد بن كيران لا اقل و لا اكثر.
    بعد ان ادى تعنت بن كيران الى هزيمة انتخابية في جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب حيث مكنت الاتحاد من الرئاسة فبرز واقع جديد يجب التعامل معه بحكمة.
    لا يعقل ان يتراس الاتحاد مجلس النواب و يكون في المعارضة.
    اضف الى ذلك كون الاتحاد حزب يعمل في اطار الشرعية و راغب في المشاركة و لا يجوز اقصاءه بدون مبرر معقول.
    هؤلاء الذين انتقذوا العثماني ربما لهم ميولات التحالف مع جماعة ياسين التي تعمل خارج الشرعية.

  • مغربي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:39

    صدعونا هاذ الباجدة.
    هم في الحضيض ولا زالوا يتوهمون أنهم قادرون.

  • خالد.ف
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:40

    الرجل يتقن لغة الخشب ، يدور حول فلك اسألة الصحافي حتى يوهم المتلقي انه أجاب ! أجوبة خارجة عن السياق عن اسألة صحافي من العيار الثقيل !الناس راها وعات آسي العثماني كن براكماتيا و ابتعد عن هذا الأسلوب الذي أكل الذهر عليه و شرب!

  • خالد.ف
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:40

    الرجل يتقن لغة الخشب ، يدور حول فلك اسألة الصحافي حتى يوهم المتلقي انه أجاب ! أجوبة خارجة عن السياق عن اسألة صحافي من العيار الثقيل !الناس راها وعات آسي العثماني كن براكماتيا و ابتعد عن هذا الأسلوب الذي أكل الذهر عليه و شرب!

  • rachid
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:41

    او ها بنكيران تحيد او زيد شنو الجديد اللي تزاد عندكم شنو دار لكم السي العثماني يا الله قولوا شنو دار .
    انا ماشي مع بنكيران ولكن فين غاديين زعم العثماني غادي اضيف شي حاجة مكين والو وخ منعرف شكون تجيب مغربي مغربي وخ اكون من الجنة استغفر الله العظيم .
    الايام بيننا

  • غيور
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:41

    هاهي أوراق التوت تسقط تواليا عن بن عرفة وعن زمرته الذين تاجروا في أصوات من اختاروهم وبدأت خيوط المؤامرة والصفقة التي ابرموها مع الدولة العميقة تتجلى وتنكشف خيوطها شيئا فشيئا لأن وكما يقال حبال الكذب قصيرة والحمد لله أن أهل الدار هم من يفضحون هذا ليبرؤوا أنفسهم من أعظم خيانة عرفتها الحياة السياسية المغربية

  • Marocain
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:42

    Monsieur le premier ministre
    Les marocains vont vous soutenir au maximum en les aidant à surmonter les difficultés de la vie et ce par une prise en charge au niveau santé , par une augmentation des salaires pour fortifier la classe salariale , diminuer l'igr, donner votre accord sur le grade exceptionnel pour motiver les enseignants à rester après la retraite. Votre image sera très forte et très appréciée et encore nous sommes avec vous

  • hassanov zahidovic
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:42

    حكومة السيد العثماني حكومة كفاءات بامتياز، تمثل الإرادة الشعبية للمغاربة أجمعين دون ميز أو إقصاء في احترام تام للدستور ونتائج 7 اكتوبر، تحضى بالثقة الملكية؛ تخطو خطوات تابثة موفقة إلى الإمام رغم كيد الكائدين..

  • متتبع
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:45

    ………..بدات بالكدب مند البداية يا العثماني …اتضحت الامور مند البداية على ما يبدو ان المواطن سوف لن يرى معك الا المجاملات حفاظا على قضاء 5 سنوات والاستفادة من ريع الحكومة….

  • ماركس المغربي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:49

    أخطر السياسيين من أي موقع كانوا، هم أولئك الذين يحولون الهزائم إلى انتصارات، ويلبسون الحق بالباطل، ويزيفون الوقائع، وينتقلون من الشيء إلى نقيضه دون نقد ذاتي أو تبيان الأسباب … قارنوا بين هذه القيادات الواهية وبين : المهدي بن بركة الذي ضمن كتابه الاختيار الثوري نقدا ذاتيا وتحليلا مسهبا للتجربة وهي لاوالت في بدايتها. قارنوا نخب اليوم مع علال الفاسي الذي أصدر كتابا تاريخيا بعنون النقد الذاتي يتعرض فيه للتجربة الاستقلاللية والتاريخ. قارنوا هذه النخب الحالية مع بدايات اليسار في السبعينات والتي على الرغم من القمع الأسود عرفت نقاشات مستفيضة حول تجربتها من داخلها وما بين فصائلها. طبعا لم تكن نخب الماضي هي النموذج المثالي، ولا تعتبر التجارب الماضية قمة الإبداع. بل كانت محط نقد من أصحابها بالذات. لكن وعلى الرغم من ذلك، تبقى النخب الحالية علامة على التراجع والنفاق السياسوي وتفشي الانتهازية وانهيار النزاهة الفكرية وسقوط الصراع والنقاش في التفاهات والكذب والسب والقذف والهروب وترهيب الآراء … وليس هذا يخص العدالة والتنمية فحسب.

  • منتسب سابق لPjd
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:51

    كمناضل سابق في صفوف هذا الحزب لابد من الإشارة لحقيقة تنويرا للرأي العام والمتتبعين للشأن العام :
    تم حبك خطة في إحدى ليالي غشت2007 للإطاحة بالسيد العثماني وتقوية تيار بن كيران وجيش لذالك عناصر على رأسهم امنة ماء العنين وحامي الدين والرميد وغرر بالمرحوم باها وربما بدعم من تنظيم الإخوان الدولي وبالفعل تأتى لهم ماأرادوه وحصلوا على الأمانة العامة وركبوا بمكر موجة الربيع العربي ل 2011 وبما أن الله يمهل ولايهمل فههم يترنحون يمنة ويسرة بعد تم إبعادهم من الإستوزار للإطاحة مرة ثانية بالعثماني لكن لايلدغ المؤمن من الجحر مرتين.
    سيكتشف الشعب أن الدكتور العثماني إنسان متخلق، متفهم، رزين ولا علاقة ببن كيران.

  • hassanov zahidovic
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:52

    حرقة عدم الاستوزار لعبت دورا كبيرا في نفوس اصحاب "العصى في الرويضة". الله يستر!!!!

  • ملاحظ
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:57

    وكم من صحيح مات من غير عله وكم من عليل عاش حينا من الدهر

  • سعيد سعادة
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:58

    من أول خرجة اعلامية للسيد رءيس الحكومة سعد الدين العثماني يتضح جليا في نظري أنه خبير في ترطاب الشعب وامتصاص الاحتقان الشعبي.
    انه فارس من درجة قولو العام زين… ماعدناش ومخصناش…
    لا الغنم تنقص ولا الدياب تنقص.
    والله أعلم

  • ام ياسر
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:58

    هؤلاء يعلقون لانه لم يتم استوزارهم فلو كانوا قد حصلوا على منصب و زاري كما كانت تتقاطر علينا اللوائح التي فيها اسماؤهم.لهللوا هذا الصباح لتصريحات السيد العتماني.هذا الرجل كان واقعيا و براغماتيا في اجاباته.لان تصدر الحزب المرتبة الأولى لا تعني اسنحواده على الكل.السياسة هي فن الممكن و التعايش.الان ننتظر العمل و النتائج على الارض.

  • توفيق
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:00

    والحقيقة أنه تم فرض الاتحاد الاشتراكي على الدكتور سعد الدين العثماني وقبل هو هذا الشرط…

    من فرض هذا؟

  • سعيد المقدم- بلباو
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:00

    حزب العدالة و التنمية يسير في اتجاه الانفجار الداخلي،انه يعيش حاليا ازمة رهيبة تفقده شعبيته وتؤدي به الى حالة من التشرذم السياسي شبيه بتشرذم حزب ا.ش.ق.ش.

  • said obeidat
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:00

    باختصار وبدون اطالة.الانتخابات البرلمانية القادمة لن تعطي العدالة والتنمية ما أعطته من أصوات بالماضي.بسبب قبولهم للوردة التي ستكون شوكة لهم في صناديق الاقتراع. ساعتها سيكون بنكيران على حق.

  • العثماني إرحل غير مأسوف عليك
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:01

    العثماني يحاول تغطية الشمس بالغربال. ..العثماني لا مشروعية له …حكومته تعبر عن إرادة المخزن لا إرادة الشعب ….العثماني خان ثقة الناخبين ورمى بما يقارب مليوني صوت في قمامة الزبالة. ..رجاء قليلا من الخجل أسي العثماني ولا تحاول تبرير تنازلاتك فأنت مسؤول سياسي ويجب أن تكون شجاعا في قول الحقيقة. ..الحقيقة هي أن هده الحكومة ليست حكومة الشعب. ..ومن العار أقول من العار أن يتنهى مسارك وتاريخك السياسي بلقب ابن عرفة ….رجاء ارحل في صمت …فلا أحد يريدك

  • عبدالقادر
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:02

    العثماني رجل طبعه من جليد. ..هادىء إلى أقصى الحدود. ..يمكن القول أن فيه كل شيء إلا من بن كيران. .. الحكم على الرجل حقيقة هو بعد نهاية ولايته (إن إنتهت بسلام ) هو ليس شعبوي في كلامه وصريح ومباشر يبقى أن ننتظر هل هو رجل الفعل لا القول. ..وفي رأيي مهمته صعبة جدا. ..وفي النهاية إما سيحافظ على مكتسبات حزبه لا غير وإلا فإنه سيدفن حزب العدالة والتنمية حيا…

  • مغربي غيور
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:04

    وا عقنا بكم أ الذئاب الملتحية

  • طلب لهسبريس
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:08

    ارجو من هسبريس الرائدة أن تطرح سؤالا على مشاهديها كما يلي : هل تعتقد أن حكومة العثماني تعبر عن إرادة الشعب المغربي …..شكرا جزيلا

  • فؤاد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:10

    في الوهلة الأولى حينما قرأت عنوان المقال قلت في نفسي سأجد لا محالة إسم ماء العينين في منتقدي رئيس الحكومة. أقولها مرة أخرى أنت سيدتي ماء العينين لازلت غاضبة من عدم إستوزارك و تعبرين في كل محطة عن عدم رضاك بما يقوم به السيد العثماني فقط لهدا السبب.

  • اومحند الحسين
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:12

    *البيجيدي لم يهضم بعد تهميشه من القصر *

    نزع كل وزارات البيجيدي السابقة من حكومة العثماني الحالية جاء بصمت خانق،،،ورضى مرغم واستسلام طوعي،،،وإلا فلما قبل العثماني بوزارات حكومة درجة(2) الخالية الوفاض،،ولم يعارض على وزارات حكومة درجة(1) ذات ثقل ووزن لدى القصر؟؟؟؟؟

    اما صراع جهابدة المصباح ونعتهم للعثماني بالمستسلم الجبان،،فتلك حقيقة تخص وتعم كافة سماسرة الحزب دون آستثناء من رأس الخيمة بنكيران الى اشطانها العثماني ومن جاوره او عارضه!!!!

    خلاصة القول الى حزب البيجيدي :
    كل من تم تهميشه من القصر،،،ينزل منبوذا الى الشعب،،فلا تقوم له قائمة بعد ذلك وان حاول العودة الى بيت طاعة القصر،،مستسلم خنوع.

  • wajda al watania
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:13

    بعض مسؤولي لباجدة رأسمالهم وهو استعراض الٱلفاظ وكأنهم مشاركين في معرض للأزياء اللغوية ،،، في عهدكم ميعت الحياة السياسية و النقابية ، فأغلبية الحقائب الوزارية للباجدة غير منتجة و هذا دليل على ضيق ٱفقكم الإقتصادي ،،،، باختصار نتمنى ان يرد كبير قومهم ما سلب للموظفين من ارزاقهم بسبب ما سمي بإصلاح التقاعد

  • عبد الله
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:22

    كثر الحديث والجدال عن غشراك الاتحاد . لماذا حرام عليه وحلال على التقدم والاتحاد الدستوري . ام انكم تريدون الانتقام من ادريس لشكرفقط دون مراعاة بشيء اخر .

  • هشام
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:23

    انه الشرخ الذي يتسع و ماله اللندثار و العودة الى ما قبل2011وارد دستور جديد معدل قانون انتخابي جديد و قيادات في مستوى التطلعات

  • الباجدةوالحنين لقهقهات البؤس
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:25

    ‎إن رفض الباجدة و منهم حامي الدين و غيره من متشددي الحزب لقرار إعفاء الطاغية و المخلوع بنكيران و إشراك القوات الشعبية في حكومة العثماني هو تحدي و سباحة و معاكسة ضد التيار الشعبي الرافض لهذا الأخير ، فقد تم منح خمس أشهر للمخلوع بنكيران لتشكيل الحكومة لكنه اهدر كل هذا الزمن بسبب نهجه التفاوض الإقصائي الإنتقائي المكاسبي الضيق و بسبب جشع زمرته من الانتفاعيين و في الدائرة المحيطة به و منهم بنعرفة الباجدة نفسه و الذين كانوا يعرقلون و يفرملون مسار تشكيل هاته الحكومة لرغبتمهم الجامحة و سباقهم المحموم و حربهم الوطيس بينهم من جهة و بيتهم و بين تحالف الملياردير النافذ أخنوش حول الاستوزار و مكاسبه وريعه و رواتبه السمينة و بريماته و سياراته الفارهة و امتيازاته التي لا تعد و لاتحصى، لدى لامبرر لحسرة الباجدة على عزل و إعفاء طاغيتهم بنكيران و وحقبة ولايته المظلمة المثقلة بسياساته اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية ضد الكادحين المغاربة و قاموسه الشعبوي الحامض و قهقهات البؤس. ‎‏‎ ‎

  • الشرطي الطيب والشرطي العداءي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:25

    انا من المغاربة الذين تابعوا السيد العثماني امس على قناة ميدي1 ت.ف. ووقفت على امر مهم جدا، وهو ان الرجل حسب ما يبدو، وحسب مقاربته السياسية، ليس صداميا، كسابقه بن كيران، الذي كان يبدي مواقف مباشرة مسبقة من مجموع القضايا التي لا يعطي للناس حتى الامل في دراستها ومناقشتها مع الشركاء، كالنقابات وغيرها في مواضيع من قبيل الزيادة في الاجور، او الاصلاح الشمولي للتقاعد…
    فبن كيران الصدامي، المتسرع، العداءي، المقتنع ولو ب "عفى اله عما سلف"، "ولو طارت معزا".
    والعثماني المثريت، المتاني، الذي يريد اولا ان تجتمع اللجان، وتجتمع الحكومة بالنقابات، ويطلع على الملفات قبل الاجابة والبث في ما هو ات.

  • Observateur
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:29

    La rentrée de la partie union socialiste son objectif est de diffusé le Pjd,donc les adhérents de pjd doient être plus conscients

  • حاتم
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:30

    شخصية ضعيفة اسي العثماني…بزاف عليك بنكيران وبزاف عليك رئيس حكومة.. انت غير كراكيز.

  • awsim
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:36

    – ابواق بنكيران الذين كانوا ينتظرون نصيبهم من الغنيمة … ولكن
    -اذا كان للحزب الشجاعة فليطلب اعفاءه من تشكيل الحكومة والعودة الى المعارضة … الامرالذي يصعب عليهم فعله … لذا يحاولون كدأبهم دائما ان يلعبوا على الحبلين :موالاة ومعارضة … مثل ما فعلوه حتى لايحاسبوا في مواجهة الجماهيراثناء الحملة الانتخابية … لكن للاختصار من لم يستحي فليقل وليفعل ما شاء …ولااريد ان استعمل حكمة المغاربة في ذلك احتراما للقراء

  • الوجدي الشيوعي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:38

    أيها العثماني، يا من تسمي نفسك بالإسلامي، أين الصدق، أين الأخلاق، أين الموضوعية ؟ أيها السياسي والطبيب النفساني، أين حزبك، أين اختفى؟ هل كان بنكيران يمثل نفسه؟ هل الحزب مصاب بالانفصام في الشخصية؟ هل الحزب الذي لا يقدر على أن يكون نفسه قادر على مخاربة الفساد وقادر على جعل الناس يصدقون شعاراته؟
    قلنا لبنكيران أنه سينفذ قرارات أسياده، وسيلقى به كالمنديل.
    لكن على الأقل بنكيران، قام بإنجاز كبير، يحسب له : توظفت ابنته في الأمانة العامة للحكومة، وبقي قوله مأثورا لأبناء الشعب أنْ عليهم أن يبحثوا عن الرزق خارج الوظيفة العمومية.
    هذا هو الإسلام؟

  • Motatabii
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:41

    Taisez-vous et laissez vous emporter par le cour de la vie politique au sein de Notre Pays. Lavez votre sale linge sereinement au sein des organes du parti. Dites vous que vous avez perdu la partie pas la guerre démocratique. Jouez et rebondissez si vous voulez ou plutôt si vous pouvez ……et

  • عبد اللطيف
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:42

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا ما حامي حتى راسو ولا العثماني على حق فالحزب باكمله استخف بإرادة الشعب لا يحق لاحد التحدث عن التنازلات ولا عن القرار فكل ما حدث فهو مفروض من صاحب الشكارة ومن دون شروط فكل مرة يخرج شخص باقوال واراء من اجل تحسين صورته لاغير كفانا استصغارا بالمواطنين راه حتى الفروج ما بقاتش تاي صيح فالصبح غير بكثرة الكذب اللحية ولسعة الحية

  • citoyen marocain
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:44

    اً سيادي راكو قهرتونا بالشافاوي و كرهتونا في السياسة ،الا كاين شي عمل فرجونا الا غير بلا بلا سيرو فحالاتكم و هنيونا.راه عشنا 7 شهور بلا حكومة و كنّا بحير.الا راكم واخدين الاتحاد الاشتراكي شماعة تعلقون عليها فشلكم واراه حنا عايقين

  • Peridolie
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:44

    بلا منقرا المقال
    وش هادي سياسة ولا حمام نسا ؟
    تعاونو مع الراجل وخدمو لبلاد اشمن نتصار ولا باكور وش نتوما خدامين ولا فحرب وهمية ؟
    الله يعفو علينا وعليكم

  • rachida
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:54

    لصاحب التعليق المسمى مغربي القوة ليست في كثرة الكلام الغير الموزون واستعمال أساليب سوقية وسب وشتم الآخرين بدون وجه حق واستعمال الدين للكذب والنفاق .الشخص القوي هو الذي يستعمل عقله قبل أن بطلق العنان ل لسانه ورغم اني لا احب حزب العدالة واتباعه فإني احترم سعد الدين العثماني لأنه شخص متزن مقارنة بسابقه

  • ابو نورا
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:56

    كان اللقاء باهتا وكاننا امام لقاء واحد من السياسيين او متدخلين لا ارا فيه رئيس الحكومة الواثق بنفسه واحيانا يحس الممتبع للقاء وكان العثماني جديد في الساحة لا يدرك انه كان مسئولا و منتميا لحزب في القريب كان هو الحكومة فالاسئلة المطروحة عليه كانه لم يعرفا او سمع بها او حتى عدت عليه على طاولة الحوار او الاجتماع الوزاري مع رئيس الحكومة السابق ابن جلدته او ولي امره الملك يتحدث بكل جهالة ويكتفي بساطلع على الموضوع او لم يرد لي هذا الموضوع او سواه من باقي المواضيع الشائكة وما اشد انتباهه للسئال الحكومة الشحيحة

  • Marocain
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:06

    Si hamiddine et ma ainine étaient dans le gouvernement, ils auraient annoncés que othmani est très serein et propre. Depuis plusieurs jours, ces deux personnes ne cessent de lui causer des difficultés alors que bientôt il sera secrétaire général du pjd. Laissez othmani travailler tranquillement et rejoignez vos postes d'enseignants, car notre pays n'a plus besoin de paroles négatives mais des gens qui bossent.

  • radouan
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:07

    لطالما قرأت وقرأت سطورًا ، أفكار متضاربة ، ظاهرها كله صواب ، ولكن أين الحقيقة ، أية حقيقة …. الجواب بسيط ، اختلة الموازين : إنها الفتنة في الدين . اللهم ارحمنا

  • Mohamed Rifana
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:12

    أصبحت قناة Midi1 TV الناطقة الرسمية بأسم وزارة الداخلية ,كنت أنتظر أن يطرح عليه الصحفي سؤال حول حراك الحسيمة اللذي دام أكثر من 5 أشهر وماهي الحلول التي ستقدمها الحكومة لأخراج الحسيمة من مستنقع الفقر وهو الأكثر فقرا وتهميشا في حوض البحر الأأبيض المتوسط ككل , ولاكن هم شاطرين فقط في الحراك الفنزولي والحراك التونسي في تتطاوين وكأن الحسيمة موجودة في المريخ

  • حمادو
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:25

    من خلال الاطلالة الاعلامية الاولى للسيد العثماني والتي كان من المفترض ان يكون فيها عريساوبطلا يلم فيه شمل الحزب ويدافع عن موقفه من الاكراهات التي عجلت بميلاد الحكومةفي وقت قصير عكس الحقبة البنكيرانية وان يدافع عن نفسه وجدناه للاسف يمجد مفاوضاته واقحامه للاشتراكيين ويرى في ذلك بالشئ العادي ….مهزلة

  • haj driss
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:34

    جل منتقدي العثماني كانوا يتمنون الاستوزار وحينما ضاع الحلم اصبحت السنتهم لادعة هذه هي الاخلاق والا فلا.

  • marroqui
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:35

    الدرجة الإعلامية لرئيس الحكومة أظهرت أن الرجل وجه سياسي كبير وهادي ورجل متزن ومسؤول رغم أني لا اتفق مع برنامجه الحكومي وأكره البيجيدي وسياسييه. أظهر الرجل على أنه احسن ألف مرة من الشعبوي بنكيران. في المقابل تبين من خلال خرجات بعض "قياديي البيجيدي بين قوسين" اما انهم لم يستفيدوا من الكعكة أو أنهم متطرفين كانوا مهندسين أو أنهم خارج المنطق السياسي المروكي. وبذلك اقول ان الحزب سوف يعرف انشطارا إلى حزبين وهذه مسألة وقت. العثماني أظهر أن التعايش مع حزب ذو خلفية اسلامية ممكن و أن أصحاب التطرف والذين يلتقون مع داعش معزولون وأصبحوا ظاهرين وبذلك يمكن تنحيتهم والقضاء عليهم بعد تهميشهم.

  • م المصطفى
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:45

    بنكيران يحتل الدرجة الأولى في تعكير الأجواء للعتماني، لكونه لا يزال تحت صدمة الإقالة من طرف جلالة الملك، وإلى جانبه بعض الأرقام التي كانت تحلم بنصيبها من الكعكة الحكومية…

  • oujdi
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:52

    المحاكم الدولية والله الى ضحكتنا انا او بعض اصدقاءي بحال هاد اللغة قولها لبوتفليقة ولا روح اتعيش في روسيا راهم حيدو الفيزا€€€€€

  • زمرةالمخلوع وأحلام الإستوزار
    الأحد 30 أبريل 2017 - 15:25

    إن حامي الدين و غيرهم بعض متشددي الباجدة كماء العينين كانوا يمنون النفس بالإستوزار ورواتبه السمينة و ريعه و مكاسبه و بريماته و لكن بعض الإطاحة بطاغيتهم و خلعه من برجه العاجي الذي كان يمرر من خلاله سياساته اللاشعبية التفقيرية التجويعية القهرية التراجعية ضد الكادحين المغاربة سقطت‎ ‎أحلامهم و أمانيهم المريضة فالأول مغضوب عليه لأنه لازالت تلاحقه قضية الشهيد المناضل القاعدي التقدمي أيت الجيد بنعيسى منذ ١٩٩٣، و الثانية مغضوب عليها لخرجاتها الاعلامية الغير الموفقة و قذائفها "الطائشة"التي لاتسثني لا يمينيين و لا يساريين و لا إسلاوييين من"بني جلدتها المذهبية" و لا تكنوقراطيي المخزن.

  • بحال بحال c est quif quif
    الأحد 30 أبريل 2017 - 15:40

    عثمان بحال كران و كران بحال عثمان c est commitative ومستقبلا سيقود البواجدة مخزنيا اكثر التزاما وخنوعا . ثم تصبح النظرية كالتالي ( عثمان + كران ) + ……ان = ……ان + ( كران + عثمان ) . ثم اراليك مرة اخرى شي حزب اخر .

  • المناضل
    الأحد 30 أبريل 2017 - 15:44

    كل ما لفت انتباهي خلال اللقاء المتلفز للسيد العثماني هو قوله انه ليس هناك زيادة في الاجور مما يدعو الى الاستغراب اذ كيف يعقل ان ترتفع المعيشة بشكل مهول ولا تستدعي زيادة في الاجور. اخشى ان يدشن السيد العثماني فصل جديد من الحوار الاجتماعي من اجل الحوار لا غير وذلك ربما لتلميع وجه الحكومة.

  • احمد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 16:15

    اتركو السيد يخدم ؟ على الأقل ترك النزاعات الشخصية و يحاول الدفع بالمصلحة العامة !
    و نرجو منه إعفاء المسؤولين الدين لا كفاءة لهم…

  • محمد الصابر
    الأحد 30 أبريل 2017 - 16:16

    الكثير من خصوم بنكيران كانوا يترصدون الاخطاء أسموه بنزيدان لتشويهه واليوم جاء العثماني فوقف الماء في ركابهم ووجدوا أنفسهم يخاطبون طبيبا نفسانيا من الطراز الرفيع المحلي وفقيها حقيقيا ووجدوا رجلا منهجيا يصرح بما سيفعل وهو مرتب في عقله ولايخاف الاقاويل أو النعوت ، فاقترب خصومه كثيرا من حافة الفشل بعد قبوله لكل الفرقاء لكشف نواياهم وأدخلهم الى قاعة التجارب الميدانية لمراقبتهم وهو يمارس السياسة المنهجية التي اتفق عليها مع الملك وكتبها مع الفرقاء في التصريح الحكومي الذي بات يعرف اليوم بالتنفيذ الحكومي، وان شاء الله سيكون خيرا والقافلة تسير دون تتمة الجملة…

  • الزمر
    الأحد 30 أبريل 2017 - 16:17

    السلام، السيد العثمني محلل نفسي يشتري ويبيع أصوات الناخبين لمن أراد لكي يحمي الحكومة التي اختارها لنفسه إدخال الاشتراكيين في الحكومة سيحميه من الطبقة العاملة ونفس الشيء مع بقي الأحزاب السياسية منهم من يحمي أمواله ، أما السيد بنكران فقلها اكتر من مرة انه لا يبيع من انتخبوه وحتى ولو غادر المنصب رئيس الوزراء.
    أما الدين يدعون أن السيد بنكران فشل في الموشورات مع الأحزاب ، فإما انهم فشلو في تحليلاتهم السياسية عن قصد أو غير قصد ، أما السيد بنكران فقد اقاله الملك، وما أدراك ما الملك لأنه كان هدا هدف من طرف القصر. و الآليات فهي كثيرة وهده واحدة منها.

  • عيق ابا عثمان.
    الأحد 30 أبريل 2017 - 16:21

    ليس الدفاع عن ابا كران ولكن اريد ان اوصلك معلومة وانت ربما تعرفها جيدا ان كانت لديك شيئا من ملكوت العلوم النفسية بصفتك تقنيا نفسانيا لان هواس االسلطة قد تنسيك المهنة لانها لعنة تنسي الاب اسماء ابنائه . والمعلومة هي اليوم لنا والغد علينا انظر تجربة باكران وحاله !!! شويا لفلوس ولكن بلا قيمة !!!

  • الغاضبون
    الأحد 30 أبريل 2017 - 16:32

    العثماني هو من انقذ حزبكم والله لولا حكمة العثماني لكنتم اليوم خارج الحكومة كزعيمكم بنكيران . مشاركتكم في الحكومة السابقة والحالية مجرد ديكور اما القرار فهو في يد جهات عليا كما صرح بذالك زعيمكم بنكيران في مناسبات عدة .

  • الحريري
    الأحد 30 أبريل 2017 - 17:14

    السلام عليكم اخواني في الله.
    انا لي كيبان لي هو ان بن كيران عاد استوعب الخطء ديالو في فشل تشكيله للحكومة وندم كثيرا.
    لهذا بغا يخلق الى الطبيب العراقيل لكي يفشل في تسيير الحكومة.
    الشعب كيبان ليه وخا مايتوفقش الطبيب في تسييير الحكومة فهو راضي على الوضع.
    المهم مايبقاش بن كيران اما الحزب لهلا يقلب بيه يبقى او يتشتت ماعليش.المهب هي الحكومة ايسيرها طبيب ماشي مهرج.
    واخا بن كيران يبغي ادير لعصا في رويدة كاين سي اخنوش عزيز في الدمة.
    بن كيران خرج عليه فمو اومازال باقي زايد فيه.
    غير تخبا الطبيب قايم بالواجب والشعب كلو فرحان الا الاتباع ديال بن كيران لي اصلا عدبهم اومازال لاصقين فيه.اتمنى للطبيب التوفيق في مسيرته الحكومية الله معاه مايخافش.والسلام.

  • بوشفة بوعزة
    الأحد 30 أبريل 2017 - 17:31

    العثماني ليس انتهازيا او مناورا او جبانا انه يعي ان حزبه رغم الاصوات المحصل عليها يبقى اقل عدة من حلفائه والتقنقراط فعاش من عرف قدره ومن يبدو انتهازيا اذن

  • MOROCCO MOROCCO
    الأحد 30 أبريل 2017 - 19:07

    خمس سنين اخرى ستذهب هكذا في القيل والقال وحتى شي فاءدة مغدي تكون .

  • marocain
    الأحد 30 أبريل 2017 - 19:26

    Un petit mot a ces messieurs du PJD, si la majorité n acceptent pas ce gouvernement formé par Othmani, je leur demande d aller vers l opposition

  • رسالة مواطن
    الأحد 30 أبريل 2017 - 19:45

    السلام عليكم . لقد تكلمتم في المباشر medi1 عن سياسة تشكيل الحكومة و قلتم انه السياسة (يجب ان تعطي من اجل ان تاخد ) فلا تنسى بأن الشعب اعطاكم صوته ولم ياخد اي شيئ……..

  • سامية
    الأحد 30 أبريل 2017 - 20:21

    العثماني يريد ازالة الدعم على الموظفين وادخالهم في برامج تافهة
    نحن غير موافقين
    واذا رفعت الدعم عليك مضاعفة الاجر لان كل شيء سيرتفع ثمنه والا فاننا لن نكون مواطنين ولن ننخرط في اي اصلاح وسنكون مجرد اشباح
    المغاربة لايريدون صدقة منكم ،نحن دافعي الضرائب لم نطلب منك ازالة الدعم
    واذا اردت استرجاع الدعم من كل من يستهلك اكثر يمكن عن طريق فرض الضرائب عليه
    اولا ماقدرتيش على هدوك ،

  • hicham
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:20

    حكومة السيد العثماني حكومة كفاءات بامتياز

  • لطيفةlatifa
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:30

    رد العثماني الاعتبارللصحافي البلهيسي بعد ان داس عليه بنزيدان في البرمامج..خطابه ولغته ترقى للدبلوماسيين…فقط يخللص الموضفين من الاقتطاع مقابل التقاعد ويضحى احسن رىيس حكومة في المغرب

  • Ohamed Ali
    الإثنين 1 ماي 2017 - 10:26

    Hamidine dit franchement que le PS a été imposé. Imposé par qui?
    Par le palais bien sûr…
    Alors, tout est clair! c'est le palais et le palais seul qui mène la valse…
    Donc! aucune démocratie, aucune initiative, aucun engagement… Pourquoi donc ne pas faire table rase de toutes ces institutions bidons et ne laisser que le palais dans le terrain

  • Kpax
    الأربعاء 3 ماي 2017 - 09:10

    Mr othmani est un homme politique qui a débloqué une situation dont les vrais causes sont des conflits personnels et qui ont bloqué notre pays pendant 6 mois..À mon avis, il est l'homme de la situation, il va au moins nous faire oublier l'image vulgaire de la politique marocaine qui a pourri notre vie c'est dernières années.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب