مديرية الأمن الوطني تهدد "نقابة شباط" بالقضاء

مديرية الأمن الوطني تهدد "نقابة شباط" بالقضاء
الإثنين 22 ماي 2017 - 11:45

أكدت المديرية العامة للأمن الوطني رفضها ما سمته “محاولة الالتفاف على الطابع القانوني والقضائي لتنفيذ حكم استعجالي يمنع عقد نشاط نقابي”، في إشارة إلى المؤتمر الاستثنائي لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالرباط، والذي انتهى بانتخاب حميد شباط كاتبا عاما للنقابة، موردة بأنها “تحتفظ لنفسها بحق اللجوء إلى القضاء”.

وأوضحت مديرية الأمن الوطني، في بلاغ لها، أن تدخل عناصر القوة العمومية في مقر كان يحتضن، أمس الأحد، نشاطا لأشخاص منضوين تحت لواء نقابة وطنية، يندرج في إطار تسخير القوة العمومية لتنفيذ حكم استعجالي صادر عن سلطة قضائية مختصة، وكان مستندا على أمر كتابي من النيابة العامة المختصة نوعيا وترابيا.

كما أكدت المديرية العامة، يضيف البلاغ، أن تدخل عناصر القوة العمومية كان بغرض ضمان الحماية القانونية للمفوض القضائي المكلف بالتنفيذ، حسب ما يقرره القانون، وكذا بغرض ضمان سير إجراءات تنفيذ المقرر القضائي القاضي بمنع عقد نشاط نقابي بمقر كائن بمدينة سلا، مع تمديد نطاق التنفيذ لأي محل آخر بمدينة الرباط.

ونفى المصدر الأمني في المقابل، بشكل قاطع، الادعاءات والمزاعم التي وجهت لمصالحها ولموظفيها من قبل المشاركين في هذا النشاط، معتبرة الإشارات والتلميحات والاتهامات الخطيرة الموجهة لها، هي بمثابة قذف صريح، ومساس واضح بالاعتبار الشخصي لموظفيها، وإهانة لهيئة منظمة.

وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني رفضها محاولات المشاركين في هذا النشاط التجريح في حياد وتجرد موظفيها، وكذا محاولة الالتفاف على الطابع القانوني والقضائي للملف، مؤكدة بأنها تحتفظ لنفسها بحق اللجوء إلى القضاء.

‫تعليقات الزوار

21
  • gastro
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:04

    on est dans une dicature bien masquée…on a pas le droit de dire rien….tjs les dites institutions d etat essayaie avec l encienne methode de faire peur au gens…a citer: les americains les francais etc…le president peut etre insulter…sans problem

  • نورالدين
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:04

    شباط بفرض نفسه على حزبه، شعبيته لاتساعده على ذلك، ونقول لابأس مادام ذلك شأن حزبي داخلي، لكن أن يفرض نفسه على النظام والأمن الوطني، فهذا أمر غير مقبول، ويجب الضرب بيد من حديد، ليكون عبرة، رحم الله رجالا لم يكونوا يتساهلون مع الثوابت الوطنية.
    كفى استهتارا، فلقد مرغ شباط سمعة الوطن في السنين الأخيرة.

  • مغربي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:16

    وهاد شباط مزال مبغا يفهم را الدور ديالو فالملحمة المخزنية راه سالا كالدور ديال السي بن كيران وجمعنا وطوينا
    ولا هبل تربح داير هاد السيد

  • مواطن متتبع
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:23

    لا أحد أصبح يفهم معنى تصرفات شباط، الذي تجاوز كل القواعد وخرق كل القوانين، وأضحى بين عشية وضحاها يسب ويشتم الامن الوطني، الضامن والحامي للقوانين الوطنية. كيف لشخص يعتبر نفسه مسؤول بحزب ونقابة كذلك أن يتجرأ ويشتم الامن الوطني؟ أسوء قدوة وأحقر العبر يمكن استقاءها من أفعال شباط الغير مسؤولة.

  • Gucci
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:41

    أعتقد أن للمديرية أدوار أخرى اما ان تتدخل في شأن نقابي فهذا هراء و غير مقبول. اتركوا النقابة للعائلة السياسية و الاحتكام إلى القضاء.

  • كريستيانو
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:53

    شباط فضح سياسة التحكم في الأحزاب عن بعد وأصبح شوكة في حلق المخزن. برافو.

  • عنترة
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:58

    السلطات ترفض تنفيذ العديد من الأحكام التي ظلت تنتظر لسنوات. وعندما تعلق الأمر بشباط الذي يريد المخزن أن يطرده من الحياة السياسية، أصبحت السلطات سريعة وفعالة في تنفيذ حكم استعجالي لا تعرف حيثياته، قصد منع نقابة شباط من عقد اجتماعها.
    الكيل بمكيالين!!!

  • tatah
    الإثنين 22 ماي 2017 - 13:16

    شباط شعر بأنه انتهى كامين عام للحزب ورجع للنقابة الشيئ الذي يوضح ان امينه كان حاضي ليه البلاصة .والله حتى لعب الدراري هذا.

  • mohand
    الإثنين 22 ماي 2017 - 13:23

    سبحان الله فرمشة عين بدأت إجراءات التنفيذ… تنفيذ قرار المحكمة غير فهاد الحالة؟؟؟ هاذا ما يسمى بالتحكم في قرارات المحكمة..

  • mohamed h.
    الإثنين 22 ماي 2017 - 13:33

    رجلان في المغرب لهما الجرءة و الشجاعة لقول لا هما بن كيران وشباط اما الاخرون مكين غير نعم ربع نعم عشر نعم ما يخصنا في المغرب هو ان نستطيع ان نقول ن ع م او لاااا.

  • مغربي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 14:03

    هذا جزاء ونهاية من اختاره الشعب ولكنه نكث العهود ووضع يده في يد الفساد حتى صار هو الفساد

  • babacool
    الإثنين 22 ماي 2017 - 14:50

    لمادا اللجوء للقضاء ..بما ان المؤتمر انتهى بانتخاب السيد حميد شباط وناءبه السيد الشراط والا يسمى في هده الحالة تصعيدا لان اجتماع المؤتمرين كان في قاعة اخرى وعنوان اخر مخالف ..الا ادا كان الاتحاد العام للشغالين مستهدف من طرف جهة من الجهات .

  • abboud
    الإثنين 22 ماي 2017 - 15:25

    لمذا لا تتدخلون لتنفيذ الاحكام لصالح "المستضعفين"?!!!

  • مصطفى سلا
    الإثنين 22 ماي 2017 - 15:25

    بالله عليكم كم حكم قضائي تم تنفيده بهده السرعة،انا لا يهمني لا شباظ ولا غيره ،ما يهمني هو هده التفسيرات الهاوية والتي لا تصل بالمنطق ولا العقل الا بما رحم ربي،اين نحن من تنفيد الاحكام ،كم يستغرق الملف لدلك،

  • عبدالله
    الإثنين 22 ماي 2017 - 16:14

    تأته يستر هاذ شباط غير ما عطاوهش داكشي لي بغا ، حقيبة وزارية ولى بحالو بحال الزفزافي حتى هو بغا ينوض الفتنة.

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الإثنين 22 ماي 2017 - 16:44

    مجرد رأي :
    قضية حزب الإستقال ونقابته هي قضية صراعات داخلية .
    وحيث ما وقع في المؤتمر الإسثنائي للنقابة مشكل قانوني و القضاء وحده الكفيل
    بأبعاده .لكن ما أثار إنتباهي هي أن السيد شباط أحيانا يخرج عن المألوف وذلك في الآتي بيانه:
    ( لن نقبل برجالات الحموشي…والأجهزة المخابراتية أنهم يوقفو مؤتمر لنقابة في عمرها 60 سنة". )
    وحيث أن السيد شباط رجل سياسة وكان عليه عدم ذكر إسم المدير العام للأمن الوطني لأن المصالح الخارجية للمديرية العامة لها إختصاصاتها ولها مسؤولين معينين بظهير شريف وحدهم يتحملون المسؤولية والفصل 258 من القانون الجنائي صريح في هذا الشأن .
    وعلى محترفي السياسة الإبتعاد عن الأسلوب التعميمي وأن يلجموا ألسنتهم لأن الوطن ملك الجميع وكفى من الركوب عليه.

  • العبدي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 16:54

    القضاء فاسد و مرتشى واﻻحزاب اامنقلبة على الشرعية داخل اللعبة .وادا التقيا اﻻثنان دهبت الديمقراطية التى كنا نريد انشائها .اتساءل لملدا لم يام تنفيد احكام سابقة مثل حكم مدينة اسفي.وغيره ويتم تنفيد حكم ضد نقابة بهده السرعة .اتقوا الله .

  • نبيل الحسيمي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 17:26

    لا للمناراة المتوسط نعم لتنفيذ مطالب الحراك لتهدئة الوضع، اما تجاهل هذه مطالب وتنفيذ مشروع المناراة متوسطة سيعقد الامر اكثر

  • متقاعد الامن
    الإثنين 22 ماي 2017 - 22:19

    ادعوا جمعيات وفيديراليات متقاعدي الامن ان يتضامنوا مع زملاءهم في المهنة ولو برساءل تشجب ماوقع ،

  • عبد الجليل من اسفي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 08:25

    حسب تصريح المفوض القضائي يبدو ان شباط ومن معه قد خرقو القانون.فشباط كان عليه قبل ان يتراس هذا المؤتمر ان ينتبه جدا الى القانون المتعلق بمثل هذه التظاهرة.والامن المغربي لا يمكن له ان ينحرك الا باوامر وخاصة في مثل هذه الحالة.فشباط كان عليه لما اكتشف ان الامن جاء الى مقر انعقاد المؤتمر ان يحاور مسئولي الامن بطريقة تجعله بعيدا عن التهم التي ستوجه له .كما كان عليه ان يدلي بوثائق قانونية تثبن او ان له الحق في هذا.لكنه وحسب تصريح المفوض القضائي قام باعمال مخالفة للقانون لابد للنظر اليها بطرق قانونية وباحكام قضائية تظهر للراي العام الصواب من الخطا.وهكذا يمكن لشباط اوغبره ان يفكر قبل فوات الاوان.لان مثل هذه الاحداث تفقد الثقة في اي مسؤول كان.اضافة الى هذا كان على شباط ان يلغي هذا الاجتماع الى وقت اخر يحده بقوانين او باحكام قضائية تضمن صيرورة هذا المؤتمر وبذلك يكون شباط قد نجح فعلا في اعماله.لكنه تمادى ولو يكلف نفسه احترام القوانين ولا غيرها0فمثل هذه التصرفات هي غير صالحة تماما وبالتالي تمزق اسر النقابات وتسحب الثقة من مسيريها.اظن ان شباط لابد له ان يعترف بالخطا قبل السقوط في الخطر.

  • عبد الغاني
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 08:56

    في نظري كل هدا الكم الهائل من اﻷحزاب لم يجر على الشعب المغربي إﻻ الويﻻت ألم يحن الوقت لمراجعة قانون اﻷحزاب

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب