العُثماني يستدعي إرث بنكيران ويفتح أولى المواجهات مع "البام"

العُثماني يستدعي إرث بنكيران ويفتح أولى المواجهات مع "البام"
الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:00

استدعى سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة، إرث سلفه عبد الإله بنكيران للتأكيد على عزم حكومته، خلال الولاية الحكومية الجديدة، تخليق الحياة العامة وإصلاح الادارة؛ وذلك ضمن أولى جلسات السياسات العامة، التي يمثل فيها العُثماني أمام نواب الأمة منذ تعيينه من لدن الملك محمد السادس.

وبالرغم من فشل سعد الدين العُثماني في لفت الاهتمام إلى جلسته الشهرية، وهو ما بدا واضحا من خلال الحضور الذي لم يكن بالكثافة المعهودة التي كانت ترافق تقديم سلفه لأجوبته عن أسئلة النواب خلال الجلسات الشهرية، فإن مواجهته مع فريق الأصالة والمعاصرة ذكرت الجميع بجلسات بنكيران السابقة.

وقال العُثماني، اليوم الثلاثاء خلال الجلسة العامة بمجلس النواب، “أتحمل مسؤولية ما قامت به الحكومة السابقة، وما قام به الأستاذ عبد الإله بنكيران؛ لأنها قامت بجهود جبارة في مجال محاربة الفساد”، معتبرا أن “الإستراتيجيات الوطنية هي الحل الأجدى لحل الإشكالات مثل الفساد وتخليق الحياة العامة”.

العُثماني، وهو يستمع للانتقادات التي وجهت إلى الحكومة في مجال محاربة الفساد، وخصوصا من لدن حزب الأصالة والمعاصرة الذي أكد على ما تعانيه الإدارة المغربية، قال ردا على فريق “البام”: “قلت لن أستجيب للاستفزاز والابتزاز، الشعب يعرف من هو الفاسد ومن هو الصالح، وأقول إن الشعب المغربي قال كلمته”، مبرزا أن “الانتخابات شاهد على اختيار الشعب المغربي”.

وفيما يخص احتجاجات الحسيمة، استغرب رئيس الحكومة الاستنجاد بها لضرب الحكومة، مخاطبا نواب الأصالة والمعاصرة: “لهؤلاء أقول لهم من يتوفر على رئاسة الجهة، ومجالس العمالات والأقاليم، والجماعات في مدينة الحسيمة؟”، معتبرا أن “إشكالات الوطن الكبرى يجب حلها بنفس وطني بعيدا عن المزايدات”؛ وهو الأمر الذي وجد فيه العُثماني سندا كبيرا من لدن نواب العدالة والتنمية.

وحول العفو عن المفسدين، والاتهامات التي وجهت إلى الحكومة بنهج سياسة “عفا الله عما سلف”، سجل العُثماني أنه “لم نر أي حكومة في تاريخ المغرب حاربت الفساد مثل الحكومة السابقة، حيث قدمت 13 ألف ملف فساد، والقضاء يقوم بما يجب”، مبرزا أن “الحق في المعلومة قانون مر في البرلمان وعليه أن يقوم بدوره؛ ولكن الحق في المعلومة تم تقييده بالقانون الذي جاء للبرلمان”.

وفِي مجال محاربة الفساد، أكد العُثماني “أن البرامج الحكومية لم تنتج الأهداف المتوخاة، بالرغم من اهتمام المغرب بهذا الموضوع كثيرا”، مبررا ذلك بأمرين أولهما أن محاربة الفساد وتخليق العامة هي قصية مركبة يشارك فيها الجميع وإن كان خلل في أي طرف ينسحب على الجميع، والثاني هو غياب استراتيجية متكاملة لمحاربة الفساد.

من جهة ثانية، استعان العُثماني بما قدمته الحكومة السابقة للدفاع عن منجزاته، بالقول إن “إستراتيجية الحكومة السابقة فتحت عهدا جديدا في مجال مكافحة الفساد في المغرب”، مشددا على “وجود رؤية واضحة متوسطة المدى، حيث خرج المغرب من البرامج القصيرة، وجرى إعداد هذه الإستراتيجية بطريقة تشاركية، وسيتم تنزيلها خلال هذه الولاية الحكومية”، على حد قول العُثماني.

‫تعليقات الزوار

66
  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:21

    لا لاستحمار الشعب . الشعب المغربي قال لا للأحزاب السياسية. أكثر من 20 مليون مغربي قاطعت الإنتخابات ولم يحصل حزبكم سوى على1.5 مليون من الكثلة الناخبة وعددها 27 مليون ناخب. هذا الهضرة قولها لمدويخ لكيتيقوا بكم

  • احمد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:25

    من المؤسف أن يتهرب العثماني من المسؤولية و يحملها للمجالس المنتخبة في الحسيمة، مع العلم أن مطالب الحراك كلها من اختصاصات الإدارة المركزية سواء تعلق الامر بالمستشفيات او التشغيل أو غيرها و إلا فأين انجازات البيجيدي في الاقاليم التي يسيرها و كم من مستشفى بنته المجالس المحلية و الاقليمية للبيجيدي ؟
    باراكا من التخربيق و تخلاط العرارم، مابغيتو تخدمو مابغيتو تعطيو الجهات الموارد المالية باش تحقق تنمية جهويه قائمة بذاتها لا لشيء إلا لأنكم لستم على رأس اغلب جهات البلاد…
    الحاصول، ما شاء الله !

  • بسيطي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:26

    هاد خونا ما مقبولش سبحان الله العظيم
    بن كيران وخا كان عطيها للهضري
    ولكن تحس كيدوي من نيتو والله اعلم

  • للاسف
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:26

    أعتقد أن جل المغاربة غير راضي على هذه الحكومة و رئيسها.

  • Soufiane
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:29

    والله مانتيق فيكم..هاد ديسك فايت
    سمعتو

  • mimoun
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:32

    ان مؤلف مسرحية الحكومة الجديدة وكذا شعار بنكران الذي رفع حزبه عاليا في بداية امره
    هاهو الريف يلغي مسرحية الحكومة ويكتب ارادة الشعب بقلم من ذهب لو اقتضى الحال سنكتبها بدمائا الطاهرة
    ف اليكن شعار المغاربة شعار واحد ارجوا ان لا يخذلنا المواطن المغربي في جميع ربوع المملكة سينتحر الفساد ال الجحيم

  • Amghar
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:34

    بدينا بالخاوي والشفوي, عارفين بلي ما شي نتوما لي كتحكمو غير خليو كذوبكم عندكم, المهمة ديالكم هو الجلوس في المكتب وانتظار التعليمات.

  • وجدي دايخ
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:36

    نعم يا رييس الحكومة مجد وطبل لانچازات الحكومة السابقة التي اغرقت المغرب بالديون والتي حاربت المواطن طيلة الخمس سنوات بالزيادات واعفت على المفسدين باقبار عدد كبير من الملفات وووو وهكذا انتم ايها الاخوان المفسدون كلكم سواء

  • الفساد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:39

    اين محاربة اجور و امتيازات الوزراء والبرلمانين

  • مواطن
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:39

    اذا اردت رفع شكاية ضد شخص لم ينفد وعوده و برنامجه الانتخابي اين اتصل ؟؟؟؟

  • اخمد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:42

    العثماني ليست له شخصية قوية مثل بنكيران كذلك ليس سوى بيدق من بيادق الْخِزْي والعار يحركه متى يشاء .لكن هيهات الشعب الان يعرف ماذا يجري

  • karim
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:44

    السيد العثماني يبقى رجل المرحلة. يجب مد يد العون إليه و ليس الاجتهاد في معارضة ما يقوم به فقط من أجل المعارضة.

    السيد العثماني رجل صالح و صريح و نزيه و رزين. بهذه الصفات الحميدة سوف يقضي على الفساد بالقضاء على المفسدين الكبار الذين يعدون بالمئات و من خلالهم يحتمي و يختبئ المفسدون الصغار الذين يعدون بالآف.

  • التسويف يليق بكم
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:44

    اذا كنتم حاربتم الفساد فعلا فلماذا ما زال يشارككم نفس قاعة البرلمان ؟

  • محمد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:44

    الله يكون في عونك يا سي العثماني .فعلا محاربة الفساد مسؤولية كل الأحزاب.

  • طاطاوي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:47

    وبما انك تعرف من يفسد ويتحمل المسؤولية في أحداث الحسيمة. لمادا اتهمت الناس والمتظاهرين بانهم مرتزقة وينفدون أجندة خارجية @#

  • issam
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:57

    كلكم مفسدون الشعب مسكين مغلوب على أمره القلة القليلة التي صوتت على pjd خدعت بالكلام الفارغ و بلا بلا أصحاب اللحية.. حطمتم كل ما تبقى للمواطن المغربي من تعليم و صحة المرجو من الدولة المغربية أن تعلن عن إفلاسها و تفتح طلب عروض دولي لتشكيل حكومة من السويد أو فرنسا أو حتى كوريا مهم حكومة لها منطق و مخطط لإخراج البلاد من التخلف و بنصف الميزانية التي تصرف على الحكومة و البرلمان

  • Maghribi
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:57

    كفانا من الصراعات والحسابات الحزبية الضيقة.
    يجب العمل على تقوية مناعتنا الداخلية (اخلاقيا ، ثقافيا، اقتصاديا، وسياسيا) لان البلاد مستهدفة بالتقسيم من الشمال الى الجنوب بصورة رهيبة…

  • hassanov zahidovic
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:58

    وهل يمكن اعتبار المادة 8 مكررة في مشروع قانون المالية 2017 التي أقترحها فريق المصباح أسلوب من اساليب تخليق الحياة العامة ؟؟؟ اليست هذه المادة إهانة للأحكام القضائية النهائية الصادرة باسم جلالة الملك. وتحقير للسلطة القضائية و جعلها تحت رحمة السلطة التنفيذية.

  • moroco
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:01

    أتركو السيد يخدم البلاد
    ما افسده الدهر لا يصلح بين ليلة وضحاها

  • برلماني
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:03

    آش من فساد اللي حاربتوا آ السي العثماني هدوا عواشر ورمضان قريب وانتنا مزال غير كتكذبوا على الشعب..الفساد مجدر فالمغرب وشي كيخاف يفضح شي هدا هو الواقع..خفتوا الي ارنب تنوض حلوف وقال بنكيران قولته المشهورة بحال الى المغرب ديالو بوحدو "عفى الله عما سلف " واش عندو الحق باش ياخد حق المغاربة كاملين ويسمح للي نهبو المغرب من وزراء.نواب .اداريين.و. وووو. بأي منطق كتتكلموا من تقولوا الحكومة فعهد بنكيران حاربت الفساد..والملفات عند المحكمة …شكون هما مالين هدا الملفات..راه قالك "عفى الله" آ السي العثماني.. يعني الملفات الى كان شي ملفات …تلغاوا. السي جطو منين ما فات كيجبر الاختلالات..والنهب.والسرقة..وخصاص فالميزانية….ولكن حتى لهذ النهار مسمعنا حتى متابعة انتاع شي مسوؤل..او شركاءه ..اللهم الشرطة .هما اللى نازلين عليهم بالعقوبات. والتنكيل عاى 100 درهم…قال رشوة…واصحاب المﻻير..عفيتوا عليهم انتما مشي الله .وااسي بنكيران .افترى على الله كذبا لما قالها وكانه يعلم الغيب من الله.

  • شريد الليل
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:04

    للعثماني الحق في تدكير البام وتحميلها الجزء الاكبر مما يقع في الجهة اللتي يحكمونها أليس العماري هو رئيس مجلس الشمال أليست المسؤولية يتحملها معه رؤساء المجالس المنتخبة انتقاد الآخرين لا يجدي نفعا الحكومة السابقة قامت بواجبها وانجزت في خمس سنوات ما لم تحققه الحكومات مند الاستقلال ودلك ما اغاض من كانوا ينهبون ثروات البلاد

  • ابوزيد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:04

    هذا انذار للمسؤولين .حراك الحسيمة ما هو الا البداية.عند تحرير صرف الدرهم سوف يكون حراك المغاربة اجمع.وسوف يقع مالا يحمد عقباه.
    اخضاعكم الى تعليمات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي سوف ينتج كرثة يكون لها تاثير قوي على صرف الدرهم لان استراداتنا تفوق بكثير تصديراتنا.واقتصادنا لا زال يعول عل تحويلات الجالية وتهاطل الامطار.
    ورمضان كريم بالصحة والعافية وكل سنة وانتم طيبون.

  • بوصندالة
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:05

    إذا كان البام مسؤولا عن حراك الحسيمة فمن هو المسؤول عن احتجاجات تتغير وخريبكة وبني ملال واسفي ؟.كفى من سياسة الهروب الى الامام وتخوين البعض وتهديد البعض الآخر. حان الوقت للعمل الجاد وربط المسؤولية بالمحاسبة راه الكل باغي المعقول

  • yns
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:05

    حكومة عمر الشكارة وعفئ الله عما سلف

  • صاحب ضمير
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:06

    لم لا تدكرون السيد العثماني بتعثر المشاورات اكثر من 6 اشهر والحكومة والبرلمان بغرفتيه كان عاطلا او معطلا وان قانون المالية لم تتم المصادقة عليه الا في منتصف السنة الحالية وهدا يدل ان الاعتمادات كانت متوقفة فلم تلومون الجهة او رئيس الجهة وتنسبون اليه سوء تدبير من سبقكم . انكم مخادعون ….

  • المجيب
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:08

    الذي يرشح من هذه المهاترات ليس مناقشة الفساد واسبابه وطرق محاربته بجدية وشفافية ولكن المهم في الامر هو ان يقول فريق للفريق الاخر انت هو الفاسد. لانهم يعلمون ان هذه التصريحات ستنقلها الصحف والقنوات والمواقع وستصبح منشطا من منشطات مهرجانات الهيت واحيدوس وتاكناويت الشعبية التي تنشد اجواء الهيلالة والجدبة.باختصار البرلمان المغربي مولع بلعبة "حابا" ولعبة " غميض البيض " وكذلك " قبة مندا" و "مات ملك الجنون ".!!

  • ابن رشد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:09

    العثماني كا يعتبر ان السياسة ديالو فوطوكوبي ديال بنزيدان بوجهو احمر.هدي راها فضيحة كبيرة.دأبا السؤال هو علاش ما تحيدش سميتك ا السي العثماني وتسمي راسك بنكيران بريم انت للي كا تهضر على سيدك بوجهك مقزدر

  • AbouMeryem
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:15

    الشعب يتذكر دائما من هو معقول و يعمل من اجله.
    مستقبل الشعب لا يرتبط بالاسماء بقدر ما يرتبط بمنجزات الاشخاص.كون سميتك فلان او فلان لا يهم .الاهم ماذا قدمتم بالفعل لهاذا الشعب.
    اذا كان جلالة الملك يخطط للمشاريع الكبرى :الطاقة الشمسية،طنجة تيك،ميناء طنجة المتوسطي….ماذا قدمت الحكومة .اما اللف و الدوران وراء قوانين على المقاس و باك صاحبي و عفى الله عما سلف ، فقل اعملوا فسيرى الله ورسوله عملكم.فان العلي القدير لا يعفو عمن خان الامانة التي هي بين يديكم.
    الله* الوطن* الملك.

  • med
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:17

    كلكم مسقيين بمغرفة وحدة ..ابن البط عوام

  • مغربي واعتز
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:18

    الله يهديك العثماني هل نسيت ما فعلته حكومتك الان انها ستمنح 10 درهم مقابل قنطار لمن ؟لأصحاب المطاحن يعني زيد شحمة فظهر معلوف ولعكر على الخنونة بدل إعطاء 10 دراهم للفلاحين الصغار وكيف يعقل أن تجمع ملفات الفساد في أروقة محكمة العدل بدون محاسبة قلت القضاء منزه طبعا منزه عن أخلاق أين محاربة الفساد هل تعلم أن ولد الفشوش حكموا عليه بسنتين حبس فقط؟؟؟ونعمة الفساد المستشري في كل مكان والريع الذي من أجله خرج المغاربة للإطاحة به أتى بن كيران وقال عفا الله عما سلف ولو أن الله بريء من المفسدين النتيجة هي حكومة صورية تضم فقط أحزاب كرتونية لا تنسى انك تدعي انك رئيس الحكومة وصديقك في الحكومة اخنوش حزب الأحرار وانت تفهم انه حزب الدولة العميقة يعني جعلك ترضوا الذل والمهانة وتساقطت كل مبادءكم وقبلتم بشروطه مع انك تقول ان شعب قال كلمته؟ هذا يدل على انك تعاني نفس المرض الذي تعالجه يعني مرض شيزوفرنيا كفانا استحمار للشعب المغربي البسيط هذا عفن وليس سياسة من يحكم هي الدولة العميقة ومن يسير بابا ترامب وماما فرنسا انتهى

  • لببب
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:23

    السلام عليكم . ما عسي ان اقول سوي. ليس في القنافد ما هو املس .و الفاهم يفهم . والسلام

  • حسين
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:23

    "لهؤلاء أقول لهم من يتوفر على رئاسة الجهة، ومجالس العمالات والأقاليم، والجماعات في مدينة الحسيمة؟"، معتبرا أن "إشكالات الوطن الكبرى يجب حلها بنفس وطني بعيدا عن المزايدات"

  • abojad
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:28

    البام يناقش الفساد ياسلام حزب الكوكوت منوت و ما يفعله في البوادي لاستدراج الناخبين يناقش الفساد

  • bidou nifak
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:31

    سجل العُثماني أنه "لم نر أي حكومة في تاريخ المغرب حاربت الفساد مثل الحكومة السابقة، حيث قدمت 13 ألف ملف فساد،

    شكرا على هذا المجهود الجبار خصوصا مع 13 ألف ملف عفا الله عما سلف
    السي العثماني كن سكتي احسن

  • الباجدةوسياسات القهروالتفقير
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:31

    إن الوضع المعيشي الإجتماعي و الإقتصادي المتردي لأغلبية جماهير الشعب المغربي الكادح سببه السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية للحكومة السابقةبرئاسة المخلوع بنكيران و حزب الباجدة و نهجه سياسة عفا الله عما سلف عن الفاسدين و حيتانهم و ديناصوراتهم و ناهبي المال العام و هو ما أجبر جماهير الكادحين المغاربة في الريف إلى الخروج في مظاهرات عارمة و تأسيس حراكهم المتأجج و المتواصل للتنديد بسياسات حكومتي الباجدة المتعاقبتين على تدبير الشأن العام المثقل بتدبيرهم الفضائحي الكارثي الفاشل‎‏.‏‎ ‎

  • مواطن حزين
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:38

    والقضاء يقوم بما يجب. الله يهديك. و يجب ان تخاف الله ذلك انه الكل سيحاسب عن اعماله يوم القيامة. و لا احد يفلت، ويومه كل ستكشف صدق ايمانه و مسؤولياته و وطنية الصادقة. و هي انصاف المواطن المظلوم. عندما عون دولة يعمل 40 سنة تحت وعود تقاعد اساسي الذي ينص عليه القانون المغربي بشرط المواظبة و الابتعاد عن الاضراب و ما يسمونه هم الفوضى عندما تطالب سلميا بحقك. و عند بلوغ الاهداف يتغير كل شيء فتتحول مؤسسة الدولة الى بنك. و ياتي هذا الاخير في اخر العمر بكوادر جدد. باسفزاز المغادرة الطوعية او ما عندنا ما انديرو بيك انكمش او الطرد بقانون لاستيك. و عند التقاعد الناقص تاتي المحاكم علاش ما اشكيتوش من قبل…و هي و قضاتها يعلمون علم اليقين عواقب الشكاية و رفع الدعاوي، عندما يقوم بها من لا يامن على رزق اولاده. معناه حتى تطرد عاد اجي تشكي او اصنع الاضراب و الفوضى لتأخذ حقك. طبعا هذه هي ثقافة عفا الله عن ما سلف… لانه له ملف فيه هذا الظلم و لم ينصفه ليبقى الظلم مستمر و معيارا يحتدي به اي باطرون او شركة او لكل ذكي ظالم. هذه هي العدالة التي ثقنا فيها.

  • BAYTARI
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:40

    يا حكومة إنني أإن جوعا و للجوع أنينا يطرب الحكومة لأنها تتسلى بفقرنا و جوعنا ولكن أنيننا سنحاسبكم به أمام الله ونحاسبكم عن اموال الفقراء ماذا فعلتم بها الكلام كثير يا من حاربتم الفقراء بالزيادات في كل شيء حتى في سن التقاعد يا ناهبي حق الموظف في التقاعد لأ نه حقه و صندوق جمع فيه لليستفيد بما ادخره يوم تقاعده فصلوا واصناعوا القوانين كما تشاؤون و لكن نقطة سوداء في سجل التاريخ والكلام كثير و لكن للتذكير لنا يوم نتقابل فيه أمام الله يوم تشهد عليكم حواسكم وجوارحكم بما اقترفتم حق فقراء هذا الوطن الحبيب

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:45

    محاربة الفساد تتطلب مجهود جماعي وفعلي من كل الفاعلين السياسيين والمسؤولين وحتى المواطن. اولها التصريح بالممتلكات تفعيل قانونون استرداد المال العام مضاعفة الضراءب والغرامات على المتلاعبين بالمال العام ووضع لائحة بأسمائهم وشركاتهم ومنعهم من أية صفقات.
    كدلك على اللدين يتكلمون عن المصلحة العليا للوطن والدين يكتنزون 80% من ثروة البلاد ان يساهموا ولو براتب واحد من أجرهم لمصلحة البلاد او 10000 درهم فسيكون المبلغ وافر جدا لرفع هده التحديات الاجتماعية في هده الظرفية الخاصة ودلك عن طريق إطلاق اوراش كبرى في اغلبية المدن المهمشة .
    غير دلك ف المغاربة يعرفن من يحب الخير وهدا الوطن كنت يركب على هدا الشعار لاستدراج الفقراء.

  • امغار اغراس
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:45

    الجهة يحكمها البام والجماعات في الشمال والحسيمة يسيرها البام الكل بام بام ماذا تريدون من الحكومة اخدموا او حطوا السوارت كليك بيسيروا ويحكموا المغرب حتى الجهات التي يسيرونها ما عرفين ما يديروا فيها واش هذا حزب ؟؟؟واباززززز على تخراج العينين بدون حياء اختشوا او احشموا…..

  • ميدو
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:46

    وكلنا ليكم الله عمرتو البسطاء بكثرة الضرائب غادي نديروا فاييط وشوفوا منين دخلوا الضرائب بالله العظيم 2018 نحط ليكم الضرائب دياكم في المزبلة

  • مسلسل فريد...
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:49

    مع اقتراب شهر رمضان الابرك ، الجزء الثاني من حلقات مسلسل البام و البيجيدي بدأ. ..الجزا الثاني هذا : من بطولة العثماني و بنشماس…… ومن إخراج الدولة العميقة. ترى هل سينتهي المسلسل بمشهد تراجيدي كالذي تابعناه في الجزا الاول حين سقط بنكيران؟ الحلقات المقبلة من المسلسل ستظهر ذلك.

  • ابن عرغة يدافع ..
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:52

    حسي مسي يدافع عن سلفه الصالح ابن زيدونة . كلاهما استغلا وقتا وظرفية اتيحت لهما وربما اقول وربما لن تتكرر . وقوله ان حكومة البواجدة الوحيدة التي حاربت الفساد نعم صحيح ولكن عن اي فساد يالسيد حسي مسي تتحدث ? عن من سرق بيضة او دجاجة وقدم للمحاكم حتى يقال عنكم ما تتبجح به. عن اي ادارة تتحدث عن التي اعفت اناس بلا مبرر ? وجل هاؤلاء المعفيين اناس نزهاء نشيطين في اعمالهم . وهل محاربة الفساد تكون بالزيادات الاولى تنسيك الاخرى . وهل محاربة الفساد بسرقة اعمار الموظفين ب 3 سنوات . والاقتطاعات المهولة لصندوق كان تكالب وتنافس اللصوص والتماسيح عليه ممن ياخد الحصة الكبري وهدا تعلمه انت ويعلمه المخلوع ابن زيدونة وخوفا على اقالته واقالة زمرته من البواجدة والبوجاديات اصدر قانونا ما اتت به ومافعلته الحكومات السابقة وسيضع له ترقيم في طرة الدستور وسيدرج في الجريدة الرسمية " …..وطبقا للظهير الشريف رقم 575665 الصدر بتاريخ 2011 عفي الله عما سلف س……" فهمتني ولالا اسي حسي مسي ?

  • hassia
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:57

    البام هو الأمل.فى صفوفه كل الاتجاهات,اشتراكيين.احرار إسلاميين.معضهم من الفئات الفقيرة والمناطق المهمشة جنوبا,غربا وشمال وعانو فى السجون

  • باء امستردام
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:57

    الفساد انواع والامانة انواع اذا ارادت الحكومة محاربة الفساد ستبدا من نفسها ومن الاحزاب ومن الاعلى الى الاسفل نحن نعرف اكثرية البرلمانيين حصلوا على المقعد بالغش والزور والمال والفساد وكيف يحاربون الفساد اذن ? اما الدولة فتسير بالرشوة والفساد من المقدم والشيخ والقايد والمحامي والقاضي حتى الاعلى الا من رحم ربي وحتى نحن المواطنين نغش ونسرق ونتحايل على الضراءب كل منا يساهم في الفساد اذن مشكل الفساد عندنا اليد فيه جميعا لا نحلم كثيرا للقضاء على الفساد حتى نكونوا مواطنين حقا وغيورين ونحترم النظام في ما بيينا والاحترام ولا نحتقر احدا كيف ما كان وشكرا لهسبريس

  • wajda al watania
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:05

    لم أرى أي إصلاح يا هذا اللهم سرقة اموال الموظفين ــ التقاعد ــ من أجل تسديد إمتيازاتكم و أجوركم الباهضة يا دكتور

  • مغربي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:16

    من هذا المنبر أطالب الملك بعزل العثماني و يأخذ مكانه السيد ناصر الزفزافي المحترم الذي مرغ أنف هذه الحكومة الغاصبة لحقوق الشعب و السيد الزفزافي يختار من الشعب الوزراء المخلصين للبلاد و الشعب.

  • ناءب
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:25

    الفساد لم يحاربه ةيقدر عليه احد ؛ يجب ان يعطى له الضوء الاخظر.

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:35

    **شعارات تكذب مسار العثماني بحكومته**

    إخوتي القراء لكم الحكم في هذا :
    سيادة العثماني يرفع شعار تخليق الحياة العامة،،وإصلاح منظومة الإدارة،،
    ويأتي في التطبيق سيادته،،فيلح على دس المادة 8مكرر من قانون المالية لسنة 2017،،مادة تتناقض وشعاره هذا حول التخليق والإصلاح

    ما نراه صوابا،،،،بلا لف ولا دوران :
    أن ترفع شعار تؤمن به،،،ولا تسعى لتفعيله على أرض الواقع المغربي،،،فذاك من سفاهة عمل سياسي شنيع،،،الذي لا يقبل لا بولي ولا شفيع!!

  • ilyas al ezafayti
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:39

    الشركة التي أريد للعماري أن يوقع معها “مذكرة تفاهم” تشغل في الصين 731 شخص وعائداتها السنوية عرفت انخفاضا ب 23.56 % سنة 2015.

    نفس الشركة ألغت الشهر الماضي استثمارا كانت قد أعلنت عنه في أكتوبر2015 في الصين و صرحت وقتها بأن قيمته 46 مليون دولار.

    الحديث عن تشغيل 300 ألف شخص بعد 3 أشهر من “العمل ” يتجاوز الهذيان في حين أن مخطط “التسريع الصناعي ” للوزير العلمي يحلم بتوفير 500 ألف منصب شغل من 2014 إلى2020 !

    وختم ‘يتيم’ تدوينته بكلمات انجليزية :
    الياس = الكذب وربح السياسة.

  • ELmadaghi LeMarocain
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:41

    المداغي المغربي
    كفاكم نفاقا وكذبا على الشعب المغربي. إنه كنتم قدمتم 13000 ملف فساد فأين هي الأحكام التي صدرت في حق الفاسدين لم نرى ولو حكما واحدا. فكل المسؤولين الكبار تسمونهم خدام الدولة والموظفين المتوسطين والصغار هم من تقدمونهم أكباش فداء للتغطية على كروش الحرام الكبار الذين ينهبون المال العام بالجملة. ما دمنا لم نرى وزراء ومدراء عامين ومسؤولين كبار داخل الدولة والحكومة يقفون أمام المحاكم فلا زال المغرب بلدا متخلفا لا حق فيه ولا ديمقراطية. أين هي خيرات معادن الفوسفاط التي يتصدر المغرب فيها كل الدول في العالم. أين خيرات البحار من أسماك. الدول تشتري منا السمك بثمن بخس لتبيعه لشعوبها بأثمنة مناسبة أمام نحن كيلو سردين أرخص نوع حوت يباع انا أكثر من عشرين درهم. ناهيك عن المعادن الأخرة الثمينة مثل الذهب والفضة والماس وغيرهما فالمغاربة لا يعرفون عنها شيئا. يقوم تهريبها إلى الخارج لتستفيد منها شرذمة قليلة يحسبون أنفسهم هم المغاربة الحقيقيين ونحن عبيد عندهم.

  • Med Tger
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:43

    نعرف جيدا ايها السيد العثماني وكل من يطرح الاسئلة في هذا الشان يعرف جيدا ان الفساد متجدر في بلادنا ومحمي من من يتحكمون في الامور
    ولا ادل على ذلك هو ظروف تكوين حكومتكم وظروف اقصاء السيد بنكيران وفرحة اغلب الاحزاب عند اقصاء السيد الرميد من وزارة العدل

  • مغربي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:51

    العدالة و التنمية حزب منافق وزراؤه ليسوا أكفاء. يبيعون الوهم للمغاربة. وهم أكثر تشبتا بالمناصب من غيرهم. أنهم ليسوا اوصياء على الدين. ومن أعطاهم هذا الحق؟ وأقول لهم إتقوا الله في أنفسكم واتركوا مناصبهم للمغاربة الأكفاء القادرين على السير بالمغرب قدما إلى الأمام. لأننا ابتلينا بكم و أنتم تعطلون عجلة التنمية الحقيقية. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • adam
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:01

    هدا ارنب سباق جديد يستعمله المخزن كما استعمل مو لكيران من قبل في تحقيق ارقام قياسية في الديموقراطية ….كل من دخل البرلمان هو يعرف اللعبة …لا تنمية و لاهم يحزنون …حكومة تعرف انها لا تحكم و لا تسير شيء…ماعدا الصنك ديال السواق الاسبوعية … اسميهم حكومة الصنك… الكل يعرف من يتحكم في التروة و المال….

  • من يتحمل المسؤولية؟
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:07

    ياسادة : القرارات التي اتخذتها الحكومة السابقة سواء فيما يخص التقاعد أو صندوق المقاصة…. غيرها من الملفات. …لا يتحملها رئيس الحكومة وحده بل الحكومة مجتمعة.
    نفترض جدلا أن الرئيس فرض عليهم كل هذه الإصلاحات ….السؤال: ما موقعهم من الاعراب؟…هل يلعبون دور "الكومبراس"
    من وجهة نظري ، أولى بهم رفض هذه القرارات أو تقديم الاستقالة..اما وأن صفقوا
    و وقعوا على البرنامج الحكومي الذي قدم للبرلمان وصوت عليه بدوره بالإجماع…هذا يعني أنهم كلهم يتحملون المسؤولية أي وزراء الأحزاب المشاركة في الحكومة: الاحرار،السنبلة،التقدم والاشتراكية ،
    الجميع يتحمل المسؤولية.
    لذلك أتساءل لماذا نوجه دوما النقد فقط لبنكيران؟ ونتناسى الوزراء المشكلين للحكومة؟ ما مسؤولية الأعضاء الاخرين؟…هل مسؤوليتهم تنحصر في قول "نعم" لبكيران ليمرر الاصلاحات…وينعمون مقابل ذلك بالجلوس على الكرسي وما يجنيه من ورائه ،. ..اجيبوني من فضلكم يا من يتحامل دوما على الرئيس المقال؟

  • إستغراب
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:13

    عن اي محاربة للفساد يتحدث رئيس حكومتنا الموقرة؟
    انا لم ألاحظ شيئا على ارض الواقع في عهد الحكومة السابقة، كلما ما قامت به هو العفو عما سلف و أتمنى أن يُكدبني المستقبل في عهد الحكومة الحالية و التي هي استمرار لسياسة الحكومة السالفة كما جاء على لسان رئيسها الحالي

  • بودواهي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:29

    حكومة بنكيران كانت الافضع في تاريخ المغرب و على جميع الأصعدة حيث أغرقت البلاد في الديون و صفت قطاعي التعليم و الصحة الاستراتيجيين و دمرت صندوق المقاصة و جمدت الأجور و رفعت الأسعار بشكل غير مسبوق و تركت أسعار النفط مرتفعة رغم هبوطها إلى أدنى المستويات دوليا وووووو حكومة العثماني تريد أن تسير على نهجها اللاشعبي و هو الأمر الدي سيجعل المغرب على فوهة بركان و ما الحسيمة و الريف إلا البداية ….فانتظروا الزلزال يا حكومة العار الدي سيزلزل الأرض من تحت أقدامكم في القريب العاجل …

  • marocain
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:08

    العثماني يتحدث عن الفساد…لا حول ولا قوة إلا بالله…واش هاد الناس مكيحشموش…..من الذي وصل بالبلد إلى ما هي عليه من احتجاجات وفقر وبطالة…أليست سياسة بنكيران؟……العثماني لا خير يرجى منك…هى انت هى بنكيران ديالك،دافع عليه أولى مدحو وشرفو وعزو….شغلكوم هاداك….المهم المغاربة لا ينتظرون شيئا يفرح منكم ……..

  • abroun
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:17

    والله لا شخصية له و اكبر كداب الله يكون فعون هدا الشعب

  • قارئ ما بين السطور
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:15

    حسب رأيي المتواضع وتتبعي للأحداث ارى ان السيد العثماني الذي يختلق انجازات وهمية لمن سبقه في منصب رئاسة الحكومة بل ويمتدح سير حكومة بنكيران انه يريد بذلك استرضاء واستمالة مناوئيه ومعارضيه داخل حزبه بل وتحت قبة البرلمان وإظهار نفسه وكأنه لا يزال على العهد ولم ينقلب على امينه العام. وإذا ما اضفنا الى ذلك موقف الدعوة والإصلاح الرامي الى اصلاح ذات البين عن طريق الحوار فاني ارى موقف السيد العثماني وإشادته ببنكيران يخدم فقط مصلحته الخاصة ليس إلا وبالتالي هكذا تصريحات جاءت في غير موضعها بل وخارج السياق بل وتظهر الى حد ملفت ان الانقسام داخل البيديجي اثر سلبا على السيد العثماني وان المعارضة البناءة التي تبناها معارضيه من البيديجيين تحت قبة البرلمان لها اثر بالغ عليه .

  • لحسن
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:17

    على الملك أن يتدخل في هندسة وتقليص أفرادها كما فعل رئيس فرنسا نحتاج إلى 14 وزيرا 101برلمانيا و إلغاء الغرفةالتانية

  • Houssain
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:48

    الاحزاب المغربية لم ترق بعد الى المستوى الذي يمكن من خلاله بناء ديمقراطية حقيقية. فهي لحد الآن عبارة عن دكاكين ينفضح امرها وتتضهور مصضاقيتها يوما بعد يوم.

  • Said
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:11

    إلى السي طنطاوي 15 قال لهم انفصاليون وليس مرتزقة

  • Said
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:37

    نريد أن نتكلم في الواقع ، نريد محاربة الفساد والرشوة ، أولا يجب إصلاح القضاء ، النزاهة في القضاء ، 2 – رئيس مجلس النواب من الاتحاد الاشتراكي ، 3 – الاستوائية الحكومة من الاتحاد الاشتراكي ، 4 – السلام عليكم

  • رسيد
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:40

    بن كيران هو ابرز من غطى عن الفساد. وقاوم التحركات الشبابية من اجل التغيير بداعي الا صلاح في ضل الاستقرار. لكننا لم نر اي اصلاحات .ما عدا الزيادات التي تم تسويقها على انها اصلاحات.لكن الفساد لم يحارب. والدليل ما يقع في الريف. لو كان بن كيران ما يزال حاليا لقاومه وحاربه. الحمد لله تم الرمي به.

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:29

    الآن فقط فهمت لماذا أقاله سابقه من وزارة الخارجية حين تشكيل النسخة الثانية من حكومته ونصحه بالعودة لفتح عيادته للطب النفسي. كما أن هذه الصورة تختلف عن صورته قبل توليه هذا المنصب السامي.

  • عبد الغاني
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 20:28

    كل هده التناطحات بين الغريمين البيجدي والبام يدفع ثمنها غاليا المواطن المغربي الدي يفتقر ﻷبسط ظروف اﻻعيش الكريم، المواطن اليوم بالدات وفي هده الظرفية في أمس الحاجة إلى من يخفف من معاناته ﻻ إلى من يزيده هما على هم كفى كفى من المزايداتلفائدة مصالحكم الشخصية

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا