حراك الريف .. الحكومة تترك جزرة الوعود وترفع عصا الوعيد

حراك الريف .. الحكومة تترك جزرة الوعود وترفع عصا الوعيد
الخميس 25 ماي 2017 - 15:30

بعد اللغة المهادنة التي استعملتها الحكومة الأسبوع الماضي في ما يخص الحراك الذي تشهده الحسيمة، وتأكيد أن مطالبها مشروعة، بهدف تجاوز مخلفات التصريحات التي بصمت عليها الأغلبية الحكومية، عادت السلطة التنفيذية، برئاسة سعد الدين العُثماني، لتنهج سياسة العصا مع ساكنة الريف، وتجاوز مرحلة الجزرة.

واتهمت الحكومة، ضمن اجتماعها الأسبوعي اليوم الخميس، أطرافا داخلية باستغلال حراك الساكنة التي تحمل مطالب اجتماعية، معلنة أنه قررت مواصلة الإنجازات والحوار والسهر على تطبيق القانون، بما يضمن سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومي والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قال، في ندوة أعقبت المجلس الحكومي، إن “هناك أطرافا محلية في مدينة الحسيمة، وليس في الخارج، تستغل حسن نية المواطنين لتقوم بالترويج لأمور غير صحيحة لا تعرف دوافعها”، مؤكدا أن الحكومة قررت إزاء ذلك السهر على تطبيق القانون.

وفي هذا الصدد، وبخصوص التطورات الجارية على مستوى إقليم الحسيمة، كشف الخلفي أن مجلس الحكومة توقف عند مجموع الخطوات التي تقدمت بها الحكومة منذ أكثر من شهر، موضحا أَنَّه جرى الوقوف على معطيات الزيارات الميدانية لتتبع المشاريع التي تم إطلاقها في إطار مخطط “الحسيمة.. منارة المتوسط” تحت إشراف الملك محمد السادس لجعل هذا الإقليم قطبا إستراتيجيا على غرار باقي الأقاليم.

وأعلنت الحكومة، وفقا لما أعلنه ناطقها الرسمي، أنها معبأة للقيام بدورها في هذا الإقليم وباقي أقاليم المملكة، وأنها قامت بعملها وستقوم وستواصل القيام به، مشددا على ضرورة اعتماد الحوار والإنصات لإيجاد الحلول معالجة المطالب المطروحة في إطار الإمكانات المعبأة، باعتبار أن هذه المطالب مشروعة وتعبر عن مشاكل ومتطلبات معقولة.

وضمن لغة الوعيد التي جاءت بها الحكومة، أكد الخلفي أنه ليس هناك أحد فوق القانون، وأنه لا يمكن لأي أحد أن يضع نفسه مكان الحكومة، مستنكرا السعي إلى خلق حالة من الاحتقان الاجتماعي والسياسي، والحكومة من واجبها السهر على أمن واستقرار المواطنين وممتلكاتهم وضمان السير العادي للمرافق العمومية.

‫تعليقات الزوار

158
  • Mounir Rifi
    الخميس 25 ماي 2017 - 15:53

    إن مطالب الريف هي مطالب إجتماعية وإقتصادية
    يحتاجها أي مواطن مغربي اينما كان
    وباركا من الطنز
    واش هذه حكومة ولا عصابة

  • محمد
    الخميس 25 ماي 2017 - 15:54

    احسن الشئ تفعلونه هو مغادرة الحكومة اكثرة الهضرى لم تجد تفعا .اعدادة الانتخابات من جديد .انتم فاشلون هدي هي النتيجة الحكومة عبد اله ابن كيران عليه ان يحاسب لانه انتخب من طرف الشعب ادن على الشعب ان يحاسبه .

  • حسن الدكالي
    الخميس 25 ماي 2017 - 15:56

    أيتها الحكومة المحكومة .. يوم تنتفض باقي المدن ستعودون للمعارضة

  • Boom
    الخميس 25 ماي 2017 - 15:56

    Ya ikhref ne parle pas de la3sa par-ce que si quelqu'un devait prendre la3sa vous serez les premiers a le mériter dans ce gouvernement

  • maghribi
    الخميس 25 ماي 2017 - 15:57

    صرح ملك البلاد في خطاب دكار بأن تشكيل الحكومة لايجب أن تكون كعكعة تقسم بل حكومة كفاأت، هل الحكومة التي شكلت هي حكومة كفاأت؟هل البرلمان بصفته المؤسسة التشريعية للبلاد ولديه مهام مراقبة المشاريع الحكومية هل يزاول عمله؟ هل أحد البرلمانين طلب تقيم مشاريع الملك؟
    للأسف ليس لدينا حكومة فعلية بل حكومة صورية يتم تحريكها من وراء ستار.

  • amazighi
    الخميس 25 ماي 2017 - 15:57

    لغة الوعيد لن تثني الأحرار عن المطالبة بحقوقهم

  • لحبيب ادليمي
    الخميس 25 ماي 2017 - 15:59

    الرسالة واضحة الى نشطاء الحراك والى الزفزافي .الدولة التزمت بتلبية المطالب ولكنها لن تقبل التفاوض مع نشطاء الريف.ولا يمكن ذالك باعتبار ان هناك منتخبون واعيان ولايمكن تجاوزهم.

  • youssef
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:00

    هذا هو المعقول, لقد تبين للحكومة ان اشخاصا يريدون تمزيق البلاد, يجب عليها
    تنظيفط منطقة الريف من اباطرة المخدرات والاخد بزمام الامور.

  • hbibo
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:00

    ارى بان الحكومة تساهلت بعض الشيئ مع بعض الاشخاص واولهم الزفزافي الدي يجب ان يحاكم على اي كلمة تمس الوطن .والا صيصبح اي شمكار ان ينطق على هواه .المغرب يسير في خطا تابتاة ويتطلب الوقت والمساهمة والتضحية من كل المغاربة والعون من الله لا تنتضروا كل شيئ من الحكومة

  • عبد الله ولا احد سواه
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:01

    الريف انتفض كما الحال في ايت باعمران … بسب بسيط هو العيش بكرامة.. نطالب فقط بالحقوق لا بالكماليات…و هدا ينكره علينا عباد البلاط … اما الخلفي و غيره كراكيز فقط
    هدا الكلام احكه لخالتك يا سيدي المنافق
    بالدارجة: هاد الهدرة سيييير عاودها لخالتك
    عقنا بكم ارباعة الكامونيين السياسة بزاف عليكم

  • hassona
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:02

    احب ان اسمع عاش الشعب او عاش المغرب بدل من عاش الريف او الصحراء و الجبالة من يدافع عن المطالب الاجتماعية و الاقتصادية يجب ان يرغب فيها للمغرب كله و الا فهو دو نزعة قبلية و انفصالية او بلا منكدبو على نفوسنا نعم هناك فساد و طبقية اجتماعية و بطالة و مسؤولين شفارة لكن الوطن للجميع تظاهر بنزعة وحدوية

  • karimcanada
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:02

    إياكم ثم إياكم أن تستخدموا المقاربة الأمنية وتجروا البلد إلى مالا تحمد عقباه فالظلم موجود والنهب موجود والصحة والتعليم والعدل غائبين فاحذروا أن تندلع ثورة الجائعين والضعفاء والمظلومين.

  • الامازيغي الحكيم
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..ازول نربي فلاون
    علاش هذ البولوميك عاوتاني..وعلاش الحكومة الموقرة لا تسمي الأسماء بمسيماتها علاش كتكلم معانا بالألغاز. ما فهمنا والووو في هذ التصريح الذي جاء به المقال شكرا تنميرت

  • مياوم
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:04

    " لجعل هذا الإقليم قطبا إستراتيجيا على غرار باقي الأقاليم". على من تضحكون؟ المغرب باكمله يجب هدمه و اعادة تشكيله من جديد و باسس عادلة. دولة و شعبا !

  • محمد
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:04

    مرة جهات خارجية ومرة جهات داخلية.لقد ابتلينا بكاائنات سياسية انتهازية لا تريد الخير لهذا الوطن.وكل من استعصى عليه حل المشكل التجا الى لغة الوعيد وزاد في تكريس الحكرة لاننا نبقى في نظره مجرد رعاع.يكفي من ملء البطون جودوا على هذا الشعب بما تبقى حتى نتجنب الكارثة.نحن شعب تعودنا ان نفهم بعضنا.لذى اقول لمن يهمه الامر رجح هذه المرة كفة الشعب. وشكرا

  • Citoyenne
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:06

    Vous n'avez pas encore compris que la population rifaine est plus riche que le reste des marocains autrement dit l'individu rifian a devancé l'état et toutes les infrastructures mises en place ne suffisent pas aux yeux du citoyens Rifi et c'est pour celà qu'ils suivent le moment .. vous n'avez qu'aller voir le type et la nature des constructions , car les investisseurs non encadrés investissent en premier dans les construction alors qu'il y a bien des projet de développement qui peuvent créer des emplois à promouvoir dans la province. En plus, les arnaques et la spoliation des terres soit par des individus appuyé par l'administration locale soit par des projets (route régionale et autres) dont les propriétaires des terres expropriés n'ont jamais été payé à cette date font que le citoyen a perdu confiance . Alors tant que vous n'avez pas diagnostiquer le problème il est difficile de trouver des solutions…. et les communes qu'est ce qu'elles font ??

  • tadasa
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:06

    المطلوب من الحراك الشعبي ان يسقط هذه الحكومة الفاشلة والهمجية لحزب التبن والعلف 6 سنوات ضاعت في مسرحيات بنكيران و لان مسلسل للعثماني 6 سنوات ضائعة اخر ،

  • محمد
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:07

    المواطنين إلى بغاو الإصلاح فهذا من حقهم، أما الوعيد فهو دليل على أن الحكومة ليست في المستوى المطلوب.
    و نقولها دائما من ثبت في حقه الإخلال بالنظام أو السعي إلى زعزعة الاستقرار و التهديد بالوحدة الترابية فما على القانون إلا أن يطبق.
    نريد دولة الحق والقانون و دولة ديمقراطية و العدل يسود فيها، هل هذا كثير على المغاربة! ؟

  • Braveheart
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:08

    انشاء الله انت و حكومتك و رئيس حكومتك الى الجحيم …نحن كمغاربة من الشمال الى الجنوب لسنا ببعير ..و سياسة العصا ستجعل عاليها سافلها ..كفاكم طغيانا و اتقوا يوما تعودون فيه الى الله ..راح بن كيران و جاء العتماني راح البيدق الاول و جاء البيدق التاني ..لايوجد في القنافد املس .سيأتي يوم لا ينفعكم لا مخزن و لا …و يسألونك عن الجبال قل ينسفها ربي نسفا ….

  • sansall
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:08

    لا أحد فوق القانون كما أن المطالبة بالحقوق حق مشروع في جو حضاري بعيدا عن زعزعة الإستقرار وخلق البلبلة . الزرواطة لكل من تعدى الحدود وزيرا كان أو مواطنا

  • amine
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:09

    الحكومة الفاسدة اين هو القانون الذى تتكلمون عنه ان كان هناك قانون يجب ان يطبق عنكم ** نحن لكم بالمرصاد عاش الشعب وعاش الريف فلتسقط الحكومة المحكومة

  • كارهة الضلال
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:09

    " أكد الخلفي أنه ليس هناك أحد فوق القانون، وأنه لا يمكن لأي أحد أن يضع نفسه مكان الحكومة، مستنكرا السعي إلى خلق حالة من الاحتقان الاجتماعي والسياسي"

    لزلة سيدي :
    في كون حكومتكم :
    اتهمت مواطنين " بالخيانة ..!.."
    وهذا الاتهام الباطل : منبوذ قانونيا ، واخلاقيا ، وانسانيا …ويجرد
    كتاب و موقعي هذا البلاغ الرسمي من روح المواطنة الحقة..
    وان كان لدى حضرتكم بصيص من الشجاعة و الكرامةوالمواطنة
    عليكم مسبقا "بسحب بلاغكم الظالم لاهالينا في الريف وعبرهم
    لكل المغاربة "

    كوزير … ناطق باسم تلك الحكومة …
    عليكم بالاستقالة

    والله ثم والله : لو كنا في بلد يسود في القانون ، لما احس اي وزير
    بانه فوق القانون … ولجردكم اول قاضي تصادفونه امام اي محكمة
    ابتداءية بالمملكة.

    كارهة الضلال

  • حفصة
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:11

    إنها تداعيات الخمس سنوات المجحفة والقرارات اللاشعبية التي اتخدتها الحكومة في حق الطبقات الشعبية..

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:11

    و هكذا تعود حليمة إلى عادتها القديمة.
    لغتها الخشبية هي هي لا تتحرك قيد أنملة.
    فعلا أنتم .. على شعبكم أسود و في الحروب نعامات..
    الكركرات توجد جنوب المغرب، العدو قابع هناك.. ارفعوا حيفكم عن الريف، الريف قلعة صامدة لن تهزم.
    وعيدكم هراء و دليل على انكساركم.. انتظروا قليلا ربما سننام مجددا.. زمان الظلم ولى إلى غير رجعة.

  • Adil tetouan
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:11

    كيف يمكن لهذه الدولة أن يثق فيها الشعب أنها سوف تفي بوعودها الجديدة . هل نسيتم ماذا فعلت بالمعطلين الذين عقدت معهم محضر 20 يوليوز انطلاقا من مرسوم وزاري والذي دعمه بعد ذلك حكم المحكمة الادارية. كيفاش غنتيقوا فيكم ياالكذابا

  • ابا سفيان
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:12

    الحكومة اخرجت العصى و ما على المخربين الا الطاعة..اقترح على المهادنين في الريف بدعوة جلالة الملك لعله يستجيب لكم..

  • لاللفساد،لاللتخوين،لاللحكرة
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:12

    ‎إن حكومة "بنعرفة" و الأحزاب المشكلة لها في التحالف الأغلبي الحكومي انجرت و انساقت للمقاربة القمعية للوزير لفتيت بنعث حراك شعبي إجتماعي سلمي منظم و مشروع بالتخابر مع الأجنبي و تلقي الدعم المادي و المعنوي منه و تخوين قطاع كبير من الشعب المغربي و اتهامه بالعمالة الخارجية، و هذا الاتهام المجاني هو ما دفع الجماهير المحتجة للخروج الخميس الماضي في تظاهرة عارمة للتعبير عن رفضها لهاته الاتهامات المجانية المرفوضة شعبيا و جماهيريا و تبين عجز حكومة الباجدة و رئيسها"بنعرفة" و باقي أحزاب التحالف الحكومي و على غرار حكومة المخلوع بنكيران عن تقديم حلول و اقعية للمشاكل الاجتماعية و الاقتصادية المستعجلة للكادحين المغاربة في التعليم و الصحة و التشغيل و السكن و التقاعد و المقاصة، إن رحيل هاته الحكومة هو الحل الامثل أمام عجزها التام عن تدبير الشأن العام المغربي. ‏‎ ‎

  • لابد من......ولابد من....
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:12

    كلام معقول…..بمعنى النهوض بأوضاع المدينة …..و التصدي للذين يريدون دفع إقليم الحسيمة للهلاك …وهذا المسعى لن يرضى عنه أحد سواء أبناء الحسيمة أنفسهم او أبناء المدن الأخرى .لابد من تطبيق القانون…حتى لا يركب بعض المخربين او الدخلاء على مطالب الساكنة وزرع الفتنة والرعب في صفوفهم.
    لكن أؤكد على الإسراع في إيجاد الحلول لمطالب أهلنا بالحسيمة وغيرها من المدن التي طالها النسيان.

  • مغربي اصيل
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:15

    لجعل هذا الإقليم قطبا إستراتيجيا على غرار باقي الأقاليم. باااااااااااااااز اخويا كوللي دابا اشكون في الاقاليم هو قطب استراتيجي ؟؟؟

  • نبيل القنيطرة
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:22

    حكومة الشفوي ولا شيئ سيتحقق على أرض الواقع
    لا أعلم لماذا هذا الناطق باسم الحكومة المفروض فيه التواصل مع الجمهور و الصحافة دائما مقطب الحاجبين هل لاضفاء المعقول و الصرامة في كلامه رغم أن ما ينطق به ليس به لا معقول ولا صدق وانما الكلام الفارغ الذي لا يسمن ولا يغني من جوع
    وللذين يشيرون على سعد الدين العثماني أن يعادي الناس فله ولهم أقول اذهبوا ان كانت لكم الادلة واعتقلوا هؤلاء المحرضين والم تكن لكم الححج فالسكوت حكمة عوض لعب دور الأسد من وراء حجاب فمهمتكم الهبوط الى الشارع والنقط السوداء عوض انتظار القيام بالاحتجاجات التي لا تخدم الا مصالح أعضاء حزبكم الذي يقتات من هوامش المدن والفقر المدقع لدى فئات عريضة من المجتمع

  • citoyenne marocaine
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:22

    la paix sociale repose sur le sérieux et la bonne volonté et non sur les menaces et les accusations. Pas de fumée sans feu!

  • ولد البلاد
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:24

    أطراف خارجية، أطراف داخلية، مؤامرة خارجية، الحفاظ على النظام و الأمن كلها مفاهيم استخدمت أثناء الربيع العربي لتبرر بها الأنظمة المستبدة خنقها للحريات الفردية، نتمنى ألا تحذو السلطة السياسية في المغرب حذو هذه الأنظمة، استجابة الحكومة لمطالب الريف مبادرة مهمودة، ليت الخلفي سكت.

  • IBRAHIM RACHDAOUI
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:24

    ما قاله هو الصواب أين هو الوعيد الذي ذكرت.

  • وَطَـــنِـــيٌّ حُـــرٌّ٠
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:25

    أَلْـــمْــعْــلْمْ الخْلــيفي راهْ إرْيـــافَــة طَـــابُــوا !
    بْــزافْ مــن 1956 !

  • مغربية تحب وطنها
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:26

    هذا هو الكلام يجب الحفاظ على هيبة الدولة ورفع الشعور بالإحساس الوطني المطالبة بالحق في التنمية حق كل مواطن ونحن نريد وطننا ان يصبح أعز البلدان لكن تحت راية وحدة وتحت سلطة الملك والخزي والعار لكل من يريد ان يركب على الأحداث واشعال نار الفتنة لغاية في نفس يعقوب يجب الضرب من حديد على أيدي كل واحد يحب يخرب البلاد وجرها الى ما للتجمد عقباه

  • زهير
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:27

    مادامت مطالبهم مشروعة فكلنا كمغاربة يد واحدة . و الحراك في الريف سيصبح مدعوما منا كسكان المناطق الداخلية. ..كيف يعقل ان مدينة بحجم الحسيمة لا تتوفر على جامعة كأبسط مطلب

  • الخوف
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:27

    ومتي كانت الحكومة او كبار الجيش والدرك يسهرون علي راحة وسلامة المواطنين. وصافي كلشي دابا عايق بيكم واش لفتيت كاين شي مخلوق يتيق فيه واش كاين شي وزير او خدام الدولة نتيقو فيهم. لا توجد المسامحة نريد عقاب كل الوزراء وكل كبار الجيش والدرك علي كل الجرائم المقترفة والاموال المنهوبة والمهربة والأراضي المسروقة ورخص الصيد ومناجم الذهب والفضة وووو منذ الاستقلال الي يومنا هاذا. اما كلمة الوحدة والقانون والخونة والجزاءر والانفصال والراية فتلك المسرحية لن تنفعكم يا حكومة المهزلة. عاش الريف وعاش ناصر الزفزافي البطل العضيم العالمي بشهادة كل الجرايد والقنوات العالمية.

  • عصام برطال
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:27

    ههههههه ذمتم في خدمة الصالح العام

  • محمد علي
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:28

    حكومة كالحكو مات السابقة لا تسير الا بالاوامر لا ينتظر منها الكثير اما المشاريع فالمغرب كله مشاريع ترى المدار على الورق وان تكلفته مليار تقول لا يهم على الاقل نرقى بالتجهيزات لكن في الاخير ترى حاز اسمنتي خطير يقطع عنك الطريق غير مضاء ولا يرى لا ليلا و لا نهارا تاتي ب طالب معاشو من الموقف ينجز لك احسن من ذلك المدار و لن يكفلف 5000 درهم اما الخونة وووو ….فالشعب المغربي كله خائن وغير راضي على الوضعية اننم الوطنيين فقط اما البوليزاريو تتمنون ان يذخلول للمغرب وتغدقو عليهم بالمناصب من سفير بذون حقيبة الى عامل الى رئيس المستشاريين

  • المغربي
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:29

    مجرد بلا بلا بلا ليكن في علمكم شباب الريف ادكى وأرقى مما تعتقدون أنتم مجرد تلكوموند بيد القصر وحاشيته كفى من تبنيج الشعب لم ولن ينفع معه دالك لأن بنجكم إنتهت صلاحيته

  • عبدو
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:29

    حل الريف عند الفيزازي ولقزابري والداودى والشنا والداودية….دولة مبنية على الريع والباك صاحبي والعصا لمن يفتح فاه…

  • سعيد بنور
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:30

    فعلا الحقوق في هذا البلد السعيد تؤخد تنزع لكن لا تعطى.تحية اجلال وتقدير لاهل الحسيمة على نضالهم لكن ما اعتدلوا وانصفوا ولم يتبعوا كل ناهق وناعق.فكثيرون هم هواة الصيد في المياه العكرة.فكونوا نعم القدوة لغيركم.مع الحفاظ على وحدة وطنكم

  • Maghribi amazighi
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:30

    C'est très simple. Il faut arrêter Mr bachchar Zefzafi.

  • tarik
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:30

    Les rifains a fes et a tanger et dautres villes marocaines sont des richards…ils ont profité de la tolérance du makhzens et ont fait de la fortune avec le hashish..ils sont devenus de grands promoteurs et ont achetés tous les cafés…tout le monde veut son morceau du gateau..rifains chleuhs sahraouis…alors que nous sommes rien et on est obligé detre mal compensé malgré notre patriotisme…bazzz

  • محمود
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:31

    لم تعد تدخلات خارجية الان داخلية ثم انه لو طبقنا الحق و القانون اول من سيحاسب هي الحكومة القديمة الجديدة عن قانون "عفى الله عما سلف " الذي تستر على لصوص المال العام الذي أوصل البلاد الى هذا الاحتقان الاجتماعي ثم ان الحكومة تساءل امام الملك عن التدشينات التي لم تنفذ بمنطقة الريف اخاف ان ينقلب السحر على الساحر لان مغرب سنة 1958 و 1984 ليس هو مغرب 2017 المغرب ملتزم في دستوره باحترام حقوق الانسان في الداخل و امام المنظمات الدولية و اي إخلال بهذا الالتزام سينعكس سلبا عليه في الخارج أتمنى من وزراوءنا ان يدركوا ما يتفوهون به .مجمل القول الله يهدي ما خلق

  • hicham
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:32

    ها لي قلنا نفس لاسياسة مع 20 فبراير وغيرها من حراك٠ ذهبوا إلى هناك ليقولوا للمغاربة لقد فعلنا ما علينا والآن الزرواطة وما هم بفاعلين من شيء٠ سياسة المخزن الخبيثة٠ الحاصول لو ما كانش شعب مدلول مكناش نوصلو لهاد الإنحطاط والضصارة لي وصلو ليها المسؤولين عندنا٠

  • محمد
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:32

    الدولة لا يمكنها القضاء على الفساد لانه جزء لا يتجزء منها.
    تلبية مطالب اخواننا في الريف سيجر على الدولة( ليس الحكومة لانها اداة) محاسبات في جل مناطق المغرب..و هو كابوس سيلازم المفسدين خلال هادا الحراك.فكأننا في المغرب نطلب من القنفود ان ينزع شوكه

  • الوفي لوطنه
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:32

    الريف يستمد سياسته من الكاطالان هؤلاء لا تنفع معهم المهادنة ولا التنمية لان هدفهم واضح وهو الحكم الذاتي ثم الانفصال فلو كانت التنمية هي من أخرجهم لطالب بها الكاطالان في برشلونة بدل المطالبة بالانفصال عن اسبانيا ليست التنمية ولا محسن فكري ولا المخزن هم السبب بل السبب هي عقيدة الانفصال المترسخة لديهم منذ مشروع الريف الكبير الذي وضعه( الخطابي)

  • karim
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:32

    يالها من حكومة كل يوم ووجه جديد السكيزفرنيا ديال العثماني. اذن اين الههراوت كما تفعلون دائما.

  • كندي مغربي
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:32

    حكومة الكوكوت مينيت تتحدت عن الشرعية…..!

  • مواطن
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:34

    هذا هو المعقول…تلبية حاجة السكان بالمغرب باكمله..مع حفظ هبة الدولة وسيادة القانون ..جاء يومك يا بوحمارة الحسيمة..الذي يستغل طيبة ومعقولية سكانها لتحقيقة اغراض لا نعرفها….تحية للرييفيين الوطنيين والخزي لبوحمارة…القانون فوق الجميع…الله الوطن الملك

  • نورالدين
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:34

    سويسرا
    احلم ببلادي ياكل فيها كل واحد جزرته. والعصا خلف الذئاب المفترسة.

  • مغربي
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:35

    انا لست من الريف لكن اقول لهم أنتم رجال لأن الحكومة و المخزن يريدون تهدئة الأمر لأنهم يعلمون أن الشعب من الشمال إلى الجنوب يعيش فيه فقط خدام الدولة و المخزن و أحزاب كراكيز و حكومة الملك فقط أما بقيت الشعب عايش و مش عايش براف الريف رجاله بمعنى الكلمة هذا مغربنا نريد حقوقنا و ترواتنا

  • مغربية أمازيغية
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:35

    صحيح بات من الواضح أن هناك من يريد اللعب بالنار وجر البلاد نحو التشرذم والتمزق.
    ومن كان يريد المطالب فقط فليرفعها تحت راية الوطن الحمراء والتي تتوسطها نجمة خضراء.
    #الذين لا يريدون رفع راية الوطن يريدون غير الوطن#
    انتهى الكلام

  • بنعيسى
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:35

    حكومة لا قيمة لها..شكون تيحكم في المغرب

  • المختار السوسي
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:36

    نحن مع مطالب الريف الابي الشامخ احبتنا و اهلنا و نحن اكثر من اخوة هكذا ننظر الى الريف العزيز… العزيز بتاريخيه … و مولاي محند ..

    الصاق التهم بالامازيغ الريف … و محاولة لعب لعبة حزب "الاستغلال الدموية "..في ايام المقبور علال الفاسي … سيكون له عواقب عكسية ..

    فلا يمكن هزيمة شعب ابدا …

    لا يشرف سوس تصريحات "الدجاجة السياسية العثماني "….و "الدجاجة السياسية" ليس لها اي وزن في سوس …

    و على سوس ان يخرج من الخنوع السياسي …الى الشارع …فمازالت اراضينا تنتزع .. بظهير فرنسا الاستعماري و اصبحت اكادير مرتع للخليجيين … في تارودانت و ايت بها و غيرها من المناطق ..

    و على النخب المدنية والسياسية في مراكش و سوس ان تخفف الضغط على الريف …

    اظن و الله اعلم …

    الاحتجاجات ستعم جميع مناطق المغرب في الاشهر القادمة بشكل كبير … هذا فقط تخمين …و الله اعلم ..

    وهذا الاحتجاجات في شتى انحاء المغرب … ستخفف الضغط على الريف و ستدعمه بشكل غير مباشر ….

  • مواطن2
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:37

    اذا استمر ما يسمى =بحراك الريف = والحقيقة ان له ليس بحراك الريف ولكن على ما يبدو حراك مجموعة قد تنتمي كلها او بعضها للريف…واعتبارا لما تعهدت به الحكومة يبقى على هؤلاء ان ينتظروا ما ستؤول اليه تلك الوعود….انطلاقا من النوايا الحسنة…واذا كان التستر وراء هذا الحراك الذي اتفق الجميع على انه حراك مشروع …..للوصول الى اهداف تخريبية فذلك امر لن يقبل به سكان الحسيمة بصفة خاصة والريف بصفة عامة….المواطنون متضامنون مع كل القوات الحية …النزيهة لتحقيق تلك المطالب….وما دون ذلك سيؤدي لا محالة الى نفق مسدود…فالله نسال ان تكون النوايا صادقة من كلا الطرفين ….الحكومة….والسكان… والمعروف ان اهل الريف لا يقبلون اهانة بلدهم …ومقدسات بلدهم ….وبالله التوفيق.

  • Amine
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:38

    أرى أنه على أمثال الزفزافي أن ينصتوا قليلا للحكومة وليس من الحكمة تبخيس بعض الجهود والنوايا الحسنة لأعضاء الحكومة على الرغم مما يشاع انها متحكم بها.أو انها أخطأت في حق الريف. وليس من الحكمة تلك النعوت التي يرمي بها الزفزافي مثل العياشة المرتزقة .نحن نعلم أنه فعلا هناك مرتزقة يسرقون المال العام المخصص للمشاريع والتنمية. وهذا كله لن يحل إلا بوجود ضمانات حقيقة قضاء مستقل لايعرف إلا تطبيق القانون المراقبة المالية .

  • الطاهر
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:40

    للامانة انا ابن الريف وفي السنوات الاخيرة راينا كثير من الانجزات التي لم نكن لنحلم بها في المنطقة …الاشغال على قدم وساق …بطبيعة الحال ليس الحال وردي 100 بالمءة ولكن بالمقارنة بمناطق اخرى نحن نحمد الله …
    الان هناك اوراش عدة مفتوحة يخصنا الصبر قليلا …وادا كنا نريد المستثمرين وفرص الشغل فعل الجميع بضبط النفس والتحلي بالصبر والا فمن الاهبل اللدي سييتثمر في منطقة غير مستقرة…
    الحراك شرعي ومنطقي لكن الخروج لاجل الخروج فهدا غير عقلاني ولا مسؤول…
    وفي الاخير حفظ الله بلادنا الحبيبة من القلاقل والفتن واهلك الله كل من يريد اشعالها في اي بلد من بلاد المسلمين.

  • Simo-Fez
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:40

    أكد الخلفي أنه ليس هناك أحد فوق القانون، وأنه لا يمكن لأي أحد أن يضع نفسه مكان الحكومة، مستنكرا السعي إلى خلق حالة من الاحتقان الاجتماعي والسياسي، والحكومة من واجبها السهر على أمن واستقرار المواطنين وممتلكاتهم وضمان السير العادي للمرافق العمومية.
    اين لغة الوعيد هنا…

  • شاهد
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:41

    مرة اطراف خارجية و مرة اطراف ذاخلية…مرة اعداء الوحدة و مرة الجن الكحل….باركة من لغة العفاريت و التماسيح و سميو الاسماء بمسمياتها او سكتو حسن…باركة من استحمار الشعب….راكوم زدتو فيه….راه الفساد باين….صلحو الملايير لتتدخل لجيبكم بنظام ريعي برلماني…ولا نتةما خايفين على الكراسي و المناصب و الملايير…اما الشعب اخر حاجة تتفكؤو فيه…الشعب عندكم ترقعو بيه صناديق الافلاس لينهبتو من جيبو…..مابقاتش في الحسيمة….راه الحسيمة مدينة من مدن المغرب….تاقاو الله في هدا البلاد…و لا شي نهار الشعب غيطردكوم من طنجة للكويرة….سياسيين حب الماال و الفساد ….

  • مغربي
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:43

    يريدون ان يشعلوا المنطقة باسرها.مغرب 2017 ليس هو مغرب 1956.حذاري من اي تهور بؤدي الى بلقنة المنطقة.كل مناطق المغرب اصبحت على بركان قابل للانفجار في كل لحظة

  • إهدؤوا يرحمكم الله
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:49

    من هم المواطنين الذين إشتكوا لك من إنعدام الأمن وخوفهم على أمنهم ، اذكر واحد منهم بإسمه ونعته وصفته وإن كان أكثر من واحد فأعد لائحة بأسمائهم ، لا تلعبوا بالنار وافيقوا أنتم بانحيازكم لحزبكم ومعاداتكم للبام تتخوفون على كراسيكم وستشعلون النار لإلهاء المطالبون بالحقوق وإفراغ الحراك من محتواه ، عوض التصعيد والهروب إلى الأمام أجب الصحافي التيجيني وقد وصلته معلومات خطيرة من مسؤول سامي في الدولة عن إختفاء مستشفى لعلاج السرطان أمر بإنجازه الملك ووهب قطعة أرضية أخرجها من ملكية القوات المسلحة الملكية وأنجزه وجهزه بأحسن التجهيزات وزير الصحة بن الشيخ بيد الله سنة2005 وافتتحه وبه سبعة أخصائيين في علاج السرطان بالحسيمة عام2007، فأين هو المستشفى هل ابتلعته الأرض؟ بتجهيزاته وأطبائه؟

  • سلاوي
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:49

    كلام معقول الاصلاح قادم انشاء الله وللي تحاوز الحدود المخزن له بالمرصاد وبزاف حنا دلينا فالداخل وبرا

  • عامر
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:50

    على حد علمي المغرب لايتوفر على قانون حتى تطبقه الحكومة لان اموال الشعب نهبت من العفاريت ولم تحركوا ساكنا و كل الوزراء والنواب كانو مواطنين ثم مناظلين كما في الحسيمة ثم منافقين بعد ذلك و التملق مكيعمرش البوطة
    الشعب يريد العيش الكريم فقط وهذا مطلب عادي جدا ومشروع لماذا هذا القمع
    ناس الحسيمة عبروا عن مستوى تربوي وثقافي عاليين في التظاهر والمطالبة بحقوقهم لماذا يتم وصفهم بالانفصاليين

  • خالد التماري
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:51

    غير الى مابغاو يحشمو . الفرصة جات لعندهوم واستافدو منها …وكونو رجال دابا ..

  • العدوى
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:52

    الخوف من اتتشار عدوى الحراك
    المشاكل كثيرة في الشمال…في الجنوب ..في الشرق ..في الوسط …في كل شبر من ارض الوطن
    المواطن وعى وتطور في ارض لم تتطور
    اللهم الطف بنا من المستقبل الغامض

  • الطاطاوي
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:53

    لا احد فوق القانون.
    شريطة ان يكون هدا الاحد من الشعب.

    اما انتم وأمثالهم فلا أحد تحت القانون. لا دستم وتدوسونه بقراراتكم و تصرفاتكم.

  • مهدي ميد
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:54

    فعلا هناك من يلعب فقط علي صب الزيت فوق النار لا يهمه لا تنمية ولا هم يحزنون انما زرع الفتنة والبلبلة بين ابناء الريف للاحرار هناك وعود للاقامة مشاريع وانتم من لكم الحق في الحكم عليها هل تما فعلا الوفاء بالوعود ام لا لكن تحقيق ذالك يتطلب بعض الوقت ليس هناك عصى سحرية ولكن نتمى خيرا انشاء الله في المقابل كذالك نرفض المساس باستقرار وامن المغرب كيفما كان نوعه وانتم تعرفون من يريد لنا عدم للاستقرار هناك جار السوء في النفس الوقت يجب ان نحترم مؤسسات الدولة نعم للتضاهر وللاحتجاج السلمي ولا نقبل الفوضي ابدا نعم هناك مناطق في المغرب مهمشة ولنا التقة الكاملة في جلالة الملك لكن ماذا نقول لمسؤلينا اللذين في سباط عميق لا يتحركون الا مع اقتراب كل استحقاق انتخابي ونحن كذالك نساهم بعض الشي في نجاح مسؤلين لا يستحقون تلك المناصب وشكرا

  • Abdou
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:55

    L etat n à pas de argent pour investir à AL houcima .avant il donnait des promesses de investir des milliards entre 2005 et 2016 . En réalité il n à rien fait . Et il reconnaît que les revendications des citoyens sont légitimes .alors il doit gérer la situation loin des promesses

  • من أهل المعرفة
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:57

    الكل أجمع أن مطالب الحراك هي مطالب مشروعة من صحة و تنمية. … لكن أن يقول قائد الحراك أن الاستعمار الإسباني أرحم من الاستعمار العروبي فهذا لغو وجهل للتاريخ : فالاسبان قتلوا و نكلوا واغتصبوا. ..زد على ذلك استعمالهم للكيماوي في حقكم ، وتقول أرحم؟ ؟؟؟؟ وتقول نحن أحرار؟ لو كنتم أحرار كما تدعون لما سقتم كما تساق الأنعام إلى الحرب الأهلية الإسبانية وتقاتلون مع فرانكو، ؟؟؟؟أقولها صراحة نحن في زمن الرويبضة، قال أبو نواس زد يا حماري قبل أن يطول لساني، أنشر يا ناشر

  • ملاحظ
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:59

     موضحا أَنَّه جرى الوقوف على معطيات الزيارات الميدانية لتتبع المشاريع التي تم إطلاقها في إطار مخطط "الحسيمة.. منارة المتوسط" تحت إشراف الملك محمد السادس ؟!! ديك الساعة للي مرض امشي يتعالج فالوطيلات . وللي بغا يقري ولادو يديهوم للكولف يقراو البرد . هذا هو لاش كايكولو الطنز .
    المواطن يريد المستشفى والجامعة يريد التنمية الحقيقية ، وليس الكولف وماشابه .

  • abdel
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:59

    الامر اصبح خطير وكلما تنازلت الدولة الا وازدادت المطالب. لم نعد نعلم أين سينتهي المطاف وما العمل مع شرذمة من المراهقين أصبحت تملي اوامرها وكان الدولة ومؤسساتها أصبحت لا شئ لقد حان الوقت لتتحمل الدولة مسؤوليتها في احترام تام للقانون من اجل الحفاظ على الأمن والسكينة والمضي في الإصلاحات والاستجابة في حدود الممكن لحاجيات المواطنين ومحاكمة كل من تسول له نفسه ان يتكلم باسم المواطنين والتغرير بهم وخلق اجواء التوتر

  • abdo
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:02

    تحياتي لاهل الريف على هده الانتفاضة من اجل استرجاع حقوقه المهضومة. عاش الشعب ولا عاش من خانه.

  • Omar33
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:08

    Il va y avoir une révolte la colére monte de partout donc il faut être calme et résoudre les problèmes

  • Gouvernement de Bissara
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:08

    ce gouvernement n a ni tete ni queue. .. c est un groupe hétéroclite sans aucune vision ni stratégie ni objectifs…un gouvernement fantoche….le pire gouvernement de l histoire contemporaine du Maroc.
    Ne jouer pas avec le Rif…le cout de toute maladresse de votre part serait trop élevé. ..
    Avec de telles déclarations on comprend clairement que ce gouvernent manque de maturité… un gouvernement d irresponsables préoccupés par leur intérêt individuel au détriment de l intérêt du pays..
    si on répond pas sérieusement aux revendications légitimes du Rif…c est tout le Maroc qui risque d être déstabilisé ..
    .

  • Azadin
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:09

    لقد اقبر ااتماسيح والعفاريت 20فبراير وارسلو شبابها للسجون وشوهو صورتهم فمنهم السكرى ومنهم الشواد لكن لم يخطر ببالهم ان المغرب سيتحرك من جديد مطالبا بحقوق ابناءه وكرامتهم لقد دفع المخزن جنوده الحاصلين على الاوسمة من فنانين وصحافة صفراء ودعاة دنيين لايفتحون افواههم الا عند طبيب الاسنان تبا لكم لوكان بيننا ابو لهب و ابليس لتبرء من هؤلاء ونفاقهم وكدبهم

  • ليس من صالح الوطن
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:11

    اظن ان عفا الله عما سلف لن تنجح هذه المرة
    المغرب يسير في طريقه الصحيح
    لابد من قطع الأواصر مع الديكتاتوريات العربية حتى نتعافى من عدوى و الفيروسات الشرقية هم الان يتقاتلون فيما بينهم و يزجون بمواطنيهم في السجون
    نحن سنرجع الى أصولنا الامازيغية و نتصالح مع ذواتنا و تاريخنا و هويتنا
    لابد من الإصلاح الاداري و الالتحاق بالأمم المتحضرة
    يجب ان نقطع مع سياسة المذلة و المهانة
    الريف سيبقى صامدا في وجه الفساد و الريع لابد من الاستجابة للمطالب الاجتماعية و رفع التهميش عن المنطقة
    الحلول الأمنية لن تجدي نفعا و العنف لن يزيد الطين الا بلة و ستجرون البلاد الى الهاوية

  • madani
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:11

    je ne comprends pas pourquoi tout le monde s'en prend au nouveau gouvernement de Saad Eddine El Othmani. alors qu'elle vient juste de commencer. Les problèmes que le Rif et le Maroc entier rencontre aujourd'hui c'est le fruit pourri des gouvernements successifs avant celui-là

  • عاشت المملكة ولا عاش من خانها
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:12

    أدعوا الخونة أن يتركونا في سلام ومن لم يعجبه العيش مما نحن فيه يمشي ينتحر.

  • MAGHREBI NAFSS
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:12

    Je ne fais plus confiance à ce Khalfi depuis l'affaire du pédophile Daniel quand il a déclaré que la grâce royale à été faite pour المصالح العليا للبلاد.قمة النفاق و لغة الخشب.

  • صيف حارق
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:12

    المواطن المغربي يقول لك كلنا ريف كلنا حراك أنتم لستم بحكومة بل العكس أنتم رسوم متحركه و يعدكم بصيف حارق لا قدر الله تحية إجلال وتقدير واحترام لإخواننا في الحسمية أنتم أبطال وتاج على رؤوسنا و مليون تحية والاعتزاز والشرف للمرأة الرييفة التي انجبتكم وسهرت على تربيتكم عاش الشعب ولا عاش من همشه تهميشا ونهبببببببببببب ثرواته

  • لحسن امازيغ
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:12

    كلام منطقي و معقول:مواصلة النجازات مع تطبيق القانون.. يجب ردع جميع دعاة الفتنة و على راسهم الداصر الزفزافي و من معه الذين لا يمثلون سوى انفسهم المريضة كما يجب حل حزب النهج الديمقراطي الملحد و الداعم للمرتزقة..عاش وطننا امنا مطمئنا….

  • سكيزرفرين
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:13

    كفا من الوعيد فاني اشم ان العدالة والتنمية تريد جر البلاد الى المجهول .الم ت قولوا كم من مرة ان في المغرب دولتان دولة عميقة ودولة مغربية الم تقولوا ان وزير الداخلية زور الانتخابات ولم تحاكموا.قرارات العدالة والتنمية هي من اججت الوضع الزيادة في المواد الاستهلاكية .تجميد الاجور صندوق المقاصة التعاقد والتقاعد .اننا كمغاربة نحب ملكنا وبلدنا نحدر من هدا الحزب فهومن وراء هدا الحراك وقد لاحظت ان العدالة والتنمية اصبح يريد ربيع عربي اخر فكيف لهم ان يخرجوا للدفاع على شبابهم المعتقل بالتحريض عن الارهاب ولمادا في هدا الوقت بالدات في حين نرى بعض المطبلين للحزب يقولون ان الشعب لم تبقى له ثقة في الاحزاب بعد7 اكتوبر وهم من يسيرون الحكومة

  • احمد
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:17

    من الاحسن جلب الاموال الطائلة في بنما و الذهب المغربي الموجود في دبي و المليارات في سويسرا و و و و و و و….. و اصلحوا حال البلاد و العباد.

  • عبدالإله
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:18

    المغرب كله سينهض ضد التهميش والفساد.ومن يخرق القانون هو حكومة الريموت كنترول(télécommande) والنظام المخزني ويجب محاسبتهم.

  • محمد
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:23

    لن نعود الى منهجية او همجية الزروطة تحن في القرن الواحد والعشرين وترجح المفاوضات العقلانية بين جميع من يهم الامر وتحديد سبل التنمية الشاملة في جميع مناطق المملكة

  • FROM RIF
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:23

    فيكم فقط القيل والقال وكلكم فاشلون حجتكم ظعيفة.

  • 50 ans detournement de pillage
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:28

    ce gouvernement se moque des rifains…
    il n y a aucun projet a court et moyen terme.
    ces ministres ont juste ouvert les tiroirs pour étaler au public un plan de développement de la province datant de 2015 qui a été lancé par la Roi M6 et qui n a jamais été réalisé.
    la route entre Tetouan et Al Hoceima financée par l UE est dans un état lamentable…des milliards ont été détournés….
    unr autre route nationale n0 8 qui relie TARGUIST a Khlalfa près de Taounate financée récemment par l UE a complètement disparue. …des milliards ont ete détournés par les responsables….on peut multiplier les exemples de.détournement dans les infrastructures la santé l éducation l habitat….
    plus de 50 ans de detournements et de pillage de la province. ..
    basta baraka…
    vos promesses gardez les dans vos tiroirs….

    on

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:32

    ، يجب سلك نهج الحوار واستعمال الحكمة في حل المشاكل المتراكمة، يوم من الوعود لا يكفي من إخماد حرقة سبعة أشهر من الحراك. الريف له حساسية مع القمع لذا يجب تقدير الأوضاع والحيطة من أي انزلاق، لان السيل وصل الزبى، وستخربون مرة أخرى مجرى المصالحة الوطنية التي بدأت تتراجع رويدا رويدا.

  • مغربي مغترب
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:33

    لا أظن أن الريفيين دعوا إلى انفصال أو إلى إسقاط نظام…كل ما طالبوا به هو تحقيق مطالب اجتماعية لساكنتهم و هذا من حقهم…الأهم هو ملفهم المطلبي و ماذا يتضمن أما بعض الأقوال الحماسية التي صدرت عن بعض زعماء الحراك فلها أيضا أسبابها و مسبباتها و يجب التعامل معها بالحكمة و الحوار و التعقل أما العنف فقد يصعد الأزمة…الريفيون يعانون من جرح لم يندمل من جراء قمع ثورة أجدادهم الأولى من طرف الحسن الثاني و التي كل ذنب أهلها أنهم رفعوا في ذلك العهد نفس المطالب التي يرفعها أبناؤهم اليوم…و النتيجة اتسعت الهوة و الحزازات بين الدولة و أهل منطقة الريف…تماما كما حصل مع الطلبة المؤسسين للبوليزاريوا جينما قاموا بمظاهرة رفعوا أعلام المملكة و طالبوا بتحرير الصحراء من المستعمر الإسباني فما كان من إدريس البصري إلا إن قمعهم و نكل بهم و بذلك أشعل أولى شرارات الإنفصال في نفوس هؤلاء الطلبة الثائرين…و بعدها تلقفهم القذافي و مولهم و ساندهم و زاد بوخروبة و تبنى أطروحتهم بعد المسيرة الخضراء التي أشعلت نار الحقد و الحسد و الضغينة في قلبه. فما يتحقق بالحكمة و الحلم و الحوار لا يتحقق بالعنف و القوة…

  • سعيد كدوار
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:35

    واش المغاربة أصبحوا أغبياء لهذه الدرجة؟!!! الناس اجتمعوا و سنقول في كل من بلجيكا و هولاندا مع إسبانيا ؛ مع رموز ايرانية و بمباركة خارجية الجزائر…..كلامي واضح؛و الصور و الفيديوهات لدليل قاطع على كل من يريد قول العكس….. حراااام عليكم اتقوا الله في بلدكم و أبناء جلدتكم

  • بنت الري___ش
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:42

    سؤال:لماذا سكان الريف لا يشبهون باقي سكان المملكة?ليس في الشكل او اللون,اتحدث عن الصمود والشموخ والثورة ضد الحكرة والتهميش والذل والخنوع,اعتقد ان لهذا علاقة بالجينات الوراثية;منذ الاستقلال والمغاربة قسمان:فئة تورث لابنائها السلطة والمال,وطبقة تورثهم الخوف والخضوع والذل والهوان;وريافة نجووا وحافظوا على جينات اجدادهم…..زمن الوعود والوعيد قد مات وفات,وعلى كل مسؤول سولت له نفسه ان يلجاء لهذا الاسلوب البغيض ان يعلم بانه يسبح ضد التيار…والنتيجة ستكون وخيمة.مطالب سهلة ومشروعة.

  • حراك الكادحين يرعب الفاسدين
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:43

    ‎لقد عرى حراك الريف الإجتماعي الجماهيري المطلبي المنظم عن العفة و العورة السياسية "المفتضة" و المفقودة لكل أحزاب التحالف الأغلبي الحكومي بفعل إنبطاحها أمام كبار حيتان و ديناصورات الفساد و الافساد بتلفيق الاتهامات مجانا يمينا و شمالا بالتخوين و التخابر مع الأجنبي تارة و اتهام عناصر و جهات داخلية بزرع بذور الفتنة، و لكن لاتعرف هاته الحكومة أن تأجج حراك الريف الاحتجاجي السلمي المنظم هو بسبب سياسات رئيس حكومتهم السابق المخلوع بنكيران اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية و التي يلوح "بنعرفة" رئيس حكومتها الجديد بالسير على نهجها و مواصلة الاجهاز على حقوق و مكتسبات الكادحين المغاربة في التعليم و الصحة و التشغيل و التقاعد و المقاصة. ‎

  • Me again
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:44

    الى 51 – الوفي لوطنه
    بطزيقة اخرى تريد ان تقول ان الحكومة تستمد سياستها من اسرائيل و تتعامل مع الريف مثلما تعامل اسرائيل مع غزة.
    انشرى الراي الاخر يا هسبريس مشكورة!

  • الخطابي
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:44

    هذا جاء ليذكرنا بان ظهير عسكرت الريف لا زال قاءما و يجب ان يزول. اما اسلوب الزرواطة لا يؤدي إلا للتهلكة. ساكنة الريف لن تركع للحكرة و الفساد و تقول نعم للتحاور و التفاوض لما فيه الخير للجميع.

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:46

    أوالله إلى ما ضربتو فالصح. والله إلى هاد لمغرب غادين تهدمو باباه بهاد السياسات الفاشلة. الشعب وصلات ليه لعظم.
    خليكوم من لخوا لخاوي.. يا إما نعيشو كاملين يا إما والله مانخليوكوم ديرو داكشي لي موالفين كاديروه.
    الشعب عاق أو فاق.. باراكا، باراكا ،باراكا.

  • مغربي أصيل
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:46

    الزفزافي يريد أن يدخل في صراع مع الدولة حتى يصنع لنفسه بطولة وهمية…أراد أن يتقمص شخصية البطل عبد الكريم الخطابي رحمه الله فسقط في شخصية الروكي بوحمارة.

  • Yassine ameziane
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:48

    شوف خلينا من الهدرة الخاويا حنا كلنا نبغيو بلدنا تكون احسن بلد من طنجة حتى الكويرة ولكن بغينا المواطنين اعيشو مزيان . خنا مغربين فالغربة مشي حبا فالغربة ولكن حيت البلد مازال فيها الحكرة و لا مساواة و الرشوة و الفساد تحية عميقة لسكان الريف. هدروا على حقهم وكانو واطنين

  • Mohamed
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:48

    من يستحق العصا هو هؤلاء السياسيين.
    فسرو لنا لماذا لا يستفيد المواطن من ثروات بلده. لماذا المنطقة التي تعرف اكبر نسبة سرطان لا يوجد بها مستشفى متخصص لعلاج الناس? فقط بعد هذا الحراك اصبح المستشفى مطلب مشروع , هل لم يكن مطلبا مشروعا في السنوات السابقة و اصبح مطلبا مشروعا فقط في 2017 بعد حراك السكان!
    الثقة غير موجودة بين الادارة و المواطن و السكان اليوم لن يثقو فيكم بسبب سوابقكم في اللامبالاة بمشاكل المواطن و فسادكم , الناس تعرف جيدا ان الطرق و القناطر و المستشفيات التي سوف تبنوها ستظهر عيوبها في اول تساقطات مطرية في فصل الشتاء.
    ثم هل يعقل ان خدام الدولة سيقومون بخدمة المواطن المطحون.
    تريدون تحرير الدرهم , حررونا اولا من الفساد و المحسوبية و باك صاحبي. و اجيبو لنا عن الفيديهات التي تظهر في يوتوب عن الثروة و الذهب.

  • adil
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:48

    المحرك الرءيسي لحراك الريف هي مافيا الحشيش غير زمتهم المخزن……………..وبعض الناس غديين غافلين ألي تيساندهم…… هذا مغربنا كاملين واجب علينا نحميوه من كل بلبلة………كلسو معا الحكومة وتواضعو شوية…..ولي غلب يعف……رها العفة من شيمة الرجال……

  • juste
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:51

    الحكومة تريد ان تعود بنا الى ما قبل 2011،حكومة الدل والعار، المغاربة اكتسبوا حرية التعبير في 2011 والآن نحن نريد مكتسبات اخرى خصوصا تقسيم عادل لالتورة و عدل عادل
    لا عودة و لا رجوع، الى الامام

  • أبوا ياسر
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:54

    شوفوا راه ملي دوك البرلملنيين الي طالبوا العثماني بالاستقالة جاب ليهم الله هوكا غايبردوكم أو ملي عقتوا بيهم خافوا يتورطوا معاكوم عاونوكم بالاعلام الخارجي دابا غايكومنوكم بلغة العصا أومايعلم عليكم لا الاعلام الخاريجي ولا داخيلي عا الله يفك جرتكم على خير وارا غير بغايتوا تورطوا معاهوم الموهيم العثماني ماتخافوش منو خافوا عامن ولاد بلادكم هوما الي عارفين منين يبداوكوم شوفوا غايحاولوا يفرقوا بيناتكوم باش يغلبوكم فرق تسود الموهيم كونوا يد وحدة مع العثماني يقدر يتاقا فيكم الله واشوفوا الا بغيتو لبلاد كولها تصلح عليكم بمتابعت صندوق المقاصة راه فيه الخير والبراكة والله الوطن الملك

  • المناضل
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:55

    على الحكومة ان تعلم ان ما نشهده اليوم من حراك هو نتيجة تراكمات واخطاء تولدت عبر سنين وما شهده المغرب اثناء ولاية بنكيران الا نمودجا مصغرا لما يمكن ان يكون عليه المغرب اذا ما تم تجاهل المطالب المشروعة لكل المغاربة قاطبة . واذا كان بنكيران قد استطاع ان يستقوي على الاساتدة المتدربين وان يمرر قانون اصلاح التقاعد عنوة وان يتنكر لكل الوعود والاتفاقيت المبرمة فلا تتخدوا منه او من طريقته في التعامل منهجا مضمون النجاح مع كل التظاهرات والاحتجاجات ذلك ان الشعب اصبح اكثر وعيا وتظامنا فيما بينه فحذاري من اللعب بالنار…

  • Mourad
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:58

    سيدي الوزير لقد تعودنا منكم وعودا بلا أفعال ولا متابعة ولا محاسبة. نتمنى أن ما تعدوننا به من المتابعة يندرج في نفس الكلام والوعود الكاذبة. إذا كان هناك من يستغل حسن نية المواطنين والريف بشكل سلبي كما تقول فلماذا لا تقطع عليهم الطريق وتستغل هذه النية الحسنة بشكل إيجابي وتطبيق كل الوعود. وأصلا لماذا لا تتابعون هؤلاء قانونيا بتهمة " الإخلال بالأمن العام"

  • el hadouchi
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:00

    السيد الخلفي مصطفى لا يريد الاعتراف بهزيمة الحزب الذي ينتمي اليه وفقدان الحكومة صلاحيتها لانها حكومة مكونة من احزاب دات توجه عنصري اقصائي لايمكنها التجاوب مع مصالح المواطنين المغاربة الذين ينتامون الى مجتمع تعددي الذي اهانته قيادة الاحزاب المشكلة لهاذه الحكومة ومصطفي الخلفي عوض ان يعتذر لساكنة الريف هاهو مازال يحن الى تلك اللغة العنصرية الميتة التي لم يعد لها مكان او حضين داخل المجتمع المغربي الذي قاطع الانتخبات بالاغلبية الواعية .

  • sami
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:07

    راه حنا الشعب لي سوقنا خاوي و ضسرنا المسؤولين على الشان العام ديالنا في كل مدينة من العمدة الى العامل رئيس الجماعة رئيس البلدية قضاة المحاكم الادارات العامة ديما كنسمو قاضي شد الرشوة مسؤول سرق ميزانية ….حزب شرا الاصوات ديال الفقراء …ديما كنسمعو علا كونكورات كايتشراو المناصب فيهوم ب 5 مليون و زييييد و زيد 1000 جريمة في الشهر و تقول شي واحد كايخرج يحتج علاش ما كنخرجوج انحتجوا في الشوارع على اي جريمة ارتكبها اي مسؤول حتى ادخل مولاها الحبس و اتعاقب اشد العقوبات عاد اندخلو لديورنا . اغلبية كايجلسو اتفرجوا علا الجرائم مدة 10 سنين و في الاخير كايخرجوا اطالبو الملك بجريدة ديال المطالب راه مستحيل تغير الاوضاع ديالنا هاكا

  • .elkhader
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:10

    حراك الريف ايقض المخزن والطبقة البورجوازية من سباتها العميق والجميل هو كون الحراك حضاري وسلمي ولحد الان الكل سيستفيد منه المناطق المهمشة والدولة على المستوى الخارجي لعدم قمعها للحراك ولكن الملوب الان من نشطاء الحراك ان يكونوا ادكياء حتى لا يحرقوا هدا المكسب الكبير لوطننا لان الرسالة وصلت وبشكل جيد ويتركوا الكرة في ملعب الدولة والشعب هو الحكم ويراقب

  • وطن
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:10

    زمن الترهيب قد ولى….ان كانت الحكومة تعرف من يريد خلق البلبلة ،فيجب عليها التصدي لهم دون تعميم خطاب الترهيب على الكل…كان يجب على الحكومة الالتفات الى الريف قبل هادا الوقت التي تعتلي فيه الحناجر لطلب حق مشروع.

  • Tarik
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:13

    J'ais une petite question pour-quoi notre cher Roi n'accorde jamais d' INTERVIEWS aux journalistes Marocains pour s'adresser directement a son peuple pour connaitre le fond de sa pensés en ces moments un peut chaud ?? encore une 2ém , 5 tonnes d'Ors Marocain ont était intercepté a Dobbaye pour-quoi personne n'en parle ?? a qui appartient ce magot ??xd

  • مواطنة
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:15

    السي الخلفي"لو أن حكومتكم السابقة والحالية تطبق المشاريع التنموية التي يتم تدشينها وتخدم مصالح الشعب وتوفر له الأشياء الضرورية لما خرج المواطنون للشارع يتظاهرون ولما ظهر أفراد يسيروا هذه الخرجات !!!! اتعلم لماذا ظهر هؤلاء الذين يراسون هذه المسيرات !؟ لأن الحكومة غائبة ولا تقترب من المواطنين وتلبي طلباتهم !!! انتظرتم خروجهم لكي تهرعوا إلى الحسيمة! !!!! وماذا عن بقية المشاريع المتوقفة في بقية المدن !!!؟ هل تنظرون خروجهم هم أيضاً لكي تذهبوا لتقديم الوعود فقط!!!؟

  • albouhali
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:19

    تريد انتخابات مبكرة يكفي من ضياع الوقت

  • AbouMeryem
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:26

    يجب محاربة الفساد (الحكومة و البرلمان )مسؤولين على محاربة الفساد.(الملفات و التقارير موجودة عند مجلس الاعلى للحسابات.
    الحكومة لازم عليها الاهتمام بجميع المناطق المغرب بذون تفضيل منطقة على اخرى .الوطن واحد.
    الله* الوطن* الملك.

  • عثمان
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:27

    أفق … أغبياء الحكومة … راك أمام اختبار صعب واسم. .. وهذه المرة ما تكفيك الوعود.. الله يستر ويحفظ هذا البلد

  • mimoun
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:36

    يجب على الحكومة ان تكون على حذر ان كان هناك تطبيق وتفيذ للمشاريع بسبب حراك الريف فهناك مناطق اخرى ستطالب بنفس التنمية صحراء اطلس ك م ص مدن وقرى ان سكان الريف يحبون انفسهم على الاخير

  • Mourad
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:39

    لم يعد المواطن المغربي كما كان قبل سنوات فهو اليوم مثقف وجد واثق من التغيير …باركا من الطغيان والفساد واش ما حشمتوش…كل المتعاقبين على الحكومة خونة…عاش الشعب …اصلاح القضاء …الرفع من الحد الادنى للاجور الى 4000 درهم وباركا من التريكيل على العباد…تفعيل المبدا القانوني الناس سواسية امام القانون …توفير الامن وكل متطلبات الحياة الاجتماعية والاقتصادية …والا فانكم تتحملون المسؤولية …رفعت الجلسة

  • المصطفى حجي
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:54

    الفتنة اشد من القتل …الله احفظ بلادنا من كل سوء ،مبروك لعواشر

  • rif nadori
    الخميس 25 ماي 2017 - 19:03

    لن نركع لغير الله انشاء سنحارب الفساد وننشر العدل في الريف

  • السباعيFR
    الخميس 25 ماي 2017 - 19:04

    حكومة اخنوشية انقلابية فاشلة اتت باقدام شؤم, بذت ضعيفة لاريح لها, عصاها مكسورة وجزرتها مؤكولة, جعلتنا نبكي ابنكيران وشباط اللذين كانا كذرع حام للاستقرار, كل واحد بشاكلته اخمذا نار ما يسمى بالربيع العربي, وحتى المخزن تبين له فداحة قراره بذبح حزب الاستقلال وبلوكاج الذي تعرض له بنكيران, فالحكمة دائمة فاسية ,وبدونها تكون السياسة فاشلة اوقاسية ,انها حقيقة ولا فخر

  • ahmed
    الخميس 25 ماي 2017 - 19:07

    عاش الوطن من طنجة الى الكويرة بكل اطيافه و السلام…

  • amazighi100%
    الخميس 25 ماي 2017 - 19:16

    Pour apporter un jugement sur ce que fit Nasser il aurait fallu d'abord décoder ses discours et pour décoder ses dicours il va falloir qu'il fasse des cours en amazigh notre langue marocaine. Oui pour l'identité amazigh non au sectarisme linguistique.

  • salim
    الخميس 25 ماي 2017 - 19:20

    si Elhoceima va être traité à l'instar des autres province càd qu'il n'ya rien que des paroles pour calmer le jeu. A vrai dire il faut que le gouvernement soit libre et travaille selon son programme ,j'ai jamais vu un état ou on travail à 2 niveaux celui du roi et celui du gouvernement c du n'importe quoi.ou bien on suit la constitution comme dans tous les pays et c le gouvernement qui s'occupe de tt bien sûr sous surveillance du parlement et des instances qui encadrent son travail et à la fin c le gouvernement qui assument la responsabilité ou bien dissoudre tt ça et c le roi qui fait tout. du jamais vu dans ce pays on marche à 2 niveaux même en ce qui concerne la loi il y a la loi religieuse qui marche à côté,ou bien on applique la loi ou bien on revient aux jours d'Aboo lahab et on applique la chariaa

  • abdellatif
    الخميس 25 ماي 2017 - 19:29

    Monsieur tu parles d'un gouvernement fantôme qui n'a aucun pouvoir sur les marocains car elle émane d'un accord illicite, je te demande si tu pars de ce gouvernement après avoir reçu tout ce qui espère sauf l'accès dans l'histoire du maroc, tu réfléchira de la même façon, tu dois savoir si tous les marocains se soulèvent contre la politique de corruption et d'oppression tu ne pourras rien faire, alors aies un bon sens, tu n'es qu'un débutant au service des pros

  • المهدي
    الخميس 25 ماي 2017 - 19:39

    ومن اين تستمدون انتم هذا الحق لقمع او ضرب ابناء الشعب. الستم انتم من تخرقون الدستور والقوانين والمؤسسات لانكم تكذبون على الشعب وتنهبون حقوقه وتسرقون قوته ورغيفه. الي دارها ابيديه خاص افكها ابسنيه اسي الخلفي.

  • Haitham
    الخميس 25 ماي 2017 - 19:46

    Salam, je pose une question, c'était quoi le programme de pjd lors des élections, c'est quoi sa feuille de route après les élections, vous trouvez pas que ce gouvernement est vide de chez vide, aucun projet claire, aucun objectifs, il faut réclamer la démission de ces bondis, ils sont la juste pour pomper l'argent de peuple et de faire profiter leurs proches, il faut réclamer la transparence des parlementaires et des ministres, faire les comptes de chacun, car ils sont la pour être serviteur du peuple non de leurs comptes, n'ayez pas peur de relayer la justice, tout le monde vous regarde et vous êtes protéger. Le peuple est souverain, donc il a le droit de savoir que fait on de ses richesses et son argent, vous tous propriétaires du pays !

  • الشراط
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:03

    هل نحن اغبياء العرب اشد كفرا ونفاقا من كل الامم
    عندما يتحرك عربي في اتجاه حراك ما فاعلم ان شيء في نفس يعقوب
    البرلماني خلال الانتخابات يطبل ويزمر وحين ينجح يختفي ويصبح شيطان
    الا الزفزافي ملاك ومعصوم من الخطء ويقول غير الحق…
    استيقظوا فكل يبحث على مصالحه واولهم الزفزافي
    وهل الزفزافي لديه عائلة يخاف عليها من الفتنة
    كونوا متاكدون انه لو توفرت للزفزافي فيزا لطار واصبح يستفيد هو الاخر من ريع الدول الحقودة على المغرب.
    اللهم قطران بلادي اولا عسل البلدان
    اللهم اجعل هذا البلد امنا مستقرا…… امين

  • الله الوطن الملك...!
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:08

    المغرب موحد من طنجة الى لكويرة بفضل
    الملك.
    والملك هو الضامن لاستقرار هذا البلد
    والصاهر على امنه…والصاهر على وحدته
    والصاهر على تنميته… من طنجة الى لكويرة
    وحدة البلاد لا ثمن لها…
    امن البلاد لا ثمن له…
    استقرار البلاد لا ثمن لها..
    الحرية التي ينعم بها المغاربة من طنجة الى
    لكويرة لا ثمن لها.
    عهد محمد السادس عهد الانجازات الكبرى
    والمشاريع الضخمة…والتي يشهد عليها
    العالم كله….والحمد الله
    الله ينصر ملكنا..ويحفضه من كل مكروه.
    فخورين غي العيش في هذا الوطن تحت
    شعار الله الوطن الملك

  • كريم
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:18

    نعم لتنمية كل المغرب ونعم للضري بيد من حديد على يد كل من سولت له نفسه المس باستقرار الوطن مهما كان اصله او موقعه او انتماءه .فعاش المغرب امنا مستقرا وﻻ عاش الخونة واللصوص وكل من يريد شرا لهدا البلد نسال الله ان يرينا فيه عجائب قدرته وانشاء الله سنكون مع المطالب المشروعة وضد الخيانة والعمالة والفتنة اينما كان مصدرها سنجتثها من جدورها

  • amazighi
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:24

    J'ai toujours pensé que pour participer à un gouvernement au Maroc il faut que la personne maîtrise toutes les langues du pays y compris l'amazigh l'hebreu etc. Or ce ministre comme certains de ces camarades (benkirane ramid…) du pjd n'y comprenne rien en amazigh. Ils l'ont même combattu farouchement. Je ne vois pas comment il puisse répondre aux aspirations et souci de millions de marocains amazigh.

  • الى الله المشتكى
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:25

    نسال الله يجنبنا الفتن مظهر منها وما بطن ولكن اعلموا أيها المسؤولون أنكم ستحاسبون على كل ما تفعلون اما زمرتكم فهي فوق القانون ارونا من حكم ممن سبقكم فلنا الله ولكم الجاه الى يوم الحساب

  • سعاد امام الكومبيوتر
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:31

    عصر الا علام..من خلاله الشعب هو الذي يحكم وسيتحكم ايضا في كل شيئ..على الحكومة ان تسيرمع الطياروتطور نفسها..لان عصر اكتشاف النار و عصر الفلاحة والتجارة بل حتى عصر الصناعة كل هذه العصور انتهت وبدأ عصر السلطة الناعمة الذي هو عصر الاعلام في الواجهة وبه تحكم وتتحكم الشعوب

  • حسن التمسماني
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:33

    حكومة فاشلة تعذر عليها لغة الحوار والإستجابة لمطالب أهل الريف وترفع لغة الزرواطة أهل الريف لن يركعوا لزرواطتكم يا منتخبين الفاشلين إن لم تستجيبوا لمطالب الشعب سينضم سائر الشعب من طنجة إلى الكويرة ولن تنحصر في الريف فقط لأن الفساد عم البلاد لقد هبت عاصفة الخير من الريف الحبيب وتنسف بالمفسدين بمشئة الله تعالى لن ندخل بيوتنا حتى النصر ضد الفساد لسنا إنفصاليين نحن نناضل من أجل رفع التهميش والحكرة الحراك ثم الحراك يا أهل الريف نضالكم مشروع ما دمتم متشبتين ومتضاننين واصلو نضالكم الله هو معينكم والسلام

  • Abdellatif
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:33

    في الحقيقة إستمعت لرد الزفزافي على الحكومة وكان ردا مقززا إلى درجة كبيرة ولا يصلح أن يكون في منصب الناطق الرسمي للحراك بالحسيمة. لم أكمل الفيديو لكن ما سمعته كان كافيا أن أقيم الزفزافي بأنه شاب غير مسؤول وهذا الحراك أكبر منه ولدلك إدعوا شباب الحسمة أن يختاروا شخصا كفئ ليتكلم بإسمهم . الغاية من التظاهر تحقيق نتائج ملموسة للسكان والحوار والتفاوض هو الأفضل والأحسن للوصول هذه الغاية أما من في قلبه أحقاد ويظن أنه يمكن أن يخلخل إستقرار المنطقة فهو إما جاهل أو غبي تدفعه بعض الأطراف الحزبية لغاياتها. من ينعت الوزراء بالحكومة بالعصابة ويريد إسقاط الحكومة فهذا يوحي بأنه يفكر في ٱبعد من دلكوهو إسقاط النظام . فزلات اللسان المتكررة للزفزافي أنهت في نظري مشواره ولا يصلح أن يكون على رأس هذا الحراك . نعم المغاربة بدؤوا يتضامنون مع الحراك لكن للأسف الكل نفر من كلام الزفزافي

  • سقراط
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:33

    هكدا ترون الحلول للمشاكل ،وهو القمع والوعيد ،حكومة المنافقين.

  • mimoun
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:40

    كفى من المشاكل الصبيانية هل الحكومة لديها عصا سحرية تمطر عليكم الفضة والذهب نقل مثلا ذهبت هذه الحكومة وتاتي اخرى من اهل الريف هل تستطعون ارظاء جميع المغاربة مستحيل كونو على وعي والسلام

  • ايت السجعي
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:54

    لا يظهر من خلال التصريحات أنه في نية نشطاء الريف انجاح الحوار الذي افتتحته الحكومة – و اتمنى أن اكون مخطئا – ذلك أن نجاح الحوار المذكور انفا سيعني انه لم تعد لوجودهم حاجة . فشئ من الحزم سيكون مرحبا به .
    و السلام.

  • Haitham
    الخميس 25 ماي 2017 - 21:05

    Vous pensez pas que lorsque un gouvernement communique officiellement que les rifains sont des separatistes, puis le lendemain il communique que les revendications des rifains sont légitimes et compréhensibles, que ce gouvernement est un gouvernement d'amateurs qui n'ont rien à faire et ils ne décident de rien dans ce pays, heureusement et malheureusement. Donc, soit ils dégagent soit les choses vont s'intensifier partout dans le pays. Ils ne peuvent pas être dignes de la lourde responsabilité de ce pays, car nous n'avancerons jamais, seulement une perte du temps et plus de retard pour le train de développement.

  • chouf
    الخميس 25 ماي 2017 - 21:08

    من خلال الزيارة الأخيرة لبعض الوزراء لمنطقة الحسيمة تبين و بالملموس رغبة الدولة في حل المشكل بناءا على الحوار و الانصات الى الساكنة الحقيقية التي تمثل الريفين و من جهة أخرى تبين وجود كائنات لا يعجبها العجب لا لشيئ فقط انها استحلت طعم النجومية و الاضواء هذه الكائنات تعمل على تبخيس كل المنجزات التي تحققت و تعطيل كل البرامج التنموية المقترحة حتى انها تطاولت على الوزراء بكل وقاحة و قلة ادب وهنا لا أقصد الوزير كشخص و إنما الوزير كمؤسسة ممثلة للدولة و بالتالي فان اي تطاول على إحدى مؤسسات الدولة هو تطاول على الدولة نفسها مما يفقدها هيبتها التي هي فى حد ذاتها ضمان الاستقرار و الامن …لذا أطالب كل المسؤولين بتطبيق القانون و الضرب بيد من حديد على محترفي البهجة النضالية و مروجي الحمق الزفزافي

  • مهاتما غاندي
    الخميس 25 ماي 2017 - 21:18

    رجاء أيتها الحكومة "الطيبة" لاترتكبوا "كعية" أخرى! أم هو الكر و الفر أيها الفرسان الصناديد؟!

  • يوسف
    الخميس 25 ماي 2017 - 21:19

    هده هي السياية الوحيدة التي تجيدها هده الحكومة المحكومة والمخدومة من قبل ناهبي المال العام والثروات الوطنية من فوسفاط وبحار و مناجم ومقالع وفلاحة و مادونيات ورخص الفساد عوض ايجاد حلول لشعب مقهور تستخدم خطابا ترهيبيا عقيما ولى عليه الزمن فلم يعد هناك شيء ترهبون به شعبا لم يعد لديه مايخسره

  • Haitham
    الخميس 25 ماي 2017 - 22:17

    Lorsque on entend quelques uns parlent du ministre comme un intouchable et sacré, on se pose la question est ce qu'on dépassé l'ère du Pierre ou pas, un ministre est sujet à tous les défauts et heureusement il existe des êtres éveillés pour les pointer si non on est pas dans une démocratie et on peut se contenter de manger déféquer sans réfléchir et produire. Tout le monde est obligé à rendre les comptes, ils sont les serviteurs du peuple et le peuple est souverain n'oubliez jamais!

  • Mhashas
    الخميس 25 ماي 2017 - 22:29

    عاااااااش الريف صامدا ضد ناهبي الوطن.

  • جمال
    الخميس 25 ماي 2017 - 22:35

    وماذا عن تعويضات الأواني الفضية وماذا عن تقاعد البرلمانيين الذي لايمس وماذا عن خدام الدولة وماذا عن الافلات من العقاب وماذا عن نهب المال العام ووضعه في الأبناك في الخارج وماذا عن استقلالية القضاء وماذا عن الصحة وماذا عن التعليم……….أشياء تنزع المصداقية والهيبة عن الدولة قبل الحكومة وتهددها بالتصدع والنفجار.

  • الملالي
    الخميس 25 ماي 2017 - 22:55

    #الحكومة ساهرة على أمن المواطن#….وهل المواطن امن اقتصاديا واجتماعيا ..هل هو أمن في كرامته وحقه ؟ هناك من دخله=صفر درهم…لا صحة ولا تعليم ولاشغل ينتفع منها…لا سكن له ولا ولي ولا كفيل سوى الله ….ارحموا ترحموا….فان حساب الآخرة أشد واقوى…واحذروا يوما تساءلون فيه عن مسؤوليتكم…..

  • kamal
    الخميس 25 ماي 2017 - 22:59

    بغيتو الناس دمى ودجاج،وزايدين الوعيد،كل المعانات اللي عايشاها طبقة من الناس مكفاتش،غدوة عند الإله لحساب،ماداموا ماقاسوش الثوبت علاش هاد لهدرة المظلمة،نتوما مغرورين وهذا غلاط،شوفو قوة الله فوقكم وعلاش ماتحاورتوش مع رؤوس لحراك،استصغرتوهم.

  • عبدالعزيز
    الخميس 25 ماي 2017 - 23:12

    السلام عليكم
    باختصار هذا المسلسل كله وراءه مافيا المخدرات
    أما الإحتجاجات فكلمة حق أريد بها باطلا

  • مؤمن
    الخميس 25 ماي 2017 - 23:26

    عفوا ليس هنالك من هو فوق الشعب .سوف نحاسبكم قبل ان يحاسبكم الله اشد الحساب منافقون

  • عاش المغرب ولا عاش من خانه
    الخميس 25 ماي 2017 - 23:30

    لن اتضامن مع حراك الريف أولا نحن العرب والامازيغ لسنا عبيدا والتضحيات التي قام بها ابناء الداخل لا يمكن المزايدة عليها ولكم في الاحتجاجات التي قاموا بها ورغم تعرضهم للقمع لم يبيعوا وطنهم إضرابات الستينات والتمانينات والتسعينات كانت هي السبب في هذه الحرية التي يقولوا أنهم رجال وباقي المغرب عبيد أولا ويجب أن يعتذر هذا البيدق للشعب المغربي ويثبت أنه مغربي ريفي لا أن يكون مثل بوزابال ديال الجزائر ثانيا على الجزائر يين أن يكفوا على التصويت على هذاالموقع ويجب محاربتهم لأن المغرب بزاف عليهم ثانيا يجب نزع صفة العنصرية التي يغديها أنهم ابناء الريف ويعتبرون أنفسهم شعب الله المختار النضال من أجل الحقوق داخل إطار الوحدة الوطنية عاش المغرب ولا عاش من خانه مقارنة بين المغرب والدول الأوروبية. حتى لا نقول أن المقارنة غير واقعية بوديموس في اسبانيا ملي فاتو الحقوق الوطنية وأصبحوا يهددوا التنوع العرقي تم قمعهم فرنسا مع احتجاجات الكورسبكيين وباريس ثم قمعهم إنجلترا وأحداث لندن ثم قمعهم وحتي أمريكا عندما قتل أحد السود ثم قمعهم لأنه عندما تصبح المطالب خارج المواطنة لا يجب أن تستفيد من حقوق المواطنة

  • oujdi berkani
    الجمعة 26 ماي 2017 - 00:01

    ها سياسة لباجدة و مخلوعهم أين أوصلت المغرب ،،، عندو الزهر بن زيدان تم إعفاءه

  • رشيد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 00:21

    عاش المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ماعاش من خانه

  • مواطن حر في بلد سجين
    الجمعة 26 ماي 2017 - 02:54

    هل التماسيح والعفاريت هي شعب الريف يا أيتها الحكومة

    هل المواطنون المفقرون في المغرب العميق في المدن والبوادي يمتلكون الأواني الفضية ، مقالع الرمال مناجم الذهب والفضة والنحاس والزنك . . . .
    نهبتم خيرات الوطن وتركتمونا حفاتا عراة . . . .

    هل الشعب المغربي هم التماسيح والعفاريت لأنكم تعلمون أننا كوابيسكم التي تسكتونها بالتخوين

  • ElleEl
    الجمعة 26 ماي 2017 - 07:18

    Salm,
    Il paraît que l gouvernement ne maîtrise pas le langage et la mentalité rifaine :à part dieu , ils n'ont peur de personne et de rien !
    Autrement dit , votre discours vous l'humidifiez avec de l'eau et buvez le :comme disent les égyptiens :belliu w chrab mayyetou !
    L'espagne , apparemment mieux que vous , a retiré des leçons lors de la guerre avec le rif , maintenant on les invitent à dialoguer , et vous vous essayez de les faire peur , ça sera en vain monsieur !
    Al houciema reste une ville coupée du reste du royaume , pas de route , pas d'hôpitaux , rien : quand la tomate fait 1 dh à casa et rabat , dans cette ville coûte 10dh !

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 09:28

    السلام عليكم… ارجوكم اخوتي توقفوا عن هذه الاحتجاجات و المظاهرات فوالله ستجلب علينا الويلات… اتقوا الله في بلدكم… الفتنة امرها ثعب جدا و اذا انفلتت الامور و الله لن يستطيع أحد أن يردها إلى نصابها… عودوا الى دينكم… الدنيا فانية و متاعها زائل.. لا تبعوا دينكم بدنياكم..

  • ابو صلاح
    الجمعة 26 ماي 2017 - 10:46

    من يتابع اخبار البلد سيعرف انه مقبل على كوارث ستدمر البلد :
    فساد اداري واخلاقي منتشر بشكل كبير
    رواتب متدنية مقابل غلاء معيشة
    انتشار البطالة والتسول بشكل مخيف
    انتشار المخدرات ولاغرابة في ذالك فالمغرب من اكبر الدول المصدرة للكيف.
    المشاكل تكثر وكرة الثلج تكبر والمغرب يصور سياستة للمواطن ان الملك رحيم بهم ورئيس الحكومة فاسد بدون حلول جذرية للمشاكل.
    لما سبق فان مقومات الثورة تكتمل

  • محسين
    الجمعة 26 ماي 2017 - 12:08

    الريف يريدون عيشا كريما عيشا تكون فيه النزاهة وليس الكلام .يريدون تطبيق الدولة العدل .يريدون للشبابهم عيشة تكون فيها المطالب مستجابة من طرف الدولة وليس ب (بلابلة)
    المغاربة كلهم سواسية مثل الريف مثل الامازيغ مثل الصحراويين …..
    الريف لها الحق في ان تتطالب بحقوقها من عيش كريم من مسؤوليين نزيهين اتمنى ان يتطبق الدستور على كل المسؤولين وجزرهم على سرقة الدولة من اموال الشعب
    جلالة الملك نصره الله وايده يجتهد كثيرا على استقرار المغرب ونفتخر بملكنا لان كل الدول تتغنى به لما قدمه لهدا الشعب من استقرار وامان عكس الدول العربية الاخرى التي يجتاحها الحرب من كل جهة
    اتمنى في هدا الشهر الكريم ان يكون بردا وسلاما على المغاربة واتمنى الا تعوم الفتنة في البلاد وان تكون الدولة قدى المسؤولية

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب